![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
[align=center]الكاتب بين مطرقة الجمهور وسندان الموضوع
سؤال للجميع : هل كتب الكاتب مايمليه عليه ضميره؟ أم انه كتب ماينتظره المتابعين منه؟ سؤال للكتاب: هل تكتب ماتفكر به وتريد له حلاً ومايداعب مخيلتك أم أنك تكتب الشيء الذي يزيد عدد قرائك وردودهم ومتابعيك وميولهم رأيت من خلال التجربة أن أغلب الناس على ميولهم فأنت إن أردت أن تصبح مشهوراً عند البدو مثلاً أو قبيلة فلاتكتب عن الحضر أو قبيلة آخرى والعكس أيضاً إذا كنت كاتب عند مجموعه حضرية فلا تكتب عن القبائل أو القنص وإذا أردت أن يكثر متابعيك عند أهل القنص فلا تجلب موضوع عن السمك إذاً هنا يصبح الكاتب أسير لما يحبه الجمهور وحسب ميوله ماهو الموضوع الذي يريده الجميع؟ وماذا تريد أيها الكاتب العزيز...! هل تريد زيادة متابعيك على حسب أهوائهم؟لاحسب ماتؤمن بتوصيله لفكر المتابع؟ وهل رسمت لك طريق في عالم الكتابة أم أنك أصبحت ملك لأهواء الجمهور ماهو الموضوع الذي يدفعك للتجاوب والرد أيها المتابع العزيز هل للمصلحه دور في سرعة تجاوبك وردك على مواضيع الآخرين؟ وهل القبلية لها دور أيضاً التساؤل الآخير : كيف سنخرج كتاب مبدعين ونقاد جيدين إذا كان كل منتدى يبني على القبلية خط سير لن يحيد عنه المتسائل أحمد الخالدي[/align]
بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) aa_93@hotmail.com |
|
|
#2 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
[align=center] الأخ أحمد الخالدي(المتسائل
)بصراحة أنا أعجز عن الإجابة عن جميع تساؤلاتك رغم أهميتها ولكن بجاوب عن اللي أقدر بحسب وجهة نظري الشخصية أنا أشوف إن الكاتب المفترض يكتب عن الأمور المهمة اللي تهمه وتؤرقه .. أو عن الأمور اللي يحس إنها تشغل أذهان أشخاص غيره وفي نفس الوقت شيء جميل إن الكاتب يكتب عن المواضيع اللي يحبها لأن كتابته في هالحالة بيكون لها قيمه .. على العكس إذا كان يكتب عن مواضيع ما تحبها أو مفروضه عليه .. أو كان كاتبها برغبة إرضاء الآخرين وبالنسبة للعنصرية أو القبلية أكيد إنها تفسد أي كاتب وتقلل من قيمة ما يكتب وبالنسبة لسؤالك: ما هو الموضوع الذي يريده الجميع؟؟ ما أظن إن فيه موضوع يتفق الجميع على حبه أو الرغبة في القراءة عنه لأن لكل مجموعة من الأشخاص اهتمامات تختلف عن اهتمامات الآخرين وعن تساؤلك: (ماهو الموضوع الذي يدفعك للتجاوب والرد أيها المتابع العزيز؟) بصراحة أنا يعجبني الموضوع إذا حسيت إن كاتبه كتبه بصدق .. وكان الموضوع المكتوب يهمني أو يزيدني معرفه وعن تساؤلك الأخير: (كيف سنخرج كتاب مبدعين ونقاد جيدين إذا كان كل منتدى يبني على القبلية خط سير لن يحيد عنه؟) أقول: من أسؤأ الأمور إن يكتب الشخص عن مبدع أو عن إنسان عادي لمجرد إنه ينتمي لقبيلته .. ومن أسؤا الأمور اللي نراها اليوم هو تصويت البعض لشاعر متواضع الإمكانات لمجرد انتمائه لنفس القبيله ... شئ جميل أن نفتخر بأفعال قبائلنا الطيبة .. ولكن القبيح هو أن نرث من أجدادنا أمور الجاهلية تحياتي وتقديري لك[/align] |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأستاذ العزيز
بداح فهد السبيعي أضفت لقب الأستاذ لردك الكريم والذي هو بمثابة عشرين رد ودائماً يعجبني الرد الذي أستفيد منه بغض النظر عن كثرة الردود قولك: (ولكن القبيح هو أن نرث من أجدادنا أمور الجاهلية) هذا مانراه في أغلب المنتديات والمجلات وحتى الصفحات اليومية ماأن ترى محرر من القبيلة الفلانية حتى ترى ربعه متواجدين دائماً لكن ينصحهم بإزالة أسم القبيلة حتى لايقول أحد أنه متعصب تقبل تحياتي ياأستاذ بداح وآسف على التأخير للظروف |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
طرح جميل يا أحمد وأخوي بداح السبيعي عبّر عن رايه ورايي
![]() كل الشكر لك |
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع جميل جداً وتساؤلات مهمه وتحتاج الى أجوبه
سجلوني متابع للإفاده والف شكر لك يا حمد |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| مدرسة التعامل بين الشعراء الكبار (مساجلة بين ابن زويبن وابن عون) | محمد البيضاني | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 9 | 28-10-2011 11:59 PM |
| رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
| مساجله بين ابن زويبن وابن عون | مشعل بن عبدالله بن عون | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 29 | 21-06-2008 03:24 PM |
![]() |
![]() |