![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
سلسله / علماء العرب (1) ابن سينا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اعضاء وزوار اسعد الله اوقاتكم بكل خير ., من خلال هذا السلسله نسلط الضوء اشهر علماء العرب في الماضي اتمنى ان ينال هذا الموضوع على اعجابكم ورضاكم ..... نبذة: هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370 هجرية وتوفي في همذان شنة 427 هجرية. سيرته: هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ (سنة 980 م) من أم من أهل القرية وأب جاء من بلخ (أفغانستان حاليا). ثم انتقل به أهله إلى بخارى (أوزبكستان حاليا) ليدير أبوه بعض الأعمال المالية للسطان موح بن منصور الساماني. وفي بخارى ختم القرآن وهو ابن عشر سنين، وتعمق في العلوم المتنوعة من فقه وأدب وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ويذكر أنه عندما كان في الثامنة عشر من عمره عالج السلطان نوح بن منصور من مرض حار فيه الأطباء، ففتح له السلطان مكتبته الغنية مكافأة له. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ (سنة 1037 م). قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده. ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها: العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر. العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والعلم الطبيعي. العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع. ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م. كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان. كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها : أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب، والألفية الطبية المشهورة ![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() |
![]() |
#2 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: تسجيل حضور .. لمقام شخصك الكريم .. ومقام أنجازات هذا (( الفذ )) الذي توارى جسدة ولم يتوارى عمله .. ليبقى التاريخ مزهواً بحفظ أسمة بين دفتي (( أنصافه )) .. فأنتظار بقية السلسلة .. ياصديقي .. !! ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يا ياسر على اختيارك الرائع
لأحد علماااء المسلمين البارزين في علومٍ عجز عنها الغير ![]() مسج لــ محمد مشوط ما ودك تصير من علماء المسلمين اللذين يشار إليهم بالبنان ![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يا ياسر على اختيارك الرائع
والموفق |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
مستشار
![]() ![]() |
ابن سينا طلع ايراني
![]() بصراحه فكره تحسب لك ياياسر .. وكلنا شوووق لأستكمال السلسله المميزه ..لعلماء المسلمين الذي كان لهم دور فاعل قبل عصر تكبير الوسايد ![]() احتراماتي |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[color=#4169E1]
ليته اشتغل بالطب وترك الفلسفة !اشتهر بالطب والفلسفة، إليك أخي العزيز ياسر بعض ماقاله علماء الأمة عن ابن سينا وإن كنا بالطبع لاننكر علمه في مجال الطب ونتمنى كثرة أمثاله من أمتنا في هذا المجال : اشتهر ابن سينا الطبيب واسمه (( الحسين بن عبد الله )) الملقب بالرئيس شهرة عريضة فقل أن تجد من لايعرفه ولكن قلَ من يعرف عقيدته ولذلك سميت المستشفيات في بلاد الإسلام باسمه مع ضلاله ترجمته في ( عيون الأنباء في طبقات الأطباء) و( تاريخ حكماء الإسلام !!ص52)وغيرها من كتب التراجم . وساذكر بعض أقوال العلماء في عقيدته : 1) قال ابن تيمية-رحمه الله : (( وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه ولاوصلت اليها عقولهم ,, ولابلغتها علومهم ,, فانه استفادها من المسلمين وان كان إنما أخذ عن الملاحدة المنتسبين الى المسلمين (.....) ,,وكان أهل بيته من أهل دعوتهم ,, من اتباع الحاكم العبيدي الذي كان هو وأهل بيته واتباعه معروفين عند المسلمين بالإلحاد أحسن مايظهرونه دين الرفض وهم في الباطن يبطنون الكفر المحض .....)) ثم قال الشيخ (( والمقصود هنا ان ابن سينا أخبر عن نفسه أن اهل بيته --أباه وأخاه-- كانوا من هؤلاء الملاحدة وأنه إنما اشتغل بالفلسفة بسبب ذلك ...))(( الرد على المنطقيين ص141)) وقال الشيخ أيضاً (( وكذلك ابن سينا وغيره يذكر من التنقص بالصحابة ما ورثه عن أبيه و القرامطه حتى تجدهم إذا ذكروا حاجة النوع الأنساني إلى الإمامة عرضوا بقول الرافضة الضلال لكن أولئك الرافضة يصرحون بالسب بأكثر مما يصرح به هؤلاء الفلاسفة...)) ((نقض المنطق ص 87)) 2)قال الذهبي رحمه الله في السير : ترجم الذهبي لابن سينا في السير فقال: (( ... وله كتاب الشفاء وغيره وأشياء لاتحتمل ,وقد كفره الغزالي في كتاب (( المنقذ من الضلال )) وكفر الفارابي )) سير أعلام النبلاء (( 17/535)) 3) قال ابن القيم رحمه الله : وقال ابن القيم عنه (( وأما هذا الذي يوجد في كتب المتأخرين من حكاية مذهبه (أرسطو) فإنما هو من وضع ابن سينا فإنه قرب مذهب سلفه الملاحدة من دين الإسلام بجهده وغاية ماأمكنه أن قربه من أقوال الجهمية الغالين في التجهم فهم في غلوهم في تعطيلهم ونفيهم أسد مذهباً وأصح قولاًمن هؤلاء ...)) إغاثة اللهفان (( 2/374)) 4) قال ابن الصلاح رحمه الله : قال ابن الصلاح في ابن سينا ((كان شيطاناً من شياطين الإنس))فتاوى ابن الصـلاح 1/209 5)قال الكشميري عن ابن سينا : وقال الكشميري (( ابن سينا الملحد الزنديق القرمطي غدا مدى شرك الردى وشريطة الشيطان )) فيض الباري 1/166. 1- قال الذهبي في ميزان الاعتدال : (( ما أعلمه – أي ابن سينا – روى شيئا من العلم ولو روى لما حلت له الرواية عنه ، لأنه فلسفي النحلة ، ضال )). 2- في اللسان لابن حجر ، نقل عبارة الذهبي وقال (( لا رضـي اللـه عنه )). 3- قال ابن القيم عنه : (( فالرجل معطل مشرك جاحد للنبوات والمعاد لا مبدأ عنده ولا معاد ولا رسول ولا كتاب )). 4- وقال في موضع آخر (( إمام الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر )). 5- سئل الامام ابن الصلاح عن الاشتغال بتصانيف ابن سينا والاطلاع على كتبه وهل يجوز الاعتقاد بأنه من العلماء ان لا ؟ فاجاب رحمه الله بقوله : لا يجوز لهم ذلك ومن فعل ذلك فقد غرر بدينه وتعرض للفتنه العظمى . ..................... وتقبل تقديري أخي ياسر لجهدك في نقل ماعرف عن طب ابن سينا ولكن أحببت إيضاح ماقد يخفى من عقيدته على بعضنا . |
![]() يقول ابن القيم رحمه الله وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم .. وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة .. وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة .. فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له .. بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار السلام ..وأما في هذه الدار فكلا ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو حمد / ياحي هالحظور والله ومشكور
![]() محمد مشوط / ياهلا ويامرحبا ولاهنت ![]() ![]() ضيف الله / ياهلا ويامرحبا يابو سعود ![]() مرزوق الروقي / ابوسعيد ياهلا ومرحبا بك وشرفتني بردك ![]() فراج الدوسري / ابو فهد ياهلا ومرحبا بك وانا اجتهدت في سيرته العلميه وكل الشكر لك على ماوضحت لنا بخصوص عقيدته وعلى هالاجتهاد القيم واللي اضاف لنا الكثير دام حظورك الرائع |
![]() |
![]() |
#8 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يعني لا طلع عربي
ولا طلع مسلم حسب المذهب السلفي ![]() لازم اجل تغير عنوان الموضوع يا ياسر ![]() مشكور على هالبادره الجميله ،،وعلى هالنوعيه من المواضيع تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يعني لا طلع عربي
يقول ابن القيم عنه : ( (( فالرجل معطل مشرك جاحد للنبوات والمعاد لا مبدأ عندهولا طلع مسلم حسب المذهب السلفي ![]() ولا معاد ولا رسول ولا كتاب )). فأي مذهب وأي فرقة من المسلمين لاتكفرّ من جمع كل هذه الطوام ؟!! ابن سينا أنكر الكثير من الثوابت المشتركة الموجودة لدى كل الفرق الإسلامية وليس عند من سار على نهج السلف فحسب , و كعادة علماء السلف كانوا دوماً السباقين لكشف عوار وبيان حقيقة من تعرض بسوء لعقيدة الإسلام . |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا اخوي ياسر الف شكر على هالجهد الرائع والف شكر للاخ فراج على اضافته الرائعه ولاهنتو جميع |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#11 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
ياسر العتيبي :_
الله يبيض وجهك على هذا الموضوع .. الرائع .. فكرة تحسب لك .. وقفة إعجاب .. وسلام لـ .. الشخصية .. العظيمة .. في التاريخ الإسلامي .. وفي إانتظار القادم .. بكل لهفة .. . تقديري .. لك |
![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يا ياسر على الاختيار الرائع
كل الشكر والتقدير |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الرجل من علماء الكلام .. و تكلم في منهجه الكثير من علماء أهل السنه و الجماعه
لكن لا ننكر أنه فاد بعلمه في المجالات الأخرى الكثير الكثير لا هنت يا ياسر ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
مشرف عام
![]() ![]() |
والله انه عالم مافي الحكى فود
مير ماذكروه بخير في عقيدته الله يآمنا ويثبتنا الف شكر ياياسر على السلسله الذهبية |
![]()
.
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياسر ..
الله لايهينك يابعدي على هالموضوع القيم والمعلومات المفيده اللي فيه والشكر موصول لأبو فهد على اضافته ![]() |
![]()
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشعراء المشاركين في مسابقة شاعر العرب ينتقدون لجنة التحكيم | حسن مسرع الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 6 | 01-07-2008 08:56 PM |
في ليلة تكريم ابن حوقان .. الهدايا المادية تتخطى حاجز المليون .. وآلاف الجماهير | محمد حمدان المالكي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 7 | 29-06-2008 05:35 AM |
مساجله بين ابن زويبن وابن عون | مشعل بن عبدالله بن عون | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 29 | 21-06-2008 03:24 PM |
الحاق لما سبق إنسحاب الشاعر العلم عبدالله ابن عون من مسابقة شاعر العرب | حسين ضيف الله الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 13 | 13-06-2008 09:08 PM |
إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب | حسين ضيف الله الدوسري | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 16 | 03-06-2008 10:19 PM |
![]() |
![]() |