![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (1)
[align=right]
السلام عليكم من كتاب :حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح لــ ابن قيم الجوزية باب في : عرض الرب تعالى سلعته الجنة على عباده وثمنها الذي طلبه منهم وعقد التبايع الذي وقع بين المؤمنين وبين ربهم قال تعالى ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التواراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ) فجعل سبحانه ها هنا الجنة ثمنا لنفوس المؤمنين وأموالهم بحيث إذا بذلوها فيه استحقوا الثمن وعقد معهم هذا العقد وأكده بأنواع من التأكيد أحدها إخبارهم سبحانه وتعالى بصيغة الخبر المؤكد باداة أن الثاني الأخبار بذلك بصيغة المرضى الذي قد وقع وثبت واستقر الثالث إضافة هذا العقد إلى نفسه سبحانه وأنه هو الذي اشترى هذا المبيع الرابع أنه أخبر بأنه وعد بتسليم هذا الثمن وعدا لا يخلفه ولا يتركه الخامس أنه أتى بصيغة على التي للوجوب أعلاما لعباده بأن ذلك حق عليه أحقه هو على نفسه السادس أنه أكد ذلك بكونه حقا عليه السابع أنه أخبر عن محل هذا الوعد وأنه في أفضل كتبه المنزلة من السماء وهي التوراة والإنجيل والقرآن الثامن إعلامه لعباده بصيغة استفهام الإنكار وأنه لا أحد أوفى بعهده منه سبحانه التاسع أنه سبحانه وتعالى أمرهم أن يستبشروا بهذا العقد ويبشر به بعضهم بعضا بشارة من قد تم له العقد ولزم بحيث لا يثبت فيه خيار ولا يعرض له ما يفسخه العاشر أنه أخبرهم إخبارا مؤكدا بأن ذلك البيع الذي بايعوه به هو الفوز العظيم والبيع ههنا بمعنى المبيع الذي أخذوه بهذا الثمن وهو الجنة وقوله بايعتم به أي عاوضتم و ثامنتم به ثم ذكر سبحانه أنه هذا العقد الذي وقع العقد وتم لهم دون غيرهم وهم التائبون مما يكره العابدون له بما يحب الحامدون له على ما يحبون وما يكرهون السائحون وفسرت السياحة بالصيام وفسرت بالسفر في طلب العلم وفسرت بالجهاد وفسرت بدوام الطاعة والتحقيق فيها أنها سياحة القلب في ذكر الله ومحبته والإنابة إليه والشوق إلى لقائه وفي كتاب صفة الجنة لأبي نعيم من حديث أبان عن أنس قال جاء أعرابي إلى رسول الله فقال ما ثمن الجنة قال لا إله إلا الله وشواهد هذا الحديث كثيرة جدا وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن أعرابيا جاء إلى رسول الله فقال يا رسول دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة فقال تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه فلما ولى قال من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا باب في أسماء الجنة ومعانيها واشتقاقها ولها عدة أسماء الاسم الأول : الجنة وهو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين واصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية ومنه الجنين لاستتاره في البطن الثاني دار السلام : وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله لهم دار السلام عند ربهم وقوله والله يدعوا إلى دار السلام وهي احق بهذا الاسم فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه وهي دار الله واسمه سبحانه وتعالى السلام الذي سلمها وسلم اهلها وتحيتهم فيها سلام والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم والرب تعالى يسلم عليكم من فوقهم كما قال تعالى لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون سلام قولا من رب رحيم ,وكلامهم كلهم فيها سلام أي لا لغو فيها ولا فحش ولا باطل كما قال تعالى لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما الاسم الثالث :دار الخلد وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبدا كما قال تعالى عطاء غير مجذوذ وقال إن هذا لرزقنا ما له من نفاذ وقال أكلها دائم وظلها وقال وما هم منها بمخرجين يحلون فيها من اساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم فيها حرير وقال تعالى ومساكن طيبة في جنات عدن والاشتقاق يدل على أن جميعها جنات عدن فإنه من الإقامة والدوام يقال عدن بالمكان إذا أقام به باب في خلق الرب تبارك وتعالى بعض الجنان وغرسها بيده تفضيلا لها على سائر الجنان قال رسول الله أن الله أحاط حائط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة وغرس عرشها بيده وقال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون فقال طوبى لك منزلة الملوك وقال أبن أبي الدنيا حدثنا محمد بن أبي المثني البزار حدثنا محمد بن زياد الكلبي حدثنا بشير بن حسين عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء ولبنة من ياقوته حمراء ولبنة من زبر جدة خضراء بلاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ وحشيشها الزعفران ثم قال لها أنطقي قالت قد افلح المؤمنون فقال الله عزوجل وعزتي وجلال ي لا يجاورني فيك بخيل ثم تلا رسول الله ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون [/align]
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. |
|
|
#2 |
|
مستشار إداري
![]() |
( حادي الارواح ) من أروع الكتب التي تشرفت بقراءتها جعلنا الله واياكِ والمسلمين من اهل الجنة ورزقنا عفوه وغفرانه لا هنتِ يا مخايل تحياتي .. |
|
|
|
#6 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
نسال الله ان لايحرمنا الجنه .. حنا وجميع اخواننا المسلمين
جزاك الله خير يا مخايل . |
|
|
|
#7 | |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
جزاك الله خير ورحم الله والديك والمسلمين يارب ’, التحيه والاحترام ’, |
|
|
|
|
#8 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
( حادي الارواح ) من أروع الكتب التي تشرفت بقراءتها جعلنا الله واياكِ والمسلمين من اهل الجنة ورزقنا عفوه وغفرانه لا هنتِ يا مخايل تحياتي .. أمين ولا هنت على تواجدك الطيب [/align] |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
نسال الله ان لايحرمنا الجنه .. حنا وجميع اخواننا المسلمين
[align=right]جزاك الله خير يا مخايل . تقديري اجمعين ولا هنت على تواجدك الطيب [/align] |
|
|
|
#10 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
لآحرمنآ الله وإيآك وكل المُسلمين جنّته,,
[align=right]وجُزيتي خيراً ! امين ولا هنت على تواجدك تسلمين [/align] |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
الله يجزاك خير يا مخايل,,
[align=right]والله يكتب أجرك.. نقل مفيد ومتميز... هلا ولا هنت على تواجدك الطيب [/align] |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
نسال الله ان لايحرمنا الجنه .. حنا وجميع اخواننا المسلمين
[align=right]جزاك الله خير يا مخايل . امين ولا هنت على تواجدك الطيب [/align] |
|
|
|
#14 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
[align=right]جزاك الله خير ورحم الله والديك والمسلمين يارب ’, التحيه والاحترام ’, هلا ولا هنت على تواجدك يافهد [/align] |
|
|
|
#15 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
[align=right] لا هنت على تواجدك ياخالد [/align] |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
نسأل الله ان يجعل جنته مثوانا برحمته وعفوه
[align=right]جزاك الله خير يا مخايل على النقل الطيب لاهنتي لاهنتي امين ولا هنت على تواجدك الطيب [/align] |
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
بارك الله فيكِ اختي مخائل وغفر لك
![]() هذا الموضوع الجميل سبق لي وأن قرأته ولكن لم يسعفني الوقت للتعليق ، والآن سأذهب إلى الجزء 2 لزيادة الإستمتاع من علم هذا العالم الكبير ( ابن القيم ) رحمه الله تعالى ![]() سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#20 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
بارك الله فيكِ اختي مخائل وغفر لك
[align=right]![]() هذا الموضوع الجميل سبق لي وأن قرأته ولكن لم يسعفني الوقت للتعليق ، والآن سأذهب إلى الجزء 2 لزيادة الإستمتاع من علم هذا العالم الكبير ( ابن القيم ) رحمه الله تعالى ![]() سلام’ عليكم امين لي ولك ![]() ولا هنت على تواجدك الطيب تسلم [/align] |
|
|
|
#21 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
جزاك الله خير يا مخايل ونفع الله بك
[align=right]لا هنت ياخالد على تواجدك [/align] |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
| حفرت كلمة احبك بدمها وماتت !! | عبدالله شايع الزهيري | ..: المرقاب العَام :.. | 15 | 24-01-2009 11:15 PM |
| الرحاله الانجليزي,مبارك بن لندن | عبدالمجيد هايف | ..: المرقاب العَام :.. | 14 | 04-12-2008 10:32 AM |
| سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..! | بداح فهد السبيعي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 5 | 07-11-2008 09:42 PM |
| من نوادر الأذكياء | فراج بن فهد الدوسري | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 18 | 31-08-2008 02:22 AM |
![]() |
![]() |