![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#45 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي العزيز / شفق السرّيع
مرحبا مليون و لا يكفون يا فراجدائما ً أجد المتعة والفائدة في مواضيعك اختيارك للمواضيع جميل وبالنسبة للتعليق فأظن ان الاخوان ماقصروا ولكن حبيت ان يكون لي مرور وتعليق بسيط ![]() البيت سليم من الناحية اللغوية ولكن هناك ربما التركيبة في ( دينه ردي ) هنا يكون الاشكال .!! أنا اختلف مع اخوي حمد العصيمي يقول بأن الشطر الثاتي مرتبط بالاول .. انا اقول بان (دينه ردي) كلمة مرتبطة بـ .. (حدّه على المسجد) وهي توضح ما يتجب فهمه وتقبل مروري اخوك اشهد انك من الأسماء اللي اتابعها و افخر بمتابعتها لي.. بيض الله وجهك على الحضور و المناقشه... و انا اتفق معك قلباً و قالباً بأن دينه ردي مرتبطه بـ حده على المسجد و ليس بالشطر الأول.. لأن الشطر الأول عباره عن أوصاف .. لكن المسجد محل العباده و الدين دين العابد... و نحن لا زلنا نبحث عن الإشكال في كلمة ( دينه ردي )... ما هو الدين و هل هو ردي أم لا؟؟ تحياتي لك يا فراج و الف شكر على الحضور اعجابي و تقديري |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#46 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يا محمد اررحب
ما استشهدت بايات لانها معروفه لكن بما انك استفسرت فاليك الاستشهاد لمعاني كلمة الدين يقول الله تعالى( لكم دينكم ولي دين) وهنا معنى الدين اي الطريقة لكم طريقتكم ولي طريقتي وقد تاتي بمعنى الملك والسلطان كقوله تعالى في سورة يوسف( ما كان ليأخذ اخاه في دين الملك الا ان يشاء الله) وتأتي بمعنى الحساب والجزاء( وما ادراك ما يوم الدين) وقد ـاتي بمعنى الحكم والامر كقوله تعالى( ويكون الدين كله لله) اي الحكم والامر وكثيرة هي الدلالات لو اردنا ان نتتبعها في القران اما قول الاسلام فهو اشمل من الدين وعودتنا للبيت لي تعقيب على الاخ العزيز فراج حده على المسجد ترى دينه ردي الارتباط هنا بصدر البيت وليس با المسجد لان الشاعر لو قال في الشطر الاول ان الرجل اخلاقه عاليه ومتزن هل يسوغ له قول حده على المسجد ترى دينه ردي؟ با الطبع لا اذا اللازم هو كان الصدر وما كلمة المسجد الا لانه هو المكان اللي يكشف حقيقة مثل هذا الانسان وصدر البيت يدل على ان المقصود به صفات منافق ملاحظه عندما تقيد كلمة الدين بقولك (الدين الحق) هنا يكون صرفها فقط للسلام دون سواها من المعاني تحياتي للجميع هلا و غلا مره ثانيه يا ابو تركي.. و مشكور على المعلومات القيمه و المفيده... لكن الدين اللي حنا فيه لا هوب القيامه و لا هوب دين الكفار و لا هوب أي دين آخر.. حنا في دين الإسلام بشموليته و عموميته... هل ( دينه ردي ) بما ان المقصود به دين الإسلام فهل تصح هذه العباره؟؟؟ في انتظارك عمي |
![]() |
![]() |
#47 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يا عمنا كلنا
الحين باي حق قررتوا انه المقصود به الاسسلام بشموليته؟ وين الدليل وليش يفصل شطر البيت الاول عن الثاني ؟ في انتظاركم؟ الدين هنا المقصود به المعقتد وهو الرديء والفاسد لان الانسان قد يكون مسلم واعتقاده فاسد |
![]() ![]() |
![]() |
#48 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
والله من وجهة نظري الخاصه والمتواضعه
حي هالشوفه يا محمد و حياك الله عدد ما اذن المذن و لبا الملبي..ان البيت صحيح لغه ومعنى واعتقاد المفهوم لدينا ان المقصد ماهو الدين انما التزام الشخص المعني بالدين والشخص هو المعني في هذا الشطر وحنا عندما نعبر بالكلام العادي عن شخص قليل صلاه والتزام نقول دينه ردي واذا عبرنا عن احواله مثلا الماديه نقول والله حواله رديه وهذا شي متعارف عليه وهذا والله اعلم والف شكر لك يا شفق على هذا الموضوع تقديري لكم . و مشكور على التواجد و المشاركه و المناقشه و إبداء الرأي.. اذاً أنت اخي محمد تقول بأن المقصود بالدين ليس هو دين الإسلام بشكله العام و انما المقصود به و ( التدين )..... اذا كان كذلك فكلامك سليم... لكن هل اطلاق كلمة ( دين ) على التدين هو اطلاق لغوي صحيح؟؟ نحن يا محمد لا نناقش النوايا.. نحن نناقش الواقع والماثل أمامنا و نناقش لغتـنا العربيه الحقيقيه... فهل تسمية التدين بالدين هي تسميه صحيحه؟؟ اجدك في اجابه اخرى و تواجد آخر .. تحياتي و شكري و تقديري و امتناني لتواجدك |
![]() |
![]() |
#50 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,’,
\\ مسـيت بالخــار .. يابن سريع ![]() ![]() أما مِن وجهة نظري ؟؟ لا أرى أي خطأ فـ المفهوم العام للبيت .. حده على المسجد كلمه دراجه ؟؟ ولا فيها شي ![]() وترى دينه ردي ؟؟ قد يتعدد المعنى هُنا وكما قيل المعنى في بطن الشاعر ![]() قد يكون الدين هنا !! بــــ العهد ![]() وربما يكون المقصد إلتزامه بدينه الي هو الأسلام ردي وليس النعت للإسلام ![]() ![]() تعدد الطرق و الطريق .. واحد إلى روما ![]() كن بخير يامُشاكس ![]() ,’, \\ |
![]() ![]() |
![]() |
#51 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ما أظن بعد كلام هالحلو اعلاه كلام
هلا مليون يا حامد و حياك الله و انا اخوك..![]() ! ! وبعدين يا شفق ياخوي ترى مناقشة البديهيات تعور الراس ،، وانت غاوي عوار راس ![]() الكلام واضح ،، وهو مما اصطلح عليه أهل هذه اللهجة ،، دينه يعني تدينه بمعنى آخر ،، ويقدم هذا الشرح لغير أهل اللهجه ،، يعني اذا واحد تونسي ما فهم بيت الشعر هذا ،،، اجي انا ولا انت ولا عبداللطيف ويشرح له السالفه ويقول صاحب البيت يقصد بكلمة ( دينه ) تدينه ، أي مدى التزامه بالدين ![]() بس عاد اللي مهو بديهي ،، ليه جملة ( لولا الله ولولا ابو تركي ) تعتبر مهي صحيحه؟؟ ![]() أو لما اكد على سيارتي وهي مصدر رزقي الاساسي اقول ( على الله وعلى هالسياره) ،، وشفيها مخالف لغوي أو شرعي؟ تحياتي/ حامد القضيه كلها نبي نغير أجواء المرقاب اللي صايره هاليومين.. و بعدين مناقشه عاديه ما فيها اشكال.. انت تقول بأن ( الدين ) المقصود به ( التدين )... اذاً هل هذه التسميه صحيحه لغوياً؟؟ أي في اللغه العربيه الفصحى نستطيع ان نسمي الدين بمفهوم آخر هو التدين؟؟ اتمنى ان اجد اجابتك.. مع خالص المحبه و التقدير أما بالنسبه للجزء الثاني من ردك.. فما ودنا نتوسع فيه حتى لا يتشعب الموضوع .. و بإمكانك فتح متصفح جديد لمناقشة هذه النقطه و ابشر بالتواجد.. تحياتي مره اخرى و محبتي و تقديري |
![]() |
![]() |
#52 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخي وعزيزي / حمد العصيمي
يمكن اختلف انا وياك في بعض النقاط ولكن .. لكل وجهة نظر ![]() البيت هنا يقول : لو اعجبك بالهرج والطبع الحسين / (حده على المسجد ترا دينه ردي) .! لنفترض بان الشاعر قال لو اعجبك بالهرج والطبع الحسين / (لاتامنه والوقت يظهر لك خفاه)<<<< مثلا ً الوقت هنا هو الكفيل باظهار مايكون عليه الشخص .! يعني المسجد .. كفيل بان الشخص مقل في طاعاته .! يعني بان ( دينك ردي ) حسب ما أرى عائد على المسجد .! هذا مالدي اخي الفاضل .. واتشرف بما ذكرت وفصلت ![]() اخوك في رأيي الخاص ان رأيك صحيح و لا غبار عليه تحياتي مره اخرى و الف مره يا فراج |
![]() |
![]() |
#53 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لكم !!
![]() تنطوي كلمة الدين على معانٍ عديدة ومتشعِّبة حتى يبدو لك أنه يستعمل في معاني متباعدة بل متناقضة، فالدين هو الملك وهو الخدمة هو القهر هو الذل هو الإكراه هو الإحسان هو العادة والعبادة وهو السلطان وهو الخضوع هو الإسلام والتوحيد وهو اسم لكل ما يُعتقد أو لكل ما يُتعبَّد به2. وتبعا لهذا التبايُن والاختلاف في تحديد معنى الدين لغةً أُثيرت مسألة عدم أصالة هذه الكلمة في اللغة العربية، وأنها دخيلة من لغات كالعبرية أو الفارسية. والمتصفِّح في اشتقاق هذه الكلمة ووجوه تصريفها يستشف من هذا الاختلاف الظاهر تقاربا شديدًا، بل توافقا وانسجاما في جوهر المعنى، إذ يجد أن تنوع هذه المعاني مرده إلى ثلاثة مضامين تكاد تكون متصلة باعتبار أن الكلمة التي يُراد شرحها ليست كلمة واحدة، بل ثلاث كلمات، أو بعبارة أدق إنها تتضمن ثلاثة أفعال بالتناوب. إن كلمة الدين تأتي مرة من فعل متعدٍّ بنفسه: دانه يدينه، وأحيانا من فعل متعدٍّ باللام: دان له، وتارة من فعلٍ متعدٍّ بالباء: دان به، وباختلاف الاشتقاق يختلف المضمون الذي تعطيه العبارة. 1- إذا قلنا دانه دينا قصدنا بذلك أنه ملكه، وساسه وقهره، وحاسبه، وجازاه وكافأه. فالدين هنا يأخذ معنى الجلال والملك والتصرف بما هو ميزة الملوك من الملك والتصرف. ومن ذلك: مالك يوم الدين أي يوم المحاسبة والجزاء. وفي الحديث: "الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت" أي حكمها وضبطها، والديَّان الحكم القاضي. 2- وإذا قلنا دان له بمعنى أطاعه وخضع له. فالدين هنا هو الطاعة والخضوع والعبادة، كقوله تعالى: "إنا لمدينون" أي مملوكون. وواضح أن هذا المعنى الثاني ملازم للأول ومطاوع له دانه فدان له، أي أجبره على الطاعة فخضع وأطاع. 3- وإذا قلنا دان بالشيء بمعنى أنه اتخذه دينا ومذهبا أي اعتقده أو اعتاده أو تخلق به. فالدين هنا هو المذهب والطريقة التي يلتزم بها الشخص نظريًّا أو عمليا. تقول العرب: ما زال ديني وديدني أي عادتي، والمذهب النظري عنده هو عقيدته ورأيه الذي يعتنقه، ومن ذلك قولهم دينت الرجل أي وكلته إلى دينه، ولم أعترض عليه فيما يعتنقه. 4- تأكيدًا على هذه المعاني اللغوية فإن كلمة الدين عند العرب تتضمن علاقة بين طرفين يعظم أحدهما الآخر ويخضع له، فإذا وصف بها الطرف الأول كانت خضوعا وانقيادا، وإذا وصف بها الطرف الثاني كانت أمرا وسلطانا، وحكما وإلزاما، وإذا وُصف بها إلى طبيعة العلاقة بين الطرفين كانت هي الطريقة المنظمة لتلك العلاقة، أو الشكل الذي يمثلها. إن محاولة تحديد مفهوم الدين لغة يضعنا أمام مجموعة مرادفات تصبُّ بشكل أو بآخر في نفس الاتجاه والذي ينصب حول لزوم الانقياد ففي الاستعمال الأول هو إلزام الانقياد، وفي الاستعمال الثاني هو التزام الانقياد، وفي الاستعمال الثالث هو المبدأ الذي يلتزم الانقياد له3. تأكيدا لما سبق ذكره فإن كلمة الدين بكل معانيها أصيلة في اللغة العربية، وإن ما ادَّعاه بعض المستشرقين من أنها دخيلة معربة عن العبرية أو الفارسية لا يعد صحيحا. مع أن هذه التحليلات الاشتقاقية كلها تصبُّ في نفس الاتجاه، وتقرُّ بأصالة المعنى في اللغة لكنها لا تشفي غليلنا في معرفةٍ حقيقية لماهيَّة الدين كما هي في عرف المتدينين، فالبَوْن مازال شاسعا برأي الدكتور عبد الله دراز بين المعنى اللغوي، والمعنى العرفي ذلك أنه ليس كل خضوع وانقياد يسمَّى في العرف تدينا، فخضوع العبد لسيده وطاعة الابن لأبيه وإكبار الخادم لمسئوله لا يجسِّد بأي معنى الدين الذي نعنيه، كما أنه ليس كل اتجاه أو مذهب يسمى دينا. مِن أحد المواقع الإسلاميه ![]() ,’, \\ |
![]() |
![]() |
#54 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يا فراج ومرحبتين
انا ارى و من وجهة نظر خاصه ان الجزء الأول لا يرتبط بشكل مباشر بفكرة الشطر الثاني..انا وانت نتفق في نقطة اللازم الثاني وهي حده على المسجد ترى دينه ردي يعني المقصود المسجد يكشف لك دينه وهذي ما يبي لها نقاش لكن اللازم الثاني من وين جا؟ من اللازم الاول وهو صدر البيت وهو تابع له وليس مستقل هذا ما اردت اضاحه تحياتي يا ابو تركي |
![]() |
![]() |
#55 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طيب هات البندق يبو مهنا اول شي ههههههه
اذا انه كما ترى لا يرتبط با الشطر الاول فهل يستقيم البيت لو قلنا الرجل هذا من ثقات الصالحين حده على المسجد ترى دينه ردي! |
![]() |
![]() |
#56 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
العزيز شفق السريع مرحبابك تراحيب المطر
اذا كان سؤالك بهذا الشكل واذا كان الشخص دينه الاسلام .. فهل يجوز ان نصف دينه بأنه ردي؟؟ لا بالله مايجوز اطلاقا اما اذا كان الوصف (دينه ردي) في البيت السابق ذكره لرجل على غير دين الاسلام فيجوز وصفه بهذا الوصف رغم تحفظي على الاجازه لان ديننا امرنا باحترام الاديان السماويه وعدم تحقيرها تحياتي ومودتي ياذيبان يا مرحبا بالعوده المحموده لك اخي ابو ناصر... بالضبط المقصود به هو دين الإسلام.. حيث ان المقصود شخص مسلم.. و الدليل ( حده على المسجد ) و سياق القصيده ايضاً.. شكراً لرأيك الواضح الصريح الرافض لفكرة البيت اذا كان المقصود به هو دين الشخص الإسلام.. تحياتي و محبتي و اعجابي و تقديري اخوكم و مغليكم |
![]() |
![]() |
#57 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الان على اي اساس تحصرون كلمة دين في الاسلام؟
يا سلام عليك يا ابو تركي..مع ان سياق البيت وتركيبته تنفي انه الاسلام!! وتثبت انه المعتقد والطريقه وهذه يجوز له وصفها با الرديء لان المنافق دينه رديء والقران دلل على هذا انا كنت متوقع هذا السؤال .. و هو لماذا حصرنا كلمة الدين في أنها دين الإسلام.. و أنت لماذا فوضـّتها على انها للمنافق؟؟ القصه باختصار يا ابو تركي... هي كالآتي: الشطر هذا من البيت ( حده على المسجد ترى دينه ردي ).. هو مثل في أصله و احيان يقال ( حده على المسجد ترى دينه ضعيف ).. و هذا من المكتسبات الموروثه من الأسلاف.. نحن سمعناها و رددناها.. اطلقها ناس عامـّيون في الحقبه الجاهليه الأخيره.. و هم يقصدون بها ( حده على المسجد ترى عبادته رديه ) او صلاته رديه.. لكن خطأهم انهم وضعوا كلمة ( دينه ردي )... ففي اللغه و في لغة الكلام.. هل يصح اطلاق ( التدين ) او ( العباده ) على مفهوم ( الدين ) و هو الدين الشامل و هو الإسلام؟؟؟ نحن لا نناقش النوايا و المقاصد.. نحن نناقش اصول اللغه.. اتمنى الاجابه و التواجد تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#58 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يا عمنا كلنا
و انت ليه حطيتها المعتقد؟؟الحين باي حق قررتوا انه المقصود به الاسسلام بشموليته؟ وين الدليل وليش يفصل شطر البيت الاول عن الثاني ؟ في انتظاركم؟ الدين هنا المقصود به المعقتد وهو الرديء والفاسد لان الانسان قد يكون مسلم واعتقاده فاسد و انت تعلم ان المعتقد جزء من الدين... يعني فصل من باب كامل .. او باب من كتاب كامل.. نحن نناقش اللغه يا مرحبا يا ابو تركي و تواجدك و الله يثري أي موضوع.. و أنت استاذ بلا شك و انا اول من يبصم لك بالعلم و المعرفه و قوة الحضور المنطقي... |
![]() |
![]() |
#59 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طيب حلو يبو مهنا الله يرضى عليك انت الان حصرت النقاش عن التشعب وهذا اللي نبيه
وهو هل يجوز قول دينه ردي اذا كان يشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله ويصلي الفرايض ويصوم ويزكي ويحج وهي اركان الاسلام ؟ طيب عندك ان كان يقوم بها الاركان كلها واعتقادة فاسد ( مثلا اشعري) او جهمي( ينفي الصفات) مع انه يقوم بكل اركان الاسلام فهل نقول ان دينه جيد ام دينه ردي؟ هنا الضمير فيه تخصيص مافيه تعميم ما قلنا الدين ردي قلنا دينه هو رديء لان اعتقاده رديء وفاسد وهذي ما فيها شي واللي يدلل على انالمساله اعتقاد هو توطئته في الشطر الاول وخذ مثلا المنافقين يصلون في الصف الاول مع الرسول لكن القران وش قال فيهم اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وصفه با اللعب واللهو وهو قمة الرداءه فكيف ما نسوغ للشاعر هنا ما قاله؟ |
![]() |
![]() |
#60 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طيب هات البندق يبو مهنا اول شي ههههههه
طيب و الشاعر وش قال اصلاً؟؟اذا انه كما ترى لا يرتبط با الشطر الاول فهل يستقيم البيت لو قلنا الرجل هذا من ثقات الصالحين حده على المسجد ترى دينه ردي! الشاعر يقول .. حتى لو كان ممتاز و يا زينه و يازقـنه .. لكن حده على المسجد ترا دينه ردي ابد تسنـّه يقول الرجل هذا من ثقات الصالحين.. ابوك يا الشرح ابك فلسفتي اللي اولا منان عطت؟؟ ![]() |
![]() |
![]() |
#61 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
طيب حلو يبو مهنا الله يرضى عليك انت الان حصرت النقاش عن التشعب وهذا اللي نبيه
بقعا الا وهو هل يجوز قول دينه ردي اذا كان يشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله ويصلي الفرايض ويصوم ويزكي ويحج وهي اركان الاسلام ؟ طيب عندك ان كان يقوم بها الاركان كلها واعتقادة فاسد ( مثلا اشعري) او جهمي( ينفي الصفات) مع انه يقوم بكل اركان الاسلام فهل نقول ان دينه جيد ام دينه ردي؟ هنا الضمير فيه تخصيص مافيه تعميم ما قلنا الدين ردي قلنا دينه هو رديء لان اعتقاده رديء وفاسد وهذي ما فيها شي واللي يدلل على انالمساله اعتقاد هو توطئته في الشطر الاول وخذ مثلا المنافقين يصلون في الصف الاول مع الرسول لكن القران وش قال فيهم اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وصفه با اللعب واللهو وهو قمة الرداءه فكيف ما نسوغ للشاعر هنا ما قاله؟ ها تسيف افهمه هالحين؟؟ يا خوي لا تخلط العبادات بكلمة دين ... ياخي الدين كيان لحاله مستقل بعباداته و فرايضه و كل شي ... ان شا الله عنده نواقص اليا بكره.. حنا ما علينا من نواقصه و عباداته.. حنا نقول ان شا الله يكون شيعي.. بس ان دينه ( الإسلام ) فهل الإسلام يعتبر دين ردي؟؟ الشاعر ليه ما قال حده على المسجد ترى صلاته رديه .. بغض النظر عن الكسر و الجبر.. حنا نناقش المفهوم و المعنى ... و الا الدين هو الصلاه فقط؟؟ طيب الحج؟؟ والا تبيه يحج في مسجد حارته بعد؟؟ الدين كلمه شامله و هي التي نناقشها اما العبادات و المعتقدات ما علينا منها.. يدخل جنه يدخل نار ما لنا خص.. اللي يخصنا كلمة ( دين ).. لا تشعبون الموضوع في المعتقدات و المذاهب و ما الى ذلك. |
![]() |
![]() |
#62 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,’,
\\ لو اعجبك بالهرج والطبع الحسين / (حده على المسجد ترا دينه ردي) ترى دينه ردي ؟؟ تعود على الهرج و الطبع ؟؟ و الدين هُنا النظام !! والنظام مطبق في كل الأحوال .. لاكن أخونا ( المقصود ) خالف النظام .. فـ لم يتفق هرجه وطبعه في كل الأحوال ![]() [ وحده على المسجد ؟؟ ليس المقصد مِنها المسجد ؟؟ ] ![]() ![]() مثل حــرّاوْي ![]() ![]() ,’, \\ |
![]() |
![]() |
#63 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
,’,
\\ لو اعجبك بالهرج والطبع الحسين / (حده على المسجد ترا دينه ردي) ترى دينه ردي ؟؟ تعود على الهرج و الطبع ؟؟ و الدين هُنا النظام !! والنظام مطبق في كل الأحوال .. لاكن أخونا ( المقصود ) خالف النظام .. فـ لم يتفق هرجه وطبعه في كل الأحوال ![]() [ وحده على المسجد ؟؟ ليس المقصد مِنها المسجد ؟؟ ] ![]() ![]() مثل حــرّاوْي ![]() ![]() ,’, \\ مرحبا بالنمايين كلهم .. هلا و الله و غلا يا مصلح و الله يحييك تحايا المطر طرح جديد و رأي جديد كلياً.. فالمسجد ليس هو المسجد حق الصلاه و الدين ليس هو الدين المتعارف عليه انما هي الطبايع ننتظر من يؤيد هذه النقطه و من يخالفها .. و في انتظار ابو حوّا مشكور يا مصلح على الحضور و الرأي و التواجد تحياتي فديتك |
![]() |
![]() |
#64 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا حول ولا قوة الا با الله وحنا وش نقول من امس يبو مهنا
انت من وين جبت ان الدين مفهومه الاسلام؟ هيا حلها من اللي قال لك ان كلمة الدين هي الاسلام وان ما بينها فرق؟ |
![]() |
![]() |
#65 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
ياإخوان نعلم جيداً ان كلمة الدين لها إشتقاقات ومعاني ودلالات كثيره !! ولعل الأخ مصلح بن نميان نقل لنا اليسير منها !!
كلمة ( الدين ) ماجاءت مطلقه !! نحن نتحدث عن سياق جمله ( بيت ) !! ابوتركي .. ( حدّه على المسجد ترى دينه ردي ) هل يقصد الشاعر بذلك ( العهد - أو يوم القيامه مثلاً ) !! ثم أنك ذكرت أن المنافقون يصلّون في الصفوف الأولى مع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم - وهذه دلالة قاطعه على أن كلمة ( حدّه على المسجد ) قد لاتنطبق على المنافقين !! وهل يصّح أن نقول الشيخ الفلاني ( دينه قوي ) والمسلم الفاسق ( دينه ضعيف ) !! إذن ماالمقصود (بدينه ردي إذا حدّيته على المسجد) ولم يستجب !! عموماً وحتى لايكثر اللغط .. البيت نفهمه فهماً صحيحاً ولكن التركيبة فيها خطأ !! |
![]() ![]() |
![]() |
#66 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هههههههههههههههههههههه
يا زين الحجازي اليا زعل.. هلا و الله مليون يا ابو تركي لأن الدين بمفهومها الشامل هي الديانه سواء إسلاميه او يهوديه او غيرها.. لكن و بما أن الشاعر مسلم و القصيده في شخص مسلم فإن الدين هنا هو دين الإسلام |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هذه صفحة فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 35 | 14-08-2010 04:57 PM |
رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
إلتهام (13) عفــاس بن حرباش × ســــدّاح | ناصر مناحي | ..: الأرشيف :.. | 10 | 23-10-2008 11:39 AM |
النصيحه . متى ؟ و كيف ؟ + حكم واقوال من ذهب .......!!! ارجو الثبيت | عبدالله بن حجّاج | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 15 | 25-07-2008 10:40 AM |
أن لم يحمل هذا الرجل البيرق اليوم فعلا البرنامج السلام | محمد السالم | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 1 | 07-04-2008 03:06 PM |
![]() |
![]() |