![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#67 |
|
الإدارة
![]() |
لا أبداً أخي ابو وليد..
مرحبا يابومهنانحن متفقان حد التطابق.. و غير مختلفان و لا متخالفان.. لكن ربما في جزئيه بسيطه نختلف.. لسبب واحد بسيط.. و هو.. أنك لم تسرد لنا نماذج لهذه الأبيات التي تعنيها.. حتى نتق تماماً.. انا اتيت بأبيات لأنني اتحدث من ضلها و مفهومها المبني على فهمي لموضوعك و تفاجأت انك لا تقصد هذا النوع من الشعر.. و قبلها ناقشتك علمياً و بدلائل عامه.. و قلت انك لا تختلف معي لكنك لا زلت ثابتاً على قولك السابق... حيّرتني يا عبد الله ![]() لذلك لا يفصل القول سوى الإستشهاد و الإتيان بالحجج و الدلائل... فيا حبذا لو أنك اسعفتنا في ذلك على الأقل حتى نفهم ما تعنيه تحديداً.. يجب ان اراك مرةً اخرى .. الإختلاف في وجهات النظر طبيعي ، وإختلافنا مثل ما تفضلت ( جزئي ) وإعذرني لن أورد أمثلة ( شعريّه ) هنا . لإنّني لم أهدف الاّ لمعرفة صدى فكرة معينه ومن أجل أنّ أوضّح وجهة نظري الخاصّه فيها . لن أحاول أن أقنع أحد بوجهة نظري لإنّني مؤمن بـ إختلاف وجهات النظر . : ) وفي حال إيراد بيت أو أكثر قد ( يؤؤل ) الموضوع تأويلاً آخر .! تحياتي لك |
|
|
|
#68 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مرحبا يابومهنا
الإختلاف في وجهات النظر طبيعي ، وإختلافنا مثل ما تفضلت ( جزئي ) وإعذرني لن أورد أمثلة ( شعريّه ) هنا . لإنّني لم أهدف الاّ لمعرفة صدى فكرة معينه ومن أجل أنّ أوضّح وجهة نظري الخاصّه فيها . لن أحاول أن أقنع أحد بوجهة نظري لإنّني مؤمن بـ إختلاف وجهات النظر . : ) وفي حال إيراد بيت أو أكثر قد ( يؤؤل ) الموضوع تأويلاً آخر .! تحياتي لك مرحبا ابو الوليد.. لك ما أردت.. و كما قلت فأنت لا تحاول ان تقنع أحداً بوجهة نظرك لإيمانك باختلاف وجهات النظر.. و هذا حسنٌ و جميل.. و لكن ما ذنب الآخرين الذين يبحثون عن الحقيقه؟؟ هناك متابعين و قُرّاء و زوار و أعضاء .. يبحثون عن نهايه علميه ثابته حول هذا الموضوع ليخرجوا بفائده.. ليس من حقنا أن نجتزئ حقوقهم و نستأثرها لنا باختلافنا في وجهات النظر و إيمان كل واحدٍ منّا برأيه.. ![]() دمت و دام حضورك أخوكم ش. س. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#69 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
المدح بلا مبالغة كالطعام بلا ملح
وأنا أذهب بما ذهب إليه "ابن رشيق" في شرحه لشعر المدح وتقسيمه إلى طريقتين : 1- خاصة بالملوك. 2- خاصة بسائر الممدوحين. ولكم في الصحابي الجليل "معاوية بن أبي سفيان" عندما دخل عليه "الأخطل" فحذّره من الإتيان بالمدح الممجوج المكرر -قبل أن يسترسل الشعر- فحلف أنه جاء بغير ما اعتقد الخليفة حيث قال الأخطل : إذا مت مات العُرف وانقطع الندى فلم يبقَ إلا من قليلٍ مصرّدِ ورُدت أكُف السائلين وأمسكوا عن الدين والدنيا بحزنٍ مجدّدِ مما أثار استحسان الصحابي الجليل، وهذا يدلنا على أن المبالغة في غرض المدح هو من دعائمه، وإنما توصف قوة الشاعر في أمرين مهمّين : إذا مدح رفع وإذا هجا وضع ! أعلم أن ماقلته ليس وجهاً للإختلاف أو الخلاف، حيث أنني قرأت الردود جيداً وأجدني متفق تماماً مع ماذكره الأخ شفق السريّع (سجّل ياتاريخ) ![]() وماعني به الأخ ناصر تراحيب هو خطورة التجاوز في المحاذير الشرعية التي قد تُشكل على بعض الشعراء في سبيل الإغراق في وصف الممدوح وتجاوز ما لا يستحمد بلوغه. وهذه أعتبرها بمثابة الدعوة لتوخي الحذر أكثر من الدعوة لنقاش فكرة معيّنة أو جزئية لم تتحد ملامحها ووجه الخلاف فيها. بقي نقطة واحدة مهمة، وهي تدعيماً لما قاله اخونا وحبيبنا فالح الهاجري بأن شعر المدح لا يتقيّد بذات الممدوح إن كان مستحقاً أو غير ذلك، فهذه لا تدخل في نطاق النقد الشعري، كما أسلف أبو محمد. ناصر تراحيب كل الشُكر لك على فتح هذه المساحة، وحبذا لو دعّمت الفكرة بنماذج شعرية حتى تكون الفائدة أكبر وأشمل، وإلا فالصورة واضحة لدي. كل التحية
|
|
|
|
#70 |
|
الإدارة
![]() |
محمد صالح
إسم مهم في عالم الشعر والإعلام ( حالياً ) ومستقبلاً وجودك أضاف الكثير على هذا المتصفح الغني بآراء الأحبّه جميعاً أشكر تواجدي المثري لكل قارئ . كل التقدير لك |
|
|
|
#71 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أبو وليد أنت شاعر خطير
![]() وأنا سمعت كثير من قصايد المدح وفيهها المبالغه , وحتى لو الشخص اللي يمدحونه ماورى فعله فعل مايمدحونه بالطريقه هذي , وشكرا لك مره أخرى يآبو وليد , وتقبل تحيّتي ومودتي , أخوك , |
ياخوي أنا أعلمك , وأبغا أتعلٌم=لني أنا قبلك : ( خطيت , وتعلمت ) أليا هرج واحد ردي لاتكلٌم=ماتستفيد أي حاجه أليا : تكلمت ! عبدالعزيز هادي الجش
|
|
|
#72 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أعلم أن ماقلته ليس وجهاً للإختلاف أو الخلاف، حيث أنني قرأت الردود جيداً وأجدني متفق تماماً مع ماذكره الأخ شفق السريّع (سجّل ياتاريخ) ![]() ![]() عاد وش رايك ان كل اللي قاله شفق السريّع غلط في غلط << ما يبيه يتفق معه.. ![]() أخي ابو صالح.. انت من العقول التي اعشق التعاطي معها عند احتدام النقاشات.. لأنني في كل مره اجدني تعلمت شيئاً.. و اختلافنا و اتفاقنا كلها تصب في الصالح العام... و هي اختلاف وجهات نظر .. لكنها لا تقلل من علم اي طرف على حساب الآخر.. شكراً من القلب على اتفاقك الذي شرّفني بلا شك.. و احترم كل وجهات نظرك على اختلاف طبائعها.. ![]() محبتي الدائمه.. |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إن الصبابة عار في مدينتنا ...فكيف لو كان حبي للأميرات !! | عبدالرحمن السمين | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 11 | 20-04-2011 10:48 AM |
| الـتـاريـخ ( 7 ) إتـبـاع الآثـر ( الـجُـرة ) | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 42 | 13-02-2011 09:11 PM |
| أللي يبى يعتمر يلبس جديد الحرااااااااااااام | سلطان محمد العطاوي | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 9 | 11-10-2010 11:32 AM |
| مهرجان دبي للشعر ينطلق بمشاركة نجوم الشعر ( جدول الأمسيات ) | ناصر تراحيب | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 14 | 13-02-2010 06:55 PM |
| رجلً أحبه فمن أتاه فل يبلغه حبي | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 06-12-2009 08:23 AM |
![]() |
![]() |