![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
المداحون : تجاوزوا / حتى .. تجاوزوا ..!
مدخل :-
لغة النقد يجب أن تكون " [OVERLINE]شفّافه[/OVERLINE] " لكي تقبل .! × × × × تمر على مسامعنا ( كل يوم ) القصائد في مختلف أغراض الشعر ، وهذه الأيام نعيش طفرة في سماع ( قصائد المدح ) . وقفت كثيراً أما عبارات المدح الفاخره .! قديما كان المدح يدور في محاور قليله ، فهو لا يتجاوز ( الدين - الشجاعه - الكرم ) وبطرح عقلاني . ولكن حالياً أصبح بعض الشعراء يعشق الخروج عن المألوف الكل منهم يبحث عن ( التجديد والتميّز ) حسب رؤيته .! تجاوزوا محاور المدح القديمه حتى تجاوزوا كثيراً ( حسب ما أرى ) هنا لن أفصّل ( صورهم الجديده ) ولكن لفت إنتباهي صورة ( إجتهاديّه ) تكررت عند كثير من الشعراء وهي قولهم للممدوح : (( أنت المطر .. لا .. أنت أحسن من المطر .. المطر أحياناً ينفع وأنت دائماً تنفع ! (( أنت البحر .. لا .. أنت أحسن من البحر .. البحر مالح ما أحد يشربه ! (( أنت السحاب .. لا .. أنت أحسن من السحاب .. السحاب أحياناً يمطر ! (( أنت القمر .. لا .. أنت أحسن من القمر .. القمر يصغر ويكبر ..! وغيرها من الآيات الكونيه التي صورها الخالق في أجمل تصوير . تساؤل عريض يدور في مخليتي : هل يجوز هذا من مختلف الجوانب .!؟ × × × × مخرج :- التجديد والبحث عن الأجمل حق مشروع للكل ولكن ( [OVERLINE]بحدود[/OVERLINE] ) .!
|
|
|
#2 |
|
مشرف عام
![]() |
/
تساؤل مهم لـ ظاهر انتشرت .. انتشار النآر في الهشيم .. لي عوده لـ ابداء وجهة نظري + الاستفاده من اراء الاخوه بحووول الكريم .. ، |
|
|
|
#3 |
|
مدير عام المنتديات
![]() |
كلام جميل يبو وليد
ازيدك من الشعر بيت يمكن يلحدون ويتجاوزوون شرعاً الله يصلح الحال والاحوال هنااااا |
mrm@mergab.com
|
|
|
#4 |
|
الإدارة
![]() |
مرحبا يا بووليد طرح جميل وصادق
والحقيقه التشبيه بالسحاب والمطر في المدح شي جميل ولكن بعيد عن ذمها واستنقاصها لرفع من شان الممدوح أعتبره تهور ومجازفه وتجاوز مرفوض محبتي وتحيتي لك يا مطر المرقاب
|
|
|
|
#5 |
|
مستشارة فنيّه
![]() |
• منذ الأزل والمديح في الشعر لما يعقبه من مكآسب في اغلب الاوقآت او كما يطمح له الشآعر يدفع به الى تجآوز حد المنطق في وصف ممدوحه متناسياً امور اخرى قد يخترق خطوطهآ الحمراء اما بقصد او عن جهل !! والمبالغآت تنقسم الى فئآت من حيث معدل ارتفاعهآ وتحتاج الى افتآء واضح لا نعلمه نحن ولكن نهيب بالشعراء الاحتيآط بالسؤال قبل اعتمآد افكآرهم باشعآرهم حتى لا يجنون الاثم من حيث لا يعلمون وهذآ أهم مافي الموضوع حسب ما أرى من وجهة نظري !! ألف شكر يآ " نآصر " |
• اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
|
|
|
#6 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
تسجيل " حضور " يستوجب " العوده " ... تقديري / احترآمي لك .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اسجل متابعتي..
![]() الموضوع يحتاج الى تعمّق أكثر.. لكن لا يمنع ان أعطي إشاره بسيطه فقط.. على اعتبار ان هذه الآيات الكونيه هي خلق الخالق الذي أوجدها في أحسن تصوير.. فهل تشبيه الإنسان بالمطر و السحاب و القمر ليست مصيبه و انما المصيبه في أن يتجاوزها الشاعر في مدح الإنسان الممدوح؟؟ على هذا المعيار.. إما أنها كلها لا تجوز و إما انها كلها جائزه.. لا يمكن التجزئه.. لأن الواضح من الموضوع.. ان الإنسان اقل منها بكثير.. لدي كلام كثير لكن اكتفي بهذا .. حتى اعود مجدداً.. و هذه ( ربما ) .. شكراً ابو الوليد لفتح نافذه حساسه و رائعه جداً.. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
آخر تعديل بواسطة عادل بن حجنه ، 07-05-2011 الساعة 03:25 PM
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
موضوع جميل ورائع ..
لدي عدة نقاط : اولا : 98 % من قصائد المدح لا تحمل اي جديد وفيها ملل ورتابه ولا تنتمي للشعر بـ اي شي عدا الوزن والقافية .. ثانيا : كثير ممن انتهج نهج التجاوزات الشرعية في قصائد مدحه لـ ممدوحه يريد ان يفرق عنده بـ ( المقسوم ) اللي يطلع منه وما يبي ياخذ زي فلان وفلان .. ثالثا : هل خطأ الشاعر في قصائده مغفور له شرعا .. هذا بحث فقهي سبق ان تباحثته مع الدكتور صالح العصيمي عضو هيئة التدريس بجامعه الامام وعضو الجمعيه الفقهية السعودية ... وخرجنا بـ ان الله صدق حين قال ( الم تر انهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لايفعلون ) رابعا : مبحث اخر مهم .. هل الانسان افضل خلق الله .. هذا من اقدم البحوث المختلف عليها اجتماعيا وفقهيا ومن اراد الاستزادة يرجع الى مصنفات ابن عبدالبر رحمه الله .. خامسا : يتعب الشعراء لن يجدوا صفة يمدح بها احد مثل صفة اتباع الممدوح لـ دين الله وتحكيمه لـ شرعه .. سادسا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا رايتم المداحين فـ احثوا في وجوههم التراب ) ذكره الالباني في السلسلة الصحيحة ولو كان في سنده ضعف .. ابو الوليد : شكر الله لك فتح هذا المتصفح .. موضوع راقي كـ رقيك ,, |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأمر ( شرعي ) أكثر من أنه ( شعري ) ..
والتجاوزات في غرض المدح والخروج عن المألوف ليست جديده على الوسط الشعري .. يمكن يكون التجديد في الطريقه أو الفكره لكن المبدأ واحد . ربما في السابق ليست بهذه الكثره لذلك كانت التجاوزات في بعض الأحيان يُغض عنها الطرف نوعاً ما .. لكن في وقت ( من لقى له عطور يتعطّر ) صارت التجاوزات بكثره ( أنا هنا لا أقصد أنت السحاب ، أنت البحر ، .. إلخ ) فهناك تجاوزات شركيه صريحه والعياذ بالله . أما وصف الإنسان ومدحه على إحد الآيات الكونيه ربما أنا لا أرى فيه شي إلاّ إذا كان هناك شي من انتقاص لهذه الآيات التي خلقها الله ليتدبرها أولوا الألباب . يجب على الشاعر وعلى المسلم أياً كان أن يدرك ما يقول خاصه من الناحيه الشرعيه قبل أن يقول كلمه ( تهوي به في النار سبعين خريف ) . القدير / ناصر تراحيب آسف على الإطاله وكل الشكر لك على فتح هذا الموضوع |
( تــنــاقيــــــــع )
![]() ..
|
|
|
#10 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
لا حول ولاقوة الا بالله .. بالفعل " هناك " تجاوزات " شرعيه " من قبل الشعرآء اما عن " جهل " .. او ان تأخذهم " العزه " بالاثم .. ويدافعون عنها بكبرياء يؤثمون عليه .. او انها تكون " صورة شعريه " / فلسفيه ... فلم يجيدوا الفلسفه .. واضاعوا " المنطق" .. بجهلهم ..! المدح له " عدة " محاور والجميع يعرف " المبآلغه " .. في المدح من النفآق / الريآء / المحابآه .. اتمنى من بعض " الاخوه "الشعراء مخافة الله في " ان " ينحدروا في " الشرك " بنفاقهم .. وان لا تكتب " لهم " سيئة تثقل " موازينهم " يوم الحسآب .. استآذنا " القدير " .. نآصر ترآحيب .. موضوع " عميق " وطرح مهم جداً .. اسأل الله ان " ان " يكتبها لك " في ميزآن اعمالك .. جزآك الله الف خير .. وبارك الله فيك .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. .. |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أبو وليد
( لغة النقد يجب أن تكون شفافه لكي تقبل ) مدخل جميل وضعته لهذا النص تجاوزه الاخوان من قبلي لكني سأتوقف عنده قليلاً وأكتفي بهذه الوقفه كيف تصل هذه المواد الاعلامية الى مسامعنا والى أبصارنا من خلال وسائل اعلامية مسموعة او مقرؤه تابعة لمؤسسات اعلامية تعتقد أنها تعي رسالتها الاعلاميه وتمارس دورها الاعلامي كما يبنبغي لها أن تمارسه . أعتقد أنه سيكون أمامنا الكثير من التجاوزات الشرعية وغير الشرعيه اذا إستمرت هذه المؤسسات الإعلامية في إسناد المسئولية عن العمل الإعلامي الى أنصاف وأرباع المثقفين إن صحتّ التسمية من أولئك الذين يرفعون المنصوب وينصبون المرفوع وينعتون أنفسهم بألقاب كبيره كالإعلامي البارز والشاعر والاعلامي والناقد والاعلامي . والمسئولية هنا تقع بدرجةٍ أولى على المسئول الذي يسمح ببث هذه المادة الإعلاميه قبل أن يفلترها وينقيها من الشوائب - لكني أخشى أن يكون المسئول ليس ببعيد عن أخيه الاعلامي البارز . تقبل مروري وآسف للإطاله تحياتي لك |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
سلام عليكم ــــــــــــ
مدخل : الأولى استباق حسن النوايا قبل ابداء الآراء حتى لا يتسرّع بعض الزملاء في أحكامهم و ــ يتوطّون في أحواض بعض الشعراء الزملاء ـــ فالبحث الذي نحن بصدده لا يتعارض ومسابقة شاعر الملك .. والتي يشارك بها زملاؤنا ! ![]() أما رأيي فهو خليط من آراء الزملاء ــ أعلاه ــ . الغالي ناصر تراحيب ــــــــــ شكرا لك على تحريك الساكن هنا ــ ـــــــــــــــــــــ |
Email fmq861@yahoo.com twitter falihalhajri
|
|
|
#13 |
|
الإدارة
![]() |
/
سأنتظر وجهة نظرك ، وأشكر حضورك الآول . تساؤل مهم لـ ظاهر انتشرت .. انتشار النآر في الهشيم .. لي عوده لـ ابداء وجهة نظري + الاستفاده من اراء الاخوه بحووول الكريم .. ،
|
|
|
|
#14 |
|
الإدارة
![]() |
كلام جميل يبو وليد
ازيدك من الشعر بيت يمكن يلحدون ويتجاوزوون شرعاً الله يصلح الحال والاحوال هنااااا الإلحاد باب آخر في عالم الشعر بدأ ينفتح على مصراعيه بكل اسف .! اشكر حضورك الراقي |
|
|
|
#15 |
|
الإدارة
![]() |
مرحبا يا بووليد طرح جميل وصادق
أتفق معك تماماً عزيزي / ابو منصور : )
والحقيقه التشبيه بالسحاب والمطر في المدح شي جميل ولكن بعيد عن ذمها واستنقاصها لرفع من شان الممدوح أعتبره تهور ومجازفه وتجاوز مرفوض محبتي وتحيتي لك يا مطر المرقاب ![]() |
|
|
|
#16 |
|
الإدارة
![]() |
• منذ الأزل والمديح في الشعر لما يعقبه من مكآسب في اغلب الاوقآت او كما يطمح له الشآعر يدفع به الى تجآوز حد المنطق في وصف ممدوحه متناسياً امور اخرى قد يخترق خطوطهآ الحمراء اما بقصد او عن جهل !! والمبالغآت تنقسم الى فئآت من حيث معدل ارتفاعهآ وتحتاج الى افتآء واضح لا نعلمه نحن ولكن نهيب بالشعراء الاحتيآط بالسؤال قبل اعتمآد افكآرهم باشعآرهم حتى لا يجنون الاثم من حيث لا يعلمون وهذآ أهم مافي الموضوع حسب ما أرى من وجهة نظري !! ألف شكر يآ " نآصر " ولكن قد نرمي ذلك على الـ لا مبالاه وهنا المصيبه أعظم . اشكر حضورك الراقي |
|
|
|
#17 |
|
الإدارة
![]() |
.. لا حول ولاقوة الا بالله .. بالفعل " هناك " تجاوزات " شرعيه " من قبل الشعرآء اما عن " جهل " .. او ان تأخذهم " العزه " بالاثم .. ويدافعون عنها بكبرياء يؤثمون عليه .. او انها تكون " صورة شعريه " / فلسفيه ... فلم يجيدوا الفلسفه .. واضاعوا " المنطق" .. بجهلهم ..! المدح له " عدة " محاور والجميع يعرف " المبآلغه " .. في المدح من النفآق / الريآء / المحابآه .. اتمنى من بعض " الاخوه "الشعراء مخافة الله في " ان " ينحدروا في " الشرك " بنفاقهم .. وان لا تكتب " لهم " سيئة تثقل " موازينهم " يوم الحسآب .. استآذنا " القدير " .. نآصر ترآحيب .. موضوع " عميق " وطرح مهم جداً .. اسأل الله ان " ان " يكتبها لك " في ميزآن اعمالك .. جزآك الله الف خير .. وبارك الله فيك .. تقديري واحترآمي الصآدق لك .. .. هي في نهاية الأمر وجهة نظر وتساؤل طُرح ليستفيد الجميع من النقاش هنا لك عظيم التقدير . |
|
|
|
#18 |
|
الإدارة
![]() |
اسجل متابعتي..
![]() الموضوع يحتاج الى تعمّق أكثر.. لكن لا يمنع ان أعطي إشاره بسيطه فقط.. على اعتبار ان هذه الآيات الكونيه هي خلق الخالق الذي أوجدها في أحسن تصوير.. فهل تشبيه الإنسان بالمطر و السحاب و القمر ليست مصيبه و انما المصيبه في أن يتجاوزها الشاعر في مدح الإنسان الممدوح؟؟ على هذا المعيار.. إما أنها كلها لا تجوز و إما انها كلها جائزه.. لا يمكن التجزئه.. لأن الواضح من الموضوع.. ان الإنسان اقل منها بكثير.. لدي كلام كثير لكن اكتفي بهذا .. حتى اعود مجدداً.. و هذه ( ربما ) .. شكراً ابو الوليد لفتح نافذه حساسه و رائعه جداً.. مرحبا ابو مهنا الإنسان خلقة الله في أحسن تقويم ، ولكن التجاوز الذي أراه في ( صفات ) الإنسان ، لا ارى انّ هنالك خلل عندما يأخذ بعض الآيات ليطلقها على الصفات ولكن ، أن يعتقد انّ هذه الآيه مثلاً ليست الأفضل في تكوينها .! هنا علامة تعجب كبيرة اشكر حضورك الراقي |
|
|
|
#19 |
|
الإدارة
![]() |
موضوع جميل ورائع ..
مرحبا عادللدي عدة نقاط : اولا : 98 % من قصائد المدح لا تحمل اي جديد وفيها ملل ورتابه ولا تنتمي للشعر بـ اي شي عدا الوزن والقافية .. ثانيا : كثير ممن انتهج نهج التجاوزات الشرعية في قصائد مدحه لـ ممدوحه يريد ان يفرق عنده بـ ( المقسوم ) اللي يطلع منه وما يبي ياخذ زي فلان وفلان .. ثالثا : هل خطأ الشاعر في قصائده مغفور له شرعا .. هذا بحث فقهي سبق ان تباحثته مع الدكتور صالح العصيمي عضو هيئة التدريس بجامعه الامام وعضو الجمعيه الفقهية السعودية ... وخرجنا بـ ان الله صدق حين قال ( الم تر انهم في كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لايفعلون ) رابعا : مبحث اخر مهم .. هل الانسان افضل خلق الله .. هذا من اقدم البحوث المختلف عليها اجتماعيا وفقهيا ومن اراد الاستزادة يرجع الى مصنفات ابن عبدالبر رحمه الله .. خامسا : يتعب الشعراء لن يجدوا صفة يمدح بها احد مثل صفة اتباع الممدوح لـ دين الله وتحكيمه لـ شرعه .. سادسا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا رايتم المداحين فـ احثوا في وجوههم التراب ) ذكره الالباني في السلسلة الصحيحة ولو كان في سنده ضعف .. ابو الوليد : شكر الله لك فتح هذا المتصفح .. موضوع راقي كـ رقيك ,, قد تكون أخذت الموضوع إلى منحى آخر ولكن للتعليق فقط على بعض النقاط التي أوردتها . غرض المدح ، من أرقى أغراض الشعر لإنّه (( منتقى )) ويوجد عدد من القصائد التي يستحق انّ تكتب بماء الذهب لإنّه إنموذج في هذا الغرض . ثانياً أنا ضد التعميم في انّ كل من يمدح يريد أنّ يكسب ( مقسوماً ) : ) والتجاوز الشرعي ( هو محور حديثنا ) ثالثاً / عندما يكون ( خطأ ) عن جهل ، قد يكون له مبرر ولكن الحديث عن التعمد في ذلك نتيجة الـ لا مبالاه . رابعاً / الحديث ليس عن ( الإنسان ) وباقي آيات الله ، الحديث عن صفات هذا الإنسان وتشبيهها ببعض الآيات الآخرى . خامساً / هي في نهاية الآمر .. فكر شاعر . سادساً / بما إنّ السند الضعيف ، لن نتحدث عن مدلول هذا الحديث . : ) وأعتقد أن القصد هنا من المداحين هم الذين يمدحون من لا يستحق . ولسنا بصدد الحديث عن اي ممدوح . تحياتي لتواجدك الجميل . |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
|
موضوع مهم والنقاش فيه يصحح لنا بعض المفاهيم الخاطئه
اخ ناصر هل تقصد من منظور شرعي اذا نقف ولا نجيب الا ان تسال لنا احد المشايخ الذين اعلم منا من منظور الجوانب الاخرى والاستعارات عندي وجهة نظر المدح والتشبيه باعظم مخلوقات الله لمكانه الشخص الممدوح وعلى حسب ماهو البيت مثال الشاعر فهد عافت اسميك المطر حاشاك لامامنت المطر يامير وهو لاعطا نزل واما انت تعطي وانت في العالي عطا المطر بالنزول عندما يتساقط وايضا مثال اخر الشاعر بدر بن ذيب البراق وهي قصيده في مدح الملك عبدالله بن عبدالعزيز غـلـطـان مـــن هـــو شـبـهـه بـالـبَـحْـر فـالـفــارق كـبـيــر عطا البَحَر ميته ... وهو.. حـي ٍ عطـاه وبـه ثـراء ان البحر لايعطي الا الميته ولكن ان كنت تريد اللؤلؤ والمرجان فيجيب عليك ان تغوص الى القاع وتاخذ اللؤلؤ ففرق مابين يعطيك البحر ومايعطيك الملك وللحديث بقيه
|
خالف هوى نفسك تحصّل ..سعاده
نفسك هواها في طريق ..المعاصي
|
|
|
#21 |
|
الإدارة
![]() |
الأمر ( شرعي ) أكثر من أنه ( شعري ) ..
والتجاوزات في غرض المدح والخروج عن المألوف ليست جديده على الوسط الشعري .. يمكن يكون التجديد في الطريقه أو الفكره لكن المبدأ واحد . ربما في السابق ليست بهذه الكثره لذلك كانت التجاوزات في بعض الأحيان يُغض عنها الطرف نوعاً ما .. لكن في وقت ( من لقى له عطور يتعطّر ) صارت التجاوزات بكثره ( أنا هنا لا أقصد أنت السحاب ، أنت البحر ، .. إلخ ) فهناك تجاوزات شركيه صريحه والعياذ بالله . أما وصف الإنسان ومدحه على إحد الآيات الكونيه ربما أنا لا أرى فيه شي إلاّ إذا كان هناك شي من انتقاص لهذه الآيات التي خلقها الله ليتدبرها أولوا الألباب . يجب على الشاعر وعلى المسلم أياً كان أن يدرك ما يقول خاصه من الناحيه الشرعيه قبل أن يقول كلمه ( تهوي به في النار سبعين خريف ) . القدير / ناصر تراحيب آسف على الإطاله وكل الشكر لك على فتح هذا الموضوع جميل أن نستمد ثقافتنا وأشعارنا من ثقافتنا الدينيه بالتدبر في أجمل مانرى من آيات الله و أتفق معك في انّه يجب أن لا ننتقص منها .! امّأ بالنسبه للمحاذير الشرعيه الآخرى فحدّث ولا حرج . اشكر مرورك الكريم |
|
|
|
#22 |
|
الإدارة
![]() |
أبو وليد ( لغة النقد يجب أن تكون شفافه لكي تقبل ) مدخل جميل وضعته لهذا النص تجاوزه الاخوان من قبلي لكني سأتوقف عنده قليلاً وأكتفي بهذه الوقفه كيف تصل هذه المواد الاعلامية الى مسامعنا والى أبصارنا من خلال وسائل اعلامية مسموعة او مقرؤه تابعة لمؤسسات اعلامية تعتقد أنها تعي رسالتها الاعلاميه وتمارس دورها الاعلامي كما يبنبغي لها أن تمارسه . أعتقد أنه سيكون أمامنا الكثير من التجاوزات الشرعية وغير الشرعيه اذا إستمرت هذه المؤسسات الإعلامية في إسناد المسئولية عن العمل الإعلامي الى أنصاف وأرباع المثقفين إن صحتّ التسمية من أولئك الذين يرفعون المنصوب وينصبون المرفوع وينعتون أنفسهم بألقاب كبيره كالإعلامي البارز والشاعر والاعلامي والناقد والاعلامي . والمسئولية هنا تقع بدرجةٍ أولى على المسئول الذي يسمح ببث هذه المادة الإعلاميه قبل أن يفلترها وينقيها من الشوائب - لكني أخشى أن يكون المسئول ليس ببعيد عن أخيه الاعلامي البارز . تقبل مروري وآسف للإطاله تحياتي لك يشاطر الإعلام الشاعر المسؤليّه ولكنّ المصدر الآول هو الشاعر الذي يجب أنّ يهتم بالجانب الشرعي قبل الشعري .! سيف مرورك ( إضافه ) كل التقدير لك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
| أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إن الصبابة عار في مدينتنا ...فكيف لو كان حبي للأميرات !! | عبدالرحمن السمين | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 11 | 20-04-2011 10:48 AM |
| الـتـاريـخ ( 7 ) إتـبـاع الآثـر ( الـجُـرة ) | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 42 | 13-02-2011 09:11 PM |
| أللي يبى يعتمر يلبس جديد الحرااااااااااااام | سلطان محمد العطاوي | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 9 | 11-10-2010 11:32 AM |
| مهرجان دبي للشعر ينطلق بمشاركة نجوم الشعر ( جدول الأمسيات ) | ناصر تراحيب | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 14 | 13-02-2010 06:55 PM |
| رجلً أحبه فمن أتاه فل يبلغه حبي | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 06-12-2009 08:23 AM |
![]() |
![]() |