![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1079 |
|
مستشار إداري
![]() |
أمسية شعرية في السجن
نظمت مديرية السجون في المنطقة الشرقية أمسية ثقافية البارحة الأولى ضمن برامج المركز الصيفي في إصلاحية الدمام، بحضور مدير عام السجون في المنطقة الشرقية العميد عبد الله البوشي. وأحيا الأمسية الشعراء: محمد بن سعد الأشهر، رشيد الشمري، حاكم العلا، ضاوي العصيمي. وشهد الحفل تفاعلا بين النزلاء والشعراء، وحرص المنظمون على أن يقدم الحفل نزيل خاطب الحضور معرفا بالشعراء بأسلوب أدبي وصفه الحاضرون بالمميز. وتصاعد التفاعل بين النزلاء والشعراء، عند اكتشاف مواهب شعرية بين النزلاء وسط تشجيع الشعراء ومنظمي الأمسية. وأوضح العميد البوشي أن المركز الصيفي يتمد إلى 25 يوما، مشيرا إلى أن المركز يحوي برامج رياضية وثقافية وحلقات لتحفيظ القرآن. عكاظ |
|
|
|
#1080 |
|
مستشار إداري
![]() |
سعود بن ممدوح يكشف سر «ويلاه» و «هذا أنا»
يناقش صاحب السمو الملكي الأمير الشاعر سعود بن ممدوح عددا من القضايا الدائرة في الساحة الشعرية، عبر لقائه المباشر الليلة في برنامج (سهارى) في إذاعة جدة. ويلقي الأمير سعود الضوء على قضية قصائده المغناة (ويلاه) التي تغنى بها الفنان راشد الماجد، وأغنية (هذا أنا) التي تغنت بها الفنانة أحلام، بعد ادعاء أحد الشعراء ملكيته للقصيدتين، ويكشف الأمير ممدوح الحكم الصادر في القضية. ويسلط معد ومقدم البرنامج الإذاعي عبد الرحمن القبيسي الضوء على مسيرة الأمير الشاعر سعود، عبر الوقوف معه على عدد من محطاته الشعرية والرياضية وغيرها. البرنامج الذي يبث الليلة على الهواء مباشرة عند الساعة 10 مساء، ويعاد يوم الاثنين الساعة الثانية صباحا، من إخراج محمد أحمد العسيري. عكاظ |
|
|
|
#1081 |
|
مستشار إداري
![]() |
قصص الصقعبي تثير جدلًا حول الصورة السلبية للمثقف في أدبي الشرقية
أثارت ورقة بعنوان “صورة المثقف السلبية في مجموعة، البهو للقاص عبدالعزيز الصقعبي” الجدل بين عدد من حضور مقهى نادي الشرقية الأدبي، مساء الثلاثاء الماضي؛ حيث ذهب صاحب الورقة الزميل زكريا العباد إلى القول بأن الصقعبي قدم من خلال قصص مجموعته الأخيرة (البهو) وعلى رأسها قصة “العنوان” نظرة مغايرة لعالم الثقافة، فالنصوص ترسم صورة سلبية للمثقف، بالتلميح تارة وبالتصريح أحيانًا أخرى، مبينًا أن قصص الصقعبي تتناول الأدوار التي يقوم بها المثقف في الواقع وتحاول علاجها. وأضاف العباد: إن القارئ يخالجه الشكّ في أنّ جميع نصوص المجموعة الصادرة حديثا عن النادي، تشير إلى هذه الثيمة، من قريب أو بعيد، خصوصًا وأن المجموعة تتكئ بقوة على أسلوب الإيهام والغموض، وذلك بخلاف الدور الإيجابي المثالي الذي يرسم عادة في الأذهان حين تذكر مفردة “مثقف” متضمنة الوعي، والحركة، والإبداع والإنجاز”. وشدد العباد على أن “الصور المبثوثة في المجموعة، لا تدل سوى على جهل الذات، ناهيك عن معرفة الواقع أو تغييره”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “جوانب أخرى منها، تشير أيضا إلى “غياب الأهداف الكبرى، والالتهاء بالبحث عن مطالب صغيرة، يمكن أن يكون أكبرها الحصول على (كرسي)”، لافتا إلى أن ورقته “تحاول رسم ملامح المثقف، كما هي مبثوثة في نصوص المجموعة”، إضافة إلى “محاولتها تقصي السيكولوجية التي تقف وراء انرسام هذه الصورة عن المثقف، والدور الذي لعبه في ذلك”، إضافة إلى محاولتها “تلمس أثر انعكاس الثيمة الأساسية، على النواحي الفنية للقصص”، مع محاولتها ملامسة “أثر التحولات الاقتصادية، وعلاقة المثقف بها”، معتبرًا أن “المجموعة تتسم بموقف نفسي سلبي تجاه الشعر، سيد الأجناس الأدبية في الثقافة العربية وأن هذا الموقف يتضح في عدد من نصوص المجموعة، إلى أن يصل إلى الذروة مع آخر نصوصها”، مرجحًا أن يكون السبب ناتجًا عن تركيز الأضواء على الشعراء في الثمانينات من القرن الماضي. وفي موضع آخر عدد العبّاد أهم فنيات المجموعة، وهي: غياب العقدة والحل، ووجود المفارقة، والتي تعاني من ضعف في بعض النصوص، مشيرًا إلى أن العنوان يفتح أفقا أرحب للقصة، فيما اللغة بسيطة، وإن كانت تمتلك طاقة استياعبية كبيرة، والمجازات نادرة، مع الاستعانة بعبارات شعبية رائجة، مشيرا إلى أن غياب الحوار والاستعاضة عنه بالمونولوج، يشكل دلالة على العزلة، منوّهًا إلى أن القاص يستعين بالزمن الماضي للإشارة إلى فكرة إعادة تسويق الأفكار البالية والكاسدة بوصفها أفكارا جديدة، مرجحا أن تحليل شخصية إنسان الماضي بما تحوي من ضعف وسلبية، يأتي من أجل الإشارة إلى انتقالها إلى الجيل التالي لتكوّن قاعدة وأساسًا لتردي الأوضاع. مجمل هذه الآراء التي قدمها العباد جوبهت بنقد مضاد من قبل الدكتور مبارك الخالدي، مشيرًا إلى أن العباد “أعد قالبا مسبقا لورقته، ومن ثم لوى عنق النصوص للتماشى مع هذا القالب”، الأمر الذي رفضه العبّاد معيدًا التأكيد على وجود الكثير من الشواهد في المجموعة على فكرة ورقته، كما أشار إلى أن من حقه أن يقوم بتأويل بعض القصص من خلال الاستناد على الأجواء العامة في المجموعة، فيما اعترف الكاتب يوسف شغري بوجود صورة سلبية للمثقف في المجموعة، بيد أنها ليست الثيمة الرئيسة. وعلقت القاصة فوزية العيوني بالإشارة إلى أن الحداثة الشعرية تمكنت من دخول المملكة وذاع بذلك الشعر المدهش في الصورة والمضمون، في الوقت الذي بقيت القصة تقليدية. المدينة |
|
|
|
#1082 |
|
مستشار إداري
![]() |
شاعر الوطن «يشتعل»..والخالدي يصدر 8 كتب عن قضايا الشعر
شاعر الوطن يبلغ قمة الحماس والإثارة بالحلقة الخامسة، ولقد شهدت الحلقة تنافسا شديدا بين الشعراء المشاركين للتأهل للمرحلة الثانية من البرنامج، وقد تأهل في الحلقة ثلاثة شعراء بقرار من اللجنة، وهم الشاعر سعد بن شفلوت، الشاعر غالب العصيمي، والشاعر لافي الصيدة، وانتقل بقية الشعراء إلى تصويت الجمهور، وأكد المشرف العام على المسابقة مفلح الهفتاء أن المسابقة بدأت بالصعود بشكل كبير، وأن البرنامج حقق الكثير من الأهداف المرسومة له، وهذا أمر يسعدنا، وأن المرحلة القادمة التي ستنطلق الأسبوع المقبل ستكون أقوى لأن فيها الشعراء النخبة الذين اختارتهم لجنة التحكيم لتميزهم الشعري والأدبي. ولقد استضاف البرنامج الباحث والإعلامي إبراهيم الخالدي الذي أكد أهمية تمتع المؤرخ أو المتحدث عن التاريخ بالصدق والأمانة، وأن تكون مصادره التي يعتمد عليها موثوقة ومؤكدة لأنه يتحدث عن تاريخ الجزيرة العربية المليئة بالقصص والأحداث المؤثرة، وذكر الخالدي أنه سيطبع ثمانية كتب جديدة له تتحدث عن التاريخ والقضايا الشعرية. شمس |
|
|
|
#1083 |
|
مستشار إداري
![]() |
مهرجان أبها يستضيف «شعراء المليون»
لعبت جماهيرية برنامج «شاعر المليون» دورا كبيرا في تحديد أسماء المشاركين في الليلة التي تستضيفها لجنة التنمية السياحية في محافظة سراة عبيدة، مساء الثلاثاء المقبل، ضمن فعاليات «مهرجان أبها يجمعنا 31» في صالة نادي الفرسان المغطاة. وبين منسق الأمسية خالد بن فهد آل حيان، أن جماهير الشعر الشعبي ومحبيه على موعد مع نجم البرنامج الشاعر فهد الشهراني الذي حقق المركز الثالث في مسابقة العام الماضي بقصائده وشيلاته وموالاته، بالإضافة إلى الشاعر الفكاهي سعود الحافي الذي برز أيضا في المسابقة وخطف الأضواء بحضوره بين المعنى وحركة التعبير، وكذلك يشارك الشاعر عبدالله الخالدي الذي وصفت شاعريته بـ «اللافتة للنظر». شمس |
|
|
|
#1084 |
|
مستشار إداري
![]() |
مهرجان الخبر واقبالاً كبيراً
الخبر - واس شهدت الخيمة المخصصة لفعاليات مهرجان صيف الخبر، ضمن فعاليات "مهرجان صيف الشرقية 31" الذي يقام تحت شعار "فكر بالسعودية .. والوجهة شرقية" مساء أمس ، على كورنيش الخبر في منتزه الأمير فيصل بن فهد بالخبر إقبالا كبيراً من زوار المهرجان. وأوضح الناطق الإعلامي باسم مهرجان صيف الشرقية 31 حسين البلوشي أن أمانة المنطقة الشرقية بصدد إقامة مخيم مكيف يخصص لزوار كورنيش الدمام كما هو معمول به في كورنيش الخبر حاليًا، مبينًا أن الفعاليات المقامة هذا الصيف في كورنيش الخبر جميع فقراته مخصصة للعائلات وللأطفال، حيث أن البرنامج الذي يمتد إلى مابعد عيد الفطر يتخللها فقرات مسرحية ومدينة ألعاب هوائية ومعارض متنوعة للرسم على الوجه بالإضافة إلى أركان خاصة بحرف الأطفال. وأفاد البلوشي أن الجماهير على موعد مع مفاجآت وفعاليات متجددة طيلة هذا الشهر، مشيرًا إلى فقرات فعاليات الخبر التي تفاعل معها الحضور بشكل كبير وبكثافة تعد الأكبر حتى الآن في مهرجان صيف الشرقية 31 ، قدمت خلالها فرقة شعلة الثريا الترفيهية عروضًا ترفيهية وعروض الدمى، كما تقدم فرقة أحلى نغم الإنشادية فقرات خاصة بالافتتاح بالإضافة إلى عرض مسرحي لفرقة نجوم الشرقية المسرحية، كما سيشارك الفنان أحمد النجم الأطفال والعائلات في فقرات تقليد الأصوات والحركات وغيرها من الفقرات. |
|
|
|
#1085 |
|
مستشار إداري
![]() |
كشف عن مشاركته في مهرجان صلالة ..الشاعر فيصل اليامي للوكالة : لا علاقة لي بقصيدة الشبرمي وابن الذيب
وكالة أنباء الشعر – جاسم سلمان أكد الشاعر السعودي فيصل اليامي براءته من القصيدة المنسوبة إليه ، والتي تناقلتها بعض المواقع ، ومذيلة باسمه ، وتتضمن رداً على قصيدة الشاعر خليل الشبرمي ضد الشاعر محمد بن الذيب العجمي . ونوه اليامي في تصريح لوكالة أنباء الشعر العربي أن لا صحة لما نسب إليه ، وأنه لم يكتب القصيدة أو يدخل في الصراع و الخلاف بين الشاعرين ، وأضاف بأنه غير معني بهذه الخلافات ، ولا يقحم اسمه بما ليس له فيه ، وأنه لا يتدخل في مثل هذه الأمور ، متمنياً أن تعود المياه إلى مجاريها ، ويتصالحان في القريب القادم . ولفت الشاعر فيصل اليامي إلى أنه يستعد حالياً لإحياء أمسية شعرية بتاريخ 27\7 ضمن أمسيات مهرجان صلالة السياحي في سلطنة عمان ، بالإضافة إلى وجود تعاون غنائي قريب بينه وبين المطرب السعودي رابح صقر . يذكر أن اليامي شارك مؤخرا في أمسية بسجن عنيزة مع الشاعر محمد مريبد العازمي ، كانت مخصصة للسجناء ، وحضرها جمع غفير من النزلاء بالإضافة إلى وكيل محافظ محافظة عنيزة فهد السليم ومدير عام سجون القصيم العقيد صالح القرزعي ومدير سجن عنيزه الرائد ناصر المضيان وضباط السجن وعدد كبير من مسؤولي الدوائر الحكومية في المحافظة . |
|
|
|
#1086 |
|
مستشار إداري
![]() |
وسط أجواء مميزة وبمشاركة نجوم أمير الشعراء: أمسية شعرية رائعة ضمن مهرجانات صور الدولية
وكالة أنباء الشعر/لبنان/حسن رعد وسط أجواء مميّزة وحضور واسع للمثقفين والشعراء والإعلاميين والوفود الدبلوماسية وعدد من رجال السياسة والمهتمّين على رأسهم رئيس الحركة الثقافية في لبنان الشاعر بلال شرارة ورئيس ديوان الكتاب الشاعر الشيخ فضل مخدّر ووفد من شعراء جمعية إبداع ضمّ الشعراء أمل طنانا، محمد علوش، محمد بندر، محمد بنّوت، أحمد منصور، حسين علّوش، نادر عزالدين. ونخبة من الشعراء منهم داوود مهنا وحيدر عز الدين وحسين حجازي ومحمد غزال والبحريني حسين الأكرف وآخرون وبرعاية وحضور عقيلة رئيس مجلس النواب اللبناني رئيسة لجنة المهرجانات السيدة رندا برّي ومشاركة شعراء عرب بينهم نجوم أمير الشعراء بنسختيه الأولى والثانية أقيمت ليل أمس الجمعة الأمسية الشعرية العربية الكبرى ضمن فعاليات مهرجانات صور الدولية والتي تقام سنوياً. وقد شهدت الأمسية الحاشدة تكريم الأمين العام لاتحاد الكتّاب اللبنانيين الشاعر غسان مطر. وفي التفاصيل فقد بدأت الامسية بقصيدة افتتاحية للشاعر مهدي منصور تولى بعدها تقديم الشعراء المشاركين حيث كانت البداية الشاعر اللبناني الأستاذ باسم عبّاس الذي قدّم قصائد رائعة نالت اعجاب الجمهور ثمّ تلاه نجم النسخة الأولى من أمير الشعراء وصاحب المركز الثالث فيها الشاعر السعودي جاسم الصحيح والذي قدّم ثلاث قصائد الأولى غزلية وحملت عنوان "فراشة واحدة تكفي" والثانية في الإمام علي ابن أبي طالب(ع) والثالثة بعنوان "الديوان" (ما وراء حنجرة المغنّي). وبعد الصحيح قدّم الشاعر الفلسطيني ونجم النسخة الثانية من أمير الشعراء الشاعر أحمد ابو سليم قصيدتين الأولى بعنوان"نشيج التراب" وقال فيها : "أهديها الى صديقي الذي يؤمن بلاءات الحرية الثلاث لا للصلح لا للمصافحة للاعتراف لكنه لم يعد الآن صديقي" أما القصيدة الثانية فحملت عنوان "أحلام بلا قيمة فائضة". بدورها نجمة أمير الشعراء بنسخته الأولى الشاعر السودانية روضة الحاج فقد قالت قبل قراءاتها الشعرية: "سعيدة أنا لأنّ روحي غُبّرت مرّة أخرى من تراب الجنوب، فسلام على الجنوب من منارة العزّة التي ننظر إليها من منارة الخرطوم بفخر. وأضافت سأقرأ ممن ذاكرتي لأنّ حقيبتي التي فيها اوراقي ضاعت بين مطارات الخرطوم والقاهرة وبيروت ثمّ قدّمت قصيدتين من الذاكرة. وجاء الدور إلى أمين عام وزارة الثقافة الأردنية الشاعر الأردني جريس سماوي الذي قدّم ثلاث قصائد بعناوين: "العناصر" أذوب.." و "كما يرى الرائي" التي قال أنه كتبت مطلع التسعينات من القرن الماضي في نيويورك. ومسك الختام كان مع نجم النسخة الثانية من أمير الشعراء الشاعر المصري أحمد بخيت الذي قدّم بداية قصيدة أهداها لـ"صور" ثمّ قصيدة ثانية بعنوان رام الله مهّد لها بقوله:"أهديها إلى أخي الشاعر أحمد أبو سليم" وقد نالت القصيدتان إعجاب الحضور لما تضمنته من مشاعر الثورة والغضب واللا استسلام . وجاءت لحظة التكريم فتولى رئيس الحركة الثقافية الشاعر بلال شرارة إلقاء كلمة التكريم بالمحتفى به جاش فيها خاطره بعبارات المحبّة والوفاء. وكان ختام الأمسية شعراً مع المُكرَّم الشاعر مطر الذي ألقى قصيدة ابتدأها بقوله: سوايَ يسألُ عن مجدٍ وعن نسبِ أنا فلسطينُ أمّي والجنوب أبي. لتتولى بعدها راعية الحفل تقديم دروع التكريم للشاعر مطر والشعراء المشاركين والتقاط الصور التذكارية لهم. |
|
|
|
#1087 |
|
مستشار إداري
![]() |
ابن الذيب دفعوا للشبرمي لكي يشتمني
بعد الأحداث التي حصلت بين الشاعر خليل الشبرمي والشاعر محمد ابن الذيب قبل أيام يقول ابن الذيب الشاعر خليل الشبرمي له مكانته الكبيرة بين العالم ولا تربطني به علاقة شخصية ولا سبق أن حصل بيني وبينه خلاف . علاقتي به كعلاقتي بأيي شاعر بالساحة ولكن " الحديث لأبن الذيب " هناك أشخاص لهم مكانة إجتماعية دفعوا له مبلغا من المال من أجل أن يشتمني بقصيدة وفعل ذلك مكرها . " الدليل " أنه عندما حاول أن يتصل به رجل مقرب مني ومنه أيضا لم يرد على هاتفه فأرسل هذا الرجل رسالة له ( إلى الشبرمي ) تتضمن بعض أحاديث نبوية تنهى عن السب والشتم والقذف وكذلك بعض عبارات اللوم والعتب رد الشبرمي عليه برسالة تتضمن " حسبي الله على اللي كان السبب . صحيفة حائل |
|
|
|
#1088 |
|
مستشار إداري
![]() |
أمسية للشاعر طلال معيض في مهرجان بريدة
يحيي الشاعر / طلال معيض يوم الجمعة القادم 11 / 8/ 1431هــ أمسية شعرية ضمن مهرجان بريدة لهذا العام وذلك في حديقة مدينة الملك عبدالله ببريده ومن ضمن الشعراء المشاركين في الأمسية الشعرية الشاعر/ منصور المشيقح ، الشاعر/ ابراهيم الوشمي فتل |
|
|
|
#1089 |
|
مستشار إداري
![]() |
الجنوبي يكشف أوراقه
لجنة "شاعر المليون" متحيزة وغير منصفة في لقاء سريع نقف مع الشاعر راشد الجنوبي ليتحدث للقراء عن رأيه وما يراه فيما يدور من حوله من تغيرات مر بها الشعر والشعراء: • راشد طلق الجنوبي كيف تصف نفسك في مجال الشعر؟ - انا شاعر بالفطرة لا اتصنع في القصائد التي ينسجها خيالي ولا أتصنع المشاعر. • هل قصائدك نبعت من تجربة واقعية؟ - نعم أنا رجل ينقل تجاربه الواقعية عن طريق الشعر ولا أكذب في قصائدي وأجود الشعر أصدقه. • كيف ترى الشعراء الشباب المتواجدين في الساحة الشعرية؟ - بعض الشعراء الشباب يتصنعون المشاعر ولا ينقلون مشاعرهم الحقيقية وذلك لإرضاء المتلقي متناسين بأن الشاعر هو مشاعر صادقة قبل أن يكون قصيدة متداولة على الورق. • كيف تجد الشعر النسائي؟ - من الشعر النسائي شعر جزل ولكن حكم العادات والتقاليد السائدة في الجزيرة العربية يمنع الكثير من النساء المتمكنات شعريا الظهور والنشر واذا وجدت التي تنشر فإنها تلجأ الى الاسم المستعار مثل عابرة سبيل او تنقطع عن النشر بعد فترة من الظهور مثل الشاعرة الاماراتية أنغام الخلود. • كثرت في الآونة الأخيرة المهرجانات الشعرية هل تؤيد كثرتها؟ - نعم أنا مع المهرجانات الشعرية التي تجعل الشعراء يلتقون مع بعضهم ويتبادلون خبراتهم وتجاربهم ويصقلون مواهبهم. • لماذا نرى تواجدا نادرا لراشد الجنوبي في الاعلام الشعري؟ - لا أكتب الشعر طمعا في الشهره والقصيدة الجزلة تفرض نفسها في قلوب المتلقين، وأنا وجدت بعضا من قصائدي متداولة بين الشباب ومنتديات الانترنت بالرغم من أنها لم تنشر بالصحف او المجلات الشعرية ولم اتعمد نشرها في صفوفهم، وهناك الكثيرون الذين يرددون قصائد راشد الجنوبي وهم لا يعلمون صاحبها وهذا دليل على أن الشعر باق وليس الشاعر. • نرى كثيرا من وصف الإبل والطير في قصائدك هل انت من محبيها؟ - لست براعي إبل ولا أفقه فيها شيئا وكل وصفها موجود بالفطرة في داخلي ولكن وصف الطير أنقله من واقع تجربة لأني من محبي الطير وللعلم أنا حر نفسي لست مقيدا وتملكني الصحراء بصفائها وطهارتها لأننا لا نجد فيها تكاليف المدينة. • ما رأيك بالاعلام الحالي الذي يهتم بالموروث الشعبي؟ - الاعلام الحالي وللاسف الشديد قد يلمع الكثير من الشعراء لانهم «مسنودين» من قبل أشخاص لهم مكانتهم في المجتمع. • ما رأيك ببرنامج شاعر المليون؟ - شاعر ناجح بحد ذاته ولكن لجنة شاعر المليون متحيزة وغير منصفة وتحابي بعض الشعراء وتظلم العديد من الشعراء المبدعين عن طريق اظهار «المسنودين» في الواجهة. • هل الشعر يمر بنهضة وعهد جديد والدليل طفرة الساحة بالشعراء؟ - كثرة الشعراء ليست دليلا على نهضة الشعر ولكن الشعراء المبدعين قليلون جدا وهذا دليل على ضعف الشعر في وقتنا الحالي أو لنقل ضعف وسائل الاعلام التي لا تنقل الشعراء الذين يستحقون الظهور. • هل هناك تشابه بين شعراء الثمانينات وشعراء الألفية؟ - شعراء الثمانينات لا يمكن مقارنتهم مع شعراء الجيل الحالي، وذلك لاختلاف الرؤية واختلاف التجارب ولا يجب المقارنة بينهم بأي شكل من الأشكال. • هل تتابع المحاورة؟ ومن هم الشعراء الذين تحرض على متابعتهم؟ - نعم، ومحمد الردعان هو شاعر الكويت الأول الآن في المحاورة بدون منازع. • لننتقل الى شعراء النظم ولنعرف منك الشعراء الذين تحرص دائما على متابعتهم؟ - كل شاعر جيد ينقل تجربته بصدق وامانة ويبتعد عن المشاعر المزيفة، والشاعر عبدالله بن عون هو شاعر التصوير الأول في نظري والشاعر عبدالله بن دويرج هو المنفرد عن جميع الشعراء بأسلوبه ويجهله الكثير من متذوقي الشعر في وقتنا الحالي. • من هو الشاعر الذي يربط بين الماضي والحاضر؟ - هو الشاعر والاعلامي سعود الفهد لما نجد من نصوصه الشعرية ما يدل على اكتسابه حنكة الشعراء القدامى وعرضها بأسلوب جديد وبسيط. • هل تغنت لك قصائد او سبق لك التعامل مع مطربين؟ - نعم تغنت لي العديد من القصائد وغنى لي الفنان الشعبي المرحوم فريج وكذلك الفنان صلاح حمد خليفة. • كلمة أخيرة.. - كل الشكر والتقدير لجريدة القبس لهذا الاهتمام واتمنى لها المزيد من الانتشار والتوسع. القبس |
|
|
|
#1090 |
|
مستشار إداري
![]() |
المورقي ومسلط وبن حديجان في الامسية الثانية لمهرجان الطائف الأحد القادم
برعاية حصرية لقناة الساحة وبحضور ورعاية وكيل محافظة الطائف عبدالله بن ربيعان تقيم لجنة الشعر الشعبي بالمحافظة مساء يوم الأحد القادم 13/8/1431هـ الأمسية الشعرية الثانية ضمن مهرجان صيف الطائف 1431 هـ ويشارك في الأمسية كل من الشاعر / فلاح المورقي الشاعر / مسلط بن سعيدان الشاعر/ عبدالله حديجان تقام الأمسية بقاعة فندق أنتركونتننتال بالطائف والدعوة عامة لجمهور الشعر فتل |
|
|
|
#1091 |
|
مستشار إداري
![]() |
موقع انهار يتعرض للإختراق من جهه مجهوله وفيحان الصواغ يلمح انه يعرف الفاعل
تعرض موقع أنهار الأدبي قبل أربعة أيام إلى هجوم روسي شرس، حيث لم تتمكن إدارة الموقع من السيطرة على الوضع مما أفقد الموقع تواجده على شبكة الإنترنت , وفي تصريح خاص لـ موفن قال الأستاذ فيحان الصواغ مدير عام الموقع أن الموقع تعرض لإختراق روسي قبل أربعة أيام وقد أتلف هذا الاختراق ما يقارب الـ 95% من قواعد البيانات من الملفات الرئيسية للموقع باستثناء قاعدة بيانات المنتدى والتي لم يصيبها هذا الاختراق وما زالت تحت المراجعة أما بالنسبة للمجلة ومركز الأخبار فكانا هما اكبر المتضررين , وهناك إتصالات مكثفة بين إدارة الموقع والشركة المستضيفة والمبرمجة لإنهاء هذا الاختراق . وأضاف الصواغ أننا نمتلك قواعد للبيانات ولكن المشكلة تكمن بأن ملفات الاختراق تقوم بزرع نفسها كلما قمنا بحذفها من السيرفر وجاري حالياً معالجة المشكلة علماً بأن هناك مواقع أخرى على نفس السيرفر الذي يعمل عليه موقع أنهار ولكنها لم تتعرض للمشكلة . وقال إن شاء الله أن الموقع سيعود في اقرب وقت ونحن نحاول أن نكسب الوقت حالياً لإعادة الموقع للعمل من جديد وفي حال عدم استطاعتنا بإعادة قريباً فتعتبر هذه أزمة بالنسبة لنا في أنهار . وعن الموعد المتوقع لإعادته من جديد قال الصواغ أتوقع أن الأمر يحتاج إلى أسبوعين تقريباً , ورفض الصواغ الكشف عن هوية الجهة المخترقة للموقع مكتفياً بالقول أننا نعرف كل شيء ولا أريد التحدث بهذه النقطة . موفن |
|
|
|
#1092 |
|
مستشار إداري
![]() |
أكاديمية الشعر تهدي عشّاق الشعر النبطي قصائد وصور أحمد الكندي
أبوظبي-العرب أونلاين: أعلنت أكاديمية الشعر التابعة لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن توقيعها اتفاقية مع ورثة الشاعر الإماراتي الكبير أحمد بن علي الكندي لنشر قصائده في ديوان يصدر قريباً، وذلك ضمن مشروعها المستمر لتوثيق مختلف التجارب الشعرية، خاصة تلك التي تركت بصمتها وتأثيرها بقوة في الساحة الشعرية الإماراتية. ووقع عن أكاديمية الشعر سلطان العميمي مدير الأكاديمية وعلي بن أحمد الكندي ممثل ورثة الشاعر والمشرف على جمع وتحقيق قصائد الديوان.. وتعد هذه الاتفاقية أول اتفاقية رسمية تتعلق بنشر قصائد الشاعر أحمد الكندي. ويعد الشاعر أحمد بن علي بن الكندي بن علي بوملحا المرر أحد أهم شعراء النبط في دولة الإمارات، وهو حفيد الشاعر المعروف علي بوملحا المرر، ولد في ليوا في عام 1940، ونشأ في كنف عمه مصبح الكندي بعد وفاة والده وهو في السنوات الأولى من عمره، وعندما بلغ الثالثة عشر التحق بالحياة العسكرية حيث عمل في شرطة أبوظبي في مختلف المراكز التابعة لها، ثم انتقل بعدها للعمل في دائرة الكهرباء في الإمارة نفسها، كما عمل في إحدى شركات التنقيب عن النفط في الدولة. عُرف عن الشاعر الراحل ولعه بهواية الصيد بالصقور، كما اشتهر بإتقانه العزف على آلة الربابة التي كانت ترافقه دائما، وسجل في الثمانينات العديد من التسجيلات الصوتية التي يلقي فيها قصائده بمصاحبتها، وتولى مع بداية قيام الاتحاد رئاسة مجلس شعراء البادية في منطقة "ليوا"، وصورت في منزله أغلب الحلقات التلفزيونية للمجلس. أما أشعاره فقد اتسمت بجزالة المعنى ورقة العاطفة والتصوير، وانعكست عليها شخصيته اللطيفة والحساسة، إذ عرف عنه أنه كان سريع التأثر وذو نفس جياشة، كما جدد في مفردات القصيدة النبطية في الإمارات حيث أدخل الكثير من المفردات الحديثة في قصائده التي نجد فيها حضورا لافتا لأسماء الكثير من مناطق أبوظبي، كالبدع وغياثي والساد والظفرة ورقعة صليب ورمرامة وغيرها، ونظم على مختلف الأوزان الشعرية، ودارت بينه وبين عدد من شعراء عصره العديد من المساجلات الشعرية، أمثال الشاعرة فتاة العرب والشاعر صالح بن عزيز المنصوري. وكان للشاعر الكندي حضوره المهم في الساحة الفنية في الإمارات، إذ كتب الكثير من القصائد الغنائية التي تغنى بها عدد من الفنانين مثل: الفنان علي بالروغة الذي غنى له: "أنا ونيت والخاطر تكسر" و"قطعت الوصل يا حلو السجايا" و"يا كحيل الطرف يا ذاك الجميل"، والفنان جابر جاسم الذي حقق معه نجاحا كبيرا في أغنية "سيدي يا سيد ساداتي" و"رمتني من عيونك بندقية" و"صباح الخير من بدري" و "جوّ اليوا من جوّ لبنان" وغيرها من الأغاني العاطفية، كما تغنى الفنان ميحد حمد بعدد من قصائده مثل "لقيت الدار من عقب الحبايب" و"من تقنع النفس"، وقد استمر الكندي في عطائه الشعري إلى وفاته في 26/12/1985م. ويضم الديوان الذي ستصدره الأكاديمية قريباً، عدداً من القصائد التي لم تنشر للشاعر من قبل، وإضافات على عدد كبير من قصائده التي نشرت قبل سنوات في ديوان ضمّ عدداً من قصائده. كما سيضم الديوان مجموعة من الصور التي ستنشر لأول مرة للشاعر، إضافة إلى قصائد بخط يده. يذكر أن أكاديمية الشعر كانت قد وقعت في السنة الماضية اتفاقية مع ورثة الأديب الراحل حمد خليفة أبوشهاب امتلكت بموجبها حقوق طباعة ونشر أعماله الفكرية والبحثية، كما أصدرت عدداً من الدواوين الشعرية التي توثق للتجارب الشعرية النبطية المهمة في مسيرة الشعر النبطي في دولة الإمارات، مثل ديوان عبدالرحمن المبارك وغانم القصيلي ويعقوب الحاتمي وأحمد بوسنيدة ومهير الكتبي وكتاب شعراء من الغربية ضمن سلسة شعراء من الظفرة. |
|
|
|
#1093 |
|
مستشار إداري
![]() |
العميمي والدكتور غسان ضيفا بيت الشاعر في مصر في ندوة دور الاكاديمية
يحل كلا من الأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث والدكتور غسان الحسن عضو لجنة تحكيم برنامج شاعر المليون يحلان ضيوفا على بيت الشاعر في مصر عند السابعة من مساء يوم غد الاثنين في ندوة بعنوان ( دور أكاديمية الشعر في العالم العربي ) يستعرضان خلال الندوة منجزات الاكاديمية الثقافية منذ تأسيسها ودورها في صناعة الكتاب ونشره في المجال الشعري وتجربة التدريس فيها . يذكر أن قناة النيل الثقافية قد التقت الاستاذ سلطان العميمي في حوار سلطت الضوء من خلاله على بعض الادوار الهامة التي تقوم بها اكاديمية الشعر العربي وكالة انباء الشعر |
|
|
|
#1094 |
|
مستشار إداري
![]() |
خلف الخطيمي يقدم محاضرة عن الإبداع بصفته وطرقة وأساليبه في رابطة الأدباء الكويتية
ضمن أنشطة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت تستضيف رابطة الأدباء الكويتية مساء اليوم الاثنين في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً في مقر الرابطة فعالية ثقافية عن ( الإبداع ) بصفته ومضمونه وطرقه وأساليبه وعلاقته بالانتشار والتي يقدمها الشاعر والأستاذ خلف حمود الخطيمي والدعوة عامة . الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت أدخلت إحدى قصائد الخطيمي من ضمن منهجها التعليمي لتدريس هذه القصيدة لطلاب الوزارة , وقد حصل على المركز الأول في مسابقة الشعر في جريدة الأنباء الكويتية وهو حاصل على الماجستير في الموهبة والإبداع ويقدم حالياً الدكتوراه في نفس التخصص . موفن |
|
|
|
#1095 |
|
مستشار إداري
![]() |
جمهور كبير في معرض صناعة الكتاب الإماراتي ضمن مهرجان أصيلة ضمن فعاليات المُشاركة الرسمية لدولة الإمارات في منتدى أصيلة الثقافي بالمملكة المغربية خلال الفترة من 10 ولغاية 26 يوليو 2010، يتم عرض باقة متنوعة من الكتب والمنشورات الإماراتية بصالون صناعة الكتاب والإنتاج الأدبي، حيث يُتيح المعرض الذي تنظمه شركة "كتاب" بمبادرة من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، الفرصة لروّاد المهرجان المجال للاسترخاء وتصفح أحدث المنشورات الإماراتية ومواكبة صناعة النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة ومختلف ذات الصلة بصناعة الكتاب من إصدارات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ودار الكتب الوطنية ومشروع قلم ومشروع كلمة وأكاديمية الشعر، حيث يُقدم الصالون الأدبي للقراء أكثر من 500 عنوانا يعرض لكافة مبادرات النشر المختلفة التي تتولاها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث. واستقطب اهتمام الزوار الذين يتوافدون بكثافة يوميا للمعرض تنوع الإصدارات المعروضة في شتى العلوم والمعارف والأشكال الأدبية والثقافية، إلى جانب الاصدارات المتخصصة في الدراسات والبحوث مثل الثقافة الشعبية والشعر الشعبي ورموزه. ومن بين العناوين المعروضة في الخيمة المقامة في حديقة سيدي بوخبزة قرب المدينة القديمة في أصيلة، هناك مجموعة متنوعة من كتب الأطفال وكتب عن التصوير الفوتوغرافي وسير لشعراء وشخصيات إماراتية بارزة، فضلا عن العديد من المواضيع الأخرى وعشرات النصوص المرجعية. وذكر سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن صالون صناعة الكتاب والإنتاج الأدبي بمهرجان أصيلة يتيح للناشرين الإماراتيين الفرصة لعرض منتجاتهم لجمهور أوسع. وأضاف: "إننا في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث دوما نتطلع للمشاركة في معارض وفعاليات من قبيل مهرجان أصيلة. ونحن على يقين أن الناشرين الإماراتيين سيواصلون تحقيق مزيد من النجاح على الرغم من التحديات التي تواجه صناعة الكتاب على الصعيد الدولي، ويعود جزء من الفضل في هذا إلى الدعم المتواصل الذي تقدمة هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لصناعة الكتاب. ويبقى الإقبال على الكتاب الإماراتي شاهدا على جودة المطبوعات التي يصدرها الناشرون الإماراتيون." وإلى جانب الاصدارات المتنوعة لأكاديمية الشعر، تعرض الأكاديمية في المعرض تجربتها في التدريس الأكاديمي للشعر الشعبي، و مسابقتي شاعر المليون وأمير الشعراء التلفزيونيتين المكرستين لإحياء الشعر بشكليه النبطي والفصيح وتوصيله من جيل إلى جيل. ويستمر صالون صناعة الكتاب والإنتاج الأدبي بمهرجان أصيلة إلى غاية 26 يوليو الجاري، لتُهدى بعد ذلك الكتب المعروضة لمكتبة الأمير سلطان بن بندر في أصيلة، كما ستودع عدة نسخ في سفارة الإمارات لدى المغرب، وهو ما سيشكل المرحلة الأولى من التبادل المتواصل للمنشورات بين مؤسسة منتدى أصيلة وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كما جاء في مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان يوم الأحد 11 يوليو. وتنظم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث سلسلة واسعة من الفعاليات في مهرجان أصيلة لهذه السنة والتي تشمل أمسيات شعرية وحفلات موسيقية وعروض أفلام إماراتية، وحلقات نقاش حول الدبلوماسية الثقافية وحماية الموروث الموسيقي في المنطقة. ويشارك أكثر من خمسة وأربعين بلدا من كافة أرجاء العالم في مهرجان أصيلة لهذه السنة، وهو يعد أحد أهم المهرجانات الفنية والثقافية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويسعى إلى تعزيز التبادل الثقافي وخلق ثقافة الحوار المنفتح بين مختلف الدول. وأرقى ما يسمو إليه المهرجان هو النهوض بقيم السلام والتسامح. وبصفة رسمية، يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف الشرف في مهرجان أصيلة لهذه السنة، كل من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ونادي تراث الإمارات. موفن |
|
|
|
#1096 |
|
مستشار إداري
![]() |
ضمن مهرجان نجران لعام 1431هـ تقام أمسية شعرية مساء يوم الخميس القادم الموافق 17-8-1431ه وستكون الأمسيه بحظور الشاعر المبدع/ عبدالرحمن بن بديع . مكان الأمسية : الغرفة التجارية بعد صلاة العشاء |
|
|
|
#1097 |
|
مستشار إداري
![]() |
شيطان الشعر
ضعف ثقافة المتأخرين من الشعراء والمتلقين جعلها مدحا للشاعر نحن نستخدم عبارة الشطن في لهجتنا، وهي أيضا في لغتنا العربية كمفردة معروفة، وتأتي في مختلف التعامل مع مجريات الحياة، سواء في مد الحبال من فوق المرتفعات أو نزولاً في الآبار أو جذب وجلب الماء أو غيرها، والشطن هو الحبل سواء مددناه لكي نرفع به الشيء من البئر بعيدة القهر أو ربطنا به الدابة، فالحاجة إلى الشطن تأتي في حالات كهذه. وقد توسعت الاستخدامات اليوم فلم يعد الحبل أو الرشاء هو الوحيد الذي تدلى به الدلو أو ينزل به في البئر أو يسحب به من العمق أو المنخفض أو يشطن على البئر دلوها كما كان فيما مضى، لقد صار الشطن في كل أعمال البناء والأعماق والأنفاق والمغارات، والكلمة أو المفردة ليست غريبة علينا فيما مضى فهي تستخدم دائما ولكنها اليوم انزوت عن الواجهة. ويصاحب الأعمال التي ذكرناها سابقاً نوع من الجهد والتعب بل يتطلب من الشخص أن يكون قوياً يسحب الماء أو الأشياء بقوة ونشاط، ومن هنا بدأت العبارة تبرز كميزة لمن يقوى على ذلك، ومن ذلك الشعر المتميز الذي يتفرد صاحبه بمعانيه وجزالته وعمق مقاصده مما يستغرب أن يأتي به شاعر عادي فنقول هذا شعر أتيت به من عمق بعيد وبشطن طويل قوي فنحن نشبه الشعر بالماء يجلب من القعر. وكأن الشعر لم يأت به هو، بل أتى به شيطان شعره، كما أن بعض الشعراء استعذب أن يطلق مسمى على شيطانه حتى عرف به في جماعة المتلقين، وبالفعل سمى بعض الشعراء شيطانه باسم اختاره فعرف به، وعلى هذا يبدو أنهم أول من استخدم المعرف المجهول قبل المنتديات والمواقع، فهي معرفات لشياطينهم لا حقيقة لقولهم حولها، على أن هذا لا يعني أن القائل أو المتلقي يعتقد أو يؤمن بأن صاحب الشعر هو شيطان بالمعنى الحقيقي، ولكنه نوع من الطرافة والاستحسان قالوها فتوافقت مع الوسط المهيأ للاستحسان والطرفة فقبلوها بالترحاب ودونتها كتب الشعر، وليتهم أبعدوا عن هذا بالكلية ولكنهم فعلوا وما علينا سوى رصد فعلهم بعيدا عن تفاصيله، فهذه حال وقعت منذ القديم ونحن نطل عليها لا أكثر، ويماثله ما نسمع اليوم من بعض الناس هداهم الله عندما يرون من بعض الأطفال جرأة وتميزا في شقاوة ما، يقولون: هذا ولد شيطان، وهي عبارة مدح واستطراف لا يعنون حقيقة الشيطنة، ولكنهم يعنون النشاط وارتباطه بالشطن ونزع الماء من البئر بقوة وحيوية، أو لعلها من زلاتهم التي ألفوها وتناولها الناس دون الوقوف عندها. وبهذا فقد استخدمت عبارة [شيطان الشعر] من قبل الشعراء بالموافقة وغيرهم بالمجاراة وترددت على مسامعنا وكأنها عبارة تميز، وربما استخدمت هذه العبارة على أنها نوع من الدعم من ذلك الشيطان في زعمهم فيكون الشعر ذا معان وغزارة خارجة عن مألوف الموهبة العادية، أعني أنه مبهر أو مدهش أو لا مثيل له يأتي بالمفاجأة، أو هو شعر لا يقوى على الإتيان به الإنس، رغم أنه في كل معانيه ومحتواه أقل من غيره، إذ لم ولن يوجد شاعر أتى أو سيأتي بالمعجزات التي لا تتكرر، لأن القدرات تتفاوت ولأن لكل زمان مبدعيه في كل ميدان ومنه الشعر والأدب وغيره. ولعل الشعراء استحسنوا هذه الطرافة بعيدا عن الاعتقاد بها أو الإيمان بأن للشعر شيطانا يأتي به، وفي الوقت نفسه ينسبون ضعف قصائدهم إن جاء فيها ضعف إلى ذلك الشيطان الشعري، وهي فرصة لمزيد من الطرافة أيضا. وعبارة [ شيطان الشعر ] أو أتاه شيطانه، ليست عبارة حديثة التناول والتداول بل هي قديمة جداً فهي في الجاهلية ولدت وتوارثت، ولكن الإسلام جاءنا لنهذب أنفسنا به وندرك الحقائق بعيدا عن الانسياق وراء المسميات المتوارثة دون تمحيص وعلم، ولا أشك في أن العبارة مدح وذم في آن واحد، فهي في مراد من يطلقها مدح وطرافة ومزاح، ولكنه لم يوفق وانسياق وراء العبارة كموروث نشاز أو هو سبق لسان علق في الذاكرة من قديم دون أن يتم تفقد صلاحيته. فعندما نقول: شيطان الشعر فلا يعني هذا مدح الشاعر على الإطلاق ولن ينطبق عليه مسمى المبدع، وقد أعطي التميز لغيره، بل ومن هذا الغير؟ إنه الشيطان! أعاذنا الله وإياكم منه. على أن كثيرا من المتأخرين من متلقين وشعراء أخذوا عبارة شيطان الشعر واستعملوها على أنها تعني وجود شيطان يعلم الشاعر الجزل من الشعر والبليغ منه وأنه يستقي شعره من الهام ذلك الشيطان فيعجز غيره من الشعراء مجاراته والإتيان بمثله، وهذا من ضعف الثقافة ومن سرعة استجابة البعض لكل ما يقع في دائرته دون تمحيص ودون ترو، وإلا لو تروينا قليلا في العبارة لوجدنا أن الإنس قادرون على أن يبدعوا في كل المجالات، بل هم أقدر من غيرهم، وأنهم أهل البلاغة والبيان وأن الاستعانة بالشياطين أو الجن لا يزيد إلا رهقاً وضعفا وهزالا وتبعية وهلكة أيضا يقول الشاعر محمدآل شيبان: أشهد أن لا إله إلا خلاق العبيد واشهد ان محمداً سيد الرسل النبي لا يهمك ما جرى يا شياطين القصيد (...) ابو بيت الشعر كان ما جاب طلبي إطربي ثم إطربي والبسي ثوب ٍ جديد يا شياطين الشعر لاعبيني والعبي ما بقى في داخلي شي ٍمؤكد والأكيد إن الألم عايش معي والأمل ما مات بي شد ريح العاصفة والبرودة في مزيد ودارت الدورة علي وبار فيني صاحبي ويقول شاعر آخر: رثيت الشعر ياليلٍ تحفَت بي شياطينه رثا شاعر نسى نفسه نسى بيته وعنوانه جهاله ابتلى فيها طعونٍ من سكاكينه الا ليت الشعر ما انصاغ واثرت به دواوينه الا ليت الخزامى تضم مياهٍ تحجب الطينه تنافس عطرها الفواح وتزهى فيه رويانه وانا شاعر عريب الساس ابدَع في تفانينه اذا الاحساس توجني عسفت الثقل بأطنانه وانا رسام تشهد لي خوارق في تلاوينه احب الشعر واحترمه واقَوم عود اغصانه ولا لي في لباس الدس ولا لي في مجانينه ولا لي من ميول الريح اذا مالت على شانه ولكل شاعر نقول ما يصدر عنك من شعر فهو منك أنت وحدك وعليك تبعات ضعفه أو هزاله، ولك محامده أيضا، لا تنسب لغيرك ضعفه ولا نشازه ولا جودته وإبداعه فلا ترم إنتاجك على شياطين الجن والإنس وأنت قائله على أن ما يؤكد عليه في الختام أن شيطان الشعر الحقيقي الذي لا شك أنه المحرض الأول في قول الشعر هو ما يحصل في بعض الأحيان من هجاء مقذع يبدأ بالشاعر ويجتاح القبيلة وربما الإنسانية بأسرها عندما يستجيب الشاعر لهوى نفسه وشيطانه الذي هو القرين فيوحي له بأن يوغل في الهجاء لمجرد خلاف شخصي فيحقن الشيطان دمة بالعبارات الهزيلة الساقطة ويكيل له من مفردات القذارة ما يجعل لشعره رائحة كريهة تزكم الأنوف ، وهذا ما يلاحظ في شعر الهجاء الذي لا مبرر له والذي قبل أن يسقط القصيدة والذوق فيها يسقط معه الشاعر نفسه ومن الصعب أن يرتقي الشاعر بعد سقوطه من عيون المتلقين، وهذا ما يريده بالفعل شيطان الشعر الحقيقي . الرياض |
|
|
|
#1098 |
|
مستشار إداري
![]() |
بدء استقبال مشاركات مهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة
تستقبل لجنة المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام مشاركات مهرجان مسرح الدمام للعروض القصيرة في دورته الثامنة، التي ستنظم في الأسبوع الثالث من شوال المقبل. واختارت اللجنة المنظمة لمهرجان مسابقة مسرح الدمام للعروض القصيرة الفنان المسرحي ماهر الغانم مديراً للمهرجان. وقال مقرر لجنة المسرح زكي الدبيس إن اللجنة حددت مجالات المهرجان في الإخراج والتأليف والتمثيل والسينوغرافيا ، إضافة إلى مسابقة النص المسرحي، موضحاً أن الشروط العامة للمشاركة في المسابقة متعددة أهمها تقديم ثلاث نسخ من نص العرض إلى اللجنة المنظمة، مع مراعاة العادات والتقاليد المحلية للمجتمع. وبين الدبيس أن المسابقة تهدف إلى المساهمة في تنشيط الحركة المسرحية في المنطقة الشرقية، وتوفير فرص التنافس والتواصل بين التجارب المسرحية المحلية، وتشجيع روح العمل الجماعي الخلاق بين المسرحيين، واكتشاف المواهب الجديدة في جميع المجالات الفنية المسرحية. وأشار إلى أن اللجنة تهدف إلى خلق روح المنافسة وتشجيع المبدعين والمواهب الشابة للابتكار والتجديد في كتابة النص المسرحي، كما تهدف إلى العناية بالنص المسرحي المتميز من خلال إبرازه وتنفيذه وتشترط أن يتبنى قضية جادة، وأن تتسم المعالجة الفكرية بالاستنارة والتجديد، وأن يكون النص المسرحي مناسباً للعرض على المسرح من حيث الفكرة والشخصيات والأداء. وأضاف أن اللجنة قررت إخضاع جميع العروض إلى مراجعة وتقييم لجنة التحكيم، ومنح جوائز المسابقة لأفضل عرض متميز وأفضل إخراج وجائزة لأفضل ممثل أول وثان وثالث، وجائزة أفضل تقنية مسرحية (سينوغرافيا) وشهادات تميز في العناصر الفنية حسب اختيار لجنة التحكيم. أما جـوائز النص المسرحي فستكون جائزة أولى لأفضل نص وأخرى لأفضل نص ثان وشـهادات تميز حسب اختـيار لجـنة التحكيم. ويمكن للفرق المشاركة في المهرجان من خلال طلب المشاركة في مسابقة العرض أو مسابقة النص المسرحي عن طريق الاتصال والتنسـيق مع لجنة المسـرح، وذلك لاسـتلام اللائحة التنظيمية واستمارة الاشتراك للمسابقة. الوطن |
|
|
|
#1099 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
.. (( الإعلام الخارجي )) ..
بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر / خالد المريخي شكا من التضييق عبر التمييز على أساس "الازدواج" شاعر سعودي يتنازل عن جنسيته الكويتية قائلاً: ليست صك غفران بسبب "الغمز واللمز" الذي يتعرض له "مزدوجو" الجنسية في الكويت، بادر الشاعر السعودي خالد المريخي إلى التنازل عن الجنسية الكويتية التي حصل عليها قبل 7 سنوات، متسائلاً: "وهل هي، (أي الجنسية الكويتية)، صك براءة تمنحك حق الدخول إلى الجنة؟". وقال المريخي، في تصريح تلفزيوني "أنا سعودي في الأساس. السعودية تعتز بتاريخها، ولا تسقط الجنسية عن أحد". وتابع الشاعر الذي كان يحمل الجنسيتين السعودية والكويتية (مزدوج الجنسية)، "قصدت من وراء التنازل عن الجنسية الكويتية توجيه رسالة إلى السلطات لتمارس إجراءاتها، بعد أن بلغ السيل الزبى". واتهم القيادة السياسية (الكويتية) بممارسة "دور على المواطنين، وتضيق الخناق عليهم على اعتبار أن هذا مزدوج وهذا مزدوج..."، بحسب ما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية، السبت 31-7-2010. وتابع المريخي: "الكويت دولة حديثة نسبياً (300 - 400 سنة)، مقارنة بالمملكة العربية السعودية، وإن من توافد إلى الكويت من الدول المجاورة وأقام فيها منذ زمن أخلص لها". وأوضح أن "الكل يعرف أني سعودي وأحمل الجنسية السعودية في الأساس، وحصلت على الكويتية (الجنسية) منذ 7 سنوات، ولكن بسبب ما يدور حالياً من غمز ولمز تجاه المزدوجين، هدفت إلى بعث رسالة أعبر فيها أن الجنسية (الكويتية) ليست صك غفران تؤهل حاملها الدخول إلى الجنة، ولا تتمتع بأي إغراءات". وقال إن "السعودية تعتز بتاريخها، تاريخ الانتصارات والمعزة والكرم، وحتى القانون السعودي عندما تمنح الجنسية بموجبه لا يتراجع، ولا يسقطها عن الممنوحة إليه، كما هو واقع الحال مع الجنسية الكويتية (اللي معتبرينها صك غفران)". كما تطرق إلى قضية "البدون"، قائلاً: "أعتقد أن هناك الكثير من البدون استشهد من أجل الدفاع عن الكويت، والإخلاص ليس بالهوية، إنما في الولاء الصادق وفي إثبات هذا الولاء". |
والداي : اشتقت لتقبيل يدكما ورأسكما
|
|
|
#1100 |
|
مستشار إداري
![]() |
وزير الداخلية الكويتي يردّ على المريخي
تكلم (المزدوج) الشاعر خالد المريخي عن تنازله عن جنسيته الكويتية متسائلا (وهل هي صك غفران) وسكت، لكن ليفتح الباب ليس لمجرد الكلام فقط بل لإجراءات قد تعجل في معالجة ملف مهم بوزن (المزدوجين) الذي قاربته الساحة السياسية في الآونة الأخيرة، على خط من (التوتر العالي). وإذ جدد المريخي في اتصال هاتفي مع (الراي) محبته للكويت التي اعتبر أنها من محبة السعودية، والعكس صحيح، وأكد أنه لن يدخلها مرة أخرى، وهي التي (أعطته المحبة فأعطاها الكلام)، أعلن وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد لـ (الراي) أنه بعد مطالعته خبر المريخي من خلال تلفزيون (الراي) أول من أمس، (سارعنا إلى تشكيل لجنة تحقيق وأصدرت الأوامر إلى جهاز امن الدولة والإدارة العامة للجنسية والإدارة العامة للمباحث الجنائية لتزويدي معلومات كافية ووافية عن بيانات المريخي ). ورأى الخالد (أن المريخي بتصريحه لم يسئ إلى الكويت التي شرّفته بمنحها الجنسية، بل أساء أيضا إلى الشقيقة السعودية، كونه يحمل تابعيتها، دون أن يخطر بباله أبدا مراعاة الوشائج والصلات التي تربط بين البلدين الشقيقين، خصوصا ونحن نعتبر أنفسنا في الخليج أننا خرجنا من رحم واحد، رغم أن هناك حدودا وملكيات هي محل احترام من الجميع). وتساءل الخالد : (من هذا الجاهل الذي يتكلم عن تاريخ الكويت، خصوصا وان تاريخ الكويت معروف وعريق وممتد الجذور، ولن يستطيع مثل هذا الجاهل ومن هم على شاكلته أن يسيء إلى هذا التاريخ المضيء والمشرق، أو أن يحرّض على علاقتها مع الأشقاء.أبدا إنه دون شك امام جدران مرتفعة وعالية علو العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي). وشدد الخالد : (نحن نتشرّف بتاريخ السعودية كما نفتخر بتاريخ الكويت وهذا (الجاهل) هو آخر من يتكلم عن دول لها تاريخها ويحكمها حكامها في دول الخليج). من جهته، أوضح المريخي أنه حصل على الجنسية الكويتية في العام 2003، مشيرا إلى أن التابعية السعودية كانت في حوزته ولم يتم الاستغناء عنها. وطالب المريخي السلطات الكويتية (بالإسراع في استرداد الأوراق والوثائق الخاصة به من مثل الجواز والجنسية) مؤكدا في الوقت نفسه (حبه للشعب الكويتي الطيب). هل تريد الدخول إلى الكويت مرة أخرى؟ أكد المريخي أنه لا يسعى إلى ذلك (وإذا أردت التقاء الشعب الكويتي فسألتقيه خارج الكويت). وأرجع المريخي الأسباب التي دفعته إلى التخلي عن الجنسية إلى أسباب خاصة (وأنا احتفظ بها لنفسي) مشددا على احترامه وتقديره للشيخ أحمد الفهد. وقال المريخي انه طوال فترة وجوده في الكويت لم يسرق (بل أعطيت الكلام والأشعار إلى كبار المغنين وحصلت مقابل ذلك على مبالغ بسيطة، الكويت أعطتني المحبة وأنا أعطيتها الكلام ومحبة الكويت من محبة السعودية والعكس صحيح). من جهة أخرى، ورغم محاذرة المسؤولين في وزارة الداخلية من مقاربة ملف (المزدوجين) أقله إعلاميا على اعتبار أنه حساس ويقتضي السرية، أكد مصدر رفيع في وزارة الداخلية ان ما جرى على لسان المريخي (لن يمر مرور الكرام) معلنا ان الوزارة باشرت الاستعلام عن الأوراق والثبوتيات التي قدمها (المريخي ) في سبيل الحصول على الجنسية الكويتية ومنذرة بأنه (سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقه). وزادت المصادر (أن الجهات المعنية في الوزارة ستتحرى ملف تجنيس المريخي ، سواء لجهة تقدمه للحصول على الجنسية الكويتية دون أن يسند أوراقه بوجود جنسية اخرى، أو إذا ثبت تقدمه للحصول عليها بعد تنازله عن أي جنسية أخرى) والأمر في الحالتين سيكون تحت المتابعة والرصد والإجراء. هل سيمنع المريخي من دخول البلاد بعد ما قاله في الجنسية الكويتية ؟ أكدت المصادر أن الوزارة ستتجه إلى منعه من الدخول بعد الاطلاع على ملفه، إضافة إلى أن الإجراءات لن تقف عند هذا الحد بل ستكون هناك إجراءات أخرى (فنحن لا نقبل أن يستهين أي كان بالجنسية الكويتية ). فتل |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سعد علوش ...ناقدا !! | سالم الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 36 | 11-05-2010 12:09 PM |
| استثمار البدو ..! | سالم الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 28 | 29-08-2009 06:38 AM |
![]() |
![]() |