![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الله لايضرّك .!
السلام عليكم .,
الحقيقه مافيه ألاّ سلامتكم , ولكن إستوقفنتني كلمة ( الله لايضرّك ) في الردود على القصائد وأنا من ضمن الاخوان اللي يكتبون هذه الكلمه كـ رد نستحسنه , والحقيقه انّ الكلمه فيها ( إنّ ) كلنا يعلم أن الله هو من ( يكشف الضرّ ) ونعلم أن الله رؤوف رحيم بالعباد , والضرر يأتي من الانسان على نفسه والله عز وجّل يقول (( وماأصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير)) الشورى _ ياجماعه أنا ماأفتي في الكلمههذه ولكن أريد توضيح أكثر منكم والله عزّ وجل يقول (( اذ تلقّونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هيّنا وهو عند الله عظيم )) سورة النور ., فقط أردت الحرص على نفسي وعليكم , لعلّ وعسى أحد ينفعنا برد شافي وكافي ., وآسف على الاطاله ., ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
والله ياخوي محمد موضوعك في محله وانا بعد مثلك اقراها فالردود ولافكرت في معناها
ولاني بمفتيلك لكن يمكن يمر احد الاخوان ويفيدك.. لاهنت طال عمرك على التنبيه,, اســــــلم..وســــــلّم,, |
![]() BREAK
أحبّك .. كلمةٍ حاولت أترجمها ولاترجمت :=شعورٍ تزدحم فيه الضلوع ويعقد إلساني .!
fheed_21@hotmail.com
![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: : أبـوصـالح الله يــزيدك حــرص .. نعـم هـذة الجمـلة ذات تـركيب خـاطئ ..!! وفي تصـوري أن الكثـير ممن يستخـدمونة يـرمون الى .. ( الله يــدفع عنـك الضـر ) لأنــة لايــدفع الضـر الا الله سبحـانة .. : : اســال الله أن يتجــاوز عنـا .. وأن يغفــر ذنـوبنا .. وأن يهـدينـا الى سـوا السبيـل ..!! وأن يجــزل لك المثــوبة ..!! : : شكــراً .. لهـذا التنبيـة .. وأتمنــى من الــزملاء أفــادتنـا .. عن هـذة الكلمــة من خــلال سـؤال أحـد العلمـاء او طلبـة العلــم .. حتـى يعـم النفــع ..!! |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبدالرحمن انا اتفق معك قلبا" وقالبا"
الله لا يضرك (يعني الله يدفع عنك الضر) هذا في تصوري أنا يعني لو فرضنا ان الكلمه هذي خطأ وانك تبي تقول العكس تقول له " الله يضرك ؟ " لكن على ما قالوا البدو ( حط بينك وبين النار مطوّع ) دورو لنا شيخ وانشدوه ![]() مع اني اتفق مع نظرة لأبو سالم يقول فيها : كل شي يرجع لنية الشخص ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
ياهلا بك والله اشتقنا لك ولطرحك ولحضورك وتنبيه بمحله صح ولكننا في اغلب كلامنا نمشي على النيه وهذا ما يجعل الخطا يعم وينتشر شكراااااااااا تصلك بلون الياسمين ولاعدمناااااااااك |
![]() ![]() أبشرك .. للحين طيب وموجود ! ............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان بياض قلبي طول الأيام في زود ! ............... من جود ربي موب من كثر الإحسان ! ..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم ..... ![]() ... بنت المرقاب ... ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مير هالكلمه مطلقها من لساني عسى الله يتوب عني و عن كل مسلم ..
![]() موضوع رائع الله يعطيك العافيه ويجزاك خير يابو صالح .. أفتونا الله يجزاكم خير .. |
![]()
..
علـّمني العمر وش يسوى بليــّاك ..................... لا جيـت أدوّر عليـك و ما لقيتـك ! ...
![]() |
![]() |
#7 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا بوصالح ..
ويا كثر ما نخطي بقصد وبغير قصد مير نسأل الله العفو والتنويه مهم هنا ونشكرك عليه ، |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مدري مدري
![]() وين عبدربه ؟؟ انشد احد من ربعك |
![]()
@mubarak_abdulla
Mubarak.alkhalifa@hotmail.com ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو صالح الله يجزاك خير الجزاء
الله يتجاوز عنى وعن كل مسلم نقصد بها ان يدفع الضر عنه ولكن لم نصيغها حسب صياغتها ![]() شكراً لك يامحمد ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
فهد ابن عصيدان ... تسلم ولاهنت علىمرورك وإطلاعك .,
عبدالرحمن حمد .. هلا بـ ( سيبويه المرقاب ) ومثل ماتفضلت التركيبه خطأ ,مرورك وإطلاعك يعني لنا الكثير . غالب الشريف ... صح كلامك وكلام ( ابوسالم ) إنما الاعمال بالنيات , ولكن الحرص واجب في كل شئ , لاهنت على مرورك وإطلاعك ., سراب .. مرحبابك ,, هذي المشكله ,, الممشى على النيّه يجلب الاخطاء والتذرع ببند ( مصفّ النيّه ) لايكفل دفع التساهل . لاهنتي على إطلاعك ومرورك رحيّم ... آمين آمين ,, لاهنت يابوراشد على إطلاعك ومرورك الكريم ., سداح ... وآمين ومن يقرأ , لاهنت على مرورك وإطلاعك ., مبارك آل خليفه ... ابوعتيق الظاهر انّه منشغل فالرد على قصيدة ( سابك ذهب ) يجيبه الله إن شاءالله ويفيدنا أكثر ., لاهنت يابوعبدالله على مرورك ., سعد الشيباني ... صدقت ياسعد والله يجزاك خير ولاهنت على مرورك وإطلاعك شكرا لكم جميعاً , |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا يابو صالح ![]() انا اقوول ان ( الله لايضرك ) مافيها شي ولاهيب خطاء بل بالعكس دعووه طيبه مثلها مثل قولة ( الله يطول عمرك يافلان )والكل يعلم ان الله هو المحيي و المميت لكنه يسأل الله لفلان بطولة العمر لأن الاعمار بيد الله وهو القادر على ذلك ( والله لايضرك )الكل يعلم ان الله هو النافع وان الله هو الضار وانا اذا قلت يافلان الله لايضرك فأنا اسأل الله ان لايضره لأن النفع والضر بيد الله وهو القادر على ذلك ماسألت فلان ولافلان سألت الله عز وجل والدليل في وصية النبي صلى الله عليه و سلم لابن عباس رضي الله عنهما قال: "ياغلام، إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"؟ ( والله لايضرك ) ماتحتااج فتووه واضحه وصحيحيه بئذن الله هذا وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد والله لايضرك يابو صالح ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#12 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لا يملك النفع والضر الا الله :)
هؤلاء الذين يدعون أنهم ينفعون، أو يضرون كذبة لا يجوز لأحد أن يصدقهم، ولا أن يسألهم، ويجب علي من علم بهم أن يبلغ ولاة الأمور ليتخذوا اللازم، فلا أحد يملك النفع والضرر إلا الله وحده لا شريك له حتى النبي ، صلي الله عليه وسلم قال الله له : {قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً} [الجـن: 21 ، 22]
وأمره أن يقول : {قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ (المقطع السابق هو جزء من فتوى للشيخ بن عثيمين ) وتعلييقا على ماطرحه الأخ محمد .. يتضح لنا من فتوى الشيخ اللذي يتفق معه الكثيرون أن اجدادنا اللي استخدموا هالعباره من مئات وربما آلاف السنين هم على حق ... وهذي النقطه بالتحديد اللي ودي ابدي رايي المتواضع فيها ... وهو أن كثير اذا لم يكن كل كلام آباءنا واجدادنا هو اقرب للصحه من تحليلاتنا نحن الأجيال الجديده التي تعتقد انها متعلمه ومثقفه وما الى ذلك .. وهذا الكلام اتضحلي في مواقف كثيره كنت اقف مع مثل هالأطروحات اللتي يثبت خطئها في كل مره بعد بحث عميق في مدلولات مثل هالعبارات ومسوغات استخدامها .... ودمتم تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#13 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
عبدالله إبن قنيص ... هلا وميه هلا
كلامك سليم في الطرح والفهم العام ( النافع الضار ) الله عزّ وجلّ , والحديث كما ذكرته لايدعم جواز الكلمه ولاينفيها ( الله يثيبك ) ![]() من الأمور التي يعلم الله عز وجل وكلها تأتي من الخالق النافع الضار , ولكن الكلمه تحتاج لفتوى صريحه بجوازها أو بطلانها .! أنا لاأقرّها ولاأنفيها بموجب معناها الباطن , أما الظاهر فلو جاء شخص حديث الاسلام وأراد أن يكون طالب علم ومرّ على هذه الكلمه لن يدرك ماتقصده أو نقصده جميعاً وقس على ذلك مع مرور الوقت وتدرّج هذه الكلمه ( وأتمنى أن تكون عاديّه ) .! فاهم أصدي ياسعات الباشا ![]() __________ حامد المطيري ... فتوى الشيخ / محمد إبن عثيمين ( رحمه الله ) لاعلاقة لها بصلب الموضوع , الفتوى في جهة والموضوع بجهه ( ترى أنا ماقلت الاصنام أو الانبياء يدفعون الضرر ) ( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ) وعلى فكره أخ حامد / الفتوى مافي بعدها ( يتضّح لنا ) وقياس الأمور يأتي مطابق للعقل لاعكس ذلك , يعني أنت استنبطت من الفتوى أن أجدادنا كانوا على صح في أكثر من كلمه بناءاً على ( وجهة نظر شخصيه من سعادتكم ) وأنا أخالفك في هذا الشئ وإن كان هذا ليس محل نقاشنا ولكن خذ مثال على ( كلام أجدادنا ) بالعون : إسم صنم وحرف الباء ( حرف قسم ) يعني إشراك يخرج من الملّه طبعاً البدو على حسن نيّه وهذا مايمنع إن ( المثقفين وأغلب الشعراء ) إستخدموا هذه الكلمه في أشعارهم وفي ( دعاويهم على وراعينهم ) بعد علمهم بذلك كلها تحت بوابه ( على النيّه ) وقس على ذلك أمثله وكلمات كثيره دارجه إلى يومنا هذا نستحسنه وقد يكون ( غير جائز ) شرعاً .! نحتاج فتوى أكثر وضوح من ذلك , والدعوه كلها (( حرص )) أنا ماني مفتي ولاّ حتى (( طالب علم )) ولكن مثل ماذكرت لكم جميعاً ., إبن قنيص وحامد المطيري كل الشكر لمروركم ومشاركتكم والاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيّه أخوووكم ., |
![]() |
![]() |
#14 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الاخ الحبيب القريب .. محمد بن صالح العتيبي
![]() الله يجزاك ويثيبك على حرصك خير الجزاء وخير الثواب .. بالنسبة لكلمة الله لايضرك .. اعتقد والله اعلم بأنها لايوجد فيها لبس .. فالله سبحانه وتعالى هو النافع الضار كما ذكر حبيبنا عبدالله بن قنيص .. وماحديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي ذكره عبدالله إلاّ دليل وبرهان واضح .. وأيضا ً يقول الله سبحانه في سورة الانعام الاية 16 ( وإن يمسسك الله بضر ٍ فلا كاشف له إلا هو ..) الايه.. وأيضا النافع الضار من اسماء الله الحسنى .. فالله بيده النفع وبيده الضر .. وأما من حيث نطق الكلمة وقولها فلا أعتقد ان هناك محظور لاسمح الله فهي دعاء من قلب صادق ونية صادقه كـ قولنا الله يعافيك .. وأيضا هناك نقطه مهمه وهي نقطة الابتلاء سواء بالخير اوبالشر .. كقولنا .. الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه به ![]() عموماً .. كل الاعمال والاقوال تتحكم فيها النيّات .. كما أشار غالب الشريف ورفيقه ابوسالم ![]() هذا والله اعلم .. سلامي عليكمـ .. ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يابوصالح
|
![]()
(( ألوان العشق السبعه ))
![]() اللهم اغفر لي ولوالدي ووالدي والدي وجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ![]() |
![]() |
#16 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
العزيز / سلطان
هلابك والله وكلامك مافيه لبس ولافيه إختلاف مرّه مرّه , لكن ماكنت أعتقد إنّه خطأ في تقدير الكلمه قد تكون فعلاًُ كما ذكرت وذكر الاخوان ألف شكر لك ولمرورك ولمشاركتك الطيبه والله يثيبك _____ ولاأنت يابوفلاح |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
محمد ..
أحسن الله إليك ، ورزقنا وإياك براءة الذمه من كل خطأٍ ومعصيه .. أمّا بالنسبه لكلمة ( الله لا يضرّك ) فالذي يبدو لي أنه لا يوجد بها ما يخالف الشرع ، وهي ليست فتوى ولكن حسب المنطق ومادلت عليه الآيه التاليه : ( قُلْ لاَ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاّ مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ ) يونس .. آيه 49 |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 30-11-2005 الساعة 04:39 PM
![]() |
![]() |
#18 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
ابو صالح
دقيت على الشيخ / احمد العجران .. عضو لجنة الافتاء في بيت الزكاه وسألته وقال : ما فيها شي ان شاء الله ها وعفاك واسلم وسلم ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
وبعـد زود تأكيـد :
قبل ساعه اجريت اتصال بأحـد تلامذة الشيخ: محمد العثيمين رحمه الله ، وهـو الشيخ:مطنـي الشمري حفظه الله وأثابه ![]() وأفتـى بأنه ليس فيهـا أي مخالفه شرعيه واستدل بقوله تعالى : ( وإن يمسسك الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هو .... الآيه ) أتـّكل بالله وأستعذ به من الوساوس .. أخووك . |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |