![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
انشروا00البيضا للعتيبي
السلااام0000عليكم ورحمة الله وبركاته إليكم هذه المعلومه
![]() عادات وتقاليد قبيلة عتيبه لا تختلف عادات قبيلة عتيبه عن غيرها من القبائل العربيه حيث عادة الكرم والشهامه والجوار والاخوه..الخ الا ان عتيبه تمتاز بأن لها مايسمى (سلم عتيبه) او (سلوم العرب) وهذا ماتحافظ عليه بشده مثل غيرها من القبائل وهو عرف قائم الى الان بينهم وخوي العتيبي لا يمكن ان يغدر به او يسلمه او يتنازل عنه وهذا يعرفه عنه الاخرون حتى قيل في امثالهم (خوي عتيبي) ومسألة الخوي او المخاوي مسألة يتشددون فيها بشكل قوي حتى ان من مشى معه سبع خطوات يعتبر مسؤولا عنه ولازال العتيبي الى اليوم متمسكا بهذا العرف حتى ان من زامل عتيبيا فلا يمكن ان يجد منه ماينغص عليه من وشايه اوتدليس اوغير ذلك وكنتيجه لهذا العرف تجد القرويين الذين يتاجرون بين الباديه يحرصون على ان يكونوا تحت ضمانة عتيبي وقال العبيد عن هذا الشأن (وكنت سابقا اسير بالخفاره بين البوادي فلا نجد رفيقا يمنعنا من غير طلحة فنأخذ منهم رفيقا حنتوشيا او حماديا او اسعديا فلا نجد من تجاوز حدهم من عتيبه) وقال ايضا (والحقيقه ان الاساعده انهم رجال كرماء نزيهين حاضرتهم وباديتهم وكنا نسير معهم بين نزول عتيبه فلا نجد من يذيرنا ولم نسمع رجلا من الاساعده حدث منه شي00يعيبه بين القبائل) وكانوا هم والحفاه والدلابحه والحناتيش والحماميد مشهورون بحفظ الجوار والوقوف دون من رافقهم) واكثر العتبان الان اذا اكل معك او شرب او رافقك في سفر فمن المستحيل ان يخونك في عرض او مال او نفس وهي عاده جميله لكنها ليست في الكل والحق يقال. وقد حدثني رجل طاعن في السن من الغواريه قال : صاحبت ركبا من مكه متجها الى الشمال وكنت في عز شبابي وكنا ثلاثة رجال وامرأه فلما وصلنا الى حايل بقي رجلان واستمر مسيري شمالا مع الرجل والمرأه فتوفي الرجل ودفنته ثم قلت للمرأه اعتبري نفسك مثل اختي وسرت بها احث المطايا حتى وصلت بها الى اهلها في اقصى الشمال وكنت اراها مثل اختي او اشد حرمة لان الخوي له لزمه على خويه فلما وصلنا الى اهلها اكرمونا فجاءت الى مجلس الرجال وقالت:انشروا البيضا للعتيبي الذي حمى خويته والله لقد عاملني مثل اخته الشقيقه ولدى عتيبه عاده اسمها (الدخيل) وهو من يلتجئ اليهم سواء التجأ منهم او من غيرهم فيبقى سنة دون ان يمسه احد بسوء وهي اطول مده تعطيها القبائل وهي سلم عتيبه وحدها وعندهم عرف يسمى (الثلاث البيض ) او (الثلاث المهربات) وهي عاده عربيه قديمه ومعروفه عند اغلب القبائل في الجزيره العربيه وتعني الثلاث البيض ان من اتصف بواحدة منها فهو في حرز ضامن له والثلاث البيض هي: 1-الطنب السابح: ومعنى الطنب الوتد والسابح اي العالق في الهواء اي انه الحبل الذي يمتد من الخيمه الى الارض فإذا بنيت الخيمه وسبح الطنب فقد صار في حمايه جاره وهذا وهذا ماطبقه فارس الدويخ الذي اعاد الفرس الطرفا الى اهلها بعد ان عرفها مع الخيل 2-الضيف السارح: اي من اضفته ثم غادرك فأنت مسؤول عن الاداء وهذة الماده هي التي يستعملها تجار الحاضره في مقاضاة الباديه ومثاله قصة بن مسعد الدلبجي مع راعي الشعراء 3-الخوي: وتعني من مشى معك سبع خطوات فيصبح احدهما مسئولا عن الاخر وهو عرف نجدي مشتهر بين القبائل وفي مسأله اخرى فقد روى الشيخ محمد بن بليهد انه مر على امرأه من عتيبه فأطعمها ثلاث فردات من التمر وقال ستكون ضامنه لبضاعتي وهذة مسأله تسمى البطن عند عتيبه والجار ذي الجنب له شأن عظيم عند عتيبه عن غيرها وقد اشتهرت سبيع بذلك حتى قيل عنهم (مدلهة الغريب) اي ان الغريب عندهم من كثرة حفاوتهم به يسلى وينسى قومه ومن عتيبه اشتهر به الحفاة حيث ان جارهم لا يمكن ان يجد مايحس به من سوء . تحياتي ![]()
[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/43.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مانيب من يضحك على غير مصلوح=يضحك (لخلان) وهم عايفينه المقفى اقفي عنه لو كان مملوح=والمقبل انهض له شراع السفينه [/poet] |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سحاااااااااااااااابه
سحااااابه
قلنا سابقا مشروع روائيه تاريخيه وعموما يستاهلون العتبان وباقي القبايل الطيب بس خليني اقول ان الاولين غير عن كل ماهو جديد خصوصا الرجال بس جهد مشكور وسرد لواقع قبيله في ماضيهااا المضئي وسرد جميل بعد سحابه احلا شب مجالسة الكبار الملمين بالماضي وان كان مازال عندك باقي كبار السن مره الله يخليهم شكرا مره ورى مره على كذا معلومات وتذكير بقيم القبائل في ماضيهم وليت كل جيل اليوم ياخذ ولو عشره بالميه اول قوم الفعل واليوم قوم الكلام وكثر الحكي واخير سلمتي |
![]() مطبوع لك حرفين في جوف حرفين=اربع حروف تذكرك لا نسيتي وراحت سنين وبعدها سنين وسنين=وانتي هنا بين الضلوع وبقيتي ويا فاتنه ماهي نهاية عناوين=تبقين في قلب العنا ما امحيتي تهتز كل الارض وانتي تهادين=وتمشي معاك قلوب لامن مشيتي . . abu sultan.wav - 7.12MB ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اختي سحابه مشكوره على هذا التعريف
لكن هناك تصحيح بسيط قلتي:- ( ولدى عتيبه عاده اسمها (الدخيل) وهو من يلتجئ اليهم سواء التجأ منهم او من غيرهم فيبقى سنة دون ان يمسه احد بسوء وهي اطول مده تعطيها القبائل وهي سلم عتيبه وحدها ) الصحيح الدخيل يبقى (سنه وشهرين وستة ايام ) بالضبط وهو في اي في وجه من ادخله وان حصل له شي فالعيب يغشى من هو في وجهه اشكرك على هذا الموضوع وفي انتظار المزيد |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
[ALIGN=CENTER]دائما يبقى الشموخ
فل تسلمي اختي دمتى بالف شموووووووووووووووووووووووخ تحياتي [/ALIGN] |
![]()
متى نكون
/ / / فوق / / / السحاب / / / ياقلمي زواجي من نانسي عجرم (( إشاعه )) أسكُنُ هُنا terhoran@hotmail.com ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |