![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
لغة الجسد .. وشعراء المحاروة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه اول مشاركة ارجوا ان تحوز على رضاكم لغة الجسد هو علم من العلوم الكثيرة التي تتحدث عن طبيعة الإنسان وحركاته هذا العلم يؤمن بأن كل حركه من حركات الإنسان لها دلالات نفسيه داخلية يشعر بها الإنسان في نفس اللحظة . تخرج على صفه حركات وتصرفات ويتفق كثير من الباحثين أن الكلمات تستخدم أساسا لنقل وتوصيل المعلومات .. بينما تستخدم لغة الجسد لإتمام المواقف الخاصة بالعلاقات بين الأشخاص .. وفي كثير من الأحيان تستخدم بديل عن الكلمات اللفظية. وهذا العلم معترف فيه في الدول المتقدمة وتعمل به أثناء التحقيقات والتعاملات بين الأفراد ولذلك هناك مقوله شهيرة لأحد المحققين يقول:- ((من أظافر المرء,وأكمام معطفه,وخشونة سبابته وإبهامه,وتعبيراته,وحركاته,من كل هذه الأشياء يظهر دافع الإنسان بوضوح,فأن تخفق في هذه الأشياء مجتمعه في تنوير المحقق البارع في أي قضيه أمر لا يعقل)) لغة الجسد... هي انعكاس ظاهري لحالة الشخص العاطفية. مثال ذلك: لو أن رجلا في موقف دفاعي فسوف يثني ذراعيه أمام صدره بشكل غير واعي . ومثال آخر: لغة العيون فهي أحد لغات الجسد فهناك نظرات تستخدم تفهم دون أن نتلفظ بحرف واحد............الخ من كلامي هذا أحب أن نوصل معلومة على أن لغة الجسد مهمة جدا في حياتنا ولابد من مراعاتها ومن فهمها في كتابتي هذي حبيت أعطيكم مقدمه عن الموضوع الرئيس اللي راح أعرضه عليكم ... موضوعي هو: (((لغة جسد الشعراء وخاصة شعراء المحاورة بالصور وما هي مدلولاتها)) إبراهيم الشيخي .. عايد العنزي .. محمد بن طمحي .. وأحكموا بأنفسكم على هذا العلم .... ابراهيم الشيخي ![]() إبراهيم الشيخي ومن خلال متابعتي له في أغلب صوره يتضح .. إنه إنسان ذكي .. متوتر داخلي .. انفعالاته داخليه غالبا لا تظهر أمام الناس ولا يلاحظونها .. لا يظهر انفعالاته وهذا ما حير الكثير من الشعراء في لقاءاته بهم .. شخصية قويه .. شخصية يصعب اختراقها لكن إذا دخلت له تجده إنسان جدا طيب .. يتعامل بوضوح ولا يحب الخداع .. لا يثق إلا بأناس معينين .. ولا يتحدث إلا لمن يثق بهم .. حساس جدا .. هادئ .. لا يحب التدخل في شؤون الآخرين .. كثير ما كان يجلس ويضع رجل فوق رجل ويشبك يديه في محاوراته وصوره .... ![]() * هذا تعني انه غير مستعد للنقاش أو الحوار وهو في نفس الجلسة على أي مستوى يضع يده على خده ![]() *يضعها في حال تقييم شي أمامه أو تحليل أبيات خصمه والتركيز عليها مخلص في صداقاته .. يحب الهدوء .. والأضواء الخافتة .. ملاحظ جيد .. يحب الأحاسيس والصور على الأصوات . يستخدم ذكاءه كثيرا في المحاورة ويمر بمواقف محرجه وقويه لكن بأسلوبه يوهم المشاهد انه طبيعي ولا يمر بشي من التوتر.. شخصيته وتصرفاته وهندامه الخارجي تضع الهيبة أمام من يشاهدونه ويحترمونه حتى لو كانوا لا يعرفونه ..هذا من الله عز وجل.. عايد العنزي ![]() *تدل هذه الصوره للشاعر عايد على تركيزه العالي وعلى نقده للكلام الذي سمعه وعدم رضاه عنه محمد بن طمحي ![]() بن طمحي حركه رجولة رجل فوق رجل على شكل أربعه بالإنجليزي ودائما ماتكون هذه جلسته وهي تدل على استعداده للجدال في اي موضوع وعدم استسلامه ببساطه وعنده حجج كثيرة يريد عرضها على الخصم. هذا ماعندي في هالمشاركة وآسف على الإطاله.. قبل الختام هذا عمل بشري معرض للنقص والخطأ وأنت أخي القارئ الكرين أهل للعفو والصفح عن الزلل ولا نعدم منك نصيحه أو ملاحظة ترتقي هذه الأعمال لتكون متكاملة بإذن الله..... في كتاباتي القادمة بإذن الله ستكون عن حبيب العازمي,,,سلطان الإسيمر,,,وغيرهم... |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
هلا يانادر ،
وهلا بإطلالتك ![]() مشاركه أولى جميله ، ويتضح منها جزء من ميولك الشعري ، وإلاّ لماذا اختصرت حركات الجسد على شعراء المحاوره ؟ شعراء النظم والعرضه وبقية الفنون أيضاً توجد لديهم أجساد ، وبالطبع لها حركات ! ملاحظه على الطائر وعذراً أن لم تروق ![]() سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لي عودة باذن الله
|
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
نادر العنزي
اتمنى طرح معلومات اكثر عن لغة الجسد التي لا زال خوص تجربتهااا يدور في ذهني ومن حوالي ثلاثة شهور نادر العنزي شكراا جزيلا |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
أخي العزيز((عبد ربه)) أتشرف كونك أول من يرد على أول كتابه لي في هذا المنتدى...
وملاحظتك أشكرك عليها. ((عبدالله الرقيب)) أشكرك على مرورك العطر وبإذن الله سوف أزيدك معلومات وأدلك على كتب لهذا العلم ومكان أقامة دورات لها ونستفيد من بعض في هذا المجال. ((خالد فرحان))أشادتك وسام على صدري أشكرك عليه يا خالد. أشكر الجميع... |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لي عوده بأذن الله يابو مهجع
![]() |
![]()
:
(استغفر الله العظيم واتوب اليه) : rayath.al_ezz@hotmail.com ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
اخي نادر العنزي
اولا مرحبابك في منتداك .. ثانيا : موضوع يبشر بالذهول والاستمتاع .. منتظرين القادم بشغف لغة الجسد علم كبير ويحتاج لدراسة مفصلة لمعرفة ادق نظرياته واقسامه لكن في حياتنا العامة وبالفطرة نجدنا نستخدمه كبديل في كثير من المواقف الحياتيه كنظرات الذهول والغضب والرضا ..الخ عن نفسي سمعت عن دراسة اجمعت على ان الأشخاص الذين تكون طريقة جلوسهم منحنية للأمام هم اشخاص ترهيبين, اي في حالة التعامل معهم يستخدم العقاب كوسيلة لحل سلوك سلبي لديهم .. والعكس صحيح .. من تكون طريقة جلوسهم مستقيمة او منحنية للخلف هم اشخاص ترغيبين لاينفع معهم العقاب في حل سلوك سلبي لديهم , ويكون التعامل معهم بالتحفيز والمكافأة بالنسبة لتحليلك اعتقدت للوهله الاولى انك على معرفة بهؤلاء الشعراء وملم بأطباعهم لكن تبين لي من ردك على الاخ عبدالله الرقيب انك ملم بهذا العلم ![]() شكرا لك اخي .. |
![]()
.
.
أنا تراني رقيقه و بنت حسّاسه = و عيوني حتى العدو تبكي على شانه .يلّي ليامن تضايق حطّني براسه = لا رقت .. لا تقول لي وش فيتس زعلانه . .................................................. ................. - اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك . - اللهم انزل نورا من نورك عليه - اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته - اللهم ارحم غربته وارحم شيبته - اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار - اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله - اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمّد ( أبي ) برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء اللهم ان ( أبي) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
نادر
أنت رائع بكل اختصار |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
فالح المصعوك,,,أشكرك على المرور الكريم وأنتظر تعليقك يالغالي
بنت وايل,,,أشكركي على إضافة هالمعلومات اللي أستفدت منها أنا,,أما بخصوص التحليل ,للمعلومية لم التقي بأحد من الشعراء الثلاثه إلى هذه اللحظة ويشرفني لقاءهم... ثاني الدهمشي,,,لاهنت يالغالي على المرور وشاكر لك... |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
نادر
كما قال ثاني ولا ازيد عليه يابعدي واذا تبي صور شعراء انا حاضر ماشاء الله عليك |
![]() ![]() رحمة الله عليك وعلى المسلمين جميعاً
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ العزيز / نادر العنزي
اولا ً الله يحيك في منتداك وبين اخوانك موضوع جميل ورائع بمضمونه ولغة الجسد كما يعرفها بعض الفلاسفة .. لغة التعامل مع الاضطرابات النفسية الناتجة عن مايحدث حول الجسد .! تفصيل وتحليل ودمج صور رائعة موضوع ينبئ عن قدوم كاتب وقلم مميز تقبل مروري دمت بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
وليد العمودي,,,أشكرك على المرور وأشكرك على تعاونك
إذا تبي أي شاعر أرسلي صورة وأبشر فراج القرقاح,,,إشادتك وكلامك على عيني وراسي أتشرف به وبمرورك الكريم |
![]() |
![]() |
#14 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
نادر العنزي
مشاركة قمة في الروعة , فالحركات فعلاً تدل على المقاصد , بالذات التلقائية والعفوية منها و ( فلتات اللسان تدل على ما في الأذهان ) شكراً لك .. تقبل مروري ولك تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
أخي / نادر العنزي
حياك الله بين أخوانك ونسعد بك وبمشاركاتك التي ستكون مميزه بعون الله كما يبدو لي الحقيقة انك قدمت موضوع على إسمك نادر موضوع شيّق وقد يكون الاول من نوعه هنا سلام وتحيّه وإعجاب ،، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
محمد بلال:مرورك ومشاركتك هي الأروع,,,شاكر ومقدر كلامك الرائع.
سداح:الله يبارك فيك,,وأنا أسعد بمرورك الكريم,,وحقيقة أنت المتميز في حضورك. تحياتي لكم جميعا... |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
تحليل جميل يا نادر .. و لكن نريد أن نعلم هل هو عن دراسه معينه
الأكيد أن موضوعك جميل و شيّق تحياتي لك يا نادر ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#18 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
أخوي العزيز:محمد ال عبدان,,أشكرك على تعليقك وإشادتك ومرورك الكريم.
والتحليل هذا هو علم قديم وجزء كبير منه هو((الفراسه)) وتحليلي أنا كان(( علمي+موهبة)) تحياتي لك يا محمد.... |
![]() |
![]() |
#19 |
الإداره
![]() ![]() |
مرحبا مرّه ثانيه اي والله
اضافه جميله تمثلت بواجدك الجميل يا نادر اتيت بشئ جديد ومفيد لاهنت ياغالي وبارك الله فيك ولك ولطرحك المتابعه والاعجاب طبعاً اخوك |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
عبداللطيف الغامدي
ياهلا فيك مره ثانية,,كلامك يزيدني حماس ودافعية لتقديم الأفضل بإذن الله تحياتي لك يالغالي |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا يانادر
اسمع عن العلم التحليلي لحركات الانسان وايمائاته كثيرا وكان هذا اول موضوع تحليلي اقراه فعلا اصبت كثيرا في تحليلك لي واظهرت اشياء لايعلمها غيري احد مثل تفضيلي للحس والصورة على الصوت وغيرها كثير.. هناك اشياء ليست صحيحة في تحليلك لي او لنقل مبالغ فيها ولكن في المجمل اجدت ايما اجادة وخصوصا اننا لم نلتقي ابدا وليس بيني وبينك معرفة . يعطيك العافية |
![]()
ايميلي الجديد
al_shaikhe@hotmail.com ![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
رااائع يا نادر بمعنى الكلمه
أتحفنا وأفدنا بمعرفتك في هذه المجالات تحيّاتي لك |
![]()
حزينه جتني البارح تغيب فدمعها وتفيق = وأنا أطيق الكلام بحزن ,, بس الدمع ما أطيقه تقول : إمقابلي ضيقه \ وأقول إدعي عليّ بالضيق = ألا يا ليت كل أيام عمري ,, ضيقه \ بضيقه ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |