![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب اللّقاءات :.. اللقاءات والامسيات الشعرية |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
محمد جارالله السهلي
![]() أجل انت ما طرحت للحين بن شويه يقول له شهر مطروح وقاضيه امور الاجودى >>>>>>> يا عنك انه مربط شوش ياهلا بالغلا محمد لك الحجوزات كلها اوكى يا بعد راسي وياهلا وغلا بك وبحضورك اللى يشرفنى وينومسنى وبإنتظار حضورك العاطر اخوووك
الشهره اللي ساسهـا متخـرث
ما ترضي العاقل ولا أهل الذوقي أضرب على الاعلام صفر مكعب دامه يعـز الهـزل والمطفوقـي ولاعاد تستغرب بوسط الساحـه لو لمعـوا برويـده المحروقـي :: khh511@hotmail.com أقلط لقصائد ملغمه |
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
جوهره المرقاب .. سراب
صباحك عطر ومساءك نرجس ياهلا وغلا ومرحبا ولا مانع من أسئله المذكوره الله يخارجنا ![]() خالد الذيابي شعلة نشاط في اي مكان يذهب له هل انت مستقر في منتدى معين ؟؟ وكيف كانت بداياتك بالمنتديات ؟. شكرا على المديح والاطراء الذى يدل على ذوقك الغير مستغرب انا أتمنى اننى مستقر بقلوب عشاق الشعر وهذا الاهم لدى اما المنتديات فأنا متواجد بأغلبها وبأغلب المنتديات التى فعلا تقدم مادة جيده للادب وغير هذا لا تستغربين ان وجدتينى بأى منتدى لو كله القاب لسبب واحد (((( ثمن القصيد طلبته )))) إذا جاتنى دعوة لشخص تعنى لى وقرا لى ويبينى اشارك معه كيف اقولهم لا ؟ ما أعرف أقوله لا ((( من تعنى إليك له حقٍ عليك ))) خصوصا ان اغلب اصحاب المنتديات زملاء فما اعرف اقوله لا اصلا بس عاد النفس مثل الطير الحر قد تستقر بمكان لفتره وقد تنقل لااخر حسب المزاجيه التى أعانى منها بقوة ![]() بداياتى بالمنتديات هاذى قصه لحالها وسبق ان ذكرتها بردى على اخى .. سداح وسوف اعيدها لكٍ قصائدى منذ دخولى للنت كانت اغلبها بسيطه وعاديه لانها كانت اغلبها كيبورديه اول قصيدة كانت كيبورديه العز رمز المرجله والذل رمز الانحطاط _____________ والكلمه اللى طيبه للناس ما تبغى وسيط البارحه سولف براد الليل عن مبدا شباط ____________ وانا الذى من غيبتك مانى على خبرك نشيط كنت دوبنى متخرج من الجامعه وجاي للعمل نشيط .. عاد بالعمل موفرين لنا كلش كمبيوتر ونت المهم ان زميلى استغرب منى المسودات حقت العمل مغير اشخبط واسمعه قصيد خصوصا ان عملى كان ولاشي يعنى ماكو ضغط فكنت اطلع من العمل معى اربع وخمس قصيدات وهواجيس فقال غريب يا خالد ليه ما تدخل النت وتحط قصيدك حقدت عليه بصراحه لان وقتها دوب النت نزل عندنا تقريبا له سنه وقد رحت مع واحد الله لايوريك دخلنى للنت وبالشات وجلست معه وزهقت وقلت يأخى هذا سخافه وأخذت نظره ان النت سي هذا نتهم اللى يقولونه ![]() المهم الرجال قال لا النت مو سخافه وفيه شعر وقصيد دخلنى لاول منتدى وقريته وانبسطت وسوا لى ايميل وسجلنى وطوالى زتيت القصيدة والا الردود تقول انت المتنبي رقم 2 الا حاجه بسيطه عاد من ضمن الناس اللى عرفتهم من خلال النت معيض العتيبي المهم صرت كل صبح اصبحهم بكيبورديات حتى تورطت وصرت اشارك واقرا وجبت الجهاز بالشقه وعرفت اننى اتعجل بكتابه اغلب القصيد لانها كانت كيبورديه وبعدها بديت اعطى القصيدة حقها من الوقت وإلى تاريخه ونحن نشارك لين ربي يفرجها ويجد علينا جديد علم وهل يخدم يوصل النت للشهره الاعلاميه ؟؟ اولا ماهو القصد بقولك شهره اعلاميه !! هل المقصد مجلات او اذاعات او جمهور النت كوسيله يوصل الشعر الجيد والطيب لذائقه الجمهور وكذلك يجعل انتاجك تحت عيون اصحاب النشر وغيرهم فلذلك نعم النت وسيله للانتشار سواء الوصول لذائقه الجمهور او الوصول للنشر كذلك من خلاله لانك اذا كنت تطرح انتاج طيب أنا متأكد أن المجلات واصحاب النشر الجيد سيعرفون بقصائدك ويطلبونها منك ماذا تعني الامسيه للشاعر ؟؟ وهل هي مقياس لنجاحه ؟؟ تعنى الامسيه للشاعر ان يوصل احساسه وشعوره وابداعه من الراس للراس مباشره وهى تأتى كمرحله لتوثيق مانشر سواء بالنت او بالمجلات لان الامسيات تعرفك بجمهور جديد قد لايكون يقرا مجلات ولا نت أظافه لذلك أن بعض الناس يحب يسمع الشعر بلسان شاعره لانه له وقع خاص مقياس نجاح الامسيه بحضورها ؟ راح تقولين كيف !! لما يأتى لى جمهور يملك ذائقه حقيقه للشعر راح ينصف الشعر وراح تجد رده فعل مباشر مع القصيد الطيب اما لما ياتى لى جمهور الفزعه فهذا خراب للامسيه لانه اتى لحاجه فقط لدعم فرد سواء كان الفرد صاحى او مجنون يقول شعر او يخربط اذن الامسيه نجاح للشاعر ان كان حضورها ذو ذائقه ادبيه بحته ماالفرق بين شعر الموقف وشعر الوقت وهل يتميز الشاعر في احدها؟؟ الرد على اعتبار ان التعريفات كالاتى : شعر الموقف : هو الشعر اللى يحصل بوقت حدوث الحدث وبنفس وقته يعنى على عجاله شعر الوقت : هو الشعر الذى تكتبه وتنقحه ويظل حبيس الادراج لفتره زمنيه طويله كمثال شاعر الحوليات بلا شك ان الشعر هاجس وهذا الهاجس ان تواجد كتب الشاعر بوقته الشعراء مختلفين بحسب انماطهم بعضهم لو طولت عنده القصيده وهو ينقحها حذفها ![]() وانا احد هولاء لاننى اكتب القصيدة ولاخلصتها تركتها اسبوع للتنقيح وبعدها انزلها لو مانزلتها وتركتها فرضا سنه وجيت ابنقح أكرهها مدرى ليش ربما لانك كلما تقدمت بالسن كلما نضجت الشاعريه لديك وصرت تطمع لشي مسكت يعنى ماهو عادى ولكن القصيدة تبقي كما هى المبدع حتى لو كتبها بدقيقه سيكون له بصمه ولو طول بها ونقحها سيكون له بصمه واحلى من العجله لان كلما تاخرت القصيدة ونقحتها برأيي الخاص انه افضل ولكن الشعراء كما ذكرت بعضهم يكره التنقيح الطويل خصوصا ان فيه بعض القصائد لها وقت لو ما نشرها به تموت القصيدة لانتهاء مناسبتها فهى شعره معاويه يبي لها توسيط فقط ويبقي الشعر المؤثر بالنفس له وقعه سواء موقف او وقت - سعد براك ما يستحى ..!! ومحمد جارالله إرهابي!!! نبدا مع الشامخ سعد براك طبعا الادمى هذا من الروح وفيها والكتابه لاتوفيه حقه لان له مكانه بقلبي منذ معرفتى به لانه بشكل بسيط جمع بين الرجوله وطيب فعوله بالاظافه لقصيده ارسل لى رساله حقت تحت المجهر وكانت مختصره ويقول ابو حميد ماودى اطول عليك نبيك تحت المجهر ونبي منك تصريحات انا بصراحه قبل الرساله ما اعرف وشهو المجهر وقد دخلته قبل كذا وشفت تصريحات ولا عرفت وش القصه وطلعت سكاتى المهم الشرس وسديقي عبد اللطيف الغامدى هاك الليل معى ماسنجر نشدته عن المجهر ما قصر اعطانى كل علومه ![]() ولاننى فضيحه راح افضحه وقال يابو حميد لا تخلى سعد براك ألمسه بأحد التصريحات أمممممممممممممممم انا قلت له اطلب عزك وش اوفرك انت وسعد ![]() عاد فكرت وش اقول بسعد وللامانه والصراحه لو على ملاحظات على سعد والله لااقولها وامتخ بها بس دورت عيوب على هالادمى وما لقيت الا عيب واحد وهالعيب طلع معى ببيت شعر يردد وانا حافظه من زمان ما تستحى لا يا قليل العذاريب _____________ لو تستحى ما تأخذ الطيب كله نرجع للشامخ محمد جارالله هذا مجرم حرب مع سبق الاصرار والترصد وارهابي الشاعر هذا والشخص بكل امانه ما اعرفه شخصيا اى اننى لم التقي به قريت قصيدة سواء بالمختلف او هنا وقصيد يجمل ويشرف وانا اطرب له وانتمى للونه الشعري طبعا كالعادة وبما اننا كشعراء ما عندنا الا نأكل بكبد ذا ونفطر بقلب ذاك ونحش بذا سبق ان جاء الطارى بمحمد جارالله وكان ذكره طيب ولا يستغرب مما جعلنى بكل امانه احبب هالشخص واحترمه واقدره لو ما اعرفه وعلى قوله المثل (( ذكر الحيا والطيبين يبين )) الشاهد ان محمد الجارالله ومعه ثله من الشعراء مثل مطلق بن شويه ومشعان البراق وغيرهم واجد والله والمعذره عن تكميل الاسماء لو بكتب لكل شخص الظاهر مليت المتصفح هذولا بالذات جمعوا بين الرجوله ... الاخلاق العاليه ... الشعر الخطير .. الوسامه ![]() يعنى لما ينشر او يحظر بإمسيه ما يبلاك به الحظ الطيب يخرب عليك ماودك تحظر معهم لانهم بكل بساطه ارهابين بكل علم طيب فلذلك يخترقون القلوب فأشوا أن واحد بالكويت والاخر بالشرقيه والاخر بالرياض ![]() - الشاعرات مصابات بمرض إنفلونزا الطيور أيه يا حزم الضامى الربايع ماهن بمصابات الا مبتليات بالمرض الخطير ذا مير الله يشوف لنا ولهن !! نبدا بالشرح : الشاعرات .. المقصود الشاعرات الحقيقيات التى يحترمن دينهن وتقاليدهن اى ان شاعرات الصوره برا إنفلونزا الطيور : المقصود بها ( شاعره الصوره .. الشاعر المريض .. رئيس التحرير الجاهل ) طبعا بتقولين كيف الان لو فيه شاعره من بيئه اسلاميه ومبدعه شعريا طبعا يحق لها نشر شعرها بوسائل الاعلام ولكن بنفس الوقت لاتستطيع البروز والسبب إنفلونزا الطيور المذكوره .. تفصيلا : شاعره الصوره .. يعنى نجاح المساعيد وغيرها ... تواجد شاعرات الصوره اللتى تحررن عن تقاليدهن ودينهن وظهرن بالصوره وبالحركات النصف كم قتل تواجد الشاعره الحقيقه التى تحترم دينها وتقاليدها بل اصبح ظاهره مزعجه لتقليد بعض الشاعرات لهن واذكر اظن بفواصل شاعره امتخت بصورتها اول بالحجاب وتاليها بالشعر والقصه والشغل الوردى و الكارثه الكل ينظر ويسكت هذا والبعض يقول يالبيه !! الشاعر المريض : لما ياتى شاعر ويكتب بإسم بنت .. فرقنى كشرتك .. هو بذلك يخالف دينه لانه بكل بساطه تشبه بالنساء فهذا عنصر خلل كذلك يجبر الشاعره الحقيقه على التخلى عن الساحه واضرب مثال بما اننا هذبنا الحكى تصريح قديم للشاعر عناد المطيرى بإنه كان يكتب بلقب نسائي والمجلات مبسوطه منه .. مفروض هذا يحارب ما يطبل له رئيس التحرير الجاهل او فلنقل كذلك رئيس المنتديات الجاهل اللى لا جاته شاعره قال لابد ان نكلمك جوال نبي الله مير يسلمك نسمع بحة صوتك عشان نتاكد .. ليه هو انت بتخطبها طبعا العنصر الاخير من المرض هذا نشأ بعد تفشي الامراض العلويه لذلك ![]() الله يعين الشاعرات ويشفيهن من امراضهن -حمى الوادى المتصدع تعصف بكبار شعراء الساحه الشعبيه الشعر الشعبي له اخلاقيات ودك الشاعر يتقيد بها لانها تسمو بكيانه فإذا كان كبار شعراء الساحه الشعبيه يصيبهم حمى المتصدع فليه ما نقول لا وقفوا غلط الساحه لنا كلنا ليست حكر لااحد ويجب ان يعالج السي بها ويستمر الجيد والا رحنا مع يدها ؟ انا ارى وغيرى يرى بعض التصدع والحمى الشديده من بعض الشعراء الذين مبدعين شعريا ولكن لم يتقيدوا بأدب الشعر .......... امثله على وجه السرعه : ضيدان بن قضعان : يقول السديرى وابن لعبون ماهو شعراء ... ويقول لااريام لولاك ما جيت متعنى ولا تشبحينى بعيونك ويقول انا الكنج حق الساحه .......... قويهمحمد ابن الذيب : يقول انا اشحذ بالشعر بس ابن شلحاط اشحذ منى .... ليه وهل الشعر شحذه !! على بن حمرى : يقول المرقاب عنز ينطح له جبل .......... أبك ارفع الرمى فوق هذا نموذج بسيط لحمى بعض الشعراء الذى نتمنى زواله وشفائهم قريب إن شاء الله - الامسيات فضحت شعراء خط 110 فولت سبق ان ذكرت شرح البند هذا لااخى الغالى سداح وسوف اعيده هنا لكٍ شاعرتنا شعراء خط 110 فولت هم مدعين التجديد والتحديث وهم رواد الحداثه بصحيح العباره هم قوم يتبعون ((( على رصيف الشمس فى رحله الذات ))) كنا نجتمع كثير بالجنادريه وغيرها من محافل وكنت شرس معهم بالدليل الخطابي فذولا يتكلمون ان الشعر اللى نقوله ماهو شعر هذا شي قديم عليه غبار حسب عرفهم ويطلقون عليه كلاسيكي وانك لازم تجيب شي ما بعد جيب يعنى تعلق بالمريخ وتكتب به لا وبعضهم يقول انتم جهله ولا تقرون روايات فرنسيه ولا المانيه ولا حتى روايه بنات الرياض قلت لهم طيب فرضنا اننا قرينا وش تبوننا نسوى .. قالوا بسيطه اخذ كلمات غريبه وركبها ببيت هنا النجاح قلت يا مال والله المشعاب على القله هالحين انتم تكتبون مالا تعرفون وتوزعون خزعبلات فارغه وكلام فاضى مجمع وتسمونه تحديث قلت الان ما تستحون الان لما يحظر واحدكم لاامسيه ويكون معه واحد كلاسيكي على كلامكم الجمهور يصفق للكلاسيكي وانتم تهرجون ما احد يعرف وش تقولون قالوا اكيد لان شعرنا فكر لازم التمعن قلت اجل الشعور ما يحركه ؟؟ اجل الكلاسيكي يحرك الشعور ولاهو معجبكم وانتم فقاعات اجل سعد بن جدلان الاكلبي مامعه شهاده ولاهو متعلم ولا يقرا رويات ماهو شاعر ؟ انا شخصيا : قدام عينى ما اقول انها تذكر لى شعراء وبعضهم من المرقاب خلال امسيات بدون ذكر اسماء ما جيت اجرح احد يمر من امامهم شيبان ورياجيل ويقولون بالحرف الواحد اما جيبوا شعر مثل الناس والا اسروا لا ...سركم الله عز الله ماندرى وش تقولون !! بالله لونى مكانهم الظاهر معاد قلت شعر دايم والبعض منهم لما نحظر محافل رياجيل ويطلب القصيد ويطلب منه يرفض واذا نشدته يقول ما يصلح لهم !! بل البعض قال لى ان قصيدة للبنات ؟؟ طيب القصيد اللى ما أقوله قدام النشاما وش ابيبه وهل انا عشير نشاما والا عشير ربايع !! اذن الامسيات تفضح اصحاب الفكر اللى شاطح لانهم فقاعات ورقيه وصنع اعلام فقط - الاسد غايب ومعيض لاهى بتغير صورته الشخصيه من منا لايعرف أسد المرقاب .. فارس العصيمي من اول نظره لااحدى قصائده طبع بقلبي بيته القائل : وصوتى ليا من عدت الاصوات عن عشرين صوت ________________ زئير اسد ماهو بنبح كلاب ومخافت بنات فارس العصيمي شاعر ورجل قدم للمرقاب الكثير والعالم الله اننا نفتقده وغيابه ما نبيه لو بكيفنا طبعا نحن لانعلم عن ظروفه شيئا بس بحكم اننى احد جمهوره انا اطالب بتواجده لذا وكونى احد اعضاء المرقاب اوجه سوالى لكباريه الاداره ![]() وخصوصا لمعيض العتيبي لاننى امون عليه انا اذكر صوره معيض سابقا ولما دخلت قبل فتره لقيت له صوره غير ماعرفته بصراحه انا قلت ابك رفيقي دامه زاين ووجهه يلق عشان كذا اوجه صرخه ![]() للاداره المرقاب وعلى رأسها معيض ان لايلهى بالصور ويترك الاسد غايب طبعا معيض بحكم انه احد اركان الاداره مطالب ان يحمل تساؤلاتنا وصرختنا للاسد وان يحاول معه للرجوع بشتى الوسائل طيب بيقول البعض هل معيض معه عصى سحريه يجبر الخلق للتواجدبكل بساطه لا بس بإمكانه الاتصال بفارس والنشده عنه والسوال عن تغيبه وابلاغه بصرخات جمهوره ويمكنه التصرف من خلال حاجتين اولا .. لو كانت ظروف فارس لاتساعد لدخوله فرضا الادمى ماعنده تلفون بسيطه اخذ كل شهر قصيدة ونزلها بإسمه او بإسمك وقل ترانى نقلتها عنه وعلى قولت الشاعر : ما نريد من الكريم الا القلايل ___________ كل ماهل الشهر يرسل قصيده الحل الثانى عاد هذا ماله دوا هو ان الفارس يقول امتنع عن النشر نهائيا هنا نقول لاحول ولا قوة ألا بالله ويحق لمعيض الرجوع لتضبيط صورته ماتلاحظون انى مركز على الصوره هههههههههههه خلوة حوفنه فاك مقطوع الطارى ابو مدابيس لاسعنا بصورنا انا ومعى ثله منهم ابو نايف فراج الكرشمي بصورنا والوضع كما يقال ديموقراطيه يحق للعضو ان يصرخ للاداره ولا يحق للاداره ان تصرخ بالعضو لان الادارى يجب ان يتحمل الجمهور كى ينجح ذى اداره ماهى بحاجه هينه ![]() لماذا يقال بظنك (( اعذب الشعر اكذبه )) هى مقوله ولامانع اى مقوله تنتشر سواء صحيحه او غير صحيحه مثل كلمات الصحاف ... العلوج والطراطير اعذب الشعر اكذبه لانه يعتمد على الخيال والخيال شي واسع جدا تستطيع به ان تحلم وتسوى وتبنى وتضبط ما احد يردك لذلك البعض يراه لانه حالم انه اعذب الشعر بينما انا اختلف انا اجد ان الخيال طيب ولكن الشعر الذي ياتى من حدث او شي من اعماق الشاعر اقوى لانه يكتبه بدمه ويكتبه لنفسه مو شرط للجمهور سأل اعرابي لماذا مرثياتك اشهر شعرك واحسنه فقال لاننا نقولها وقلوبنا تتفطر بقا شي اخير انه لامانع من مزج اللونين لتكوين صوره عذبه بعد ثالثه بانت سعاد .. قصيده مشهوره جدا (( لماذا جعلتها تجلس )) يقول .. كعب بن زهير بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول وما سعاد غداة البين إذ رحلوا إلا أغن غضيض الطرف مكحول هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة لا يشتكى قصر منها ولا طول تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت كأنه منهل بالروح معلول اممممممممممممممم مدرى ليه لا قريت شعر زى كذا احس اننا مهتوين فقط للشعر صحيح الاولين ما خلوا للتالين شي بكل بساطه سيدتى جلست سعاد لاننى شاعر اتغزل بملهمتى فلذلك لابد ان تجلس جميع العذارا وتبقي هى لوحدها ![]() الا يحق لها دامها ملهمتى اقول بقصيدة اخرى بأخر بيت فيها نورة وباقي البيض بألفين طقاق __________ فدوة لعينيها جميع الخلايق فلا تستغربي بكل بساطه الشاعر اعمى حينما يحب ولو يحب فتاة سمراء اللون نتيفه ما فيها من الجمال وذره يراها بعينه اجمل الجميلات هذا المبرر فقط ![]() استخدام ( التراكيب المجازيه ) هل تساعد في ابراز القصيده .. وكيف ؟ كل صوره ان ركبت صح تتميز والتراكيب المجازيه اذا حبكها الشاعر صح وجعلها واقعيه ماهى شاطحه للخيال الغير مفهوم تبقي زينه لما الشاعر يركب تركيب مجازى يجعل القارى من خلاله ينظر لما بعد ولما يحتويه هذا التركيب من صوره اعمق اختصرها الشاعر بفكره فهذا نجاح خصوصا اذا كان التركيب كما ذكرت واقعى ويحمل عده صور جميله خلفه ولكن لو الشاعر ركب تركيب مجازى شاطح ليس له لاارض ولا سما تفكر لين تنعل روحك وتقول هذا ماله داعى نهائيا هل تود ان تترك الشعر ؟؟ ومتى هذه الجمله خاطئه لان من يكتب الشعر لا يتركه ربما يعتزل عن قوله امام العامه او بالامسيات فرضا ربما يعتزل عن نشره ولكن يبقي يكتبه بينه وبين نفسه او يحفظه لانه متى ما تضايق سيقول شعر اجباريا اما انا فو الله ما اعلم الغيب يمكن نعتزل ليش لا ما فيه حال مستقر وبنات الليال كل يوم ولهن شكل بس الوقت الحالى ماكو اعتزال سراب انتى تقولين متى تترك الشعرشكلك ناويه تسوين حفل اعتزالاخيرا الف شكر لكٍ شاعرتنا ولاهنتى على اسئلتك التى تحمل بين طياتها الكثير جمل الله حالكٍ يا بنت الرجال ودمتى على العز |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |