![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الشريف: شكر بن هاشم امير مكه !
بسم الله الرحمن الرحيم
قصيدة الامير الشاعر الشريف : شكر الهاشمي حاكم مكة المكرمة في القرن الخامس في ام ابنه محمد زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية وقد حكم ابنه محمد بن شكر مكة بعده فهي من قصائد الوجد والهيام على المحبوب الشرعي وهي زوجته التي ذهبت مع بني هلال الى المغرب العربي دون علمه فبكاها بتلك القصديدة الوجدانية الجميلة المشهورة اذ لاتجد احدا من المسنين في جميع قبائل نجد الا ويحفظ بعض ابياتها اما النساء الاخريات المذكورات في القصيدة فقد تزوج بهن زواجا شرعيا عله يجد ما افتقده ومع ذلك لم يجد من تقوم مقامها . اما ابنه الامير الشريف : محمد بن شكر الهاشمي فتولى امارة مكة بعد وفاة ابيه شكر بن هاشم ولم يعقب وامه الجازية بنت سرحان الهلالية شقيقة امير وشيخ بوادي بني هلال الشيخ : حسن بن سرحان الهلالي وقد خلف محمد على الحكم عبد له لم تدم ولايته كثيراَ وولاية العبد نتيجة لانقسام الاشراف لكن السليمانيين الاشراف لم يلبثوا ان قبضوا على ازمة الامر حيث اجلوا العبد عن الحكم واجلوا بعد ذلك جميع الموسويين من الاشراف حكام الطبقة الاولى . ومحمد ليس له عقب كما ذكر في كتب تاريخ مكة المكرمة وحكامها اما والده شاعرنا الامير الشريف الشاعر: شكر الهاشمي انما ذكر هاشم في القصيدة نسبةَ الى الجد الاعلى لبني هاشم بن عبد مناف قريش .. فلما سافرت زوجته الجازية بنت سرحان الهلالية مع اهلها في التغريبة بدون علمه افتقدها فقال فيها هذه القصيدة وقد تحدث فيها عن الاطلال ثم نجد واهلها من العرب الهلاليين ثم عرح على بعض الحكم في الحياه ثم تذكر زوجته الهلاليه وانه لم تغنه عنها 80 امراءة تزوجهن بعدها لانها تلبس الطيلسان وتغوص الاساور في يديها من الترف ثم يعود للحكم ومن الجميل انه يحذر من الدخان وشربه ويعوض اضيافه بحليب الابل ان ضافوه بدل الدخان الذ يقدمه البعض لضيوفه والقصيده جميله من رجل من سلاله الاشراف لايستغرب منه الطيب يقول: يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم شـوف الديـار الخاليـات يـروع لاطقت الوسطى بهامـي تذكـرت عصر مضى ماعـاد بـه رجـوع ياماضي لادب الحيـا فـي بلادكـم وجاك مـن نجـد العـذي نجـوع عرب ان ضعفوا وجوك تخاضعـوا وان قويوا هـم ماودعـوك ودوع يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم لاشبـعـة الا مقتفيـهـا جــوع ولاضحكـة الا والبكـا مكنـع لـه ولاطـرب الا مقتفـيـه فـجـوع ولايــد الا يــد الله فـوقـهـا ولاطايـرات الا وهــن وقــوع عسى الحيا يسقي فياض ال عامر عسى الحيا يدعـي لهـن فـروع ياطول ماناغيـت بهـن صاحبـي حلي النبـا دب الزمـان خضـوع الاياحمامـات بــوادي دمـشـق وراكـن فـرق والحمـام ربـوع بليـت يافـرق الحمـام بـنـادر من الجو مهذاب رمى بـه جـوع كان عطيط الريش من ضرب مخلبه كمـا وصـف زراع ببـذر زروع وراكن ماتبكن للجازيـة ام محمـد وتهـل مـن عيونكـن دمــوع الاواسفا على الجازيـة ام محمـد فارقتهـا واثـر الفـراق يـروع انا دموعـي دم والنـاس غيـره ولايستوي باكـي الدمـا ودمـوع من الناس نوار الربيع الـى زهـا تظل البوادي فـي هـواه نجـوع عرب الى جاء صايح صوب مالهم يجونـك حنقـا لابسـيـن دروع ومن الناس ناس مانبالي ولو غدوا وناس الى راحـوا تهـل دمـوع ومن الناس طلع التين حلو مذاقـه لاذاقـه الـذواق ظــل هـنـوع ومن الناس طلع الشري مر مذاقـه لاذاقـه الـذواق ظــل يــزوع تريض يارهو اللـي جـاء دليلـه من الشام خفـاق الجنـاح لمـوع تريض يارهو العراق نقـول لـك لعلـك يارهـو العـراق سـمـوع يغاغي مغاغـات الرضيـع لامـه وهـن مخاضيـع بغيـر وقــوع ثمانين انا هافيت بيضـاء غريـرة كـان ملاقـى افامهـن شـمـوع خمسين ممحوصات الوسط رجـح يذبن الهوى في قلب كـل ولـوع وثلاثين منهن تو مـا بـدا بهـن صغـار وتـو نهودهـن طـلـوع ولاعاضنـي بالجازيـة ام محمـد عليهـا ثـوب الطيلسـان لمـوع هلاليـة مادقـت العـرن بالصفـا وشحم اليديـن بالكليبيـن يمـوع يحرم علي اكلـي الثـلاث كوامـل لـو قيـل فيهـن الـدوا ونفـوع ومنهن عيوني كل ما نامت المـلا تهـل وتمـلا الحاجريـن دمـوع ومنهن كبدي كل مازامهـا الطنـا يعزى لها بعـض المـرار تفـوع ومنهن قلبي كـل ماحـل ذكرهـا يحـاول مابيـن الضلـوع طلـوع ياشاربيـن التتـن لاتشربـونـه قليـل الجـدا يــزود المقـلـوع شربته من اجل الجازية ام محمـد غديـه يبـري علتـي وشـنـوع لاصار ماتبريـه بمجـادل السبـا ورمـح شطيـر وهنـدي لمـوع يحرم علي اسقاي الضيف لو بكـا لو هـل بيـن الحاجريـن دمـوع مااسقيـه الا در حمـرا سميـنـة جذعيـة وقـت العتيـم طـيـوع العنك يارجل مـا يصيبـك الطنـا هذاك يحسب من الرجـال رتـوع وانا كما حر علـى الصيـد عالـم حـر الـى بـار الزمـان رثـوع ![]()
الف مبروك للجميع صدور ديوان سداح الصوتي والذي يعد اضافة مهمة لتقدم الشعر الشعبي المعاصر
اسعدني ماحواه الرابط: http://montada.mergab.com/showthread.php?p=990528 dahemutaibi@hotmail.com |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
داهم ..
لاهنت ياذيبان ، ولي عوده مع القصه والقصيده ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
لاشبـعـة الا مقتفيـهـا جــوع ولاضحكـة الا والبكـا مكنـع لـه ولاطـرب الا مقتفـيـه فـجـوع ولايــد الا يــد الله فـوقـهـا ولاطايـرات الا وهــن وقــوع والله اني اسمع بها ولا ادري منهي له .. واشهد بالله انها قصيده الله يرحمه ويغفر له والقصه مؤثره جدا كل الشكر لك يا داهم |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يرحمه واموات المسلمين
ويطول عمرك ياداهم لاهنت على ايراد هذي القصيدة للامير الشريف شكر |
![]()
مليت من قولة ( هلابك ) و (معذور)=والظاهر اني باتخـّذ نهج (سقها)
![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
داهم العصيمي
شكرا جزيلااا !! |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() الله يرحمه واموات المسلمين
ويطول عمرك ياداهم لاهنت على ايراد هذي القصيدة للامير الشريف شكر ابن صامل لم يكمل مجد العرب ... الا بالغر الميامين من قريش ... وبالاخص من بني هاشم ..... لقد صاحوا في اذن الزمان صيحتهم .. بما من الله عليهم من السياده ... طيبهم اطيب الناس وخايبهم اخيب الناس ... ولا توسط عندهم .. حتى شعر النبط بالخصوص تسنم الاشراف نهايته .. وكان لهم فيه صولة .. امتدت من شكر بن هاشم الى الشريف بركات .. وحتى غيرهم ... ناصر ما في الحكي حيله .. اخوك داهم العصيمي |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() |
يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
لاشبـعـة الا مقتفيـهـا جــوع ولاضحكـة الا والبكـا مكنـع لـه ولاطـرب الا مقتفـيـه فـجـوع لاهنت ياداهم قصيده من اروع القصائد وتسلم على القصه وشرحها قبل القصيده |
![]()
لو جو صدري صار للمملكـه جـو = ماتوا ضمـا سكانهـا فـي ثوانـي ولو كان صدري للبشر مصدر الضو = باشعاعه احرق ساكنيـن المبانـي ياناس مهما الناس صاحوا وعانـو = مافيه ابـد مخلـوق مثلـي يعانـي الشاعر الراحل منصور الرمالي alshmmeri@hotmail.com alshammeri@mergab.com ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قصه رائعه وقصيده اروع سمعنا بعض ابياتها من قبل
ولكن هل كانت حياة الشريف شكر في القرن الخامس بالفعل ؟؟ والذي نعرف ان انتشار العاميه بهذا الشكل جاء بعد هذا القرن بقرون حسب ظني ؟؟!! |
![]() .....
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() ابن صامل
لم يكمل مجد العرب ... الا بالغر الميامين من قريش ... وبالاخص من بني هاشم ..... لقد صاحوا في اذن الزمان صيحتهم .. بما من الله عليهم من السياده ... طيبهم اطيب الناس وخايبهم اخيب الناس ... ولا توسط عندهم .. حتى شعر النبط بالخصوص تسنم الاشراف نهايته .. وكان لهم فيه صولة .. امتدت من شكر بن هاشم الى الشريف بركات .. وحتى غيرهم ... ناصر ما في الحكي حيله .. اخوك داهم العصيمي داهم ماعليك زود وانت من روس قوم خوال النبي صلى الله عليه وسلم ومن منا لايعرف عتيبة فعلهم جديده امتداد لقديمه دائما ماتحرجني بكلامك وسمو اخلاقك ونبلك ولكن تأكد انك في قلب اخوك كبير وجعلك سالم يالامير |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم
لاشبـعـة الا مقتفيـهـا جــوع ولاضحكـة الا والبكـا مكنـع لـه ولاطـرب الا مقتفـيـه فـجـوع لاهنت ياداهم قصيده من اروع القصائد وتسلم على القصه وشرحها قبل القصيده هلابك وتحية وتقدير لشخصك الكريم اخوك داهم |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
داهم كل مواضيعك إنتقائيتها فريدة
دمت بخير ياصديقي |
![]() بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) ![]() aa_93@hotmail.com ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() قصه رائعه وقصيده اروع سمعنا بعض ابياتها من قبل
ولكن هل كانت حياة الشريف شكر في القرن الخامس بالفعل ؟؟ والذي نعرف ان انتشار العاميه بهذا الشكل جاء بعد هذا القرن بقرون حسب ظني ؟؟!! شكرا يالمسري فعلا انا معك لذلك اجد ان تدقيق التاريخ مهم وربما اكد ذلك احد من الأشراف ان مر من هنا فهم اخبر واعلم انا وجدتها مخطوطه هكذا ... ولو ان اوافقك الرأي داهم |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ربما معاصرة الشريف لبني هلال توضح بعضا من تاريخ حياة الشريف شكر بن هاشم .. فتغريبة بني هلال كتب عنها الكثير من المؤرخين
داهم |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخوي داهم
اول شيء اشكرك على ايراد قصيدة الشريف شكر و كلامك الطيب اللي ما يصدر الا من شخص فاهم وواعي و رجل قبل كل شيء انا بحثت في هالموضوع و حصلت بعض المعلومات التي قد تضيف شيء على الموضوع ولاية الشريف شكر بن الحسن بن جعفر : ثم خلفه أبنه الشريف شكر الذي لقب بتاج المعالي لما تمتع به من شجاعة وقوه لتأديبه القبائل المتمرة عليه حتى لقب بملك الحجاز ، وكثرت في بداية عهده اعتداءات القبائل ومنها بنو هلال وبنو سليم على طرق الحاج ولكن شكر استطاع رد عصيان هذه القبائل تارة باللين وأخرى بالشدة حتى أنه القى القبض على مشايخ من هذه القبائل ، ووصفه مؤرخي مكه بأنه كان يتمتع ببأس شديد(6) يقول الدكتور ابراهيم : "..وانعدمت الطمأنينة في اليمامة حوالي عام 442هـ حتى كتب ناصر خسرو الرحالة الفارسي بأن المسافة بين مكة واليمامة كانت تحوي أربع عشرة قلعة للصوص والمفسدين والجهلة ، وقد بلغ البأس بالناس أنهم كانو إذا خرجو للصلاة حملو السيوف والرماح والأتراس ".. وفي سنة 443هـ وقع خلاف بين بني هلال وبني عامر وبين بني مهنا أشراف المدينة وحرض بنو هلال الشريف شكر بإعداد حملة عسكرية ضد بني مهنا وبمناصرة بني هلال وبني عامر للشريف شكر استطاع الشريف شكر الاستيلاء على المدينة ولذلك لقبه ابن خلدون والفاسي كما مر بملك الحجاز ، واستمرت ولايته لهما حتى سنة 450هـ ثم أعاد بني مهنا إلى إمرة المدينة بعد ان عقد بينهم صلحا (7) (يقول هنيدس) : نلاحظ ان الشريف شكر قد استعان بشكل رئيسي على قبائل قيس (التي كانت تتزعمها بني هلال)وقد غض الطرف عن كثير من الاحداث التي عملوها وكان شرق مكه وحتى وسط نجد تحت السيطرة الكاملة للقبائل القيسية خاصة هوازن . وفي عصر الشريف شكر (442هـ ـ 454هـ) وقعت الشدة الكبرى والقحط العظيم ، حتى انعدم الزاد في جزيرة العرب ومصر والعراق ، وفي عصره ابتدت الهجرات الهلاليه (الهجرات الهلالية مصطلح يقع ضمنه قبائل بني هلال وهوازن وقيس وغيرهم وليس فقط بنو هلال الا انه من الواضح ان هذه القبائل كانت تحت قيادة بنو هلال) ثم توفى الشريف شكر سنة 454هـ ولم يخلفه أحد . واستولى على الحكم الاشراف الهواشم الذين تربطهم بآل مهنا اشراف المدينة علاقات جيده . الشريف شكر وبني هلال : (يقول هنيدس) : لعلنا لاحظنا من خلال تحليل الاحداث السابقة وآراء المفكرين الآتي : 1 ـ أن الشريف شكر قرب كوالده القبائل القيسية خاصة بني هلال وغض الطرف عنهم في العالية وشرق مكه ووسط نجد . 2 ـ أن الشريف شكر كان على عداء قديم مع آل مهنا اشراف المدينة . 3 ـ أن القحط والشدة الكبرى جلى على اثرها الكثير من بني هلال والقيسية من الحجاز إلى مصر بأوامر من الدولة الفاطمية التي تخضع لها قبائل قيس الحجاز منذ أمد طويل . 4 ـ أنه بعد رحيل الكثير من قبائل قيس وهوازن وبني هلال ...وقعت البقية المتبقية بين كماشتي الهواشم وآل مهنا الذين كانو على عداء قديم مع الشريف شكر ووالده . بين الرواية وأحداث التاريخ : الشريف شكر ورد ذكره في السيرة الهلالية كثيراً وله اشعار كثيره فيها..وكان متزوجاً من فتاة من بني هلال ..وحدث بينه وبين بني هلال أمر ما سنة 453هـ فاحتالت القبيلة فأخذت الفتاة منه فأنشد : وصلتني الهموم وصل هواك***وجفــاني الرقاد مثل جفاك وحكى لي الرسول انك غضى***يا كفى الله شر ما هو حاك (8) ومما يتناقله أبناء الجزيرة العربية في الماضي من شعر الشريف شكر في الجازيه الهلالية قوله : يقول الفتى شكر الشريف بن هاشم *** ما طرب الا مقتفيه فجوع ولا ضحك الا والبكا مردفن له *** ولا شبعه الا مقتفيها جوع ثمانين أنا صافيت بيضا غريرة *** لكن ملاقا آفامهن شموع خمسين مهضومات الاوساط رجح*** يدسن الهوى في قلب كل ولوع وثلاثين منهن تو ما بدالهن *** صغار ، وتو اثمارهن طلوع ولا عاضني بالجازي ام محمد *** عليها ثياب الطيلسان طلوع هلالية ما دقت العرن بالصفا *** شحم الكلى بين اليدين يموع ألا واسفا بالجازي ام محمد *** فارقتها واثر الفراق يروع بكيت عليها لين حرقت نواظري *** ولا نيب من امر الاله جزوع ألا يا مشحينن بدنياكم ايقنو *** وراكم حصاصيد تحصد زروع وترى ما يدن الا يد الله فوقها *** ولا طايرات إلا وهن وقوع ولا بد عقب الدهر من وابل الحيا *** ومن بارق يوضي سناه لموع ونلاحظ ان الرواية المتعاقبه لها اصول حقيقية كما ذكرت التواريخ . ثم انتقل الحكم كما بينا في مكه بعد وفاة الشريف شكر إلى أسرة الهواشم الذين حاربو مع آل مهنا القبائل (دأبت التواريخ كابن الاثير وغيرهم على تسميتهم بالقبائل) وخرجو على ابي هاشم محمد بن جعفر ، وظل ابو هاشم يحارب القبائل حتى استطاع القضاء عليهم سنة 468هـ ويؤكد هذا القول ابن الاثير وابن فهد حيث يقولان أن أبا هاشم ظل يحارب القبائل ما يقارب من أربع سنين (9) يقول هنيدس : نلاحظ ان بني هلال كانت لهم سيطرة تامة في بلاط الشريف شكر وكانو على علاقة نسب معه ، وانهم بعد أن كانو مقربين من البلاط ولهم كلمة قوية فيه اصبح وضعهم صعب جدا بعد رحيل الاغلبية من قيس بسبب القحط وبعد انتهاء حكم الشريف شكر ، ولا بد ان تحاول بقايا القبائل القيسية ان تحافظ على مصالحها بمحاربة من يريدون القضاء عليها قضاءاً مبرما . (يقول هنيدس) : ونلاحظ من كل ذلك ان زعامة القبائل القيسية واحلافها كانت في بني هلال . ومما تقدم نخلص إلى الاتي : ومن هذا العرض نستخلص الاتي : 1 ـ أن بني هلال وعامر(هوازن) كانو احلاف في شرق مكه والطائف وجنوب الطائف وشماله وحتى جنوب المدينه . 2 ـ أنه حصل خلاف بين آل مهنا وبني هلال ومعهم هوازن (بني عامر..الخ). 3 ـ أن الشريف شكر حارب آل مهنا بتحريض من بني هلال وهوازن . 4 ـ أن الشريف شكر كان مصاهراً بني هلال . 5 ـ أنه في عصر الشريف شكر وقعت الشدة العظمى وابتدأت هجرات القبائل . |
![]() ![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
غالب الشريف
لم تترك لنا من بليغ رواية بعد ما نقلته لنا .. الامر الآن اكثر وضوحا .. وفرضية التاريخ تبدو صحيحة .. وتحية للجميع داهم بن طنيف العصيمي |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
*********
داهم تسلم على النقل والله يرحم الشريف انا اشهد انها من عيون الشعر ********* |
![]() ![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() *********
داهم تسلم على النقل والله يرحم الشريف انا اشهد انها من عيون الشعر ********* عدنان الف شكر داهم |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |