![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. ابــداع بــلا ردود!! |
| مشاهدة نتائج الإستطلاع: رأيك في المواضيع المطروحة بهذا المتصفح ..!! | |||
| ممتاز |
|
35 | 100.00% |
| جيد جداً |
|
0 | 0% |
| جيد |
|
0 | 0% |
| المصوتون: 35. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع | |||
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#11 |
|
مستشار إداري
![]() |
![]() [OVERLINE]يقول العربي قديماً يوصي ابنه :[/OVERLINE] [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] اعتزل ذكر الأغاني والغزل وقل الفصل وجانب من هزل= ودع الذكر لأيام الصبا فلأيام الصبا نجم أفل واترك الغادة لا تحفل بها تمس في عز رفيع وتجل= وافتكر في منتهى حسن الذي أنت تهواه تجد أمراً جلل واهجر الخمرة إن كنت فتى كيف يسعى في جنون من عقل= واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ إلا وصل ليس من يقطع طرقاً بطلاً إنما من يتقي الله البطل= كُتِبَ الموت على الخلق فكم فلَّ من جيش وأنفى من دول أين نمرود وكنعان ومَن ملك الأرض وولَّى وعزل= أي من سادوا وشادوا وبنوا هلك الكل ولم تغن القلل أين أرباب الحجى أهل النهى أين أهل العلم والقوم الأول= سيعيد الله كلاً منهم وسيجزي فاعلاً ماقد فعل يابني اسمع وصايا جمعت حكماً خُصَّت بها خيرُ الملل= اطلب العلم ولاتكسل فما أبعد الخير على أهل الكسل واحتفل للفقه في الدين ولا تشتغل عنه بمال وخول= واهجر النوم وحصله فمن يعرف المطلوب يحقر ما بذل لا تقل قد ذهبت أربابه كل من سار على الدرب وصل= في أزدياد العلم إرغام العدا وجمال العلم إصلاح العمل جمِّلِ المنطقَ بالنحو فمن يحرم الإعراب بالنطق اختبل= انظم الشعر ولازم مذهبي في اطراح الرفد لا تبغ النحل فهو عنوان على الفضل وما أحسن الشعر إذا لم يبتذل= اطرح الدنيا فمن عاداتها تخفض العالي وتعلي من سفل عيشة الراغب في تحصيلها عيشة الجاهل فيها أو أقل= كم جهول بات فيها مكثراً وعليم بات منها في علل كم شجاع لم ينل فيها المنى وجبان نال غايات الأمل= فاترك الحيلة فيها واتكل إنما الحيلة في ترك الحيل لا تقل أصلي وفصلي أبداً إنما أصل الفتى ماقد حصل= قد يسود المرء من دون أب وبحسن السبك قد ينفى الدغل إنما الورد من الشوك وما ينبت النرجس إلا من بصل= قيمة الإنسان ما يحسنه أكثر الإنسان منه أم أقل بين تبذير وبخل رتبة وكلا هذين إن زاد قتل= ليس يخلو المرء من ضدٍّ ولو حاول العزلة في رأس الجبل دارِ جارَ السوء بالصير وإن لم تجد صبراً فما أحلى النُّقَل= قصِّر الآمالَ في الدنيا تفز فدليل العقل تقصير الأمل غِبْ وزُرْ غِبِّا تزد حبَّاً فمن أكثر الترداد أقصاه الملل= لا يضر الفضل إقلال كما لايضر الشمس إطباق الطفل حبك الأوطان عجز ظاهر فاغترب تلق عن الأهل بدل= فبمكث الماء يبقى آسناً وسرى البدر به البدر اكتمل[/poem]
|
|
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 21 | 24-10-2009 10:18 AM |
| جواب رائع للشيخ المنجد لكافر ينكر على طالب مسلم عدم استمتاعه معهم بالنوادي الليلية | عبدالله بن حجّاج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 15 | 13-09-2009 08:58 AM |
| شاعر الحزن والأسى | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 14-08-2008 09:09 PM |
| مساجله بين ابن زويبن وابن عون | مشعل بن عبدالله بن عون | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 29 | 21-06-2008 03:24 PM |
| (( && قصــه من الماضــي && )) | عايض الهاجري | ..: المرقاب العَام :.. | 9 | 14-05-2008 09:55 AM |
![]() |
![]() |