الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 406 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1869 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15598 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47925 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3485 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2496 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2566 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4038 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4261 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7153 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-05-2005, 12:42 PM
سراب
(*( عضوة )*)
سراب غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 فترة الأقامة : 8292 يوم
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9516
بيانات اضافيه [ + ]
التربية على طريقة نيتشه



التربية على طريقة نيتشه


يحيى حجازي

أبريل 2000



متى سنتخلص من قلة إيماننا بقدرات أبنائنا؟ متى سنفهم بأن مستقبل أطفالنا أكثر أهمية من الماضي؟ متى سنستطيع التفريق بين التربية الحقيقية وما شابه التربية؟ متى سنعمل على إزاحة العقبات بين المدرسة وبين المجتمع والحياة كاسبي (من التربية غدا)

طبيعة الإنسان حسب نيتشه

في كتابه "هكذا تكلم زرادشت" يؤمن نيتشه بأن الإنسان مخلوق حر بطبيعته، مسؤول عن قدره، يستطيع أخذ القرارات الملائمة له. إنه يرى في القوة الكامنة الإيجابية التي بداخل كل منا، الموجهة لنا، القوة "الحقيقية"التي يجب الاستماع لها بكل أحاسيسنا. إنه يرى بأن متطلبات " الأنا الأعلى" المتمثلة بالمسلمات إنما هي متطلبات لعينة وصعبة للغاية مثلها مثل متطلبات الأيديولوجية، ولذا فإننا إذا ما استمعنا إلى متطلبات أنفسنا فسوف تكون حياتنا مغايرة للتي هي عليه الآن، حياة ذات معنى.

هذه النظرة عن طبيعة الفرد كان لها عميق الأثر على الكثير من الأخصائيين النفسيين أمثال ( أدلر)، حيث أن هذه النظرة المتفائلة لطبيعة الإنسان تجعل الباب مفتوحاً على مصراعيه للتدخل التربوي المثمر. حيث يرى أدلر أيضاً بأن الإنسان الصحيح نفسياً يتطلع دائماً الى " المساهمة للمجتمع الذي يعيش فيه" Social Interest. فكلما كان هذا التطلع متطوراً وكانت العلاقة التي تربط الفرد بمجتمعه جيدة، يكون الإنسان متوازناً نفسياً وصاحب مقدرة على المساهمة الفعالة في المجتمع الذي ينتمي إليه ( داريكورم، 94). نيتشة يوضح هذه النظرة فيقول بأن الإنسان ليس مهماً إن لم يساهم في تطوير مجتمعه، فمثل هذا الهدف يعتبر مركزياً في حد ذاته.

من هنا يمكن القول بأن شكل العلاقة بين الفرد ومجتمعه هو أمر جد بالأهمية. فكلما كانت العلاقة متوترة استدخل الفرد المجتمع كجسم عدائي يواجهه بالمحاربة أحياناً وبعدم القدرة على التكيف به أحياناً أخرى، فيرى المجتمع كإطار انتماء يخذله ويحطم امكانياته باستمرار ( داريكورم، 1994).

التربية حسب نيتشة

المعلم:

إن المعلم حسب شوبنهاور ونيتشة يجب أن يكون "حقيقياً"، حيث أن دوره في في تحرير الفرد من قيود المجتمع والمسلمات يتطلب منه أن يكون "حقيقياً". المعلم بحسب هذه النظرية يؤمن بأن هناك عوالم ومعتقدات غير واضحة وغير معلومة يسعى الى التعرف عليها. لا يرى نيتشة المعلم كصاحب الامتياز في الوساطة بين الطالب ومجتمعه، فهذا الموقع يحجم نقاط الاحتكاك التي يقيمها الطالب مع المجتمع الخارجي (تننباو، 1997).

لقد تأثر نيتشة كثيراً من شوبنهاور، حيث أنه رأى أن على كل معلم أن يفتش على "نموذج" للتشبه به، أو فيلسوفاً للتعلم منه. ولذا فإنه لا يرى أي أهمية للجامعة إذا لم يكن هناك أناساً يمكن التعلم والتأثر منهم.

العملية التعليمية

العملية التعليمية حسب نيتشة هي تحرير روح وعقل الأنسان من القيود التي تكبلهما. فما هدف العملية التعليمية الا اعطاء الفرصة للفرد (للطالب) أن يحقق ذاته "الحقيقية" وأن يسيطر على العالم الذي يحيط به.

إن هذه العملية -حسب نيتشة- ليست عملية إدراكية بحتة، وإنما عملية شعورية عقلية منعكسة في جميع مجالات الحياة.

لم ير نيتشه دور الطالب في استدخال قيم حتى لو كانت تلك القيم هي قيم المعلم الذي يقتاد به، بل بالعكس تماماً فهو يرى دور المطالب في التمرد على تعاليم المدرس، فنراه في كتابه (هكذا تكلم زرادشت) يشجع الفرد في التحرر من قيود المجتمع والتعاليم التي نشأ عليها، حتى أن التحرر بالنسبة لنيتشة ليس قيمة بحد ذاتها، وإنما هي وسيلة للخلق ولتكوين قيم جديدة.

من أجل خلق قيم جديدة يجب على الفرد الابتعاد عن القيم التي نشأ عليها وفحصها من جديد. فرغبة زاردشت في كتابه هي خلق طالب يكون (صديقاً ونداً) في ذات الوقت فنراه يقول "ليكن لديك صديقاً جيداً في عدوك، وليكن قلبك قريباً إليه حين تقف ضده". فالتأرجح وفحص القيم باستمرار هي الطريق الوحيد للتعرف على القيم الحقيقية، فالتأرجح يكون في اتجاهين: تأرجح نحو الخارج، أي نحو العالم الظاهر، وتأرجح نحو الداخل الى الذات البشرية. كذلك فإن هذا التأرجح له صورة محسوسة وصورة صورية مجردة. التأرجح يمكن أ ن يكون شعورياً ويمكن أن يكون عقلياً - حيث أن على الفرد أن يتعلم، أن يجرؤ، أن يتخيل وأن يعيد فحص المسلمات (كسبي، 1994).

لقد عرض نيتشة في كتابه موضوعات في التربية للثقافة( 1988) التطور الانساني للطالب في ثلاثة أطوار: 1. طور الجمل 2. طور الأسد 3. طور الطفل. في الطور الأول يكون الانسان كما الجمل يحمل نفسه أكثر من طاقتها من تقاليد ومسلمات ومسؤوليات ويستدخلها. أما في طور الأسد، فنراه يثور على الطور الأول بشجاعة وقوة، ساعياً الى تحرير نفسه. أما في طور الطفل يستطيع الفرد بسذاجة الطفل وطبيعيته أن يخلق لنفسه قيماً جديدة ليست كسابقتها، وإنماً قيماً مبنية على العفوية والاستقلالية، حيث أن الانسان في هذا الطور يكون صانع حياته.

نستطيع أن نرى أن النموذج الذي طرحه نيتشة في كتاباته هو عكس ما تقترحه التربية التقليدية، حيث أن التربية العادية تبدأ بطور الطفل وتنتهي بطور الجمل، حيث تهدف التنشئة التقليدية الى خلق انسان يتحمل أعباء الأمور ويتفهم ويستدخل مسلمات المجتمع والايديولوجية كمثل أعلى في نهاية العملية التربوية وكهدف لها.

بين التلقائية والبربرية

نستطيع القول بأن نيتشة يفتش عن الفرد المتميز والحقيقي لكي يقوم بتطويره ولكي يعطيه الفرصة للتسامي والتعالي عن كل ما يقيد ذاته. لربما يعتقد القارئ بأن نيتشة وروسو يرون طبيعة التطور الانساني ومفهوم التربية وأهدافها من نفس المنظار، ولكن الأمر عكس ذلك تماماً بالرغم من أن كلاهما يتحدث عن الطبيعية والتحرر.

إن روسو يرى أن على الفرد أن يتحرر من قيود المجتمع والتصدي لها والثورة على مقوماتها، حيث أن كثيراً من القيم الانسانية قد تختفي، فهو يطرح نموذج الفرد "البربري" كنموذج مثالي مقابل النموذج "الحضاري" الذي يجب على الفرد الثورة ضده. نيتشة في المقابل استطاع التعرف على (مرض مجتمعه) المتمثل بالصراع وعدم الاتزان بين الطبيعية والتحضر، ولذا فقد نراه يركز ثقله على التوجه الطبيعي ولكن مع الحفاظ على الانتماء للمجتمع والمساهمة فيه. بإختصار فإن نيتشة يحاول اقتراح بديل للفرد المتحضر ويساعده على التخلص من قيوده المفروضة عليه بحكم الايديولوجية والمجتمع، ولكن بنفس الوقت الحفاظ على عدم الوقوع الى وضع لا قيم فيه. (تتنباوم، 1997).

تلخيص

يولي نيتشه أهمية كبيرة لدور المعلم والعملية التربوية، باعتباره وسيطاً بين الطالب والثقافة المجتمعية. كذلك نرى أنه يتطلع الى ذاتية الفرد وتفرده بسمات وقدرات وميول خاصة كمصدر للعمل الهادف الى تطوير المجتمع الذي ينتمى اليه.

وظيفة المعلم اليوم في الجهاز التعليمي لا تتوافق غالباً مع نظرة نيتشة لمفهوم العملية التعلمية والتعليمية، حيث أنه غالباً ما نرى أن المدرسة تعد من حين الى آخر علماء متخصصين في مجالات المعرفة المختلفة ولكنها لا تكون مساهماً بإعداد أفراد مفكرين أو قادة يحملون راية التغيير الثقافي النابع من رحلة قاموا بها في أعماق أعماقهم.

كاسبي (1979) تطرق الى قدرات وسمات يطورها الطفل منذ نشوءه، ومن هذه القدرات والسمات قدرته على أن يكون مسؤولاً من ناحية وجريئاً من الناحية الأخرى، أن يكون مؤمناً من ناحية وشكاكاً في كل ما يؤمن به من ناحية ثانية، ففي أحد كتبه على سبيل المثال "ضد المسيح" أوضح نيتشه الصراع بين الحقيقة المطلقة والحقيقة الذاتية، وأوضح بأن أموراً كثيرة قد نؤمن بها تكون وهماً حتى نفكر فيها مرة أخرى. إن المدرسة غالباً ما تحاول زرع القيم والمبادئ في رؤوس أطفالنا وهذا أمر جيد إذا ما توافق مع تعليمهم القدرة على التشكيك في الكثير من القيم والمبادئ التي يربون عليها بهدف تطوير قيم ثقافية أفضل.

فالتشكيك بالمسلمات ليس بالأمر السيء ولكنه يعطي فرصة للشخص لمواجهة الكثير من المعتقدات في عالم متغير الصور والوجوه.

أتذكر عندما تعلمنا في مدارسنا قال لنا المعلمين بأن المعتقدات ليست موضوع للتساؤل والاستفسار ولا حتى للشكوك، ولكن نيتشه يرى بدورنا كمدرسين بإعطاء الفرصة لإطلاق العنان للعقل البشري للتساؤل والستفسار لكي يشكل معتقداته، يغيرها أو يقويها.

وأخيراً فباعتقادي أنه من الصعب على المدرس تأصيل سمات وقدرات وطرق بديلة في التفكير والنقد لدى طلابه إن لم يكن هو نفسه قد مر في رحلة التفتيش هذه. حيث أن عملية التطور والتغير لدى المعلم تبدأ في مراحل مسبقة ويجب أن تلقى لها صدى في كليات التربية بحيث أن تكون عملية تأهيل المدرسين مغايرة لتلك القائمة اليوم. فمن وظيفة الكليات حسب رؤية نيتشة لدور المؤسسات التعليمية تطوير السمات والقدرات " الجيدة، المتفردة والخاصة) في كل معلم وليس تلقين العلوم المعرفية والأساليب التعليمية فقط.



 توقيع : سراب




أبشرك .. للحين طيب وموجود !
............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان
بياض قلبي طول الأيام في زود !
............... من جود ربي موب من كثر الإحسان !

..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم .....



... بنت المرقاب ...

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 01:04 PM   #2
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 36454
لوني المفضل : sienna


يعطيك العافيه ياسراب

رغم اني لم اكمل الاطلاع

لا بأس من الاطلاع على ثقافات الشعوب من باب العلم بالشئ
لاشك ان تعاليم الشريعة الاسلاميه اشمل واوفي من اي فلسفه كانت

مع تقديري لمجهودات السيد نيتشه



تحياي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2005, 01:51 PM   #3
عناد النفيعي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية عناد النفيعي
عناد النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 07-08-2011 (01:22 AM)
 المشاركات : 10,511 [ + ]
 الإقامة : الرياض الشقيقه
 زيارات الملف الشخصي : 28711
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


يبقى الانسان محاط بعدة امور لايمكنه في حال من الاحوال اغفالها أو تجاهلها .. حتى وان حاول لن ينجح
في تحقيق مايصبو اليه ( نيتشة) ..

فطبيعة الانسان مهما كان واينما وجد .. لها وقفة مع كل من .. دينة .. عاداته .. تقاليدة .. مجتمعه ....... الخ ..


حيث أن عملية التطور والتغير لدى المعلم تبدأ في مراحل مسبقة ويجب أن تلقى لها صدى في كليات التربية بحيث أن تكون عملية تأهيل المدرسين مغايرة لتلك القائمة اليوم. فمن وظيفة الكليات حسب رؤية نيتشة لدور المؤسسات التعليمية تطوير السمات والقدرات " الجيدة، المتفردة والخاصة) في كل معلم وليس تلقين العلوم المعرفية والأساليب التعليمية فقط


ولكن هذا الكلام لاذنب للمعلم به ..

كل نصوص الانظمة التعليمية القائمةحالياً تخالف جميع ماذكر أعلاه ..

فالمطلوب هو امرين فقط لاغير ... الحضور .. والانصراف في الوقت المحدد .. بغض النظر عمّا يتخللهما من جهد وعمل .. وعلى فكرة مسألة التلقين هي التي تمنحك في انظمتنا التعليمية درجة الامتياز بوجود الامرين الاولين !!


 
 توقيع : عناد النفيعي

.




ss15s1@hotmail.com




رد مع اقتباس
قديم 04-05-2005, 01:50 AM   #4
محمد السليس
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد السليس
محمد السليس غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1040
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 24-06-2013 (04:46 AM)
 المشاركات : 4,014 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13995
لوني المفضل : sienna


الاخت سراب

اولا اشراقه تربويه نيًره

لخصها ومحصها

الاستاذ سلطان بحكم انه ينتمى الى وزارة المعارف

<<<<< وانا والذيب ابوراكان حضورنا للفائده
<<<افراد القوات المسلحه هههههههههههه


ولاهنتى يااسراب على هالمعلومات الزاخره


 
 توقيع : محمد السليس


خلص كل الكلام ولابقي غير السكوت شعور=بعد مات الامل في وصلنا ماتت مشاعرنا
دخيلك لاتخلينا نبوح ونكشف المستور=تري بعض الشعور يبين حتى في مكابرنا


رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 01:02 AM   #5
سراب
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سراب
سراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9516
لوني المفضل : sienna





ياهلا يااخوي

طبعا بلا شك ديننا الاسلامي به من النور مايكفي للدروب

الموضوع هنا توجيهات تؤدي لنتائج مرضيه

اذا عملنا بها تحت توجيه من الدين الاسلامي

اجمل تحيه لك


 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 01:07 AM   #6
سراب
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سراب
سراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9516
لوني المفضل : sienna




هلا بك اخوي سلطان

اوافقك الرأي تماما بوجود روتين قاتل وممل

ولكن الانسان يستطيع تطوير نفسه والآخرين معه

من خلال معرفته ونشر الوعي بين الآخرين

المدرس يحمل أمانه كبيره لتنشئه جيل قادم

ولا يقبل الوضع هنا انصاف الحلول

فإما السير نحو النجاح واما الهبوط نحوالهاويه


الف شكر لك عطر حديثك

تحيااتي


 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 01:09 AM   #7
سراب
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سراب
سراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9516
لوني المفضل : sienna






اخي الكريم محمد

حياك وحيا مرورك

شرفتني قرأتك للموضوع

وتأكد أننا كلنا نحمل مسؤوليه التدريس مع المدرسه

والدور الاهم في البيت

من حيث المتابعه وتعزيز الثقه بالنفس

والحث على التقدم

كل التقدير لكرم مرورك







 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 03:33 AM   #8
شوق
(*( زائر )*)


الصورة الرمزية شوق

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
 زيارات الملف الشخصي :
لوني المفضل : sienna




تسلمين يالدبه علي الموضوع


اختي سراب كفيتي ووفيتي بالتربيه عن طريق علماء نفس ونصحهم بكيفيه التربيه لصحيحه والتعليم


ولكن لما نتبع ادلر او نيتشه او كسلر او اي من علماء النفس التربوي الحديث

ونحن لدينا كتاب الله وسنه نبيه الكريم وسيره الصحابه رضي الله عنهم


لو نتبع نهج النبي صلي الله عليه وسلم في علم التربيه واتباع سيرته لكنا من خير الامم التي اخرجت للناس ولكن كيف نزن امورنا ونربي اجيال ونحن نتبع اهل مذهب مخالف لديننا الاسلامي

تسلمين اختي سراب علي الموضوع ولم احب الاطاله لان الموضوع كبير ومتشعب لنتحدث عنه



اليكي تحيتي بكل الود



.




شوق


 

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2005, 10:28 AM   #9
سراب
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سراب
سراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9516
لوني المفضل : sienna




هلا يا شوق

أكيد أنو ديننا فيه كل فائدة وعلم وافي

بس توسيع مدراك العقل وزيادة ثقافه ..

والدين أمرنا بالعلم والدراسه والبحث


شاكرة لك مرورك ورأيك العطر

تحياتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية