الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          السحاب المراويح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 382 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3982 )           »          مزاين الابل (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 855 )           »          يالسميري وش علومك يالسميري ! (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1169 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 51 - عددالزوار : 19879 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6221 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4547 )           »          اموت مابين نظراته وسلهامه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 6 - عددالزوار : 2739 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3081 )           »          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3817 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب العَام :..

..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 31-03-2008, 08:11 AM
زايد ناصر
(*( عضو )*)
زايد ناصر غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1278
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 فترة الأقامة : 7344 يوم
 أخر زيارة : 31-03-2008 (08:13 AM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 1919
بيانات اضافيه [ + ]
أيهمـا أحســن ؟



أيهما أحسن: أن تقود المرأة السيارة، أو تركب مع سائق أجنبي؟.

هذا السؤال صار يطرح في الآونة الأخيرة كثيرا..!!..

قولنا: "يُطرح" بضم الياء المعجمة.. مبني للمجهول، أي أن هناك من يفعل ذلك، والمقصود بهم:
أولئك الباخعون أنفسهم إذا الناس بقيادة المرأة للسيارة لم يؤمنوا..

قولنا: "في الآونة الأخيرة"..

حصر مقصود، والمعنى: أن هذا السؤال لم يكن يُطرح سابقا..

والمقصود بـ "سابقا": ذلك الزمن الذي بُدء فيه بجلب السائقين: لم يكن يُطرح هذا الخيار الثاني:

- قيادة المرأة للسيارة..

- ولا القول: إن الخلوة مع السائق محرمة..

والسؤال: لم صار يطرح أخيرا، ولم يكن يطرح سابقا ؟..

هل غاب العلم والفقه بالحلال والحرام، فلم يعرف هؤلاء إلا ((..أخيرا..)).. أن الخلوة محرمة ؟؟!!..

يبدو أن الأمر مرتبط بتدرج العمل التحرري التغريبي..

في السابق: لم يكن المجتمع مهيأ ألبتة لقبول فكرة: قيادة المرأة للسيارة..

أما فكرة وجود السائق فهو أيسر، فليس فيه محذور شرعي مباشر،
إذ من الممكن تجنب الخلوة بوجود محرم.. لذا لم يحصل عليه اعتراض.. إلا من بعد:

بعد أن تهاون الناس، فصار السائق يذهب بالنساء، في خلوة، إلى كل مكان، وكأنه محرم لهن..؟؟!!..

هنا هب المصلحون يحذرون من سوء استخدام السائق.. وسخر منهم الساخرون،
واتهمومهم بالتخلف..؟؟!!..

واليوم حلت مسألة جديدة، هي: قيادة المرأة للسيارة..

ولا بد من مبررات لإقناع المجتمع، فمن مبرراتهم ((.. الشرعية..!!)).. أن الخلوة بالسائق محرمة ؟؟!!.

لنا أن نتساءل قبل أن يسألوا ويعترضوا:

لم سكتوا عند بداية استقدام السائقين، فلم يذكروا مسألة الخلوة؟؟!!..

لم سكتوا بعد ذلك طوال هذه المدة فلم ينطقوا إلا مع الدعوة للقيادة؟!!..

ألا ينطبق على هذا المثال ما قاله تعالى في سورة النور:
{ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين*
وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون *
وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين *
أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون}..

{ وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين}..

فالقول بأن الخلوة محرمة هنا مفيد لتحصيل الهدف المطلوب، وهو:
قيادة المرأة للسيارة.. فلا بأس إذن من الرجوع لهذا الحق، ليس خضوعا لله تعالى وأمره،
بل لغاية في النفوس..

طبعا: ليس كل من طرح هذا السؤال فهو بالضرورة أن يكون من هذا الصنف،
إذ في كل زمان ومكان هناك صنف حسن النية، ينظر عند طرف أنفه، لا يدري ما يجري ؟؟!!..

ثم...

لماذا هذا الحصر: إما السائق وإما أن تقود المرأة السيارة؟..

أليس ثمة خيار ثالث هو: أن يتولى الولي شأن وليته، فيقضي حوائجها بنفسه،
وذلك جزء من واجبها عليه..؟..

بلى هو كذلك...

إذن جوابا نقول:

لا قيادة المرأة للسيارة.. ولا خلوة بالسائق..
وكلا الأمرين سبق إلى الحكم بتحريمهما العلماء منذ زمن..
قبل أن يروج هؤلاء لحرمة الخلوة بالسائق..

إنما الحل: أن يعرف كل رجل ما عليه من واجب، ويتقي الله في محارمه،
فلا يعرضهن للفتن، سواء بالسائق أو بالقيادة، فيقوم بقضاء حوائجهن..

إن هؤلاء يطرحون هذا السؤال تكرارا ومرارا، وكأنه مُلجم، ولا جواب عليه..

فهل الآن عرفوا جوابه؟!!

.. أم سيعودون إليه، وكأنهم لا يسمعون، ولا يقرءون... كعادتهم ؟!!..

نرجو أن يحترموا الحقيقة التي يدندنون حولها..



....... مقال منقول



 توقيع : زايد ناصر

رافق اللي يكسر العود في عين الحسود
-------------- والـردي لو مـدّ يمنـاه .. قلّـه ردهـا


الشاعرالكبير:رشيدالزلامي

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 09:24 AM   #2
وجــد
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية وجــد
وجــد غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1517
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 22-03-2012 (06:50 AM)
 المشاركات : 6,348 [ + ]
 الإقامة : الكويت
 زيارات الملف الشخصي : 26746
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Deeppink


قيادة المرأة للسيارة.. فلا بأس إذن من الرجوع لهذا الحق، ليس خضوعا لله تعالى وأمره،
بل لغاية في النفوس..

طبعا: ليس كل من طرح هذا السؤال فهو بالضرورة أن يكون من هذا الصنف،
إذ في كل زمان ومكان هناك صنف حسن النية، ينظر عند طرف أنفه، لا يدري ما يجري ؟؟!!..


ثم...

لماذا هذا الحصر: إما السائق وإما أن تقود المرأة السيارة؟..

أليس ثمة خيار ثالث هو: أن يتولى الولي شأن وليته، فيقضي حوائجها بنفسه،




أخي الكريم

وإن كان عمل ولي الأمر لا ينتهي بل ويطول اسابيعا وشهورا هل نجلس في البيت ونموت جوعا
حتى يعود ونقول هذا ما أفتى به العلماء؟؟؟

قرات اكثر من مره عن جواز الركوب مع السائق مع وجود محرم داخل البلاد فقط
فديننا دين يسر وليس دين عسر ؟,

عندما بدأت فكرة جلب سائق الى البيت كلٌ قام يفتي من عنده وهو لادخل له بالفتوى بل ينظرون الى عاداتهم وتقاليدهم قبل اي شي , وعندما رأو ان قريبنا الفلاني المتشدد جدا أتى بسائق فلا بأس أن نأتي به سواء لحاجةٍ ضروريه أم لا , المهم ماذا تقول عنا الناس , وماهي الفكره اللي ستدور
في بالهم عنا إن جلبنا السائق للبيت ,

اما عن قيادة المرأه للسياره فمن وجهة نظري أفضل كثيرا من السائق لأسباب منها:-

قد لا يتواجد المحرم احيانا في البيت
توفيرا للماده
قضاء اللوازم دون حاجة احد


فيجب علينا فهم ديننا الفهم الصحيح فكل انسان له ظرف خاص به لو انه يسأل العلماء على حسب ظرفه لأفتوه بما لاتعلمونه0


شكرا لنقلك هذا الموضوع الراائع


احتراااامي

و
ج
د


 
 توقيع : وجــد

.

.
لا إله الا الله
.


رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 11:09 AM   #3
نايف المقاطي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية نايف المقاطي
نايف المقاطي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1702
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 28-03-2024 (09:22 AM)
 المشاركات : 4,670 [ + ]
 الإقامة : مركز الأرض
 زيارات الملف الشخصي : 17563
لوني المفضل : sienna


مع ان الموضوع أشبع طرحاً وضرباً وركلاً

وصار من المواضيع اللتي تسبب الغثيان

إلا أن لدي تساؤل لهؤلاء االذي يبجحون بأنها مطلب ديني

أيهما أفضل أن تقود المرأه السيارة وربما تتعرض لعطل مفاجئ لو لحادث مروري وعندها سيفتل السائقين شنباتهم
ليفزعوا لها. هل هم محرم لها بحكم مهنة السواقه.إذا هنا وقع المحضور الذي يتحججون به ( هذا غير نتائج الفجعه ربما تكون جسيمه ومنفره) لأنها ليست مؤهله لاذهنيا ولا جسديا

ولا

يسوقبها سايق وهي معززه ومكرمه وان كان هامها دينها تجيب سايق بزوجته

وتبى العلم اللي ماغاره اللي يبى حريمه يسوقون الطريق مفتوح

يسوقون ولا يساقون وذنبهم في رقبته

غيمار


 
 توقيع : نايف المقاطي

الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه
مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه
قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه









رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 12:32 PM   #4
نواف نايف
مشرف عام


الصورة الرمزية نواف نايف
نواف نايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1175
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-04-2024 (12:55 AM)
 المشاركات : 15,095 [ + ]
 الإقامة : مدري
 زيارات الملف الشخصي : 53353
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumblue


زايد بن ناصر

يسعد جميع اوقاتك بكل خير

بالرغم من تشبعنا من موضوع المراة وحريّتها ومن أقلام العلمانيين القذره وافواههم النتنه

سواقه المراة وذهابها بدون السواق شي مفروغ منه انه أفضل

وأبرك من ركوبها مع رجل ليس من محارمها .

بالنسبة لسواقة المرأة في المملكة فقد بت فيه من قبل العلماء بتحريمه

لما في تحريمه من درء للمفسده .

لن نضيف زياده عن ماقالوه علماءنا الميّت والحي .


نرجع للنقاش طلوعها من البيت بدون محرم لشي مو ضروري قد نهي عنه شرعا

ليس للمراة الا 3 طرق تسلكها .

اما بيت ابيها او بيت زوجها او القبر .


الموظفة من النساء لها ولي امر يدبرها بعرفه وبغيرته ورجولته .

ترك الحبل على الغارب نتائجه دمار البيوت .

عقل المراة أعقل وحده كانها الخريش من الابل ويبونها تسوق لحالها وين عاد في خريص

ولا زحمة الدايري .

نشوف بعيونا المضايقات اللي تحصل لمن معهن سواق عاد لو انها تسوق لحالها

كيف يصير في الشارع .


باختصار ماراح اقول مثل أخوي نايف المقاطي

اللي يبي حرمته او اخته تسوق بكيفه فيها لا والف لا

تبي تسوق تسوق برى المملكه ولا يتحملون مايجيهم اذا ساقن في المملكه .

الموضوع لو نكتب عنه مجلدات ماكفت ولا وفينا فيه .

شعب يحكم بالشريعه وبلوهم من يقضون 3 أشهر في جنيف وعواصم دول الكفر

نلقى 1/4 تفكيره اووروبي . والحريه والكلام الفاضي . وسقها يامجحد


لذا ياليت نترك نقل هالمواضيع ولا نساعد في نشر افكار من ليس لديهم غيره

مع اجمل تحية

اخوك


 
 توقيع : نواف نايف

.

آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 31-03-2008 الساعة 12:38 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-03-2008, 04:29 PM   #5
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 50473
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف نايف مشاهدة المشاركة
زايد بن ناصر




اما بيت ابيها او بيت زوجها او القبر .




اخوك
هذا اللي يقول عنه الفكر الظلامي و الرجعي و المتخلف

ههههههههههههههههههههههه

القبر مره وحده يا ظالم ههههههههههههههههههههه


حلالاه ليتهم يدرون عن كلمتك هذي يا ابو نايف..

هم يدورون على الافكار اللي مثل هذي و الاقوال
اللي زي كذا عشان تضبط لهم يا رجعي يا ظلامي
هههههههههههههههههههههه



اخوي زايد

لا زلنا نتحدث عن قيادة المرأه للسياره ..
مع أن الموضوع قبل اسبوعين تحديداً
انتهت دراسته من مجلس الشورى و رفع
الى مجلس الوزراء للموافقه عليه ....

و تم وضع الشروط و الضوابط الكفيله
بنجاح قيادة المرأه للسياره...


بمعنى آخر.. الموضوع انتهى خلاص
يعني المناقشات فيه ما عاد له قيمه..



تحياتي لك و لجميع الأخوه


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية