![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مكتَبةُ المرقاب :.. تكريم رواد شعر المحاورة ونماذج من محاواراتهم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
المحاورة والرمزية ( الذئب ) (1)
[FRAME="2 70"]بسم الله الرحمن الرحيم
الرمزية في المحاورة ( الذئب ، والذئب والجني ..) !!!! والذئب هو ذلك الحيوان المفترس الذي يخافه رعاة الماشية قاطبة ، وهو ذلك الحيوان الذي يمدح به الآخرون فيقال : ( فلان ذئب ) وفي نفس الوقت يكونا مجالاً للذم فيقال بنفس الأسلوب : ( فلان ذئب ) ولكن السياق والمقام هما اللذان يوضحان المدح من الذم . وقديماً قال ( المتنبي ) مادحاً كافور الإخشيدي ، وذاماً غيره من الملوك : ـ جرى الخلف إلا فيك أنك واحدٌ *** وأنك ليث ٌ والملوك ذئابُ !! عموماً يجب التنبه إلى كلمة ( الذئب ) فمعانيها ورموزها كثيرة ، يفهمها اللبيب ويدل عليها السياق . ولندخل إلى شعر المحاورة ونرى استخدام كلمة ( الذئب ) دون الخوض فيما تدل عليه ؛ لكيلا نفسر مقصداً حسناً بآخر سيئاً أو العكس . نبدأ بالشاعر الكبير ( عبد الله المسعودي ) الذي يرى أن السبب الحقيقي لعواء الذئاب هو الجوع ، وأن أنياب الذئاب مخيفة فليحذرها أعداؤها .. يقول : ـ يا مسولف ما تعاوى الذياب إلا جياع *** وتخبر نيبان سرحان يوم يسلها وللشاعر ( مستور العصيمي ) رؤية أخرى فهو يحذّر الذئب من أن يذهب ضحية لسراة الليل ..حيث يقول :ـ ولا يا ذيب لا يسري بك الساري على مسراه *** ترى ما في الزمان الا التعب هات الذهب هاته أما ( حبيب العازمي ) فقد وقع في مشكلة مع الذئاب لأنه كلما أتى إليها وجد أن أنيابه مثل أنيابها ؛ لذلك فهو يتعجب إذ لم يجد الذئب الذي يخيفه … يقول : ـ كلما حصلت ذيب إلينّ نابي طول نابه *** وأصبحت كل الذيابه من حظيرة في حظيرة بل إنه سمع مرةً صوت ذئب في مكان مرتفع فخاطبه بقوله : ـ يا ذيب يا ذيب ياللي بادياً روس المراقيب *** لا تلتفت للذياب ولا تعشى من عشاها ولكنّ الشاعر ( زايد السفياني ) وجد ذئباً مختلفاً عن الذئاب ولا يشابهها في الحذر والحرص والبعد عن الصيادين . يقول:ـ يا ذيب ياللي ما تشابه ولا ذيب *** طلعتك دايم للمنايا سبوقه والشاعر ( ملفي المورقي ) اعترضه الذئب فرماه !! بعد أن ظل يبحث عنه كثيراً ، ولم يخبرنا ( ملفي ) هل أصابه أم لا :ـ رميت الذيب الاشهب يوم عرّض واستوى مرماه *** أنا ادوّر على ذيب الخلا وهوه يدوّرها وهنالك قضية أخرى مرتبطة بالذئب ذكرها شعراء المحاورة كثيرا وكثيرا جدا ، وهي صلة القرابة بين ( الذئب والجني ) ولعل هذه مأخوذة من الأسطورة التي تقول : ـ (( إنّ الجنّ تخاف من الذئاب ، وإن الذئاب تأكل صغار الجانّ ) . فالشاعر ( عبد الله المسعودي ) يقول : ـ ألا يا حيلة أبو نيتين وصدق أبو نية *** أحد صاد الجواهر واحد صاد الذيب والجني والشاعر ( شليويح المطيري ) يفسر لنا هذه الظاهرة بقوله : ـ يقولون ريح الذيب يظهر على الجني *** ودنياك يا مخلوق للناس تجريبة أما ( مستور العصيمي ) فقد نادى الشاعر ( سلطان الهاجري ) مشبها ً نفسه وخصمه بـ ( الذئب والجني ) رغم أننا احترنا من الذئب منهما ؟ ومن الجني ؟ يقول على ( الموال ) : ـ الليل يا صاحبي سلطان قابلني ** تراي أنا وأنت مثل الذيب والجني ** عطني علوم الوفا واخذ الوفا مني * …. وإلى اللقاء مع رمزية أخرى من رمزيات المحاورة .[/FRAME] ![]()
وإذَا كانَتِ النُّفـُـوسُ كِبَارًا @ @ تَعِبَتْ فِي مُرَادِهَا الأجْسَــامُ
|
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
جهد كبير يا عائش
الف شكر على ما تقوم به لإثراء هذا القسم الجميل اخووك |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
الإدارة
![]() ![]() |
سلمت يا عائش
واستخدامات الذيب كثيره ومعانيها كثيره وبيض الله وجهك على هالرمزيه وفي إنتظار الاخرى محبتي وتحيتي ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يامرحبــا يانــااااه ياعائش
![]() انت مدري وان تروووح ياهالذيب ![]() لكن لاجيت لا والله انك منسينا طول الانتظار بمواضيعك الحل وهـ ![]() أمّا هالموضوع جميل جداً ، بس لي تعقيب بسيط على موال مستور وسلطان ، الموال بشكله الأصلي كما يلي :- الليل ياصاحبي سلطان قابلني $ تراي قاضبك قضب الذيب للجني $ عطني علوم الوفا واخذ الوفا مني .... الله الله ,, إذاً من خلال ماسبق يتبيّن الذيب من الجني ؟!! وعفاك ![]() |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() |
![]() يامرحبــا يانــااااه ياعائش
يا عبد ربه مشكور على الإطراء ، والله يوفقك ، بس ياأخي أنا سامع العصيمي يقول : ![]() انت مدري وان تروووح ياهالذيب ![]() لكن لاجيت لا والله انك منسينا طول الانتظار بمواضيعك الحل وهـ ![]() أمّا هالموضوع جميل جداً ، بس لي تعقيب بسيط على موال مستور وسلطان ، الموال بشكله الأصلي كما يلي :- الليل ياصاحبي سلطان قابلني $ تراي قاضبك قضب الذيب للجني $ عطني علوم الوفا واخذ الوفا مني .... الله الله ,, إذاً من خلال ماسبق يتبيّن الذيب من الجني ؟!! وعفاك ![]() تراي أنا وأنت مثل الذيب والجني إلا أن يكون السمع قد خانني ، الله يستر شكلنا شيّبنا !!!! |
![]() |
![]() |
#8 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الاستاذ عائش السفياني .,
طرح راقي وفكر أرقي و نظره لاتصدر الا من ذائقه صرفه وتمرّس مميز شكلا ومضمونا ., بارك الله بك وبجهودك وصدقني ياعائش انني استمتع بكل موضوع تطرحه ., تقبل اعجابي المتواضع وتحياتي وبالنسبه لماذكرت في الموال : من وجهة نظري المتواضع انه حتى لو ان السمع خانك فالمضمون واضح جدا .. أنا وأنت .. الذيب والجني .. ( فقط قِس كل كلمه على سابقتها ) ويتضح كل شئ ![]() سلامي عليكـ ., |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
*********
عائش والله انك تبذل جهد الشكر قليل في حقك ********** |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |