![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
هل أخطأ ابن جدلان ؟!!
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
على الرابط أعلاه أبيات رائعة للأسطورة سعد بن جدلان , يقول من ضمنها : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] يا أخي الشاعر ترى مافوق راسك ريشه=ماتحتك ألا ظلالك ترمحه وتهبده مايهمّ تسبّ تمدح شخص تطلب عيشه=المهم أن المشاهد يفهمون الزبده[/poem] سؤالي حول الشطر الأخير : هو قال ( المشاهد ) وهو مفرد , ثم أتبعها بـ ( يفهمون ) وهي للجمع !! فهل أخطأ ابن جدلان في ذلك ؟ أم أن هذا جائز في لهجة منطقته ؟ الأمر الآخر : في نفس الموقع قصيدة أخرى له قالها في مدح سمو الأمير فيصل بن خالد , ويقول في أحد أبياتها : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] في ذمتي مـا يجيبـنّ النسـا أمثالـه=لو ولّدن مـع مناخرهـا وأثاميهـا[/poem] وقبل نحو عامين يقول ضيدان بن قضعان في مدح والده : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]لو يالدن مع الخشوم الرعابيب=ماجابن اللي جابت الجابريّه [/poem] طبعاً ابن جدلان وابن قضعان في غنى عن أبيات الغير , فلديهما من الإبداع الحصري مايغنيهما عما سواه ولكن : هل هذا توارد خواطر ووقع حافرٍ على حافر ؟ أم أن ابن جدلان أخذ معنى ضيدان بحكم الصداقة والإعجاب المتبادل بينهما ؟ أم أن هناك مثل سائر بهذا الشأن يخفاني أستخدمه كلا الشاعرين في بناء فكرة البيت ؟[/align] [align=center] طرحت هذه التساؤلات للإستفادة من آرائكم القيمة , وإن أخطأ ابن جدلان فالكامل وجه الله , والبشر عرضة للخطأ والسهو والنسيان .[/align]
يقول ابن القيم رحمه الله وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم .. وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة .. وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة .. فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له .. بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار السلام ..وأما في هذه الدار فكلا
آخر تعديل فراج بن فهد الدوسري يوم
22-07-2008 في 12:48 AM.
|
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الشاعر والناقد الفذ
فراج بن فهد الدوسري دائماً تسلط الاضواء على جوانب تكثر حولها التساؤلات وبالنسبه لما أوردت للشاعر العلم إبن جدلان المهـم أن المشاهـد يفهمـون الزبـده اللي اشوفه مثل ماتشوفه خطأ بيّن وكل الشعار عرضه للخطأ , ولكن أعتقد ان ابن جدلان سهى عن ذي ومااعتقد انها تعسره بتاتاً يعني هل من المعقول انه مايقدر يقول على سبيل المثال : المهم ان المشاهد يفهم ايش الزبده او المهـم أن الاوادم يفهمـون الزبـده طبعا سهله عليه بس سقطت سهواً ![]() وبالنسبه لبيته وبيت ضيدان اعتقد انها اقتباس او توارد خواطر وشي طبيعي التوارد عموماً انا مااختلف معك يابوفهد وكل الشكر لك على هذه النافذه المميزه |
BREAK
أحبّك .. كلمةٍ حاولت أترجمها ولاترجمت :=شعورٍ تزدحم فيه الضلوع ويعقد إلساني .!
fheed_21@hotmail.com
|
|
|
#3 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
فراج بن فهد الدوسري ., هلابك ., وياحيّ الله اطروحاتك التي في كل مره تنّم عن وعي كبير وذائقة غنيّه بكل مالذ وطاب ., قبل البدء ., ابن جدلان مدرسه شعريه مستقله واعتقد ان هذا الرأي لايختلف عليه اثنان ., خطأه في البيت المذكور كبير جدا ويتضح لكل من يسمع البيت لاول وهله ., اي نعم ان القصد من سياق الكلام يتوافق مع مايرمي اليه البيت ., ولكن الخطأ اللغوي ظاهر تماما في مسالة الافراد والجمع ., ولا ارى من وجهة نظري ان للهجه اي دور هنا بتاتا ., امّا عن البيت الثاني فالشهاده لله انني لم اسمع هكذا معنى الا من ضيدان لأول مره ., ومن ثمّ تداوله شعراء كثر قبل ابن جدلان وبعد ابن قضعان ., ولا ادري لمن تعود ملكيّة المعنى ., مع اني لم استسغ معنى المدح بهكذا صوره من منظوري الخاص ايضا ً ., كل الشكر يابوفهد لك واحترامي واعجابي وسلامي عليكـ ., |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يامرحبا والله ياابن عصيدان
حضورك الأول تشريف وإضافة يعلم الله , وفي الحقيقة أن إضافتك جميلة وتعديلك رائع , وهذا مانقص طرحي , فكان ينبغي إيراد اقتراح بديل للخطأ , وهو مافعلته مشكوراً . لاهنت على المداخلة والتعليق . |
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأستاذ القدير عناد النفيعي :
مرحبا بك وبآرئك القيمة التي تهمني وأبحث عنها وضوح الخطأ في البيت الأول جعلني أستغربه من شاعر كبير مثل ابن جدلان , وقلت ربما أنه جائز في لهجته , مع أن هذا الشيء لم يمر بي في سائر لهجات العرب , ومثل ماتفضل أخونا فهيد قد يكون أتى سهوا , وليس تعديله على ابن جدلان بعسير . أما البيت الآخر فجميلة منك هذه الإضافة والمعلومة من أن هناك غير ابن جدلان تطرق لهذا المعنى , فلم أكن أعرفها من قبل , وقلت ربما أنه مثل سائر ومتداول , وأتفق معك تماماً في عدم استساغتي لهذا المعنى وهذه الصورة . لاهنت على حضورك المثري ياأبوسالم . |
|
|
|
#6 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
بغض النظر عن اسم الشاعر الكبير .. وهو بدون شك
من اكبر الشعراء شعراً .. وهو ايضاً ظاهره لا تتكرر الا كل (300 او 400) عام تقريباً ! × ولكن من وجهة نظري الخاصه ارى ان الخطأ خطأ .. والشعر ليس كتاباً منزلاً .. عند البعض بحيث يكون معصوم من الأخطاء والشوائب !! واعتقد ان الخطأ هنا .. خطأ لا يغتفر لـ شاعر كبير مثل ابن جدلان لـ يقيني ان هذا الشاعر ( البدوي ) يمتلك من الثقافه الشي الكثير الكثير والأدله متوفره من خلال قصائده الخالده في الأذهان ! استغرب من بعض أخطاء الشعار الكبار .. ومن ضمنهم شاعرنا الكبير سعد بن جدلان .. ومن أخطاءه المتكرره ، مطلع قصيدته المشهوره :- ون ابن جدلان من لايعٍ لاعه / كن في صدري دوافير صناعي ! ولكم التعليق ! ويبقى الشاعر الكبير .. سعد بن جدلان الأكلبي كما ذكرت اعلاه .. هرم شعري لا يمكن تجاوزه على مر التاريخ الماضي والحاضر والمستقبل ! لاعدمتك يا ابو فهد على كل ما تقدم من مواضيع مفيده وهادفه ! اخووك
|
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
حي والله هالشوف يابو فهد وهالفكر الراقي والمواضيع القيّمه
بالنسبه لبيت الشاعر المدرسه سعد بن جدلان فالخطأ وااضح فيه والأخطاء وارده وتحصل من كبار الشعراء ولا اظن ان للهجه علاقه وبالنسبه للبيت الآخر وفكرته فلا علم لي بمن سبق الآخر اليها ضيدان بن قضعان او سعد بن جدلان ..وسلامتك
|
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com
|
|
|
#8 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
استغرب من بعض أخطاء الشعار الكبار .. ومن ضمنهم شاعرنا الكبير سعد بن جدلان .. ومن أخطاءه المتكرره ، مطلع قصيدته المشهوره :- ون ابن جدلان من لايعٍ لاعه / كن في صدري دوافير صناعي ! ولكم التعليق ! ابو نجد ودّي لو انك وضحت الخطأ في هذا البيت من وجهة نظرك حتى نستفيد
|
|
|
|
#9 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
فراج بن فهد الدوسري
تساؤل جميل ولفتة ذكية من قلم ذكي ما ساقوله لن يضيف الجديد فقد سبقني غيري و تشابهت آراءنا بخصوص السؤال الأول .. الخطأ واضح .. فالمفرد لايتوافق مع الجمع اطلاقا ولا ادري لم وقع قلم علم كإبن جدلان في هذا الخطـأ ربما سهوا عن قواعد اللغة المحكية او العربية احساس مجنون .. اتمنى ان لا يؤخذ به ![]() لا ادري بدت لي مفردة ( المشاهد ) دخيلة على الأبيات رغم اني لم استمع للقصيدة وكأنه بالاساس كانت كلمة مختلفة فتم استبدالها في آخر اللحظات ولكني لم استمع للقصيدة .. لهذا يبقى مجرد احساس قارئة واما بخصوص التساؤل الثاني فالله اعلم مع التأكيد على رفضي للصورة والمعنى .. |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
خالد الحصين
مرحبا بك يا أبوفيصل وبحضورك المشرف للموضوع وصاحبه وأشكرك على هذه المداخلة الجميلة وبخصوص البيت الذي أوردته فلا أدري ماملاحظتك عليه هل تقصد بأنه كان ينبغي أن يقول ( صدره) بدلاً من ( صدري ) لأنه في الشطر تحدث عن نفسه بضمير الغائب ؟ إن كنت تقصد ذلك فهذا جائز ومقبول وهو مايسمى في علم البلاغة والنقد ( الإلتفات ) وهو الإنتقال من ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم أو العكس . أتمنى إيضاح المقصود حتى تعم الفائدة , ولك مني خالض الشكر والتقدير . |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
فالح المصعوك
مرحبا بك وبكريم مشاركتك التي لاأستغني عنها بأي حال من الأحوال ![]() بالنسبة لذلك البيت فقد سبق به ضيدان في قصيدة منشورة ومتداولة قبل عامين أو تزيد , ولاخلاف في ذلك , وكان مطلعها : يقول من وقّع على تندة الجيب/ عصر الخميس بفيضة المصرعيّه ![]() لاهنت يافالح على القراءة والتعليق . |
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أختنا القديرة دارين :
مرحبا بك وبالمداخلة , والإحساس الذي يثير التساؤل ![]() قد يكون ابن جدلان قال الأبيات تلك وهو في عجلة من أمره , ولكن الأكيد أن مثله لاتخفاه قواعد اللغة المحكية أوالعربية ! واقتراح أخونا فهيد بإستبدال ( المشاهد) ب ( الأوادم ) اقتراح مناسب جداً , ولايغير من المعنى وقوته شيئاً . شكرا لك ولمرورك الكريم . |
|
|
|
#13 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
خالد الحصين
مرحبا بك يا أبوفيصل وبحضورك المشرف للموضوع وصاحبه وأشكرك على هذه المداخلة الجميلة وبخصوص البيت الذي أوردته فلا أدري ماملاحظتك عليه هل تقصد بأنه كان ينبغي أن يقول ( صدره) بدلاً من ( صدري ) لأنه في الشطر تحدث عن نفسه بضمير الغائب ؟ إن كنت تقصد ذلك فهذا جائز ومقبول وهو مايسمى في علم البلاغة والنقد ( الإلتفات ) وهو الإنتقال من ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم أو العكس . نعم هذه ملاحظتي على البيت .. ووجهة نظري الخاصه انها غير مهضومه لي كـ متلقّي .. مع احترامي الكبير لـ إجازة علم البلاغه والنقد وما يسمى بـ ( الإلتفات ) ![]() ولكن تأكدت الآن منك .. انها ليست خطأ بغض النظر عن مدى قابليتي لها ! لاعدمتك يا استاذ
|
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بسم الله و على بركة الله
أنا اختلف معكم و أرى من وجهة نظري رؤية أخرى : ( المهم أن المشاهد يفهمون الزبدة ) أعتقد في ظني أن لفظ المشاهد يعني الجمع مجازا و ليس حقيقة .. و المقصود منه ( التخصيص ) مثل كلمة دارجه عندنا و هي ( المقدمي ) بمعنى ( من تقدم القوم ) و هم جمع من الرجال تقال إذا أقبلوا ..( استقبلوا المقدمي و ضيفوه ) مثلا مع أنها كلمة مفرد و الجمع في لهجتنا العاميه ( المقدميين ) هذا ما أردت توضيحه
|
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
هلابك ياأبوفيصل ووجهة نظرك أهم عندي من علماء البلاغة
![]() والإلتفات هذا يرد كثيرا في أشعار العرب منذ القدم , والأمثلة عليه كثيرة لعلي أورد بعضها فيما بعد لضيق وقتي الآن , وترانا نستخدمه حتى في كلامنا العادي يعني مثلا واحد ذكر عنك شيء وقال أن خالد هو اللي سوا كذا وكذا فتقول أنت : ياعزتي لخالد !!! ياخوي أنت ماتشوف ألا أنا ؟!! ![]() وللحديث بقية .... |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع شيق عساه يجلب النقاش البناء اما بخصوص موضوع بن جدلان انا مااتناقش فيه لسبب واحد وهو رحم الله امرئٍ عرف قدر نفسه اما بخصوص موضوع ابن جدلان وابن قضعان والمعني المشترك فقد سأل عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما ان الشاعر الذي في اليمن وذكر اسمه امامه والشاعر الذي في الشام وذكر اسمه امامه قد قال كل واحد منهم قصيده وتشابهت المعاني في كلا القصيدتين فقال رضي الله عنه وارضاه قولته المشهوره (انما هي قلوب رجال اتفقت بالمعني واختلفت باللفظ ) والسبب يعود للبيئه التي تجلب الافكارللشعار |
يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أخي فراج الدوسري ....
وعليكم السلام والرحمة ... يا أخي الشاعر ترى مافوق راسك ريشه=ماتحتك ألا ظلالك ترمحه وتهبده مايهمّ تسبّ تمدح شخص تطلب عيشه=المهم أن المشاهد يفهمون الزبده[/poem] سؤالي حول الشطر الأخير : هو قال ( المشاهد ) وهو مفرد , ثم أتبعها بـ ( يفهمون ) وهي للجمع !! فهل أخطأ ابن جدلان في ذلك ؟ أم أن هذا جائز في لهجة منطقته ؟ أعتقد أن هذا التركيب كما أشرت خاطئ ...وإن لم يكن كذلك فهو ركيك ..حتى لو كان استخداما مناطقيا ... لكني هنا أشير إلى تنازل ابن جدلان عن نرجسية الشاعر _وهو أحق شعراء اليوم النبطيين بها _ولا أدري لماذا ؟ ثم هل فعلا الشاعر مو مهم أن يسب أو يمدح ...ومو مهم إنه يطلب عيشة بأية صورة كانت ؟ أعتقد أن ابن جدلان هنا صور الشاعر كما هو موجود اليوم ،وصور حالة التنافس على الاستجداء ...وكيف أنها أصبحت مقبولة اجتماعيا ...لدرجة أنها أصبحت حقيقة ماثلة .. الأمر الآخر : في نفس الموقع قصيدة أخرى له قالها في مدح سمو الأمير فيصل بن خالد , ويقول في أحد أبياتها : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] في ذمتي مـا يجيبـنّ النسـا أمثالـه=لو ولّدن مـع مناخرهـا وأثاميهـا[/poem] وقبل نحو عامين يقول ضيدان بن قضعان في مدح والده : [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]لو يالدن مع الخشوم الرعابيب=ماجابن اللي جابت الجابريّه [/poem] طبعاً ابن جدلان وابن قضعان في غنى عن أبيات الغير , فلديهما من الإبداع الحصري مايغنيهما عما سواه ولكن : هل هذا توارد خواطر ووقع حافرٍ على حافر ؟ أم أن ابن جدلان أخذ معنى ضيدان بحكم الصداقة والإعجاب المتبادل بينهما ؟ أم أن هناك مثل سائر بهذا الشأن يخفاني أستخدمه كلا الشاعرين في بناء فكرة البيت ؟[/align] من وجهة نظري أن هذا من قبل توظيف الحكم والأمثال ...للتدليل على استحالة الحدوث ...وأعتقد أيضا أن هذا المعنى متوارث إجتماعيا .. شكرا لك على هذا الطرح الواعي دمت بخير |
للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي جرح وخلا البيد تستنكر البيد على ملامحهاسوافي سوافي rouis22@hotmail.com
|
|
|
#18 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
رغم التباين في وجهات النظر خصوصاً بعد مداخلة الاخ محمد آل عبدان
أرى ان ( المشاهد ) تقال مجازاً لوصف جمع حسب سياق الجملة ! إذا إبتعدنا عن ( التفصيح ) أما في حال تفصحيها فنستطيع ان نقول ان الشاعر إرتكب خطأ !! مايهمنا هو إيراد المعنى بالشكل الذي يضمن لنا سلامة البيت ( شكلاً ومضموناً ) .. فلا نقول أن قائل البيت قد جاء بكلمة ( المشاهد ) إقحاماً ليستقيم المعنى دون مراعاة !! ف البيت أرى أنه جميل .. والكلمه لم تكن نشاز في الجمله .. ونحن نقول مثل هذا القول في حديثنا وقد لاننتبه ! اما ضيدان ابن قضعان .. أخذ على عاتق البيت ( فكرة مسبوق عليها ) لم يوفق بها - ولاتستقيم مع المعنى الذي يريده !! ف المدح وإن كان له خصوصيه ولكن لايستساغ بهذا الشكل كما ذكره الأستاذ / عناد .. ومثلثما نشيد بسعد بن جدلان وبضيدان بن قضعان وغيرهم من الشعراء ( المدارس ) - لابد وأن نتوقف عند مخرجاتهم ونمحص فيها جيداً حتى تحصل الفائده .. كما فعلت أخي فراج .. فكل الشكر لك ولجميع الإخوان .. تحيتي ، |
|
|
|
#19 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا
اخوي فراج بن فهد الدوسري اتفق معك ومع الاخوان في وجهة النظر حول اخطاء هذا الشطر المهـم أن المشاهـد يفهمـون الزبـده وخطا واضح وانا ارى ان بن جدلان لم يوفق في بعض ابيات هذه القصيده ومن الابيات الذي اتمنيت ان ان لاتكون لبن جدلان الشطر الذي ذكرت وكذالك الشطر الذي يقول فيه جل من عرشه على عريشه ماذا يقصد بن جدلان في (عريشه) كلمه غير معروفه او غير دارجه مع الناس وجهة نظر والسلام |
|
|
|
#20 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا يا بو فهد نقاش مميز وإستشهاد يخص أحد أعلام الشعر المعاصر بل احد المبتكرين في هذا المجال الأخوان أسهبوا وكان الغالبية منهم محق وفق رأيي مسألة ( المشاهد يفهمون) غير مستساغة شعرا ونثرا وهي دون ادنى شك لم تكن عاسرة الشاعر الكبير بن جدلان أحد الأخوان حدثني عن وجود خلل اخر في احد قصائد هذا الشاعر العلم على حد قوله لأني لم اسمعها يقول انه في احد ابياته التي تنتهي بقافية (( ايــن )) قال بن جدلان داعيا الله عز وجل يا منزل الانجين !! قاصدا الانجيل . وان ثبت ذلك فالخطأ هنا أكبر ولا اعلم عن صحة هذه الراويه أما بخصوص تشابه المعنى فلا ارى به ما يشوبه خصوصا ان الشاعر سعد بن جدلان في غنى عن الاستعانة بتشبيهات غيره مع تقديري وعرفاني للشاعر المبدع ايضا بن قضعان . والتوارد سمة سائدة بين معاني الشعراء منذ الأزل شكرا يا بوفهد على فتح هذه النافذه الجميله والمميزه ،، .. |
|
|
|
#22 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع توسّع شوي ![]() بالنسبه لكلمة انجين وقارول بما ان ابن جدلان اعرابي بماتعنيه الكلمه من معنى اتوقّع انه فاهمها كذا يعني تلقاها وبرمجها عنده انجين وقارول بدل انجيل وقارون واكثر قصايد كبار السن لاجابو مفردات عن الانبياء والا كذا تعيّن اخطاء بلفظها وشي طبيعي شكراً مره أخرى |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سلسله / علماء العرب (2) ابن النفيس | ياسر العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 9 | 14-07-2008 01:13 PM |
| سلسله / علماء العرب (1) ابن سينا | ياسر العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 16 | 14-07-2008 07:32 AM |
| في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 29-06-2008 05:35 AM |
| مساجله بين ابن زويبن وابن عون | مشعل بن عبدالله بن عون | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 29 | 21-06-2008 03:24 PM |
| إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب | حسين ضيف الله الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 16 | 03-06-2008 10:19 PM |
![]() |
![]() |