![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
أختنا الكريمة معربة :
وأين ورد في كلامي الحكم على أذواق الناس أو حتى على القصيدة ؟!! أنا بينت بجلاء عدم فهمي للقصيدة وقلت ربما لكوني لست من النخبة وأرى شعراء هنا محسوبون لهم قيمتهم ومعجب بأشعارهم يشيدون بالقصيدة فأحببت أن لايحرمونا من المتعة التي تحصلوا عليها وذلك بأن يتكرم أحدهم أو بعضهم بعرض قراءة أدبية للقصيدة لكي نستفيد ونتعرف على نمط شعري جديد بالنسبة لي ولكثيرين أعرفهم غيري ! وطلب شرح قصيدة ليس فيه انتقاص من قصيدة أو من شاعرها فكل قصائد ودواوين الشعراء الكبار ابتداء من شعراء الجاهلية ومروراً بالمتنبي ووصولاً إلى عدد كبير من شعراء العصر الحالي حظيت بالكثير من القراءات والشروحات الأدبية التي أفادت من عاصرهم ومن أتى من بعدهم !! ومن يشارك في شاعر المليون أو ماشابهه من برامج فهو يعرض تجربته الشعرية للجميع ومن أبسط حقوقنا كمتابعين إبداء الإعجاب بها أو انتقادها . وكلامي هذا ينطبق أيضاً على قصيدة الشاعر العماني التي رأيتها قبل قليل ! فأرجو عدم تأويل كلامي على غير وجهه !! حياك الله أخي الكريم لم تكن لهجتي متعصبة لشيء ما .. لكن أحببت أن أوضح أن هنالك مدارس شعرية وإتجاهات شعرية تعجب غيرنا ولاتعجبنا ... فالبعض يؤمن ويحب الرمزية والدفن في النص ويعشقه بينما يراه الآخرون طلاسم وألغاز يعجز الكاتب عن فكها نفسه ... وبخصوص الأخ عبدالله المطيري فنصه جميل وفلسفي تحدث به بفكر خاص به .. يشرح نفسه وتجربته ... حياك الله يالدوسري سعيدة بك للغاية وبحضورك الأجمل ... وأعتذر لو بدر مني شيء أو أنك لم تفهم ما أقصد والله من وراء القصد لك ![]() ![]() ![]() يارب والضيق ودمع ن صافي بتوبه تكتب لي أصدق عمل يغسل لي ذنوبي من قالوا المذنب الله يبدل ذنوبه وأنا أدعي الله يطهر كل القلوبي. (ASK ME) (ديواني في أبيات )
|
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
حياك الله أخي الكريم
لم تكن لهجتي متعصبة لشيء ما .. لكن أحببت أن أوضح أن هنالك مدارس شعرية وإتجاهات شعرية تعجب غيرنا ولاتعجبنا ... فالبعض يؤمن ويحب الرمزية والدفن في النص ويعشقه بينما يراه الآخرون طلاسم وألغاز يعجز الكاتب عن فكها نفسه ... وبخصوص الأخ عبدالله المطيري فنصه جميل وفلسفي تحدث به بفكر خاص به .. يشرح نفسه وتجربته ... حياك الله يالدوسري سعيدة بك للغاية وبحضورك الأجمل ... وأعتذر لو بدر مني شيء أو أنك لم تفهم ما أقصد والله من وراء القصد لك ![]() شكراً لكِ على هذه الروح الطيبة , والإعتذار ليس له مايوجبه ولكنه كرم الذات , وجهودك والإخوة هنا مذكورة ومشكورة , وفقكِ الله والجميع لكل خير . ربما فقط كنت حريصاً بعض الشيء على ألا يفهم من كلامي أي اساءة لأي طرف , فأنا كثيراً ماأستاء من بعض الكتابات التي تهاجم الآخرين وتجعل من النقد الأدبي وسيلة للإنتقاص من الأشخاص , وماعلموا أن ذلك لاينقص شيئاً سوى موازين حسناتهم , فلذا حاولت أن أنأى بحرفي عن تلك الهوّة , وكل ماطلبته هو شرح لقصيدة ولاحاجة هنا لتكرار ماسبق قوله . أنا أؤمن بتعدد المدارس الفكرية والشعرية , وأقرأ وأحفظ الكثير لـ : زهير بن أبي سلمى وجرير والمتنبي وأبي فراس و (الشافعي) والبحتري وأحمد شوقي وحافظ ابراهيم والرصافي والجواهري ونزار قباني وأحمد مطر والبردوني وبدر بن عبدالمحسن والزلامي وعبدالله بن عون وغازي ابن عون وابن جدلان وابن وسام وابن قضعان ونايف صقر ومساعد الرشيدي ولافي الغيداني ومتعب التركي وثلة أخرى وأكثر من 30 مبدعاً مرقابياً وبعض شعراء الإنجليزية !! لا أظن هؤلاء ينتمون لمدرسة شعرية واحدة , ففيهم الفصيح والشعبي والتقليدي والتجديدي وربما الحداثي وغيرها من الأساليب والأنماط الشعرية , ولكن يبقى الشعر في النهاية هو مايجمعهم , وهو من خلّد أسمائهم في ذاكرة الشعوب , مع تحفظي طبعاً على بعض الجوانب الفكرية لدى بعضهم . على العموم : أعطينا هذه النقطة أكبر من حجمها وأعود للحديث عن البرنامج : شاهدت المشاركات في الحلقتين الماضيتين ماعدا ثلاث منها , والحقيقة أنه لم يكن هناك شعراً مدهشاً .. نعم هناك بعض القصائد الجميلة ولكنها لاتصل إلى حد الإدهاش .. أستثني من ذلك قصيدة ( ثاني الدهمشي) فقد كانت مميزة وحضوره كان راقياً , ولكن لم يكن خروجه مفاجئاً بالنسبة لي , فقد توقعت حدوث ذلك منذ إعلان اسمه في قائمة المتأهلين .. سياسة البرنامج تفرض ذلك , وأتوقع تكرار الأمر ذاته مع شاعرين آخرين , أحدهما سيكون من مشاركي الحلقة المقبلة . قصيدة العماني السعدي أرى أنها كتبت على أكثر من قافية , فقوافي مثل ( علّته , خلّته , ملّته) ليست كـ ( ربّته , صكّته , رزّته , صفّته) !! فالحروف ( اته) ليست كافية لبناء قافية !! قد يكون هناك شعراء ونقاد يرون أنه مامن بأس في ذلك أو ربما لايتنبّهون له, ولكن لجنة المليون نفسها سبق وأن انكرت على بعض الشعراء في نسخ سابقة هذا الخطأ , بل بعض أولئك الشعراء لم يحصل لديه هذا الإختلاف إلا في قافية الشطر الأول فقط !! |
![]() يقول ابن القيم رحمه الله وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم .. وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة .. وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة .. فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له .. بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار السلام ..وأما في هذه الدار فكلا ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
أختنا الكريمة معربة الجدين : شكراً لكِ على هذه الروح الطيبة , والإعتذار ليس له مايوجبه ولكنه كرم الذات , وجهودك والإخوة هنا مذكورة ومشكورة , وفقكِ الله والجميع لكل خير . ربما فقط كنت حريصاً بعض الشيء على ألا يفهم من كلامي أي اساءة لأي طرف , فأنا كثيراً ماأستاء من بعض الكتابات التي تهاجم الآخرين وتجعل من النقد الأدبي وسيلة للإنتقاص من الأشخاص , وماعلموا أن ذلك لاينقص شيئاً سوى موازين حسناتهم , فلذا حاولت أن أنأى بحرفي عن تلك الهوّة , وكل ماطلبته هو شرح لقصيدة ولاحاجة هنا لتكرار ماسبق قوله . أنا أؤمن بتعدد المدارس الفكرية والشعرية , وأقرأ وأحفظ الكثير لـ : زهير بن أبي سلمى وجرير والمتنبي وأبي فراس و (الشافعي) والبحتري وأحمد شوقي وحافظ ابراهيم والرصافي والجواهري ونزار قباني وأحمد مطر والبردوني وبدر بن عبدالمحسن والزلامي وعبدالله بن عون وغازي ابن عون وابن جدلان وابن وسام وابن قضعان ونايف صقر ومساعد الرشيدي ولافي الغيداني ومتعب التركي وثلة أخرى وأكثر من 30 مبدعاً مرقابياً وبعض شعراء الإنجليزية !! لا أظن هؤلاء ينتمون لمدرسة شعرية واحدة , ففيهم الفصيح والشعبي والتقليدي والتجديدي وربما الحداثي وغيرها من الأساليب والأنماط الشعرية , ولكن يبقى الشعر في النهاية هو مايجمعهم , وهو من خلّد أسمائهم في ذاكرة الشعوب , مع تحفظي طبعاً على بعض الجوانب الفكرية لدى بعضهم . على العموم : أعطينا هذه النقطة أكبر من حجمها وأعود للحديث عن البرنامج : شاهدت المشاركات في الحلقتين الماضيتين ماعدا ثلاث منها , والحقيقة أنه لم يكن هناك شعراً مدهشاً .. نعم هناك بعض القصائد الجميلة ولكنها لاتصل إلى حد الإدهاش .. أستثني من ذلك قصيدة ( ثاني الدهمشي) فقد كانت مميزة وحضوره كان راقياً , ولكن لم يكن خروجه مفاجئاً بالنسبة لي , فقد توقعت حدوث ذلك منذ إعلان اسمه في قائمة المتأهلين .. سياسة البرنامج تفرض ذلك , وأتوقع تكرار الأمر ذاته مع شاعرين آخرين , أحدهما سيكون من مشاركي الحلقة المقبلة . قصيدة العماني السعدي أرى أنها كتبت على أكثر من قافية , فقوافي مثل ( علّته , خلّته , ملّته) ليست كـ ( ربّته , صكّته , رزّته , صفّته) !! فالحروف ( اته) ليست كافية لبناء قافية !! قد يكون هناك شعراء ونقاد يرون أنه مامن بأس في ذلك أو ربما لايتنبّهون له, ولكن لجنة المليون نفسها سبق وأن انكرت على بعض الشعراء في نسخ سابقة هذا الخطأ , بل بعض أولئك الشعراء لم يحصل لديه هذا الإختلاف إلا في قافية الشطر الأول فقط !! فراج الدوسري شكرا" لك على هذا الحضور الواعي والجميل والمحمل بالفكر ![]() معربة |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شارع (( كان ممكن )) .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: المرقاب العَام :.. | 29 | 22-05-2009 05:16 PM |
[ احاديث (( شارع )) المليون ] | دارين | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 52 | 04-04-2009 02:38 AM |
بعيداً عن ( شارع المليون )..فكروا معي! | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 60 | 12-11-2008 12:06 AM |
![]() |
![]() |