![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
#67 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائــدة اليوم فتوىىىى :-
يسأل بعض الناس عن الكلمه العامّيه : ( ماصدّقت على الله ) وقد أفتى شيخنا ابن باز رحمه الله وشيخنا ابن عثيمين رحمه الله بجوازها ، وهذا نص جواب شيخنا ابن باز رحمه الله ، حينما سئل عنها كما في مجموع فتاويه ( 422/8 ) فقال :- هذه كلمه عامّيه ولا أرى فيها حرجاً ، ومعناها : ( أني كدت أن أيأس من لقائك ) أ هـ . جوال فتوى 80826 د.يوسف الأحمــد .. .. |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 |
![]() |
#68 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائــدة اليوم تقدر تقول إنها من الحكم :-
: ثلاثة لايبيّنهم إلاّ ثلاثه :- الحليم لايبين إلاّ عند الغضب ، والشجاع لايبين إلاّ عند الحرب ، والكريم لايبين إلاّ عند الشحّ ، يعني عند الفقر والجوع .. .. |
|
![]() |
#69 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائدة اليوم
من الحديث عن رفاعه بن رافع رضي الله عنه قال كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع راسه من الركعه ((قال سمع الله لمن حمده ، قال رجل وراءه ربناء ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف قال : من المتكلم قال انا: قال: رايت بضعه وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها اول)) اخرجه البخاري |
![]() |
![]() |
#70 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائده من الحديث
عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(( إ ذا امن الإمام فأ منو فانه من وافق تامينه تأمين الملائكه غفرله ماتقدم من ذنبه))متفق عليه |
|
![]() |
#71 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائده من الحديث
عن ابي هريره رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(( يتعاقبون فيكم ملائكه بالليل وملائكه بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذينا باتو فيكم فيسلهم ربهم: وهو اعلم بهم . كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، واتيناهم واهم يصلون))متفق عليه |
|
![]() |
#72 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائــدة اليوم من سحر البيان ((( الشعـر )))
: [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] فياساهياً في غمرة الجهل والهوى=صريع الأماني عن قريبٍ ستندمُ أفِقْ قد دنا الوقت الذي ليس بعده=سوى جنةٍ أوْ حَرِّ نارٌ تظرّمُ وبالسنةِ الغرّاءُ كُنْ متمسّكاً=هي العُرْوَةُ الوُثقى الّتي ليسَ تُفصَمُ وهيئْ جَوَاباً عندما تسمعُ النِدَاء=من الله يومِ العَرضِ ماذَا أجبْتُمُ وخذ من تقى الرحمن أعظمُ جُنّةٍ=ليومٍ بِهِ تبدو عَيَاناً جهنّمُ وينصبُ ذاك الجسرُ مِنْ فوقِ متنِها=فهاوٍ ومكدوشٍ وناجٍ مُسَلّمُ ويأتي إله العالمين بوعدِهِ=فيفصِلُ مابين العِبادِ ويحكمُ فياليت شعري كيف حالك عندما=تطاير كتب العالمين وتقسمُ فبادِرْ إذاً مادَامَ في العُمرِ فُسحةً=وعدلكَ مقبولٌ وصرفُكَ قيّمُ[/poem] لا أعلم قائلها ، ولكني سمعتها من الشيخ / خالد الراشد في إحدى محاضراته القيّمه ![]() سلام’ عليكم |
|
![]() |
#73 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائـدة اليوم من السنه النبويه ..
عن أم المؤمنين عائشة بنت الصدّيق - رضي الله عنها وعن أبيها - قالت :- " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :يغزو جيش الكعبة ، فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم " قالت ، قلت : يارسول الله كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ، ومن ليس منهم ؟ قال : يخسف بأولهم وآخرهم ، ثم يبعثون على نياتهم " . .. |
|
![]() |
#75 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائــدة اليوم من سحر البيان ((( الشعـر )))
عبدربه بيض الله وجهك وهذ الله القصيده للأمام إبن القيم وهي في وصف فريضة الحج وحقارة الدنيا ووصف الجنه والسلام على بنا ورؤيته ،،، ومشكور يالغالي
: [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] فياساهياً في غمرة الجهل والهوى=صريع الأماني عن قريبٍ ستندمُ أفِقْ قد دنا الوقت الذي ليس بعده=سوى جنةٍ أوْ حَرِّ نارٌ تظرّمُ وبالسنةِ الغرّاءُ كُنْ متمسّكاً=هي العُرْوَةُ الوُثقى الّتي ليسَ تُفصَمُ وهيئْ جَوَاباً عندما تسمعُ النِدَاء=من الله يومِ العَرضِ ماذَا أجبْتُمُ وخذ من تقى الرحمن أعظمُ جُنّةٍ=ليومٍ بِهِ تبدو عَيَاناً جهنّمُ وينصبُ ذاك الجسرُ مِنْ فوقِ متنِها=فهاوٍ ومكدوشٍ وناجٍ مُسَلّمُ ويأتي إله العالمين بوعدِهِ=فيفصِلُ مابين العِبادِ ويحكمُ فياليت شعري كيف حالك عندما=تطاير كتب العالمين وتقسمُ فبادِرْ إذاً مادَامَ في العُمرِ فُسحةً=وعدلكَ مقبولٌ وصرفُكَ قيّمُ[/poem] لا أعلم قائلها ، ولكني سمعتها من الشيخ / خالد الراشد في إحدى محاضراته القيّمه ![]() سلام’ عليكم |
![]()
poetryqss@hotmail.com
بريدي اللي صار كفٍ يصافح = يصافح اللي بالليالي على العز
اللي مع اهل الصيت دايم يكافح = وإليا ذكرني خافقه بالغلا فز |
![]() |
#76 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
للفايده ان القلب ليغشاه أمران وكلا له أثره أحدهما إسمه الرين أو الران وآخر إسمه الغين أما الران هو إكتمال الذنوب على صفيحة القلب حتى يغشاه تماما قال تعالى (( كلا بل ران على قلوبهم ماكانو يكسبون )) أما الغين فهو الغفله وقد تكون درجات ،، قال صلى الله عليه وسلم (( إنه ليغان على قلبي ثم أستغفر )) وأسأل الله لي ولكم الهدايه والتوفيق
|
|
![]() |
#77 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
موسوعه توعويه مهمه من جميع الجوانب
الله يجزاك خير يا مطر الشكر لك ولجميع الأخوه المشاركين في تفعيل هذا الموضوع المميز ، ... |
![]() |
![]() |
#78 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
،
قال حكيم ( ترى ما هوب أنا ) : ما أعجب حال البشر ! ينظرون لما عند غيرهم ولا يلتفتون لما عندهم فلا حصلوا ما عند غيرهم ولا استمتعوا بما عندهم ! * خلقوا للعبادة وخلقت لهم الدنيا ليستعينوا بها فانشغلوا بما خلق لهم عما خلقوا له !! * يملون الطفولة فإذا كبروا حاولوا أن يعودوا أطفالا مرة أخرى ! * ينقفون صحتهم في جمع المال فإذا جمعوا المال أنفقوه في استعادة صحتهم ! *يفكرون في المستقبل بقلق وينسون الحاضر فلا عاشوا الحاضر ولا المستقبل ! هذا اللي ما ينضحك منه واشري شراه!!! <<<<< ترى ما قالها الحكيم |
![]()
،
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . |
![]() |
#79 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
* يملون الطفولة فإذا كبروا حاولوا أن يعودوا أطفالا مرة أخرى !
* ينقفون صحتهم في جمع المال فإذا جمعوا المال أنفقوه في استعادة صحتهم ! 100./. ![]() بيّض الله وجيهكم يالربع ,, أنرتوني بمشاركاتكم <- وش دخّله في الموضوع ! .... أبا أدوّر مشاركه وأجيكم ، بس لا أنسى أن أخبركم بمصادفه عجيبه رأيتها اليوم في ساعة الجامع وهي عن أوقات الصلوات ، وهي على النحو التالي :- الفجر / 3:59 الظهر / 11:43 العصر / 3:13 المغرب / 6:03 العشاء / 7:33 لعلّكم تلاحظون كما ألاحظ وهو وجود الرقم ثلاثه في جميع الأوقات !! .. |
|
![]() |
#80 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
فائـدة اليوم من أخبار الشعوووب !
- الروم أبخل الأمم ، فليس للجود اسم عندهم .. - الزنوج أطرب الأمم ، وليس للهم اسم عندهم .. - الترك أغدر الأمم ، وليس للوفاء اسم عندهم .. .. من جوال الفوائد . .. |
|
![]() |
#81 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
موضوع رائع .. كل الشكر لك مطر .. ولشيخنا عبدربه على إثراءه ..
جعل الله ماتفعلون في موازين حسناتكم .. . مشاركه بسيطه .. حاضره في الذهن . يقول الشاعر :_ عبدالرحمن العشماوي [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"] تموت المبادئ في مهدها= ويبقى لنا المبدأ الخالد مراكب أهل الهوى أتخمت= نزولا ومركبنا صاعد سوانا يلوذ بعرافةٍ = وأسطورة أصلها فاسد يحدثنا الليل عن نفسه= وفيه على نفسه شاهد إذاعدد الناس أربابهم= فنحن لنا رب واحد[/poem] , |
![]() |
![]() |
#82 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
فوائدٌ نَحَوية :_
- الضمير المتصل بأي إسم يعتبر .. في محل جر مضاف إليه دائماً . وهنا .. فائدة أخرى .. في محل جر مضاف إليه دائما (( ما هو إعراب دائما هنا )) .. أترك للأخوان الإجابة .. ![]() ولي عودة .. لهذا الموضوع القيّم ![]() , |
|
![]() |
#83 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شكر الله لك مشاركتك يابو عيضه ..
![]() والحقيقه انكم تسموني دائماً <- جت دائماً بعد أقول لاتعتبرون شيخاً الله يوفقكم ، فالمشائخ معروفون ![]() إعراب دائماً : ظرف زمان على ما أظن ، ماقولك يا أستاذ ؟ |
|
![]() |
#84 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
شكر الله لك مشاركتك يابو عيضه ..
أبو عتيق :_ ![]() والحقيقه انكم تسموني دائماً <- جت دائماً بعد أقول لاتعتبرون شيخاً الله يوفقكم ، فالمشائخ معروفون ![]() إعراب دائماً : ظرف زمان على ما أظن ، ماقولك يا أستاذ ؟ الشيخ تطلق لـ .. صاحب العلم .. وصاحب المال .. والرجل الكبير الوقور .. إن شاء الله إنك أحد هؤلاء .. ![]() دائما .. وغالبا .. إعرابها واحد .. وننتظر .. الشباب .. ![]() , |
|
![]() |
#85 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بعد الاستعانه بأحد مصادري !
إليكم : كلمة ( دائما ) لا إعراب ثابت لها بحيث تكون حالا أو ظرفا على الدوام ,,, بل إن إعرابها مرتبط بموقعها .. فمثلا هي حال في قولنا : ( استوى الله العظيم على العرش دائما ) أي ( حالة كونه على الدوام ) وهي ظرف في قولنا : ( تمطر السماء في الشتاء دائما ) أي ( في كل وقت ) وهي مفعول به ثان في قولنا : ( جعل الله الكافر في النار دائما ) وفيها وجوه أخرى حسب وقوعها في الجملة .. إذن فالمعيار الأساسي في إعرابها هو معناها وما تؤديه في الجملة .. |
|
![]() |
#86 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
أو عتيق :_
غالبا .. ودائما .. إذا اتت منصوبه تعرب على أنها منصوبه على نزع الخافض .. أي التقدير .. في الغالب .. وفي الدائم .. في أي جملة .. ولك جزيل الشكر ![]() |
|
![]() |
#87 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]فائده:
![]() يقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه: (صديقك من صَدَقَكْ..ومن يضرُّ نفسهُ لينْفَعك..ومن اذا ريْبُ الزمان صَدَعَكْ..شتّت فيكَ نفسهُ ليجمعك)[/align] |
![]()
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com |
![]() |
#88 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا بجميع الاخوه
الذين انضمو إلينا هذا الاسبوع وأسأل الله لي ولهم التوفيق وان يجعل مكتبوه في موازين حسناتهم فائدة اليوم هي عن حسن الخلق حسن الخلق يقوم على اربعه اركان هي 1- الصبر:فالصبر يحمل صاحبه على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الاذى والحلم ولرفق وعد م الطيش والعجله. 2- العفه: تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من الاقوال والافعال وتحمله على الحياء. 3- الشجاعه:تحمله على عزة النفس وإ ثار معالي الاخلاق والشيم وعلى البذل 4- العدل: العدل يحمله على اعتدال الاخلاق وتوسطه بين الافراط ولاتفريط :::: |
|
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |