![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
|
:
: هلا يابوالغلب .. مرقاب الادب والثقافة منور اليوم ..يـاصديقي سؤال يجب الوقوف عنده : الغزل غرض شعري كبـاقي الأغراض .. وهو متاح للجميع .. وكثرة المتجهين له من الشعراء يعود فالمقام الأول لهم .. وهذه الحال لها اسباب كثيرة منها : - ان الضوابط في شعر الغزل اقل حزماً من الأغراض الأخرى .. - ان كثير من الشعراء ليسوا (( ابتكاريين )) وهذا اما بسبب انعدام هذه الخاصية لديهم .. او بسبب عدم تشجيعهم على ابرازها سوا من جمهور المتلقين او نقاد الشعر على اختلاف مسمياتهم .. - وهناك سبب اشبه بالجريمة وهو الأعلام الذي يرحب بالقصائد الغزلية ويتجاهل القصائد الأخرى حتى لو كانت عالية الجودة ومتكاملة الطرح .. !! - عدم ادراك كثير من الشعراء لدورهم فالمجتمع وان المجتمع يحتاج الى ثمار افكارهم واطروحاتهم وجهلهم ان بيت واحد صادق قد يستشهد به فالمنابر والمجالس ويغدو مثلاً تتناقله الأجيال .. !! الغزل فن شعري جميل واحساس بجزء هام من نسيجنا الحياتي لايمكن اغفاله .. لكن من الجرم ان يصبح (( ديوان العرب .. غزل فقط )) وكأن العرب كلهم عشاق ولا هم لهم الا الغزل والعشق والغرام والهيام .. !! يجب ان نتخلص من وهم ان الشعر الذي يصل للناس هو الغزل فقط .. هناك شعراء همشوا الغزل في تجاربهم الشعرية ووصلوا لنا .. لعل ابرزهم (( بديوي الوقداني )) كمثال نبطي .. !! الشاعر الحقيقي لايمكن ان يحبس في قفص الغزل .. الشاعر الحقيقي طائر حر وحيث ما حل حل معه الأبهار الشعري .. وهذا معيار هااااااااااااااااااااااااام جداً .. !! أسف على الأطاله .. !!
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |