![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#23 |
|
الإدارة
![]() |
سلام عليكم ــــــــــــ
رأيك مهمّ جداً مثل ماهو رأي الزملاء الأعزاء هنا مدخل : الأولى استباق حسن النوايا قبل ابداء الآراء حتى لا يتسرّع بعض الزملاء في أحكامهم و ــ يتوطّون في أحواض بعض الشعراء الزملاء ـــ فالبحث الذي نحن بصدده لا يتعارض ومسابقة شاعر الملك .. والتي يشارك بها زملاؤنا ! ![]() أما رأيي فهو خليط من آراء الزملاء ــ أعلاه ــ . الغالي ناصر تراحيب ــــــــــ شكرا لك على تحريك الساكن هنا ــ ـــــــــــــــــــــ في نهاية الأمر لسنا جهه مشرّعه ، نحن جزء من المنظومه الإعلاميّه / الشعريّه . من واجبنا أنّ نناقش ونتناقش حول كل شي . في هذه الساحه الشعريه / الأدبيه المليئه بكل جديد . حتماً سنخرج بفوائد وسيخرج كل قاري بفائده . لاعلاقه للمسابقه بهذا الحديث ، لإنّ هنالك شواهد كثيره اغلبها من قصائد قديمه سأنتظر رأيك بكل ترقب . تحياتي لك |
|
|
|
#24 |
|
مشرف عام
![]() |
،
عوده من جديد .. طبعآ لا يجوز .. للمادح ان يذكر في الممدوح ما لافيه فما بالك بمساواته بـ آيات كونيه احس الله تصويرها .. ربما يتفق الجميع او الاغلبيه على ان المادح هنآ على خطأ فادح .. لكننا قد نشاركه في مثل هذا الخطأ هو تجآوز ونحن بتصفيقنآ له وبنشرنا قصائده تجاوزنا : ) |
|
|
|
#25 |
|
الإدارة
![]() |
موضوع مهم والنقاش فيه يصحح لنا بعض المفاهيم الخاطئه
مرحبا بدراخ ناصر هل تقصد من منظور شرعي اذا نقف ولا نجيب الا ان تسال لنا احد المشايخ الذين اعلم منا من منظور الجوانب الاخرى والاستعارات عندي وجهة نظر المدح والتشبيه باعظم مخلوقات الله لمكانه الشخص الممدوح وعلى حسب ماهو البيت مثال الشاعر فهد عافت اسميك المطر حاشاك لامامنت المطر يامير وهو لاعطا نزل واما انت تعطي وانت في العالي عطا المطر بالنزول عندما يتساقط وايضا مثال اخر الشاعر بدر بن ذيب البراق وهي قصيده في مدح الملك عبدالله بن عبدالعزيز غـلـطـان مـــن هـــو شـبـهـه بـالـبَـحْـر فـالـفــارق كـبـيــر عطا البَحَر ميته ... وهو.. حـي ٍ عطـاه وبـه ثـراء ان البحر لايعطي الا الميته ولكن ان كنت تريد اللؤلؤ والمرجان فيجيب عليك ان تغوص الى القاع وتاخذ اللؤلؤ ففرق مابين يعطيك البحر ومايعطيك الملك وللحديث بقيه ![]() بما إنّك إستشهد ببيت لك ، فأنت محور مهم في هذا النقاش ورأيك مهم جداً هنا نتحدث عن هذا الوصف من عدة جوانب وإنّ كان الأهم الجانب الشرعي لا شك انّه وصف فيه إجتهاد تقديراً للممدوح الذي يستحق الإجتهاد من الشاعر مهما كان . نطرح آراءنا ووجهات نظرنا وفق أمور بديهيه . في نهاية الأمر هي وجهات نظر مختلفه لا نهدف من خلالها الاّ لنستفيد جميعاً . آراء علماء الدين لا شك انّها مقنعه . وإنّ بحثت لنا عن رأي سيكون إضافة كبيره للموضوع وإنّ إكتفيت برأيك سنكون سعداء بوجهة نظرك الخاصّه ولك كل التقدير والإحترام . |
|
|
|
#26 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
, , الله يسعد مساك يا ناصر ,, موضوع قيّم ,, ولكن تمنيت أن يكون تصريحا لا تلميحا ,, , , ثمة تساؤل قبل عودتي مجددا بإذن الله ,, ( ما رائك فيمن يبالغ في تشبيه حبيبته ,, مرة تأخذ مكان القمر ,, ومرة القمر يأخذ منها النور , ومرة الشمس عندما تراها تختفي خجلا ,, ومرة تسوق الغيم بيديها ,, والكثير الكثير ) ايهما اخف وقعاً على مسمعيك ,, تشبيه الملك بـ/أنه ااكثر عطاء من المطر ,, او تشبيه "الحبيبة" بـ/أنها اكثر جمالاً من القمر )!!!!! , , حتى الآن لم ابدي وجهة نظري ,, ولكن اردت طرح هذا التساؤل ,, لـ/إقتران المدح بـ/الغزل في ما تطرقت اليه عزيزي ناصر محبتي ,,
. . |
r.otaibi@hotmail
|
|
|
#27 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
إستفهام بلاغي وإثراء للقرّاء بنية إقصاء الإطراء المذموم.
لذا التجاوز هنا واقعه تطول أكثر من طرف: فالمادح حينما يمدح شخصاً ليس من أهل المدح فإنه يغرر به ويقفده ثقته وتوازنه الإجتماعي ويوصله لعامة الناس بصوره مشوهه . والممدوح إن كان من أهل المدح فقد يزدري المادح بسبب التجاوز للواقع المألوف والمعروف. فأقول للأول (أنزلوا الناس منازلهم). وأقول للثاني (رحم الله إمرءٍعرف قدر نفسه). وإن كان الموضوع يخص الأول فقط ,ويدور حول نقاط محدده مسبقاً من قبل الكاتب إلا أن الموضوع بحد ذاته تنبيه وتوجيه للماضي والحاضر والمستقبل. أخيراً تحيه خالده بحجم ماتكتب وماتقدم ياأبا الوليد. ................... |
|
|
|
#28 |
|
الإدارة
![]() |
،
مرحبا بك من جديد عوده من جديد .. طبعآ لا يجوز .. للمادح ان يذكر في الممدوح ما لافيه فما بالك بمساواته بـ آيات كونيه احس الله تصويرها .. ربما يتفق الجميع او الاغلبيه على ان المادح هنآ على خطأ فادح .. لكننا قد نشاركه في مثل هذا الخطأ هو تجآوز ونحن بتصفيقنآ له وبنشرنا قصائده تجاوزنا : ) الخطأ وارد من الجميع ، ووجهات النظر من الطبيعي أن تتباين : ) كل التقدير لك على حضورك الراقي |
|
|
|
#29 |
|
الإدارة
![]() |
, , الله يسعد مساك يا ناصر ,, موضوع قيّم ,, ولكن تمنيت أن يكون تصريحا لا تلميحا ,, , , ثمة تساؤل قبل عودتي مجددا بإذن الله ,, ( ما رائك فيمن يبالغ في تشبيه حبيبته ,, مرة تأخذ مكان القمر ,, ومرة القمر يأخذ منها النور , ومرة الشمس عندما تراها تختفي خجلا ,, ومرة تسوق الغيم بيديها ,, والكثير الكثير ) ايهما اخف وقعاً على مسمعيك ,, تشبيه الملك بـ/أنه ااكثر عطاء من المطر ,, او تشبيه "الحبيبة" بـ/أنها اكثر جمالاً من القمر )!!!!! , , حتى الآن لم ابدي وجهة نظري ,, ولكن اردت طرح هذا التساؤل ,, لـ/إقتران المدح بـ/الغزل في ما تطرقت اليه عزيزي ناصر محبتي ,, . . راشد النفيعي رغمّ إنّ لهذا الإسم محبّة خاصّه في قلبي ، لكنّ لن أكثر الترحيب والتمجيد لإنّني لن أستطيع أن ّاعبر عن مشاعري تجاهه ، لكن اسعدني كثيراً مرورك وسأسعد اكثر برأيك . لا أخشى التصريح ولا أحب التلميح ![]() لإنّي لا أهدف من خلال إثارة هذه النقطه الاّ لـ نستفيد من تبادل وجهات النظر . المدح والغزل ، خاصّة في هذا الزمن قريبان جداً من بعض ، وينطبق على أحدهما ماينطبق على الآخر . أحياناً . جميل جداً أن يستخدم ( افعل ) التفضيل مع ممدوحه ولكنّ الذي لا أرى - من وجهة نظري الخاصّه - انّه مقبول هو أنّ يتطاول على المطر مثلاً أو السحاب ويقول من عيوبه ( كذا ) .! عودة إلى تساؤلك . كلاهما سيان عندي . سيكون الآمر مقبولاً عندي عندما يكتفي بـ ( أفعل ) التفضيل . ولن يكون مقبولاً عندما ينتقد ( صورة القمر مثلاً أو المطر ) . تقديري لشخصك الكريم |
|
|
|
#30 |
|
الإدارة
![]() |
إستفهام بلاغي وإثراء للقرّاء بنية إقصاء الإطراء المذموم.
جميل حضورك يا مطلق لذا التجاوز هنا واقعه تطول أكثر من طرف: فالمادح حينما يمدح شخصاً ليس من أهل المدح فإنه يغرر به ويقفده ثقته وتوازنه الإجتماعي ويوصله لعامة الناس بصوره مشوهه . والممدوح إن كان من أهل المدح فقد يزدري المادح بسبب التجاوز للواقع المألوف والمعروف. فأقول للأول (أنزلوا الناس منازلهم). وأقول للثاني (رحم الله إمرءٍعرف قدر نفسه). وإن كان الموضوع يخص الأول فقط ,ويدور حول نقاط محدده مسبقاً من قبل الكاتب إلا أن الموضوع بحد ذاته تنبيه وتوجيه للماضي والحاضر والمستقبل. أخيراً تحيه خالده بحجم ماتكتب وماتقدم ياأبا الوليد. ................... المدح غرض اساسي من اغراض الشعر ، ومسألة هل يستحق المادح المديح أمّ لا ، لن نتحدث عنها هنا ، لإنّ لكل شاعر نظرة خاصّة . ولن نستطيع انّ نقول فلان يستحق المدح وفلان لا يستحقه ، نحن في نهاية الآمر سنكون أمام نص دون النظر إلى الأسماء . قد يكون الممدوح معني تماماً بالأمر ولكنّ للمستمع والقارئ حق في إبدأ وجهة نظره . تحياتي لك |
|
|
|
#31 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أخي ابو الوليد..
أمانةً فإن هذا الموضوع يعتبر من افضل المواضيع الحواريه منذو زمن بعيد.. و ذلك لعتقيداته و للشبهات التي انغرزت في مخيلة الذين تعاطوه و ناقشوه.. الحقيقه أن أكثر الأعضاء هنا ( أنكروا ) هذا النوع من المديح من باب ( العاطفه ) الدينيه ليس الا.. و الأصل أن هذه القضيه بريئه من كل خطأ و من كل إثم إن شاء الله .. لماذا.. اولاً آدم و ذريته هم خير المخلوقات و أكملها على الإطلاق و هذا بحسب كلام أهل العلم. ثانياً أن كل المخلوقات خلقت لعبادة الله ثم لتسخيرها لآدم .. و قد أكد على هذا عدد من العلماء. ثالثاً أن آدم خلق بيد الله و نفخ فيه من روح الله.. و هذا شرف عظيم لم تنله غيره من المخلوقات حتى الملائكه التي خُلقت بكلمةٍ من الله.. رابعاً لو أن الأمر كما طرحته و تناوله الأخوه لكانت ( الإبل ) أعظم من هذه المخلوقات.. ( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت ) .. خامساً أن الممدوح ( المستحق المديح ) هو في أصل خلقه أعظم من هذه المخلوقات و أكمل. لذلك فإن تم مدحه بأفضل من هذه المخلوقات.. فهو قد مدحه الله و فضله عليها قبل أن يمدحه الشاعر.. سادساً نحن خلقُ شرفنا الله و أكرمنا على سائر مخلوقاته.. لذلك لا ينبغي لنا ان نحتقر انفسنا و ان نجعلها أقل من المخلوقات الأخرى.. لأن هذا حق إلهي لنا اكرمنا الله به.. يكفينا جلداً للذات.. نحن من خُلِق الكون لخدمتنا و قضاء حواجنا برحمةٍ من الله و فضل لم يكن لغيرنا.. نحن معشر ( الأِنس ) يجب ان نكون على قدر كبير من ( الأُنس ) لما فُضّلنا به من الخالق الأكبر و الرب الأعظم.. فأصل ( الإنسان ) ممدوح من الله في ( خلقه و تركيبه ) و تشريفه بسجود الملائكه له.. لذلك فإن كان المخلوق مستحق المديح فإن تفضيله على المخلوقات الأخرى يعتبر من البديهيات.. و أيهما أكبر ان تسجد له الملائكه ام ان يفضل بالمديح على سائر المخلوقات مهما كانت هذه المخلوقات؟؟ و انا اتحدث هنا من زاوية أن الممدوح ( إنسان ) ككيان أوجده الله.. أخواني .. أتمنى ان نتجنب العاطفه و الحماسه و العصبيه للدين من باب أنه دين و لا تمس حدوده.. الدين أسمى و أرقى من أن نتجاذب أطرافه و حدوده.. و هذه القضيه هي قضيه يسيره لا تحتمل كل هذا الغوص في المحرّم و المُجوّز.. باختصار ( الإنسان ) فضله الله على كل خلقه و سجد له خلق الله و خلقه الله بيديه الكريمتين و نفخ فيه من روحه.. لذلك فهو أكمل و افضل المخلوقات على إطلاقها.. و لذلك ان تم مدح ( المستحق ) و خاصةً ( المسلم ) و تم تفضيله على هذه المخلوقات فلا بأس في ذلك .. المجتمع السعودي هو مجتمع ( عاطفي دينياً ) .. و ( متملق دينياً ) أيضاً.. و لقصور معرفته في الدين و ( روح الدين ) فإنه يثور بعنصريه دينيه بلا إدراك و في تغييب تااااااام للفكر و التفكير. مع ان الله امرنا بالتفكر و التدبر و التأني و حذرنا من التسرع و الإسراع و المغامره .. الدين الإسلام هو أسمى الديانات على الإطلاق .. و هو دين حركي .. و دين علم .. و دين فكر و دين سياسه و دين ثقافه و دين اقتصاد و دين علم نفس.. دستور عالمي كامل .. لكن يحتاج الى من يفهمه و يعلم أن ليس له حدود و أنه لا يتوقف على أداء فرائض و ابتعاد عن محاذير .. و الا لو كان كذلك لأصبح ديناً جامداً متزمتاً.. هذا ما أحببت ان اوضحه و الله أعلى و أعلم.. ش. س. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#32 |
|
الإدارة
![]() |
أخي ابو الوليد..
ابو مهنا أمانةً فإن هذا الموضوع يعتبر من افضل المواضيع الحواريه منذو زمن بعيد.. و ذلك لعتقيداته و للشبهات التي انغرزت في مخيلة الذين تعاطوه و ناقشوه.. الحقيقه أن أكثر الأعضاء هنا ( أنكروا ) هذا النوع من المديح من باب ( العاطفه ) الدينيه ليس الا.. و الأصل أن هذه القضيه بريئه من كل خطأ و من كل إثم إن شاء الله .. لماذا.. اولاً آدم و ذريته هم خير المخلوقات و أكملها على الإطلاق و هذا بحسب كلام أهل العلم. ثانياً أن كل المخلوقات خلقت لعبادة الله ثم لتسخيرها لآدم .. و قد أكد على هذا عدد من العلماء. ثالثاً أن آدم خلق بيد الله و نفخ فيه من روح الله.. و هذا شرف عظيم لم تنله غيره من المخلوقات حتى الملائكه التي خُلقت بكلمةٍ من الله.. رابعاً لو أن الأمر كما طرحته و تناوله الأخوه لكانت ( الإبل ) أعظم من هذه المخلوقات.. ( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت ) .. خامساً أن الممدوح ( المستحق المديح ) هو في أصل خلقه أعظم من هذه المخلوقات و أكمل. لذلك فإن تم مدحه بأفضل من هذه المخلوقات.. فهو قد مدحه الله و فضله عليها قبل أن يمدحه الشاعر.. سادساً نحن خلقُ شرفنا الله و أكرمنا على سائر مخلوقاته.. لذلك لا ينبغي لنا ان نحتقر انفسنا و ان نجعلها أقل من المخلوقات الأخرى.. لأن هذا حق إلهي لنا اكرمنا الله به.. يكفينا جلداً للذات.. نحن من خُلِق الكون لخدمتنا و قضاء حواجنا برحمةٍ من الله و فضل لم يكن لغيرنا.. نحن معشر ( الأِنس ) يجب ان نكون على قدر كبير من ( الأُنس ) لما فُضّلنا به من الخالق الأكبر و الرب الأعظم.. فأصل ( الإنسان ) ممدوح من الله في ( خلقه و تركيبه ) و تشريفه بسجود الملائكه له.. لذلك فإن كان المخلوق مستحق المديح فإن تفضيله على المخلوقات الأخرى يعتبر من البديهيات.. و أيهما أكبر ان تسجد له الملائكه ام ان يفضل بالمديح على سائر المخلوقات مهما كانت هذه المخلوقات؟؟ و انا اتحدث هنا من زاوية أن الممدوح ( إنسان ) ككيان أوجده الله.. أخواني .. أتمنى ان نتجنب العاطفه و الحماسه و العصبيه للدين من باب أنه دين و لا تمس حدوده.. الدين أسمى و أرقى من أن نتجاذب أطرافه و حدوده.. و هذه القضيه هي قضيه يسيره لا تحتمل كل هذا الغوص في المحرّم و المُجوّز.. باختصار ( الإنسان ) فضله الله على كل خلقه و سجد له خلق الله و خلقه الله بيديه الكريمتين و نفخ فيه من روحه.. لذلك فهو أكمل و افضل المخلوقات على إطلاقها.. و لذلك ان تم مدح ( المستحق ) و خاصةً ( المسلم ) و تم تفضيله على هذه المخلوقات فلا بأس في ذلك .. المجتمع السعودي هو مجتمع ( عاطفي دينياً ) .. و ( متملق دينياً ) أيضاً.. و لقصور معرفته في الدين و ( روح الدين ) فإنه يثور بعنصريه دينيه بلا إدراك و في تغييب تااااااام للفكر و التفكير. مع ان الله امرنا بالتفكر و التدبر و التأني و حذرنا من التسرع و الإسراع و المغامره .. الدين الإسلام هو أسمى الديانات على الإطلاق .. و هو دين حركي .. و دين علم .. و دين فكر و دين سياسه و دين ثقافه و دين اقتصاد و دين علم نفس.. دستور عالمي كامل .. لكن يحتاج الى من يفهمه و يعلم أن ليس له حدود و أنه لا يتوقف على أداء فرائض و ابتعاد عن محاذير .. و الا لو كان كذلك لأصبح ديناً جامداً متزمتاً.. هذا ما أحببت ان اوضحه و الله أعلى و أعلم.. ش. س. رغم انّك إتجهت بالموضوع إلى مناحٍ متعدده : ) الإنسان من أعظم مخلوقات الله ، نعم لا أحد يتجرأ ويعترض لم يحتقر أحد الإنسان ، جميعنا نعرف عظم مخلوقات الله . لا أعترض على تشبيه الإنسان - أو صفاته - بـ بعض الآيات العظيمه ولكنّ لا أجد مبرراً لمن يستخرج عيوبها . وينتقص شأنها .!! سعدت بمرورك الآول والثاني . وأحترم وجهة نظرك . تحياتي لك |
|
|
|
#33 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[OVERLINE]لا أعترض على تشبيه الإنسان - أو صفاته - بـ بعض الآيات العظيمه ولكنّ لا أجد مبرراً لمن يستخرج عيوبها . وينتقص شأنها .!! [/OVERLINE] مرحبا ابو وليد.. التفضيل ليس معناه انتقاص في الطرف الآخر على الإطلاق.. هناك فرق بين التفضيل و الإنتقاص.. لا افهم كيف هي العيوب التي تقصدها؟؟ هل اذا فضّل الشاعر ( ممدوحه ) على الجبال او على السحاب او على المطر او على القمر يصبح عائباً لهذه المخلوقات؟؟ تفضيل الإنسان ( المسلم المستحق المديح ) فوق سائر المخلوقات لا شئ فيه على الإطلاق.. هناك مفاضلات في الخلق ذكرها الله و ملزمون بالإيمان بها.. النبي محمد صلى الله عليه و سلم أفضل الأنبياء و الخلق جميعاً.. جبريل أفضل الملائكه .. القرآن الكريم أفضل الكتب السماويه.. الدين الإسلامي أفضل الديانات .. و القائمه تطول.. لذا فالتفضيل هنا ليس معناه انتقاص للطرف الآخر على الإطلاق.. و للإضافه فإن خواتيم الله في التكوين هي دائماً افضل خلق الله و تكويناته.. و لذلك فإن آدم هو آخر خلق الله على الإطلاق و لذلك هو أفضلها و أعلاها.. و هذه حقيقه دينيه ليست من رأي شفق السريّع.. الإنسان أفضل ما خلق الله و ما أوجد الله .. و لأهل العلم في ذلك مجال و مقال.. أما اذا كنت تقصد الإساءه لهذه المخلوقات بشكل عام بعيداً عن الشعر و مدح الإنسان فهذا حرام و كفر ايضاً.. لأن الإنتقاص من خلق الله هو انتقاص في ذات الله .. و هذه قاعده فقهيه ثابته لا تقبل الجدل و الأخذ و الرد.. بشرط ان لا تكون في مجال تفضيل الإنسان عليها او مدح المستحق و أنه اكثر مداً منها او عطاءً منها .. لأن الله قد مدح الإنسان و فضله عليها سلفاً و سخّرها له لبناء حياته و بناء الدنيا .. و استخدامها في مرضاة الله .. و في نفع البشريه .. لذا.. اتمنى التوضيح لي و لغيري.. كيف تكون الإساءه و ( التعييب ) لهذه المخلوقات.. هل بتفضيل الإنسان عليها ام بمفردها و إعابتها لذاتها بعيداً عن مدح الممدوح المستحق.. مع شكري و تقديري و امتناني لمداولتك الحديث معي و مع الآخرين.. اخوكم ش. س. |
|
|
|
#34 |
|
الإدارة
![]() |
مرحبا من جديد يابومهنا
ما قصدته واضح في بداية الموضوع وأورده هنا مرة ثانيه من أجلك . كقول : أنت المطر .. لا أنت افضل من المطر لإنّ المطر أحياناً ماينفع الناس ولاله فائده وأنت فائدة في كل أوقاتك ومثلاً أنت السحاب .. لا أنت افضل من السحاب لإنّ السحاب لا يحمل الخير دائماً .! وهلم جرّا فقط هي نظرة خاصه : أعتقد برأيي الخاص أنّه من الأفضل أن ّ لا يقال هكذا . ويبقى لكلٍ نظرته الخاصه . |
|
|
|
#35 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا من جديد يابومهنا
ما قصدته واضح في بداية الموضوع وأورده هنا مرة ثانيه من أجلك . كقول : أنت المطر .. لا أنت افضل من المطر لإنّ المطر أحياناً ماينفع الناس ولاله فائده وأنت فائدة في كل أوقاتك ومثلاً أنت السحاب .. لا أنت افضل من السحاب لإنّ السحاب لا يحمل الخير دائماً .! وهلم جرّا فقط هي نظرة خاصه : أعتقد برأيي الخاص أنّه من الأفضل أن ّ لا يقال هكذا . ويبقى لكلٍ نظرته الخاصه . ![]() يا مرحبا يا ابو وليد.. هذا كلام منثور لا يحتكم اليه في الشعر اطلاقاً... إئتني بأبيات شعر في المديح لهذا النوع حتى نحتكم اليها.. لماذا؟؟ لأنني اتفق معك في عموم ما تحدثت انت عنه, و انت أفردت كلاماً عاماً, لكنه ليس موضوع شاعر و لا موضوع نهج شعري ..و هذا محل اختلافي معك.. انا على يقين تام بأن الشعراء بريئين من هذه التهمه نهائياً.. لأنه لم يأتِ شاعراً قال بمثل هذا الكلام.. الشعراء لا ينتهجون مثل هذا الكلام بعمومهم .. انت ربما تتحدث عن شئ عام لكنك حصرته في الشعر.. و هذا الحصر غير منطقي الا بشواهد الشعر فقط.. أي.. لو أن هذا الموضوع اصبح نهجاً لدى الشعراء بشكل ملاحظ و موجود و اصبح قضيه ادبيه فكريه فنحن نناقشها و ننكرها .. لكنها لم تحدث أصلاً.. لذلك إعزل الشعر و الشعراء عن هذا الموضوع.. لأنه لا يمكن مناقشة ( توقّع ) أو شئ ( غير موجود ) في الساحه الشعبيه و ساحة الشعر.. مثل هذا الكلام الذي تقوله أخي ابو وليد .. هو تحذير للعموم .. و تنبيه لمسأله المفترض انها تناقش في القسم الإسلامي .. لأنه موضوع عام.. و ليس موضوعاً يناقش حادثه شعريه او مشكله شعريه.. أنا اتفق معك في أنه لا يجوز الإنتقاص من خلق الله .. و أتفق معك في أنه يجب إفراد موضوع كامل عن هذا الموضوع و مناقشته.. لكن اختلف معك في أنك حصرته في الشعراء و هم براء منه.. الشعر لم ينتهج هذا الإسلوب على الإطلاق و لم يصبح نهجاً واضحاً صريحاً ينتهجه الشعراء.. الا اذا اخطأ شاعر واحد فهذا لا يعطينا الحق في أن نعممه على الشعراء جميعهم.. تمنيت لو أنك ناقشت قصيده في هذا المجال.. لكي نناقشها أدبياً .. و نعطي انطباعنا عنها شرعياً بحسب ما نفهمه و نعلمه مع أننا لسنا أهل علم شرعي.. لكننا نملك المعلومه.. مثلما نملك معلومات فقهيه صريحه مثل ان الربا حرام و ان الخمر حرام و ان عدد ركعات الفجر ركعتين و أن الحائض لا تصلي.. انقله من موضوع أدبي الى موضوع ديني .. و سوف اتفق معك من البدايه و لا أحتاج الى كل هذه المداخلات معك.. رغم اني اشتاق الى عقول نقيه مثلك اسعد بمناقشتها.. |
|
|
|
#36 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
والعود أحمد
أتفق مع بعض الأعضاء ان هذا الموضوع لن يمر مرور الكرام لملامسته الواقع وإستبياناته الإيجابيه المتتابعه. إن ما يلحق بالشعر من إساءه أوتقصير من قبل بعض الشعراء فإن الناقد والكاتب والمتابع الجيد هم من يقيّم الخلل حينما قرأت لك : طفره خروج عن المألوف تجاوز كتبت عن هذه الأشياء وعلاقتها بالمادح و الممدوح بين الواقع والخيال. لوكنّا أمام نص غير مذيل بإسم شخص ولم يذكر فيه إسم شخص أيضاً , لا اظن هناك ممدوح تنطبق عليه صفات خارقه تصغر أمامها الظواهر الطبيعيه لم أذكر الأسماء هنا ولا أظن هناك ممدوح معني تماماً بهذا الأمر إذاكان الأمر طفره وتجاوز وخروج عن المألوف حسب وجهة نضرك التي أتفق معها قلباً وقالباً وتحيه من الأعماق............. |
|
|
|
#37 |
|
الإدارة
![]() |
![]() يا مرحبا يا ابو وليد.. هذا كلام منثور لا يحتكم اليه في الشعر اطلاقاً... إئتني بأبيات شعر في المديح لهذا النوع حتى نحتكم اليها.. لماذا؟؟ لأنني اتفق معك في عموم ما تحدثت انت عنه, و انت أفردت كلاماً عاماً, لكنه ليس موضوع شاعر و لا موضوع نهج شعري ..و هذا محل اختلافي معك.. انا على يقين تام بأن الشعراء بريئين من هذه التهمه نهائياً.. لأنه لم يأتِ شاعراً قال بمثل هذا الكلام.. الشعراء لا ينتهجون مثل هذا الكلام بعمومهم .. انت ربما تتحدث عن شئ عام لكنك حصرته في الشعر.. و هذا الحصر غير منطقي الا بشواهد الشعر فقط.. أي.. لو أن هذا الموضوع اصبح نهجاً لدى الشعراء بشكل ملاحظ و موجود و اصبح قضيه ادبيه فكريه فنحن نناقشها و ننكرها .. لكنها لم تحدث أصلاً.. لذلك إعزل الشعر و الشعراء عن هذا الموضوع.. لأنه لا يمكن مناقشة ( توقّع ) أو شئ ( غير موجود ) في الساحه الشعبيه و ساحة الشعر.. مثل هذا الكلام الذي تقوله أخي ابو وليد .. هو تحذير للعموم .. و تنبيه لمسأله المفترض انها تناقش في القسم الإسلامي .. لأنه موضوع عام.. و ليس موضوعاً يناقش حادثه شعريه او مشكله شعريه.. أنا اتفق معك في أنه لا يجوز الإنتقاص من خلق الله .. و أتفق معك في أنه يجب إفراد موضوع كامل عن هذا الموضوع و مناقشته.. لكن اختلف معك في أنك حصرته في الشعراء و هم براء منه.. الشعر لم ينتهج هذا الإسلوب على الإطلاق و لم يصبح نهجاً واضحاً صريحاً ينتهجه الشعراء.. الا اذا اخطأ شاعر واحد فهذا لا يعطينا الحق في أن نعممه على الشعراء جميعهم.. تمنيت لو أنك ناقشت قصيده في هذا المجال.. لكي نناقشها أدبياً .. و نعطي انطباعنا عنها شرعياً بحسب ما نفهمه و نعلمه مع أننا لسنا أهل علم شرعي.. لكننا نملك المعلومه.. مثلما نملك معلومات فقهيه صريحه مثل ان الربا حرام و ان الخمر حرام و ان عدد ركعات الفجر ركعتين و أن الحائض لا تصلي.. انقله من موضوع أدبي الى موضوع ديني .. و سوف اتفق معك من البدايه و لا أحتاج الى كل هذه المداخلات معك.. رغم اني اشتاق الى عقول نقيه مثلك اسعد بمناقشتها.. الشعر كلام والشعراء بشر : ) الحديث هنا عن فكرة سمعناها مراراً في قصائد المدح عبر شاشات التلفزه ولن أتحدث عن شاعر معين أو بيت خاص . اسـتأنست بمرورك يابومهنا . |
|
|
|
#38 |
|
الإدارة
![]() |
والعود أحمد
تبقى إجتهادات ومحاولات ، قد يكتب لها الصواب أو الخطأ ، ينطبق هذا على الشاعر وعلى الناقد وعلى المتذوق .أتفق مع بعض الأعضاء ان هذا الموضوع لن يمر مرور الكرام لملامسته الواقع وإستبياناته الإيجابيه المتتابعه. إن ما يلحق بالشعر من إساءه أوتقصير من قبل الشعراء فإن الناقد والكاتب والمتابع الجيد هم من يقيّم الخلل حينما قرأت لك : طفره خروج عن المألوف تجاوز كتبت عن هذه الأشياء وعلاقتها بالمادح و الممدوح بين الواقع والخيال. لوكنّا أمام نص غير مذيل بإسم شخص ولم يذكر فيه إسم شخص أيضاً , لا اظن هناك ممدوح تنطبق عليه صفات خارقه تصغر أمامها الظواهر الطبيعيه لم أذكر الأسماء هنا ولا أظن هناك ممدوح معني تماماً بهذا الأمر إذاكان الأمر طفره وتجاوز وخروج عن المألوف حسب وجهة نضرك التي أتفق معها قلباً وقالباً وتحيه من الأعماق............. خلاصة الموضوع ، الشعر فضاء واسع والمبدع في اي غرض من أغراض الشعر قادر على التحليق بشاعريته بكل تمكن ، ووضوح . ولا أعتقد انّ هنالك شاعر ( مبدع ) يضيق فضاءه الشعري ويصبح لا يدور الاّ في فلك واحد قابل لإثارة الشك والريبه . اسعدني جداً مرورك . |
|
|
|
#39 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
إنّ كان النقاش هنا أو هناك كلاهما واحد
الشعر كلام والشعراء بشر : ) الحديث هنا عن فكرة سمعناها مراراً في قصائد المدح عبر شاشات التلفزه ولن أتحدث عن شاعر معين أو بيت خاص . اسـتأنست بمرورك يابومهنا . ![]() لكن هل وصلت الى مرحله متقدمه و أصبحت قضية رأي عام في الشعر؟؟ هل أصبحت نهجاً صارخاً واضحاً للشعراء؟؟ انا اختلف معك أخي ابو الوليد على أن الشعر كلام عام.. الشعر في لغته كلام.. لكن في هيئته العامه هو أدب و علم قائم بحد ذاته.. هناك الشعراء.. و هناك العلماء.. و هناك الفقهاء.. و ليس كل شخص شاعر.. لذلك فما يكون للعموم لا يكون للخصوص و العكس صحيح.. عندما نقول ان الشاعر يستخدم ( الحداثه ) فهذا لا نعممه على عامة الناس.. و العكس كذلك.. احببت ان اختلف معك في إشمال الشعر بالعموميات.. موضوعك جميل و مفصلي و رائع .. لكنه لا يختص بالشعر .. لأنه قضيه عامه .. لذلك فـ/ العام لا ينبغي ان يُجر على الخاص..
|
|
|
|
#40 |
|
الإدارة
![]() |
![]() لكن هل وصلت الى مرحله متقدمه و أصبحت قضية رأي عام في الشعر؟؟ هل أصبحت نهجاً صارخاً واضحاً للشعراء؟؟ انا اختلف معك أخي ابو الوليد على أن الشعر كلام عام.. الشعر في لغته كلام.. لكن في هيئته العامه هو أدب و علم قائم بحد ذاته.. هناك الشعراء.. و هناك العلماء.. و هناك الفقهاء.. و ليس كل شخص شاعر.. لذلك فما يكون للعموم لا يكون للخصوص و العكس صحيح.. عندما نقول ان الشاعر يستخدم ( الحداثه ) فهذا لا نعممه على عامة الناس.. و العكس كذلك.. احببت ان اختلف معك في إشمال الشعر بالعموميات.. ![]() قد لا تكون ظاهره عامّه ولكنّها موجوده على كل حال تختلف معي وأختلف معك في وجهات النظر في هذا الموضوع بالتحديد ومن المؤكد انّ أحدنا ( وجهة نظره اقرب للصواب ) : ) أحترم واقدر تواجدك وإثرائك |
|
|
|
#41 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
قد لا تكون ظاهره عامّه ولكنّها موجوده
تأكد أخي ابو الوليد .. ليس كل شخص استفيض و اسهب معه في النقاش..على كل حال تختلف معي وأختلف معك في وجهات النظر في هذا الموضوع بالتحديد ومن المؤكد انّ أحدنا ( وجهة نظره اقرب للصواب ) : ) أحترم واقدر تواجدك وإثرائك لكن لإيماني بالبعد الفكري لديك و تقبلك للحوار كان هذا التجاذب الأخوي بيننا ![]() اتمنى ان اجد الكل مثلك.. و الى الملتقى في لقاءات حواريه ساخنه أخرى.. أخوكم ش. س. |
|
|
|
#42 |
|
(*( عضو )*)
|
مرحبا بدر
بما إنّك إستشهد ببيت لك ، فأنت محور مهم في هذا النقاش ورأيك مهم جداً هنا نتحدث عن هذا الوصف من عدة جوانب وإنّ كان الأهم الجانب الشرعي لا شك انّه وصف فيه إجتهاد تقديراً للممدوح الذي يستحق الإجتهاد من الشاعر مهما كان . نطرح آراءنا ووجهات نظرنا وفق أمور بديهيه . في نهاية الأمر هي وجهات نظر مختلفه لا نهدف من خلالها الاّ لنستفيد جميعاً . آراء علماء الدين لا شك انّها مقنعه . وإنّ بحثت لنا عن رأي سيكون إضافة كبيره للموضوع وإنّ إكتفيت برأيك سنكون سعداء بوجهة نظرك الخاصّه ولك كل التقدير والإحترام . هلا فيك ومرحبا ياناصر تراحيب اولا البيت الذي اوردته انا هنا ليس لي انا اسمي بندر منيف والذي كتب البيت اسمه بدر ذيب ثانيا انا مع الاخ شفق اعطنا بيت فيه اشكاليه بالنسبه لك وصدقني سوف اما ان تكون وجهة نظرك صحيحه وانه خطا او سوف من نفسك تعرف انها عاديه انا بعطيك المثالين الشاعر فهد عافت اسميك المطر حاشاك لامامنت المطر يامير وهو لاعطا نزل واما انت تعطي وانت في العالي وايضا مثال اخر الشاعر بدر بن ذيب البراق وهي قصيده في مدح الملك عبدالله بن عبدالعزيز غـلـطـان مـــن هـــو شـبـهـه بـالـبَـحْـر فـالـفــارق كـبـيــر عطا البَحَر ميته ... وهو.. حـي ٍ عطـاه وبـه ثـراء هل ترى في هذين البيتين خروج عن النص ناقش او مثل ماقال شفق عطنا بيت تجده فيه خروج عن النص |
خالف هوى نفسك تحصّل ..سعاده
نفسك هواها في طريق ..المعاصي
|
|
|
#43 |
|
الإدارة
![]() |
مرحبا يابندر من جديد
عذرا على ( الخطأ في نسبة البيت لك .! ) ثانياً / أكرر ماقلته لـ العزيز شفق .. لا أعتقد انّ إيراد بيت مهم للإقناع ، مع كامل التقدير والإحترام لكما ولوجهات نظركم . هنا فقط نتناقش حول فكرة معينه ، لا نوجه النقد لشخص معين أو لبيت معين . هي فكرة عامّه لا أتمنى أن تتحور لـ توجه لشاعر ما أو قصيدة ما . ولنفترض إنّك لم تتخيل أنّ تكون هذه الصورة في بيت شعري . هل تقبل وجودها في حديث عابر !؟ كل المحبه لك |
|
|
|
#44 |
|
(*( مشرفة )*)
![]() |
؛
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
وهذه الأيام نعيش طفرة في سماع ( قصائد المدح )
أوّلاً أخالفك هُنَا , أنا أرى العكس تمَامَاً كَثُر في هذه الفترة قصائد المدح حتى تجاوزنا مرحلة الشبَع وَ الإكتفاء ! أخي ابو الوليد..
أمانةً فإن هذا الموضوع يعتبر من افضل المواضيع الحواريه منذو زمن بعيد.. و ذلك لعتقيداته و للشبهات التي انغرزت في مخيلة الذين تعاطوه و ناقشوه.. الحقيقه أن أكثر الأعضاء هنا ( أنكروا ) هذا النوع من المديح من باب ( العاطفه ) الدينيه ليس الا.. و الأصل أن هذه القضيه بريئه من كل خطأ و من كل إثم إن شاء الله .. لماذا.. اولاً آدم و ذريته هم خير المخلوقات و أكملها على الإطلاق و هذا بحسب كلام أهل العلم. ثانياً أن كل المخلوقات خلقت لعبادة الله ثم لتسخيرها لآدم .. و قد أكد على هذا عدد من العلماء. ثالثاً أن آدم خلق بيد الله و نفخ فيه من روح الله.. و هذا شرف عظيم لم تنله غيره من المخلوقات حتى الملائكه التي خُلقت بكلمةٍ من الله.. رابعاً لو أن الأمر كما طرحته و تناوله الأخوه لكانت ( الإبل ) أعظم من هذه المخلوقات.. ( أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت ) .. خامساً أن الممدوح ( المستحق المديح ) هو في أصل خلقه أعظم من هذه المخلوقات و أكمل. لذلك فإن تم مدحه بأفضل من هذه المخلوقات.. فهو قد مدحه الله و فضله عليها قبل أن يمدحه الشاعر.. سادساً نحن خلقُ شرفنا الله و أكرمنا على سائر مخلوقاته.. لذلك لا ينبغي لنا ان نحتقر انفسنا و ان نجعلها أقل من المخلوقات الأخرى.. لأن هذا حق إلهي لنا اكرمنا الله به.. يكفينا جلداً للذات.. نحن من خُلِق الكون لخدمتنا و قضاء حواجنا برحمةٍ من الله و فضل لم يكن لغيرنا.. نحن معشر ( الأِنس ) يجب ان نكون على قدر كبير من ( الأُنس ) لما فُضّلنا به من الخالق الأكبر و الرب الأعظم.. فأصل ( الإنسان ) ممدوح من الله في ( خلقه و تركيبه ) و تشريفه بسجود الملائكه له.. لذلك فإن كان المخلوق مستحق المديح فإن تفضيله على المخلوقات الأخرى يعتبر من البديهيات.. و أيهما أكبر ان تسجد له الملائكه ام ان يفضل بالمديح على سائر المخلوقات مهما كانت هذه المخلوقات؟؟ و انا اتحدث هنا من زاوية أن الممدوح ( إنسان ) ككيان أوجده الله.. أخواني .. أتمنى ان نتجنب العاطفه و الحماسه و العصبيه للدين من باب أنه دين و لا تمس حدوده.. الدين أسمى و أرقى من أن نتجاذب أطرافه و حدوده.. و هذه القضيه هي قضيه يسيره لا تحتمل كل هذا الغوص في المحرّم و المُجوّز.. باختصار ( الإنسان ) فضله الله على كل خلقه و سجد له خلق الله و خلقه الله بيديه الكريمتين و نفخ فيه من روحه.. لذلك فهو أكمل و افضل المخلوقات على إطلاقها.. و لذلك ان تم مدح ( المستحق ) و خاصةً ( المسلم ) و تم تفضيله على هذه المخلوقات فلا بأس في ذلك .. المجتمع السعودي هو مجتمع ( عاطفي دينياً ) .. و ( متملق دينياً ) أيضاً.. و لقصور معرفته في الدين و ( روح الدين ) فإنه يثور بعنصريه دينيه بلا إدراك و في تغييب تااااااام للفكر و التفكير. مع ان الله امرنا بالتفكر و التدبر و التأني و حذرنا من التسرع و الإسراع و المغامره .. الدين الإسلام هو أسمى الديانات على الإطلاق .. و هو دين حركي .. و دين علم .. و دين فكر و دين سياسه و دين ثقافه و دين اقتصاد و دين علم نفس.. دستور عالمي كامل .. لكن يحتاج الى من يفهمه و يعلم أن ليس له حدود و أنه لا يتوقف على أداء فرائض و ابتعاد عن محاذير .. و الا لو كان كذلك لأصبح ديناً جامداً متزمتاً.. هذا ما أحببت ان اوضحه و الله أعلى و أعلم.. ش. س. إنحناءة حرف إعجاباً ![]() ؛ |
+
الجنَة | وطَن مؤجّلْ .............فَ اللهُمّ إجعلنَا من أهل الفردوسْ . ،
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إن الصبابة عار في مدينتنا ...فكيف لو كان حبي للأميرات !! | عبدالرحمن السمين | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 11 | 20-04-2011 10:48 AM |
| الـتـاريـخ ( 7 ) إتـبـاع الآثـر ( الـجُـرة ) | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 42 | 13-02-2011 09:11 PM |
| أللي يبى يعتمر يلبس جديد الحرااااااااااااام | سلطان محمد العطاوي | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 9 | 11-10-2010 11:32 AM |
| مهرجان دبي للشعر ينطلق بمشاركة نجوم الشعر ( جدول الأمسيات ) | ناصر تراحيب | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 14 | 13-02-2010 06:55 PM |
| رجلً أحبه فمن أتاه فل يبلغه حبي | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 06-12-2009 08:23 AM |
![]() |
![]() |