الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 445 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1910 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15654 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48025 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3529 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2543 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2606 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4078 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4285 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7190 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 07-07-2009, 09:38 PM   #3
زايد الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية زايد الرويس
زايد الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 117
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-05-2011 (03:19 AM)
 المشاركات : 3,616 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7521
لوني المفضل : sienna


وقبل أن اختتم وقفتي مع الصفحة إليكم هذا الرد على أحد القراء
الأخ عبدالله مهل الرحيمي:

يقول المثل: (كل شي طراته على حله) ونحن الآن في منتصف نجم التويبع أول نجوم القيظ وأنت بعثت بقصيدة تتحدث عن الربيع ورحلاته ولهذا فلم نستطع نشرها.. ننتظر جديدك الذي تكتمل فيه شروط النشر وفنيات الشعر.. ويا هلا.
ومن هذا الرد تحديداً أنطلق للحديث عن صفحة الرواق والتي يعدها الشاعر والإعلامي نايف الحربي حيث ارتكب نايف الحربي كارثة كبرى .. أتعلمون لماذا ؟ لأنه نشر قصيدة الشاعر سعد الحريص ( برد المكاتيب ) :
هبت جنوب وطاح برد المكاتيب
ويا كثر ما هب الجنوب وذكرته
يملا حضوره من حضوري وانا اغيب
وياما غيابي في غيابه حضرته
انا جا مطر صارت له اضلوعي اشعيب
وان راح ريح (ن) طير اللي بذرته
طال السكوت ومال صمتي مطاليب
غير الكلام اللي وقف وانتظرته
جنبت لو مالي عن الدمع تجنيب
من وين ما صديت فيني شعرته
واصمتي اللي صار فعيونهم عيب
واجرحي اللي لو فضحني سترته
لي صاحب(ن) يملا كفوفه تراحيب
لولا الحيا من ضحكته ما اعتبرته
يا صاحبي ما هي عليا مقاضيب
عذروبي انك ذخري اللي ذخرته
عذروبك انك شوهتك الاكاذيب
عذروبك انك جاك طيب ونكرته
ان جيتني بفراق زود العذاريب
لاجيك انا من زود صبر صبرتــه
للطير جنحان وريش ومخاليب
لكن يضيع صيدته في غبرته
ومن جزم نفسي يوم صار الردى طيب
حلمي قبل لا يكسرونه كسرته
ومن راح مني قـلت يا عله مصيب
دورت له عذر(ن) كريم وعذرته
للي يبي بعدي انا ماني قريب
اما ربحني ولاانا مـاخسـرتـه
قلبي خويي مالقلبي معازيب
واللي حقرني من رداه احتقرته
رغم الجروح اللي بقلبي معاطيب
حبيت كفين الزمــان وشكــرته


,, الله يسامحك يا نايف برد ومطر ! ونحن في منتصف نجم التويبع أول نجوم القيظ , كان من المفترض أن تأخذ بنصيحة الإخوان في مدارات شعبية وتحجب الشعر الجميل لأنه ليس وقته أبداً !!

ونقرأ أيضاً في الرواق مقال بعنوان ( الألوان الشعبية في أملج ) للأستاذ عبدالله الفارسي وإليكم نص المقال :
تتميز مدينة أملج في المملكة العربية السعودية بألعاب كثيرة، منها لون الزريبي الذي يعتبر من أبرز الألوان والألعاب، وهو لون تراثي يؤدى على إيقاع الزير بصفين متقابلين وقوفاً، وكل صف يرد على الآخر، ويكون خلال مناسبات الزواج وغيرها من المناسبات، والذين يؤدونه يلبسون ثوباً مرودن وعددا من الثياب العريضة «الحباسي» يلبسها الذين يؤدون رقصة الحبس بين الصفوف على نغمات الزير وصوت تصفيق الصفوف ويتكون الزريبي من:
البدوه:
سلام يا ربعاً تعزون الرفيق
وترجعونه حيث ما يبغى هواه
الكسره:
يا مرحبا باللي لفا
الأجنبي واللي ولاه
التعريبه:
حمدت اللي غفر ذنبي
ومشاني على عظامي
ومن الألوان الشعبية الأخرى لون المقطوف أو لعبة المقطوف:
وهو من الألوان التراثية ويؤدى أيضاً على إيقاع الزير والدفوف الكبيرة من واحد الى ثلاثة ويؤدى عن طريق صفين متقابلين كل صف يرد على الآخر بكلمات تراثية، او كلام مربوع هو «الكسره»، ويكون بين الصفوف عدد من اللاعبين يؤدون حركة الحبس ومن الكلام او الشعر الذي يقال في لون المقطوف:
البدوه: ذكر النبي يا فايزه
يا ناس صلوا لي عليه
الكسره: صف يقول: سلام مساء الخير
الصف الثاني يرد: يا مرحباً وهلا
التعريبه: يا العين هوني
المضنون عيني
وكل صف يرد على الصف الآخر.
ايضاً هناك لون الرجيعي وهو من الالوان القديمة التي اندثرت لعدم اجادة الجيل الحالي لهذا اللون ويؤدى على ايقاع الزير بصفين متقابلين وقوفاً كل صف يرد على الآخر بكلمات تراثية تختلف في اللحن والكلام عن لون الزريبي، بحيث تكون هناك مجموعات من أربعة الى ستة بين الصفوف.
ومن الكلمات التي تقال في الرجيعي:
البدوه: يا سيدي لا تكايدني
أبيعك واشتري غيرك
الكسره: وميلج الفضه
من يجلبه ليه
التعريبه: ونا كيف ابرقد
ونومي هنا لي
ولعب الرجيعي سرا باحليله
كذلك هناك لون الدلوكة: وهو عبارة عن لحن شعبي خفيف يؤدى في الافراح والمناسبات الرسمية بصفين متقابلين، ومن الكلمات أو الأبيات التي تقال في هذا اللون:
البدوه: سلام ومسا الخير
يا للي تلعبون
الكسره: ياهل الصف الموالي
صفنا لا تزحمونه
التعريبه: مرحبا بك يا زيد
ياللي تخطا وجا
بالإضافة إلى هذه الألوان هناك أهازيج بحرية مثل: القاف- الحدري- المجالسي- الجمالي- الحداوي- القرشه وهذه الألوان الرجيعي- الدلوكه- الزريبي- المقطوف تؤدى على السمسمية والعود والآلات الحديثة.
وبالنسبة إلى الاهازيج البحرية، والتي تسمى قديماً الحداوي جمع الحدوة يؤدونها البحارة عند تطليع حبال السفن الكبيرة أو خلال إخراج المحصول.

لاحظوا فقط أن جريدة الجريدة ( كويتية ) ومدينة أملج سعودية ,, وهنا فقط ندرك معنى المحافظة على الموروث بغض النظر عن ماذكرناه في بداية المقال عن ( صدق المواطنة ) !!!!!

مقال للأستاذ الشاعر مسفر الدوسري بعنوان ( آخر وطن .. مشاعر بيضاء للسواد )
قصيدة ( تفعيلة ) للشاعر بدر الدوسري بعنوان ( لغناي ياخذني الظما )
قصيدة للشاعر فهيد العيدم بعنوان ( الليل أرجوحة كبار )
قصيدة تفعيلة للشاعر فايق عبدالجليل بعنوان ( الكلمة الأخيرة )
قصيدة للشاعر اللبناني الكبير طلال حيدر بعنوان ( قطفولو ورد )
قصيدة فصحى للشاعر البحريني الكبير قاسم حداد بعنوان ( صدأ السيوف في الغمد المألوف )
قصيدة للشاعر سليمان بن شريم بعنوان ( يا عزيز وانا أبوك )
قصيدة للشاعر علي العايد الهاجري بعنوان ( موقف )

ولأن الأستاذ نايف الحربي وهو المقارب سناً وتجربة للأستاذ الحميدي الحربي استطاع التواصل مع تقنية الانترنت استطاع أن يستفيد من كل ما تقع عليه يده من خلال المواقع التي تعنى بالشعر والتراث الشعبي واستطاع أن يقدم خلطة ساحرة لصفحة نموذجية حسب وجهة نظري ..

خاتمة : أن أعلم أن صفحة مدارات شعبية والتي يعدها الأستاذ الحميدي الحربي هي من أهم الصفحات الشعبية في الخليج وأكثرها قراءة وأعلم أن ما تم تقديمه في عدد اليوم هو مجرد كبوة جواد لا أكثر .. ولكن بقي لدي سؤال أخير للأستاذ الكبير الحميدي الحربي .. ماذا لو حكمنا على صفحة مدارات شعبية قياساً على صفحة اليوم وما هو منشور فيها .. أليس شبيها لحكمك على مواقع الانترنت والذي بنيته خلال جولة استمرت لساعتين فقط !!


 

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة التعامل بين الشعراء الكبار (مساجلة بين ابن زويبن وابن عون) محمد البيضاني ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. 9 28-10-2011 11:59 PM
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 30 27-09-2011 10:39 AM
طاروق رائع بين صياف وصلاح الحريبي محمد البيضاني ..: مكتَبةُ المرقاب :.. 7 21-07-2009 09:57 AM
رسالة في القضاء والقدر فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 13 27-03-2009 05:53 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية