![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
بين الحميدي الحربي ونايف الحربي
يعتبر الشاعران الحميدي الحربي ونايف الحربي من الأسماء التي لا يمكن تجاوزها بأي حالٍ من الأحوال عند الحديث عن الصحافة الشعبية , فإذا كان نايف الحربي هو مؤسس المجلات الشعبية عبر مطبوعته الأولى ( الغدير ) فإنه كان له تواجده الكبير أواسط الثمانينات عبر جريدة القبس الكويتية والتي قدّم من خلالها تجربة ناضجة بشهادة المعاصرين لتلك المرحلة , وبعد مرور أكثر من عشرين عاماً عاد نايف الحربي ليطرح رؤيته الصحفية الحديثة عبر صفحة أسبوعية في جريدة الجريدة بعنوان " الرواق " وتصدر كل جمعة , أما الشاعر الحميدي الحربي فهو يتربع منذ سنوات على عرش صفحة " مدارات شعبية " في جريدة الجزيرة حيث تصدر المدارات بشكل شبه يومي , والحميدي ليس صحفياً فحسب وإنما قبل كل شيء هو شاعر مبدع , وسبق له العمل في الإذاعة والتلفزيون السعودي من خلال تقديم العديد من البرامج الشعرية وله تواجده التلفزيوني أيضاً في بعض الفضائيات .
ما دعاني إلى كتابة هذا الموضوع والذي لا يمكن تصنيفه بالمقارن لنتاجهما الصحفي هو ما قرأته في صفحة مدارات شعبية يوم الخميس 2-7-2009 وعدد يوم الجمعة 3-7-2009 وكذلك صفحة الرواق في عدد يوم الجمعة 3-7-2009 ,, وإليكم أولاً مقال الأستاذ الحميدي الحربي والمنشور يوم الخميس تحت عنوان " ادعاءات نت " : سيطرت الشبكة العنكبوتية على اهتمام الكثير من الشباب حتى صارت هي مصدر معلومات الكثيرين منهم وقد اقتطعت ساعتين من مساء السبت الماضي للتجوال في المواقع التي تهتم بالشعر والتراث الشعبي فلم أجد ما يرقى إلى أن يكون مرجعاً أو مصدر معلومات سوى ثلاثة أو أربعة مواقع يتسيدها موقع النداوي الذي يشرف عليه الشاعر والباحث في التراث الشعبي الأستاذ حمد السحيمي القحطاني أما الأكثرية فهي مليئة بالادعاءات والقصص المحرفة أو حتى التي لا أساس لها. لكن الأمل في مواقع الشعراء الذين يتمتعون بالوعي وصدق المواطنة وهم كثر وآخر من انضم إلى الشبكة منهم الشاعر الهاب عوض الوسيدي ومحمد الحويماني وقبلهما الشاعر بدر الظاهري، آمل أن يخصص كل منهم جزءاً من موقعه للقصص الحقيقية التي تجسد أصالة العرب ومكارم أخلاقهم دون تحيز إلى فئة على حساب أخرى. فاصلة: قل ما شئت صدقاً أو كذباً فكله سيعرض وينسب إليك. لاحظوا معي كيف أن الأستاذ الحميدي الحربي ( اقتطع من وقته ساعتين ) من مساء السبت الماضي ليصدر بعد ذلك حكمه الغريب بأنه لم يجد سوى ثلاث مواقع أو أربعة ترقى لتكون مرجعاً أو مصدر معلومات ! ويبدو أن الحميدي كان متواجداً في مواقع قبلية بحتة لأنها هي التي تتخصص عادة في نشر قصص الموروث , وثمة فارق كبير بين المواقع التي تهتم بالشعر والمواقع التي تهتم بالتراث الشعبي والمواقع التي تهتم بأنساب وقصص القبائل , ومع إيماني التامي بأن موقع النداوي هو واحد من أهم المواقع المتخصصة في التراث الشعبي بغض النظر عن ( منتدى النداوي ) والذي هو جزء من موقع النداوي الإلكتروني فأنني أجزم أن الحميدي الحربي خلال هذه الساعتين كان كمن يزور مدينة لأول مرة في حياته وأخذ يروح ويجيء في الشارع نفسه ليصدر حكمه على أن هذه المدينة لا يوجد بها سوى هذا الشارع ! وإلا فما تغني ساعتين من التجوال في المواقع ليصدر الإنسان حكمه عليها ؟ الأمر الثاني وهو ما يتعلق بالجزء الثاني من مقال الأستاذ الحميدي الحربي وهو ما يقول فيه (لكن الأمل في مواقع الشعراء الذين يتمتعون بالوعي وصدق المواطنة وهم كثر وآخر من انضم إلى الشبكة منهم الشاعر الهاب عوض الوسيدي ومحمد الحويماني وقبلهما الشاعر بدر الظاهري ) لا أعلم ما هي علاقة صدق المواطنة بالشعر !! ومواقع الشعراء الشخصية ! , ويبدو أن هذا يدل بشكلٍ واضح على جهل الأستاذ الحميدي الحربي بالانترنت ومواقع الشعر ومواقع الشعراء والفرق بينهما ! , وعلى العموم فإنني سأقف وقفة قصيرة مع ما نشر في صفحة مدارات شعبية لعدد يوم الجمعة 3-7-2009 م مقال للأستاذ مشعل الجبوري بعنوان ( الشعراء عسه ) ويقول فيه : إذا كان الشعراء الأوائل يسهرون على ضوء النجوم والقمر وفي الهواء الطلق فهذا يزيد شاعريتهم وينمي قرائحهم، أما إذا كان البعض يسهر في صخب المدينة فيجلب العكس وبعض المشاكل الأخرى، وهذا ما حدث معي قبل أيام عندما كنت أجلس وحيداً لتكملة قصيدة أو مقال في استراحتي في الشمال وذلك الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل فسمعت حركة وأصواتاً مريبة فوقفت أمام الباب لأطمئن على سيارتي الواقفة أمامه فشاهدت اثنين من اللصوص يرتديان ثياباً سوداء ويقوم أحدهما بكسر زجاج إحدى سيارات الجيران الواقفة فما كان مني إلا أن اندفعت نحوهما ركضاً فهربا ورجعت إلى سيارتي وطاردتهما فاختفيا في الظلام فأبلغت الدوريات الأمنية التي حضرت سريعاً وبعد قليل أبلغنا من قبل رجال أمن آخرين بالقبض عليهما فتحية إلى رجال الأمن في كل مكان وتحية إلى الضابط الذي لم أتمكن من معرفة اسمه والذي أخذ بيدي أمام شرطة الفيصلية في عرعر في فجر ذلك اليوم قائلاً: أنتم المواطنين رجال أمن قبلنا وأكثر الله من أمثالكم. وأقول: أكثر الله من أمثالك من رجال الأمن الساهرين على أمن الوطن وحمايته وراحة المواطنين. أخيراً أقترح التعاون معي ومع بعض الشعراء لنكون (عسة) و(العجرا) جاهزة في يدي. ولا تعليق لدي على هذا المقال العظيم سوى الاستفسار من الزميل مشعل الجبوري عن الفائدة من هذا المقال للقراء ! . قصيدة بعنوان ( عنوان الأمجاد ) للشاعر فهد الرميان ويقول فيها : أطلق عنان الشعر وأبدع بالألحان وأسرج خيوله دام تقدر تقوله قلها بساس الجود والطيب سلطان درع الوطن وحماه رمز البطولة قلها جلال ود.. قدرٍ.. وعرفان باللي جميع الناس تقرب وصوله قلها بسلطان المواقف بليهان عبر و خذ في ساحة الشعر جوله عبر وخل القاف يطرب ويزدان في مدح من حاش الثناء والمطوله هذاك أبو خالد للأمجاد عنوان اللي نزل منزال ما حدٍ ينوله أبو اليتيم اللي عليه الدهر شان هذا الصحيح وماضياتٍ فعوله حقايقٍ عليه دلايل وبرهان الشاهد الله والعباد شهدوله والحمد للي سلمه عالي الشان نعمه من المولى وذي من فضوله ابن الزعيم الصيرمي طير حوران اللي صناديد الرجال خضعوله عبدالعزيز الليث زيزوم الأكوان بالسيف وحدها وسنة رسوله الظلم زال وصار للعدل ميزان بالمملكة كله بعرضه وطوله منها ودار العز ترفل بالأمان من عهد أبو تركي وعقبه نجوله حكام من حكام لدار صنوان اللي ثقيلات الحمول ارتكوله يعيش قايدنا سندنا كحيلان اللي اليا جت قالت صفقوله اللي غدا للعب منصى ومزيان لاستصعب الميقاف عنده حلوله العاهل اللي ذاد عن خير الأديان عبدالله اللي وافيات خصوله أطلق عنان الشعر وأبدع بالألحان وأسرج خيوله دام تقدر تقوله فهد بن عبدالعزيز الرميان - بريدة يتبع ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وبعيداً عن أكثر من بيت مكسور في القصيدة فإنني أسأل عن كلمة ( نجوله ) في الشطر الذي يقول : من عهد أبو تركي وعقبه ( نجوله ) ! ولا عزاء للأنجال !!
قصيدة بعنوان ( فرحة الشعب ) للشاعر خلف الشاعل من الجوف ويقول فيها : يقول جندي من الميدان النفس شاقت لغايبها يا معتلي يا رفيع الشان النفس حقق مطالبها من غاب عن جونا سلطان حتى الدقايق نحسبها الحمد لله على النجحان رب المقادير حاسبها أفراح عمت على البلدان من الجوف حتى جنوب أبها الكل يطلب شفا سلطان يا رب دعواتنا جبها لو تشترى جيته بأثمان لو كلفت ما نحسبها وصدق الوفا قدمه سلمان وكل التقادير قام ابها حييت حييت يا سلطان وجودك للشعب يعجبها حييت وحيي معك سلمان قال البلد مع كتايبها بقدومك كل البلد فرحان أعز وأطيب مكاسبها وجيشك على جيتك شفقان كل الفرق مع كتايبها نفرح ونمرح مع الميدان اليوم الأفراح ما أطيبها الكل يقدومك طربان الشب يفرح وشايبها يا رب يا منزل الأديان وعندك بالألواح كاتبها تحفظ بلدنا من العدوان ومن كل دجال يعجبها خلف عيسى الشاعل - الجوف ولاحظوا أن ثلاثة أبيات من القصيدة ينتهي صدر البيت باسم ( سلطان ) وبيتين باسم ( سلمان ) وبيتين بكلمة ( الميدان ) أما الشطر الذي يقول فيه الشاعر ( الحمد لله على النجحان ) فلمن لا يعرف فإن المقصود هو نجاح عملية الأمير سلطان !! وبصراحة فإن الشطر التالي ( نفرح ونمرح مع الميدان ) أعادتني إلى برامج الأطفال لا شعورياً حيث الفرح والمرح ! ما علاقة المرح بنجاح عملية الأمير سلطان حفظه الله ؟ وهل المسؤولين عن صفحة مدارات شعبية يقرأون القصائد قبل نشرها أم لا ! لا أعلم !! ولكي لا نذهب بعيداً فإن هذه القصيدة أيضاً تعاني من مشاكل في الوزن كثيرة ( بقدومك كل البلد فرحان ) ( الكل بقدومك طربان ) وسؤالي للأستاذ الحميدي الحربي ما الفرق بين هذين الشطرين من ناحية المعنى .. لا أعلم أيضاً , وقبل أن أنهي حديثي عن هذه القصيدة إليكم هذين البيتين الغريبة والعجيبة : حييت حييت يا سلطان وجودك للشعب يعجبها حييت وحيي معك سلمان قال البلد مع كتايبها بصراحة لم أفهم ما معنى البيتين !! قصيدة بعنوان ( طيبين المبادي ) للشاعر عبدالعزيز أبا الروس القريني سر يا قلم واكتب بوردا وكادي أبيات شعرا ما تغير أحروفه اكتب البيضان الوجيه العوادي وسلطان من فضلك تقبل كفوفه ندعي لأبو خالد كريم الأيادي والشعب يدعى له ووده يشوفه نطلب من المعبود رب العبادي يشفيك يا عضد المليك وسيوفه تلبس من الصحه ثيابا جدادي ويكفيك رب البيت جملت صدوفه وسلمان تفرح فيه حضر وبوادي عادات فعل الخير فيه امعروفه عضيد وال العهد درع البلادي الله يفرحنا بقرب النكوفه بوجودكم يا طيبين المبادي تزول عنا المعضله والكلوفه ما قول انا شاعر وهذا اجتهادي هواجسا بالصدر هاضة ظروفه يسوقها صدق الولاء للبلادي وحب الملوك اللي علينا عطوفه عبدالعزيز بن غنام ابا الروس القريني بصراحة .. لم أقرأ في حياتي كهذه الصورة ( سر يا قلم واكتب بوردٍ وكادي ) ! وأيضاً ( وسلطان من فضلك تقبّل كفوفه ) المقصود طبعاً هو القلم !! أما بقية القصيدة فحدث ولا حرج من الركاكة وما لايستساغ في الشعر ! قصيدة بعنوان ( خواطر ) للشاعر جمال العديم يالله انا من جاير الوقت بحماك وأنت القدير اللي يحل الدواكيك يا عالي(ن) متعالي فوق الأفلاك يا المالك الواحد وحنا المماليك يا ناصرٍ موسى على قوم الإشراك يا مرسلٍ عبدك محمد مواليك يالله غفرانك وعفوك ورحماك وعطفك ولطفك وانتصارك لراجيك أدعيك في وقت الرخا واترجاك وأدعيك لا ضاقت علي المساليك يالله مكان(ن) مانطوله بلياك يا واحدٍ ماخاب من يتعزي فيك يا الآدمي ربك يحبك ويرعاك لا تترك الفرصه وعوّد لهاديك ولا صارت همومك ثقيلات وسماك رح دور القبله وإبعث دعاويك تراه بالمجان مابه استهلاك ولاهي بعبر أقمار, تاصل لمنشيك ولا تحسب إن الكبر ميزة مزاياك تراه لدروب الحسايف يوديك وأنذرك تغتاب المقفي فحذراك يعطيك سياته وياخذ حسانيك وأهل النميمه والمصالح كالأشواك قلع النيا بينك وبينه يداويك تمشي معك ماهو لطلعة محياك ذولا على شان المصالح تماشيك وعلى القرايب لا تلوح بشلفاك احذر ترى شلفاك تزرق محانيك واصبر ولو ان القرايب تبلاك صبرك على ربعك من العيب ينجيك وعيال عمك لو تبيعك وتشناك يجيك رجل من الأجانيب يشريك ولا تعليق لدي سوى هذين البيتين : ولا صارت همومك ثقيلات وسماك رح دور القبله وإبعث دعاويك تراه بالمجان مابه استهلاك ولاهي بعبر أقمار, تاصل لمنشيك أي فكرةٍ هذه وأي شعرٍ هذا .. الإجابة فقط لدى الحميدي الحربي . يتبع .. |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وقبل أن اختتم وقفتي مع الصفحة إليكم هذا الرد على أحد القراء
الأخ عبدالله مهل الرحيمي: يقول المثل: (كل شي طراته على حله) ونحن الآن في منتصف نجم التويبع أول نجوم القيظ وأنت بعثت بقصيدة تتحدث عن الربيع ورحلاته ولهذا فلم نستطع نشرها.. ننتظر جديدك الذي تكتمل فيه شروط النشر وفنيات الشعر.. ويا هلا. ومن هذا الرد تحديداً أنطلق للحديث عن صفحة الرواق والتي يعدها الشاعر والإعلامي نايف الحربي حيث ارتكب نايف الحربي كارثة كبرى .. أتعلمون لماذا ؟ لأنه نشر قصيدة الشاعر سعد الحريص ( برد المكاتيب ) : هبت جنوب وطاح برد المكاتيب ويا كثر ما هب الجنوب وذكرته يملا حضوره من حضوري وانا اغيب وياما غيابي في غيابه حضرته انا جا مطر صارت له اضلوعي اشعيب وان راح ريح (ن) طير اللي بذرته طال السكوت ومال صمتي مطاليب غير الكلام اللي وقف وانتظرته جنبت لو مالي عن الدمع تجنيب من وين ما صديت فيني شعرته واصمتي اللي صار فعيونهم عيب واجرحي اللي لو فضحني سترته لي صاحب(ن) يملا كفوفه تراحيب لولا الحيا من ضحكته ما اعتبرته يا صاحبي ما هي عليا مقاضيب عذروبي انك ذخري اللي ذخرته عذروبك انك شوهتك الاكاذيب عذروبك انك جاك طيب ونكرته ان جيتني بفراق زود العذاريب لاجيك انا من زود صبر صبرتــه للطير جنحان وريش ومخاليب لكن يضيع صيدته في غبرته ومن جزم نفسي يوم صار الردى طيب حلمي قبل لا يكسرونه كسرته ومن راح مني قـلت يا عله مصيب دورت له عذر(ن) كريم وعذرته للي يبي بعدي انا ماني قريب اما ربحني ولاانا مـاخسـرتـه قلبي خويي مالقلبي معازيب واللي حقرني من رداه احتقرته رغم الجروح اللي بقلبي معاطيب حبيت كفين الزمــان وشكــرته ,, الله يسامحك يا نايف برد ومطر ! ونحن في منتصف نجم التويبع أول نجوم القيظ , كان من المفترض أن تأخذ بنصيحة الإخوان في مدارات شعبية وتحجب الشعر الجميل لأنه ليس وقته أبداً !! ونقرأ أيضاً في الرواق مقال بعنوان ( الألوان الشعبية في أملج ) للأستاذ عبدالله الفارسي وإليكم نص المقال : تتميز مدينة أملج في المملكة العربية السعودية بألعاب كثيرة، منها لون الزريبي الذي يعتبر من أبرز الألوان والألعاب، وهو لون تراثي يؤدى على إيقاع الزير بصفين متقابلين وقوفاً، وكل صف يرد على الآخر، ويكون خلال مناسبات الزواج وغيرها من المناسبات، والذين يؤدونه يلبسون ثوباً مرودن وعددا من الثياب العريضة «الحباسي» يلبسها الذين يؤدون رقصة الحبس بين الصفوف على نغمات الزير وصوت تصفيق الصفوف ويتكون الزريبي من: البدوه: سلام يا ربعاً تعزون الرفيق وترجعونه حيث ما يبغى هواه الكسره: يا مرحبا باللي لفا الأجنبي واللي ولاه التعريبه: حمدت اللي غفر ذنبي ومشاني على عظامي ومن الألوان الشعبية الأخرى لون المقطوف أو لعبة المقطوف: وهو من الألوان التراثية ويؤدى أيضاً على إيقاع الزير والدفوف الكبيرة من واحد الى ثلاثة ويؤدى عن طريق صفين متقابلين كل صف يرد على الآخر بكلمات تراثية، او كلام مربوع هو «الكسره»، ويكون بين الصفوف عدد من اللاعبين يؤدون حركة الحبس ومن الكلام او الشعر الذي يقال في لون المقطوف: البدوه: ذكر النبي يا فايزه يا ناس صلوا لي عليه الكسره: صف يقول: سلام مساء الخير الصف الثاني يرد: يا مرحباً وهلا التعريبه: يا العين هوني المضنون عيني وكل صف يرد على الصف الآخر. ايضاً هناك لون الرجيعي وهو من الالوان القديمة التي اندثرت لعدم اجادة الجيل الحالي لهذا اللون ويؤدى على ايقاع الزير بصفين متقابلين وقوفاً كل صف يرد على الآخر بكلمات تراثية تختلف في اللحن والكلام عن لون الزريبي، بحيث تكون هناك مجموعات من أربعة الى ستة بين الصفوف. ومن الكلمات التي تقال في الرجيعي: البدوه: يا سيدي لا تكايدني أبيعك واشتري غيرك الكسره: وميلج الفضه من يجلبه ليه التعريبه: ونا كيف ابرقد ونومي هنا لي ولعب الرجيعي سرا باحليله كذلك هناك لون الدلوكة: وهو عبارة عن لحن شعبي خفيف يؤدى في الافراح والمناسبات الرسمية بصفين متقابلين، ومن الكلمات أو الأبيات التي تقال في هذا اللون: البدوه: سلام ومسا الخير يا للي تلعبون الكسره: ياهل الصف الموالي صفنا لا تزحمونه التعريبه: مرحبا بك يا زيد ياللي تخطا وجا بالإضافة إلى هذه الألوان هناك أهازيج بحرية مثل: القاف- الحدري- المجالسي- الجمالي- الحداوي- القرشه وهذه الألوان الرجيعي- الدلوكه- الزريبي- المقطوف تؤدى على السمسمية والعود والآلات الحديثة. وبالنسبة إلى الاهازيج البحرية، والتي تسمى قديماً الحداوي جمع الحدوة يؤدونها البحارة عند تطليع حبال السفن الكبيرة أو خلال إخراج المحصول. لاحظوا فقط أن جريدة الجريدة ( كويتية ) ومدينة أملج سعودية ,, وهنا فقط ندرك معنى المحافظة على الموروث بغض النظر عن ماذكرناه في بداية المقال عن ( صدق المواطنة ) !!!!! مقال للأستاذ الشاعر مسفر الدوسري بعنوان ( آخر وطن .. مشاعر بيضاء للسواد ) قصيدة ( تفعيلة ) للشاعر بدر الدوسري بعنوان ( لغناي ياخذني الظما ) قصيدة للشاعر فهيد العيدم بعنوان ( الليل أرجوحة كبار ) قصيدة تفعيلة للشاعر فايق عبدالجليل بعنوان ( الكلمة الأخيرة ) قصيدة للشاعر اللبناني الكبير طلال حيدر بعنوان ( قطفولو ورد ) قصيدة فصحى للشاعر البحريني الكبير قاسم حداد بعنوان ( صدأ السيوف في الغمد المألوف ) قصيدة للشاعر سليمان بن شريم بعنوان ( يا عزيز وانا أبوك ) قصيدة للشاعر علي العايد الهاجري بعنوان ( موقف ) ولأن الأستاذ نايف الحربي وهو المقارب سناً وتجربة للأستاذ الحميدي الحربي استطاع التواصل مع تقنية الانترنت استطاع أن يستفيد من كل ما تقع عليه يده من خلال المواقع التي تعنى بالشعر والتراث الشعبي واستطاع أن يقدم خلطة ساحرة لصفحة نموذجية حسب وجهة نظري .. خاتمة : أن أعلم أن صفحة مدارات شعبية والتي يعدها الأستاذ الحميدي الحربي هي من أهم الصفحات الشعبية في الخليج وأكثرها قراءة وأعلم أن ما تم تقديمه في عدد اليوم هو مجرد كبوة جواد لا أكثر .. ولكن بقي لدي سؤال أخير للأستاذ الكبير الحميدي الحربي .. ماذا لو حكمنا على صفحة مدارات شعبية قياساً على صفحة اليوم وما هو منشور فيها .. أليس شبيها لحكمك على مواقع الانترنت والذي بنيته خلال جولة استمرت لساعتين فقط !! |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قراءه واقعيه بلا شك
قرأت صفحاتك الثلاث أخي زايد و انا اوافق على ما ذكرته و لا أزيد.. ايراد صفحه شبه يوميه تعني بالشعر و الموروث الشعبي من أسوأ ما يكون.. و السبب ان المواد القابله للنشر ستكون قليله بلا شك.. و هذا ما جعل أخونا الحميدي الحربي يقع في هذه الأخطاء الغير متوقعه من منبر اعلامي كبير يتمثل في شصه خدم الموروث الشعبي اعلامياً لسنوات عديده... ربما هي كبوة الحصان اخي زايد الرويس... و أما ما يتعلق بقضية ( الساعتين ) فأعتقد انها مجازفه غير محسوبه من الأستاذ الحميدي الحربي.. ساعتين لا تكفي بالكاد لقراءة صفحه واحده في منتدى واحد.. فكيف بالتجول في عدة مواقع مهتمه بالشعر و الموروث الشعبي.. أعتقد انها مسألة دعايه مجانيه غير محسوبه لمنتدى النداوي .. فقط لا غير... |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#5 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
كنت اسمع اسم الحميدي الحربي يتردد كثيرا منذ صغري في مجال النشر الشعبي
وشاء القدر أن ارى له قبل سنوات لقاء تلفزيوني ،، واخذت انطباعا اوليا مربكا ، عن شخصه وصادف أن رأيته مره اخرى في لقاء آخر ،، وهذه المره تأكد لي الانطباع الاول ،، حقيقه لم يكن مقنعا لي بكل ما يحمل من ضوضاء شعبيه وكشخص ... في ظرفنا الزماني الحالي ، ليس شرطا أن تكون الافضل في مجالك حتى تتولى الصداره هناك مهارات اخرى غير الكفاءه ، هناك العلاقات ، تصدر المجالس ، الصوت العالي ,,, الخ شكرا لك يا زايد على هالمقال الجميل ،، فبمثل هذا النوع من النقد ، تسير الاحوال إلى الصلاح ![]() تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#6 |
الإداره
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله
بدايةً والله العظيم اننا لا نحب الاصطياد في الماء العكر او الحديث عن الاشخاص بما لا يعجبهم .. فهذا ادب لا يمتّ للاسماء بصله ولكن الصبر ينفذ احياناً ولابد من التعبير مقال في نظري انه متكامل والكمال لله بل به وبمثله تتضح الكثير من الحقائق التي تختبئ خلف امور اخرى قمت بسردها في مقالك من هنا يتأكد لنا ان مثل كبوتي الجوادين التين اوردتهما هناك كبوات جياد كثريه لانعلمها ربما لاننا مللنا من رؤيتها عبر صفحات الجرائد والمجلات فأصبحنا بالفعل نستكثر ان نقوم بشراء ما يؤلمنا بانفسنا ما استغربه ان تستمر هذه الكبوات وتستمر ايضاً متابعتها وانا لا اتكلم عن صفحه شعبيه او مجلّه بعينها ربما ان الاستاذ الحميدي الحربي هنا يريد ان يقنعنا ان صحافة الورق ما زالت هي المتسيده في الساحه ونحن نعلم ان القائمين عليها يتعبون كثيرا ليحصلوا على النصوص الحصريه من الشعراء النجوم وهذا ما يجعلهم يضعون للمطلع اشياء حصريه للمشهورين عندما تتفحص الكثير منها بعين عقلك وحسّك الصادق توقن بالحاله المأساويه التي تعيشها صحافة الشعر بعد النصوص الحصريه يبقى الفراغ كبيراً فلابد من ملئه بما هب ودب من الشعر واقول الشعر لانهم وضوعوه في خانة الشعر فقط لاشك ان هناك اقلام عبقريه تستطيع التعامل مع الذائقه السليمه بكل اتقان ولكنها للاسف قليله جداً وهي بالفعل من تستطيع تولي زمام الامور في الساحه وذلك ما نأمله والله ربما انه يمنعها من ذلك ما يمنع الشعر الحقيقي من الوصول مطبوعاً امّا التجول في مواقع الشعر لمدة ساعتين فان الحكم عليها بلاشك سيكون جائر بكل المقاييس وكلنا يعلم ان هناكفي الانتر نت نتاج فكري قد يتطلب الشخص منّا لقراءة نص واحد منها وتسليط الضوء على مميزاته وابداعه اكثر من ذلك الوقت بكثير وللاسف لن تنشر مثل هذه النماذج ابداً في الصحافه كونها غير حصريه او ليست لشاعر مشهور او ان القائمين على صحافتنا العظيمه اخذتهم العزة بالاثم فلن يبادروا بالبحث عنها واضهارها للناس لان مصدرها لم يلق لصحافتهم بال ليلقي بجديده او قديمه لهم ويتوسل اليهم ليضهروه والله المستعان واضيف جمله واحده اني على ثقه تامه ان الامثله التي اوردتها والتي نشرت بكل جراءه لو قدر لها ان تكون تنزل في موقع مثل المرقاب سيكون محلها المواهب من باب التشجيع والتشجيع فقط ان لم ان لم يكن قسم المحذوفات المقر الاخير لها الف شكر يازايد لك على طرحك الرائع هنا وصلى الله على محمد |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الأخ زايد الرويس
هلا وغلا وكلامك جميل ومنطقي وبالنسبة للحميدي الحربي ورأيه في المواقع أو المنتديات الالكترونية أمر طبيعي أن يأتي رأيه بهذا الضعف والبعد عن الصواب مادام لم يمنح الشبكة الهائلة إلا ساعتين من وقته الثمين وأظن أن معظم المحررين الشعبيين يستفيدون من المنتديات والمواقع وينقلون منها كما تنقل منهم حتى لو حاولوا نفي ذلك أو إخفاءه أما فيما يتعلق بمقال الجبوري فمع إحترامي الشديد له أعتقد بأن سيحصل على جائزة أسوأ كاتب مقال في العالم لو قُدر أن توضع جائزة بهذا المسمى وإذا لم تصدقوني إرجعوا لإرشيف مقالاته واقرأوا .. فالكثير من مقالاته مهلهلة وليس لها أي هدف .. والأدهى أنه يهاجم كُتاب يفوقونه بمراحل ويقلل من شأنهم وحقيقة لا أعرف سر تمسك الحميدي الحربي به مع أن الحميدي إعلامي بارع ويميز الجيد من الردئ سواء في الشعر أو في الكتابة النثرية ونشر الحميدي للقصائد التي ذكرتها في الأمير سلطان برغب ركاكتها أو ضعف مستواها لا يعني عدم قدرته على التمييز ولكن المناسبات والصدور الشبه يومي للصفحة يفرضان عليه التنازل عن بعض شروطه .. وفي رأيي أن الحميدي من أرهف المحررين الشعبيين حساً وقدرة على إنتقاء الشعر الجميل ألف شكر يا أخ زايد على جرأتك وعلى فتح هذ النافذه للحوار تحياتي لك |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مدرسة التعامل بين الشعراء الكبار (مساجلة بين ابن زويبن وابن عون) | محمد البيضاني | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 9 | 28-10-2011 11:59 PM |
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 30 | 27-09-2011 10:39 AM |
طاروق رائع بين صياف وصلاح الحريبي | محمد البيضاني | ..: مكتَبةُ المرقاب :.. | 7 | 21-07-2009 09:57 AM |
رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
![]() |
![]() |