![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
ما هكذا يا شعراء ..!
[ مدخل ] لست ممن يتفيأ ظلال النقص .. أو يسعى الى تتبع العثرات .. والتشهير بالأخطاء .. ولكن ( مُكره أخَاك لا بَطل ) فهناك كلمات تدعونا الى الوقوف .. وتحفزنا الى التساؤل .. و هناك شعراء لهم مكانتهم في الوسط الشعبي .. وهناك ألفاظ تجبرك على اقتباسها وتمحيصها والتشهير بها .. وكشف بطلانها وزيغها .. مستندين في ذلك على ثوابت الدين .. وحدود الشرع التي لا ينبغي تجاوزها بحال ..! في هذا الموضوع نقف سويا على مكامن أخطاء وهفوات ليس من باب التشهير والتجريح بل من باب الغيرة .. والنقد الصريح! وهذه رسالة عاجلة لإبداء الرأي والوقوف عند حدود الوسطية والاعتدال .. في الشعر والنثر وغيرها ..! وتحذير للقارئ لمراعاة الذائقة .. واحترام الثوابت ..! [ هنا ] آليت في هذا الموضوع أن أضرب الأمثلة على التجاوزات المريبة من أبيات المتقدمين .. وأشعار المندثرين .. خروجاً من قفص العصبية , وتأجيج الفتن .. في عصرٍ أُولِع الكثير بتتبع العثرة .. والتشهير بالنقص .. وتصفية الحسابات بدعوى المثالية ( المزعومة ) ..!! يقول الشاعر العربي قديماً منتقصاً من حق الزمن .. متجهماً على صوارف الدهر : [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] لحى الله هذا الدهر إني رأيته = بصيراً بما ساء ابن آدم مولعاً [/poem] ويقول زهير مصوّراً المنايا بأنها كالناقة التي تتخبط في ظلام الليل .. ليس لها نظام مُحكم .. ولا تقدير للآجآل مُسبق : [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] رأيت المنايا خبط عشواء من تُصِب = تمته ومن تُخطئ يعمّر فيهرمِ[/poem] وهذا الشاعر / علي بن جبلة في عهد الخليفة المأمون أفرط في مدح أحد ولاة عصره بقوله : [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] انت الذي تنزل الايام منزلها =وتنقل الدهر من حالٍ الى حالِ وما مددت باقلام لها شبهة=الا قضيت بأرزاق وآجالِ [/poem] [ مخرج ] ومن هذا المنطلق أتقدم برسالة خاصة .. للعقلاء .. والأدباء .. والشعراء .. والكتاب .. ولكل من لديه قلم محترف .. أو صوت عذب شجي .. أو فكرا مثاليا رائداً..! بدعوة صادقة للوقوف على اطراف القضية ومعرفة فحواها في فن المحاوره ذو الجماهيرية المرتفعة .. والمتابعات العالية .. وفي الفنون الأخرى التي لا تقل أهميها .. ولا تنقصها أضواء .. ! بحيث نبتعد عن الإساءة .. وعما يُخل بالقيم .. ويتجاوز حدود الشرع ..!! لأننا ؛ نحب الأدب النفيس المؤثر الساطع اللامع .. ولكن مجتمعاتنا تزخر بفيض عارم من أفكار ( الجاهلية الأولى ) التي لا تحترم دينا ولا تردّها أعرافا" .. وعلى هذا النهج يتتلمذ العديد من النشء بأيد لطختها العصبية و تغغلغلت في شرايينها الأوبئة الفتاكه وتربعت في عقولها الأفكار الرخيصة الوضيعه الا ما قل وندر ..! ونحن مساءلون عما نتفوه به .. او نخطه بأيماننا .. ولا ننكر ان هناك بين جمهور الساحه الناقد المثقف .. البصير بالمثالب والمترصد للأخطاء .. والمحب للهفوة .. والآخر واقف عند ما يثير الإهتمام .. خبير بما يوغر الصدور .. ويؤجج الأحقاد ..! ![]()
آخر تعديل محمد بلال يوم
12-12-2009 في 01:01 AM.
|
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() |
أحسنت وأجدت
قرأتها في وقت متأخر ولي عودة مطولة ان شاء الله تحيتي |
![]() ياسـيـّد الجرح لوّْن ماتشاء ففي ..... شمس البدايات عنوان النهايات ِ ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
لا هنت يا محمد على الفكرة الطيبة
والله |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أصبت يابو بلال
بارك الله فيك وكثر الله امثالك الشواهد كثيره في هذا المنوال ولكن نسأل الله الهدايه لمن ظل غيمار |
![]() الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يامحمد
موضوع مفيد لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#7 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الأخ القدير : محمد بلال
أثابك الله وكتب لك الاجر الوفير من هذا الطرح المهم فعلا كم نحن بحاجة لمثل هذه الوقفات التذكيرية والتي نثق كل الثقة بأنك لم تشرع بها الا من اجل البعد عن الشبهات والمحاذير الشرعيّة والأدبية والذوقية أيضا !! كثيرا ما نستاء من قول أحدهم مادحا أحد الأمراء أو أحد وكلاء (جيوب الدفع الرباعي) .. أنت مخلوق من نور مثلا .. أو أعظم خلق الله أو .. ما يدخل في جوف تلك التشبيهات المنحرفة عن قوام العقل والفهم .. حلمه بالشيك المفتوح أنساه ما ينهى عنه الدين بل قد يدخله في مغبّة الإلحاد بعلمه أو بغير علمه ! أحد الأخوه يقول سألت الشاعر فلان ليه تمدح الشيخ فلان بتلك الطريقة التي قد تدخلك في شرك الله !! أجابه بكل برود ( وش تبيني اسوي الشيخ يبي كذا !!! ) لا خير في شاعر ٍ يمتدح المخلوق بقاف ٍ يغضب الله .. ولا خير في شيخ ٍ يطلب ذلك المدح الساذج .. والأدهى والأمر أن هناك فئة من الشعراء الغارقين في وحل الحداثة يرون ان الشطحات تلك هي إبتكار غير مسبوق وإختراع مسجل بأسمائهم .. .. يا ربي عفوك ورحمتك ! كذلك الحال في ساحة المحاوره ، فالأصوات المتتالية من صفوف وجماهير الميدان ( أحرقه .. أكوه .. عطه القاز .. الخ تلك الهتافات الصبيانيّه ) تزيد من حماس الشاعر غير المتزن لتدفعه للوقوع في ما نهى عنه الله عز وجل يعلم جميع المهتمين ( بوعي ) بفن المحاوره أن الشاعر المنغمس في النعرات القبيلية والتهجم على أحياء وأموات البشر .. هو أبعد ما يكون عن هذا الفن الاصيل والجميل رأيت بعيني مشاهد متلفزه للعلم الراحل / مطلق الثبيتي ( رحمه الله ) ينسحب من المحاوره بعد دخول الشاعر المقابل في ما لا يرضي أبسط الأذواق المتابعة للمحاوره .. قاطعا بذلك حبل المهاترة ومعلنا أن لفن المحاوره روّاده !! القدير / محمد بلال لقد قدّمت موضوع نفيس .. ولا غرابة بذلك فقد إعتدنا منك الإضاءات الجميلة والطرح المميز شكرا جزيلا ،، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا أخي ابو ليان...
لقد قرأتُ و اطّلعت على ما ابديت و افضيت به... و إني اعلم من خلال هذه المناوله التي قمت بها انك حسن النيه و أردت الخير... و أنا اتفق معك بلا شك في التوجه العام .. و في المنظور العام الذي بنيت عليه قطيفتك.... إلا أنني اختلف معك في بعض حيثيات الموضوع الدقيقه.... لا أريد ان أعلن هنا عن مواطن اختلافي معك... حتى لا نخوض في نقاش ٍ مطوّل.. لكني احببت ان اوضح لك أن اللغه العربيه تحتمل ما لا يحتمله عقل الإنسان... و كلمة ( رأيت ) في المشهدين الأول و الثاني الذي استشهدت بهما ففيهما نظر.. و ( رأيت ) تجيز بعدها ما لم يجز في غيرها.... فيكفي انها فعل ماضي اثبتت ما كان و حصل و انتهى... و ( رأيت ) في البيت الأول تختلف في مفهومها عن ( رأيت ) في البيت الثاني... و الكلام في هذين البيتين يطول ... و في المشهد الثالث ... اتفق معك بلا شك ... فهو تجني و فيه خطأ فادح بائن لا يقبل التأويل... انت اصبت الهدف و المراد .. لكنك اخطأت الإتكاء و البناء... تحياتي لك اخي ابو ليان و وفقني الله و اياك... اخوكم ش. س. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#12 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
القدير / سداح
كثيراً ما نلاقي الغثّ والسمين بين صفوف المتشدقين بالكلام ..! والذين يسعون الى لفت الانظار .. وجني الأرباح .. على حساب المتلقي .. وبراعم القيم ..!! وشعراء السلطان في الأغلبية يقدسون البلاط الرئاسي أكثر من تفكيرهم فيما سيئولون اليه من مآسي ..! فهم شعراء مأجورون وللأسف أنه يوجد هناك من يؤجر قريحته .. وتفكيره .. وقيمه .. من أجل عَرضٍ من الدنيا يسير ..!! نسأل الله العافية ..! ولن تُسجّل لهم سوى اللعنة ان أودت بهم فلتات الألسن الى الجحيم .. ! وما ذكرت من الأنموذج الرائع لشاعر المحاورة الراقي فقد كان بحق وحقيق كما ذكرت .. ونحن هنا وهناك نخاطب القيم .. ونشحذ المبادئ .. ونكتب للأنقياء ..!! ومازلنا نرى في الجيل ما يدعو الى التفاؤل بتواجد المتمسكين بزمام الشرف .. المحافظين على لواء الدين .. النابذين لزمام الفُرقة والخلاف ..!! لا هنت على تلك الإضاءات يا دكتور شكرا لك بحجم عطائك .. ووفائك لهذا الصرح تقديري .. |
![]() |
![]() |
#13 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
الأخ / شفق السريّع أسأل الله أن يُحسِن نيتي ونواياكم .. وان يوصلنا الى الهدف المُراد من الأعمال في الدنيا والآخرة ..!! وإن كنت أخطأت في الإتكاء والبناء فما ذاك الا لجهد المُقل .. وحيلة المجتهد ..!! شرفتني بمرورك على كلماتي المتواضعة .. و لا غرابة في إختلاف وجهات النظر الفرعية التي لا تنفي الإتفاق على الهدف الراقي لموضوع الكلام ..!! والإستشهادات التي أوردتها ما هي الا مفتاح لباب عريض طرقه الشعراء في القِدم .. وأسرف في الدخول منه المتأخرون .. على نحو جعلهم يتنصلون من تبعات ما يقولون بفلسفة المنطق ..! والتبرير لما قد يؤول بهم الى التهكم في الذات الإلهية .. وسب الأقدار .. والتجريح في مجريات الأيام .. بأعذار لا تنطلي على ذي لبّ .. ولا يلتفت لها صاحب عقل مدركٍ واعي ..!! لست بصدد الإسهاب في هذا الموضوع .. فهناك من هم أعلم مني بهذا الجانب ..! وهناك من هو أعرف مني بمعاني اللغة .. ومخارج الكلمات .. وتأويلاتها .. على أنني لم استنبط كل ما ذكرت من محض إرادة .. أو نزوات كتابة ..! أسعدني كثيراً وقوفك الى الضد من التجاوزات التي تحدث .. ونحن لا نعول على الماضي المندثر .. بل نسعى الى الحدّ منها بين صفوفنا .. ومن بني جلدتنا الذين لا يتورع البعض منهم عن سبر أغوار بحور الشعر التي تغرقه في ظلمات تسيء له ولإنتمائه الديني .. والعقدي وهذا ما نخشى عليه منه ..!! شكرا لك .. ولحضورك تقديري .. |
آخر تعديل بواسطة محمد بلال ، 13-12-2009 الساعة 11:39 PM
![]() |
![]() |
#14 |
الإدارة
![]() ![]() |
محمّد بلال
موضوع مهم جداً ، يجب على الشاعر أن يهتم بمعنى البيت وفكرته قبل الأمور الفنيّه ، فـ مانقرأه ونسمعه بين الحين والآخر من (( تجاوزات )) غير مقبوله لا سيما انّها قد تؤدي إلى (( شرك )) والعياذ بالله ، أمر لا يرضي أحد . وليتذكر الجميع هذه المقوله : ولــ .. ربّ كلمة قالت لصاحبها دعني ... محمد بلال - اكرر الشكر لك ، |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
مشرف عام
![]() ![]() |
[gdwl]مرحبا بك يابو ليان .. [/gdwl]
للامانه موضوع قيّم ومهم .. المعنى الاساسي للبيت .. هو ما سوف يحاسب عنه قائله .. خصوصآ الابيات الشركيه .. والعياذ بالله قد يزينها الشيطان بعين قائلها لكنه سوف يحاسب عليها . شكرآ يابو ليان تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
محمّد بلال
موضوع مهم جداً ، يجب على الشاعر أن يهتم بمعنى البيت وفكرته قبل الأمور الفنيّه ، فـ مانقرأه ونسمعه بين الحين والآخر من (( تجاوزات )) غير مقبوله لا سيما انّها قد تؤدي إلى (( شرك )) والعياذ بالله ، أمر لا يرضي أحد . وليتذكر الجميع هذه المقوله : ولــ .. ربّ كلمة قالت لصاحبها دعني ... محمد بلال - اكرر الشكر لك ، الشكر لحضورك الراقي .. وتواجدك المثمر ولا هنت على تلك الإضافة تقديري .. |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
كلام رائع ومنطق سليم وتوجه متميز منك يابو ليان , ,
اتفق معك في ما كتبت , , كل الشكر والتقدير لك على تميزك وتفردك يا محمد , , محبتي , , |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#18 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
خالد السيحاني
اهلا بك .. وبحضوركـ ..! والله يتجاوز عنّا فيما نقول ونفعل لا هنت على هذا المرور تقديري .. |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
منتدى شعراء المنطقه الشرقيه..يستمر في تقديم الامسيات لهذا العام | علي بن طراد | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 6 | 10-05-2009 09:00 AM |
شعراء مكابرون ولجنة فا.......... !!!!! | محمد العميري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 4 | 23-07-2008 06:27 AM |
تكتل شعراء القلطة يهدد مسابقة " شاعر المعني | حسن مسرع الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 12-06-2008 08:09 PM |
قلطة الوطن.. المسابقة التي حققت رغبات شعراء القلطة | وليد العمودي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 3 | 08-06-2008 09:05 PM |
انسحاب ثلاث شعراء من ( شاعر العرب ) وإعلان البدلاء | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 17 | 08-06-2008 09:00 PM |
![]() |
![]() |