![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
الدكتور الفيفي والنقد المسؤوم ..!
مقال صغير كتبته للرد على هجوم الدكتور عبدالله الفيفي المتواصل منذ سنوات على الشعر النبطي، ورؤيته الغريبة والمتحيزة بأن لهجتنا لهجة فاسدة لا يجوز كتابة الشعر بها بينما يرى فيه لهجة أهل فيفاء لهجة يمكن إعادة معظم مفرداتها إلى الفصحى وكذلك يرى بأن موروثاتنا الشعبية نتاج مرحلة تخلف بينما يرى في تراث أهل فيفاء تراثاً عالمياً يستحق الكتابة عنه والمقال نُشر في (الرياض) تحت اسم (الفيفي والشعر الغير مسؤوم): الفيفي والنقد المسؤوم لا يكل أستاذنا الدكتور عبدالله الفيفي ولا يمل من الحديث عن خطر العامية وخطر الشعر الشعبي (أو العامي غير المسؤوم كما يُسميه تندراً!) مدفوعاً إلى ذلك بدوافع عديدة أبرزها دافع الغيرة على اللغة العربية، كما يُعلن في (مساقاته) الكثيرة حول خطر العامية وشعرها، لكن الإشكالية الكبرى في طرح الدكتور الفيفي هي أن غيرته على العربية تجرفه في كثير من الأحيان لاتخاذ مواقف مُتطرفة من الشعر النبطي وقنواته ومجلاته ومسابقاته وشعرائه، وكل ما يمت له بصلة وهذا التطرف يؤدي لوقوعه في فخ الانحياز والتناقض بين مضامين كتاباته الكثيرة التي يكتبها في ثورة غضبه وإحباطه من وضع العربية وأهلها وتلك القليلة جداً التي يكتبها في هدأته وسكونه وإنصافه للشعر النبطي. فالشعر النبطي يُمثل بالنسبة للدكتور الفيفي مدخلاً مناسباً للحديث عن كثير من علل مجتمعنا المحلي ومشكلات عالمنا العربي بأسره فالاهتمام بالشعر النبطي في نظره عامل من عوامل ضعف اللغة العربية والمناهج الدراسية وسبب من أسباب أزمة البطالة وهدر الأموال، ويرى بأن كتابة الشخص المُتعلم للشعر النبطي تُعد (خيانة) للغة العربية وللثقافة الاجتماعية و(تقشفاً) في الطموح و(خيبة) إبداعية، والسبب في كل هذا كما يزعم هو أنه "لا جديد يُرجى في الشِّعر العاميّ يُضاف إلى الشِّعر العربي" وكذلك فإن "الشاعر لن يستطيع الإتيان بأي جديد في تجربته لأن لغته أضعف من أن يتوكأ عليها" ويذهب الفيفي لأبعد من ذلك فيذكر بأن الشعراء الشعبيين قلما يخرجون عن أغراض يرى بأنها مستهجنة في الشعر الفصيح في زمننا هذا كالنقائض والهجاء والفخر والمدح ويقول بأنهم "قد لا يُحسنون شعراً خارج أُطرها"، ويقول بلغة أكثر تحاملاً: " ثمّ عن أيّ جماليّات استثنائيّة نتحدّث عنها في الشِّعر العامّي؟ أم أيّ حِكَم كُبرى في الشِّعر العامّي؟ فلو جُمع كلّ الشِّعر النبطيّ والعامّي في العالم العربي، بقضّه وقضيضه، ما أضاف معنى فريدًا، ولا اقترح صورة نادرة، ولا ابتكر جديدًا يُذكر فيُكبر (...) فليتحدّث هؤلاء إذن عن الجانب التسلويّ من المسألة، وليَدَعُوْا مزاعم الإضافات الإبداعيّة الخارقة جانباً"..! هذا قليل من كثير يقوله الدكتور الفيفي في ثوراته المتواصلة على الشعر النبطي، ويمكننا القول انطلاقاً من حُكمه الأخير بأن الحقيقة التي لا نظنها تخفى على ناقد خبير مثله هي أن اللغة بالنسبة للشاعر مجرد أداة لا يُمكن أن تصنع منه شاعراً مبدعاً فكم من شاعر مُتقن للغة العربية الفصحى ومُلم بقواعدها وحافظ لدواوين شعرائها ومع ذلك يعجز عن إنشاء بيت يُثير أدنى شعور إيجابي لدى المتلقي، فالقدرة على الإبداع الشعري منحة إلهية لا يُمكن أن تُمنح لشعراء الفصحى ويُحرم منها شعراء الشعبي بإرادة الفيفي أو غيره. ويرى الفيفي في الشعر النبطي أيضاً خطراً يتجاوز المسألة اللغوية إلى مسائل "فكرية وثقافية واجتماعية وأمنية ممّا يهدّد وحدة المجتمع واستقراره وتطلّعه إلى حياة مدنيّة حديثة"، ويطرح الفيفي أيضاً في أحد مساقاته تساؤلاً غريباً مفاده: أفيمكن لمن تشرّب قِيَم الشِّعر النبطيّ، أو كان شاعراً نبطيَّاً، أن يعمل خبّازاً أو حدّاداً، فضلاً عن أن يشتغل عامل نظافة؟! كلاّ لن يفعل، ولو تسوَّل، أو مات جوعاً"..؟! وهذا التساؤل يُمكن إدراجه ضمن الكثير من المبالغات التي يُحب الفيفي تطعيم مساقاته بها فلو اتفقنا معه فرضاً على قبح القيم التي يحملها الشعر النبطي وكونها هي التي تُسبب بطالة شبابنا وتمنعهم من الانخراط في كثير من المهن والأعمال الشريفة فلا يُمكن أن نوافقه على أن الشعراء الشعبيين هم من صنع تلك القيّم ورسخها في نفوس الشباب فسبب رفض هذه الأعمال لا يمكن تسطيحه إلى هذه الدرجة وعزوه إلى سبب واحد كما يفعل الدكتور هنا، وما صوت الشاعر الشعبي وغير الشعبي إلا صدى لفكر وسلوك ومعتقدات المجتمع الذي يعيش في وسطه. ولو تجاوزنا عن الآراء المُتشددة للفيفي من الشعر النبطي ومن مجمل موروثاتنا الشعبية التي لا يرى فيها أكثر من "موروثات نبتت في ظروف تاريخية بائسة ليست محل اعتزاز وليس فيها من مقومات الفخار إلا القليل" فسنجده يعود إلى الواقعية أحياناً وإلى لغة أكثر هدوءاً وإنصافاً فيذكر بأنه لا يعد الشعر النبطي شراً كله ويخبرنا بأنه ليس ضد الشعر النبطي "من حيث هو شِعر، ولا يمكن أن يكون شاعراً ضدّ الشِّعر، بأي لهجة أو لغة" ويُضيف: "وكم أطرب كغيري لجيّد ذلك الشِّعر، وربما أكثر من شعراء العامّيّة أنفسهم، لأن طربي هنا لا طَرَبًا للهجة، أو لشِعر، أو للمضامين فحسب، ولكنه طربٌ أيضاً لأصالة فنّيّة يحملها بعض ذلك الشِّعر، ولذاكرةٍ يبتعثها في دارسٍ مثلي للشِّعر الجاهلي". وسنجد له مقالات قليلة -كمقال (معادلتنا العامية الانجليزية) وغيره- يتخلى فيها عن لغة المبالغة والتعصب ضد الشعر الشعبي ويوضح موقفه الصريح منه بذكر أمور قد يتفق معه المنتمون لساحة الشعر الشعبي في كثير منها كمسألة إيقاظ بعض الشعراء للعصبية القبلية بكثير من قصائدهم. أخيراً أعتقد أن مشكلة كثير من مُثقفينا ومَن يعدون أنفسهم أهل الرأي وصفوة الصفوة اعتيادهم على إقحام اسم الشعر النبطي في أحاديثهم وكتاباتهم على أنه سبب أو عامل رئيس من عوامل إخفاق العرب وتخلفهم عن ركب الأمم
وهو أمر مبالغ فيه ولا يُمكن أن يُصدق به ذو قلب وعقل وأعتقد جازماً أن أفضل ما يُمكن أن تُثمر عنه كتابات الدكتور الفيفي وغيره من أولئك الكتاب هو صدور مؤلَّف يجمع تلك الكتابات!.
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
|
|
#2 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
هلا
بداح الفيفي وشيطلع ذا وبعدين ليه جذي علي الشعر العامي ليه يا الفيفي معذور يوم قال جذي ثمّ عن أيّ جماليّات استثنائيّة نتحدّث عنها في الشِّعر العامّي؟ أم أيّ حِكَم كُبرى في الشِّعر العامّي؟ فلو جُمع كلّ الشِّعر النبطيّ والعامّي في العالم العربي، بقضّه وقضيضه، ما أضاف معنى فريدًا، ولا اقترح صورة نادرة، ولا ابتكر جديدًا يُذكر فيُكبر (...) فليتحدّث هؤلاء إذن عن الجانب التسلويّ من المسألة، وليَدَعُوْا مزاعم الإضافات الإبداعيّة الخارقة جانباً"..! لا جديد يُرجى في الشِّعر العاميّ يُضاف إلى الشِّعر العربي" وكذلك فإن "الشاعر لن يستطيع الإتيان بأي جديد في تجربته لأن لغته أضعف من أن يتوكأ عليها" ماسمع الشاعر سليمان الهويدي يومنه قال في النصح http://www.albwady.com/voices-action-show-id-118.htm والنصافي http://www.albwady.com/voices-action-show-id-837.htm ويمكن ماسمع لبن حثلين ويمكن ماسمع لتركي بن حميد وبندر بن سرور والاسديري يمكن معذور بداح سجل متابعتي لك ![]() ملاحظه ودي اعرف يعني شنو لهجتنا لهجة فاسدة لا يجوز كتابة الشعر بها مدري احس الحين اني غبيه جدا
|
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
|
|
#3 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
تحامل النخبة المثقفة على الشعر العاميّ لم يكن وليد اللحظة، ولدى البعض منهم
مبررات بعضها يدخل تحت اطار الموضوعية والنقد الهادف، والبعض منها يتصف بالمبالغة والافتراء كما هو واضح في قراءات الدكتور الفيفي، والذي جنح برؤيته الى ما تم تفنيده من قبلكم تفنيداً لا مناص عن القبول به واستحسانه. أجدت فيما ذهبت اليه يابوفهد، لك كل الشكر على جهودك ومتابعتك، واتمنى فعلاً العمل بمقترحك الأخير. شكراً يا استاذ |
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أعتقد أن الفيفي لم يسمح لأذنه بأن تسمع شعراً نبطياً نقياً و زكياً وإن خذلته أُُذُنه فلا يلومن إلا نفسه , وقد وضح تحامله على الشعر النبطي وآرائه المتشنجه التي لم يُدعمها بأية أدلة أو قرائن تثبت صحة ما ذهب إليه فلا يليق بمن يجهل الشعر النبطي أن يقيمه أو يتحدث عنه حتى ولو مجرد حديث , والاولى بالفيفي أن يترك الحديث عن الشعر النبطي لرواده ونقاده العمالقه الذين تعمقوا في دراسته ، وإن كان يرى أن الشعر النبطي نتاج مرحله زمنية إتسمت بالجهل , فكيف يغيب عن باله هذا المخزون الشعري الكبير من الشعر الجاهلي الذي ما زال حيا متوهجا و هو نتاج لجاهليةٍ حقيقية . كل الشكر لك يأخي بداح |
الشعر فوح الصدر في كل الاحوال
وسـبك المعاني وابتكار الاسـاليـب * كانت له الكِلمه وبه ضرب الامثال قبل يصــير الشــعر طفـل الانابــيب * ياللي تعــاتبنــي وتسأل عـن الحال اقـولــها والامــر مـا فيـه تــثريــب * مالي على نظـم القصـيده سعة بال لوكان عندي يحضر الشعر ويغيب * احتاج جـو الشعـر والشعـر مازال يبحث عن أرضه في عجاج وملاهيب
|
|
|
#5 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا
بداح الفيفي وشيطلع ذا وبعدين ليه جذي علي الشعر العامي ليه يا الفيفي معذور يوم قال جذي ثمّ عن أيّ جماليّات استثنائيّة نتحدّث عنها في الشِّعر العامّي؟ أم أيّ حِكَم كُبرى في الشِّعر العامّي؟ فلو جُمع كلّ الشِّعر النبطيّ والعامّي في العالم العربي، بقضّه وقضيضه، ما أضاف معنى فريدًا، ولا اقترح صورة نادرة، ولا ابتكر جديدًا يُذكر فيُكبر (...) فليتحدّث هؤلاء إذن عن الجانب التسلويّ من المسألة، وليَدَعُوْا مزاعم الإضافات الإبداعيّة الخارقة جانباً"..! لا جديد يُرجى في الشِّعر العاميّ يُضاف إلى الشِّعر العربي" وكذلك فإن "الشاعر لن يستطيع الإتيان بأي جديد في تجربته لأن لغته أضعف من أن يتوكأ عليها" ماسمع الشاعر سليمان الهويدي يومنه قال في النصح http://www.albwady.com/voices-action-show-id-118.htm والنصافي http://www.albwady.com/voices-action-show-id-837.htm ويمكن ماسمع لبن حثلين ويمكن ماسمع لتركي بن حميد وبندر بن سرور والاسديري يمكن معذور بداح سجل متابعتي لك ![]() ملاحظه ودي اعرف يعني شنو لهجتنا لهجة فاسدة لا يجوز كتابة الشعر بها مدري احس الحين اني غبيه جدا ![]() هلا وغلا يا أخت مخايل ومحشومة من الغباء ... والدكتور عبدالله الفيفي أستاذ جامعي وعضو في مجلس الشورى وناقد معروف ولكنه مع الأسف مُتحيز ضد شعرنا النبطي دون تمييز بين الجيد والردئ أشكرك على مداخلتك .. وعلى إضافتك الرائعة لكبار شعراءنا رحمهم الله تحياتي لكِ
|
|
|
|
#6 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
تحامل النخبة المثقفة على الشعر العاميّ لم يكن وليد اللحظة، ولدى البعض منهم
مبررات بعضها يدخل تحت اطار الموضوعية والنقد الهادف، والبعض منها يتصف بالمبالغة والافتراء كما هو واضح في قراءات الدكتور الفيفي، والذي جنح برؤيته الى ما تم تفنيده من قبلكم تفنيداً لا مناص عن القبول به واستحسانه. أجدت فيما ذهبت اليه يابوفهد، لك كل الشكر على جهودك ومتابعتك، واتمنى فعلاً العمل بمقترحك الأخير. شكراً يا استاذ الأخ محمد صالح العتيبي
هلا وغلا يا بو تركي وسعيد بمداخلتك .. وإطلالتك المبهجة دائماً تحياتي لك |
|
|
|
#7 |
|
(*(عضوة)*)
|
بسآلك يابدآح هل الفيفي اللي تقصده هذا الشخص آعلاه ؟ ان كانه هو فاعجيب آمره لانه يلعب محاوره ب منتدى آخر وطرحه لشعر الشعر الفصيح في قسم الادب وماله محاولات بالنبطي غير بلعب القلطه وكانت تعليقاته وردوده لنا تبين مدى تواضعه واخلاقه .. ولله في خلقه شؤؤن !! يسلمو آخي |
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
أعتقد أن الفيفي لم يسمح لأذنه بأن تسمع شعراً نبطياً نقياً و زكياً وإن خذلته أُُذُنه فلا يلومن إلا نفسه , وقد وضح تحامله على الشعر النبطي وآرائه المتشنجه التي لم يُدعمها بأية أدلة أو قرائن تثبت صحة ما ذهب إليه فلا يليق بمن يجهل الشعر النبطي أن يقيمه أو يتحدث عنه حتى ولو مجرد حديث , والاولى بالفيفي أن يترك الحديث عن الشعر النبطي لرواده ونقاده العمالقه الذين تعمقوا في دراسته ، وإن كان يرى أن الشعر النبطي نتاج مرحله زمنية إتسمت بالجهل , فكيف يغيب عن باله هذا المخزون الشعري الكبير من الشعر الجاهلي الذي ما زال حيا متوهجا و هو نتاج لجاهليةٍ حقيقية . كل الشكر لك يأخي بداح هلا وغلا يا أخ سيف وشكراً على مداخلتك ورأيك الجميل تحياتي لك |
|
|
|
#9 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
بسآلك يابدآح هل الفيفي اللي تقصده هذا الشخص آعلاه ؟ ان كانه هو فاعجيب آمره لانه يلعب محاوره ب منتدى آخر وطرحه لشعر الشعر الفصيح في قسم الادب وماله محاولات بالنبطي غير بلعب القلطه وكانت تعليقاته وردوده لنا تبين مدى تواضعه واخلاقه .. ولله في خلقه شؤؤن !! يسلمو آخي هلا وغلا يا أخت شجن والصورة التي وضعتيها ليست صورة الدكتور عبدالله الفيفي الذي تناولت رأيه في المقال ![]() وهذه صورته تحياتي لكِ |
|
|
|
#10 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
..
تسجيل " حضور " على عجل .. و .. عوده لـ " التعقيب " .. بإذن الله .. تقديري لك استآذنا .. ![]() .. |
..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]()
|
|
|
#11 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
أن اللغة بالنسبة للشاعر مجرد أداة لا يُمكن أن تصنع منه شاعراً مبدعاً
فكم من شاعر مُتقن للغة العربية الفصحى ومُلم بقواعدها وحافظ لدواوين شعرائها ومع ذلك يعجز عن إنشاء بيت يُثير أدنى شعور إيجابي لدى المتلقي، فالقدرة على الإبداع الشعري منحة إلهية لا يُمكن أن تُمنح لشعراء الفصحى ويُحرم منها شعراء الشعبي بإرادة الفيفي أو غيره. رد كاافي و واافي مواضيعك مميزه..لاهنت تقديري لك’,, |
بلاش نكشف خافي الروح ونـروح=نـــطـــرد ورى الاحــــــلام مـاعـبّـرتـنــا
نرهق مشاعرنا على غير مصلوح=واســـــرارنـــــا واعـــــذارنـــــا كــبّــرتـــنـــا نرجي تزين وجاير الوقت مفضوح=يـجـتـاحـنـا لـــــو قــســوتــه صـبّـرتــنــا ليت الوصل دايـم ميسّـر ومسمـوح=ولـــيـــت الــلــيــال بـغـيـبـهــا خـبّـرتــنــا
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يا جماعة خير لا تاخذوا النبطي على الفصيح بكل صراحه لا يقارن اطلاقا
|
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لم اجد في كلامه ما يستحق التعليق ولا ارى في فكره ما يستحق التوقف عنده
ليتك تركته على وجهه يا بداح ومع ذلك رايتك بيضاء وجهك ابيض |
اذا كانت حياة المرء كتاب
فأيامه صفحات وساعاته سطور ولحظاته حروف فماذا سيخط ليتشرف بقراءته غداً ؟
|
|
|
#14 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
..
تسجيل " حضور " على عجل .. و .. عوده لـ " التعقيب " .. بإذن الله .. تقديري لك استآذنا .. ![]() .. هلا وغلا يا جمانة وشكراً على حضورك وفي انتظار عودتك وتعليقك |
|
|
|
#15 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
أن اللغة بالنسبة للشاعر مجرد أداة لا يُمكن أن تصنع منه شاعراً مبدعاً
فكم من شاعر مُتقن للغة العربية الفصحى ومُلم بقواعدها وحافظ لدواوين شعرائها ومع ذلك يعجز عن إنشاء بيت يُثير أدنى شعور إيجابي لدى المتلقي، فالقدرة على الإبداع الشعري منحة إلهية لا يُمكن أن تُمنح لشعراء الفصحى ويُحرم منها شعراء الشعبي بإرادة الفيفي أو غيره. رد كاافي و واافي مواضيعك مميزه..لاهنت تقديري لك’,, حياك الله يا شاعرة نجد
وشكراً على مرورك وتعليقك تحياتي لكِ |
|
|
|
#16 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
يا جماعة خير لا تاخذوا النبطي على الفصيح بكل صراحه لا يقارن اطلاقا
هلا وغلا يا أخ محمد
وأعتقد بأنك لم تقرأ الموضوع .. أين المقارنة بين النبطي والفصيح؟؟؟ |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الأخ الغالي .. بداح فهد السبيعي..
ديباجه أدبيه إعلاميه متميزه .. قرأت و حللت و نشرت لنا لنقرأك و نقرأ رأيك.. و الحقيقه .. انني سعيد بمتابعتي لك .. و قد طربت كثيراً لهذا الموضوع تحديداً.. الصراع الأدبي بين عملاء الفصحى و أهل الشعر الشعبي قديم جداً.. و قد تشرفت بالمشاركه في مناظره أدبيه بين شعراء الفصحى و شعراء النبط.. و كانت مناظره متميزه بكل فنونها و شجونها.. الذي يتضح لي أن هناك سبب ( نفسي ) لدى شعراء الفصحى.. اذا ما علمنا أن الشاعر الشعبي قريب من أولي السلطان و من بلاط الملوك و من فلاشات الإعلام و من مسئولي البرامج.. عوضاً عن المهرجانات التي أضاءت سماء الشعراء الشعبيين ... و التي أحرقت شموع شعراء الفصحى المتنزهين.. فالقضيه قضية ( قهر ) و ( حسد ) ليس إلاّ .. و هذا ما اكتشفته بنفسي من خلال تلك المناظره.. هم يرون أن الشعراء الشعبيين ( جهلاء ) علماً و ثقافةً و ان الجاهل أو الأمي هو أقل مستويات المجتمع.. و لذلك قد تراه المح الى ذلك عندما قال لماذا لا يعمل ( حداداً و نجاراً و عامل نظافه ).. فهذه النظره الدونيه للشعراء الشعبيين هي نظره ثابته لأنهم لا يحملون شهادات علميه .. و مع كل ذلك فهم مقدمون أمام الملوك و أمام الأمراء و أمام الإعلام.. كيف لهم يحملون شهادات علميه رفيعه ( دكتوراه ) أو ( تخصصات أكاديميه ) و مع ذلك هم أبعد الناس عن الفلاش و عن الرعايه الملكيه و الإعلاميه.. و الدليل هو الدكتور عبدالله الفيفي.. و الذي لولا هجومه على الشعر الشعبي لما عُرِف هو بشخصه فكيف بشعره الذي لا أحد يعرفه و لم يقرأه بشر؟؟ هذه هي كل القضيه .. فليس هناك قضية لغه و لا قضية انهيار ثقافي و لا غيرها من القضايا التي يدندنون عليها.. شكراً و لك مني كل الحب و المحبه اخوكم ش. س. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| سيدي المسئول عن تكييف القاعة :) | فهد القحطاني | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 6 | 12-02-2011 09:46 PM |
| بين الدكتور عبدالرحمن العشماوي و المرقابي نادر العنزي... 1X2 | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 39 | 03-06-2010 09:00 PM |
| 106 علماء من الكويت يطالبون برفع حظر دخول العريفي للبلاد | شفق السريّع | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 9 | 19-01-2010 03:53 AM |
| من المسئول | فارس عبدالمحسن | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 32 | 03-01-2010 10:33 PM |
![]() |
![]() |