الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 48 - عددالزوار : 16996 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 923 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1105 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1324 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 719 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 586 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2568 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 50034 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 4373 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3416 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 22-07-2008, 12:46 AM
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)
فراج بن فهد الدوسري غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 فترة الأقامة : 7079 يوم
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
بيانات اضافيه [ + ]
هل أخطأ ابن جدلان ؟!!



[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


على الرابط أعلاه أبيات رائعة للأسطورة سعد بن جدلان , يقول من ضمنها :

[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
يا أخي الشاعر ترى مافوق راسك ريشه=ماتحتك ألا ظلالك ترمحه وتهبده
مايهمّ تسبّ تمدح شخص تطلب عيشه=المهم أن المشاهد يفهمون الزبده[/poem]

سؤالي حول الشطر الأخير :

هو قال ( المشاهد ) وهو مفرد , ثم أتبعها بـ ( يفهمون ) وهي للجمع !!

فهل أخطأ ابن جدلان في ذلك ؟ أم أن هذا جائز في لهجة منطقته ؟

الأمر الآخر :

في نفس الموقع قصيدة أخرى له قالها في مدح سمو الأمير فيصل بن خالد ,
ويقول في أحد أبياتها :


[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
في ذمتي مـا يجيبـنّ النسـا أمثالـه=لو ولّدن مـع مناخرهـا وأثاميهـا[/poem]

وقبل نحو عامين يقول ضيدان بن قضعان في مدح والده :

[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]لو يالدن مع الخشوم الرعابيب=ماجابن اللي جابت الجابريّه
[/poem]

طبعاً ابن جدلان وابن قضعان في غنى عن أبيات الغير , فلديهما من الإبداع الحصري مايغنيهما عما سواه

ولكن :

هل هذا توارد خواطر ووقع حافرٍ على حافر ؟
أم أن ابن جدلان أخذ معنى ضيدان بحكم الصداقة والإعجاب المتبادل بينهما ؟
أم أن هناك مثل سائر بهذا الشأن يخفاني أستخدمه كلا الشاعرين في بناء فكرة البيت ؟
[/align]

[align=center]
طرحت هذه التساؤلات للإستفادة من آرائكم القيمة , وإن أخطأ ابن جدلان فالكامل وجه الله , والبشر عرضة للخطأ والسهو والنسيان .[/align]



 توقيع : فراج بن فهد الدوسري

يقول ابن القيم رحمه الله
وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم ..
وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة ..
وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة ..
فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له ..
بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار
السلام ..وأما في هذه الدار فكلا




آخر تعديل فراج بن فهد الدوسري يوم 22-07-2008 في 12:48 AM.
رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:13 AM   #2
فهيد بن عصيدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فهيد بن عصيدان
فهيد بن عصيدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1267
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 20-04-2011 (09:25 PM)
 المشاركات : 4,317 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15870
لوني المفضل : sienna


الشاعر والناقد الفذ


فراج بن فهد الدوسري

دائماً تسلط الاضواء على جوانب تكثر حولها التساؤلات
وبالنسبه لما أوردت للشاعر العلم إبن جدلان

المهـم أن المشاهـد يفهمـون الزبـده

اللي اشوفه مثل ماتشوفه خطأ بيّن
وكل الشعار عرضه للخطأ , ولكن أعتقد ان ابن جدلان سهى عن ذي
ومااعتقد انها تعسره بتاتاً

يعني هل من المعقول انه مايقدر يقول على سبيل المثال :

المهم ان المشاهد يفهم ايش الزبده

او

المهـم أن الاوادم يفهمـون الزبـده

طبعا سهله عليه بس سقطت سهواً

وبالنسبه لبيته وبيت ضيدان
اعتقد انها اقتباس او توارد خواطر وشي طبيعي التوارد


عموماً انا مااختلف معك يابوفهد
وكل الشكر لك على هذه النافذه المميزه


 
 توقيع : فهيد بن عصيدان

BREAK







أحبّك .. كلمةٍ حاولت أترجمها ولاترجمت :=شعورٍ تزدحم فيه الضلوع ويعقد إلساني .!







fheed_21@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:19 AM   #3
عناد النفيعي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية عناد النفيعي
عناد النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 07-08-2011 (01:22 AM)
 المشاركات : 10,511 [ + ]
 الإقامة : الرياض الشقيقه
 زيارات الملف الشخصي : 29089
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black




فراج بن فهد الدوسري .,

هلابك ., وياحيّ الله اطروحاتك التي في كل مره تنّم عن وعي كبير وذائقة غنيّه بكل مالذ وطاب .,


قبل البدء .,
ابن جدلان مدرسه شعريه مستقله واعتقد ان هذا الرأي لايختلف عليه اثنان .,

خطأه في البيت المذكور كبير جدا ويتضح لكل من يسمع البيت لاول وهله .,
اي نعم ان القصد من سياق الكلام يتوافق مع مايرمي اليه البيت ., ولكن الخطأ اللغوي ظاهر تماما في مسالة الافراد والجمع ., ولا ارى من وجهة نظري ان للهجه اي دور هنا بتاتا .,






امّا عن البيت الثاني فالشهاده لله انني لم اسمع هكذا معنى الا من ضيدان لأول مره ., ومن ثمّ تداوله شعراء كثر قبل ابن جدلان وبعد ابن قضعان .,
ولا ادري لمن تعود ملكيّة المعنى ., مع اني لم استسغ معنى المدح بهكذا صوره من منظوري الخاص ايضا ً .,



كل الشكر يابوفهد لك

واحترامي واعجابي


وسلامي عليكـ .,


 
 توقيع : عناد النفيعي

.




ss15s1@hotmail.com




رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:19 AM   #4
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


يامرحبا والله ياابن عصيدان

حضورك الأول تشريف وإضافة يعلم الله ,

وفي الحقيقة أن إضافتك جميلة وتعديلك رائع , وهذا مانقص طرحي ,

فكان ينبغي إيراد اقتراح بديل للخطأ , وهو مافعلته مشكوراً .

لاهنت على المداخلة والتعليق .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:30 AM   #5
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


الأستاذ القدير عناد النفيعي :

مرحبا بك وبآرئك القيمة التي تهمني وأبحث عنها

وضوح الخطأ في البيت الأول جعلني أستغربه من شاعر كبير مثل ابن جدلان ,
وقلت ربما أنه جائز في لهجته , مع أن هذا الشيء لم يمر بي في سائر لهجات العرب ,
ومثل ماتفضل أخونا فهيد قد يكون أتى سهوا , وليس تعديله على ابن جدلان بعسير .

أما البيت الآخر فجميلة منك هذه الإضافة والمعلومة من أن هناك غير
ابن جدلان تطرق لهذا المعنى , فلم أكن أعرفها من قبل , وقلت ربما أنه
مثل سائر ومتداول , وأتفق معك تماماً في عدم استساغتي لهذا المعنى
وهذه الصورة .

لاهنت على حضورك المثري ياأبوسالم .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:45 AM   #6
خالد الحصيّن
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية خالد الحصيّن
خالد الحصيّن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Feb 2004
 أخر زيارة : 22-05-2023 (10:14 AM)
 المشاركات : 18,265 [ + ]
 الإقامة : في سيارتي
 زيارات الملف الشخصي : 42172
لوني المفضل : Black


بغض النظر عن اسم الشاعر الكبير .. وهو بدون شك
من اكبر الشعراء شعراً .. وهو ايضاً ظاهره لا تتكرر الا كل (300 او 400) عام تقريباً !

×

ولكن من وجهة نظري الخاصه
ارى ان الخطأ خطأ .. والشعر ليس كتاباً منزلاً .. عند البعض
بحيث يكون معصوم من الأخطاء والشوائب !!


واعتقد ان الخطأ هنا .. خطأ لا يغتفر لـ شاعر كبير مثل ابن جدلان
لـ يقيني ان هذا الشاعر ( البدوي ) يمتلك من الثقافه الشي الكثير الكثير
والأدله متوفره من خلال قصائده الخالده في الأذهان !


استغرب من بعض أخطاء الشعار الكبار .. ومن ضمنهم شاعرنا الكبير
سعد بن جدلان .. ومن أخطاءه المتكرره ، مطلع قصيدته
المشهوره :-

ون ابن جدلان من لايعٍ لاعه / كن في صدري دوافير صناعي !


ولكم التعليق !





ويبقى الشاعر الكبير .. سعد بن جدلان الأكلبي
كما ذكرت اعلاه .. هرم شعري لا يمكن تجاوزه على مر التاريخ
الماضي والحاضر والمستقبل !




لاعدمتك يا ابو فهد
على كل ما تقدم من مواضيع مفيده وهادفه !
اخووك


 
 توقيع : خالد الحصيّن



رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:47 AM   #7
فالح المصعوك
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فالح المصعوك
فالح المصعوك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1729
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 02-03-2017 (07:55 AM)
 المشاركات : 4,102 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 33390
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : sienna


حي والله هالشوف يابو فهد وهالفكر الراقي والمواضيع القيّمه

بالنسبه لبيت الشاعر المدرسه سعد بن جدلان فالخطأ وااضح فيه

والأخطاء وارده وتحصل من كبار الشعراء ولا اظن ان للهجه علاقه

وبالنسبه للبيت الآخر وفكرته فلا علم لي بمن سبق الآخر اليها

ضيدان بن قضعان او سعد بن جدلان ..وسلامتك


 
 توقيع : فالح المصعوك

:

(استغفر الله العظيم واتوب اليه)

:


rayath.al_ezz@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:51 AM   #8
فالح المصعوك
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فالح المصعوك
فالح المصعوك غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1729
 تاريخ التسجيل :  Oct 2007
 أخر زيارة : 02-03-2017 (07:55 AM)
 المشاركات : 4,102 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 33390
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحصيّن مشاهدة المشاركة

استغرب من بعض أخطاء الشعار الكبار .. ومن ضمنهم شاعرنا الكبير
سعد بن جدلان .. ومن أخطاءه المتكرره ، مطلع قصيدته
المشهوره :-

ون ابن جدلان من لايعٍ لاعه / كن في صدري دوافير صناعي !


ولكم التعليق !





ابو نجد ودّي لو انك وضحت الخطأ في هذا البيت من وجهة نظرك حتى نستفيد


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 02:00 AM   #9
دارين
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية دارين
دارين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1593
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 08-03-2013 (05:32 PM)
 المشاركات : 6,536 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16895
لوني المفضل : sienna


فراج بن فهد الدوسري




تساؤل جميل

ولفتة ذكية من قلم ذكي




ما ساقوله لن يضيف الجديد فقد سبقني غيري و تشابهت آراءنا

بخصوص السؤال الأول .. الخطأ واضح .. فالمفرد لايتوافق مع الجمع اطلاقا

ولا ادري لم وقع قلم علم كإبن جدلان في هذا الخطـأ

ربما سهوا عن قواعد اللغة المحكية او العربية




احساس مجنون .. اتمنى ان لا يؤخذ به

لا ادري بدت لي مفردة ( المشاهد ) دخيلة على الأبيات رغم اني لم استمع للقصيدة

وكأنه بالاساس كانت كلمة مختلفة فتم استبدالها في آخر اللحظات

ولكني لم استمع للقصيدة .. لهذا يبقى مجرد احساس قارئة






واما بخصوص التساؤل الثاني فالله اعلم

مع التأكيد على رفضي للصورة والمعنى ..






 
 توقيع : دارين



رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 02:09 AM   #10
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


خالد الحصين

مرحبا بك يا أبوفيصل وبحضورك المشرف للموضوع وصاحبه

وأشكرك على هذه المداخلة الجميلة

وبخصوص البيت الذي أوردته فلا أدري ماملاحظتك عليه
هل تقصد بأنه كان ينبغي أن يقول ( صدره) بدلاً من ( صدري ) لأنه
في الشطر تحدث عن نفسه بضمير الغائب ؟
إن كنت تقصد ذلك فهذا جائز ومقبول وهو مايسمى
في علم البلاغة والنقد ( الإلتفات ) وهو الإنتقال من
ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم أو العكس .

أتمنى إيضاح المقصود حتى تعم الفائدة , ولك مني خالض الشكر والتقدير .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 02:15 AM   #11
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


فالح المصعوك

مرحبا بك وبكريم مشاركتك التي لاأستغني عنها بأي حال من الأحوال

بالنسبة لذلك البيت فقد سبق به ضيدان في قصيدة منشورة ومتداولة

قبل عامين أو تزيد , ولاخلاف في ذلك , وكان مطلعها :

يقول من وقّع على تندة الجيب/ عصر الخميس بفيضة المصرعيّه

لاهنت يافالح على القراءة والتعليق .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 02:22 AM   #12
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


أختنا القديرة دارين :

مرحبا بك وبالمداخلة , والإحساس الذي يثير التساؤل

قد يكون ابن جدلان قال الأبيات تلك وهو في عجلة من أمره ,
ولكن الأكيد أن مثله لاتخفاه قواعد اللغة المحكية أوالعربية !

واقتراح أخونا فهيد بإستبدال ( المشاهد) ب ( الأوادم ) اقتراح مناسب جداً ,
ولايغير من المعنى وقوته شيئاً .

شكرا لك ولمرورك الكريم .


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 02:37 AM   #13
خالد الحصيّن
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية خالد الحصيّن
خالد الحصيّن غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 955
 تاريخ التسجيل :  Feb 2004
 أخر زيارة : 22-05-2023 (10:14 AM)
 المشاركات : 18,265 [ + ]
 الإقامة : في سيارتي
 زيارات الملف الشخصي : 42172
لوني المفضل : Black


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج بن فهد الدوسري مشاهدة المشاركة
خالد الحصين

مرحبا بك يا أبوفيصل وبحضورك المشرف للموضوع وصاحبه

وأشكرك على هذه المداخلة الجميلة

وبخصوص البيت الذي أوردته فلا أدري ماملاحظتك عليه
هل تقصد بأنه كان ينبغي أن يقول ( صدره) بدلاً من ( صدري ) لأنه
في الشطر تحدث عن نفسه بضمير الغائب ؟
إن كنت تقصد ذلك فهذا جائز ومقبول وهو مايسمى
في علم البلاغة والنقد ( الإلتفات ) وهو الإنتقال من
ضمير الغائب إلى ضمير المتكلم أو العكس .

نعم هذه ملاحظتي على البيت .. ووجهة نظري الخاصه
انها غير مهضومه لي كـ متلقّي .. مع احترامي الكبير لـ إجازة علم البلاغه والنقد
وما يسمى بـ ( الإلتفات )


ولكن تأكدت الآن منك .. انها ليست خطأ
بغض النظر عن مدى قابليتي لها !



لاعدمتك يا استاذ


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 03:23 AM   #14
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 16114
لوني المفضل : sienna


بسم الله و على بركة الله



أنا اختلف معكم و أرى من وجهة نظري رؤية أخرى :



( المهم أن المشاهد يفهمون الزبدة )

أعتقد في ظني أن لفظ المشاهد يعني الجمع مجازا و ليس حقيقة .. و المقصود منه ( التخصيص )
مثل كلمة دارجه عندنا و هي ( المقدمي ) بمعنى ( من تقدم القوم ) و هم جمع من الرجال
تقال إذا أقبلوا ..( استقبلوا المقدمي و ضيفوه ) مثلا
مع أنها كلمة مفرد و الجمع في لهجتنا العاميه ( المقدميين )



هذا ما أردت توضيحه


 
 توقيع : محمد آل عبدان

لحظـــــــة





M-aalabdan@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 03:33 AM   #15
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7078
لوني المفضل : sienna


هلابك ياأبوفيصل ووجهة نظرك أهم عندي من علماء البلاغة

والإلتفات هذا يرد كثيرا في أشعار العرب منذ القدم , والأمثلة عليه كثيرة
لعلي أورد بعضها فيما بعد لضيق وقتي الآن ,

وترانا نستخدمه حتى في كلامنا العادي

يعني مثلا واحد ذكر عنك شيء وقال أن خالد هو اللي سوا كذا وكذا
فتقول أنت :

ياعزتي لخالد !!!

ياخوي أنت ماتشوف ألا أنا ؟!!



وللحديث بقية ....


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 05:10 AM   #16
سعود ناهض الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سعود ناهض الرويس
سعود ناهض الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1808
 تاريخ التسجيل :  May 2008
 أخر زيارة : 04-08-2010 (02:31 AM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 الإقامة : ضاحية عبدالله السالم
 زيارات الملف الشخصي : 14462
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Darkblue


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع شيق عساه يجلب النقاش البناء

اما بخصوص موضوع بن جدلان انا مااتناقش فيه لسبب واحد وهو

رحم الله امرئٍ عرف قدر نفسه

اما بخصوص موضوع ابن جدلان وابن قضعان والمعني المشترك

فقد سأل عبدالله ابن عمر رضي الله عنهما

ان الشاعر الذي في اليمن وذكر اسمه امامه والشاعر الذي في الشام وذكر اسمه امامه قد قال كل واحد منهم قصيده وتشابهت المعاني في كلا القصيدتين فقال رضي الله عنه وارضاه قولته المشهوره
(انما هي قلوب رجال اتفقت بالمعني واختلفت باللفظ ) والسبب يعود للبيئه التي تجلب الافكارللشعار


 
 توقيع : سعود ناهض الرويس

يامشغل البال وينك فيه
منّك ..ترا زاد .. تفكيري

عيشتني . في زمان التيه
الين .. طالت ..مشاويري

واهديتك القلب تلعب فيه
مع .. كل ودّي.. وتقديري

ليتك عن الناس لو تخفيه
لايـحـسبونه.. بلاك بيري





رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 06:35 AM   #17
سالم الرويس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية سالم الرويس
سالم الرويس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل :  Sep 2004
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8529
لوني المفضل : sienna


أخي فراج الدوسري ....

وعليكم السلام والرحمة ...

يا أخي الشاعر ترى مافوق راسك ريشه=ماتحتك ألا ظلالك ترمحه وتهبده
مايهمّ تسبّ تمدح شخص تطلب عيشه=المهم أن المشاهد يفهمون الزبده[/poem]

سؤالي حول الشطر الأخير :

هو قال ( المشاهد ) وهو مفرد , ثم أتبعها بـ ( يفهمون ) وهي للجمع !!

فهل أخطأ ابن جدلان في ذلك ؟ أم أن هذا جائز في لهجة منطقته ؟


أعتقد أن هذا التركيب كما أشرت خاطئ ...وإن لم يكن كذلك فهو ركيك ..حتى لو كان استخداما مناطقيا ...
لكني هنا أشير إلى تنازل ابن جدلان عن نرجسية الشاعر _وهو أحق شعراء اليوم النبطيين بها _ولا أدري لماذا ؟
ثم هل فعلا الشاعر مو مهم أن يسب أو يمدح ...ومو مهم إنه يطلب عيشة بأية صورة كانت ؟

أعتقد أن ابن جدلان هنا صور الشاعر كما هو موجود اليوم ،وصور حالة التنافس على الاستجداء ...وكيف أنها أصبحت مقبولة اجتماعيا ...لدرجة أنها أصبحت حقيقة ماثلة ..

الأمر الآخر :

في نفس الموقع قصيدة أخرى له قالها في مدح سمو الأمير فيصل بن خالد ,
ويقول في أحد أبياتها :


[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
في ذمتي مـا يجيبـنّ النسـا أمثالـه=لو ولّدن مـع مناخرهـا وأثاميهـا[/poem]

وقبل نحو عامين يقول ضيدان بن قضعان في مدح والده :

[poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]لو يالدن مع الخشوم الرعابيب=ماجابن اللي جابت الجابريّه
[/poem]

طبعاً ابن جدلان وابن قضعان في غنى عن أبيات الغير , فلديهما من الإبداع الحصري مايغنيهما عما سواه

ولكن :

هل هذا توارد خواطر ووقع حافرٍ على حافر ؟
أم أن ابن جدلان أخذ معنى ضيدان بحكم الصداقة والإعجاب المتبادل بينهما ؟
أم أن هناك مثل سائر بهذا الشأن يخفاني أستخدمه كلا الشاعرين في بناء فكرة البيت ؟
[/align]


من وجهة نظري أن هذا من قبل توظيف الحكم والأمثال ...للتدليل على استحالة الحدوث ...وأعتقد أيضا أن هذا المعنى متوارث إجتماعيا ..

شكرا لك على هذا الطرح الواعي

دمت بخير


 
 توقيع : سالم الرويس

للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي
جرح وخلا البيد تستنكر البيد
على ملامحهاسوافي سوافي

rouis22@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 06:53 AM   #18
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19085
لوني المفضل : sienna


رغم التباين في وجهات النظر خصوصاً بعد مداخلة الاخ محمد آل عبدان

أرى ان ( المشاهد ) تقال مجازاً لوصف جمع حسب سياق الجملة ! إذا إبتعدنا عن ( التفصيح ) أما في حال تفصحيها فنستطيع ان نقول ان الشاعر إرتكب خطأ !!


مايهمنا هو إيراد المعنى بالشكل الذي يضمن لنا سلامة البيت ( شكلاً ومضموناً ) .. فلا نقول أن قائل البيت قد جاء بكلمة ( المشاهد ) إقحاماً ليستقيم المعنى دون مراعاة !!



ف البيت أرى أنه جميل .. والكلمه لم تكن نشاز في الجمله .. ونحن نقول مثل هذا القول في حديثنا وقد لاننتبه !



اما ضيدان ابن قضعان .. أخذ على عاتق البيت ( فكرة مسبوق عليها ) لم يوفق بها - ولاتستقيم مع المعنى الذي يريده !! ف المدح وإن كان له خصوصيه ولكن لايستساغ بهذا الشكل كما ذكره الأستاذ / عناد ..




ومثلثما نشيد بسعد بن جدلان وبضيدان بن قضعان وغيرهم من الشعراء ( المدارس ) - لابد وأن نتوقف عند مخرجاتهم ونمحص فيها جيداً حتى تحصل الفائده .. كما فعلت أخي فراج .. فكل الشكر لك
ولجميع الإخوان ..



تحيتي ،


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 11:05 AM   #19
مطر المرشدي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر المرشدي
مطر المرشدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1537
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 15-01-2012 (05:08 PM)
 المشاركات : 1,191 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10828
لوني المفضل : sienna


مرحبا
اخوي
فراج بن فهد الدوسري


اتفق معك ومع الاخوان في وجهة النظر حول اخطاء هذا الشطر

المهـم أن المشاهـد يفهمـون الزبـده

وخطا واضح

وانا ارى ان بن جدلان لم يوفق في بعض ابيات هذه القصيده

ومن الابيات الذي اتمنيت ان ان لاتكون لبن جدلان الشطر الذي ذكرت

وكذالك

الشطر الذي يقول فيه

جل من عرشه على عريشه

ماذا يقصد بن جدلان في (عريشه) كلمه غير معروفه او غير دارجه مع الناس

وجهة نظر

والسلام


 
 توقيع : مطر المرشدي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها


رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 12:07 PM   #20
سداح
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية سداح
سداح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 413
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 24-08-2011 (01:25 AM)
 المشاركات : 36,066 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 128005
لوني المفضل : Royalblue


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا يا بو فهد

نقاش مميز وإستشهاد يخص أحد أعلام الشعر المعاصر بل احد المبتكرين في هذا المجال


الأخوان أسهبوا وكان الغالبية منهم محق وفق رأيي
مسألة ( المشاهد يفهمون) غير مستساغة شعرا ونثرا
وهي دون ادنى شك لم تكن عاسرة الشاعر الكبير بن جدلان


أحد الأخوان حدثني عن وجود خلل اخر في احد قصائد هذا الشاعر العلم على حد قوله لأني لم اسمعها يقول انه في احد ابياته التي تنتهي بقافية (( ايــن )) قال بن جدلان داعيا الله عز وجل يا منزل الانجين !! قاصدا الانجيل .

وان ثبت ذلك فالخطأ هنا أكبر ولا اعلم عن صحة هذه الراويه


أما بخصوص تشابه المعنى فلا ارى به ما يشوبه خصوصا ان الشاعر سعد بن جدلان في غنى عن الاستعانة بتشبيهات غيره مع تقديري وعرفاني للشاعر المبدع ايضا بن قضعان .

والتوارد سمة سائدة بين معاني الشعراء منذ الأزل

شكرا يا بوفهد على فتح هذه النافذه الجميله والمميزه ،،


..


 
 توقيع : سداح



رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 12:33 PM   #21
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19085
لوني المفضل : sienna


^

زد على ذلك ( مال قارول ) والصحيح ( مال قارون ) - كأني سمعتها من شاعر يشار له بالبنان ..


 

رد مع اقتباس
قديم 22-07-2008, 01:17 PM   #22
فهيد بن عصيدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فهيد بن عصيدان
فهيد بن عصيدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1267
 تاريخ التسجيل :  Oct 2005
 أخر زيارة : 20-04-2011 (09:25 PM)
 المشاركات : 4,317 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15870
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع توسّع شوي

بالنسبه لكلمة انجين وقارول

بما ان ابن جدلان اعرابي بماتعنيه الكلمه من معنى
اتوقّع انه فاهمها كذا يعني تلقاها وبرمجها عنده انجين وقارول بدل انجيل وقارون
واكثر قصايد كبار السن لاجابو مفردات عن الانبياء والا كذا تعيّن اخطاء بلفظها وشي طبيعي


شكراً مره أخرى


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسله / علماء العرب (2) ابن النفيس ياسر العتيبي ..: المرقاب العَام :.. 9 14-07-2008 01:13 PM
سلسله / علماء العرب (1) ابن سينا ياسر العتيبي ..: المرقاب العَام :.. 16 14-07-2008 07:32 AM
في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير محمد حمدان المالكي ..: مرقاب الإعِلام :.. 7 29-06-2008 05:35 AM
مساجله بين ابن زويبن وابن عون مشعل بن عبدالله بن عون ..: المرقَاب الشّعبي :.. 29 21-06-2008 03:24 PM
إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب حسين ضيف الله الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 16 03-06-2008 10:19 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية