![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. ابــداع بــلا ردود!! |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
مشاعر تستحقها /عيدهـ الجهني خنساء العصر /
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عوده الى الصرح المميز المرقاب بعد غربة طويله .. صفعه للساحه السعوديه / إن كان الهدف التشكيك و تجاهل الشعر النسائي فهذه عيده الجهني تحرج العنصر الذكوري في المسابقه من جميع الاتجاهات . ثقافه ومخزون لغوي لا يجاريه أحد, تمكن في جميع البحور الشعريه , صنعتم اسماء لا تستحق الظهور وتجاهلتم صاحبة الإمتياز . وغدا سوف تتسابقون لعمل اللقاءات معها . وسنشاهد ذلك قريبا . فعجبي كل العجب ان يظلمها القريب(السعوديه) ويتصفها البعيد( الإمارات). مشاعرنا [poem=font="Simplified Arabic,5,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] قولوا لعيده بيرق الشعر مشتـاق=لمصافحة يمنى الشرف والطهاره مشتاق مثل اللي محمل بالاشواق=اللي نفذ صبره و طـال أنتظـاره وإن كان بالتصويت تتويج وسباق=مثلي بدعمك ما تحسب الخسـاره ما راق لي حال ٍ ولا بال لي راق=إلا اذا مركـزك جـاء بالصـداره ونشاهد الجمهور من كل الأطباق=تصفير مع تصفيق لك في حراره[/poem] النرجسيه [poem=font="Simplified Arabic,5,red,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"] الشعـور يفـوق مضمـون القصايـد=والقصايد مـا توفـي لـي شعـوري شفت عيده حاضـره فـي دار زايـد=الحضور اللي نقـول انـه ضـروري الحضور اللـي علـى سلـم وعوايـد=يرسـم البهجـات ويزيـد السـروري إحتشـام وإحتـرام وشـعـر كـايـد=يفرض الإعجاب فـي كـل الأمـوري وأصبح العنـوان فـي كـل الجرايـد=.. تشبه الخنساء في تلك العصوري .. أثـر وأد الموهبـه بالعـرف سايـد=أثـره اشبـه بالنظـام الدكتـاتـوري وأثر عيده جات فـي وقـت الشدايـد=صححت مفهومهـم بـاول حضـوري أنحني تقديـر وأكتـب بـك قصايـد=لو قصيدي فيك مـا يكفـي شعـوري [/poem] للشاعره والناقده / النجلا الحربي[/align] ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحد عشر كوكبا والشمس الأهداء: إلى عكاظ النابغة لا مربد الفرزدق إلى تماضر وليلى ونازك وفدوى في خلّب بارق وما التأنيث لاسم الشمس مع التحية إلى النقد الثقافي الذي اقتحم هذه الأرض المحرمة في تأنيث القصيدة وثقافة الوهم والمرأة.. هذي مره وإنـت بكرامـه مـن عقـول بوحـي غـي=تنـاعـبـت عــفّــر بــيــاض الـبـيــد زوم الأخـيـلــي فكـره خبيثـه لبسـت التاريـخ وأعجـب مـن كــذي=عمـي نسجـوا ليـل العمـى ورث الضريـر الأولـي تطـوي علـى حـدب الليـالـي أطـهـر الآثــار طــي=تراجـسـت تناسـلـت عـلــى حـســاب الجـمّـلـي ضجت على (بجماليون )وغنـت (افروديـت )مـي=تنثـر علـى صفـر الوجيـه الهـيـم حــزن المنـدلـي وإن أطفلـت (عشتـار ) (فالعنقاء)ياالعربـان ضـي=عـلــى ثـمــار الـزيـزفـون وعـــذب ورد النـوفـلـي شبت على طرق (الفرزدق ) فرعت في كل حي=والريـح تكتـب فـوق شـوق النـار نـوح السنبـلـي استوبـلـت عـنـد (النويـهـي )تــزوي الآمـــال زي=تملـي علـى (أفنـون نازك)مـن حقـود المنجـلـي وإن ذكّــر الشيـطـان عجلـيـا يـهـيـم بـــواد عـــي=شجـت ( تماضـر )قـاف فحـلٍ فــي نـهـار أليـلـي استعمرت (فدوى )القنـان وتنصـب الأفعـال كـي=عيـدانـةً نـضـد لـهـا القـيـفـان نـــوض الأجـدلــي أشقيـت عينـي يازمانـي مثلهـم فاعـطـف عـلـي=(لا مـيـة الكـنـدي )بــرق فــي ظــلام المجهـلـي حسَن ..حسُـن مالفـرق يالغافيـن مـن ذا أو بـأي=الأسئلة جمر الغضى (ويل الشقي من الخلـي ) يـا أمتـي عـتـمٍ يـفـج الصـبـح مــن شـوقـه إلــي=وراه حيـرى مـدوا العتمـة إلــى الـطـرف الجـلـي عـاذ القريـلا بالقريـمـل مــا عـريـب الـيـوم شــي=تفيهـقـوا فــي غيـبـة الطـهـر الـوضـئ الحنبـلـي استعرضـوا عـلـى الحـريـم وظـنـوا المظـمـاه ري=واستنسـروا فـوق المنـابـر بالمـسـاء المخمـلـي وأبـنـاء صهـيـون الـتــووا بالـقـبـة الـشـمـاء لـــي=وأحفاد فكر الأصمعي صرعى (بعود الموصلـي ) يـا وارثيـن الكبـت هـل ترجـون بـعـد الـظـل فــي=والمـوت قبـل الزايلـه والـتـوه تـحـت القسطـلـي سيروا علـى وضـح النقـا لا تتبعـوا هـي ابـن بـي=واستسيجوا بالعقل من حمـى التـراث الحنظلـي قطّـرت فكـري يـا ( رعـد) وافخـر بـأمـك يــا بـنـي=تحجبـت بالمجـد وارتـاحـت عـلـى الحـيـد العـلـي لا ادري بأي جمال سأبد الرحله الشاقه والمشوّقه مع سبائك الذهب الذي ينتجها لنا مصنع عيدهـ للذهب والمجوهرات الادبيه . ولكن اذا كان الجمال متساويا بالمقدار فلا يضر ان نبدا بما جاء اولا . ولتكن البدايه مع العنوان والذي يسر القارئين احد عشر كوكبا والشمس إفتباس من القران الكريم في صورة يوسف في قوله تعالى ![]() كأنك شمس والملوك كواكب = إذا طلعت لم يبد منهن كوكب وهي بلاشك شمس شارقه . وومضه بارقه . وفي إتقان الشعر غارقه . إذا اشرقت بنورها لا تكاد تبين تلك الكواكب . وليس يضاهي نور الشمس نور . الإهداء عكاظ النابغه : إشاره الى سوق عكاظ الثقافي في مدينة الطائف والذي كانت به الخنساء محكمه وتنصب خيمتها للحكم والفصل بين الشعراء ومنهم النابغه وحسان وغيرهم .فكان للمراه دور كبير في ذلك التجمع الثقافي الكبير . لا مربد الفرزدق: وهو التجمع الثقافي الذي يقام في العراق وتم منع النساء من المشاركه فيه في العصور الحديثه فهي تعترض على هذا وتحصر الإهداء الى عكاظ لا المربد . الى تماضر وليلى ونازك وفدوى في خلب بارق : هي تهدي الى بنات جنسها واللاتي تميزن عن غيرهن في مجال الشعر والادب فتماضر هي الخنساء الضليعه في الشعر وليلى هي ليلى الأخيليه وهن من العصور القديمه وفدوى هي فدوى طوقان الشاعره والادبيه ونازك هي نازك الملائكه . وما التأنيث لإسم الشمس : وهي اشاره الى اجمل ابيات الشعر لأبي الطيب المتنبي في رثاء أم سيف الدوله حيث قال فيها ابيات خلدها الزمن : ولو كان النساء كمن عرفنا = لفضلت النساء على الرجال ِ فما التأنيث لإسم الشمس عيب ُُ = ولا التذكير فخرُُ للهلالي إلى النقد الثقافي الذي اقتحم هذه الأرض المحرمة في تأنيث القصيدة وثقافة الوهم والمرأة : ويستمر الإهداء الى برنامح شاعر المليون ولجنته التي اتاحت الفرصه للمرأه في المشاركه وأنصافها كما انصفها سوق عكاظ . تخيلو كل ما سبق كان عن العنوان فما بالكم فيما بعده ...,, هذي مره وإنـت بكرامـه مـن عقـول بوحـي غـي=تنـاعـبـت عــفّــر بــيــاض الـبـيــد زوم الأخـيـلــي فكـره خبيثـه لبسـت التاريـخ وأعجـب مـن كــذي=عمـي نسجـوا ليـل العمـى ورث الضريـر الأولـي تطـوي علـى حـدب الليـالـي أطـهـر الآثــار طــي=تراجـسـت تناسـلـت عـلــى حـســاب الجـمّـلـي المطلع يعبر عن لاستياء مما يحاك ضد المرأه من ألفاظ تفشت بشكل كبير من قاصري النظر وضعيفي الإيمان . وكذالك المطلع يشير الى رساله ساميه وهي إحترام المرأه ككيان . ضجت على (بجماليون )وغنـت (افروديـت )مـي=تنثـر علـى صفـر الوجيـه الهـيـم حــزن المنـدلـي وإن أطفلـت (عشتـار ) (فالعنقاء)ياالعربـان ضـي=عـلــى ثـمــار الـزيـزفـون وعـــذب ورد النـوفـلـي ازدحم النص برموز اغريقيه ك(بجماليون) وهي عند الإغريق رجل كان ينحت المجسمات ويكره النساء بشده . وقام بنحت تمثال لمرأه جميله وقام بوضع الحلي والمجوهرات فوقع في حبها وكذالك (أفروديت) تعتبر آلهة الحب عند الإغريق وقيل آلهة الجمال وكذالك ( مي) هي شاعره من اصل فلسطيني كانت مثقفه وناقده اخذت مجال كبير في إبراز قدرت المرأه على الإبداع دون قيود .كذالك (عشتار) هوآلهة الحب عند البابليون وكل هذه الإستدعاءات في النص تعب عن مدى ثقافة وإطلاع الشاعره . فهي تستعرض الموقف ضد او مع المرأه عب العصور الحاضره والماضيه . وهي كحالة التشخيص او التهيئه . شبت على طرق (الفرزدق ) فرعت في كل حي=والريـح تكتـب فـوق شـوق النـار نـوح السنبـلـي استوبـلـت عـنـد (النويـهـي )تــزوي الآمـــال زي=تملـي علـى (أفنـون نازك)مـن حقـود المنجـلـي وإن ذكّــر الشيـطـان عجلـيـا يـهـيـم بـــواد عـــي=شجـت ( تماضـر )قـاف فحـلٍ فــي نـهـار أليـلـي استعمرت (فدوى )القنـان وتنصـب الأفعـال كـي=عيـدانـةً نـضـد لـهـا القـيـفـان نـــوض الأجـدلــي الابيات السابقه تبين لنا رحلة المتألقين في الشعر والادب . فالفرزدق من اعمدة الشعر في العصر الاموي . والنويهي ناقد وله مؤلفات كثيره في دراسة الادب ونقده .ونازك الملائكه الشاعره العراقيه (ان لم اكن مخطئه) والتي تعتبر من المجددات في الشعر الحديث ويقال انها تأثرت في النابغه وافنون التغلبي . وتماضر الشاعره العلم التي عُرفت بالخنساء وقد كان يطرب لها الرول صلى الله عليه وسلم. وكذالك فدوى طوقان الشاعره التي لشتهرت بالثوره على المجتمع من اجل حقوق المرأه أشقيـت عينـي يازمانـي مثلهـم فاعـطـف عـلـي=(لا مـيـة الكـنـدي )بــرق فــي ظــلام المجهـلـي حسَن ..حسُـن مالفـرق يالغافيـن مـن ذا أو بـأي=الأسئلة جمر الغضى (ويل الشقي من الخلـي ) وهنا إشاره الى لامية الكندي الشهيره وهوعمر الكندي فلاميته تعتبر من اشهر القصائد . وايضا هنا تضمين لاحد الامثال الدارجه ( ويل الشقي من الخلي ) الشقي الكادح والخلي المتخاذل المتقاعس . والى ان وصلت الى مخاطبة ابنها الاكبر رعد .وتخاطبه بأن يفخر بأمه التي نجحت وحصلت على المجد ووصلت الى القمه وهي صادقه والكل يشهد بذالك . في قولها ومسك ختامها قطّـرت فكـري يـا ( رعـد) وافخـر بـأمـك يــا بـنـي=تحجبـت بالمجـد وارتـاحـت عـلـى الحـيـد العـلـي انها رحله شاقه برغم روعتها فأتمنى ان تجد شي من القبول تقديري بقلم الناقده النجلا |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضوة )*)
![]() |
[align=center]
شاعرة الحشمه , شاعرة الحجاز , شاعرة الأصاله , شاعرة المدينه , الشاعره المحجبه , شاعرة الوطن , شاعرة السعوديه, وحيدة السعوديه وأخيرا عيده العروي الجهني . تعددت الألقاب والإبداع واحد , باقل من ربع الساعه حصدت الشاعره ملايين من المعجبات والمعجبين ولعلي انا أولهم ولن اقول آخرهم لأنني كنت اعرف هذا اللقب ( وحيدة السعوديه) من قبل . أتت بنص شعري ساتناوله بعد إستعراضه :- يا سحابِ مـن القبلـه بعينـي تزبـر منتوينـي بهملولـه وبيـدي رفــاع امسح القاف عن عيني ترى القاف حبر والقصايـد نبايتهـا ثلاثـيـن بــاع كل حرفٍ تعسجـد فـي لهاتـي وتبـر مهجت الشمس من لونه كتبني شعـاع بيـن اقبـال مفتـونٍ وضعـنٍ مدبـر خطوتين ولـوج الهـم واخـرى وداع في سباريت سمرٍ سفرها الوقت خبـر حادي الهيم عن مكنون صفـر الرقـاع غاب صوتي حجازياً وهـو مـا تنبـر لو على خيمـة الانبـار مـا لليـراع شربتي من لهاة القيض عـدن محثبـر دوزنتني على الضيقه فجاجـاً وسـاع وكل رسماً وقفبـي دمـع يـوم اتعبـر فـي وجيـه حيـارا دومتبـه سـراع ريح شجواً تهز الصبـح والليـل كبـر غيمة الحزن واطلق للنـوارس شـراع حالفـه ياجـوادي للـردى مـا تغبـر لو بذي مرخ من زغب الحواصل جياع والله اني لوردك الخبـر يـا المخبـر لين تروي صميـل الحـق لام القنـاع شبو السمر قاس عند هالسـدر خبـر في ضلوعي ورمل الـذل ليـلاً مشـاع ثم شـدو وخلـوا نخلهـم مـا توبـر من بعدهم تغاوا فيـه عمـي الرعـاع كن لجة مظاهيـر البـدو يـوم سبـر بالسباريـت بيـنٍ مـاوراه اجتـمـاع ضور رهبان دير فوقـه الوبـل نبـر والنواقيس داعيهـا مـع الريـح داع كل حيدٍ تلاهـم بـأزرق الدمـع عبـر في كتاب الليالي ثـم ضاعـو وضـاع اتوكـى علـى شيـحٍ وقـافٍ معنبـر واتنفس غضى الساري وعزمي تـلاع كحل عيني شموخ البيد والصبر صبـر في لهاتي وعنـدي للسوالـف متـاع بعض سرحان عاشبها الخلا ما تعسبـر بالطويله وطمن فـي عـواه الضبـاع يا سحابٍ مـن القبلـه بعينـي تزبـر منتوينـي بهملولـه وبيـدي رفــاع امسح القاف عن عيني ترى القاف حبر والقصايـد نبايتهـا ثلاثـيـن بــاع النص كان يستحق التصفيق والإشاده من اللجنه وكان الأجدر بإنتزاع بطاقة التأهل الأولى ومما يأسفني قوله ان 46% مساواه مع خليفه العامري إجحاف بحق النص القارئ لعيده الجهني قبل ان يطلع على هذا النص ربما يقول انه لغير عيده الجهني ولعل الشاعره عيده الجهني اتت ليس لتحدي لجنة المليون بهذا النص إنما لإبراز مقدرتها الشعريه وهي لا تلام في ذلك فهي لا تدري ماذا يعجب غسان الحسن او ماذا يحب ؟ فأتت بنص ممزوج بين الالفاظ الشعريه البدويه وألفاظ حياة المدينه ولن اقول الحداثيه . لعبت الشاعره على قافيه صعبه قد تؤدي الى قتل الإبداع احيانا الا ان هذه القافيه اتت وكأنه الماء الذي تغتسل به الشاعره عيده . اما المفردات كانت في معظمها تحتاج لمترجم وليتني حصلت على تلك الاربع صفات التي ارفقتها الشاعره كي تكفيني من عناء البحث الذي قمت به . فمتلقيه بسيطه مثلي بالتأكيد يصعب عليها مثل تلك المفردات الشعريه الجميله والتي اثناء بحثي وجدت لها دلالات شعريه كانت بها الشاعره موفقه في توضيفها كثيرا نص حمل بين طياته الشموخ ولعل النص خير شاهد على ما اقول وهي القائله : كحل عيني شموخ البيد والصبر صبـر=في لهاتي وعنـدي للسوالـف متـاع وهنا لنثلم حد سيفـي حـد قلبـي تجبـر=يكتب المجد كتب الضيغمـي الشجـاع وهنا اتوكى علـى شيـحٍ وقـافٍ معنبـر=واتنفس غضى الساري وعزمي تـلاع وحمل النص أيضا حال الشاعره فحالها حال الحزينه المثقله بالهموم والأوجاع والتي تتجلى في عدة أبيات ومنها :وهي من بداية البيت الثالث وحتى البيت التاسع : بيـن اقبـال مفتـونٍ وضعـنٍ مدبـر=خطوتين ولـوج الهـم واخـرى وداع في سباريت سمرٍ سفرها الوقت خبـر=حادي الهيم عن مكنون صفر الرقـاع غاب صوتي حجازياً وهـو مـا تنبـر=لو على خيمـة الانبـار مـا لليـراع شربتي من لهاة القيض عدن محثبـر=دوزنتني على الضيقه فجاجـاً وسـاع وكل رسماً وقفبي دمـع يـوم اتعبـر=فـي وجيـه حيـارا دومتبـه سـراع ريح شجواً تهز الصبـح والليـل كبـر=غيمة الحزن واطلق للنوارس شـراع ودلالات الحزن تكمن في : ولوج الهم , وداع , غاب صوتي , دمع , غيمة الحزن الى اخره . وايضا حمل النص تحديا او إعترافا من المقابل بأحقية المرأه لاي شي فطره الله عليها وهي القائله : والله اني لوردك الخبـر يـا المخبـر=لين تروي صميـل الحـق لام القنـاع وهذا البيت يُفسر من وجهة نظري من عدة اوجه او الى عدة معاني وكلها تصب في الإعتراف بأحقية المرأه . ومن جمالية النص ان هذا البيت وغيره يفسر بعدة معاني . وايضا مما حمل النص تلويجات لموادعين وذكر مآثرهم والتوجد عليهم والوقوف عند أطلالهم والحسره عليهم وتتجلى في البيت الثاني عشر وحتى البيت السادس عشر : شبو السمر قاس عند هالسـدر خبـر=في ضلوعي ورمل الذل ليـلاً مشـاع ثم شـدو وخلـوا نخلهـم مـا توبـر=من بعدهم تغاوا فيه عمـي الرعـاع كن لجة مظاهيـر البـدو يـوم سبـر=بالسباريـت بيـنٍ مـاوراه اجتمـاع ضور رهبان دير فوقـه الوبـل نبـر=والنواقيس داعيهـا مـع الريـح داع كل حيدٍ تلاهم بـأزرق الدمـع عبـر=في كتاب الليالي ثـم ضاعـو وضـاع أما مطلع القصيده فهو حكايه أخرى خلط الأنفه والحزن معا وما اجمله من شعور ان تكون ذا أنفه وبعينك الف دمعه . فكانت البدايه ( يا سحاب) وهذه إشاره الى ان الشاعره تتطلع الى أعلى فهي لم تنظر الى اسفلها او اي شي بمستوى سطح الارض وهذا ما يفسر الأنفه التي تحضى بها الشاعره وأبيات الشموخ تأتي تأكيدا لهذه الأنفه إذا تم الربط بينهم. اما ( بعيني تزبر) لهاإشاراتين : اتساع رؤية الشاعره ودنو ما كان عاليااليها . والإشاره الثانيه تأتي من تزبر وهي تشير الى الإنزعاج الذي يفسر الحزن . تكررت بعض المفردات كـ (لهاتي.. لهاة) في بعض الابيات وكان توضيفها جميل الى ابعد الحدود فهي تقول : كل حرفٍ تعسجد فـي لهاتـي وتبـر=مهجت الشمس من لونه كتبني شعـاع هذا البيت ينم عن سعة أطلاع الشاعره حتى في غير الشعر ويقودنا الى ان الشاعره مثقفه بشكل كبير وكأنها تخبرنا ان الصوت يخرج من الحبال الصوتيه والتي ميزانها اللهات المقوسه داخل فم الأنسان . والصوت عباره عن كلمات وحروف ينطق بها الشخص الا انه كان مختلفا عند شاعرتنا فهو خرج عسجديا ومتبر. وفي البيت الاخر الذي تكررت به كلمة لهاة : شربتي من لهاة القيض عدن محثبـر=دوزنتني على الضيقه فجاجـاً وسـاع هنا البيت كان ممزوج بالعذوبه أحياء الجماد ووصفه بما يتصف به الأحياء فالقيض جماد او شي غير مملوس كانت له لهاة ولهاة القيض عباره عن شدة الحر فهي شربت والتي بمعنى إحساس بالحر ورغم شربها له الا انه كان محثبر دليل النشوفيه . وهذا يعبر عن مقدرة الشاعره في خلق الصور كذالك كملة ( سباريت) تكررت في النص وكان دقيقا جدا واحد هذه الابيات في قولها : في سباريت سمرٍ سفرها الوقت خبـر=حادي الهيم عن مكنون صفر الرقـاع والمعلوم ان السباريت هي الأماكن الواسعه والتي عادة ما تكون خاليه ومقطن للذئاب والسباع . وكان البيت عباره عن وصف السباريت الأماكن الخاليه وكذالك في البيت : كن لجة مظاهيـر البـدو يـوم سبـر=بالسباريـت بيـنٍ مـاوراه اجتمـاع أما هنا كان لا تصف السباريت وهو ما يثبت لنا ان ذكر السباريت في البيت السابق كان كالتهيئه لشرح معنى السباريت . فهي في البيت هذا تصف حال مواشي البدو اثناء مكوثم او رحيلهم . والأجمل من هذا كله الأبيات التي ألقتها قبل قصيدة المسابقه سوى في مدح ابو ظبي او الابيات التي القتهاأثناء قدومها للكرسي . تقبلو تقديري وفائق إحترامي بقلم الناقده النجلا[/align] |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
تستحق عيدة كل هذا .....
تشكرين |
![]() ![]() يارب والضيق ودمع ن صافي بتوبه تكتب لي أصدق عمل يغسل لي ذنوبي من قالوا المذنب الله يبدل ذنوبه وأنا أدعي الله يطهر كل القلوبي. (ASK ME) (ديواني في أبيات )
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
**((20))باقة ورد من شاعرات الخليج لعيدة الجهني)) | معربة الجدين | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 12 | 12-04-2009 01:19 PM |
معالم .. من وطن.. غفلة مشاعر ! | شامخ الشامخ | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 21 | 03-04-2009 10:51 AM |
لشاعر حرباش بن حمود البدراني | سلطان عوض الطريسي | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 7 | 05-03-2009 03:26 PM |
النقد في العصر الاموي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 21 | 02-12-2008 04:14 PM |
الـــنقد في العصر الجاهلي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 20 | 20-09-2008 07:31 AM |
![]() |
![]() |