![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
خلق الأبل !!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم اعزائي اعضاء منتديات المرقاب اتمنى ان ينال موضوعي اعجابكم --------------------- السؤال: هل صحيح ان الجمل مخلوق من نار ام فيه من بدائع الجن؟ الجواب: نعم وهذه الذي ذكرها ابن القيم –رحمه الله- أنه هذه هي العله، لانها خبقت من نار، خلقت مما خلق منه الجن، الإبل خلقت مما خلق منه الجن ألا وهو النار، لذلك يقول النار تبرد بالماء يعني بالوضوء، لذلك يتوضء منها الإنسان ، من لحمها إذا أكلها، وهذا صحيح أنها خلقت من نار لذلك لما قيل للنبي صلى الله عليه وسلم (أنصلي في مرابض الغنم؟قال نعم . أنصلي في مبارك الإبل قال لا) أي لاتصلي في المكان الذي الإبل مبركه فيه وفي حوشها. الجن خلقت من نار والإبل خلقت مما خلق منه الجن وهو النار. منقول الدكتور الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار من موقعه الرسمي عن خلق الجمل: فقد روى الطبراني وغيره بسندٍ صحيحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" لَا تُصَلُّوا فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنْ الْجِنِّ خُلِقَتْ أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهِبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنْ الرَّحْمَةِ". والمراد أن في طبعها نفوراً، وأنها ينتج منها من المضار والأذى وسوء الطبع الكثير، وأن في أخلاقها شبهاً كبيراً بأخلاق الشياطين. قال الإمام الباجي المالكي رحمه الله في المنتقى شرح الموطأ: يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ خَصَّ الْإِبِلَ بِذَلِكَ لِمَا رُوِيَ أَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ الْجِنِّ فَاسْتَعَاذَ بِاللَّهِ مِنْ سُوءِ مَا خُلِقَتْ مِنْهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ فِي الْإِبِلِ شَيْءٌ مِنْ أَخْلَاقِ مَنْ خُلِقَتْ مِنْهُ، وَقَدْ قِيلَ إِنَّ مَعْنَى مَا رُوِيَ أَنَّهَا خُلِقَتْ مِنْ الْجِنِّ أَنَّ فِيهَا مِنْ النِّفَارِ وَالْحِدَّةِ وَالْأَذَى وَالصَّوْلِ إِذَا هَاجَتْ مَا شُبِّهَتْ مِنْ أَجْلِهِ بِالْجِنِّ، فَعَلَى هَذَا أَيْضًا يُحْتَمَلُ أَنْ يُؤْمَرَ أَنْ يَسْتَعِيذَ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الَّذِي شُبِّهَ بِهِ مَا اشْتَرَاهُ بِشَرِّهِ وَأَذَاهُ وَرُبَّمَا سَبَّبَتْ لَهُ أَسْبَابَ الشَّرِّ وَحَمَلَهُ عَلَى النِّفَاقِ وَالْأَذَى وَالتَّرْوِيعِ وَالْهَيَجَانِ وَغَيْرِ ذَلِكَ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .اهـ وقال العلامة ابن عابدين الحنفي رحمه الله في حاشيته: والظاهر أن معنى كون الابل من الشياطين أنها خلقت على صفة تشبههم من النفور والإيذاء، فلا يأمن المصلي من أن تنفر وتقطع عليه صلاته كما قاله بعض الشافعية: أي فيبقى باله مشغولاً حال سجوده، وبهذا فارقت الغنم.اهـ وقال الإمام المناوي رحمه الله في فيض القدير: قال ابن جرير: معناه أنها خلقت من طباع الشياطين وأن البعير إذا نفر كان نفاره من شيطان يعدو خلفه فينفره، ألا ترى إلى هيئتها وعينها إذا نفرت؟ انتهى. ومما يدل على أن المراد في خلق الإبل هو المشابهة في الطبع والخلق، وليس كونها خلقت من نار كالجن، أنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي النوافل على ظهر البعير، وما كان صلى الله عليه وسلم ليصلي على ظهر شيطان. قال الإمام أبو حاتم ابن حبان رضي الله عنه في صحيحه: لو كان الزجر عن الصلاة في أعطان الإبل لأجل أنها خلقت من الشياطين؛ لم يصل صلى الله عليه وسلم على البعير، إذ محال أن لا تجوز الصلاة في المواضع التي قد يكون فيها الشيطان، ثم تجوز الصلاة على الشيطان نفسه، بل معنى قوله صلى الله عليه وسلم : « إنها خلقت من الشياطين » أراد به أن معها الشياطين على سبيل المجاورة والقرب، اهـ ، وقد علل الفقهاء هذا النهي لشدة نفورها كما تقدم، والله أعلم. ------------------------ بنت السيوف الرهاف
|
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
والله معلومات مفيدة ورائعة , , ,
مشكوره يابنت السيوف الرهاف . . تحياتي , , |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
شكراً على نقل المعلومات
سبحان الله بالنسبه لي او مره اعرف ان الابل مخلوقه من الجن لا هنتي |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
ياسبحان الله
وضحتيلي الصورة اكثر عن الموضوع هذا لا هنتي |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#6 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
سبحان الله العظيم
معلومات قيمة .. تتجلى فيها حكمة الله في ذلك الكائن لا هنتِ على هذا الموضوع |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اختي العزيزه بنت السيوف الرهايف
مشكوره على هذه المعلمات القيمة وهذا القسم يسعده تواجد ومشاركات العديد من الاعضاء ونتطلع الى مشاركات جديدة لا سيما في هذه الاجواء الربيعية الجميلة تحياتي |
![]() يسلم لنا سلمان .. سلمان المواقف والصمود = أصايل الأمجاد حاز إخطامها وإشدادها من مصدرين : الطيب من راسه ومن طيب الجدود = يكنز خلفهامن سلفها طيبها لآحفادها ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بنت الرهاف
معلومات قيمه وموضوع جميل وبتوثيق ... الف شكر على ايراده.. لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]()
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل ![]() |
![]() |
#10 |
مشرف عام
![]() ![]() |
.
سبحان الله قال تعالى ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الأرض كيف سطحت ) معلومات جديده و قيّمة يا بنت السيوف كل الشكر |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
سبحان الله ومعلومات قيمه لاهنتِ على إيرادها [/align] |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من خلقة الدنيا تجوع الذيابه لـ (رشيد الزلامي ) | راكان المغيري | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 32 | 23-09-2010 10:31 PM |
ماذا قال أحد أبناء المملكه للملك !! ..رغم تشديد الرقابه | محمد بن صويان | ..: المرقاب العَام :.. | 9 | 07-09-2009 10:55 AM |
ماذا تقرأ هذه الأيام ؟ | فهد القحطاني | ..: المرقاب العَام :.. | 40 | 24-05-2009 01:15 PM |
-[ ماذا يفعل القرآن بعد موتك ]- | متعب الشيباني | ..: المرقاب العَام :.. | 25 | 05-02-2009 04:44 AM |
[ حلقة بطاقات العبور .. والمسابقه / البرنامج ..! ] | ناصر تراحيب | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 9 | 19-03-2008 05:51 AM |
![]() |
![]() |