![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
وقفه عطره مع بعض الاحاديث القدسيه !
السلام عليكم ورحمة الله
أتيت هنا ببعض الاحاديث القدسيه مع شرحها المبسط لنستشعر عظمة الله تعالى ورحمته , فجزا الله جامعها وشارحها خير الجزاء .. الحديث القدسي : هو الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليهوسلم - إلى الله عز وجل والقدسي نسبة للقدس وهي تحمل معنى التكريم والتعظيموالتنزيه ولعل من مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف أن الأحاديث القدسيةتدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من النقائصوقليلا ما تتعرض للأحكام التكليفية عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليهوسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذاذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم وإنتقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا وإن أتاني يمشيأتيته هرولة ) . رواه البخاري و مسلم . منزلة الحديث : هذاالحديث من أحاديث الرجاء العظيمة التي تحث المسلم على حسن الظن بالله جل وعلاوالإكثار من ذكره وبيان قرب الله من عبده إذا تقرب إليه العبد بأنواع الطاعات . ملأ : الملأ أشراف الناس ورؤساؤهم ومقدّموهم الذينيرجع الى قولهم والمقصود بهم في هذا الحديث الجماعة . حسن الظن بالله : بدأ الحديث بدعوة العبد إلى أن يحسن الظن بربه في جميع الأحوال فبيّن جلوعلا أنه عند ظن عبده به أي أنه يعامله على حسب ظنه به ويفعل به ما يتوقعه منه منخير أو شر فكلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء فيما عنده فإن الله لا يخيبأمله ولا يضيع عمله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليهوسلم - : قال الله تبارك وتعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشركمن عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه) رواه الإمام مسلم وفي رواية ابن ماجه ( فأنا منه بريء وهو للذي أشرك ) . معنى الحديث : أنا غني عن أن يشاركني غيري فمن عمل عملا لي ولغيري لمأقبله منه بل أتركه لذلك الغير. عنأنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: قالالله تبارك وتعالى: (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بيشيئا لأتيتك بقرابها مغفرة) . رواه الترمذي من بين أصحاب الكتب الستةوصححه ابن القيم وحسنه الشيخ الألباني. عنانالسماء: وهو السحاب وقيل ما انتهى إليه البصر منها. قراب الأرض: ملؤها أو ما يقارب ملأها. إنك ما دعوتني ورجوتني: أي ما دمت تدعوني وترجوني. ولا أبالي: أي إنه لا تعظم علي مغفرة ذنوبك وإن كانت كبيرةوكثيرة. منزلة الحديث : هذا الحديث من أرجى الأحاديث في السنة ففيه بيان سعة عفو الله تعالى ومغفرته لذنوب عباده وهو يدل على عظم شأن التوحيد والأجر الذي أعده الله للموحدين كما أن فيه الحث والترغيب علىالاستغفار والتوبة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى . يتبع
. . لا إله الا الله . ![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان | محمد زيد الثبيتي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 11-08-2011 06:30 AM |
| بعض العرب للدقن والشارب حلق .. | ضيف الله بن سويلم | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 17 | 02-02-2010 10:37 PM |
| ياعزّتي للنعم من بعض الأشكــال ! | هادي بن شنيف | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 15 | 30-07-2008 06:22 AM |
| للضيق في بعض العيون هلال | يوسف العصيمي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 45 | 19-07-2008 08:25 PM |
| بعض الظن .. غباء أيضاً !! | مزون | ..: المرقاب العَام :.. | 18 | 11-05-2008 10:54 PM |
![]() |
![]() |