![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
شهر شعبان بين السنة و البدعة .
- سبب تسميته بشعبان: قال بن حجر رحمه الله: "سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام وقيل غير ذلك". أهـ (الفتح: 4/251). - ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان: عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال « قلت يا رسول الله! لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم » رواه النسائي. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: « لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، وكان يصوم شعبان كله » رواه البخاري . - فضل ليلة النصف من شعبان: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ». رواه ابن ماجة وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 1144. - البدع المشتهرة في شعبان: 1- صلاة البراءة: وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة. 2- صلاة ست ركعات: بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس. 3- قراءة سورة (يس) والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم "اللهم يا ذا المن، ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام..". 4- اعتقادهم أن ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر.. قال الشقيري: "وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين". أهـ (السنن والمبدعات: 146). وذلك لقوله تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ} [البقرة:185]، وقال تعالى: { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر:1] وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان. تاريخ حدوث هذه البدعة قال المقدسي: "وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة، فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة. (الباعث على إنكار البدع والحوادث: 124-125). قال النجم الغيطي: "إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا: ذلك كله بدعة". أهـ (السنن والمبتدعات للشقيري: 145) واعلم رحمك الله أن ما أوقع هؤلاء في هذه البدعة القبيحة هي اعتمادهم على الآتي: عن علي رضي الله عنه مرفوعا قال:" إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها" وقد رواه بن ماجه في السنن 1388 وهو حديث موضوع. وحديث "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد غنم بني كَلْب" وقد رواه بن ماجة 1389 وهو حديث ضعيف. والحاصل أن هذه الأمور لم يأت فيها خبرٌ ولا أثرٌ غير الضعاف والموضوعات: قال الحافظ ابن دحية: "قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديثٌ يصح، فتحفّظوا عباد الله من مُفترٍ يروي لكم حديثًا يسوقه في معرض الخير، فاستعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعًا من الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا صح ّ أنه كذب خرج من المشروعية، وكان مستعمله من خدم الشيطان لاستعماله حديثًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنزل الله به من سلطان" أهـ (الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة المقدسي: 127). - حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان: سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان؟ وهل لها صلاة خاصة؟ فأجاب: ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح.. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة.. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء.. هذا هو الصواب وبالله التوفيق. منقول من موقع صوت الأسلام . ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
جزاك الله خير وجعل مانقلت في ميزان حسناتك تقديري [/align] |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الله يكتب لك الأجر
ويكتبه لي معك لاهنت .. لاهنت كل الوود .. |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
ويجزاك خير الجزاء اخوي بندرجزاك الله خير وجعل مانقلت في ميزان حسناتك تقديري [/align] لاهنت طال عمرك ![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يكتب لك الأجر
ويجزاك خير الجزاء اخوي ناصرويكتبه لي معك لاهنت .. لاهنت كل الوود .. لاهنت طال عمرك ![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان؟ وهل لها صلاة خاصة؟
فأجاب: ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح.. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة.. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء.. هذا هو الصواب وبالله التوفيق. جزآك الله خير ياعبدالرحمن / وهذآ تنبيه على مايفعله بعض من ينتسب إلى الإسلام من المبتدعه في شرق آسيا بتخصيص ليلة النصف من شعبآن بـ القيام وصلآة مايسمونها بـ الصلآة الألفيه . |
![]()
قال تعالى :
(( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) (( مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ )) قال النبي صلى الله عليه وسلم : " البِرُ حُسنُ الخُلُقِ والإثمُ ما حَاكَ في َنفِسكَ وكَرِهتُ أنْ يَطلِعَ عليهِ الَناسْ " رواهُ مُسلم ... ![]() al-otaiby@w.cn ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير على الموضوع
يا عبدالرحمن ولا هنت |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#8 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
يا كثر البدع والاعتقادات الباطلة في هذا الشهر
والأفضع ان الناس تستغلّه لإجهاد النفس في المعاصي ؛ تحسّباً لحلول رمضان بعده نسأل الله العافية والمعافاة لا هنت يا عبدالرحمن كتب الله لك الجنة |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير على الموضوع
وأنتِ كذلك أختي مخايل ولاهنتيا عبدالرحمن ولا هنت مودتي لك . ![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا كثر البدع والاعتقادات الباطلة في هذا الشهر
الله يرينا الحق حقا ويجنبنا الباطل يابو ليانوالأفضع ان الناس تستغلّه لإجهاد النفس في المعاصي ؛ تحسّباً لحلول رمضان بعده نسأل الله العافية والمعافاة لا هنت يا عبدالرحمن كتب الله لك الجنة والله يجزاك خير ولا عدمتك . ![]() |
![]() |
![]() |
#11 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير وبارك الله فيك والله
نقل مبارك وموفق باذن الله . . |
|
![]()
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير وبارك الله فيك والله
وجزاك الله خير الجزاء يافهد .نقل مبارك وموفق باذن الله . . مودتي لك . ![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا اخوي عبدالرحمن
الف شكر على هالنقل المفيد والله يجزاك خير |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا اخوي عبدالرحمن
هلابك أختي الفجر ,الف شكر على هالنقل المفيد والله يجزاك خير وشاكر لك مرورك الفاخر , والله يجزاك خير وكل عام وانتي بخير . ![]() |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ستة أصول يلتقي عليها أهل السنة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 21 | 31-01-2013 04:18 PM |
غرائب علامات الحدود بين الدول .. ! | محمد آل عبدان | ..: المرقاب العَام :.. | 21 | 06-10-2011 11:52 AM |
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 30 | 27-09-2011 10:39 AM |
أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان | محمد زيد الثبيتي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 11-08-2011 06:30 AM |
وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 21 | 24-10-2009 10:18 AM |
![]() |
![]() |