![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
#45 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ممكن تسمحولي
لو اني عارف اني ماني مسوي شي معكم لكن محاوله ومرروها حسين الدوسري هالحين يوم واحد يشوفله وحده ويعجب بها ويحبها ويبدأ في هل قصايده فيها هل يحسب هذا الشاعر للوجه الشرعي في هذا الحب أو محارم المحبوبه هذا أمر الأمر الآخر. سبق وان ذكر ابو فهد (....ربما أن أبو عتيق يخاطب هؤلاء الرجال ليوصلون الرسالة عن طريق ((( أطراف أخرى لاتنتمي لفئة الرجال)))....) انا في منظوري بان طلب توصيل الرجال للسلام تمني واقعه تعاش فترة القصيده ليس إلا كالذي يقول ( ياطير ياللي حايمٍ في سما نجد// بلغ سلامي للغضي في محله ) هل من الممكن ان الطير يوصل السلام ؟ طبعاً مستحيل بعدين النقد كما ذكر ابو فهد إبداء وجهة نظر ومحاولت اثباته بحجه واضحه وليست إلزام وطلب الإعتراف بها الله يرضالي على خشمك يابو ضيف الله لابد من المرونه اللتي تخدم الناقد والنقود ولا تضر بأي منهما وسلامتكم غيمار |
![]() الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه ![]() |
![]() |
#46 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياأبوضيف الله جعل ربي يبطي بك حيّ :
ودي أنك تجاوب على سؤال أبوعتيق ثم سكّر ماشئت من الدرايش . . . يا الاخ ابو فهد السؤال الذي طلبه عبدربه يمكني ان اجيب عليه او استكفي بما وضحته من النص فدخلت با الموضوع يا ابو فهد كئنك تحرضني على الاجابه فانا اجبت اجابه كافيه تفي انشاء الله با الغرض وفي انتضار الاخ ابو عتيق ان يبدي ما عنده فيما بعد . . اما مسئلت اضاح كلمت تمعن يعني دقق فا الامور... وانت اكيد تفهم هاذا الشي |
![]() خباث الضمائر تشعل النار بالكبريت=ولو رحّبت قدام وجهي ما أجاملها وأنا ما ألتفت في شجرة الثوم والحلتيت=ولا أهين نفسي لأقشر الناس وأنذلها ![]() وهنا بعض قصائدي >>> ( الديــوان ) ![]() |
![]() |
#47 |
الإداره
![]() ![]() |
السلام عليكم مره اخرى
نقاش رائع نستفيد منه جميعاً ارى ان الموضوع انحصر في نقطة ابو ضيف الله حول ان الشاعر يطلب توصيل السلام عن طريق (الرجال) وهذا مستغرب فعلاً وتبرير ابو عتيق اوضح ان الرجال المقصودين هم من محارم الفتاه وهذا يخرجه من مأزق قوله (يا رجال ) ويدخله حسب ما ارى من النقاش في نقطه حرجه اخرى وهي ان المحارم المذكورين يمكن ان يوصلوا السلام للاميره هذي سوءاً بطريقه مباشره او غير ذلك اذاً لماذا تعقيد الامور ![]() وما المانع من ايصاله من قبل والامور سهالات يعني .. فغالباً المحارم هم العقبه دون سلامات العشاق ومنها نرى في الكثير من قصايد المحبين قولهم دونها ودونها ودونها هذا ياربعي مغير تلخيص لما ورد من نقاشكم الجميل والمتابعه مستمره وسلامتكم جميع |
![]() |
![]() |
#48 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#49 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ممكن تسمحولي
الآن ابا اسألك يابوضيف الله ،لو اني عارف اني ماني مسوي شي معكم لكن محاوله ومرروها حسين الدوسري هالحين يوم واحد يشوفله وحده ويعجب بها ويحبها ويبدأ في هل قصايده فيها هل يحسب هذا الشاعر للوجه الشرعي في هذا الحب أو محارم المحبوبه هذا أمر الأمر الآخر. سبق وان ذكر ابو فهد (....ربما أن أبو عتيق يخاطب هؤلاء الرجال ليوصلون الرسالة عن طريق ((( أطراف أخرى لاتنتمي لفئة الرجال)))....) انا في منظوري بان طلب توصيل الرجال للسلام تمني واقعه تعاش فترة القصيده ليس إلا كالذي يقول ( ياطير ياللي حايمٍ في سما نجد// بلغ سلامي للغضي في محله ) هل من الممكن ان الطير يوصل السلام ؟ طبعاً مستحيل بعدين النقد كما ذكر ابو فهد إبداء وجهة نظر ومحاولت اثباته بحجه واضحه وليست إلزام وطلب الإعتراف بها الله يرضالي على خشمك يابو ضيف الله لابد من المرونه اللتي تخدم الناقد والنقود ولا تضر بأي منهما وسلامتكم غيمار يعني بنت الامير هذي مالها محارم ؟ ولايطلق عليهم رجال ؟ . . . الاخ نايف تتبع النقاش بدقه وانظر فيما قال عبد ربه يعني هناك محرم لها |
![]() |
![]() |
#50 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم مره اخرى
نقاش رائع نستفيد منه جميعاً ارى ان الموضوع انحصر في نقطة ابو ضيف الله حول ان الشاعر يطلب توصيل السلام عن طريق (الرجال) وهذا مستغرب فعلاً وتبرير ابو عتيق اوضح ان الرجال المقصودين هم من محارم الفتاه وهذا يخرجه من مأزق قوله (يا رجال ) ويدخله حسب ما ارى من النقاش في نقطه حرجه اخرى وهي ان المحارم المذكورين يمكن ان يوصلوا السلام للاميره هذي سوءاً بطريقه مباشره او غير ذلك اذاً لماذا تعقيد الامور وما المانع من ايصاله من قبل والامور سهالات يعني .. فغالباً المحارم هم العقبه دون سلامات العشاق ومنها نرى في الكثير من قصايد المحبين قولهم دونها ودونها ودونها هذا ياربعي مغير تلخيص لما ورد من نقاشكم الجميل والمتابعه مستمره وسلامتكم جميع ^ ^ ^ ^ ^ وعليكم السلام ورحمته الله وبركاته ارحب ارحب يابو راكان اخي العزيز وشاعرنا القدير الستاذ عبداللطيف الغامدي مداخلتك مداخله لها ثقلها في النقد والكل يعلم بذالك .. اشرت الى النقاط المهمه وهذا لاياتي من فراغ الا بمتابعه دقيقه ودارك المعرفه في ذالك استاذي القدير انا اعتز بما تطرقت له وهذ هو عين الصواب الذي من بابه النقد فبعض الاخوه الذي يبدون برايهم ياخذون الموضوع من زاويه ويتركون البقيه والواجب عليهم ان يتتبعون النقاش نقطه نقطه حيث هناك بعض التناقضات من قبل صاحب القصيده تحياتي وتقديري للجميع ... |
![]() |
![]() |
#51 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
صح لسانك ياعبد ربه
قصيده رائعه وكايفه ياخوك اباا اسوي نفسي ما اعرف شي وابا انقد نقد يمشي الحال اول شي هذه القصيده سبب خراب جهازك كل شوي بس دام انت طلعتها هنا الجهاز راح يزبط ثاني الظاهر البنت هي القصيده والقاف يبيها بس هي عنيده شفت اني احاول اطلع المعنى على العموم لك مني فائق الاحترام والتقدير تحياتي |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#52 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() جيتكم يوم الله جاكم ، وبما إن النقاش انحصر في بيت واحد وتحوّل إلى نقد عرفي بدلاً من أيكون نقد أدبي ، كما كان مخطّط له .. فأقول مستعيناً بالله وبالإضافه لما ذكر الأخ نايف المقاطي من استدلال بأقوال الشعراء والفرسان الأوائل ، والذي نرى بأنه لامقارنة فيما بيننا ، ولكنا نعتبر بأمثالهم ونسير عليها .. يقول الفارس والشاعر / بخيت العطاوي في قصيدته الشهيره :- ردوا سلامي يم ساره بالانصاح ============= ليا وصلتوا دارها بالخبارا هذا أقرب مثال والا البيوت غيره كثيره ،،،، ولو نظرنا للبيت ، لوجدنا ان هناك فرق شاسع بينه وبين بيتنا هذا الذي نتناقش حوله .. من حيث الاسماء والمكانه الاجتماعيه وما إلى ذلك ، المهم هذا انتهينا منه ؟ عطوني نقد باقي القصيده ، والا تراني ابا انقدها بنفسي ..! ![]() |
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 27-04-2008 الساعة 08:57 PM
![]() |
![]() |
#53 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبد ربه
صح لسانك مدد ولاهنت طال عمرك اخوك |
![]() ![]() |
![]() |
#54 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أيها الأخوه أحب أوضح
لبعض الأخوه للذي ما يعرف علاقتي بأخي العزيز عبد ربه أول شيء يربطنا رابط عمل أكثر من سبع سنوات وهو من الرجال الذين ينحبون في الله وحسن الخلق ولا ينقطع بعضنا عن بعض أكثر من يومين ربما بعض الناس يستغرب في المشاده التي تجيء بيننا في وجهة النظر |
![]() |
![]() |
#55 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياسسسسسسسسسسسسسسسلام
محاولة لا تأتي بشيء . . . الآن ابا اسألك يابوضيف الله ، يعني بنت الامير هذي مالها محارم ؟ ولايطلق عليهم رجال ؟ ^ ^ ^ يا استاذي القدير ابو عتيق بخيت العطاوي ما قال ردوا السلام يا من انتوا محرم لها ! هنا مربط الفرس سلام ينقل بواسطة من هو محرم لتلك البنت وإلا واجد الإبداعات الجانبيه اللي فيها من التأملات الشيء الكثير |
![]() |
![]() |
#57 |
الإداره
![]() ![]() |
الآن ابا اسألك يابوضيف الله ، يعني بنت الامير هذي مالها محارم ؟ ولايطلق عليهم رجال ؟ .. وأنا ماقلته ..
وارجع للبيت وشف ![]() .. ![]() المشكله كلها على (رجال) يا ابو عتيق بعدين وش دراك ان العطاوي يطلب توصيل سلامه من رجال هو قال ردوا سلامي بدون تحديد وهنا الفرق الله يخليك لي وخلني اختصر لك السالفه انت قلت يا رجال في البيت فان كانوا محارم فمشكله وان كانوا غير محارم فهي مصيبه ![]() القصيده لا يمكن اعتمادها كمستوى لشاعر بحجمك يا عشير الغانمين الله الله اف لكن على قولتك بما انك طلبت شاركنا براينا المتواضع ورغم اني اتوقع انها كيبورديه الا انه لا يشوبها شي سوى اختلال المعنى الذي يدور حوله النقاش من اسبوع ![]() ونقطه بسيطه واحده اخرى هي ثم تصبح الدلو تصفق كل جال مدري ليه ما قلت ثم يصبح الدلو يصفق كل جال ... ليتناسق الكلام من ناحية المفرد والجمع فالدّلي تصفق والدلو يصفق كل جال الا ان كانت التاء للتأنيث فهي مشكله استبعدها جداً او انها غلطه مطبعيه ,, ما ادري وسلامتك وعافاك وجميع من مرق من هنا ![]() وصح لسانك عشرة ملايين على كل حال ![]() |
![]() |
![]() |
#58 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا بناقدنا الحذق أبو راكـان
![]() يعني عرفت أن ( تصبح ) للمؤنث ، ولم تعرف أن ( ردوا ) للمذكّر !؟ قول العطاوي رحمه الله ردوا ، يخاطب بها بل يأمر بها رجال وقد تشمل العموم ![]() شفت ياسيادة الناغد! ثم الدلو صحيحه ولاعندي فيها خطأ مطبعي بتاتاً ، وهي مؤنث في لهجتنا ، والظاهر عند العرب كلهم .. يقال : دلوٍ مملوءه ودلوٍ فارغه ! ودلوٍ مقطوعٍ وذمها .. ولايعني ختم الاسم بغير تاء التأنيث أنه مذكر ، فكثير من الأسماء المؤنثه تنتهي بغير التاء ! والقصيده ماهيب كربوديه كما أعتقد سعادتكم ، بل من عام السبله ! عندي القريحه ماهيب من ذيك النوعيه ، ونحمد الله على كل حال ![]() وصح بدنك ملايين .. وش بقينا فيه ؟ <- ماعاد يبي ألاّ الفكه ![]() سلام’ عليكم |
![]() |
![]() |
#59 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]كلمة بنت الامير واخت الامير وهناك جمع من الرجال يوصلون لها الرساله وابو عتيق ما يقدر ياصل لها
8 8 8 اجابه ابو عتيق على ذا السؤال 8 8 الآن ابا اسألك يابوضيف الله ، يعني بنت الامير هذي مالها محارم ؟ ولايطلق عليهم رجال ؟ . . كيف نقارن بهذي الاجابه بينها وبين البيت المنسوب لبخيت العطاوي 8 8 ارجو المقارنه بين سؤال وجواب من قبل من يبدي وجهة نظره في هذا النقاش [/align] |
![]() |
![]() |
#60 |
الإداره
![]() ![]() |
يقال : دلوٍ مملوءه ودلوٍ فارغه ! ودلوٍ مقطوعٍ وذمها .. ولايعني ختم الاسم بغير تاء التأنيث أنه مذكر ، فكثير من الأسماء المؤنثه تنتهي بغير التاء ! من ناحية اللهجه يا شاعرنا فالدو عندنا مذكر <<<< يعني ماهم بالعرب كلهم ![]() رغم انها فعلا كما تفضلت في (الفصحى ) مؤنث واحب ااكد على نقطة ان اغلب الشعراء الشعبيين حسب معرفتي البسيطه يذكرون الدلوبصفة المذكر خاصه اهل المحاوره ![]() وبما ان الموضوع موضوعك وانت مرجع بالنسبه لي ليتك تدور لنا كم بيت من الموروث استخدمت فيه كلمة الدلو بصفه مؤنثه والا عكسها ياكثرها ![]() هذا طبعا طلب ليس الا <<<<<<< بلييييز ![]() واسمحلى على مداخلاتي اللي طلع نصها من جنب القده ![]() وبالنسبه لمحور النقاش الاول فبصرك انت وابوضيف الله قابلني ان اتفقتم ![]() عساكم على القوه وفي امان الله يا كباتن <<<<<< ما عد يعودها ![]() |
![]() |
![]() |
#62 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أباأرتجل والهدف يبغى ارتجال
واقدح بيوتٍ من أعماق الضمير صح لسانك صح لسانك لاهنت احترااااامي و ج د |
![]() . . لا إله الا الله . ![]() ![]() |
![]() |
#63 |
(*( عضو )*)
![]() |
صح لسانك يابو عتيق
والنقدعليها بالنسبه لي في ثلاثة مواضع:_ 1_ التكتم على القصيده وعدم نشرها يثير التساؤلات التي ليس من حق احد ان يحصل على ايجاباتها وهدا يعرض القصيده للتأويل بشكل خاطئ من اصحاب الفضول لدلك لازم تعلمنا وش طراها والا تحمل مايجيك من تأويلاتها 2_ استخدمت كلمة (الى الأمر الأخير) والكلمه هدي ماهي من صلاحياتك لدلك احتزم الاسبوع الجاي كامل والله يعينك 3_انك تعرض مثل دالقصيده للنقد ظلم لنفسك لأنها والله جزله لكن الظاهر انك تبغى تثير جدال ثقافي على شان تستخدم صلاحياتك على من يزل لأنك استشاري وحن ياضعوف لكم الله اقول صح لسانك وسلم بنانك والله يغفر لك دنبها ادا لم تعد من احسانك تقبل تحياتي |
![]()
الهرج مايبري جروح تعلك+=+والصمت سترلك ولو مايداويك
![]() |
![]() |
#64 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الظاهر نحتاج معجزه حتى نوافق بين الوجهات هنا !
بس ترى هذي ميزة النقد ، ولو لم يكن هناك اختلاف ، لما سمي نقداً .. لكن يابوراكان ، البحث مانيب أدانيه ![]() وعندي مشيوير ، وإن تسان عوّدت سالم وقدرت اجيب لك أدله ، كان بها وألا ترى العلامه الغفله ! أبو سعيـد ( العسبـل ) يامرحبا يانااااه ![]() أبرك قصيده اللي تجيبك أنت وشرواك يامحامي ! لكن ترى ابن يحيى معه طرف علم ![]() أجل مايسوغ لي أستخدم بعض المصتلحااااات ![]() لاهنت على حضورك وإعجابك ودعائك .. شكراً لكم جميعاً ![]() وسلام’ عليكم |
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 29-04-2008 الساعة 12:50 AM
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ألقاب ومناقب وكنى لبعض الصحابه ( معلومات عامه ) | عبدربه | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 28 | 16-12-2008 07:33 AM |
النصيحه . متى ؟ و كيف ؟ + حكم واقوال من ذهب .......!!! ارجو الثبيت | عبدالله بن حجّاج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 15 | 25-07-2008 10:40 AM |
الفرق بين ( إنشاء الله ) و ( إن شاء الله ) فرق خطير!! | عبدالله فرج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 21-07-2008 12:35 PM |
شرح القصيده الاخيره للفراعنه | راشد آل ملفي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 4 | 03-04-2008 05:44 PM |
الله على الاحلام | عبدالله البجّاد الدوسري | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 13 | 25-03-2008 11:32 AM |
![]() |
![]() |