الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 405 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1866 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15596 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47924 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3484 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2492 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2563 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4037 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4258 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7150 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-03-2009, 04:45 PM
مطر العضياني
(*( عضو )*)
مطر العضياني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 فترة الأقامة : 8234 يوم
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
بيانات اضافيه [ + ]
شارك بفكرك وشعرك وأطلاعك .. نبيك !



شرف الدين البوصيري..

شاعر سخر شعره لمدح أشرف خلق الله نتذكر واحد من اشهر شعراء المدائح النبوية وهو شرف الدين البوصيري, شاعر من العصر المملوكي, اشتهر بنظم المدائح النبوية, ومن أشهر قصائده "البردة", هذه القصيدة التي شرحها وعارضها الكثير من الشعراء، وكانت ومازالت واحدة من أروع القصائد في مدح أشرف خلق الله رسولنا الكريم محمد "صلى الله عليه وسلم".


التعريف به

شاعرنا اسمه كاملاً محمد بن سعيد بن حماد بن عبد الله الصنهاجي البوصيري المصري شرف الدين أبو عبد الله، ولد عام 1212م – 608 هـ، بقرية دلاص إحدى قرى بني سويف في صعيد مصر، وترجع أصوله إلى إحدى قبائل البربر التي استوطنت جنوب المغرب الأقصى، ونشأ البوصيري وترعرع بقرية بوصير والتي استمد منها لقبه.كان أول تعليم البوصيري القرآن الكريم الذي حفظه في طفولته، ثم تتلمذ على يد عدد من علماء عصره، نظم البوصيري الشعر صغيراً، وجرب أنواعاً من الشعر إلا انه مال إلى الزهد فأتجه إلى المدائح النبوية،




شعر البوصيري




بلغت شهرة البوصيري الأفاق في نظم الشعر في المدائح النبوية، فظهرت قصائده مغلفة بالروح العذبة والمعاني الصادقة مع روعة التصوير والتعبير والتي أستلهمها من حبه للنبي الكريم "صلى الله عليه وسلم"، فجاءت ألفاظه دقيقة بديعة السبك والنظم، فكانت قصائده بمثابة مدرسة لشعراء المدائح النبوية.وأمتاز شعر البوصيري بالرصانة والجزالة وأجاد في استعمال البديع، والبيان وغلبت على قصائده المحسنات البديعية، كما تميز شعره بالقوة والرصانة، وتأتي قصيدة البردة للبوصيري على رأس قصائد المدائح النبوية، والتي عارضها أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته "نهج البردة ".





قصة البردة





يقال عن سبب تسمية هذه القصيدة "بالبردة" لأن المرض كان قد أشتد على البوصيري، وفي إحدى المرات عندما كان نائماً رأى النبي "صلى الله عليه وسلم" وقد غطاه ببردته - عباءته – فأصبح وقد شفي مما هو فيه، وسميت هذه القصيدة أيضاً بالبرأة، والميمية لأنها تختتم قافيتها بحرف "الميم"، وفي هذه القصيدة يجمع كل أدواته الشعرية ويجمع همته لمدح خير خلق الله "محمد" صلى الله عليه وسلم، وقد شرح وعارض هذه القصيدة العديد من الشعراء.






[poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أمِــــنْ تَــذَكُّــرِ جِــيـران بِـــذِي iiسَــلَـمٍ = مَـزَجْـتَ دَمْـعـاً جَــرَى مِـنْ مُـقْلَةٍ iiبِـدَمِ
أمْ هَـبَّـتْ الـريـحُ مِــنْ تِـلْـقاءِ iiكـاظِمَةٍ = وأوْمَضَ البَرْقُ فِي الظلْماءِ مِنْ إضَمِ
فــمــا لِـعَـيْـنَيْكَ إنْ قُــلْـتَ iiاكْـفُـفـاهَمَتا = وَمـــا لِـقَـلْـبِكَ إنْ قُـلْـتَ اسْـتَـفِقْ يَـهِـمِ
أَيَـحْـسَـبُ الــصَّـبُّ أنَّ الــحُـبَّ iiمُـنْـكتِمٌ = مـــا بَــيْـنَ مُـنْـسَجِمٍ مـنـهُ iiومُـضْـطَرِمِ
لـولاَ الـهَوَى لَـمْ تُـرِقْ دَمْعَاً عَلَى iiطَلَلٍ = ولا أَرِقْــــتَ لِــذِكِــرِ الــبَــانِ iiوالـعَـلَـمِ
فـكـيـفَ تُـنْـكِرُ حُـبّـاً بـعـدَ مــا iiشَـهِـدَتْ = بـــهِ عـلـيـكَ عــدولُ الـدَّمْـعِ iiوَالـسَّـقَمِ
وَأَثْـبَـتَ الـوجِـدُ خَـطَّـيْ عَـبْـرَةِ وضَـنىً = مِــثْـلَ الـبَـهـارِ عَــلَـى خَـدَّيْـكَ وَالـعَـنَمِ
نَـعَمْ سَـرَى طَـيفُ مَـنْ أهـوَى iiفَأَرَّقَنِي = والــحُــبُّ يَــعْـتَـرِضُ الــلَّـذاتِ بــالألَـمِ [/poem]


ويستمر في مدح الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" في نفس القصيدة قائلاً:



[poem=font="Simplified Arabic,5,red,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مُــحَـمَّـدُ سَــيِّـدَ الـكَـوْنَـيْنِ والـثَّـقَـلَيْنِ = والـفَـرِيقَيْنِ مِــنْ عُـرْبٍ ومِـنْ iiعَـجَمِ
نَـبِـيُّـنَـا الآمِـــرُ الـنَّـاهِـي فـــلاَ iiأَحَـــدٌ = أبَّـــرَّ فِـــي قَـــوْلِ لا مِــنْـهُ وَلا iiنَــعَـمِ
هُــوَ الـحَـبيبُ الـذي تُـرْجَى شَـفَاعَتُهُ = لِــكـلِّ هَـــوْلٍ مِــنَ الأهــوالِ iiمُـقْـتَحَمِ
دَعــا إلــى اللهِ فـالـمُسْتَمْسِكُونَ iiبِــهِ = مُـسْـتَـمْسِكُونَ بِـحَـبْلٍ غـيـرِ مُـنْـفَصِمِ
فــاقَ الـنَّـبِيِّينَ فـي خَـلْقٍ وفـي iiخُـلُقٍ = وَلَـــمْ يُــدانُـوهُ فـــي عِــلْـمٍ وَلا iiكَــرَمِ
وَكـلُّـهُـمْ مِـــنْ رَسُــولِ اللهِ iiمُـلْـتَمِسٌ = غَـرْفاً مِـنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ iiالدِّيَمِ
ووَاقِـــفُــونَ لَـــدَيْــهِ عــنــدَ iiحَــدِّهِــمِ = مِـنْ نُـقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ الحِكَمِ
فــهْـوَ الـــذي تَــمَّ مـعـناهُ iiوصُـورَتُـه = ثــمَّ اصْـطَـفَاهُ حَـبـيباً بــارِىءُ الـنَّسَمِ
مُــنَـزَّهٌ عَــنْ شَـرِيـكٍ فــي iiمـحـاسِنِهِ = فَـجَـوْهَرُ الـحُـسْنِ فـيه غـيرُ iiمُـنْقَسِمِ
دَعْ مــا ادَّعَـتْهُ الـنَّصارَى فـي نَـبيِّهِمِ = وَاحْـكُمْ بـما شْـئْتَ مَدْحاً فيهِ iiواحْتَكِمِ
وانْسُبْ إلى ذانه ما شئْتَ مِنْ شَرَفٍ = وَانْـسُبْ إلى قَدْرِهِ ما شِئْتَ منْ iiعِظَمِ
فـــإنَّ فَـضْـلَ رســولِ الله لـيـسَ iiلــهُ = حَــــدُّ فــيُـعْـرِبَ عــنــه نــاطِـقٌ بِــفَـمِ [/poem]

أجاد البوصيري الخط، وتعلم قواعد هذا الفن على يد إبراهيم بن أبي عبدالله المصري وكان واحداً ممن اشتهروا بتجويد الخط في مصر، شغل البوصيري عدد من الوظائف في القاهرة والأقاليم، فعمل في صناعة الكتب خلال فترة شبابه، ثم عمل ككاتب للحسابات بمدينة بلبيس بالشرقية، ووقعت بعض المصادمات بينه وبين المستخدمين المحيطين به فضاق بهم وبأخلاقهم فنظم عدد من القصائد هجاهم فيها وذكر فيها عيوبهم مما قاله:





[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ثَـكِـلْتُ طـوائِـفَ iiالـمُـسْتَخْدَمِينا = فَــلَـمْ أَرَ فِـيـهـمُ رَجُـــلاً أَمِـيـنـا
فَـخُـذْ أَخْـبَـارَهُمْ مَـنِّـي iiشِـفـاهاً = وَأنْــظِـرْنـي لأُخْــبِـرُكَ iiالـيَـقِـينا
فَـقَـدْ عَـاشَـرْتُهُمْ وَلَـبِـثْتُ iiفِـيهمْ = مَعَ التَّجْرِيبِ مِنْ عُمْرِي سِنينا
حَـوَتْ بُـلْبُيْسُ طـائِفَةً iiلُـصُوصاً = عَــدَلْـتُ بِــوَاحِـدٍ مِـنْـهُمْ iiمِـئِـينا
فُـرَيْـجِي والـصَّـفِيَّ iiوَصـاحِـبَيْهِ = أبَــا يَـقْطُونَ والـنَّشْوَ iiالـسَّمِينا
فَـكُـتَّـابُ الـشَّـمالِ هُــمُ جَـمِـيعاً = فــلا صَـحِـبَتْ شِـمالُهُمُ الـيَمِينا
وَقَـدْ سَرقُوا الْغِلالَ وما iiعَلِمْنا = كـما سَرَقَتْ بَنُو سَيْفِ الجُرُونا [/poem]

غادر بعد ذلك البوصيري الشرقية إلى القاهرة، وافتتح كتاباً لتعليم الأطفال ثم مالبث أن غادره إلى الإسكندرية، وظل بها حتى أخر حياته، وبها تعرف على الشيخ أبا العباس المرسي، وتتلمذ على يديه وأقبل على طريقته ، وظل بالإسكندرية حتى وفاته.





المدح النبوي

أنكب البوصيري على قراءة السيرة النبوية الشريفة، ومعرفة أخبار ومواقف في حياة الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم"، ثم انطلق ينشد العديد من القصائد المميزة التي تجلى فيها حبه للرسول وبالإضافة لقصيدته الشهيرة "البردة" قدم القصيدة الهمزية التي لا تقل روعة عن "البردة" ويقول فيها:




[poem=font="Simplified Arabic,5,purple,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كــيـف تــرقَـى رُقِــيَّـك iiالأَنـبـياءُ = يــا سـمـاءً مــا طـاوَلَتْها سـماءُ
لَـمْ يُـساوُوك في عُلاكَ وَقَدْ iiحالَ = ســنــاً مِــنــك دونَــهـم iiوسَــنـاءُ
إنّــمـا مَـثَّـلُـوا صِـفـاتِـك iiلـلـناس = كــمــا مــثَّــلَ الــنـجـومَ الــمــاءُ
أنتَ مِصباحُ كلِّ فضلٍ فما تَصدُرُ = إلا عــــن ضــوئِــكَ iiالأَضــــواءُ
لـكَ ذاتُ العلومِ من عالِمِ iiالغَيبِ = ومــــنـــهـــا لآدمَ الأَســـــمــــاءُ
لم تَزَلْ في ضمائرِ الكونِ iiتُختَارُ = لــــــــك الأُمــــهـــاتُ الأَبـــــــاءُ
مـا مـضتْ فَـترةٌ مـن الرُّسْلِ iiإِلّا = بَــشَّـرَتْ قـومَـهـا بِـــكَ الأَنـبـياءُ
تـتـباهَى بِــكَ الـعـصورُ iiوَتَـسْمو = بِــــكَ عــلْـيـاءٌ بــعـدَهـا عـلـيـاءُ
وَبَــــدا لــلـوُجُـودِ مــنــك كــريـمٌ = مــــن كــريــمٍ آبَــــاؤُه كُــرمــاءُ
نَــسَـبٌ تَـحـسِـبُ الــعُـلا iiبِــحُـلاهُ = قَــلَّـدَتْـهَـا نـجـومـهَـا الْــجَــوزاءُ
حــبــذا عِــقْــدُ سُــــؤْدُدٍ وَفَــخَـارٍ = أنـــتَ فــيـه الـيـتيمةُ الـعـصماءُ
وُمُـحَيّاً كـالشَّمس مـنكَ مُـضِيءٌ = أسْــفَــرَت عــنـه لـيـلـةٌ iiغَـــرّاءُ
لـيـلةُ الـمـولدِ الـذي كَـان لـلدِّينِ = ســـــرورٌ بــيــومِـهِ iiوازْدِهــــاءُ
وتـوالَتْ بُـشْرَى الهواتفِ أن iiقدْ = وُلِــدَ الـمـصطفى وحُــقّ iiالـهَناءُ
وتَـدَاعَـى إيــوانُ كِـسْرَى ولَـوْلا = آيـــةٌ مِـنـكَ مــا تَـدَاعَـى iiالـبـناءُ
وغَـــدَا كـــلُّ بــيـتِ نـــارٍ وفــيـهِ = كُــرْبَـةٌ مِـــنْ خُـمـودِهـا وَبـــلاءُ [/poem]



كما قدم بائياته الثلاثة والتي قال في إحداها:


[poem=font="Simplified Arabic,5,firebrick,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
وقَــفَــتْ بِــجــاهِ الـمـصـطـفى آمــالُـه = فــــكـــأَنـــه بـــذنـــوبـــه iiيَـــتَـــقَـــرَّبُ
وَبَـــــدا لـــــه أنَّ الـــوُقُــوفَ iiبِــبـابِـهِ = بــــابٌ لِــغُـفْـرانِ الــذُّنــوبِ iiمُــجَــرَّبُ
صــلَّــى عــلـيـه الــلَّـهُ إنَّ مَـطـامِـعي = فـــي جُــودِهِ قــد غــارَ مـنـها أشـعَـبُ
لِــــم لا يــغــارُ وقــــد رآنــــي دونَـــه = أدركْــتُ مِــنْ خَـيْرِ الـوَرَى مـا أطـلُبُ
مـــــاذا أخــــافُ إذا وَقَــفْــتُ iiبِــبـابِـهِ = وصَـحـائِـفي سُـــودٌ ورأْسِــيَ iiأشْـيَـبُ
والمصطَفى الماحي الذي يمحو الذي = يُحْصِي الرقيبُ على المُسيء iiوَيَكْتُبُ [/poem]




توفى البوصيري بالإسكندرية عام 1296م – 696هـ، وقد ترك إرثاً قيماً للأجيال اللاحقة تمثلت في عدد كبير من قصائده والتي ضمها ديوانه الشعري، بالإضافة لقصيدة البردة أو "الكواكب الدرية في مدح خير البرية"، والقصيدة "المضرية في الصلاة على خير البرية"، والقصيدة "الهمزية"، و"المحمدية"، ولامية في الرد على اليهود والنصارى بعنوان: "المخرج والمردود على النصارى واليهود".



 توقيع : مطر العضياني


رد مع اقتباس
قديم 30-03-2009, 04:56 PM   #2
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


قال شرف الدين البوصيري




[poem= font="Simplified Arabic,5,red,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أمَـدائِـحٌ لِـي فِيكَ أمْ تَسْبِيحُ = لـوْلاكَ ما غَفَرَ الذنوبَ iiمَدِيحُ
حُدِّثْتُ أنَّ مَدَائِحي فِي المصطفى = كـفَّـارَةٌ لِيَ وَالحَدِيثُ iiصَحِيحُ
أرْبِـحْ بِـمَنْ أهْدَى إليه ثَنَاءَهُ = إنَّ الـكـريـمَ لَرَابِحٌ iiمَرْبُوحُ
يـا نَفْسُ دُونَكِ مَدْح أحْمَدَ iiإنَّهُ = مِـسْـكٌ تَمَسَّكَ ريحُهُ iiوالرُّوحُ
وَنَصِيبُكِ الأوْفَى مِنَ الذِّكْرِ iiالذي = مـنـه العَبيرُ لِسَامِعِيهِ iiيَفوحُ
إنَّ الـنـبـيَّ محمداً مِنْ iiرَبِّه = كَـرَمـاً بـكلِّ فضيلةٍ مَمْنُوحُ
الـلَّـهُ فَـضَّـلَهُ وَرَجَّحَ iiقَدْرَهُ = فَـلْـيَـهْنِهِ التَّفْضيلُ iiوَالتَّرْجِيحُ
إنْ جاءَ بعْدَ المُرسلينَ iiفَفَضْلُهُ = مِـنْ بعدِه جاءَ المَسيحُ iiوَنُوحُ
جـاؤُوا بِـوَحْيهِمُ وَجاءَ بِوَحْيِهِ = فـكـأنَّـه بـين الكواكبِ يُوحُ[/poem]



وقال البوصيري أيضاً



[poem= font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مُـحَـمَّـدُ سَـيِّدَ الكَوْنَيْنِ iiوالثَّقَلَيْنِ = والـفَـرِيقَيْنِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ iiعَجَمِ
نَـبِـيُّـنَـا الآمِـرُ النَّاهِي فلاَ iiأَحَدٌ = أبَّـرَّ فِـي قَـوْلِ لا مِـنْهُ وَلا نَعَمِ
هُـوَ الـحَبيبُ الذي تُرْجَى iiشَفَاعَتُهُ = لِـكـلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأهوالِ iiمُقْتَحَمِ
دَعـا إلـى اللهِ فالمُسْتَمْسِكُونَ iiبِهِ = مُـسْـتَمْسِكُونَ بِحَبْلٍ غيرِ iiمُنْفَصِمِ
فـاقَ الـنَّبِيِّينَ في خَلْقٍ وفي iiخُلُقٍ = وَلَـمْ يُـدانُـوهُ فـي عِلْمٍ وَلا iiكَرَمِ
وَكـلُّـهُـمْ مِنْ رَسُولِ اللهِ iiمُلْتَمِسٌ = غَرْفاً مِنَ الْبَحْرِ أَوْ رَشْفاً مِنَ iiالدِّيَمِ
ووَاقِـفُـونَ لَـدَيْـهِ عـندَ iiحَدِّهِمِ = مِنْ نُقْطَة العِلْمِ أَوْ مِنْ شَكْلَةِ iiالحِكَمِ
فـهْـوَ الـذي تَمَّ معناهُ iiوصُورَتُه = ثـمَّ اصْـطَفَاهُ حَبيباً بارِىءُ iiالنَّسَمِ
مُـنَـزَّهٌ عَـنْ شَرِيكٍ في iiمحاسِنِهِ = فَـجَـوْهَرُ الحُسْنِ فيه غيرُ iiمُنْقَسِمِ
دَعْ مـا ادَّعَتْهُ النَّصارَى في iiنَبيِّهِمِ = وَاحْـكُمْ بما شْئْتَ مَدْحاً فيهِ iiواحْتَكِمِ
وانْسُبْ إلى ذانه ما شئْتَ مِنْ شَرَفٍ = وَانْسُبْ إلى قَدْرِهِ ما شِئْتَ منْ iiعِظَمِ
فـإنَّ فَـضْـلَ رسولِ الله ليسَ iiلهُ = حَـدُّ فـيُـعْـرِبَ عـنه ناطِقٌ iiبِفَمِ
[/poem]



يقول عمر الرافعي



[poem= font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

لَـكَ الحَمدُ يا مَولايَ من كل iiوجهةٍ = جَـلائِـلُ إِنـعـامٍ كَـغَيثٍ إِذا اِنهَلّا
زَويـت الـدنا عَنّي وَأَبعَدت iiأهلَها = فَـلَـم تُبقِ لي منها جَليساً وَلا iiخِلّا
وَوَفّـقـتـني لِلخَيرِ من كلّ iiجانِبٍ = فَـقُـمـتُ بِهِ قَولاً وَقُمتُ بِهِ iiفِعلا
وَحـقّـقـتـني بِالحبّ حبّ iiمحمّدٍ = نَـبِـيٍّ خَـتَمت الأَنبِيا به iiوَالرُسلا
شُـغـلتُ بِهِ وَاللَه عن كلّ iiشاغِل = وَمـا زالَ شـغلي في محبّته iiشغلا
إِذا مَـرَّ بـي طيفُ الحَبيبِ iiيَزورُني = وَلـو حُـلـماً أَحيا وَأَهلكُ إن iiوَلّى
أُنـاجـيه وَالأَشواقُ ملءُ iiجوانِحي = لـطـلـعـتِهِ الغَرّا أَشدُّ لها الرَحلا
كـفـاهُ جـلالٌ زانَـهُ فـي iiجَمالِهِ = وَعن يوسفَ الصدّيق في حُسنِهِ جَلّا
فَـنـيـتُ بِـهِ حَيثُ الفَناءُ بِهِ البقا = وَمـن يَفنَ بِالمَحبوبِ يَحيا به فِعلا
فَـكَـيـفَ إِذا ضَـمَّ المحبّ حبيبَهُ = وَقد جمع المَولى بِنا الفَرعَ iiوَالأَصلا
[/poem]



وقال أحمد شوقي




[poem= font="Simplified Arabic,5,indigo,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مَـحَـبَّـةُ الـلَـهِ أَلقاها iiوَهَيبَتُهُ = عَـلـى اِبنِ آمِنَةٍ في كُلِّ iiمُصطَدَمِ
كَـأَنَّ وَجـهَكَ تَحتَ النَقعِ بَدرُ دُجىً = يُـضـيءُ مُـلـتَثِماً أَو غَيرَ iiمُلتَثِمِ
بَـدرٌ تَـطَـلَّـعَ فـي بَـدرٍ فَغُرَّتُهُ = كَـغُـرَّةِ الـنَصرِ تَجلو داجِيَ iiالظُلَمِ
ذُكِـرتَ بِـاليُتمِ في القُرآنِ iiتَكرِمَةً = وَقـيـمَةُ اللُؤلُؤِ المَكنونِ في اليُتُمِ
الـلَـهُ قَـسَّـمَ بَينَ الناسِ iiرِزقَهُمُ = وَأَنـتَ خُيِّرتَ في الأَرزاقِ iiوَالقِسَمِ
إِن قُلتَ في الأَمرِ لا أَو قُلتَ فيهِ نَعَم = فَـخـيـرَةُ اللَهِ في لا مِنكَ أَو iiنَعَمِ
أَخـوكَ عـيسى دَعا مَيتاً فَقامَ iiلَهُ = وَأَنـتَ أَحـيَـيتَ أَجيالاً مِنَ iiالزِمَمِ[/poem]





قصيدة لسيدنا علي بن أبي طالب قالها بعد وفاة الرسول الكريم



[poem= font="Simplified Arabic,5,green,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أَمِـن بَـعـدِ تَـكـفـينِ النَبِيِّ iiوَدَفنِهِ = نَـعـيـشُ بِـآلاءٍ وَنَـجـنَحُ iiلِلسَلوى
رُزِئـنـا رَسـولَ الـلَهِ حَقّاً فَلَن iiنَرى = بِـذاكَ عَـديـلاً مـا حَيينا مِنَ iiالرَدى
وُكُـنـتَ لَـنا كَالحُصنِ مِن دونِ iiأَهلِهِ = لَـهُ مَـعـقَـلٌ حِرزٌ حَريزٌ مِن iiالعِدى
وَكُـنـا بِـهِ شُـمُّ الأُنـوفِ بِـنَـحوِهِ = عَـلـى مَـوضِعٍ لا يُستطاعُ وَلا iiيُرى
وَكُـنّـا بِـمَـرآكُم نَرى النورَ iiوَالهُدى = صَـبـاحَ مَـسـاءَ راحَ فينا أَو اِغتَدى
لَـقَـد غَـشِـيَـتـنا ظُلمَةٌ بِعدَ iiفَقدِكُم = نَـهـاراً وَقَـد زادَت عَلى ظُلمَةِ iiالدُجى
فَـيـا خَـيرَ مَن ضَمَّ الجَوانِحَ وَالحَشا = وَيـا خَـيـرَ مَيتٍ ضَمّهُ التُربُ iiوَالثَرى
كَـأَنَّ أُمـورَ الـنـاسِ بَـعدَكَ iiضُمِّنَت = سَـفـينَةُ مَوجٍ حينَ في البَحرِ قَد سَما
وَضـاقَ فَـضـاءُ الأَرضِ عَنّا iiبِرَحبِهِ = لَـفَـقـدِ رَسـولِ اللَهِ إِذ قيلَ قَد مَضى
فَـقَـد نَـزَلَـت بِـالمُسلِمينَ iiمُصيبَةٌ = كَصَدعِ الصَفا لا صَدعٍ لِلشَعبِ في الصَفا
[/poem]



وفي رثاء النبي قال كعب بن مالك الأنصاري




[poem= font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ألا انْعِي النّبيَّ إلى iiالعَالَمِينَا = جَـمِيعاً ولاَسِيَّما iiالمُسْلِمينا
ألا أنـعِـي النّبيَّ iiلأَصْحابِهِ = وأصْحَابِ أصْحَابِهِ iiالتَّابعينا
ألا أنعِي النّبيَّ إلى من هَدَى = مِنَ الجِنِّ ليلةَ إذْ iiتَسْمَعُونا
لِـفَـقْـدِ النّبيِّ إِمَامِ الهُدَى = وَفَـقْـدِ المَلاَئِكَةِ iiالمُنزَلِينا
[/poem]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2009, 05:01 PM   #3
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


ونذكر هنا إحدى القصائد الهامة التي ألقاها حسان بن ثابت

بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام،

حيث يرثي فيها الرسول الكريم بالكثير من الأسى والحزن.







[poem= font="Simplified Arabic,5,blue,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

بَـطَـيـبَةَ رَســـمٌ لِـلـرَسـولِ iiوَمَـعـهَـدُ = مُـنـيرٌ وَقَــد تَـعـفو الـرُسومُ iiوَتَـهمَدِ
وَلا تَـمتَحي الآيـاتُ مِـن دارِ iiحُرمَةٍ = بِـها مِـنبَرُ الـهادي الَذي كانَ iiيَصعَدُ
وَواضِــــحُ آثــــارٍ وَبــاقـي iiمَـعـالِـمٍ = وَرَبــعٌ لَــهُ فـيـهِ مُـصَـلّى iiوَمَـسـجِدُ
بِـهـا حُـجُـراتٌ كــانَ يَـنزِلُ iiوَسـطَها = مِــنَ الـلَـهِ نــورٌ يُـسـتَضاءُ iiوَيـوقَـدُ
مَـعارِفُ لَم تُطمَس عَلى العَهدِ iiآيُها = أَتــاهـا الـبِـلى فَــالآيُ مِـنـها تُـجَـدَّدُ
عَـرِفتُ بِـها رَسـمَ الـرَسولِ iiوَعَهدَهُ = وَقَـبراً بِـها واراهُ فـي الـتُربِ iiمُلحِدُ
ظَـلَلتُ بِـها أَبـكي الرَسولِ iiفَأَسعَدَت = عُـيونٌ وَمِـثلاها مِـنَ الـجِفنِّ تُـسعَدُ
يُــذَكِّـرنَ آلاءَ الــرَسـولِ وَمــا iiأَرى = لَـهـا مُـحـصِياً نَـفـسي فَـنَفسي iiتَـبَلَّدُ
مُـفَـجَّـعَةً قَـــد شَـفَّـهـا فَــقـدُ iiأَحــمَـدٍ = فَــظَــلَّــت لِآلاءِ الـــرَســولِ تُـــعَــدِّدُ
وَمــا بَـلَـغَت مِـن كُـلِّ أَمـرٍ iiعَـشيرَهُ = وَلَـكِـن لِـنَـفسي بَـعـدُ مــا قَـد iiتَـوَجَّدُ
أَطـالَت وُقـوفاً تَـذرِفُ العَينُ جُهدَها = عَـلـى طَـلَلِ الـقَبرِ الَـذي فـيهِ iiأَحـمَدُ
فَـبورِكتَ يـا قَـبرَ الرَسولِ iiوَبورِكَت = بِــلادٌ ثَــوى فـيـها الـرَشيدُ iiالـمُسَدَّدُ
وَبـــورِكَ لَـحـدٌ مِـنـكَ ضُـمِّـنَ iiطَـيِّـباً = عَـلَـيـهِ بِــنـاءٌ مِــن صَـفـيحٍ مُـنَـضَّدُ
تَـهـيـلُ عَـلَـيهِ الـتُـربَ أَيــدٍ وَأَعـيُـنٌ = عَـلَـيـهِ وَقَـــد غــارَت بِـذَلِـكَ أَسـعُـدُ
لَـقَـد غَـيَّـبوا حِـلماً وَعِـلماً iiوَرَحـمَةً = عَـشِـيَّـةَ عَــلَّـوهُ الــثَـرى لا يُــوَسَّـدُ
وَراحــوا بِـحُزنٍ لَـيسَ فـيهِم iiنَـبيُّهُم = وَقَــد وَهَـنَت مِـنهُم ظُـهورٌ وَأَعـضُدُ
يُـبَكّونَ مَـن تَـبكي الـسَمَواتُ iiيَومَهُ = وَمَـن قَد بَكَتهُ الأَرضُ فَالناسُ أَكمَدُ
وَهَــل عَـدَلَـت يَـومـاً رَزِيَّــةُ iiهـالِـكٍ = رَزِيَّــــةَ يَـــومٍ مـــاتَ فــيـهِ مُـحَـمَّـدُ
تَـقَـطَّعَ فـيـهِ مُـنـزَلُ الـوَحـيِ عَـنـهُمُ = وَقَـــد كــانَ ذا نــورٍ يَـغـورُ iiوَيُـنـجِدُ
يَـدُلُّ عَـلى الـرَحمَنِ مَـن يَـقتَدي بِـهِ = وَيُـنـقِذُ مِــن هَـولِ الـخَزايا iiوَيُـرشِدُ
إِمــامٌ لَـهُـم يَـهـديهِمُ الـحَـقَّ iiجـاهِداً = مُـعَـلِّمُ صِــدقٍ إِن يُـطـيعوهُ يَـسعَدوا
عَـفُـوٌّ عَــنِ الــزَلّاتِ يَـقـبَلُ عُـذرَهُم = وَإِن يُـحـسِنوا فَـالـلَهُ بِـالخَيرِ أَجـوَدُ
وَإِن نــابَ أَمـرٌ لَـم يَـقوموا iiبِـحَملِهِ = فَــمِـن عِــنـدِهِ تَـيـسـيرُ مـــا يَـتَـشَدَّدُ
فَـبينا هُـمُ فـي نِـعمَةِ الـلَهِ iiوَسـطَهُم = دَلــيـلٌ بِـــهِ نَـهـجُ الـطَـريقَةِ iiيُـقـصَدُ
عَزيزٌ عَلَيهِ أَن يَجوروا عَنِ iiالهُدى = حَريصٌ عَلى أَن يَستَقيموا وَيَهتَدوا
عَــطـوفٌ عَـلَـيهِم لا يُـثَـنّي iiجَـنـاحَهُ = إِلــى كَـنَـفٍ يَـحـنو عَـلَـيهِم iiوَيَـمـهَدُ
فَـبَـينا هُــمُ فـي ذَلِـكَ الـنورِ إِذ iiغَـدا = إِلى نورِهِم سَهمٌ مِنَ المَوتِ iiمُقصَدُ
فَـأَصبَحَ مَـحموداً إِلـى الـلَهِ iiراجِـعاً = يُـبـكـيهِ حَـــقُّ الـمُـرسِـلاتِ وَيُـحـمَدُ
وَأَمـسَت بِـلادُ الحُرمَ وَحشاً iiبِقاعُها = لِـغَيبَةِ مـا كـانَت مِـنَ الـوَحيِ iiتَـعهَدُ
قِـفاراً سِـوى مَعمورَةِ اللَحدِ ضافَها = فَــقــيـدٌ تُــبَـكّـيـهِ بَـــــلاطٌ وَغَـــرقَــدُ
وَمَــسـجِـدُهُ فَـالـمـوحِـشاتُ iiلِــفَـقـدِهِ = خَــــلاءٌ لَـــهُ فــيـهِ مَــقـامٌ iiوَمَـقـعَـدُ
وَبِـالجَمرَةِ الـكُبرى لَـهُ ثَـمَّ iiأَوحَشَت = دِيـــارٌ وَعَــرصـاتٌ وَرَبـــعٌ وَمَـولِـدُ
فَـبَـكّي رَسـولَ الـلَهِ يـا عَـينُ عَـبرَةً = وَلا أَعـرِفَـنكِ الـدَهـرَ دَمـعَـكِ iiيَـجمَدُ
وَمـالَـكِ لا تَـبـكينَ ذا الـنِـعمَةِ iiالَّـتي = عَـلـى الـنـاسِ مِـنـها سـابِـغٌ iiيَـتَغَمَّدُ
فَـجـودي عَـلَـيهِ بِـالدُموعِ iiوَأَعـوِلي = لِـفَـقدِ الَــذي لا مِـثـلُهُ الـدَهرُ iiيـوجَدُ
وَمــا فَـقَـدَ الـمـاضونَ مِـثـلَ iiمُـحَمَّدٍ = وَلا مِــثـلُـهُ حَــتّــى الـقِـيـامَةِ يُـفـقَـدُ
أَعَـــفَّ وَأَوفـــى ذِمَّـــةً بَــعـدَ iiذِمَّــةٍ = وَأَقـــــرَبَ مِـــنــهُ نــايِــلاً لا iiيُــنَـكَّـدُ
وَأَبــــذَلَ مِــنــهُ لِـلـطَـريـفِ iiوَتــالِــدِ = إِذا ضَــنَّ مِـعـطاءُ بِـمـا كــانَ iiيُـتـلَدُ
وَأَكـرَمَ صـيتاً في البُيوتِ إِذا iiاِنتَمى = وَأَكـــــرَمَ جَــــدّاً أَبـطَـحـيّـاً iiيُــسَــوَّدُ
وَأَمـنَـعَ ذِرواتٍ وَأَثـبَـتَ فــي الـعُلى = دَعــائِــمَ عِــــزٍّ شــامِـخـاتٍ تُــشَـيَّـدُ
وَأَثـبَـتَ فَـرعاً فـي الـفُروعِ iiوَمَـنبِتاً = وَعـوداً غَـذاهُ الـمُزنُ فَـالعودُ أَغـيَدُ
رَبـــــاهُ وَلــيــداً فَـاِسـتَـتَـمَّ iiتَــمـامُـهُ = عَـلـى أَكــرَمِ الـخَـيراتِ رَبٌّ مُـمَـجَّدُ
تَـنـاهَـت وَصــاةُ الـمُـسلِمينَ iiبِـكَـفِّهِ = فَـلا الـعِلمِ مَـحبوسٌ وَلا الرَأيُ iiيُفنَدُ
أَقــولُ وَلا يُـلـفى لِـمـا قُـلـتُ iiعـائِبٌ = مِـنَ الـناسِ إِلّا عـازِبُ الـعَقلِ iiمُبعَدُ
وَلَـيـسَ هَــوايَ نـازِعـاً عَــن ثَـنائِهِ = لَـعَـلّي بِــهِ فــي جَـنَّـةِ الـخُـلدِ iiأَخـلَـدُ
مَـعَ الـمُصطَفى أَرجـو بِذاكَ iiجِوارَهُ = وَفـي نَـيلِ ذاكَ الـيَومِ أَسعى iiوَأَجهَدُ [/poem]


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2009, 05:08 PM   #4
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


دعوه لجميع الأعظاء للمشاركه

فأقل الفوائد أن نصلي على نبي الرحمه (ص) عليه وسلم

فقد قال (ص) الله عليه وسلم من صلّى علي صلاةً واحده صلّى الله بها

عليه عشر مرّات

الله أكبر وصلى الله على محمد


 

رد مع اقتباس
قديم 30-03-2009, 05:11 PM   #5
محمد بلال
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بلال
محمد بلال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 55308
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Brown



من أجمل ما قرأت من كلمات شاعر لم يوفّـق لإعتناق هذا الدين .. !
وسارت به خطاه في الظلالة .. وحادت به عن الإسلام .. فكبا في مهاوي الردى ..!
من قصيدة بديعة لأعشى قيس .. يقول :


[poem= font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا=وعادك ما عاد السليم المسهدا
وما ذاك من عشق النساء وإنما=تناسيت قبل اليوم خلة مهددا
وأبتذل للعيس المراقيل تغتلي =مسافة ما بين النجير فصرخدا
أجدت برجليها نجاء وراجعت =يداها خنافا لينا غير أحردا
فآليت لا أرثي لها من كلالة =ولا من حفى حتى تزور محمدا
متى ما تناخي عند باب ابن هاشم= تريحي وتلقي من فواضله يدا
نبي يرى ما لا ترون وذكره =أغار لعمري في البلاد وأنجدا
له صدقات ما تغب ونائل = وليس عطاء اليوم مانعه غدا
أجدك لم تسمع وصاة محمد =نبي الإله حين أوصى وأشهدا
إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى=ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على ألا تكون كمثله =وأنك لم ترصد لما كان أرصدا[/poem]


 
 توقيع : محمد بلال






رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 08:05 AM   #6
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 36452
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل وسلم على حبيبك وحبيبنا محمد

الف شكر يامطر على جهدك

يؤخذ على الشاعر البوصيري ما يؤخذ على غيره من متبعي المذهب الصوفي
من المبالغة في مدح المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام
واعطائه الكثير من صفات المولى عز وجل

الادلة كثيره في هذا المجال , فما زالت قصائد البوصيري محل انتقاد عقائدي من قبل
الكثيرين من علماء الاسلام وادبائه المحسوبين


لعل اقرب مثال لذلك معارضة الشيخ الدكتور عايض القرني لقصيدة البرده

بقصيدة بردة التوحيد والتي يقول فيها

[poem= font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
الحمـــــد لله قبــــل النطـــــق بـــالكلمِ = حمـــداً يقــوم مقــام الشكــر للنعـــمِ
يا مالك الملــــك مالــي من ألـــــوذ به = ســواك عند نـزول الكــرب والنِّقـمِ
أدعـوك وحــــدك يا من لا شــريك له = دعــــاء معتــرفٍ بالذنـــب والنـــدمِ
يا كاشــف الضــر يا ذا الطّول يا ملكاً = كـل الملــوك له بالخــوف كالخـــدمِ
يا جــابر العثـــرات اجبــر مصيبتـــنا = تبــــارك الله مــــن والٍ ومن حكـــمِ
يا واحـــداً صمـــداً يا ماجــــداً أبــــدا = يا حافــــظاً رازقـــاً للخلـــق كلــــهمِ
أدعـــوك دعـــوة مضــــطر ومجتـهدٍ = أنفـي لمجــدك يا رحمــن في الرَّغَـمِ
دعـــاء معتـــرف بالذنـــب منكســـــرٍ = بالفقــرِ منتظـــرٍ للفضـــل من قِـــدمِ
برئـــتُ من مشـــركٍ غــاوٍ وذي شُبهٍ = وكـلِ مبتــــــدع في الديـــــن متهــمِ
الطائفـــين بقبــــر (العيــدروس) كما = طافــت قـريشٌ قُبيل الوحي بالصـنمِ
والعاكفـــين على (جيــــلان) غــرهم = إبليـــسُ حتى أتـــوا بالظلــم والظُلَــمِ
(وأحمــــد البـــدوي) لاذوا بحجــرتهِ = يدعـونه وهو رهن القبــر في صمـمِ
الذابحـــين نــــذورًا من جهـــالتــــهم = نـــذرَ الدمــاء مــــن الأبقـار والغنــمِ
تبّـــاً لهم جهلـــوا التوحـــيد فارتكسوا = عنـــد المقــــابر من بــاكٍ ومســـــتلمِ
ويمسحــون ضــريحــاً من غبــاوتهم = يرجـون منه مـزيد الـرّزق والقَسـمِ
يقربـــون لهــا القربـــان ويحـــــــهمُ = يا ضِلّــة الـــرأي بل يا زلــة القــدمِ
ويزعمــــون ضـــلالاً من خـــرافتهم = بأن سيـــدهم يشـــفي مــن الســـقـمِ
كم من فقيــر ينــادي (سيــدي) مــددًا= يعـــود بالفقــر والإفـلاس والعـــدمِ
سمـــوه غـــوثاً وقطـــباً يشتكـــون له = شكوى الجريحِ إلى الغربانِ والرَخَمِ
كم كاهـــن فاجــــر جــاؤه فـي فـزعٍ =ليكشف الضر عن طفل وعن هرمِ
فزادهـــم وجهُـــه غمــــاً بغمـــــــهمِ = وزادهـــم قولُــــه حـــزناً لحزنـــــهمِ
عــادوا بصـــفقة غبن بعدما خســروا = ديــــناً ومـالاً فيـا سحـــقاً لسعيــهمِ
يارب فاهــدِ حيــارى المسلمين وهب= رشـداً لهـم واكفـهم من فتنــة الأممِ
أنـــرْ بصـــائرهم، طهّـــر سرائـرهم = اغفـــر جرائـرهم، بالســتر والكـرمِ
ميمــــةٌ لو فتــــى بوصــير أبصـرها = لعـــوّذوه بـــرب الحــــلِّ والحـــرمِ
فيهــا ضيـــاءٌ من التوحـــــيد متّقــــدٌ = يمـــدّه زيـتُ علـــم اللّــــوح والقلــمِ
من سنة المصطفى حيكت مطارفها = ما مسّها الرجس من عُرب ومن عَجمِ
فريـــدةٌ وفتـــى (بلقــــرن) دبّجـــــها = أزديــةٌ من (أُويـس) المجـــد والشَـممِ [/poem]

ارى انه في مثل هذا الموضوع من الاجدر الاستدلال والاستهلال
بأحد شعراء الاسلام الذين لاتشوب عقائدهم شائبه ,, وهم كثر ولله الحمد
رغم ما امتلك البوصيري من امكانات شعريه هائله
لكنها لا تشفع التجاوز عقديا مهما كان ,,, والله اعلم واحكم


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 08:43 AM   #7
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 36452
لوني المفضل : sienna


اما في ما يخص مدح المصطفى عليه الصلاة والسلام
فيقول الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي


[poem= font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
هَلَّ الهلالُ فكيفَ ضلَّ السـَّاري= وعـلامَ تبقى حَيْـرةُ المحتــار
ضحـكَ الطريقُ لسالكيهِ فقلت= لمن يلوي خطاهُ عن الطريقِ حذار
وتنفسَ الصبحُ الوضيءُ فلا تسل= عن فرحة الأغصان والأشجــار
غنَّت بواكير الصباح فحركـت= شجـوَ الطيورِ ولهفةَ الأزهــار
غَنَّت فمكـة وجهـها متألـقٌ=أملاً ووجـهُ طغـاتها متــوارِ
هَلَّ الهلالُ فلا العيـونُ تـرددت= فيما رأتـهُ ولا العقـولُ تـماري
والجاهليـة قد بنت أسوارهـا= دون الهدى فانظـر إلى الأسـوار
واقرأ عليها سـورة الفتـحِ التي=نزلـت ولا تركـن إلى الكفـار
أوما ترى البطحاء تفتح قلبهـا=فرحـاً بمقـدم سيـد الأبـرار
عطشى يلمظها الحنين ولم تـزل=تهفـو إلى غيثِ الهدى الـمِدرار
ماذا ترى الصحراء في جنحِ الدجى= هي لا ترى إلا الضياء السـاري
وترى على طيف المسافر هالـةً= بيضاءَ تسـرق لهفـة الأنظـار
وترى عناقيدُ الضيـاءِ ولوحـةً = خضـراءَ قد عرضت بغير إطـار
هي لا ترى إلا طلوع البـدرِ في= غَسَقِ الدجى وسعادة الأمصـار
ما زلت أسمعها تصوغُ سؤالـها= بعبـارة تخلـو من التكــرار
هل يستطيع الليل أن يبقـى إذا= ألقـى الصباحُ قصيدةُ الأنــوار
ماذا يقول حراء في الزمـن الذي= غلبـت عليه شطارة الشُطَّــار
ماذا يقـول للاتـهم ومناتهـم ؟ = ماذا يقول لطغمـة الكفــار ؟
ماذا يقول ؟ ولم يـزل متحفـزاً = متطلعــاً لخبيئـةُ الأقــدار
طِبْ يا حـِراءُ فلليتيـم حكايـة = نسجت ومنكَ بدايـةُ المشـوار
أوما تراهُ يجيء نـحوك عابـدًا = متبتلاً للواحـد القهــــار
أوما ترى في الليل فيض دموعـه= أوما ترى نـجواهُ بالأسحــار
أسمعت شيئاً يا حِـراءُ عن الفتى= أقرأتَ عنـهُ دفاتـر الأخيــار
طِبْ يا حِراءُ فأنت أولُ بقعــةٍ = في الأرض سوف تفيض بالأسرار
طِب يا حِراءُ فأنتَ شاطىء مركبٍ = مازالَ يرسـمُ لوحةُ الإبحــار
ماجت بحار الكفـر حين جـرى =على أمواجها الرعناء في إصـرار
وتساءل الكفار حين بدت لهـم= في ظلمةِ الأهواءِ شمعـةُ سـاري
مـن ذلك الآتي يمد لليلنا قبسـاً= سيكشـفُ عن خبايا الــدار
مـن ذلك الآتي يزلـزل ملكنـا= ويرى عبيـد القوم كالأحـرار
ما بالهُ يتلـوا كلامـاً ساحـراً =يغري ويلغـي خطبـة استنفار
هذا محمـد يا قريشُكأنَّكــم = لـم تعرفـوه بعفـةٍ ووقــار
هذا الأمين أتجهـلون نقائــه = وصفائـه ووفائـه للجـــار
هذا الصدوق تطهرتأعماقـهُ = فأتى ليرفعكـم عن الأقــذار
طِبْ يا حِراءُ فأنت أول ساحـةٍ = ستلينُ فيها قسـوةُ الأحجـار
سترى توهجَ لحظة الوحي الذي = سيفيض بالتبشـير والإنــذار
إقرأ ألم تسمــع أمين الوحي إذ = نادى الرسول فقال لست بقارئ
إقرأ فديتك يا محمد عندمـــا = واجهت هذا الأمر باستبســار
وفديت صوتك عندمارددتهـا = آياً من القرآن باسم البــاري
وفديت صوتك خائفاً متهدجـاً = تدعوا خديجةَ أسرعي بدثــار
وفديتُ صوتك ناطقاً بالــحق لم = يمنعك ما لاقيت من إنكـار
وفديت زهدكَ في مباهجِ عيشهم = وخلو قلبكَ من هوى الدينـار
يا سيد الأبرار حبك لوحــةٌ = في خاطري صداحةُ الأطيـار
والشوق ما هذا بشــوقٍٍٍ إنه = في قلبي الولهــان جدوةُ نـار
حاولت إعطاء المشاعر صـورة = فتهيبت من وصفها أشعـاري
ماذا يقول الشعرُ عن بدرِ الدجى = لما يضيء مجالس السمـــار
يا سيد الأبرار أمـــتك التي = حررتها من قبضة الأشــرار
وغسلتَ من درن الرذيلةثوبها = وصرفت عنها قسوة الإعصـار
ورفعت بالقرآن قدر رجالـهـا = وسقيتهــا بالحب والإيثـــار
يا سيد الأبرار أمتك التـوت = في عصــرنا ومضت مع التيــار
شربت كؤوس الذُل حين تعلقت = بثقافةٍ مسمـومةُ الأفكـــار
إني أراها وهي تسحبُ ثوبــها = مخدوعة في قبضـة السمســار
إني أراها تستطيبُ خضوعــها = وتلينُ للرهبـان والأحـــبار
إني أرى فيها ملامـحَ خــطةٍ = للمعتدين غريبـة الأطـــوار
إني أرى بدع الموالـدِ أصبحـت = داءً يهـددُ منهـجَ الأخــيار
وأرى القبـابَ على القــبورِ = تغري العيونَ بفنها المعمــاري
يتبركـونَ بها تبركَ جــاهـلٍ = أعمى البصـيرة فاقد الإبصـار
فرقٌ مضللةٌ تجسدُ حبهـــا = للمصطـفى بالشطح والمزمـار
أنا لستُ أعرفُ كيف يجمـع = عاقلٌ بين امتداحِ نبينا والطـار
كبرت دوائرُ حزننا وتعاظمت = في عالم أضحى بغير قـــرار
إني أقول لمن يخادع نفســه = ويعيش بين سنابـــك الأوزار
سَلْ أيها المخدوع طيبة عندما = بلغت مداها ناقـة المختــار
سل صوتـها لما تعالا هاتفـاً = وشدى بألف قصيـدةِ استبشـار
سل حنين الجذع في محرابـه = وعن الحصى في لحظة استغفـار
سل صُحبة الصديق وهو أنيسه = في دربه ورفيقـه في الغـــار
سل حمزة الأسد الهصورَ فعنده = خبرٌ عن الجنـات والأنهـــار
سل وجه حنظلةَ الغسيل فربما = أفضى إليك الوجـه بالأســرار
سل مصعباً لما تقاصـرَ ثوبه = عن جسمـه ومضى بنصـفِ إزار
سل في رياض الجنة ابن رواحة = واسأل جناحي جعفـر الطيـار
سل كل من رفعوا شعارَ عقيدةٍ = وبها اغتنوا عن رفع كل شعـار
سلهم عن الحب الصحيح ووصفه = فلسوف تسمع صَادِقَ الأخبـار
حُبُّ الرسولِ تمسك بشريعـة = غراء في الإعـلان والإســرار
حب الرسول تعلق بصفاتــه = وتخلـق بخلائـق الأطهـــار
حب الرسول حقيقة يحيى بهـا = قلب التقـي عميقـة الآثــار
إحياء سنته إقامة شرعــه = في الأرض دفع الشك بالإقـــرار
إحياء سنته حقيقة حبــه في = القلب في الكلمات في الأفكــار
يا سيد الأبرار حبك في دمي = نهرٌ على أرض الصبابـة جــاري
يا من تركت لنا المحجةَ نبعها = نبـعٌ اليقين وليلهـا كنهـــار
سُحُبٌ من الإيمان تنعشُ أرضنا = بالغيث حين تخلـف الأمطــار
لك يا نبي الله في أعماقنــا قممٌ = من الإجـلال والإكبــار
عهدٌ علينا أن نصون عقولنـا = عن وهم مبتدعٍ وظن ممــــاري
علمتنا معنى الولاء لربنـــا = والصبر عند تزاحـم الأخطــار
ورسمت للتوحيد أكمل صورة = نفضت عن الأذهـان كل غبـار
فرجاؤنا ودعاؤنـا ويقيننــا = وولاؤنـا للواحـد القهــــار[/poem]


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 04:51 PM   #8
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله

الصلاة والسلام عليك يارسول الله


صديقي الكيبوردي / محمد بلال أثابك الله ووفقك الى كل مافيه الخير والصلاح مشاركتك جميله وننتظر منك الأجمل وللحقيقه هذا الموضوع فيه من الفوائد العظيمه الكثير ومن أهمها ( الصلاة والسلام على رسول الحق ) محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وفيه أستذكار وتدارس لكل صفاة نبي الحق ونبي الرحمه والقليل منا من لايخطيء فأن حدث مني أو من غيري خطأ فعذرنا أننا حاولنا ولم نوفق المهم المحاوله والنيه التي يعلمها الله جل وعلا ...


الف الف شكر لك ياصديقي


 

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2009, 05:01 PM   #9
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


اللهم صل وسلم على حبيبك وحبيبنا محمد

الف شكر يامطر على جهدك

يؤخذ على الشاعر البوصيري ما يؤخذ على غيره من متبعي المذهب الصوفي
من المبالغة في مدح المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام
واعطائه الكثير من صفات المولى عز وجل




الصديق الرائع / عبداللطيف الغامدي

كثيراً مابحثت عن أسمك في الكثير من مواضيعي فأسمك يجمّل متصفحي وفكرك يكمّل نقص قلمي لاشك أن للبوصيري الكثير من الأخطاء كما لنا ولكن من خلال هذا الموضوع نحن لم ننضر الى تلك الشطحات بقدر مانضرنا الى الهدف الأسمى وهو أمتداح صفوة الخلق وللحقيقه حاولة جاهداً أن أبتعد عن كلمة ( التصوف ) التي ينعت بها الكثير ومنهم البوصيري لعدم جدواها هنا أو الحاجه لنقاشها الجدلي والذي قد يخرجنا من صلب الموضوع وهدفه السامي والجميل ...

جميل حظورك وجميل واجئت به فالشيخ عايض القرني تكفيه مكانته العظيمه في قلوبنا وبلاشك شعره الجميل والراقي وللحقيقه لهذا الشيخ مكانه عظيمه في قلبي وسمعي وبصري...


تقبل تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 07:08 AM   #10
محمد بلال
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بلال
محمد بلال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 55308
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Brown



(( الحق ما شهدت به الأعداء ))

مايكل هارت .. مؤلف كتاب ( الخالدون المئة ) ليس عربياً ولا مسلماً .. لكنه وضع النبي الكريم عليه الصلاة والسلام في أول قائمة الرجال الأكثر أثراً في تاريخ البشرية .. غير متعصباً لدين ولا جنس .. ولا مهنة بعينها .. يقول :

لقد اخترت محمدا في أول هذه القائمة ، ولا بد ان يندهش كثيرون لهذا الاختيار ، ومعهم حق في ذلك.

ولكن محمدا عليه السلام هو الانسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحا مطلقا على المستوى الديني والدنيوي وهو قد دعا الى الاسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات ، واصبح قائدا سياسيا وعسكريا ودينيا وبعد أربعة عشر قرنا من وفاته فإن أثر محمد ما يزال قويا متجددا..!

وقد مات أبوه وهو لم يخرج الى الوجود , وأمه وهو في السادسة من عمره , وكانت نشأته في ظروف متواضعة , وكان لا يقرأ ولا يكتب .

وفي عرض المقارنة مع عيسى عليه السلام قال :

كان الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على خلاف عيسى ( عليه السلام ) رجلاً دنيوياً فقد كان زوجاً وأباً .

وكان يعمل في التجارة , ويرعى الغنم . وكان يحارب ويصاب في الحروب .. ثم يمرض .. ثم يموت ...!

ولما كان لهذا الرجل قوة جبارة , فيمكن أن يقال عنه أيضاً : أنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ ..!! وأعظم الناس أثراً في تاريخ الإنسانية كلها ..!

المرجع


 

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 04:05 PM   #11
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


فيمكن أن يقال عنه أيضاً : أنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ ..!! وأعظم الناس أثراً في تاريخ الإنسانية كلها ..!


عليك الصلاة والسلام يارسول الله


عليك الصلاة والسلام يارسول الله


عليك الصلاة والسلام يارسول الله


عليك الصلاة والسلام يارسول الله


عليك الصلاة والسلام يارسول الله



هذه من الأعداء بمثابة الأعتراف الظمني بعظمة ماجأت به وما / أرسلك الله جل وعلا به لتكون الهادي الأمين ونور الحق الذي يهتدى به فعليك الصلاة والسلام يارسول الحق ..


أخي محمد بلال


كل الشكر والتقدير لك وأثابك الله جل وعلا


 

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2009, 07:40 PM   #12
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19763
لوني المفضل : sienna


شكراً لحظورك الجميل للمرّه الثانيه ياعبداللطيف الغامدي


أثابك الله ووفقك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
./ شارك معنا بالكلمات المخالفة للعقيدة /. سمو ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 54 20-03-2010 06:16 AM
شارك قبيلة حرب أفراحها بلقب شاعر المليون .. مطر العضياني ..: المرقاب العَام :.. 19 01-04-2009 04:08 PM
البعد الثالث ... ( لكل فعل ردة فعل ) ... شارك جمال الربيعي ..: المرقاب العَام :.. 16 25-04-2008 02:21 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية