![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
كتـّاب الخليج و انحراف المنهج...
قديماً كنت أقرأ بعض القصص لكتـّاب من الوطن العربي.. و كانت ملامح النص تكاد تتشابه .. وبعيداً عن موضوع النص
فإن الروح غالباً ما تكون واحده.. و اقصد هنا روح النص ( القصه ).. فالإستهلال واحد .. و عباءة النص واحده.. صحيح ان المضمون يختلف فكل قصه لها حكايتها الخاصه بها .. الا ان الأعمده واحده التي يبنى عليه النص.. و بعد ذلك بدأت أقرأ في بعض المنتديات شباب يكتبون القصه او حتى القصيده الفصحى و هم يحملون على عاتقهم تلك العباءه التي ذكرتها سابقاً... و بالنظر الى هؤلاء الكتاب الشباب اجدهم خليجيون .. و انا هنا عندما اقول خليجيون ليس تقليلاً منهم لا سمح الله.. أو لأنهم لا يستطيعون كتابة القصه او النص الفصيح.. لكن طبيعتهم الصحراء.. و الجو الحار.. و الرطوبه و ما الى ذلك... و هذه لا تتفق مع عباءة تلك النصوص... اعلم انني لم انجح في توصيل الفكره التي اود الحديث عنها.. و لكن لا بأس فسوف اوصلها لكم بطريق سهل و قريب و ذلك عن طريق ضرب الأمثله... في القصص التي يكتبها العرب في ( المهجر ) قديماً هناك مفردات متداوله و متكرره في نصوصهم و هذه هي العباءه التي اقصدها.. مثلاً: ( اشعل سيجارتي ) .. ( ارتشف فنجاناً من القهوه ).. ( فتاةً غجريه ).. ( ارتديت معطفي ).. ( الثلج يتساقط )... ( ذلك الكوخ الصغير ).. ( شرفة غرفتي ).. ( جريدتي الصباحيه ).. ( و قطارٌ يحكي قصة السفر ).. ( و اخذت قـبـّعتي و عكازي )... ( أبحث عن رغيف ٍ بائت ) .. ( و أطفأت فانوسي الصغير )... و هكذا.. و المتتبع لهذه المفردات و أكثر من ذلك و العالم بها .. يعلم أنها دائماً متواجده في أي نص سواء قصه او شعر.. و هذه المفردات كتبها في زمنها أدباء عرب عاشوا في المهجر و تأثروا بطبيعته.. و كتبوا ما يحسون به و يرونه و يلمسونه.. فجاء أخوتنا الخليجيون الشباب .. و استعاروا هذه المفردات ( ضناً ) منهم انهم يكتبون أدباً رفيعاً.. ناسين و متناسين ان تلك العبارات لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تكون في الخليج العربي.. فأجواءها و طقوسها و طقوس شعوبها لا تتفق مع تلك العبارات... و الفانوس انتهى عصره و الأخوه الكرام يطفئون فوانيسهم الصغيره... و هذا هو محل استغرابي و سبب تعجبي .. شكراً لكم .. ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#2 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: الكتابة حالة (( تعبير )) .. من (( أنشاء )) فكر الكاتب المحض .. تأتي عبر (( نصوص )) مختلفة .. غذاؤها (( المطالعة )) و (( القراءة )) .. التي تساعد ذلك الكاتب على تأسيس (( قواعد )) شخصيتة الكتابية .. ومن ينجح في تقديم طرحة على هذا (( النحو )) .. فأنه يتميز بـ (( أدب )) يستحق المتابعة .. أما (( التقليد )) فأنه لايقدم من مبدع (( أصيل )) .. لأن المبدع لايقبل أن يكون (( مسخاً )) مشوهاً لتجارب سابقة .. !! أستخدام مثل تلك (( الجمل )) موجود للأسف عند كثير من كتّابنا .. وكأنه (( السقف )) الذي تقف عنده حدود الابداع .. وهذا مؤشر خطير .. يؤكد أن أولئك الكتّاب .. أحبوا أن يخرجوا للناس كـ (( تابعين )) لا متبوعين .. !! أضاءة جميلة .. ياصديقي (( شفق )) .. !! ووقوف على حالة باتت واضحه وجليّه .. لكن الأمل في أن نتجاوز هذه الحالة .. وننفرد بحالة كتابية جديدة .. نؤثر بها على اخواننا الأخرين .. !! كل الشكر لك .. !! ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
أحي فيك إلتقاطك الجميل لهذا المضمون الرائع .. وفعلاً مثل ماذكرت أغلب الكتابات سواء قصصيه أو نثريه إن لم يكن فيها مثل تلك المفردات لن تتفوق في أعين كتّابها !!
ولذلك تجد الكاتب الخليجي في مثل هذه المجالات الأدبيه يتميز بإعتلاءه صدارة الكتّاب إن خرج من هذه الأسطوانه المكرره ! وهم قله حسب ماتيسّر لنا من قراءات في الإنترنت أو في الإعلام بشكل عام ! الأغرب من هذا كلّه ، أن القرّاء يتوقون لمثل هذا التقليد قد يكون من عدم إطلاعهم على كتابات شعراء المهجر أو أصحاب الإقليم المختص بمفرداتهم !! وهنا تجدهم يقومون بمسخ من ( مسخ ) كما أشار الأخ عبدالرحمن .. قد يقول قائل .. الخيال لايعرف الواقعيه .. ونوافقه على ذلك ولكن أين الإحساس بالنص !! تواجدت المفرده وغاب الإحساس ! أكرر شكري وتقديري لك يابومهنا .. كاتب فذ وأسلوبك محفز .. |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
القسوره / شفق
اولا الحمد لله على السلامه وعودا حميدا يبو مهنا وإستغرابك في محله إذا استخدمت تلك العبارات بمعناها المباشر ! أما اذا استخدمت من باب التوريه او ماشابه ذلك فأرى أنه لا ضير في ذلك وأسمح لي أن أزج بهذه الأبيات المتواضعه في موضوعك الشاهق ... استخدمت فيها بعض العبارات اللتي ذكرت ولكن بمعنى مغاير يثبت أنها صالحه لكل زمان ومكان حسب اعتقادي [poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] كم كاتبا ً بات لم يشعل سيجارتَه = لكـنّـه يشتعل وأشعل عبارتَه تساقط الثلج لم يطفئ له ناراُ = يـٌقــبّل الثلج كي يرفع حرارتَه لم يرتشف حين بان الصبحُ فنجاناً = يخشى على البن لا يُخجل مرارتَه يمضي سريعا ً ولم يقرأْ جريدته = كفاهُ عنها اللذي ينوي زيارتَه في ذلك الكوخ كم غجرية ً صرخت = أوّاااه من كاتبٍ شوّه حضارتَه حين أرتدى معطفا ً للجهل وأتكــّأ = أطفأتُ فانوسه وأشعل سيجارتَه ![/poem] مدري هي فصحى والا حول الفصحى ![]() |
![]()
من الذكـاء متابعة طاش ما طاش
........ وأكبر غباء إنـك تتابع خـواطـر ! ![]() |
![]() |
#5 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
القسوره / شفق
اولا الحمد لله على السلامه وعودا حميدا يبو مهنا وإستغرابك في محله إذا استخدمت تلك العبارات بمعناها المباشر ! أما اذا استخدمت من باب التوريه او ماشابه ذلك فأرى أنه لا ضير في ذلك وأسمح لي أن أزج بهذه الأبيات المتواضعه في موضوعك الشاهق ... استخدمت فيها بعض العبارات اللتي ذكرت ولكن بمعنى مغاير يثبت أنها صالحه لكل زمان ومكان حسب اعتقادي [poem= font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] كم كاتبا ً بات لم يشعل سيجارتَه = لكـنّـه يشتعل وأشعل عبارتَه تساقط الثلج لم يطفئ له ناراُ = يـٌقــبّل الثلج كي يرفع حرارتَه لم يرتشف حين بان الصبحُ فنجاناً = يخشى على البن لا يُخجل مرارتَه يمضي سريعا ً ولم يقرأْ جريدته = كفاهُ عنها اللذي ينوي زيارتَه في ذلك الكوخ كم غجرية ً صرخت = أوّاااه من كاتبٍ شوّه حضارتَه حين أرتدى معطفا ً للجهل وأتكــّأ = أطفأتُ فانوسه وأشعل سيجارتَه ![/poem] مدري هي فصحى والا حول الفصحى ![]() الآن .. دخلت الدائرة الحلمنتيشية .. ولها الفخر ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضوة )*)
![]() |
:
بآدىء ذي عِطْر .. فـ سلام ٍ مُخضّب ْ بــ الأريج ... يُطوق كُل من يلج الموضوع .. بـ ِ تعليق أو بـ ِ صمت ّ ! ومن بَعْد .. فـ إعجآب ْ .. إلى نصك / إستفهآمك / إستغرآبك .. يٌسيّر بــ توآفد .. و من ثَم ّ أُجيّب .. آلا ترى معي وتوآفقني .. بـ إن { الشبآب الآن يٌشعلون السجآئر .. وينفثونهآ .. حقيقة ً .. ويحتسون الـ سبريسو .. ويتلهمون آسطر .. عكآظ والوطن والحيآه والإقتصآديّـــ ه ( ع طآري صحيح البورصّــ ه مندمّره !) .. في الصبآح والمسآء ! و يرتدون ,, المعطف ّ .. كـ زي مهني أو تفآدياً .. لـ ٍبرد الشتآء ! فـ مأ المآنع .. من إستحضآر تِلك { الصور .. في نصوصهًم ! يآ قدير .. تفآصيل { الغرب .. سكنت بـ يئة الشرق .. فلأ عجب إن سكنت الأسطر والكتآبآت ! أمّآ عن { الكوخ الصغير .. فـ لربمآ أراد به ِ الإشاره إلى ( الملحق القآبع في الحوش ) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() \ / أم م م م م .. أفهم ّ تماماً .. ماتريد الوصول إليـ ه .. من تسآؤلاك .. و بـ الفعل .. إقتبآس .. بيئــ ه لآتمت لـ الكآتب بـ ِ صلّــ ه لن تمنحــ ه / مَجداً ! ولكن .. هي تبعآت الخيآل ! ![]() \ السريّع .. تم ّ .. تسجيلـــ ه في المتآبـعــ ه والقرآءه .. تقديري ّ . |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شفق
مصدر فرحي وسعادتي عودتك بالسلامه والحمدلله على سلامتك وعوداً حميداً بعون الله يالسريع هذه كلمات قليله أتمنى أن يكون وقعها أكبر من تعبيرها الأنشائي فأنت تعلم باءنني لست مجيد أنشائياً وهذه تغفر لي قلّة الكلمات والتراحيب ... صديقي القديم وأخي الكريم لقد أختلط الحابل بالنابل هذه الأيام وقلدنا المهجرين كما أسلفت في كل شيء والله المستعان فحتى اللبس وقصات الشعر فلماذا فقط يبقى الشعر بعيداً عن تقليدنا الأعمى دعهم وكل وعاءٍ بما فيه (( يصب )) كما يشاء فلاحسيب ولارقيب وحقهم علينا (( صح لسانك )) ياشاعر يافنان !! أنت مخترع !! وخارج عن أيطار التقليديه !! ويالله روّح !!... ياشفق الرقعه أصغر من الشق والعالم هايصه ولايصه في وحل الأبتكار المقلوب وكلٍ على (( مصلحته )) سرى ! خلهم يقولون اللي يبون وحنا ناخذ اللي نبي وننفي الغير مجاز او الغير معقول ياصديقي سترى العجب العجاب من تلك الشاكله من الشعراء ومنافقيهم وكذلك ملمعيهم لأسباب ماديه ومصلحيه وأتوقع نمو تلك الفئه الى أن نكره الشعر والشعراء !! تقبل تحياتي |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي ابو حمد
حضورك بحد ذاته هو مكسب للموضوع و كاتبه بلا شك.... رأيك يا ابو حمد محل تقديري و اعجابي ... و أنا معك في أن صقل الموهبه و تنمية الحاله الأدبيه لدى الكاتب او الشاعر هي مطلب رئيسي بعد الإعتماد على الله ثم على تكثيف القراءه و الحضور المستمر مع كتب السابقين... و انتقاء الإسلوب و انتقاء الروح شئ جميل و مطلب أساسي في سبيل تطوير الشخص لنفسه... لكن و مثلما تفضلت فإن التقليد هو المشكله التي يجب ان يبتعد عنها الكتاب و الشعراء.. شكراً من القلب على الحضور و المتابعه .. اخوكم و مغليكم |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي ابو تركي...
اعتقد ان اسمك هو المكسب من هذا الموضوع... و تواجد اسماء بحجم اسمك هو بلا شك دعامه مباشره للموضوع... و اشكر لك حضورك الذي اضاف و انار فكرة الموضوع.. تحياتي يا ابو تركي |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
القيصر ابو يحيى
الله يسلمك و يطول عمرك و مشكور على مشاعرك الأخويه هنا و هناك عند عبدربه.. ثم اعتقد انه يكفيني فخراً و يكفي الموضوع مجداً انه استخلص قصيده فذه من حضورك ... فلله درك على هذا النص... انا اتفق معك في ما ذهبت اليه في ردك و عدم ممانعتك لإستخدام مثل تلك العبارات كإسقاطات على صوره معينه في النص .... و هذه تعتبر ذائقه ادبيه للشاعر او الكاتب... انما القضيه ان يبدأ الكاتب او الشاعر الخليجيه مشاركته و ينهيها و كأنك تقرأ لأحد أدباء المهجر الساكنين على ثلوج اوروبا و عاشوا عصور قطارات الفحم و ( الكوته ) اللي لو تحطها على ظهر بعير انكسر ظهره... و عندما ترى حال هذا الكاتب الخليجي تلقاه في عصر التكنولوجيا و الفضاء و السموم قالبةٍ وجهه.. و الرطوبه ملزقةٍ فنيلته على ظهره ... و يمكنـّـه ما يشرب دخان إل إم ماهوب عاد سيجار امريكي.. مثل هذا وش الدبره معه يا ابو يحيى؟؟؟ على العموم صح لسانك على هذه الرائعه و التي اعتمدت على استعارات و توريات فوق العاده.. و الف شكر على حضورك الإبداعي |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو عيضه يا مرحبا بك...
اعتقد يا طويل العمر ان ردك كان من المفترض يكون مع صاحب الموضوع الأصلي و مناقشة المووضوع .. و ليس الرد على عضو مشارك في المووضوع... و اعتقد كذلك ان هناك خاصيه اسمها الرسائل الخاصه.. و لا اعتقد ان احداً سوف يمنعك من استخدامها لكتابة مشاعرك تجاه الآخرين... تقبل صادق الود و التقدير |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا بالتواجد يا صبا...
و مشاركتك بلا شك هي مفتاح للحوار .. فشكراً للحضور النور و التواجد المنير... القضيه ليست قضية ما أنتجته لنا العولمه و الثقافه الأوروبيه من تصدير تجاه شباب الأمه... القضيه ان يكتب الكتّاب المعاصرون و عندما نقرأ نصوصهم نجدهم و كأنهم من القرن السابع عشر و الثامن عشر.. فأنتي عندما تقرأين أي نص تستطيعين ان تميزي الفتره الزمنيه التي كتب خلالها الكاتب هذا النص... اتمنى ان تكون وصلت لك الصوره .. و شكراً على حضورك و متابعتك... تحياتي |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي ابو صالح
شكراً على حضورك المكسب .. و الف شكر على مشاعرك الأخويه الصادقه .. و القلوب شواهد يا ابو صالح... و رأيك اضاف للموضوع بلا شك... و هو مكسب للموضوع و كاتبه و قارئه... شكراً و انا اخوك و تقبل صادق المحبه |
![]() |
![]() |
#14 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
ابو عيضه يا مرحبا بك...
اعتقد يا طويل العمر ان ردك كان من المفترض يكون مع صاحب الموضوع الأصلي و مناقشة المووضوع .. و ليس الرد على عضو مشارك في المووضوع... و اعتقد كذلك ان هناك خاصيه اسمها الرسائل الخاصه.. و لا اعتقد ان احداً سوف يمنعك من استخدامها لكتابة مشاعرك تجاه الآخرين... تقبل صادق الود و التقدير كل هذي غيره يعني ![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا يا ابو عيضه .. ليست غيره .. بل محبه لك و للجميع.... و محاوله لتوضيح الموقف....
اتمنى ان تتقبل صادق الموده |
![]() |
![]() |
#16 |
الإداره
![]() ![]() |
تلخيصاً للنقاش الذي تم بيننا حول هذه النقطه
اقول ان هذا الخروج الغير مبرر عن نص المجتمع عند التعبير لم يقتصر على الكتاب فقط فلو بحثت وانت خير من يعلم لوجدت الكثير من الشعراء يقعون في مثل هذه التعبيرات الغريبه وسلامتك ياريس |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اجدت التلخيص اخي ابو راكان...
و زيادةً في التلخيص فإنني اقول بأن المطالبه بالتجديد مطلب أدبي .. و لكن يجب ان ينطلق التجديد من خامة المفرده الخاصه بنا و من خامة طقوسنا و حياتنا و واقعنا.. فنحن لسنا فقراء في الطبيعه او في الإرث الثقافي و الموروث الإجتماعي .. تحياتي و محبتي اخي ابو راكان |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فهد بن محمد المقبل وقصيدة الخليج العربي | سعد نايف الشويب | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 22 | 21-03-2011 10:21 PM |
![]() |
![]() |