![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
نعم يانايف هكذا تكون الشجاعه (الادبية) وهناااا نقف احتراما لهذا الفكر الرفيع
فماقلت واستدللت به يوضح وجهة نظر جريئه وان اختلفنا معها فاننا لانستطيع مهاجمتها ولا صرف النظر عن هذه القصيده بسبب كلمه ,,, لشاعرها وجهة نظره الخاصه ,, وانا ارى لكل شاعر الحق ان يضيف في قصيدته مايشاء مالم يتجاوز في المبادئ واساسيات الشعر ,,, وبالطبع نايف معلا صاحب تجربه ناضجه ومستقله (عن التقليديه المستهلكه) ولايعيبه كلمه في بيت له فيها وجهة نظر ولو رجعنا الى الكثير من الشعراء قديما وحديثا لالقينا لهم ابيات في قمة الابداع رغم وجود عبارات يتحفظ عليها البعض ,,, ![]()
الهوى وياك...صحبه نادره..=واعتبرها ..وافيه ومنومسه..
ياحبيبي والمشاعر عامره..=كامله..ومروبعه..ومخومسه.. |
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
مساء الورد للجميع حقيقة استمتعت واستفدت من طرح الكثير من الأخوة والأخوات هنا على الرغم من تقليل البعض من شأن االنقاش والتشاجر النقدي المشروع حول كلمة يراها البعض( تافهة) ولا تستحق إضاعة الوقت -الذي نضيعه أحياناً فيما هو أقل تفاهة منها- في الكلام عنها ..! سبق أن طرحت رأيي الشخصي حول صحة استخدام الكلمة من عدمه ... لكني لاحظت إضافة لما ذكرته أعلاه بأن كثير من ردود الزملاء قد انحرفت للحديث عن أمر هامشي –في نظري- وهو اتهام الشاعر بأنه يسعى لمقارنة شعره بالقرآن بحسب فهمهم مع أن هذه العملية في العُرف النقدي مباحة ولا تُعد من المقارنة في شيء.. وأكتفي بذكر دليل واحد مشهور جداً .. وهو وإن لم يكُن مُعبراً بدقة عن ذات الحالة التي نتحدث عنها هنا فهو يعطينا مؤشراً واضحاً على أن القرآن الكريم مع قدسيته ليس معزولاً عن الواقع والحياة .. ولا نصاً محظوراً يُمنع الاقتراب منه! فعندما قال الله تعالى في شجرة الزقوم: ((إنها شجرةٌ تخرجُ في أصلِ الجحيم، طلعُها كأنه رؤوس الشياطين)) استشهد المفسرون في تفسير الآية بمثال واضح من الشعر الجاهلي وهو بيت لامرئ القيس قال أحد المفسرين في تفسير الآيه: أي ثمرها وما تحمله كأنه في تناهي قبحه، وشناعة منظره رؤوس الشياطين، فشبه المحسوس بالمتخيل، وإن كان غير مرئي للدلالة على أنه غايةٌ في القبح ... ومنه قول امرئ القيس: أيقتُلني والمشرفي مُضاجعي ومسنونةٌ زرقٌ كأنيابِ أغوالِ فاستشهاد المفسرين ببيت لشاعر جاهلي ومن قصيدة يراها البعض (إباحية) بمقاييس ذلك الزمان لا يعني بأن العملية عملية مُقارنة بين القرآن والشعر، بل هي أقرب لعملية القياس للدلالة على صحة الصورة أو التركيب أو اللفظ المستخدم تحياتي للجميع
![]() |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 30 | 27-09-2011 10:39 AM |
لحوم الإبل | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 11 | 06-01-2011 10:41 PM |
وش بقى ي دروبي غير كلمه تعال | خالد بن حمد | ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. | 3 | 07-11-2010 04:03 PM |
سيأتي يوم ينظر الجميع لأسمك ليجدوا بجانبه غير متصل | مطر المرشدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 5 | 05-01-2009 09:55 PM |
ما قلتها غير شفته ذابح عيوبه ..!! | فيصل الجعيد | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 22 | 11-11-2008 12:25 AM |
![]() |
![]() |