![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
الـــنقد في العصر الجاهلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اطرح بين ايديكم الكريمه هذا الموضوع المتخصص في النقد
من باب الا ستفاده وهو مطروح للنقاش البنّاء بين الاعضاء وارجو انه يحوز علي رضاكم السؤال الذي يطرح نفسه من كان موجود بالاول هل الشعر ام النقد فالشعر لا يستقيم من دون اداة تقويم بسبب الخصوصيه التي يختص بها الشعر دون غيره من الفنون كالنثروباقي الفنون فقد قاس الجاحظ عمر الزمن للشعر انه قبل الاسلام بمائه وخمسون عام 150او اذا بالغنا مائتين عام 200 واتفق معه ابس سلام الجمحي الا ان ابن سلام زاد علي ذالك بان الشعر بدا صغيرا ثم كبر واصبح معلقات وان اول من قصّد القصيده اي قال قصيده طويله هو المهلهل (الزير سالم)ومن ثم بدا الشعر يكبر ويترعرع بين القبائل العربيه ويزدهر لكن علي طول هذه القصائد وجماليتها لابد من وجود ناقد ولكل نص يولد ناقد ينقد ففي العصر الجاهلي ولدت نصوص كثيره ولكن قلّة وجود الناقد اذ ما المعيار الذي وجد ؟ وجد الحس النقدي في العصر الجاهلي الذي يرتكز علي امرين الاولي/الاستنتاج العقلي :فليس من المعقول ان يكون مستوي عقلي يفرز هذه القصايد دون وجود ناقد اي الاستنتاج عند الشعراء انفسهم وبعقولهم كانوا هم الناقد بنفسه الثاني/ نصوص فحص مافيها:التطور في النصوص الجاهله بحد ذاته كاشف يكشف لنا ان الفكر النقدي كان يقف وراء نمو القصيده وازدهارها فقد وجد نظره تكشف لنا الحس النقدي لان الشاعر اعرف الناس بدقائق شعره من حيث الحذف والتعديل في النص الشعري ثم ان الشاعر لاينشر قصيدته الا بعد إعادة تحسينها وذالك من خلال جلوس الشاعراء عام كامل ينقحون في القصيده من مثل الحطيئه وكعب بن زهير وغيرهم الذي اشتهرو بالقصائد الحوليه وهذا الشعر عدي بن الرقاع في بيته المشهور [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] وقصيدة قد بت اجمع بينها = حتي اقوم ميلها وسنادها[/poem]وهناك ايضا الشاعر يقوم بدور الناقد المفسر :وهو قيام الشاعر بتفكيك النص وتفسيره للآخرين اي فك مغاليق النص للقارئ كي يصل اليه ومنهم الشاعر المعروف الاعشي عندما اشكل علي الناس بيته المشهر في الخمره [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] وسبيئتٌ مما تعتق بابل = كدم الذبيح سلبتها جليالها[/poem]فهو يقول انه شرب خمره مما كانت تعتقه بابل في ذاك الزمان ولونها احمر كدم الغزال فقد شربها حمراء وبالها بيضاء اجلكم الله ثم بقي لون حمرتها في وجهه وجسده دليل علي قوة الخمره (امحق قوه)اللي حرمته من الاسلام اي اسم يحمل وصف فهو حكم نقدي عند العرب في الجاهليه مثل المهلهل اي هلهل الثوب كانه يهلهل الشعر ويطيله وكذالك شاعر كان يسمي طفيل الخيل لشدة وصفه للخيل كذالك القصائد اطلق عليها اسم وصفي مثل (اليتيمه)وهناك قصيده تسمي (القباره)لحسان بن ثابت قبل دخوله الاسلام اذا هناك معيار نقدي بدأ في العصر الجاهلي وتطور مع تطور القصيده فلابد من وضع توصيف للنقد الادبي وسوف نطرح امثله مع كل نقطه نقديه مهم لكي يسهل علينا فهم المبادئ النقديه وهي خمس نقاط مهمه الاولي _الدلاله الدقيقه للالفاظ او ما يسمي النقدي اللغوي ومثال ذالك قيام شاعر بالقاء قصيده امام طرفه بن العبد يقول فيها [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] وقد اتناسا الهم عند احتضاره = بناجيٍٍ عليه الصيعرية مكدم[/poem]فرد عليه طرفه بن العبد ويحك لقد استنوقت الجمل فالصيعريه وسم لا توسم به الا الناقهاو مكان لا توسم به الا الناقه (اجل الشاعر هذا مثل شاعرنا اللي وسم الجمل علي السنام) هنا الشاعر لو قال بناجيتٍ ولم يقول ناجيٍٍ لاستقام المعني لكن الشاعر لم يحسن التعامل مع مادته اللغويه الثاني -المضمون او المعني والمحتوي ومثال ذالك قول الاعشي في مدح احد ملوك اليمن في العصر الجاهلي [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] نبأت قيسا ولم آته = وقد زعموا ساد اهل اليمن[/poem] فقد عيب علي الاعشي انه لم يجرب كرم قيس وقال زعموا وهو ما يحتمل الكذب والصدق لانه لم يجرب بنفسه الكرم الثالث- العلاقه بين التعبير الفني والوجه الاجتماعي ومثال ذالك قول حسان بن ثابت قبل الاسلام في سوق عكاض امام النابغه الذبياني [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] لنا الجفنات الغر يلمعن بالضحي = واسيافنا يقطرن من نجده دما[/poem]فعاب عليه النابغه هذي البيت فقال انت جمعت في الجفنات جمع قله واسيافنا جمع قله ولو قلت لنا الجفان والسيوف لكن خير لك بسبب ان التوجه الاجتماعي يفاخر بالاكثر كرم والاكثر سيوف وانتصارات الرابع - المواضعه العقليه وتوجهات العقل النقد ينظر الي العقل والشعر ينظر الي الخيال فيجب ابعدا ما يسمي (الغلو الكاذب)من الشعر كي يتقبله الناس في عقولهم اطلق علي البيت القائل [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] لو اسنتدت ميتا الي نحرها =عاش ولم ينقل الي قابِر[/poem] انه اكذب بيت عند العرب بسبب عدم تقبل العقل للمضمون ويوجد بيت آخر قاله المهلهل (الزير سالم)فبالغ فيه الي حد التجاوز [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] فلولا الريح اسمع من بحجر = سليل البيض تقرع في بالذكور[/poem]هنا يسمي الغلو الكاذب ايضا بسبب مخالفة العقل ومبالغه لاتنسجم مع التصور العقلي لان (حجر)مكان يبعد عن ارض المعركه مسيرة عشرة ايام فهو يقول لولا الريح لكان اهل حجر سمعوا قرع السيوف في المعركه (شكله اول واحد ابتدع الهياط الشعري)هههاي الخامس-الموازنه بين النصوص والتجارب الفنيه المتشابه مثال ذالك قصة ام جندب زوجة امرئ القيس عندما قالت لزوجها هو والشاعر علقمه الفحل صفا جواديكما فوصف كل واحد منهم جواده فقالت ان علقمه افضل منك بسبب انك وصفت جوادك وصفا عادي اما علقمه فوصف الحصان افضل منك فغضب امرئ القيس فطلقها فأخذها علقمه الفحل بعده (ماتعطلت بن ابوها )ههههاي فقال امرئ القيس [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] خليلي مرا بي علي ام جندب = نقضي لبنات الفؤاد المعذب[/poem]وقال علقمه الفحل [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] ذهبت من الهجران في غير مذهب = ولم يك حقا طول هذا التجنب[/poem] ملاحظه /الموازنه في كل مكان وزمان لابد ان يكون بينها تقارب بنقاط معينه وهي 1تحديد المجال العام(الوصف مثلا))قالت ام جندب صفا اذا الوصف خاصيه اساسيه للموازنه 2اختيار زاوية التناول (حددت ام جندب وصف الفرس)وزادة ان يكوت الوصف لكل واحد لجواده 3حددت القيد الفني (وحدة الروي والقافيه)يعني الــبحر والقافيـه 4الصوره المثاليه وضع علقمه صوره مثاليه لفرسه اما امرئ القيس وضع صــــــوره عاديه لفرسه من هنا ابتدا النقد وتطور بحسب الزمان من العصر الجاهلي الي زماننا الذي نعيشه فلولا النقد لم يبدع الشعراء ![]() يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يازين ضبين شفته العصر زيناه | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 26 | 23-07-2009 01:13 PM |
لا تحزن : فإن مع العسر يسرا ..!! | رحيم الغنامي | ..: المرقاب العَام :.. | 30 | 08-05-2008 05:05 AM |
![]() |
![]() |