![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
الـتـاريـخ ( 6 ) عـام الـسـبلـه
أعضاء منتدى المرقاب اسعد الله مسائكم بالخير .
في هذه السلسة التاريخية نتطرق إلى بعض المواضيع التي كثير ماتمر علينافي الموروث الشعبي . سواء كان في قصه أو بيتٍ من الشعر . إذا كان هناك بعض الإسقاطات أو الأخطاء أرجو التوضيح حتى تعم الفائدةللجميع عام ألسبله كثيراً مانسمع بين سكان الخليج عند معرفتهم لشيء قديم فيقولون ( هذي من عام ألسبله ) وهي إيحاء للمستمع أو للمتحدث إليه إن الشيء الذي يريده أو يبحث عنه قديم جداّ وربما اتبعها بإخراج صوت الوسطى والإبهام تأكيداً على طول ألمده ألسبله عبارة عن روضة منبسطة فسيحة، بها وادي مرخ، وهو أكبر وادٍ في منطقة الزلفى، وينحدر من مرتفعات اليمامة الشمالية ومن وادي (الُغاط) حتى يصب في روضةالسّبَلَة، مما يلي الضويحي والثويرات لينتهي عندها . تقع السّبَلَة فيالشمال الشرقي من مدينة الزلفي وتبعد عنها 20كلم2 وتبلغ أبعاد روضةالسّبَلَة من الجنوب إلى الشمال اثني عشر كم2، ومن الشرق إلى الغرب تسعة عشر كم2. [url=http://up.mergab.com] ![]() ألسبله عباره عن موقعه مشهورة لمعركة دارت بين الأخوان والملك عبدالعزيز يرحمة الله . في عام 1347هـ - 1929م فقد انشأ الملك عبدالعزيز هجر لتوطين البادية وقد بدأ هذا المشروع عام 1332هـ بإنشاء هجرة الإرطاوية لقبيلة مطير تبعد عن الرياض 270كلم2 شمالا يرأسها فيصل بن سلطان الدويش وقد سميت بذالك لكثرة شجر الإرطى فيها ثم هجرة الغطغط التي تقع على مسافة50ميل ناحية الجنوب الغربي من الرياض لقبيلة عتيبه يرأسها سلطان بن بجاد . وانشأ بعد ذالك 200 هجرة أخرى لتوطين القبائل والبدو الرحل وسبب تسميتها بالهجر لأنهم هجروا حياة التنقل والغزو وسبب التوطين لأسباب أهمها من وجهة نظري 1- توفير سبل المعيشة وإيجاد الخدمات بالقرب منهم 2- استحواذ العدد الأكبر من البدو الرحل الذي قلما يجدهم الشخص عند حدوث بعض الأمور وسبب تسميتهم بالإخوان لأنهم تآخوا في الدين بعد أن كانت بينهم حروب طاحنه وقد نشأة بينهم كلمة تعارفوا عليها وهي ( اخو من طاع الله ) أي أن شخص نشأ في طاعة الله هو أخ له بصرف النظر عن انتماء القبيلة . بعد أن كانت العزوة ذكر اسم الأخت أو البنت أو ذكر الذلول التي يرتحلها أو الخيل التي يقتنيها . والشواهد كثبره على القتال تحت مسمى (اخو من طاع الله) . منها فتح الطائف 1340هـ عند الاشتباك بين قبيلة عتيبة وبقية القبائل الأخرى تحت مسمى الإخوان ضد قبائل الطائف ومنها قبيلة عتيبة الحجاز . حيث توالت المعارك من منطقة الخرمة حتى جبال الهدا أي 350كم2 ومنها ماحدث في فتح نجران , وماحدث في حائل ، والإحساء . وكان أول ظهور لهم كقوة ضاربه مترابطة في معركة جراب 1914م وهذا هو احد بيارق الإخوان التي كانت تحمل في المعارك . [url=http://up.mergab.com] ![]() أسباب معركة السبلة : 1- نجدة سكان العراق من قبائل المنتفق ضد الاحتلال الانجليزي بعد معرفتهم بقوة الإخوان وتم منعهم من الملك عبدالعزيز 2- وصول البرق اللاسلكي الذي كان خارج عن تفكير البدو الرحل ووصول المركبات والقطار والطائرة وغيرها من الأمور التي كانت في بدايات نهوض الدول العظمى فكانوا على اعتقاد تام أنها من اعمال السحر والشعوذة خصوصاً بعد عرض تلك الأمور على علماء عصرهم ولم تصدر فتوى بذالك . 3- بناء لمخفر البصية الحدودي بين العراق والسعودية الذي يعد انتهاك ومخالفة لمعاهدة العراق والملك عبدالعزيز ويعتبره الإخوان اعتداء على أراضيهم وعملا استفزازيا جديدا من قبل البريطانيين الذين كانوا وقتها أصحاب الانتداب على العراق وقد طلب الإخوان من الملك عبدالعزيز في مؤتمر الرياض بان يقسم بالله أن مخفر البصيه ليس فيه ضرر على الدين والوطن وإلا فأنهم سوف يقومون بهدمه . 4- عدم حصول الدويش على أمارة المدينة وابن حميد على أمارة مكة أو جده واتهامهم بأنهم يأملون الحصول على مكاسب مادية من خلال فتح الحجاز . ومن وجهة نظري أن الأسباب السابقة هي أخطاء فادحه من قبل الأخوان وذالك بسبب 1- كيف للملك عبدالعزيز أن يغزو الأراضي العراقية ضد الجيش الإنجليزي المدرب ذا العدة والطيران والذخائر المتطورة ولا يملك هوه وجيشه إلا الهجن والخيل والسيوف والمارتين . ثم إن الملك عبدالعزيز كان مشغول في توحيد ماتبقى من أراضي دولته ولا يريد أن يفتح عليه عدة جبهات . وان أمر العراق وما حدث له في ذالك الزمن أمور خارج نطاق دولته وهذه سياسة المملكة من قديم الأزل عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى . 2- لابد للدولة من التطور واستقطاب احدث ماتوصل إليه العالم في ذالك الوقت من أجهزة ومكننه حديثة خصوصاً أن الدولة كانت شبة عارية من الأمور الحضارية والتكنولوجية . 3- مخفر البصيه يبعد عن حائل 15كم2 شمالاً تم وضعه في الأراضي السعودية فهذا ليس من شأن الأخوان فهناك سفير لدولة يتم عن طريقة إنهاء الأمور المستعصية والإشكاليات بين الدولتين . 4- ليس كل من شارك في معركة أصبح له مطالب في السيطرة على منطقه أو رئاسة . فإذا كان الوضع كما يعتقد الأخوان لأصبحت الأمور غوغائيه . بعد تلك الأسباب قرر الإخوان ترشيح ثلاثة من الزعماء يسوسون أمورهم ويكونون تحت إمرتهم وهم 1- سلطان بن بجاد المقاطي أمير هجرة الغطغط شيخ قبيلة عتيبه [url=http://up.mergab.com] ![]() 2- فيصل بن سلطان الدويش أمير هجرة الإرطاويه وشيخ قبيلة مطير [url=http://up.mergab.com] ![]() 3- ضيدان بن حثلين زعيم قبيلة العجمان بعد ذالك عقد مؤتمر في الأرطاويه حضره كلاً من الزعماء الثلاثة للإخوان والملك عبدالعزيز في قصر الدويش [url=http://up.mergab.com] ![]() وأملا الأخوان شروطهم التالية 1- إلغاء الضرائب التي فرضها ابن سعود على قبائل نجد والحجاز 2- منع استخدام مخترعات الكفار التي دخلت على البلاد 3- إزالة المراكز العراقية المبنية ( البصيه – والسلمان ) 4- إرسال ابنه سعود إلى مصر التي احتلها الإنجليز 5- إرسال ابنه فيصل إلى لندن بلد الشرك 6- الاحتجاج على العشائر الموجودة شرق الأردن بالرعي في أراضي المسلمين 7- الاحتجاج على منع ألمتاجره مع الكويت لأن أهل الكويت إن كانوا كفراَ حاربناهم وان كانوا مسلمين فلماذا ألمقاطعه 8- إنكار الأخوان على ابن سعود سكوته على الروافض في الإحساء والقطيف فإما أن يجبروا على الدخول في الإسلام أو أن يقتلوا . 9- عدم إباحة دخول المحمل بالسلاح والتمسح به وفيما يخص ألنقطه الأولى وافق عليها ابن سعود دون تراجع أو تشاور وفيما يخص ألنقطه الثانية فقد اخبرهم الإمام عبدالعزيز إن هذه المخترعات مفيدة للمسلمين وانه سوف يقبل هذا الطلب شريطة أن تدمر أسلحتهم النارية وذخيرتهم لأنها من صنع الكفار وفيما يخص الطلب الثالث فقد طلب الملك عبدالعزيز منهم مهله شهرين يحاول فيها إقناع البريطانيين عبر المفاوضات . ونتيجة لتلك الشروط عقد في 10 / 5 / 1345هـ مؤتمرا في الرياض حضرة جميع أمراء هجر الأخوان وكان العدد يزيد على ثلاثة عشر ألف شخص ولكن غاب سلطان بن بجاد عن المؤتمر وأرسل فيصل الدويش ابنة الأكبر عبد العزيز للحضور متعللا بكبر سنه وأمتنع ضيدان بن حثلين عن الحضور وقد تأجل المؤتمر كثير على أمل أقناعهم بالحضورإلا انه بالنهاية عقد دون حضورهم . [url=http://up.mergab.com] ![]() يتبع 7 7 7 7 ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انتهى الاجتماع بإصدار فتوى من خمسة عشر عالم من علماء نجد
وهذا هو نصها " من محمد بن عبداللطيف , وسعد بن حمد بن عتيق ,وسليمان بن سحمان , وعبدالله بن عبدالعزيز بن عتيق , وعبدالله العنقري , وعمر بن سويلم , وصالح بن عبدالعزيز بن الشيخ , وعبدالله بن حسن بن الشيخ , وعبدالرحمن بن عبداللطيف , وعمر بن عبداللطيف , ومحمد بن إبراهيم بن عبداللطيف , ومحمد بن عبدالله بن عبدالطيف , وعبدالله بن إبراهيم بن عبداللطيف , ومحمد بن عثمان الشاوي , وعبدالعزيز الشثري . إلى من يراه من إخواننا المسلمين سلك الله بنا وبهم الطريق المستقيم , وجنبنا وإياهم طريق أهل الجحيم , أمين ... فقد ورد علينا من الإمام سلمه الله سؤال من بعض الإخوان وطلب منا جواباَ بما هو نصه : أما مسألة البرق والتليفون فهذا أمر حادث في آخر الزمان ولا نعلم حقيقته ولا رأينا فيه كلام لأهل العلم فتوقفنا في مسألته ولا نقول على الله ورسوله بغير علم . والجزم في الإباحة والتحريم يحتاج للوقوف على حقيقته . وأما القوانين إن كانت موجودة في الحجاز ونجد فتزال فوراً ولا يحكم إلا بالشرع المطهر وعلى الملك بالتوصيات التي أوردها العلماء . وبما يخص دخول المحمل إلى المسجد الحرام يمنع من ذالك ولا يمكن احد من التمسح به أو تقبيله . وان يلزم ألشيعه على البيعة على الإسلام وأما الجهاد فهوا محول إلى رأي الإمام وعليه أن يرى ماهو الصالح للإسلام والمسلمين على حسب ماتقتضيه الشريعة الغراء . ونسأل الله لنا وكافة المسلمين التوفيق والهدايه , وصل الله على نبينا وعلى اله وصحبه وسلم " حرر في 8 / 8 / 1345هـ وبعد مده زمنيه ليست بالبعيدة اجتمعوا زعماء الإخوان الثلاثة في هجرة الأرطاوية مقر الدويش في عام 1347هـ وتم عقد مؤتمر عرف بمؤتمر الإرطاوية أعلنوا فيه الخروج على الملك عبدالعزيز وشن هجوم حربي على الأراضي ألعراقيه فتجمعت قبيلتين من أعظم قبائل الإخوان , عتيبة ومطير في شمال القصيم استعداداً لشن هجوم شامل على العراق وذلك في 12/9 /1347هـ الموافق 21 فبراير 1929م وقد تم غزو الأراضي ألعراقيه الواقعة في جنوب الدولة وقتل الكثير من سكانها ألشيعه واستحواذ العديد من الغنائم . ظنً منهم أن هذا من عمل الجهاد كما هاجمت بعض بيارق قبيلة مطير مخفر البصيه وقتلوا جميع أفراده ، وهجم ابن عشوان من شيوخ مطير على بعض العشائر بالقرب من الكويت مما أدى لملاحقة القوات الكويتية له ونشوب معركة الرقعي كما هاجم فيصل الدويش و بـ 2300 مقاتل الجواريين من المنتفق في جريشان جنوب غرب الزبير أدى لخسائر بلغت من جانب القبائل العراقية 26 قتيلاً و 80 جريحاً وسلب 1800 رأس من الأغنام و 120 جمل . لم يتوقف الإخوان عند ذالك فحسب بل قام سلطان بن بجاد وفيصل الدويش بحشد قواتهما لشن هجوم واسع على العراق فتحرك الدويش من الأرطاوية باتجاه الشمال مروراً بحفر الباطن إلى الجليدة إلا أن خبر وصوله قد تسرب وتجمعت القبائل العراقية من المنتفق و الظفير تحت قيادة غلوب باشا في العبطية بالإضافة إلى ثلاث طائرات تابعة لسلاح الجو البريطاني و عدة عجلات تحمل مدافع رشاشة لذا قرر الإخوان التراجع والنزول في حفر الباطن . ولكن سرعان مأكمل سلطان بن بجاد مسيرة هجومه يتبعه 3000 مقاتل ووصل جنوب غرب العبطية في العراق وقسم قواته 3 أقسام متساوية قسم يقوم بالهجوم على تجار الجمال النجديين وقسم يهاجم شمر وقسم قاده سلطان بن بجاد بنفسه ضد بدو اليعاحب في الجميمة. وكرد فعل بريطاني على غارات الإخوان قام سلاح الجو الملكي البريطاني بالعراق بمهاجمة الإخوان في أيام 19 و 20 و 21 فبراير وخلال العمليات أسقط الإخوان إحدى طائرات سلاح الجو الملكي وقتل قائدها البريطاني سبب هجوم سلطان بن بجاد على التجار استياء كبيرا في نجد عند ذالك تم مراسلة الملك عبدالعزيز عن طريق السفراء من قبل الحكومة البريطانية في استرداد ما اغتنمه الأخوان دون وجه حق ابلغ الملك عبدالعزيز قادة الأخوان بإرجاع غنائم الإنجليز وإنها ليست من حقهم . رفض الأخوان تسليم الغنائم . واخذ الموقف في التدهور . عندها استعد الملك عبدالعزيز لمواجهة الأخوان بعد خروجهم عن الطاعة وعصيانهم عن ولايته . وهذا مايقرره الشرع في النصوص ألقرانيه والمحمدية في وجوب طاعة ولاة الأمر وعدم شق عصا الطاعه . جمع عبدالعزيز ال سعود قواته ودعا لمؤتمر في الزلفي كانت قوات الملك عبدالعزيز تتألف من أغلب حرب بقيادة عبد المحسن الفرم ، وشمر نجد بقيادة ندا بن نهير ، و قسم من الظفير بقيادة عجمي بن سويط ، وقسم من عنزة(ولد سليمان) ، والشق الأخر من قبيلة عتيبة بقيادة عمر بن ربيعان وقسم من مطير بقيادة مشاري بن بصيص وبوادي قبيلة قحطان وسبيع والدواسر ومجموعات من قبائل العوازم وكذالك حاضرة القصيم والعارض ومحمد بن عبدالرحمن اخو الملك عبدالعزيز . أما الأخوان فكانوا يتألفون بشكل رئيسي من هجرة مطير و هجرة عتيبه. في هذه الفتره انطلق فرحان بن مشهور الرويلي ملتف حوله جماعات من قبائل شمر وعنزه والحويطات والشرارات وبلي قادماً من الشمال للانضمام مع جيوش الأخوان . حينها بعث الملك عبدالعزيز رسالة إلى عبدالعزيز بن مساعدأمير حائل؛ في حائل؛ وطلب منه عرقلة مسيرة فرحان بن مشهور . كما أرسل الملك عبدالعزيز برسالة إلى عبدالله بن جلوي في الإحساء لصد ضيدان بن حثلين وقبيلته العجمان ومنعهم من المشاركة وإلحاق بجيوش الأخوان فتم ردعهم بجيش تزعمه فهد بن عبدالله ابن جلوي. تحرك الملك عبدالعزيز بجيشه بعد أن امن جهة الشمال والشرق قاصداً إطفاء نار الأخوان وثنائهم إلى الحق . بعد يومين تقريباً لحق به ابنه سعود ببقية القوات وارتحل الملك إلى الزلفي . فتوجه بموكب السيارات إلى عنيزة وبريده لتجنيدهم فوجد حماسا حارا منهم للقضاء على حركة الأخوان كما استغل الملك عبد العزيز جميع ثروته ونفوذه للتأثير وشراء القبائل فقبض كل شيخ قبيلة ستة جنيهات ذهبيه لقاء كل فرد من قبيلته يشارك. كما تحرك الأخوان بجيوشهم إلى روضة السبلة قادمين من الإرطاويه. تمركز الفريقين ولم يفصل البعض عن البعض الأخر إلى عدة أميال (كافية لإرسال العسس والسبور ) . يتبع 7 7 7 7 |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وصل عبدالعزيز ال سعود إلى الزلفي ودعا لعقد مؤتمر والتحكيم بالشريعة ووصل بعده فيصل الدويش ونصب خيامه على بعد ستة كيلومترات عن مخيم الملك عبدالعزيز تفصل بينهما روضة السبلة
حضرت قبيلة مطير على البيارق التالية : 1 - بيرق الارطاوية وزعيمه فيصل الدويش. 2-بيرق مبايض وزعيمها طامي القريفة . 3- بيرق الارطاوي وزعيمها جهز بن عالي بن درويش. 4- بيرق مليح وزعيمها علوش بن سقيان . 5- بيرق العمار وزعيمها عبدالمحسن بن جبرين . 6- بيرق الاثلة وزعيمها محمد بن جهز بن شرار . 7- بيرق ضريه وزعيمها عوض بن مدلج . 8- بيرق المطيوي وزعيمها سالم بن مزنان . 9- بيرق اوضاخ وزعيمها نايف بن قطيم بن ظمنه. 10- بيرق الشفلحية وزعيمها قعدان بن علي بن درويش. وأنضم إلية سلطان بن بجاد بعد 3 أيام. كما حضرت عتيبه على البيارق التالية 1- بيارق الحمده وعددها ثلاث بيارق ( المقطه ) 2- بيرق العبود ( القثمه ) 3- بيرق الهيضل ( الدعاجين ) 4- بيرق ابن جامع ( الروسان ) 5- بيرق الفهيدات ( الشيابين ) 6- بيرق ابن حجنه ( النفعه ) 7- بيرق ابا العلا ( العصمه ) كما أن هناك مجموعات من بقية قبائل عتيبه لم تأتي على بيارق وإنما أتت لمساندة ابن بجاد في المعركة وقد اتفق الدويش وابن بجاد على خطه ليست بالجيدة تقريباً وهي أن يذهب الدويش إلى معسكر ابن سعود ويمكث تلك أليله في خيمة الملك حتى يشاع خبره بين الأخوان انه قد تم أسره . وعند مغيب شمس ذالك اليوم ذهب سلطان بن بجادإلى عبدالعزيز بن فيصل الدويش يقترح علية القيام بهجوم ليلي على مخيم الملك يهدف إلى اغتيال عبدالعزيز بن سعود ورفض عبدالعزيز الدويش الإقتراح . ربما لوجود أبيه في مخيم الملك عاد فيصل الدويش محملا بهدايا عبدالعزيز بن سعود . مخبراً الأخوان إن جيش الملك عباره عن ( مزاود بلا عرى) بعد ذالك أرسل الدويش مرسولا إلى الملك عبدالعزيز يخبره أن المسلمين رفضوا الانفصال عن أخوانهم المسلمين يقصد مطير عن عتيبة . بعد رسالة الدويش تأزم الموقف كثيراً فكانت الرسائل هي خط التواصل بين الطرفين بين زعماء الإخوان وبين الملك عبدالعزيز استمرت الرسائل في التواصل حتى قبل المعركة بليلة واحده ومنها رسالة سلطان بن بجاد المقاطي أمير هجرة الغطغط المعروف بسلطان الدين أو سلطان أبو الروس كما ينعته أبناء البادية ((كنت إمامنا يا عبدالعزيز ودعوتنا للجهاد ضد كل الكافرين والمنافقين , فكثيراً كنت ماتردد من وجوب تدمير العراق وان الغنيمة ستكون حلالاً وتقرأ القران كثيراً لتؤكد أن ما يمارسه المسلمون ضد المنافقين أمر مشرف واليوم وبناء على طلب الانجليز الكفار وبعد أن نعتنا بالمقاتلين المحنكين وبأننا سيف الإسلام تصفنا بأننا مخطئون وان علينا تسليم الغنيمة التي غنمناها ....فأما أن تكون مفترياً علينا ولا يهمك سوى مصلحتك الخاصة أو أن القران الكريم ليس هو الكتاب الصحيح وعلى علماء نجد أن يختاروا بيننا وبينك )) وهذه رسالة فيصل الدويش للملك عبد العزيز هذا نصها ( منعتني من غزو البدو فلم نعد مسلمين نقاتل الكفار ولا بد أن نغزو بعضنا البعض ونعيش على مانستولي عليه لقد أبعدتنا عن اهتماماتنا الدنيوية والدينية) عند ذالك أرسل الملك عبدالعزيز الشيخ عبدالله العنقري احد العلماء البارزين في نجد إلى معسكر الأخوان لمحاولة إقناعهم بالرضوخ للتحكيم القائم على الشريعة . ولكن باءت هذه المحاولة بالفشل . في اليوم الأخر أرسل ابن بجاد مساعده الشيخ ماجد ابن خثيله ومعه رسالة للملك عبدالعزيز . ( لم يعرف مضمون الرسالة وماتحتويه ) . عند ذالك اخبر الملك عبدالعزيز ابن خثيله برسالة شفهية إلى ابن بجاد مفادها " أنهم أمام خيارين إما الاستسلام بلا قيد أو شرط وخضوع أنفسهم إلى حكم الشرع أو القتال في الميدان " وفي اليوم التالي 19 / 10 / 1347 هـ - 1929م أمر الملك عبدالعزيز أخوه محمد بن عبدالرحمن وعبدالمحسن الفرم "شيخ قبيلة حرب " بالالتفاف خلف معسكر الأخوان بدأت المعركة وكانت بداية هجوم قوات الملك عبدالعزيز، على سلطان بن بجاد وأتباعه بالذات . قاصدين بيرق الغطغط الذي تحت إمرة ابن بجاد . تحصن بيرق الغطغط في مواقعهم خلف جدار أقاموه من الصخر وستطاع ابن بجاد وأتباعه صد الهجوم وانسحبت بعض قوات عبد العزيز آل سعود . توهم الإخوان بقرب النصر إلا أن تلك القوات كانت قد أمرت بالتراجع من عبدالعزيز ال سعود لاستدراج الإخوان من مواقعهم جميعهم . وبالفعل كان للمك عبدالعزيز ما اراد . خرج الأخوان من خلف حصونهم الصخرية وشنوا هجوماً فستقبلتهم الرشاشات الإلية في وسط الروضة التي لم يكن الإخوان يملكون مثل تلك التقنية . وعند فرارهم من المعركة استقبلهم محمد بن عبدالرحمن وقوات الفرم . فأصبحوا بين فكي الأسد استمرت المعركة إلى منتصف أليل كان النصر فيها حليف الملك عبدالعزيز الذي سحق الأخوان . فانهزم الأخوان بصعوبة من ارض المعركة وقاد الأمير فيصل بن عبدالعزيز هجوما بالخيالة لملاحقة المنهزمين. تمكن فرسان من عتيبة من تغطية انسحاب زعيمهم ابن بجاد، فاتجه مع بعض أتباعه إلى هجرته الغطغط أصيب فيصل الدويش خلال المعركة إصابة بالغة في خصره خرجت من الجهة الأخرى وكاد يسقط من فرسه لولا تدارك احد أفراد قبيلته وحمل إلى الإرطاوية وتكبد الإخوان 500 قتيل وفقدت قوات عبد العزيز آل سعود 200 قتيل . كان جيش الملك عبدالعزيز يفوق جيش الإخوان بثلاث أضعاف ناهيك عن اكتمال العتاد المتطور تفرق الإخوان؛ بعضهم اتجه إلى الأرطاوية التي لم تكن بعيدة عن ميدان المعركة، وبعضهم إلى أماكن أخرى. واصل جيش الملك عبد العزيز آل سعود تقدمه إلى الأرطاوية وحمل إليه الدويش وأستعفي منه فعفي عنه الملك بعد ما رأى جراحه . أرسل عبد العزيز إلى ابن بجاد يطلب منه أن يقابله في بلدة شقراء ، وحينئذ اتجه هو وحاشيته إلى المجمعة حيث أقاموا يومين فيها .. وقد نزل الملك هناك لدى الشيخ إبراهيم العنقري ، الذي كان أحد العلماء المشهورين وقاضي منطقة سدير .. ثم ارتحلوا إلى شقراء التي كانت تبعد حوالي خمسين ميلا في الجنوب الغربي ، عرف ابن بجاد بحنكته ودهائه وشدت حذره من الخصم ولكن لم يسعفه حذره في تلك ألحظات فقد تلقى الطعم وقدم إلى شقراء مع حوالي خمسين رجلا من قبيلته ظناً منه أن الملك سوف يبادره بالعفو كما حصل لدويش ولكن ألقي القبض عليه ومن معه وأرسلوا مقيدين إلى الرياض حيث تم سجنهم . وبعد ذالك بفترة نقل ابن بجاد إلى سجن الأحساء. عندما علم الدويش بمصير ابن بجاد ذهب للكويت , وطلب اللجوء السياسي في بريطانيا , ولكن تم تسليمه للملك عبدالعزيز بعد أن قدم على متن الطائرة البريطانية ,وأودع السجن بعد ذالك . انتهى ذالك العام الذي عرف بعام السبله الذي يستشهد به أكثر سكان الجزيرة المراجع 1- ابن سعود ملك الصحراء . إيف بيسون 2 - الأخوان السعوديون في عقدين 1328 – 1349هـ تأليف جون س . حبيب 3- شبة الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز الجزء الثاني . خير الدين الزركلي 4- توحيد المملكة العربية السعودية . محمد المانع 5- تاريخ الدولة السعودية . أمين سعيد |
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جهد كبير يا سنجار
وامتعتنا حقيقه ،، ولعلي ازيد على المراجع كتابين ممتعين والتي تحدثتا في سياقهما عن هذا الموضوع ككتاب (( المملكة )) لروبرت ليسي، وكتاب ( اسهام الاخوان في توحيد المملكة العربية السعودية)) لناظمه عبدالله بن مصلح النفيعي. اخيرا ،، نتمنى الاستمرار في هذه السلسلة الجميله يا جميل ![]() تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لله درك يا ابو عبدالله
عز الله افدتنا كثيراً.. على الرغم من بعض المغالطات في بعض هذه المصادر.. الا انها احتوت على ما نسبته 90% من الوقائع بحسب ما وصل الينا عن طريق التواتر من الرواه.. شكراً و بيض الله وجهك على هذا الموضوع... لكنك لم تقل لنا ماذا حصل لسلطان بن بجاد بعد ارساله الى سجن الأحساء؟؟ هل مات ام اعدم ام اعفي عنه ام ماذا؟؟ تحياتي لك |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
لا هنت ياسنجار والله موضوع ماهو عادي
ونقل طيب |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
سنجآر
الموضوع "شيّق جداً" واحييك على اختيآرك له وللأمآنه كنت أظن بأن مقولة "عآم السبله" ترجع لأسآطير البدو قديماً ولآ مره فكرت انهآ ممكن ترجع لـِ مكآن أو وآقعه حقيقية! وشكراً جزيلاً لك على مجهودك في هالسلسلة الرآئعة ,, كل التقدير! |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
موضوع دسم..وجهد كبير كبير غير مستغرب منك [/align]
ومن الجميل ان نتابع وونقل ونناقش مثل هذه المواضيع لتعم الفائده لاهنت يابطل..ولاعدمنا حضورك .[]. |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
الإداره
![]() ![]() |
سلسله رائعه يا ابو عبدالله
وجهد جبار ةلفتات رائعه منك الف الف شكر على اتحافنا بمثل هذا المتصفح التوثيقي الاحترامي وبانتظار بقة المواضيع الفعاله والتواجد المثري تحيتي واحترامي ياغالي |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يعطيك العافية يا سنجار
على الموضوع الأكثر من قيّم ., لكن هناك ملاحظة , بالنسبة لـ نجران فـ لم يتفح فتحها من الأخوان أبدا .., و انما اغتصبتها جيوش اليمن و استردوها رجآآآل يام , و كان العقيد [ جابر أبو ساق ] عندما استدعى [ مذكر بن فارس ] مندوب الملك و نوّخوا ركابهم عند ربعي آل عبدان 17 ليل في [ يدمه ] حتى حضروا رجآل يام ثم شدوا في ظهور الخيل و الأبل و استردوها , و كان جدي ناصر بن كويخ [ حويشي ] أحد رؤوس القوم و كبارها , و في هذه الحادثة صوّب [ ابن روكان ] قائد الجيش اليمني و حماه في وجهه :: كما أن نجران لم تسلّم لـ عبد العزيز بالحرب و إنما بالمعاهده بينه و بينهم و الشواهد على ذلك كثيرة أكرر لك شكري على هذا الموضوع المتميز يا السمي ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جهد كبير يا سنجار
وامتعتنا حقيقه ،، ولعلي ازيد على المراجع كتابين ممتعين والتي تحدثتا في سياقهما عن هذا الموضوع ككتاب (( المملكة )) لروبرت ليسي، وكتاب ( اسهام الاخوان في توحيد المملكة العربية السعودية)) لناظمه عبدالله بن مصلح النفيعي. اخيرا ،، نتمنى الاستمرار في هذه السلسلة الجميله يا جميل ![]() تحياتي/ حامد حياك الله ياحامد سررت بوجودك يالخوي ومشكور لتزويدنا بكتابين سوف اطلع عليها بأذن الله لاهنت |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لله درك يا ابو عبدالله
عز الله افدتنا كثيراً.. على الرغم من بعض المغالطات في بعض هذه المصادر.. الا انها احتوت على ما نسبته 90% من الوقائع بحسب ما وصل الينا عن طريق التواتر من الرواه.. شكراً و بيض الله وجهك على هذا الموضوع... لكنك لم تقل لنا ماذا حصل لسلطان بن بجاد بعد ارساله الى سجن الأحساء؟؟ هل مات ام اعدم ام اعفي عنه ام ماذا؟؟ تحياتي لك هلا يبو مهنا الحقيقه اني حرصت على المصادر المحايده نوعاً ماء شكراً لحضورك ................. وجواباً على سؤالك وصلك في الخاص |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا هنت ياسنجار والله موضوع ماهو عادي
ونقل طيب هلا يامخايل شكراً لحضورك |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سنجآر
الموضوع "شيّق جداً" واحييك على اختيآرك له وللأمآنه كنت أظن بأن مقولة "عآم السبله" ترجع لأسآطير البدو قديماً ولآ مره فكرت انهآ ممكن ترجع لـِ مكآن أو وآقعه حقيقية! وشكراً جزيلاً لك على مجهودك في هالسلسلة الرآئعة ,, كل التقدير! حياك ياريمانا شكراً لتصفحك |
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
موضوع دسم..وجهد كبير كبير غير مستغرب منك ومن الجميل ان نتابع وونقل ونناقش مثل هذه المواضيع لتعم الفائده لاهنت يابطل..ولاعدمنا حضورك .[]. [/align] يامرحبا يابندر حضورك يشرفني يبن العم الله لايهينك |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع تاريخي مميز ياسنجار
معلومات جديده بالنسبه لي بصوره 60 % تحياتي لك |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سلسله رائعه يا ابو عبدالله
وجهد جبار ةلفتات رائعه منك الف الف شكر على اتحافنا بمثل هذا المتصفح التوثيقي الاحترامي وبانتظار بقة المواضيع الفعاله والتواجد المثري تحيتي واحترامي ياغالي هلا ياعبداللطيف مشكور لحضورك واطرائك نورت المتصفح بوجودك |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يعطيك العافية يا سنجار
على الموضوع الأكثر من قيّم ., لكن هناك ملاحظة , بالنسبة لـ نجران فـ لم يتفح فتحها من الأخوان أبدا .., و انما اغتصبتها جيوش اليمن و استردوها رجآآآل يام , و كان العقيد [ جابر أبو ساق ] عندما استدعى [ مذكر بن فارس ] مندوب الملك و نوّخوا ركابهم عند ربعي آل عبدان 17 ليل في [ يدمه ] حتى حضروا رجآل يام ثم شدوا في ظهور الخيل و الأبل و استردوها , و كان جدي ناصر بن كويخ [ حويشي ] أحد رؤوس القوم و كبارها , و في هذه الحادثة صوّب [ ابن روكان ] قائد الجيش اليمني و حماه في وجهه :: كما أن نجران لم تسلّم لـ عبد العزيز بالحرب و إنما بالمعاهده بينه و بينهم و الشواهد على ذلك كثيرة أكرر لك شكري على هذا الموضوع المتميز يا السمي ![]() هلا يامحمد ونعم فيك وفي ربعك يام ومشكور على الإيضاح ............. حضورك يشرفنا يالقرم |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
اخي سنجار
كل الشكر لك على ايراد المعلومات المهمه للمعلوميه اما عن عمي الشيخ / جهز بن درويش بيرق الارطاوي كان معه الصعبه من عبداله وابن عمي الشيخ قعدان بن درويش بيرق الشفلحية كان معه قبيله الشطر |
![]() ![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع راقي جدا
لاهنت ياسنجار على مواضيعك المفيدة ![]() هلا يانواف وانت ارقى ياطويل العمر شرفتنا |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع تاريخي مميز ياسنجار
معلومات جديده بالنسبه لي بصوره 60 % تحياتي لك حياك الله ياياسر تشرفت بحضورك يالقرم لاهنت |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الـتـاريـخ ( 5 ) مقلع طمية | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 26 | 06-02-2010 10:26 PM |
" كـل عـام " | محمد السبيعي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 54 | 17-10-2008 02:39 PM |
![]() |
![]() |