![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
المسعودي مرة أخرى!!!
قد يستغرب البعض ويتساءل عن سرّ الاهتمام بهذا الشاعر مع أن الساحة تغص بشعراء المحاورة ، ثم ما فائدة الكتابة عن شاعر قد مضى زمنه ، وانقطعت أخباره بوفاته ؟
ولكنني ورغم احترامي لجميع الشعراء ، إلا أن ( المسعودي ) شاعر من طراز خاص ، وبمواصفات لم نجدها إلى الآن في أي شاعر ، وأظن الجميع يتفق معي في هذه الناحية . ثم أليس من حق المتابع المبتديء لشعر المحاورة أن يسمع شيئاً من جماليات المحاورة قديما ، وأليس من حق شاعر المحاورة المبتديء أن يقرأ أبياتاً جميلة تنير له طريق الشاعرية . إذا عُلم ذلك … فمن حقي أنا ككاتب أن أختار النماذج الجيدة لأساعد بها المتذوق والشاعر . لن أغوص في التعريف بمن هو ( المسعودي ) ؛ فقد ذكرت مقتطفات من حياته في مقال سابق ؛ ولأن من القراء من هو أكثر مني معرفة به ، ولكنني سأورد بعض الأبيات التي أري فيها جمالاً منقطع النظير ، مع إيماني العميق بأن هنالك أبياتاً أكثر جمالاً مما سأذكره ، وأتمنى ممن لديه مثل هذه الأبيات أن يزودني بها ، عن طريق عنوان الصفحة المعروف . يقول : ـ أنا في خير ماني للخوي اللاش محدود *** تعب رجلي ولا اعلق على الجربا جرابي فالشاعر واثق من نفسه ، وفي غنى عن الصديق غير الصدوق ، ويتعب قدمه ولا يلجأ إلى الركوب على المريض من الدواب ، إنها العزة بالنفس التي اشتهر بها ( المسعودي ) . ويقول : ـ ولا يا ذيب يا سرحان وش تبغى براس الشاه ** لكنّ انك تلزّم راسها حشمة كلاويها من أراد الوصول إلى شئ ضحّى بغيره من أجل الوصول إليه ، فالذئب قبل أن يصل إلى كلاوي الشاه لابد أن يمسكها برأسها أولاً ، وما الذي كان يضيره لو أمسكها ببطنها من البداية ، إنه التخطيط للمستقبل . ويقول : ـ أبا اشب في عود المراخي وعود الكاد *** بنار تشب وكل عود بدخانه كان المسعودي يستخدم طريقة خاصة مع كل شاعر ، ومن خلال خبرته وأبياته الموجهة بشكل صحيح يخاطب كلاً بما يجب ، والشعراء لديه مختلفون كاختلاف رائحة دخان عود ( المرخ ) و( الكاد ) . ويقول : ـ لوّ السيول تسيل صبح وليل يشربها التراب ** ما يظهرون السمن غير اللي يخضون السقا نعم … لا يعرف الشعر الحقيقي إلا الشعراء الحقيقيون ، ولا يفيد الضرب في المرء الميت . وفيما يلي سأختار أبياتاً دون تعليق عليها ؛ لأنني أخشى أن تفقد قيمتها بسبب التعليق غير السليم . ولا يا محمد ماش طمعة ورا طماع *** ولو كل واحد قال انا أحسن من الثاني ******* ألا يا حيلة ابو نيتين وطيب ابو نية *** أحد صاد الجواهر واحد صاد الذيب والجني ****** اليوم شفت الطير الابرق خش في عش الغراب ** قال الغراب أحسن وسيلة نتف ريش الابرقا ******** يا نديبي على الاصحاب روح وتعال ** الحصيني حصيني صح والذيب ذيب ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ العزيز
عائش السفياني اولا شكرا ولايكفي الشكر على هذا الجهد المميز في محاولة جمع هذه الدرر الثمينه من شعر المعجزه ( عبدالله المسعودي) كم نحن متلهفين وشغوفين لمعرفة الكثير والكثير عن شعر هذا الشاعر العملاق انني من اشد المعجبين بهذا الهر م وحريص على قرأءة كل مايتعلق في شعره واظم صوتي لصوتك في مطالبة كل من يعرف عن هذا الشاعر شيئا من شعره ان يتفضل به علينا مشكورا في هذا الموقع واخيرا رغم الجهد الذي بذلته ياخي العزيز في جمع هذه المقتطفات فنحن نطمع باكثر من ذلك ولن نعذرك في جعل هذه الكتب المدرسيه امام اعيننا وتقبل تحياتي |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |