الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 467 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1933 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15682 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48062 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3550 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2566 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2632 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4101 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4302 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7205 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-02-2007, 02:01 PM
سالم الرويس
(*( عضو )*)
سالم الرويس غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1086
 تاريخ التسجيل : Sep 2004
 فترة الأقامة : 7676 يوم
 أخر زيارة : 14-02-2011 (11:40 PM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8479
بيانات اضافيه [ + ]
الشعر بين حز القيد وفوضى الانفلات



الى متابعي ومراقبي منتدى المرقاب،،،،الشعر بين حز القيد وفوضى الإنفلات
يتحدث كثير من النقاد ومتابعوا الشعر عن تراجع هذا الفن القولي عن مكان الصدارة وتخليه عن عرشه لأجناس أدبية أخرى وجد الناس فيها مجالا أرحب للتعبير ،كما يرى فريق آخر تحطم هيبة ورهبة هذا المارد واستسهاله عند فئة وجدت ضالتها فيه.
لن أتحدث عن تراجع الشعر ولا عن هيبته الممتهنة ,ولا عن مكانة الشعر والشاعر وقوة حضورهما في المجتمع الذي يتأثران به ويؤثران فيه ،لكن السؤال البديهي ،لماذا كان للشعر والشاعر هذا الحضور وهذه الهيبة وهذا التأثير ؟وكيف صنعا هذه القيمة الأدبية لدرجة الوصول إلى أستار الكعبة والكتابة بماء الذهب (المعلقات)؟
طبعا الجواب سهل جدا والأدلة كثيرة وليست تخفى على الكثير من النقاد والمتابعين ،وسيكون ذكرها هنا من باب التكرار لا أكثر ،هذا فيما يخص الشعر العربي الفصيح ،وليس شعرنا النبطي (الشعبي) عن ذلك ببعيد من ناحية الهيبة والمكانة وقوة التأثير والأدلة أيضا متوفرة وإن لم تكن موثقة على حد علمي ،لكن العرب كانت تستشهد بشعرها وحكمها وأمثالها والقول الدارج والمتعارف عليه ،ولهذا نجد في كلام العرب بادية وحاضرة عبارات وتعابير تحمل في مدلولها معايير نقدية مقننة ،ويدل استخدام هؤلا ء لمثل هذه المفاهيم عل هيبة الشعر والشاعر ومكانتهما في مجتمعهما .
الأدلة كثيرة ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
أ/قولهم عند الإعجاب بشعر شاعر فلان (بحر) والبحر مهيب مخيف فوصفوه بشئ يمثل ما اعتراهم عند سماع شعره حتى لو أن بعضهم لم ير البحر .
ب/ التخلص عند انغلاق المعنى وتعصيه على التفسير بقولهم (المعنى في جوف الشاعر).
ج/تقديم لسان الذبيحة للشاعر دون غيره (كم نحتاج من ذبيحة لنقدم اللسان لشعراء اليوم في المجلس الواحد).
د/ أسطورة المخاوي من الجن لكل شاعر مفوه .
ه/ مقولة فلان يرمس فهو يقول الشعر ولكنه أقل من أن يمنح لقب شاعر .
كل هذه الشواهد والعبارات البسيطة في ألفاظها العميقة في دلا لا تها تعطي للشعر والشاعر ذلك الجو المختلف عن السائد العام ،ومنها نستقي مكانة الشعر والشاعر وهيبتهما على مر العصور .
إذن الشعر مختلف والشاعر كذلك ولا يمكن أن نسمي كل قول شعر ولا كل قائل شاعر ،لهذا وجد قديما الشعر المهيب والشاعر المهيب ،لكن كيف تكونت هيبة الشعر وهيبة الشاعر معا ؟ماهي الظروف الصانعة لمثل هذه المكانة والقيمة وقوة التأثير ؟
للإجابة عن ذلك أراني أمام تدرج زماني ومكاني ,وأراني أمام ثلاث مراحل زمانية ومكانية مربها الشعر الشعبي ,وقد خلقت كل مرحلة قيودا تتفق زمانيا ومكانيا مع المجتمع الذي نتجت فيه .
القيود تنوعت وتطورت والبعض يراها حفظت ماء وجه الشعر والبعض يرى أنها أوصدت الباب في وجه كل من يريد التعبير عما في نفسه ،ولكن الحكم لا نستطيع البت به قبل عرض هذه المراحل الإنتاجية ومعرفة مكامن القوة والضعف في كل مرحلة بناء على الأثر الشعري والهيبة والمكانة لذلك الشعر وشاعره كل في زمنه ومجتمعه .
أنواع القيود وتدرج المراحل:
أولا : القيد الذاتي (المرحلة الأولى):
وهو رهبة الشاعر النفسية من غيره قبل عرض نتاجه الشعري ،وعادة ما تكون من الشاعر المبتدئ أمام الشاعر المعروف،ومن ذلك قول أحد الشعراء المتقدمين:
ودي ألعب مار كاربني عفيشه = ويش أسوي في الخلا لا ضاق بالي
فالشاعر لوحده ومع ذلك لم ينس الشاعر المعروف (عفيشه)مع أنه يريد التعبير عن نفسه وليس له شأن في أحد ،لكن العاقل (خصيم نفسه كما يقال )هذا القيد الذاتي يعيدنا إلى شعرنا العربي ومصطلح (الحوليات )وكيف كان الشاعر ينقح قصيدته قبل عرضها على الناس الذين كانوا نقادا بالفطرة ،كل ذلك مخافة النقد ،وهيبة القول ومكانة الشعر ،واحترام المتلقي .
ثانيا:القيد الإجتماعي(المرحلة الثانية):

وهو القيد الناشئ من العرف الإجتماعي والذي يجب على الشاعر عدم كسر ذلك القيد ووضع ما تعارف عليه الناس نصب عينيه عند كتابة القصيدة كقول الأكلبي وهو من الشعراء المعاصرين:
ياطالبين الشعر غيبه علي صعيب = لولا خوفة النقاد طاوعت عشاقه
هنا الشاعر يطلب منه الخوض في أشياء لا يرتضيها المجتمع ولهذا يترفع عن القول فيها احتراما للعرف الاجتماعي أو القيد الإجتماعي .
ثالثا/ كسر القيد وفوضى الانفلات (المرحلة الثالثة):

وهذه المرحلة كما أرى هي التي نعيشها اليوم ويمثلها قول الشاعر سلطان الهاجري :
الشعر هذامليح وذا قبيح وكلبوها ساري مفعولها ؟!!!!!
فالبيت السابق يمثل أنماط القول الشعري والقاعدة العامة لكل قول (مليح_قبيح ) لكن المفاجئ هو الاستهلاك وذائقة المتلقي التي لم تعد تفرق بين الذهب والخشب ،فكسر القيود الأخلاقية والإجتماعية والمعرفية حول القول المختلف إلى تقبل مؤتلف .
من هذه النماذج الثلاثة والتي مثلت مراحل متلاحقة نجد أن الشعر في المرحلتين الأولى والثانية كان مهيبا والشاعر كذلك ،فخرج لنا شعر يناسب تلك الهيبة ويمثل فضل تلك القيود ،ولهذا قل الشعراء وحفظ الشعر نفسه روحا لا جسدا ووصل إلينا الكثير منه على الرغم من قلة وسائل الحفظ وعدم تفرغ الرواه .بينما نجد المرحلة الثالثة مرحلة الفوضى والانفلات وضياع هيبة الشعر والشاعر وتشابه الانتاج وكثرة الشعراء وقلة المحفوظ من الشعر في الصدور وإن كثر في السطور وتوفرت وسائل حفظه ووصوله ’وتفرغ الكثير الكثير لخدمة ذواتهم من خلاله،ولهذا حضرجسد الشعر وغابت روحه.
الشعر كما تعرفون كائن حي يولد ويشب ويشيب ويمرض ويموت ، ويتأثر بالمتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ،ولهذا لا نعجب من تأثره وتغيره وانكساره وهزيمته تبعا للهزائم والانكسارات المتلاحقة والشاعر يقول :
أشوف النقص في كل النواحي ولكن يامناحي من تناحي
تغيرت البلاد ومن عليها باسم العولمة والانفتاحي

سالم الرويس ــــــ مملكة البحرين
Rouis22@hotmail.com




،،



 توقيع : سالم الرويس

للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي
جرح وخلا البيد تستنكر البيد
على ملامحهاسوافي سوافي

rouis22@hotmail.com

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2007, 12:12 AM   #2
مطلق المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطلق المطيري
مطلق المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1178
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 04-12-2013 (12:47 PM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9708
لوني المفضل : sienna


سالم الرويس

القلم الرائع والجميل في آن

سلمت يمينك ولي عوده مفصله


 
 توقيع : مطلق المطيري


يامديرهم كلهم ومديرنا معهم"=" يرضيك هذا التلاعب في دراهمنا

ان كان تقدر تليمهم وتجمعهم"=" يفهمونك وبعدين انت فهمنا

بريدي لكي تروني:

mottlek@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2007, 10:04 AM   #3
فيصل السواط
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية فيصل السواط
فيصل السواط غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1000
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 04-06-2014 (04:27 PM)
 المشاركات : 6,216 [ + ]
 الإقامة : الدمام
 زيارات الملف الشخصي : 14692
 الدولهـ
Algeria
لوني المفضل : Maroon


سالم ... انت احد العقول المثرية المتحركة هنا ....فقط قليلاً من الوقت وسأعود لقراءتك كما يجب ..
.
دمت بخير.
.
,
تحياتي وتقديراتي,.


 
 توقيع : فيصل السواط

ان كان ودّك .. تصبح انسان ناجح = نجاح غيرك .. لاتعدّه فشل لك






ask me


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2007, 08:00 PM   #4
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,674 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10077
لوني المفضل : sienna


اثير في سؤال مقدم لي نفس الموضوع الذي تتحدث عنه يا اخي العزيز سالم ,, واستميحك عذرا بأن اعيد نشر اجابتي هنا:

" الساحه الشعريه الآن في عصرها الذهبي اذا لم يكن الماسي ... أمسيات ،،جرايد ،، مجلات ،،، منتديات ،،، قنوات فضائيه ,, والغث والسمين موجود في كل عصر ،، ولا يستمر أو يصل للأجيال اللاحقه إلا ما هو جيد ،، لذلك نتوهم أو نظن أن العصور السابقه ما فيها الا الشعر الجيد ,, ولكن الحقيقه هي ان الردئ فقط لم يستمر .."



شاكرا لك اتحافنا الدائم بما يخطه قلمك الجميل




تحياتي / حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 06-02-2007, 03:04 AM   #5
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-08-2025 (11:26 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 85305
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


سالم الرويس

عقليه كبيره .. وقلم رائد
هنا .. لن أعلق فقط سأقرأ موضوعك وسأنتظر رد فيصل السواط
لإستفيد من .. اهل الابداع .


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 17-02-2007, 10:35 PM   #6
نواف نايف
مشرف عام


الصورة الرمزية نواف نايف
نواف نايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1175
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-04-2024 (12:55 AM)
 المشاركات : 15,098 [ + ]
 الإقامة : مدري
 زيارات الملف الشخصي : 48218
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumblue


الله الله ياسالم

سجلني من المتابعين لما تكتب

وسجل اعجابي بما تكتب

لك كل الود

أخوك


 
 توقيع : نواف نايف

.


رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 01:06 PM   #7
عبدالرحمن حمد العتيبي
مستشار إداري


الصورة الرمزية عبدالرحمن حمد العتيبي
عبدالرحمن حمد العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 969
 تاريخ التسجيل :  Mar 2004
 أخر زيارة : 25-06-2014 (05:43 PM)
 المشاركات : 11,057 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 43114
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : darkred


:
:


(( سالم الرويس ))

ماشاء الله تبارك الله .. !!
هنا وجهت (( مجهرك )) بتمكن كبير ..
فأستنطقت عدسته لنخرج بهذا الموضوع الثري والمثري .. !!
لله درّك .. !!


شكراً من القلب .. !!
على هذا العرض الشيّق .. !!






 
 توقيع : عبدالرحمن حمد العتيبي





الناس طين إذا (( جف )) كسّر بعضه ..
و إن (( لان )) تشكّل على مايحبون .. !!







رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 05:10 PM   #8
مشعل الفوازي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مشعل الفوازي
مشعل الفوازي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 563
 تاريخ التسجيل :  Dec 2002
 أخر زيارة : 30-11-2011 (09:20 PM)
 المشاركات : 1,346 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7005
لوني المفضل : sienna


تلخيص وتشخيص في منتهى الدقة والشمولية والرصد المنهجي للمراحل المتعاقبة 0

يعطيك العافية أخوي سالم0


 
 توقيع : مشعل الفوازي

ياصاحبي لا نروح بعيـد في هالجـــدل
كل الجروح بـ لغتنا ، لو تجمّع سوى

صاحبك مكره ، على الدعوى ولاهو بطل
يهرب لقدام 00بين المعضله والدوى

من داخله منطفي 00 لو خارجه مشــتعل
لا يستفـزه هديل 000 ولا يخيفه عــوى

ماهي جروح ، يطول الوقت ثم تندمــل
لا شحت ايام عمره بالهواء ، والهوى

ماتدري انه غريق 000 تهدده فـ البلل 00؟
وش تاخذ الريح 00 من غصنٍ نحيلٍ 00 ذوى


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية