![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
الازدواجية في المعنى لدى شعراء المحاورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الازدواجية في المعنى !! ما المقصود بالازدواجية في المعنى ؟ وهل هذه الظاهرة موجودة في شعر المحاورة ؟! الازدواجية في المعنى هي : ـ أن يتقابل شاعران ويسيران على معنًى معين بألفاظ معينة ولكنّك لو سألت الشاعرين بعد نهاية محاورتهما كل على انفراد عن معناهما لوجدت أن كلاً منهما كان يسير على معنى يختلف عن صاحبه !! هل يمكن أن يحدث هذا ؟ نعم يمكن ويمكن ويمكن !! لقد أخبرني بعض الزملاء بأسماء شعرية كبيرة في مجال المحاورة سابقاً ولاحقاً أفاد أصحاب تلك الأسماء أنهم كثيرًا ما واجهوا هذه المشكلة ، خاصة إذا كان الشاعر المقابل شاعراً جديدًا . إن الظنّ السائد لدى عامة المجتمع أن شاعر المحاورة لديه من الحسّ ما يجعله يدرك أي معنى يوجه له ، مهما كان .. وهذا خطأ فشاعر المحاورة ما هو إلا بشر ولا علم له بالغيب ، فلو قابل شاعر شاعرًا آخر دون أن يكون هنالك إيحاءات قديمة أو مواقف سابقة ، أو دون أن يدلي أحدهما للآخر بالمعنى ( في أذنه ) إذا لم يكن ذلك فاعلم أن كل شاعر يغوص في بحر غير بحر صاحبه . استمع إلى الشاعر عبد الله المسعودي حول قضية المعنى والشاعر الجديد في اللقاء الذي أجري معه قبل أكثر من ربع قرن في جريدة الندوة ووافانا به ديوانه الجديد … يقول : ـ " إذا كان الشاعر يعرف خصمه المقابل فإنه يبني على ما لديه من معنى ، ويكيل لخصمه بمثل ما يكيل له ، أما إذا ما حضر شاعر إلى ملعبة ما ووجد فيها شاعراً آخر لا يعرفه …. فإن الواجب عليه أن يتخلى عنهم بعيدّا … ثم ينصت إلى ما يقوله الشاعر المجهول لديه ليعرف من قوله قياس شعره ومدى استطاعته على الدخول معه " انتهى كلامه . إذا كان هذا كلام شاعر بحجم وثقل عبد الله المسعودي فماذا يقول من هو أقل من ( المسعودي ) شاعرية ؟! والغريب في الأمر أن بعض الشعراء إذا قابل شاعرًأ لا يعرفه ، وليس لديه أي معلومات تجعله يستطيع معرفة المعنى فإنه يقوم بالافتراء والكذب …! أي أنه يقوم باختلاق قصة ما ويقوم بنسبها إلى هذا الشاعر أو قبيلته ومن خلال هذه القصة يستثير الشاعر المقابل الذي سيحاول بالطبع نفي تلك التهمة بعيدًا عنه ، وما أن يبدأ في نفيها حتى يصدق الجميع تلك الواقعة ويضيفون لها مئة واقعة أخرى . أذكر أنني مرة سمعت شاعرًا ــ مع التحفظ على الاسم ــ يقول لخصمه : ــ أنتم اللي سرقتم خاتم اسليمان *** مير قلي متى الخاتم تردونه ؟ ! إنني لأجزم أن قائل هذا البيت لا يعرف اسم وقبيلة الشاعر المقابل فضلا عن أن يعرف قصصا أو وقائع عن تلك القبيلة .. وإنني لأجزم أن ( قصة خاتم سليمان ) ما هي إلا افتراء وادعاء ، وما هي إلا رمية رماها ذلك الشاعر .. فإن أصابت كان بها وإن لم تصب فلن تضرّه شيئاً . واسمعوا رد الشاعر المقابل لتعرفوا كيف أنه من خلال ردّه أثبت هذه القصة المزعومة … يقول : ـ وانتم اللي شريتم طير ابن برمان *** مير قلي بكم يمكن تبيعونه ؟! يقول إذا كنا سرقنا خاتم سليمان فأنتم شريتم طير ابن برمان !! والله إنه للعجب بدل أن يثبت كذب الشاعر المقابل هاهو يرد على الافتراء بافتراء مثله … وكأنه يقول : ـ ما للحديد إلا الحديد ! يا معشر الشعراء ليس المعنى في المحاورة مبني على الافتراء والكذب ، ونسب القصص الساقطة إلى الخصوم إنما المعنى هو الذي يقوم على مناقشة أمر واقع أمر يتمنى الجميع مناقشته بعقلانية وحكمة لا تخلو من الطرافة المقبولة . استمعوا إلى ( رشيد الزلامي ) وهو يخاطب ( محمد السناني ) حول موضوع معين بقوله : ــ أنت خلّك يالسناني على باب المطار *** وإن لقيت ابليس فتّش علوّه واسفله واسمعوا الرد : ـ وأنت خلّك يالزلامي على مدخل شهار *** لا تجي إلا محتزم والجيوب امحمّله إبداع في البدع وإبداع في الرد وطرف جميلة ومعنى محكم يدركه من تمرّس في ألاعيب الشعراء دون مساس بالنفس أو القبيلة . وهذا حبيب العازمي يقول مخاطبًا صياف الحربي ـ رحمه الله ـ أنا خوفي من الدنيا وأنا خوفي من السحمان *** ترى السحمان لو تمسك ثياب الناس شقـّـتها فيأتي الرد : بلاش اتخــاف ما دام الرعية عندها رعيان *** ليا طال النهــار الذاهبـة تعرف بجرّتـهـا فمتى تعود المحاورة إلى سابق عهدها ؟؟؟! ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الاستاذ العزيز عائش السفياني ,
بارك الله فيك وفي هذا الطرح القيّم .. الحقيقه ان ما دوّنت اعلاه ينم ّ عن ادراك ووعي تام بمايخالج هذا الفن العريق من أدبيّات أُ سس عليها منذ قيامه .. إعجابي التام بما تفضلت به ورحم الله بعض شعراؤنا الذين استشهدت بأبياتهم أعلاه .. ازكى التحايا وصادق المحبه سلامي عليكـ ., |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
الإدارة
![]() ![]() |
مرحبابك يا عائش السفياني
كلامك صحيح ولا غبّار عليه ونقطت الرد على الافتراء بـ إفتراء كذب معك فيها ،، هي ضاره فعلا للشاعر والمتلقي .. بالنسبه للأزدواجية تحدث دائماً ولاغرابه شكراً على حضورك الجميل دائماً ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
محمد البيضاني : المحاورة ما زالت بخير بوجود عمالقتها ، والمشكلة من ( العليمية )
سلطان : مرورك وتعليقك شرف لي ، وفقك الله . مناحي : أشكرك على المرور والتعليق . مشعل الريمان : لا تكن متشائمًا ، وفقك الله . |
![]() |
![]() |
#7 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
لله درك يا عائش على هذا السرد المحكم والأدله الدامغه
وفعلاً .. متى تعود المحاوره الى سابق عهدها ؟ ارقى التحايا |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اخوي عائش
صراحه موضوع فالصميم و مناقشة و احاطة بالموضوع بشكل رائع و ممتاز و كلام لا يجيده الا متمرس ملم بجميع الجوانب إلأّ انني اعتب عليك و لا عتب و اسمح لي مقدما" دعني اختلف معك و مع الاخوه الذين سبقوني فالرد في وجهة النظر فنحن العرب " مدّاحة الميّت " صدقني انني استطيع ان اقول لك ان الشعر كله و المحاوره خصوصا" تعيش عصرها الذهبي هذا العصر .. انا متأكد اننا سنكيل بالمدح و ننظم الاشعار كلما مات شاعر من شعراء الجيل الحالي حتى يمل المدح و تشيب القوافي نحن دائما" هكذا نبهت حق الموجود ولا نعترف بفضله الا بعد موته .! و اقرب الأدله " صياف الحربي " و " عبدالله العير " و غيرهم كثير شعراء المحاوره في هذا الجيل هم من اضاف للمحاوره شكل احدث و انتشار اكثر الآن يا عائش اصبحت المحاوره على نطاق دولي حتى صفوف المحاوره اصبحت اجمل و اكثر ترتيبا" و اخذت المحاوره فالإنتشار حتى " فالجوالات " وفي القنوات الفضائيه و لقيت قبولا" لدى الجماهير و رواجا" بين العامه من جميع الطبقات نحن هكذا دائما" ما نهضم حق الموجودين بتمجيد الأموات .! وهذا لم يقتصر على الشعراء فقط بل حتى على نطاق العلماء و الادباء و الفضلاء يبدو ان هذه الصفه متوارثه لدينا و يجب ان لا ننكر هذا .! و خلني اجيبها "بالعامي" يا اخي حنا حتى على نطاق المجالس " كل ما جلسنا قالوا ايييييه يالجيل الاول انتم يا ذالجيل ما تنفعون و لا تعرفون شيء ولا تدبرون شيء .! " ياخي كل جيل و له مميزاته و ما يجب اننا نجبر انفسنا ان نعيش في جيل ليس جيلنا اذا على كذا جب لي واحد من الشيبان و خله يشغل كمبيوتر .! خله يشغل اله حاسبه ماهوب كمبيوتر خله يخزن الاسماء في جواله .! هذا الكلام ينسحب على جميع اغراض الحياه اليوميه و اكبر دليل هو تجاهلنا لجميع الجمال في هذا العصر و البكاء على الماضي حتى اذا ما مضى هذا العصر بكينا عليه و تجاهلنا ما بعده .. يعني ما يجب اننا نتجاهل : مستور و رشيد الزلامي وصياف الحربي وفلاح القرقاح و حبيب العازمي وسلطان الهاجري و فيصل الرياحي و ملفي المورقي و زيد العضيله و عبدالله بن شايق و تركي 2000 و و و الخ فهذه اسماء كبيره صنعت المحاوره و غيرت استراتيجياتها و اضافت لها بصمات رائعه اوصلتها الى ماهي عليه الآن .. اخيرا" وليس آخرا" اتمنى ان تصل فكرتي اليك و إلى الأخوه اعلاه و هو في الاخير رأي يحتمل الصواب و يحتمل الخطأ تقبل ودي يا عائش |
![]()
آخر تعديل بواسطة غالب الشريف ، 18-08-2007 الساعة 01:35 AM
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
والله ياكلامك ياعائش انه من ذهب وانك صادق
وانا اقولك ان اوضاع المحاوره لازالت جيده والشعراء الموجودين فيهم خير وبركه على العموم عزالله اني استمتعت بما تكتب ياعائش وسلمت يمينك ولاهنت لاهنت يالغالي |
![]()
طير ياطير سلفلي جناحك كلما ضاق بالي = ضيقت الصدر تتعبني وانا ماني بناقص متاعب
ودي اطير عن وجه البسيطه وابعد الحوم عالي = خص لاشفت الايام اتصاعب والليال اتصاعب
آخر تعديل بواسطة بنــدر ، 18-08-2007 الساعة 03:36 AM
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياسلام ياسلااااام
ارحب مثنيه ومربوعه موضوع رايع لاهنت |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
**********
اخي عائش موضوع رائع تسلم يالغالي ******* |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |