الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 85 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 578 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2021 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15852 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48333 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3670 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2667 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2709 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4166 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4372 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2008, 03:29 PM   #67
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


مثل ما قال ابو صالح

ان المشكله والخطأ هي التركيبه..


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 03:32 PM   #68
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13353
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


ببساطة ياجماعة الخير .. !


( دينه ردي ).. من استنتجاج ربما البعض منا يسمعه [خاطي مرة وهو معرض على سوق ولا مقهى ].. ربما يعني الشاعر بكلمة (دين)الاسلوب او النمط الحياتي اللي يعيش فيه الشخص هذا ..! ولايعني دينه بمعنى عباداته
واسند على المسجد حتى يكون دافع لتغير هذا الاسلوب الغير سوي عند الشخص .!

ربما اكون مخطي في نقاشي هذا
تقبللو مروري


 
 توقيع : فراج القرقاح



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 03:32 PM   #69
د . حمد العصيمي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية د . حمد العصيمي
د . حمد العصيمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 559
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 30-11-2015 (03:05 PM)
 المشاركات : 2,817 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 27613
لوني المفضل : sienna


خخخخخخخخخخخخ اصبر اصبر ابجي لمحمد اول واجيك ثاني

يا محمد ما قلنا انه يقصد يوم القيامه ولا الملك والا السلطه انما ارودناها حتى نبين ان الدين لها معاني كثيره اذا اطلق ولم يقيد بكلمة الحق

اما الدين هنا في البيت فهو المعتقد والطريقه وهي اللي تصب في الاسلام ووضحناها
لذلك في كتب السيره يوم يقولون اسلم فلان وحسن اسلامه؟ حسن وش معناها والحسن وش عكسه
عكسه الرديء فهنا الرداءه والحسن ليست في الاسلام بذاته ولكنها في اسلام الشخص بذاته هذا هو الفرق
لا يمكن اسقاط حال شخص على حال الاسلام كله
ولا يمكن تأويل البيت هنا على انه يقصد الاسلام بذاته وانما يقصد اعتقاد وطريقة الشخص

طيب يبو مهنا يوم تقول شيعي هل يجوز نقول اسلامه رديء
ايه نقوله رديء الى يوم الدين ومن على شاكلتهم لكن هذا ما يعني ان الاسلام هو اللي رديء بذاته

ارجو ان يكون الامر واضح


 
 توقيع : د . حمد العصيمي



يا وطني .. يا وطني
عطني مبدع واخذ
ريال
يا إ بني... يا إبني
ممنوع ٌ بيع َ
الأطفال
( جديدي)


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 03:51 PM   #70
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الغاليين التختور حمد و القرقاح فراج

صراحه تعبت من الاقتباسات عشان كذا ابا اجمعكم مع بعض و بارك الله في من جمع ضيفانه


انتم كلامكم قريب جداً الى المنطق و الى الواقع... و انا لا اعمم بخطأه.. و لكن باب النقاش واسع
و انا هنا مدير موضوع ( دارين ماهي احسن مني ) .. عشان كذا انا احاول مناقشة جميع
الردود سواء التي تؤيد او التي تعارض ... و من المؤكد ان المناقشات دائماً تفتح آفاقاً اوسع في
العلم و المعرفه و تعطي زخم معلومامتي عظيم نستفيد منها جميعاً...

و هذا الحوار تمخـّض عنه فوائد عظيمه و كبيره بلا شك.. و استفدنا منها جميعاً.. و أنا اول المستفيدين..
اول مره ادري ان فيه حوار يتمخـّض

و الى ان يأتي صاحب البيت الشيخ ابن ابي عبدربه ابا حوّا العازمي سوف نتفق على رأي بالتأكيد..

مشكورين و مجملين و بيض الله وجيهكم على المناقشه

اخوكم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 04:14 PM   #71
د . حمد العصيمي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية د . حمد العصيمي
د . حمد العصيمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 559
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 30-11-2015 (03:05 PM)
 المشاركات : 2,817 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 27613
لوني المفضل : sienna


الحين ابكتب اخر شي وعسى يكون فيه فايده وفرد حمزه ثاير ثاير ( ضد بندق ابو مهنا)

الحين يوم تسأل يبو مهنا هل الاسلام ردي؟ السؤال هذا وش مبرره وعلاقته با البيت
لان مافي البيت ما يدل على المبرر لها السؤال
كان من المفترض يكون سؤالك هل اسلامه رديء؟ هنا نقول السؤال مظبوط

وعشان نحل الاشكال نبا الاجابه على السؤال هل يصح انا نقول عن شخص ان اسلامه ردي؟
لان الرجال كتب دينه اذا سلمنا لكم انه يقصد اسلامه

فهل يجوز انا نقول اسلام فلان رديء ام لا ؟
اما اطلاق كلمة الاسلام فهذي مالها اي علاقة با البيت البتة

وسلامو عليكم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 04:49 PM   #72
مصلح بن نميان
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية مصلح بن نميان
مصلح بن نميان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1594
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 14-05-2024 (10:53 AM)
 المشاركات : 3,055 [ + ]
 الإقامة : بعد الأذان
 زيارات الملف الشخصي : 53610
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حمد العصيمي مشاهدة المشاركة
الحين ابكتب اخر شي وعسى يكون فيه فايده وفرد حمزه ثاير ثاير ( ضد بندق ابو مهنا)

الحين يوم تسأل يبو مهنا هل الاسلام ردي؟ السؤال هذا وش مبرره وعلاقته با البيت
لان مافي البيت ما يدل على المبرر لها السؤال
كان من المفترض يكون سؤالك هل اسلامه رديء؟ هنا نقول السؤال مظبوط

وعشان نحل الاشكال نبا الاجابه على السؤال هل يصح انا نقول عن شخص ان اسلامه ردي؟
لان الرجال كتب دينه اذا سلمنا لكم انه يقصد اسلامه


فهل يجوز انا نقول اسلام فلان رديء ام لا ؟
اما اطلاق كلمة الاسلام فهذي مالها اي علاقة با البيت البتة

وسلامو عليكم
يـا مساء الخير يامعالي الدكتور حمد ...

بـ النسبه للإجابه الي تبحث عنها ربما يفي هذا الحديث .. والله أعلم !!

ففي صحيح البخاري رحمه الله عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:
{كان يوماً جالساً بين أصحابه، فمرت جنازة -- مُر من أمامهم بجنازة --
فأثنى الناس على صاحب هذه الجنازة خيراً -
-- قال أحدهم: فلان نِعْمَ الرجل، كان يشهد الصلاة مع الجماعة،
قال الآخر كان محسناً إلى جيرانه،
قال ثالث: كان وصولاً للرحم،
وقال رابع وخامس وسادس، ويبدأ الثناء عليه من هذا وهذا وهذا --

فقال صلى الله عليه وسلم : وجبت وجبت }.

وما هي إلا لحظات حتى تمر جنازة أخرى،
وإذا بالمدح ينقلب ذماً ..
قال رجل : هذه جنازة فلان بئس الرجل، كان لا يشهد الصلاة مع الجماعة،
قال الآخر: كان مؤذياً لجيرانه،
قال الثالث: كان قاطعاً لرحمه عاقاً لوالديه،
قال رابع: كان أكّالاً لأموال الناس بالباطل،
وقال خامس وسادس وسابع.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {وجبت وجبت}
ويتساءل الصحابة رضي الله عنهم.
فيسأله عمر بن الخطاب يا رسول الله ما وجبت؟
فقال صلى الله عليه وسلم:
{أما الأول فأثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة،
وأما الثاني فأثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه } ..

***
*

وكـل الود .. والتقدير مفعم بالإحترام


,’,
\\


 
 توقيع : مصلح بن نميان



رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 05:12 PM   #73
د . حمد العصيمي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية د . حمد العصيمي
د . حمد العصيمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 559
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 30-11-2015 (03:05 PM)
 المشاركات : 2,817 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 27613
لوني المفضل : sienna


وهذا اللي نبحث عنه يبو مصلح بن نميان


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 06:29 PM   #74
مصلح بن نميان
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية مصلح بن نميان
مصلح بن نميان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1594
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 14-05-2024 (10:53 AM)
 المشاركات : 3,055 [ + ]
 الإقامة : بعد الأذان
 زيارات الملف الشخصي : 53610
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


,’,
\\

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حمد العصيمي مشاهدة المشاركة
وهذا اللي نبحث عنه يبو مصلح بن نميان


عساك طيب يـ بو د.حمد العصيمي

,’,
\\


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 06:44 PM   #75
مشاري الكرشمي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مشاري الكرشمي
مشاري الكرشمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1538
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 15-10-2015 (06:35 PM)
 المشاركات : 1,221 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9898
لوني المفضل : sienna


اثر البيت لاستاذنا عبد ربه

ياخوي والله انه دوب اتحوطه هالبيت<<< يعني صغير

وش رايك ياعمي في اتحوطه

المهم الأراء كثرة والبيت يحمل عدة اوجه ولا شك ان صاحب البيت سيحسم القضيه

والله يعطيكم العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 09:56 PM   #76
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


^
^


منان تحوطته ومنان جيته !
هههههههههههه

يقولون الورع ماينسى حواطته


..


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:13 PM   #77
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


قولوا لا إله إلا الله




قلتوها ؟





زين ، ماعندي الا سلامكّم ، ولا زياده على كلام الأخوه المبرئين للبيت
وبالأخص الدكتور العصيمي في بعض ردوده والتي تبيّن علاقة شطريْ البيت ببعضهما ،

ولكن سأشير إلى أن هناك بيت فوق هذا البيت مدري تحته ذو علاقه قويه به واللي يقول :

يجيك واحدهم بسيما الصالحين ./. من شاف شكله قال وش هالأجودي

فمن هنا يتّضح إن المقصود بدينه هو طريقته وتعامله وسيرته وهي المفروض أنها ماتكون كذا الكلمه،
يعني ماتسمى الدين ، لو كانت طبعه أو حاله أو أي كلمه أخرى ، لكن وجدتها مثل فأدرجتها كما هي .

وإذا فيها شئ أنا أستغفر الله ، وهي من كتابات الجهل وعنفوان الشباب ، الآن عود يالله حسن الختام




خاص لشفق ..

بخصوص فقرتين من النقاش ككل ،

الأولى تقول فيها :
نقاشنا لغوي ، وليس اعتقادي ..
والبيت هذا عامّي وقد قلت في موضوع سابق إن الشعر العامّي معفا من قواعد اللغه !

فماذا نسمي هذا يا أبا موهنّا ؟؟



الثانيه تقول فيها :
هل عدمت مفردات اللغه بإيجاد بديل لكلمة ردي ، وأقول لك : لا ، ولكنّا نسير على إحدى قواعد الشعر
وهي القافيه كما لا يخفاك ، فإن كان هناك من استبدال فهو لكلمة " دينه " بأي كلمه أخرى كما ذكرت أعلاه





عموماً بيّض الله وجيهكم كلكم

جميع أرائكم زادتني وأفادتني ، فـ لله ردكم ..


هذا مالدي الآن وقد يتطلّب الموقف عودتي !


سلام’ عليكم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:25 PM   #78
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدربه مشاهدة المشاركة
قولوا لا إله إلا الله




قلتوها ؟


خاص لشفق ..

بخصوص فقرتين من النقاش ككل ،

الأولى تقول فيها :
نقاشنا لغوي ، وليس اعتقادي ..
والبيت هذا عامّي وقد قلت في موضوع سابق إن الشعر العامّي معفا من قواعد اللغه !

فماذا نسمي هذا يا أبا موهنّا ؟؟



الثانيه تقول فيها :
هل عدمت مفردات اللغه بإيجاد بديل لكلمة ردي ، وأقول لك : لا ، ولكنّا نسير على إحدى قواعد الشعر
وهي القافيه كما لا يخفاك ، فإن كان هناك من استبدال فهو لكلمة " دينه " بأي كلمه أخرى كما ذكرت أعلاه



سلام’ عليكم

اول شي قلنا لا اله الا الله

ثاني شي هذا اللي انا ابي اوصل له.. انا ابيك تعرف ان اصول اللغه العربيه لا يمكن تطبيقها
على الشعر الشعبي.. و هذا هو اصل الإتيان بهذا البيت...

في المره السابقه قعدتوا لنا عند ثلاثةٍ عارضني .. و قمتوا تعكون و تدكون على مبدأ النحو و الصرف..
و الآن انت تعارض مطالبتي بتطقبيق اللغه العربيه الفصحى...

اذاً وصلنا الى نقطة انه لا يمكن بأي حال من الأحوال فرض النحو و الصرف على الشعر الشعبي..


الأمر الآخر النقطه هنا اصلاً ( شرعيه ) و ليست لغويه ...

و بما أنك تقول انك تقصد الطبايع و انك لا تقصد الدين ذاته.. فهذي لها باب و جواب ..
و اذا كنت تجهل ان كلمة الدين ربما استخدامها غير صحيح او كلمة ردي غير صحيح
فمن الواجب تغييرها.. فإحداهما يجب تغييره إبراءً للذمه..

تحياتي لك يا ابو حّوا .. والف شكر لك على الموافقه في عرض هذا البيت .. و الف شكر
على ثقتك في أخيك الصغير شفق السريّع.. و شكراً على سعة صدرك..


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:33 PM   #79
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


شفق ..

أهبّ الله يسلط على شاطانك

أنت تسيف قلت بي وشقلبتني !!!


ياطويل العمر ، مسألة ثلاثةٍ ماهيب في اللغه ، هي مسأله بديهيه ، وقلت لك هناك ،

إنه حتى في كلامنا العامّي لا يصلح أن نقول مثل هذا ،

والله يزرون علاك الريجيل لو تقول ثلاث رياجيل وألاّ ثلاثة حريم ،

مستحيل ، ورحتوا وجيتوا على اللهجه ، وقلنا مافيه مشكله هذا لو إن الشاعر من سكّان شمال الجزيره وحاضرة القصيم ،

فـَ لـَكن الشاعر معروف ومعروفةٍ لهجته ،


يعني البيت حق السيحاني خطأ لو تطيرون وتوقعون !


وشكراً لك أنت يابعد حيي ..


..


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:38 PM   #80
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13353
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


لا اله الا الله

ارحب ياعبدربه .!

تعليقك موفق دائما الله يوفقك

والاكيد انا استفدنا

اما شفق

أبيض وجه موضوع اكثر من رائع


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:41 PM   #81
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


انتسانها بالمشاعيب ابشر يا ابو حوّا .. كلامك صح .. ههههههههههههه

بس بالراي .. فهذي لهجه عاميه .. و اللهجه العاميه ما لها ميزان توزن عليه.. هذا باختصار...

مثل بيتك اللي تقول فيه ( ترا دينه ردي ) .. انت تقول انك تقصد الطبايع.. مع ان الدين غير الطبايع
لكن و لأنها من باب اللهجه العاميه فما نقدر نعارض الكلمه لأن لكل قوم ٍ لهجتهم... لذلك نقول انها
صح لأن الدين عندكم هو الطبع...

لكن ان وصلت للفصحى فانت معصي .. عز الله ما الدين و الطبايع بولايف..

لذلك انا مع البيت و اقول انه صحيح.. دامها لهجات ...

عشان كذا مثل ما نقرّ لكم ان هذي صح فأنتم ملزمين تقولون ان ثلاثة ٍ صح..

و انتسانكم تبونا نوديها لميزان اللغه العربيه الفصحى .. حنا نغير بيتنا و انتم غيروا بيتكم..


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:45 PM   #82
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج القرقاح مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله

ارحب ياعبدربه .!

تعليقك موفق دائما الله يوفقك

والاكيد انا استفدنا
سلّمه وهب له بنتٍ تعلمه

وعسى الله يوفقنا وياك لصالح القول والعمل ،

محبتي في الله يابو مشعل رغم " بقايا من غرام وأخواتها! "

سلام’ عليكم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:50 PM   #83
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


عسى عيني ما تبكيك يا ابو مشعل

علومك كلها غانمه و انت غانم و انا اخوك

حضورك و متابعتك حرام بالله انها نوماس و فخر و اعتزاز لي

و يشهد الله انك احد الأسماء الذين أفادوا في هذا الموضوع
و انا اول المستفيدين.. بارك الله فيك..



تحياتي و محبتي و شئ ٍ من الغرام و رفيدزاتها...


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:52 PM   #84
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


أبو مهنّا ماهيب بمشاعيب ولا حتى عود شخّاط !

مير بالمعقول والواقع ،


جميع الشعراء العاميين والعرب والذين تطرقوا للعدد وبالأخص المؤنث في قصائدهم وماوقع عليه نظري
وسمعي لم أجد فيه مثل هذا التحريف


يقول خلف ابن هذال :

مرني اربع بنات <- ماقال اربعة بنات


ويقول بطي البذالي :

والسبايب ثلاثٍ شفتهن وأخلفني <- ماقال ثلاثةٍ شفتهن وهذي مقاربه لبيتنا


ويقول خالد المريخي :

قابلني ثلاث أحترت ويأهن <- ماقال قابلني ثلاثةٍ احترت وياهن


ويقول شقير الجذع :

شف بالي يابن هادي ثلاثٍ بينات <- ماقال ثلاثةٍ بينات


وتسم وتسم نعدد لكم


ملاحظه :
تم الاقتصار على الاستشهاد بأبيات من الشعر العامي لمطابقتها للبيت .


..


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:55 PM   #85
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 38589
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


وسؤال برئ جداً ،،

كيف توحّدت اللهجه في الأبيات أعلاه مع أن كل شاعر من قبيله ودوله ؟؟؟




 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:57 PM   #86
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 42746
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


هذي ناس ٍ تهرج بلهجاتها العاميه.. و حنا لنا لهجاتنا ...

ما فيه احد مسئول عن لهجة الثاني...

الدعوه ماهيب قاعده علميه راسخه.. الدعوى لهجه .. و اللهجه ما لها ميزان تمشي عليه...

انا ما علي من ثلاث و ثلاثه.. انا علي من ان اللهجه العاميه ما لها مرجع يرجع له...

افرض انا وياك قلنا للساحاني .. ثلاثة ٍ غلط.. ثم قال هذي لهجتنا... وش لون وجيهنا ساعتها قدامه؟

لذلك فإن نقد ثلاثة ٍ غلط بالأساس لأنها ليست مبنيه على قاعده و ليس لها مرجع يتم الرجوع اليه
او ميزان يفصل فيها... اللهجه العامه ليس لها حدود و انا اخوك.. و هذي قاعده ثابته .. ماهيب هروج مجالس


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 11:12 PM   #87
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13353
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدربه مشاهدة المشاركة
سلّمه وهب له بنتٍ تعلمه

وعسى الله يوفقنا وياك لصالح القول والعمل ،

محبتي في الله يابو مشعل رغم " بقايا من غرام وأخواتها! "

سلام’ عليكم


هههههههههههههه
ياعساك سالم يابو حواء
الله يديمة
وتأكد اني كذلك


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 11:15 PM   #88
فراج القرقاح
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج القرقاح
فراج القرقاح غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1510
 تاريخ التسجيل :  Jan 2007
 أخر زيارة : 22-05-2017 (10:21 PM)
 المشاركات : 4,184 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13353
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Black


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شفق السريّع مشاهدة المشاركة
عسى عيني ما تبكيك يا ابو مشعل

علومك كلها غانمه و انت غانم و انا اخوك

حضورك و متابعتك حرام بالله انها نوماس و فخر و اعتزاز لي

و يشهد الله انك احد الأسماء الذين أفادوا في هذا الموضوع
و انا اول المستفيدين.. بارك الله فيك..



تحياتي و محبتي و شئ ٍ من الغرام و رفيدزاتها...




جعلك والله تسلم ياشفق

والله انك مكسب

وان عرفك مكسب وعلومك طيبة

والفايدة لي بلا شك

ويشهد الله انك شرفتني بكلامك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذه صفحة فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 35 14-08-2010 04:57 PM
رسالة في القضاء والقدر فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 13 27-03-2009 05:53 AM
إلتهام (13) عفــاس بن حرباش × ســــدّاح ناصر مناحي ..: الأرشيف :.. 10 23-10-2008 11:39 AM
النصيحه . متى ؟ و كيف ؟ + حكم واقوال من ذهب .......!!! ارجو الثبيت عبدالله بن حجّاج ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 15 25-07-2008 10:40 AM
أن لم يحمل هذا الرجل البيرق اليوم فعلا البرنامج السلام محمد السالم ..: مرقاب الإعِلام :.. 1 07-04-2008 03:06 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية