الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 504 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 204 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 49 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16035 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 691 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2111 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48600 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3811 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2784 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2779 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإعِلام :..

..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 15-01-2009, 04:38 PM
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)
محمد صالح العتيبي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 فترة الأقامة : 7985 يوم
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18798
بيانات اضافيه [ + ]
غازي المغيليث وجسر الصحافة الشعبيه ..!!







غازي المغيليث احد ابرز الشعراء المبدعين في هذا العصر . لايُمل حديثه ولقياه ، فالحديث معة اشبه بالعيش في مدينة افلاطون الفاضلة ، ففي استرسالة لذة الحديث ومتعتة ، وفي اختصارة بحر" من الاسترسال لانهاية لة ، هادئ ووراء هذا الهدوء تكمن العبقرية الفذة والفكر الجبار ، خرجت من عندة وانا على يقين بأن الشعر في عصرة الذهبي ، على الرغم من تحفظه الشديد على مثل هذة القناعات ....

المانشيتات :

الحديث عن هذا البيت ذو شجون .
مادام هناك شعر فهناك شاعر سيئ ناجح .
الصحافة الشعبية تبني الجسور وتمشي من تحتها.
الإعلام لا يستطيع صناعة شاعر حقيقي من ورق .
الشعراء الناجحون ثلاثة .


==============================================







س1 : بعيدا عن الأسئلة التقليدية . ماذا تود أن تقول في بداية الحديث ؟

ج : نصف ما أقوله لك لا معنى له , ولكنني أقوله لعل النصف الأخر يبلغك .

س 2: تقييمك للشعر في هذه المرحلة وما يطرح من نصوص ؟

الشعر في أفضل حالاته من ناحية الظهور والانتشار الإعلامي أما من ناحية الطرح الأدبي والقيمة الأدبية فاعتقد إن الشعر في أسوأ الحالات التي عرفت على مر العصور.وما يشكل نسبة كبيرة مما يطرح الآن ليس بشعر. تستطيع تسميته باللهجة العامية (كلام مأخوذ خيرة).


س 3: رأيك في الصحافة الشعبية وبدون تحفظات؟

ج : باختصار شديد الصحافة الشعبية ( تبني الجسور وتمشي من تحتها ) .

س4: هل ترى إن المسابقات الشعرية خدمت الشعر والموروث الشعبي ؟

ج :هناك منها ما خدم الشعر والموروث الشعبي على سبيل المثال الظاهرة (شاعر المليون)، وهناك منها مامثل العكس تماما وهنا تكمن الغالبية العظمى ..


س 5: ظاهرة تمنيت عدم تواجدها في الساحة الشعبية ؟

ج :: ليس في الساحة الشعبية فقط وإنما في المجتمع الخليجي كافة . عندما أصبحت الآذن أداة للفهم .


س 6: من هم الشعراء الناجحون من وجهة نظرك ؟

ج الشعراء الناجحون ثلاثة :

1- شاعر يقدم مادة رديئة الجودة والذائقة .ومن المعلوم إن ما يشكل نسبة كبيرة من جمهور الشعر هذه الأيام من المراهقين والمراهقات ونسبة لا باس بها من الدخلاء والسذج .فاستطاع هذا الشاعر عن طريق هذه الفئات كسب جماهيرية عريضة وتبدأ هذه الجماهيرية بالتضاؤل شيئا فشيئا لان الجمهور المعني سرعان ما يمل من هذا الشاعر ويبحث عن شاعر غيره يحمل نفس المواصفات وتستمر هذه العجلة في الدوران وهكذا .وأنا أقول :مادام هناك شعر فهناك شاعر سيئ ناجح ...
2- شاعر مبدع ويقدم السهل الممتنع واستطاع بهذا اللون الوصول إلي جميع الشرائح ويبدأ هذا الشاعر بجماهيرية عريضة ويحافظ على خط سير هذه الجماهيرية حتى نهاية حياته الأدبية .

3- شاعر مبدع ويقدم السهل الممتنع ولكن ليس الممتنع على الشعراء كتابته فقط وإنما يمتنع على الجمهور غير النخبة الوصول إلي جماليات مثل هذه النصوص . ويبدأ هذا الشاعر بجماهيرية ضئيلة جدا تزداد شيئا فشيئا مع مرور الأيام (السلاحف اعلم بالطريق من الأرانب ) إلى أن تصل إلى ذروتها متأخرة وفي بعض الأحيان بعد وفاة الشاعر بمئات السنين ..


س 7:على حسب هذا التصنيف ما هو الفرق بين الفئة الثانية والثالثة ؟

ج :يقول احد الأدباء : هناك جمال يأسرني وهناك جمال يطلقني من الأسر .
الفئة الثانية تأسر المتذوق بجمالها إما الفئة الثالثة فتطلق المتذوق من الأسر وتبحر به في فضاء من الجمال والروحانية يصعب تصور متعة الشعور والاحساس فيها ...



س 8: أنت متهم بكتابة الشعر لبعض من الشعراء المعروفين .ما صحة هذا الكلام ؟

هذا الكلام خالي من الصحة تماما ، ويستبعد ان يدور في خلد غازي المغيليث مثل هذاه الامور ..


س 10 : هناك من يتهم الاعلام بالتقصير في حق الشاعر غازي المغيليث , وهناك من يذهب الى ابعد من ذلك . ماتعليقك على هذا الكلام ؟

ج : يقول احد الفلاسفة : ( عندما تدرك جوهر الحياة سوف تحس بالجمال في كل شي , حتى فى العيون التي عميت عن رؤية الجمال) .


س 11: شاعر الفكر. عبقري الشعر .الفيلسوف . صوت الشعر. رزمة من الألقاب التي أطلقها الجمهور عليك .ما تعليقك على هذا الأمر ؟

ج : اعتقد إن الألقاب لا تزيد ولا تنقص من القيمة الأدبية للشاعر المبدع وكذلك الشاعر غير المبدع . وأنا احترم رأي الجمهور ولكني لا أميل إلى إطلاق مثل هذه الألقاب على الشعراء بالذات ربما في مجالات اخرى ..

س 12:

[poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
انا اعشقك مدري ليش لو ماعشقت ارضاك =شعور الوفاء والصد فى القلب متصادم
ياخوفي على نفسي معك نوب وبلياك= ياخوفي عليك وخوف نفسي من القادم[/poem]

هناك من يقول ان هذه القصيدة كتبت لذات الشعر، وان غازي المغيليث يفكر جديا في العزوف عن الكتابة .ماصحة هذا الكلام ؟


ج : على الرغم من ازدواجية التعبير في هذا النص فاعتقد ان هذا الكلام لايخلو من الصحة، فالقصيدة مناجأه للشعر :
[poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عليك الصلاة وسلم اللة على مثواك=مازال البنادم مثل ماقالو ابنااااااادم
على شي ياطى اشياء وشي اخر" ياطاك= وعلى شي من وجد المحبين متراد م[/poem]

الي اخر القصيدة ,اما بالنسبة لقضية العزوف عن الكتابة ، فاعتقد انها مستبعدة تماما .



س 13 [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ترى البكاء للرجل ما فيه عيب وملام =العيب لا صارت أسلحة الرجل دمعتة [/poem]
حدثني عن هذا البيت ؟


ج : الحديث عن هذا البيت ذو شجون , فلماذا لا نتحدث عن الشعر من زاوية أخرى ..

س 14: ما هو رأيك في صناعة النجوم ؟

الشعر ابعد ما يكون عن الصناعة , والإعلام لا يستطيع صناعة شاعر حقيقي من ورق.

س 15 : وضح أكثر ؟!

ج : مشكلة الأمريكان أنهم بارعين في كل شي ماعدا تصليح الكيك ..

س16: أنت متهم بعدم إجادة اللعبة الإعلامية وبالشكل الصحيح ؟

ج: ماذا تقصد بالشكل الصحيح ؟!! أنا متهم باحترامي لنفسي وشعري ماعدا ذلك دع الغير يقوم به وبالشكل الصحيح .


س17: هناك من يشكك في شاعرية نهى نبيل ونجاح المساعيد . ما تعليقك على هذا الكلام ؟

ج 17: إذا أردنا أن نعرف ما في البرازيل يجب أن نعرف ما في إيطاليا .

س18: أنت مقل في الأمسيات على الرغم من وجود اسمك وبقوة ؟

ج :لا أتحدث بشكل عام ولكن إذا سلمنا بأن المعنى في بطن الشاعر , فاعتقد إن هناك أفواه كبيرة ليس لها بطون وهناك بطون كبيرة ليس لها أفواه..

س 19: رأيك في القنوات الفضائي التي تخدم الشعر ؟

ج : ثلاث قنوات فقط , أما البقية فأعتقد إنها أجادت في امتطاء السرج بدون حصان .


س 20:مع بداية انطلاق قناة المرقاب الفضائية , ماذا تتوقع لها ؟

ج : على غرار المنتدى والمجلة , لاتتوقع من القيادات الحكيمة سوى النجاح .

21 - ابومحمد ، قصيدة تهديها لـ متابعينك ؟


[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
عزوفي عن دروب الهوى والمحبة شي =ومحبتك شي وشيئاّ آخر وشي آخر
ما اقول أنت ياترف الصبا فيّ والا مـيّ=ولا اقول أنت الأول يوم اقول انته الآخر
تعازيرك اللي في الضماير وفي وفي =عسى ما انت فيها يا أبيض الوجه متفاخر
يوم إن الدهر يذخرك لي وأنت ما نتب لي=ورى ما انت تذخرني مثل ما الدهر ذاخر
أنا آسف على اللي صارلك في الهوى يا ( مـيّ )=يوم إن جرحي الفاخر طعن سيفك الفاخر
انا استغرب اني عقب فرقاك كاين حي= جروح وفراق الياخر الياخر الياخر[/poem]





س22: ماذا تود ان تقول في نهاية الحديث ؟!


كلمات الثناء والشكر لا تفي نايف بندر حقه .
شكر وعرفان لمعيض العتيبي الرجل والصحفي المميز...
شكر وتقدير للمرقاب ( منتدى ، مجلة ، قناة )





- ختاماً أيها الأخوة .. نشكر الشاعر غازي المغيليث على هذا اللقاء الجميل والشكر موصول لمعدي هذا العمل الراقي وهم الأستاذان ( نايف بندر ومعيض العتيبي ) فلهم كل الشكر والتقدير ..



 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





آخر تعديل دارين يوم 18-01-2009 في 03:19 AM.
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخالق الناطق 00 ردي علي قصيدة غازي القصيبي عبدالرحمن المرخان ..: المرقَاب الشّعبي :.. 25 19-01-2009 09:04 AM
عبدالله غازي السعير رحيم الغنامي ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. 28 12-01-2009 12:03 AM
غازي المغيليث يبيع ( العشواء ) عبداللطيف الغامدي ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. 27 03-12-2008 04:46 PM
إستبيان المرقاب للساحه الشعبيه ( نتائج وأسماء ) ..! ناصر تراحيب ..: مرقاب الإعِلام :.. 9 11-06-2008 05:24 PM
إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب حسين ضيف الله الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 16 03-06-2008 10:19 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية