![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
|
الدرس التاسع ( من الدروس اليوميه )
الدرس التاسع {{ الرقية }}
عن بن مسعودٍ رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إن الرقى والتمائم والتولة شرك)) أخرجه أبوداود( والتولة: نوع من السحرويسمى العطف) وعن عائشة رضي الله عنها : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:رخص في الرقية من كل ذي حمة )) متفق عليه. ( والحمة: هي سموم العقارب ونحوها) وعن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم: (( كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات, فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن , وأمسح بيد نفسه لبركتها)) متفق عليه.. وعن عائشة رضي الله عنها: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يعوذ بعض أهله, يمسح بيده اليمنى ويقول( اللهم رب الناس أذهب البأس اشف أنت الشافي لاشفاء إلاشفاؤك شفاءً لايغادرسقماً) متفق عليه. {{ الشرح}} الرقية هي القراءة على المريض مع النفث أو مسح على موضع الأم , وتسمى (العزيمة ) وهي مشروعة ونافعة - بإذن الله - إذا كانت من القرآن ولأدعية الصحيحة الخالية من الشرك والاستغاثة بغير الله.. {{ الفوائد }} 1= مشروعة الرقية بالقرآن ولادعية المشروعة. 2= تحريم الرقية بغير القرآن ولادعية الشرعية. 3= إن كانت الرقية تشتمل على دعاء غير الله فهي شرك أكبر. 4= يشرع للا نسان أن يعوذ نفسه ولا يلزم أن تكون من شخصٍ آخر. هذا والله أعلم... ودمتم بحفظ الله |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
,
يامرحبا يابو محمد فوائد كثيرة استفدتها من خلال موضوعك الله يعطيك العافية سؤال .. هل النفث على الماء والزيت يشمل ماذُكِر ..؟ وهل هو مستحب ..؟ وجزاك الله خير ونفعنا بما ذكرت ياشيخ |
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
جزاك الله خير ياشيخ
وجعلها الله في ميزان حسناتك نفس سؤال السمي؟
|
للورد قصه وديرتي قصة الورد = اللي على خدود العذارى تكلم
حنانها يدفي عن ملامس البرد = وجمالها منه العواذل تألم
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ماشاء الله على عطاءك ياشيخنا العزيز ،
وهالموضوع كان لا بد منه ، لأنكم من أصحاب الباع فيه وفقكم الله ![]() وما دام إن باب الأسئله مفتوح فلدي هذا السؤال : أسمع من بعض كبار السن عندما يهم بتناول دواء ( من الادويه الحديثه ) يقرأ الدعاء الذي كان يقرأه النبي صلى الله عليه وسلم على أهله ( اللهم رب الناس أذهب الباس .... إلخ ) فأسأل وأقول : هل يجوز ذلك يافضيلة الشيخ ؟ وهل هو لازم أن يقولها كل مريض يتداوا سواءً بالرقيه أو بالعقار ؟ ووفقكم الله
|
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
|
الاخوان الاعزاء لاهنتوا على المرور الكريم
(( الجواب على السؤال )) - نعم مستحب والمرجو منه بركه القرآن |
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
|
حياك الله ياشيخ عبدربه ولاهنت على المرور
- اما بالنسبه لسؤالك الامر مستحب بل هو مطلوب ان يقوله كل مريض على نفسه او على غيره لان هذا من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من ضمن الرقيه الشرعيه وقد وصى به الرسول صلى الله عليه وسلم..ان يقوله كل مريض على نفسه وصيغته:- (( اللهم رب الناس اذهب البأس اشفي انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما )) والله تعالى اعلم . |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أحسن الله إليك شيخنا الكريم ،
شيخ بدالي سؤال من الاهميه بمكان وهو خارج الرقيه : مارأيك في تغيير ألفاظ الدعاء مثلاً من مفرد إلى جمع أو من ذكـّر إلى مؤنث والعكس ، أوضح لك أكثر ياشيخ دعاء السفر ورد في الحديث بصيغة الجمع ، فإذا كان المسافر رجلاً واحداً هل يحول بعض الكلمات التي كانت للجمع إلى مفرد ، كأن يقول: اللهم هوّن عليّ سفري هذا واطو عني بعده بدلاً من اللهم هون علينا سفرنا هذا ... ألخ ومثال آخر : مثلاً سيّد الاستغفار ورد بصيغة المذكر ، فهل يجوز تغيير لفظة " وأنا عبدك " إلى " وأنا أمتك " إذا كان الداعي إمرأه ؟؟ وجزاكم الله خيراً .. ![]() .. |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع رائع ومفيد
الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك احترااامي و ج د |
. . لا إله الا الله . ![]()
|
|
|
#10 | |
|
(*( عضو )*)
![]() |
جزاك الله خير الجزاء ياشيخ
وبارك الله بعلمك وجعلك مبارك اينما كنت والمسلمين , |
|
آخر تعديل بواسطة فهد الماجدي ، 06-12-2008 الساعة 09:39 PM
|
|
|
#12 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
هلا بك ياشيخ
الف شكر على ماتقدم من دروس رائعه والله يجزاك خير |
ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد
|
|
|
#13 |
|
الإداره
![]() |
السلام عليم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك خير يا شيخ على كل ماتقدم ما زلنا متابعين دروسك المفيده حسب امكانية التواجد وارى ان في جمعها في متصفح واحد فائده اشمل وهذه من مسؤليات المدير عندك اياه كل عام وانتم بخير ياشخ وباركالله فيك |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| الدرس السابع ( من الدروس اليوميه ) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 11 | 04-12-2008 12:49 AM |
| الدرس السادس ( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 16 | 04-12-2008 12:42 AM |
| الدرس الثالـث( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 17 | 04-12-2008 12:30 AM |
| الدرس الرابع( من الدروس اليوميه) | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 8 | 04-12-2008 12:25 AM |
| الدرس الثاني....من الدروس اليوميه | الشيخ / متعب العجمي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 23 | 04-12-2008 12:22 AM |
![]() |
![]() |