![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب اللّقاءات :.. اللقاءات والامسيات الشعرية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
لقاء فالح الهاجري .. تفضل والمجال مفتوح للجميع هنا!!
[FRAME="13 70"]سؤال تقليدي متى بدات مسيرتك الاعلاميه؟
مسيرتي لم تكن إعلاميّة بل ربما كان الإعلام عدوّي ولا يزال .. الإعلام يحتاج إلى جرأة وأنا لا أملكها فتجدني حتى في مجلس فيه أقل من عشرة أشخاص أخشى من عدّ القصيد خوفاً من أن أنسى شطر فيلتهمني الإحراج وتجدني أبحلق في السقف ولا يكاد صوتي يسمع وألقي القصيدة وأنا أدعو الله متى تنتهي بسرعه .. هذا لا يبشّر بإعلامي أبداً .. أما مسيرتي الشعريّة فمنذ زمن طويل حيث بدأت بشغفي بالقراءة لكل ما يقع تحت يدي ماعدا الكتب الدراسيّة !! .. ثم بدأت في قرض الشعر ( الفكاهي ) وكان والدي رحمه الله يشجّعني ثم أصبحت ( هجّاءاً ) أهجو أشخاصاً وأوضاعاً .. ولم أعرف الغزل إلاّ ( على كبر ) لذلك عوّضته بقصائد متلاحقة .. وأول مانشرت كان في جريدة الرأي العام في صفحة القرّاء قبل ظهور الصفحات الشعبيّة عام 1979م وكانت قصائد إجتماعيّة ( هجاء لبعض العادات ) !! هل ترى ان النثر شعراً وانها ملاذ لمن لايستطيع التعبيرعن ما يجول بخاطره؟ النثر ليس شعراً .. إن كنت تقصد الكتابات التي لا يجمعها وزنٌ ولا قافية أبداً .. وربما تسمّى خواطر .. وبإمكان من يجيد كتابتها أن يعبّر بها ، مثلما يعبّر الرسّام برسوماته .. والمغنّي بصوته وغير ذلك .. ولكلٍّ منهم جمهوره الذي يراه أفضل من الشعر ..! أما إن كنت تقصد شعر ( التفعيلة ) .. فهو شعر مادام موزوناً ومقفاًّ وإن لم يلتزم بوزن واحد وقافية واحدة في مجمل ( النص ) .. ومن الصعب شرح كيفيّة معرفة إلتزام شعر التفعيلة بوزن واحد لمن وُلِد وهو يبغض هذا النوع من الشعر فقط لأنّه لا يعترف به .! الى اين يتجه مستقبل النقد؟ أين النقد أولاً كي نحدّد مستقبله !! .. كل ما كتب هو مجرد ( قراءات ) يحكم أغلبها علاقات ومصالح ، وربما كان هناك مؤشرات لظهور ( نقاّد ) في الثمانينيات ولكنّهم قُتلوا .. قتلهم الإعلام والشعراء والجمهور حين حاربوا النقاد ووصموهم ( بالحقد ) و( الحسد ) و ( الجهل ) فالإعلام يرفض نشر كتاباتهم والشعراء يكرهونهم والجمهور يحاربهم .... مما عزل النقاد ( وهم في نهاية الأمر بشر ) جُبلوا على الإختلاط فآثروا العودة والتفاعل مع اعدائهم ولكن بكتابة ( مديح ) لا تظهر إلاّ ما يحب الشعراء والجمهور قرائته أو سماعه .. وما يراه الإعلام مصدر جذب بشريّ وماديّ . كتابة كتبتها وتحسفت عليها او بمعنى ندمت على كتابتها؟ لا شك أنّني في بداياتي ( إندفعت ) دون ( بريك ) يكبح جماح إندفاعي .. وكنت أستمتع حين أسمع أنني ( أرعب ) الشعراء حتى بات كلٌ منهم يدعو الله أن أتجنبّه حين ( أنفجر ) بالكتابة ، ومصدر خوفهم هو أنّني لا أبيّن مواطن الخلل ومواطن الحسن بل أذهب باتجاه واحد هو ( السلبيّات ) والشيء الآخر أنني أمزج ما أدعوه بـ ( النقد ) أمزجه بالسخرية مما يؤثر على صورة الشاعر لدى ( معجباته ) وهذا أكثر ما يكرهه الشعراء ... ممّا ندمت على كتابته ردود كانت بيني وبين كاتب أردني ( فايز الفايز ) فقد كنّا كمن يضع وجهه في وجه الآخر ويصرخ بشدّه وهو يضع إصبعيه في أذنيه حتى لا يسمع ما يقوله الآخر إمعاناً في إغاظته !!.. رغم أن كلانا في بلد ولا تجمعنا سوى الردود المتلاحقة . ماذا وجدت في الشعر النبطي وهل يسير باتجاه الصحيح وهنا اقصد شعراء الخليج هل خدموا الساحه اما انهم مازالوا بحاجه الى ثقافه ؟ إنظر إلى الجمهور لتدرك جواب ذلك السؤال .. كل شيءٍ في إنحدار ( الرياضة والفن الغنائي والتمثيليّ و .. الأخلاق ) وهذا ينسحب على الشعر كونه معلّق بالمجتمع .. لذلك ترى ما يصلح منه ( شاذّاً ) أما الفاسد منه فهو ( القاعدة ) !!.. ولو كان الشعراء الشباب مثقّفون لما كان هذا حال المجتمع الذي يلهث خلف ( سفاسف الأمور ) ويرمي خلف ظهره كل ما يهمّه من أمور الدنيا والآخرة ، والأعجب أن الكلّ يريد أن يكون شاعراً ولو دفع من جيبه أو استند على ( شيخته ) ليظهر في الإعلام رغم أنّه ليس بحاجة إلى (ذلّ ) شراء القصائد وامتهان نفسه في سبيل الحصول على لقبٍ لم يعد عليه سوى بالإتهامات . لو كان للشعر قيمة لما تجرأ كل من ( تهجأ ) حرفاً على الشعر ليكون شاعراً بلسانه أو بلسان غيره ولما فاز بلقب شاعر الخليج من لا يميّز بين ( الجنس ) والـ ( جناس ) !! ولما رأيت ( هيفاء وهبي ) و ( إليسا ) مدعوّتان لأمسيّة شاعر نبطيّ !!. المعروف انك شاعر لكن قليلاً ماتنشر قصائدك ماهو السبب في عدم نشرك لقصائدك هل اكتفيت او ان النقد هو من جعلك على ان تلغي قصائدك بعيداً عن متابعينك؟ لا بد أن أعترف أن ( كتاباتي ) الهجوميّة في الثمانينيّات عادت بالسلبيّة على تفاعل المتلقين والقراء مع ( نصوصي ) ، ولكن أيضا في ذلك الوقت تعوّدت على أن يطالبني معدوّا الصفحات بقصائد بل وكانوا يتنافسون في طلبها فيزعل نايف الحربي إذا منحت ناصر السبيعي نصّاً قبله .. ربما كان اهتمامهم فيما ينشر يطغى على كل شيء آخر .. وهذا يدفع الشاعر للكتابة بحرص لكي يكون على قدر ما يتأمله منه المعدّ .. ولم يكن هذا شأني بل كان معي فهد عافت ومساعد الرشيدي ونايف صقر وآخرين ..الشاعر بداخلي لم يمت بل إنّه أصبح أكثر نضجاً ، ولكنّ كراهيّتي للإعلام لم تتبدّل .. ولست أندم على عدم النشر في الصحف فأنا أرى أن ما أكتبه أرقى ممّا ينشر فيها ولا أجيز لنفسي أن أراسل المعدّين وقد يرونني أحد ( شعراء الماضي ) كما وصفني أحدهم ذات يوم ، ما أبحث عنه هو راحتي وليست راحة ( غيري ) لذلك فأنا أتواجد في المكان الذي يليق بي وأجد فيه راحتي النفسيّة . أما المسمّى بالنقد فقد خفّت حدتّه بعدما يئست منه ويئس منّي . مارايك بالقلم النسائي او الادب النسائي هل يعني ان الادب يختلف من جنس الى اخر ؟ لم يعترف أحد قبلي من ( العقلاء ) بأن هناك أدب ( رجولي ) وآخر ( نسائي ) لأستشهد به .. بعيداً عن الأسماء يجب أن نحكم على ما ( نقرأ ) فإن أعجبنا أحببناه وإلاّ تجنّبناه.. ماهي النقطه الاولى التي تبحث فيها عن النقد من خلال نقدك لقصيدة ما ؟ بعيداً عن النقد ( كتابةً )لا أزال كلّما قرأت نصّا تحسّست مواطن الجمال فيه ثم تتبّعت القصور وآلمني أن الشاعر لم يكمل ( جميله ) بإهدائنا نص متكامل .. مستشهداً بقول المتنبّي : ولم أر في عيوب الناس عيباً ____ كنقص القادرين على التمامِ وأدركت بعدها أن الشاعر مثل ( لاعب ) الكره داخل ( الملعب ) ربما لا يرى ما يراه المتفرّج من فرص مواتيّة لتسجيل هدف .. ضيّعه ( اللاعب ) ..!. لو كانت هناك جمعية خاصة للنقد وطلب منك ان ترشح اعضائها من تختار لعضوية الجمعية وماذا تسميها ؟ لم أعترف بعد بوجود ( النقد ) ولا بوجود ( نقّاد ) فكيف أسمّي أعضاءاً .. ولكن لو شكّلت فأسمّيها ( جمعيّة أبغض خلق الله إلى الشعراء ) !!. هناك من يدعي أن النقد الأدبي ، لا يقف عند حدود الوصف و التفسير هل النقد الادبي فعلاً لايقف عند حد معين وماهي مقومات النقد بنظرك؟ النقد ليس ذلك ( المارد ) الهلامي الشكل الذي لا ملامح له ولا وصف .. ببساطة ودون الإستعانة بـ ( قوقل ) أرى أن النقد هو محاولة صادقة لإضافة مساحيق أو إزالتها لتجميل وجه ( العمل ) الأدبي .. يقوم بها متخصّص محترف قادر على استيعاب أسباب ( التجميل ) والقيام به وتحمّل مسؤولياته ونتائج عمله . يقال ان سبب فشل الساحه الشعبيه هو المعدين وابتعاد النقاد عن الساحه على سبيل المثال لاالحصر فالح الهاجري وعواض الشهيب ومبارك بن شافي والكثير من الاسماء المهمه في عالم النقد ابتعدت وتركت الكل يسرح ويمرح وهنا اسأل ماهو سبب ابتعاد فالح الهاجري عن الساحه ؟ الساحة الشعبيّة فشلت ليس لإبتعاد ( الكتّاب ) بل لأنها لم تعد تقدّم ما يريده ( العقلاء ) من الجمهور وتبعت مقولة ( الجمهور عاوز كده ) .. وهي مقولة لتبرير الفشل .. فشلت لأن الشعراء صاروا أكثر من الجمهور .. فشلت لأن الماديّات طغت على ( الأخلاقيّات ) .. فشلت بدخول ( الملوك ) إليها فأفسدوها .. فشلت بثقافة الأطفال التي يروّج لها الشعراء .. فشلت لأن لا مقاييس للمبدعين فاختلط المبدع بالبليد وأخذ البليد إلى الشهرة ورحّل المبدع إلى ( الطبّ النفسي ) .. فشلت برجال يتأنثون ونساء يترجّلن !!. ( يكفي هذا ) . هل تواجد فالح الهاجري في الشبكة العنكبوتيه تعتبر اضافه تذكر في رصيد فالح الهاجري؟ ليس في رصيدي شيء لأضيف إليه .. فأنا أعتبر نفسي ( نكرة ) في عالم الشعر ولا أزال .. الشبكة العنكبوتيّة لا تمنحني سوى الرضى النفسي والإختلاط بكثير ممّن يحبونني وأحبّهم دون أن يرى أحدنا الآخر .. وهذا من أصدق الحب وأحد أسباب استمراريّته ، فعوامله النفسيّة ( صافية ) لا تشوبها ( ماديّات ) ولا ( مصالح متبادلة ) . هل ترى ان القنوات الفضائيه سيكون لها دور في خدمة الشعر والشعراء ووالوصول الى حل قضايا الشعر المختلفه ؟ هل ترى أنت أن القائمين على القنوات الفضائيّة هدفهم حل قضايا الشعر المختلفة !! ..أما خدمة الشعر .. فهم كمن يمشي في جنازته بعد قتله .. وخدمة الشعراء نراها في مسابقاتٍ بين أكثر من ( فاشل ) وعلى الأغبياء من الجمهور أن يرسلوا ( ماسجات ) ليحدّدوا من هو ( الأفشل ) ومن هو ( الفاشل ) ليحظى بجائزة ( ساعة منبّه ) .!. من الاسماء التي ترى انها لم تأخذ حقها في الاعلام ؟ كثر .. ولو ذكرت بعضهم ونسيت آخرين لغضبوا مني . ماهي الشروط الواجب توافرها للناقد ؟ عد لإجابتي على سؤالك عن مقوّمات الناقد . بصراحه كلمات الشكر لاتفيك حقك فانت اكرمتني بهذا اللقاء معك شكراً لك من القلب ملاحظة:- يمكن للأعضاء إضافة اي سؤال يجول بخاطرهم والمجال مفتوح امام الجميع [/FRAME] ![]()
تابعوني من خلال تويتر
alhagriali@ ((سبحانك اللهم وبحمدك اشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك )) الروافض هم من يرفضون الوحدة الوطنية ويقفون ضد دولتهم تابعونا بالضغط هنا |
![]() |
#2 |
الإدارة
![]() ![]() |
فالح الهاجري
كاتب .. مميّز وشاعر .. مبدع لقاء شيّق .. مع .. مبدع يستحق الإحتفاء لاهنت ياعلي مبارك .. على هذه الإستضافه الراقيه .. سؤالي : من المعروفان فالح الهاجري .. أحد مؤسسي ( المختلف ) اين هو الان منها ؟ |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لقاءٌ ليس كـ أي لقاء
فالح الهاجري تعجز الكلمات أن تفيه حقه ، مهما قمنا بإرغامها على التعبير لرجلٌ يستحق أكثر من ذلك .. اسئلتي لاُستاذي فالح ماللذي يراه الاستاذ فالح في قصائد الشعراء الحاليين ؟ هل للمجامله وجود في قاموس فالح الهاجري ؟ مالفرق بين الشعر الحداثي والشعر العامي النبطي ؟ شكراً لك أخي علي لإتاحه الفرصه لنا بطرح أسئلتنا على أحد أساتذه الأدب ![]() |
آخر تعديل بواسطة محمد مشوط ، 26-04-2007 الساعة 12:11 AM
![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
حقيقه اني متفاجئ في هذا التاريخ الكبير لأستاذنا العزيز فالح الهاجري
ولهذا فهو شرف لنا لمزاملة مثل هؤلاء الأشخاص الرائعين أما بعد ![]() فأنني متفاجئ كذلك من النظرة المأساويه له ((إنظر إلى الجمهور لتدرك جواب ذلك السؤال .. كل شيءٍ في إنحدار ( الرياضة والفن الغنائي والتمثيليّ و .. الأخلاق ) وهذا ينسحب على الشعر كونه معلّق بالمجتمع .. لذلك ترى ما يصلح منه ( شاذّاً ) أما الفاسد منه فهو ( القاعدة ) !!.. ولو كان الشعراء الشباب مثقّفون لما كان هذا حال المجتمع الذي يلهث خلف ( سفاسف الأمور ) ويرمي خلف ظهره كل ما يهمّه من أمور الدنيا والآخرة ، والأعجب أن الكلّ يريد أن يكون شاعراً ولو دفع من جيبه أو استند على ( شيخته ) ليظهر في الإعلام رغم أنّه ليس بحاجة إلى (ذلّ ) شراء القصائد وامتهان نفسه في سبيل الحصول على لقبٍ لم يعد عليه سوى بالإتهامات . لو كان للشعر قيمة لما تجرأ كل من ( تهجأ ) حرفاً على الشعر ليكون شاعراً بلسانه أو بلسان غيره ولما فاز بلقب شاعر الخليج من لا يميّز بين ( الجنس ) والـ ( جناس ) !! ولما رأيت ( هيفاء وهبي ) و ( إليسا ) مدعوّتان لأمسيّة شاعر نبطيّ )) سؤالي لأستاذي ،،، ماهو الحل اذن؟ ![]() تحياتي / حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#5 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
كنت ولازلت أشعر بأهمية هذا النوع من اللقاءات المفتوحه لما للقاءات المخضرمين في كل مجال من فوائد مؤكده على المتابعين لها .
وبعيدا عن المجامله الشكلية أقول هنا يا حبذا لو كان هناك ( بنر ) إعلاني عن هذا اللقاء وللاداره النظر في هذه الأمنية . قد تنتاب الدهشه الكثير من اعضاء المرقاب عند علمه لأول مره أن بداية نشر الاستاذ القدير فالح الهاجري كانت في عام 1979 م ! بعد شكري الجزيل والوفير للاخ علي مبارك .. تفضل يا بومحمد :- (1) عمر أول قصيدة لك نشرت في الصحافه اكبر من أعمار نصف الشعراء المشهورين على الساحه حاليا .. من هذا الفارق الكبير كيف تسير عجلة شهرة الشعراء بشكل عام ؟ وهل تشعر بسلب ماء لحقك في هذا الجانب ؟ (2) إذا كان هناك ما يصلك بالأستاذ ناصر السبيعي ( حالياً ) ماهو نوع الخط وطوله الواصل بينك وبينه ؟ (3) حلمت بك أنك أحد أعضاء لجنة مسابقة شاعر المليون القادمه ، كيف تفسر ما حلمت به ![]() وماهو ردك في حال عرض عليك تحقيق ذلك الحلم ؟ مع الأسباب ! (4) في المساحة الإلكترونية الشاسعه وعبر شاشاتها المتعدده أين يتواجد فالح الهاجري ؟ (5) دائما ما يتهمون الشعراء ممن لهم صفات إعلامية بتغيير ( قروبات ) الصداقه ! لا أعلم عن ثبات هذا الإتهام .. لكن كم صديق في دائرة الضوء ( صحافي / شاعر ) لازالت وتيرة صداقتك به تسير بخطى ثابته ؟ (6) أستذكر لك عدم حماسك في دخول دائرة الإشراف المرقابي ! ما الذي أختلف الآن يا بومحمد ؟ (7) هل لنا بمعرفة الجهة المنظمة وشاعر الامسية المدعوات لها حسنوات الغناء !! سأتوقف هنا خوفا من جلب الملل للضيف والمضيف والمتابع ،، وقد تكون لي عودة أخرى ، بالتوفيق للجميع ، |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ ^ ياأخي انت محاور جيد ورائع شكراً لك كم اتمنى ايضاً ان يكون هناك بنر خاص ســداح ماشاءالله عليك هناك سر بإكتسابك مهنة الصحافه الظاهر من عاشر القوم اربعين يوم صار منهم ![]() اشكر الجميع هنا على حضورهم وطرح اسئلتهم على ضيفنا واخونا العزيز فالح الهاجري |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() فالح الهاجري
مرحبا يا ناصر_ تراحيب / المطر سؤالي : من المعروف ان فالح الهاجري .. أحد مؤسسي ( المختلف ) اين هو الان منها ؟ المختلف جزء من ذكرياتي ، بل هي من أجملها __ وعندما كانت في أمسّ الحاجة لي ولزملائي آنذاك مثل ( سليمان الفليّح / فهد عافت / مسفر الدوسري / فارس السلمان / علي الزعبي ... ) كنت متواجداً حتى صدمنا الغزو العراقي وشتّتنا _ وللأمانة فقد اتصل بي ناصر السبيعي بعد التحرير لأعود ولكنّني كنت ( تاجراً ) فاعتذرت ، وعدت في عام 1997 بإلحاح من ناصر _ وعملت لسنة ثم خرجت ولم تنقطع زياراتي للمختلفف إلاّ منذ سنوات قليلة ورغم ذلك فإنهم يتتبعّونني والدليل أنهم أخذوا مرثيّتي في الراحل جابر الأحمد _ رحمه الله ـ من المرقاب قبل سنه ونشروها في المختلف . المختلف لا تزال في الأعماق ولكنّ من الأنانيّة ألاّ تحب إلاّ ما يدرّ عليك ( مصلحة ) ومن المعيب ألاّّ تحبّ إلاّ من يقول لك كل يوم ( أنا أحبك ) و ( لن أنساك ) فالحب له تعريف لدي تجده هنا : الحب ما هو ان الحبيب يكون محبوبه معــه ويشاهده طول الـنهار ويسمعه !! الحب .. إن اللي يحب _ يزفّ محبوبه فــرح لو هو تفـجّر مدمعه !! _____________ شكرا لك يا ناصر على اهتمامك |
![]() Email fmq861@yahoo.com twitter falihalhajri
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() لقاءٌ ليس كـ أي لقاء
فالح الهاجري اسئلتي ماالذي يراه فالح في قصائد الشعراء الحاليين ؟ هل للمجامله وجود في قاموس فالح الهاجري ؟ مالفرق بين الشعر الحداثي والشعر العامي النبطي ؟ شكراً لك أخي ![]() مرحبا يا محمد وهلا وغلا ماالذي يراه فالح في قصائد الشعراء الحاليين ؟ هناك شعراء يخجلونني بـ ( نصوص ) أشعر معها أنيّ أكتب خواطر !! نصوص أرقى ممّا يطرحه الإعلام في برامجه وأمسياته وأصبوحاته __ وربما يسعدني ذلك من جهة أخرى حين أحسّ بأن هناك من يشاطرني الرهبة من الإعلام ![]() وهناك شعراء يخجلونني بـ ( نصوص ) أشعر معها أني أكبر من الشعر ( النبطي ) !! نصوص مستهلكة حتى الثمالة وغارقة في السطحيّة ، طفوليّه في مضامينها وصياغتها بل وحتى في مفرداتها __ والمشكلة أنها لشباب أكثر شهرة من بديوي الوقداني وبن لعبون والسديري !! هل للمجامله وجود في قاموس فالح الهاجري ؟ إن لم يجامل الإنسان فإنه سيجد نفسه وحيداً ومكروهاً ومريضاً _ لا بد من المجاملة حين تكون مطلوبة وحين لا تكون نتائجها مضرّة بأحد أطراف المجاملة والمجاملة مفتاح لعلاقات ناجحة بين البشر ولكن إستمراريّتها هي المرفوضة . مالفرق بين الشعر الحداثي والشعر العامي النبطي ؟ لا بد من تحديد ( الشعر الحداثي ) حتى نستطيع تحديد الفرق ![]() _____________ شكرا لك على الإهتمام |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ / علي مبارك
لقاء رائع مع شخصية محبوبة ورائعة الاخ الاستاذ الشاعر / فالح الهاجري والله انك من الناس اللي استمتع واستفيد مما يكتبون دائماً وقفة احترام وتقدير لك يا ابو / محمد أخـ ( ناصر بن راشد الهاجري ) ـوكـم |
![]()
[poem=font="Simplified Arabic,5,red,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,3,blue" type=2 line=1 align=center use=sp num="0,black"]
اللي اليامنّي بغيته .. لقيته = بكره .. اليامنّـه بغاني .. لقاني [/poem] ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() أما بعد
![]() فأنني متفاجئ كذلك من النظرة المأساويه له ((إنظر إلى الجمهور لتدرك جواب ذلك السؤال .. كل شيءٍ في إنحدار ( الرياضة والفن الغنائي والتمثيليّ و .. الأخلاق ) وهذا ينسحب على الشعر كونه معلّق بالمجتمع .. لذلك ترى ما يصلح منه ( شاذّاً ) أما الفاسد منه فهو ( القاعدة ) !!.. ولو كان الشعراء الشباب مثقّفون لما كان هذا حال المجتمع الذي يلهث خلف ( سفاسف الأمور ) ويرمي خلف ظهره كل ما يهمّه من أمور الدنيا والآخرة ، والأعجب أن الكلّ يريد أن يكون شاعراً ولو دفع من جيبه أو استند على ( شيخته ) ليظهر في الإعلام رغم أنّه ليس بحاجة إلى (ذلّ ) شراء القصائد وامتهان نفسه في سبيل الحصول على لقبٍ لم يعد عليه سوى بالإتهامات . لو كان للشعر قيمة لما تجرأ كل من ( تهجأ ) حرفاً على الشعر ليكون شاعراً بلسانه أو بلسان غيره ولما فاز بلقب شاعر الخليج من لا يميّز بين ( الجنس ) والـ ( جناس ) !! ولما رأيت ( هيفاء وهبي ) و ( إليسا ) مدعوّتان لأمسيّة شاعر نبطيّ )) سؤالي ،،، ماهو الحل اذن؟ ![]() تحياتي / حامد مرحبا يا حامد __ وهلا وغلا وسهلا ليست مأساويّة / بل هي واقعيّة خذ كل مثلٍ كتبته في إجابتي على حده وطابقه على الواقع ألا ترى أنّه صحيح ؟؟ باستثناء ( إليسا ) واختها _ ربما حضر بدلاً منهما ( بوسي ) و ( روبي ) !!! أمّا الحل _ فشاعر المليون كان أحد الحلول رغم بعض أخطائه إلاّ أنه ( شخل ) الشعر ليبقى الجيّد ويتوارى ماعداه / هناك شعراء مصنفّين درجة أولى لدى الجمهور ولكنّهم تواروا بطرق يعرفها الجميع حين تأكّدوا أن ( اللجنة ) ليست كـ ( الجمهور ) الذي يهرجّون أمامه فيضحك ويصفّق بشدّة عليهم لا ____ لهم !!!. الحل هو أن يرتقي الإعلام لترتقي معه النصوص ومادام الإعلام هابطاً فهو مهيّأ لتخريج نوعيّات من الشعراء أساؤوا للشعر ولأنفسهم ولأهليهم ولا يزالون مادام هناك من يشجّعهم على المزيد . |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() كنت ولازلت أشعر بأهمية هذا النوع من اللقاءات المفتوحه لما للقاءات المخضرمين في كل مجال من فوائد مؤكده على المتابعين لها .
بعد شكري الجزيل والوفير للاخ علي مبارك .. تفضل يا بومحمد :- بالتوفيق للجميع ،[/color] مرحبا يا سدّاح __ وألف الهلا والغلا عمر أول قصيدة لك نشرت في الصحافه اكبر من أعمار نصف الشعراء المشهورين على الساحه حاليا .. من هذا الفارق الكبير كيف تسير عجلة شهرة الشعراء بشكل عام ؟ وهل تشعر بسلب ما لحقك في هذا الجانب ؟ الشهرة لا تعني أن من ( يتقمّصها ) هو الأفضل على الإطلاق _ بل إن هناك مسابقات عالميّة لـ ( الأسوأ ) يشتهر من خلالها العديد من الأشخاص _ وليس هناك شهرة عامّة فلكل شخصيّة مشهورة بيئة جاذبة وبيئة أخرى طاردة ، على سبيل المثال هناك شعراء مشهورين لدى فئة عمريّة من الجمهور ولكنّهم منبوذون لدى فئة عمرّية أخرى _ والعكس صحيح . هناك شعراء إستحقّوا الشهرة فنالوها __ وهناك من إغتصبوا الشهرة وباؤوا بها وباءت بهم ! بالنسبة لي لا أشعر بأنّي مسلوب الحقّ ، فعلي قدر سعيي للإعلام كان نصيبي منه _ ولي مواقف تشرفت من خلالها بمحبين لي لم أتوقعهم أبداً وهذا يشبع غروري ويرضي طموحي . إذا كان هناك ما يصلك بالأستاذ ناصر السبيعي ( حالياً ) ماهو نوع الخط وطوله الواصل بينك وبينه ؟ سل ناصر السبيعي ![]() حلمت بك أنك أحد أعضاء لجنة مسابقة شاعر المليون القادمه ، كيف تفسر ما حلمت به ![]() وماهو ردك في حال عرض عليك تحقيق ذلك الحلم ؟ مع الأسباب ! يقال بأن تفسير الحلم هو عكسه ، لذلك بشّرك الله بالخير فلن يتحقّق الحلم ![]() في المساحة الإلكترونية الشاسعه وعبر شاشاتها المتعدده أين يتواجد فالح الهاجري ؟ في النشر : في المرقاب تجد ( الأصلي ) وهناك نسخ منّي كثيرة تعرض ( نصوصي ) بأسمائها ، فإن انكشفت إدّعت أنها ( أنـا ) __ وهذا يسعدني سواء انكشفت أم لم تنكشف فشهرة ( نصوصي ) تشعرني بأنها ( غالية ) ـ فاللصوص لا يسرقون إلاّ ( الغالي ) ![]() في الإطلاّع : تـجدني في كل مكان ( مفيد ) . دائما ما يتهمون الشعراء ممن لهم صفات إعلامية بتغيير ( قروبات ) الصداقه ! لا أعلم عن ثبات هذا الإتهام .. لكن كم صديق في دائرة الضوء ( صحافي / شاعر ) لازالت وتيرة صداقتك به تسير بخطى ثابته ؟ الصداقة الإعلاميّة عمرها قصير بشكل عام _ ومن تجمعهم ( المصلحة ) تفرّقهم ( المواقف ) !. ليس بالضرورة أن يكون أفضل أصدقائي هو من ( يصبّحني ) و( يهجدني ) بل أشدّد على ( الموقف ) فهو الذي يحدّد الأصدقاء ويفضح عداهم _ وبما أنّني لا أملك أعداءاً فكل من تعرّفت عليهم في الإعلام لا يزالون أصدقائي ومن ألتقي به منهم لا أشعر بأنّني انقطعت عنه .. أما أصدقائي الآن فهم ليسوا صحافيّين ولا شعراء ولكنّهم أصدقاء وهذا ما أحتاجه . أستذكر لك عدم حماسك في دخول دائرة الإشراف المرقابي ! ما الذي أختلف الآن يا بومحمد ؟ ![]() لا أحبّ أن أتسلّط على أحد __ مثلما لا أحب أن يتسلّط علي أحد !. والذي اختلف الآن أن المرقاب منظّم بإدارته ومشرفيه وأعضائه وقد وافقت أول الأمر على مضض __ ثم وجدت أنّ الإشراف ليس ( سلطة ) بل هو تعاون للنهوض بالمرقاب عبر التنظيم والترتيب . هل لنا بمعرفة الجهة المنظمة وشاعر الامسية المدعوات لها حسنوات الغناء ؟؟ إذا سمحت لي إدارة المرقاب بذكر أسماء __ فلا بأس شرط أن تتحمّل عواقب الأمر ![]() ![]() ______________________ شكرا لإهتمامك |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الغالي
ناصر بن راشد الهاجري مرحبا بك وهلا وغلا _____ شكرا لإهتمامك وهذا ليس غريباً عليك ، فأنت سبّاق دائما بالطيب خالص الإحترام والودّ _______ |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
في المساحة الإلكترونية الشاسعه وعبر شاشاتها المتعدده أين يتواجد فالح الهاجري ؟
في النشر : في المرقاب تجد ( الأصلي ) وهناك نسخ منّي كثيرة تعرض ( نصوصي ) بأسمائها ، فإن انكشفت إدّعت أنها ( أنـا ) __ وهذا يسعدني سواء انكشفت أم لم تنكشف فشهرة ( نصوصي ) تشعرني بأنها ( غالية ) ـ فاللصوص لا يسرقون إلاّ ( الغالي ) . في الإطلاّع : تـجدني في كل مكان ( مفيد ) . أسمح لي بالعوده مجدداً اجبت على سؤال اخي سداح ماهو الحل لكي يحفظ الشاعر حقوقه الادبيه وهل توثق نصوصك بالاعلام ؟ |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الغالي
علي مرحبا وهلا وغلا ______________ شكرا على جهدك واستضافتك لي هنا ، ماهو الحل لكي يحفظ الشاعر حقوقه الادبيه وهل توثق نصوصك بالاعلام ؟ الحافظ الله __ هناك شاعر يدعى جمعان الرشيدي له قصيدة منشورة في أكثر من مكان وعلى مدى سنين عديدة ، تفاجأ حين سمع أحد المغنين يغنيها بكل ثقة واشترى الشريط فوجد إسم شاعر آخر واشتكى في الإعلام عليه و( بحّ ) صوته دون أن يجد من يعطيه حقّه رغم قصاصات الصحف التي يحتفظ بها بتواريخها _ أنا ضدّ الشكاوي والصياح ومع أخذ الحق بـ ( المشعاب ) ![]() نصوصي لا أوثّقها في الإعلام ولا حتى في صدري فكثير من نصوصي لا أحفظها ولكن يحفظها إخواني وأصدقائي ومتعتي في ردود الفعل على نشرها أول مرّه ثم أنساها __ وإن نسبها أحد لنفسه فعليه أن يفعل ذلك باسم مستعار حتى لا أعرفه ـ وليتذكّر دائما ( المشعاب ) !!!. خالص التقدير والودّ __ |
![]() |
![]() |
#15 |
الإدارة
![]() ![]() |
لو شكّلت فأسمّيها ( جمعيّة أبغض خلق الله إلى الشعراء ) !!.
![]() وهو صادق .. لقاء ممتع مع شخصيه فكريه بارزه في المرقاب ومحبوبه الى الجميع سلمت يا علي ووفق الله ابومحمد الى ما يحب ويرضى من صالح العمل محبتي وتحيتي ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]()
يامساء .. العطر !
الاستاذ الأكبر : فالح الهاجري والإعلامي المميز : علي مبارك ![]() لا اقول سوى .. (( شكرا ً وعمار .. يالمرقاب )) !! استاذ فالح .. لديْ سؤال بعيد عن .. بعض اسإلة الأخوه أعلاهـ ! (( أين بعض القصائد العذبه التي سبق وان صافحتها .. لـ فالح الهاجري عن المرقاب )) ؟ (( بالرغم من اني من اشد المعجبين في بعض القصائد هُناك )) ![]() |
![]()
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() |
ابومبارك
مشكور على اللقاء الغير عادي مع كاتب ناقد شاعر وصحفي يحمل الكثير من امور الساحه ابو محمد مساءك ورد يسعدني ان اكون من المتابعين لك -فالح الهاجري بعيد عن اللقاءات الصحفيه ولكن كان لك لقاء في مجلة مراة الامه قبل توقفها ما تقول عنه وسبب موافقتك على اجراء اللقاء رغم بعدك عن اللقاءااات؟ -ما هي مكاسبك من وجودك بالساحه بكل صراحه؟ - ديوانك الاول اثار صدى بعد كتابة خلف الحربي عنه هل كنت تعتبره نقد ام مادا ؟؟ لي عوووووووووووووده باساله جديده يا بو محمد |
![]() وين اودي حبها..والحشا فيه امتلا؟=ووين اودي وجههاعن حراوي مرقدي ليت يوم اقفت..مشت والغلا ذاك انجلا=والرسن__يوم اصهل الدمع_ليته في يدي خلف الاسلمي ![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
0
0 0 تسجيل فرح غامر 00 وبهجة لا حدود لها 0 ولي عودة 0 |
![]() ياصاحبي لا نروح بعيـد في هالجـــدل
كل الجروح بـ لغتنا ، لو تجمّع سوى صاحبك مكره ، على الدعوى ولاهو بطل يهرب لقدام 00بين المعضله والدوى من داخله منطفي 00 لو خارجه مشــتعل لا يستفـزه هديل 000 ولا يخيفه عــوى ماهي جروح ، يطول الوقت ثم تندمــل لا شحت ايام عمره بالهواء ، والهوى ماتدري انه غريق 000 تهدده فـ البلل 00؟ وش تاخذ الريح 00 من غصنٍ نحيلٍ 00 ذوى ![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
كاتب .. مميّز
وشاعر .. مبدع لقاء... شيّق |
![]()
الف مبروك للجميع صدور ديوان سداح الصوتي والذي يعد اضافة مهمة لتقدم الشعر الشعبي المعاصر
اسعدني ماحواه الرابط: http://montada.mergab.com/showthread.php?p=990528 dahemutaibi@hotmail.com ![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الغالي ابو منصور _________ هلا وغلا ومرحبا وسهلا شرّفتنا بالمرور ____ وأسعدتنا بالحضور شكرا لك على تواصلك ، والله يوفقك __ |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() يامساء .. العطر !
الاستاذ : فالح الهاجري والإعلامي المميز : علي مبارك ![]() لا اقول سوى .. (( شكرا ً وعمار .. يالمرقاب )) !! استاذ فالح .. لديْ سؤال بعيد عن .. بعض اسإلة الأخوه أعلاهـ ! (( أين بعض القصائد العذبه التي سبق وان صافحتها .. لـ فالح الهاجري عن المرقاب )) ؟ (( بالرغم من اني من اشد المعجبين في بعض القصائد هُناك )) ![]() الغالي سلطان __ ألف تحيّة لك على حضورك وتفاعلك مع كل ما في المرقاب __ وهذا شأنك وديدنك هنـا وهناك ______ بطبيعتي لا أحب تكرار نشر القصيدة في الشبكة أو في الصحف لأني أعتبر نفسي من قرائها ، لذلك أشعر بالمتعة عند نشرها لأول مرّه __ فقط . ثم أن هناك لم أكن ( أنا ) بل كان ( شخصاً ) آخر لا يحمل إسمي وهذا يتيح لي مساحة أكبر من الحريّة ( رغم ) أننّي من مؤيدّي ( الإسم الحقيقي ) ولكن ربما كان فارق الأعمار بين الأعضاء سبباً في ( التستّر ) خلف ( رواق ) والتعامل مع الآخرين من ( خلفه ) __ هنا أتعامل مع أسماء كبيرة تحسب عليّ ( أنفاسي) فكان لا بد من ( التمهّل ) وإعادة النظر قبل نشر أي نص _______ وبس !! خالص التقدير والإحترام لك _______ |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() ابومبارك
مشكور على اللقاء الغير عادي مع كاتب ناقد شاعر وصحفي يحمل الكثير من امور الساحه ابو محمد مساءك ورد يسعدني ان اكون من المتابعين لك لي عوووووووووووووده باساله جديده يا بو محمد الغالي فهد الشبيعان _ هلا وغلا ومرحبا ومسهلا أستنشق من خلال كل ردودك ( عبق ) الماضي __ بكل ما فيه من جمال ونقاء وصدق وعطاء . وأشكرك على تواصلك الدائم __________ . -فالح الهاجري بعيد عن اللقاءات الصحفيه ولكن كان لك لقاء في مجلة مراة الامه قبل توقفها ما تقول عنه وسبب موافقتك على اجراء اللقاء رغم بعدك عن اللقاءات؟ إبتعادي عن اللقاءات لا يعني أننّي ( أقاتل ) من يطالبني بـ ( لقاء ) ![]() لقاء إلاّ في أضيق الحدود ، كان لدي مفهوم وربما يكون خاطئاً وهو أن اللقاء ( يعرّي ) الضيف أكثر ممّا يضيف إليه _ ذلك اللقاء توسّط فيه ( مبارك بن شافي ) وهو أخ لم تلده أمي وإكراماًَ له وافقت ، وربما كان اللقاء ( شؤماً ) على المجلّة فتوقّفت بعد ذلك ![]() -ما هي مكاسبك من وجودك بالساحه بكل صراحه؟ في الثمانينيات كانت الساحة _ كما تذكر _ تعجّ بالشعراء والمعدّين وكنّا نجتمع يوميّاً لدى شاعر أو معدّ ونتناقش حول كل ما يهمّ الشعر وهذا ( آنذاك ) قتل وقت الفراغ الذي ربما لولا ذلك لأشغلته في ما يعود بالمصائب عليّ ![]() - ديوانك الاول اثار صدى بعد كتابة خلف الحربي عنه هل كنت تعتبره نقد ام ماذا ؟؟ الديوان الذي لا يكتب عنه ( ميّت ) ، وبحجم من يكتب عنه تكون قيمته / خلف الحربي ( كاتب ) من أفضل ( كتاب ) الساحة ولا شك أنّه أثرى ( الساحة ) من خلال تناوله الديوان ومع ذلك فـ ( النقد ) يحتاج إلى ( عوامل ) عدّة كي ( يعترف به ) وهذه لم تكن متوافرة لدى ( خلف الحربي ) آنذاك . خالص الإحترام والودّ __________ |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |