الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 498 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1959 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15729 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48134 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3589 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2584 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2648 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4118 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4321 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. > ..: مكتَبةُ المرقاب :..

..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم

 
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 04-09-2007, 03:16 PM
عائش السفياني
(*( عضو )*)
عائش السفياني غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 208
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8529 يوم
 أخر زيارة : 28-02-2011 (09:48 PM)
 المشاركات : 289 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5874
بيانات اضافيه [ + ]
المطلع في شعر المحاورة .( البدعة )



بسم الله الرحمن الرحيم

المطلع في شعر المحاورة .( البدعة )
لا يخفى على الجميع أن لكل قصيدة مطلعا ً ، يكون كالتمهيد لما بعده ، وكمقدمة الكتاب التي تدخل من خلالها إلى الكتاب نفسه ، ولم يُعرَف على مر العصور قصيدة دون مطلع إلا النزر اليسير من الأبيات التي تقال وليدة اللحظة ، وقد تنوعت المطالع ، بدءا ًبالغزل والوقوف على الأطلال ومرورا ً بوصف المسير بالراحلة وانتهاء ً بالدخول في غرض القصيدة مباشرة ً . وأدبنا العربي مليءٌ بالأمثلة على ذلك ، ولعل أشهرها ما بدأ به ( كعب بن زهير ) قصيدته ( البردة ) التي اعتذر فيها أمام الرسول صلى الله عليه وسلم ، إذ بدأها بقوله متغزلا ً :

بانت سعاد ٌ فقلبي اليوم متبول ُ *** متيّمٌ إثرها لم يُفْدَ مكبول ُ
وفي شعر المحاورة نجد المطلع شيئا ً مهما ً يوليه الشعراء غاية اهتمامهم ، ويبذلون له قصارى جهدهم ، بل إنّ بعضهم قد يضنيه البيت الأول أكثر مما تضنيه بقية الأبيات ، وربما بدع المطلع قبل بدء المحاورة بساعات إن لم تكن أياما ً !! فالبيت الأول عنوان ما خلفه من أبيات .
ولكن ‍ ‍‍.. هل سار شعراء المحاورة على ما عرفناه في أدبنا العربي من وقوف الأطلال والغزل و.... الخ ؟ . بالطبع لا فقد تغيرت المطالع تغيرا ً جذريا ً أستطيع من خلاله تقسيم المطالع في فن المحاورة كما يلي :

1 ـ مطلعٌ يبدأ بالغزل على طريقة القدماء ولكنه قليل ـ إن لم يكن نادرا ً ـ يقول عبد الله المسعودي ـ رحمه الله ـ في محاورة مشهورة مع جار الله السواط : ـ
عيني تخيل أصحابها اللي حيث ما حلّوا تحيل *** لدّوا لها يا ســواط وإلا ما بعد لدّوا لها
إن مات مفتون الهوى في ربًّة الطرف الكحيل *** ما عاد يسمع كلمة المعروف لين تقولها
فيرد السواط بمطلع لا يخلو من النصح للعاشق وتحذيره : ـ
إن خيّلت عينك جميع أصحابها خلّك ثقيل *** والأرض متّرها وقيّس عرضها من طولها

2 ـ مطلع يبدأ الشاعر فيه بالسلام إن كان ضيفا ً والترحيب إن كان مضيوفا ً ، وهذا هو الغالب والسائد هذه الأيام .
فمن أمثلة التسليم وهي كثيرة : ـ
قول صياف الحربي : سلام الله عليكم واسمعوا يا حضرة العتبان ** واشوف الملعبة صارت بدايتها نهايتها
وقول فيصل الرياحي : ـ يا سلامي سلام فيه حيلة وحيل *** في حلال على وضح النقا جيتها
ومن أمثلة الترحيب وهي أيضا ً كثيرة : ـ
قول الشاعر الكبير أحمد الناصر : ـ هلا مرحبا ترحيبة تروي العطشان ** وفي حلة ابن سعود لاحي يا ليحاني
والغالب ـ أيضا ً ـ أن الشاعر إذا بدأ بالسلام رحّب به الآخر ، وإذا بدأ بالترحيب ردّ الآخر بـ ( دام البقا ) وما شابهها .

3 ـ مطلع كالمطلع السابق ، ولكن السلام والترحيب ظاهرهما الرحمة وباطنهما العذاب ، فقد يكون هنالك سوء تفاهم بين الشاعرين المتحاورين من موقف سابق ، ومثل هذا السلام والترحيب لا يفهم مغزاه إلا الشاعران نفسهما أو من له دراية ببواطن الأمور ، أما البقية فيمر ذلك عليهم مرور الكرام . ومن أمثلة ذلك : ـ
قول الجبرتي للمسعودي : ـ سلام الله بردية لها بين الرجال رجال *** وأنا ماني مسمّي والعرب تعرف بساميها
فيرد المسعودي بقوله : ـ هلا يا مرحبا بيّه وباللي يوفي المكيال *** ومن لا يوفي المكــيال يقعــد لين يوفيها

4 ـ مطلع حر ، لا سلام فيه ولا ترحيب ، ولا غزل ولا نسيب ، وغالبا ما يكون هذا بعد ( القاف ) الأول وخاصة إذا لم يكن في الحفلة إلا شاعران ؛ فمن غير المعقول أن تستمر المحاورة سلام وترحيب وترحيب وسلام . بل يدخل الشاعران في غرضهما مباشرة . وفي مثل هذا المطلع يتضح الشاعر المجيد من غيره ، فإن أحسن المطلع فقد أجاد وأحسن والعكس . وتتضح أيضا ثقافة الشاعر ومدى اطلاعه ، تلك الثقافة التي قد لا يساعده المعنى والوزن والقافية على إظهارها في منتصف أو نهاية ( القاف ) .
وإذا تتبعنا كبار الشعراء نجد أن ( حبيب العازمي ) يتربع على قمة الهرم في حسن الاستهلال ، وروعة المطلع إذ كثيرا ً ما أمتعنا بمطلع لم نكن نتوقعه ، وآخر كنا نتوقعه ولكنه حوره بطريقة إبداعية أضفت عليه جمالا ً لم نعهده .
يقول في محاورة مع عايض أبو رجيلة : ما فيه مرسول ٍ سوات التلفون ** ألوه يا عايض ترى لك مكالمة
ويقول لفيصل الرياحي : ـ على راس الرياحي واحدة تمشي من الثنتين ** علاه يسرّح اللي تاصله وإلا يضويها

5 ـ مطلع هجومي يحدد الشاعر فيه هدفه وخصمه بسرعة كسرعة الصاروخ ، وقد يكون ( مطلق الثبيتي و رشيد الزلامي ) متسيّديْ هذا المطلع . ويكفيك أن تسمع ( مطلق ) وهو يخاطب ( صياف الحربي ) لتحكم : ـ
الحريبي ينفض اللحية ويطوي في معمـّـه **** راغ قلبه من شليويح المطيري والزلامي

كانت تلك نماذج من المطالع ، وغيرها كثير وكثير .... ويبقى لشعر المحاورة خصوصيته التي لا يفهمها إلا أربابه .



 توقيع : عائش السفياني

وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ

رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية