الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 427 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1883 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15617 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47960 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3503 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2518 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2582 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4055 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4270 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7174 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-07-2008, 07:05 AM
عايض عبدالله
(*( عضو )*)
عايض عبدالله غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 1840
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 فترة الأقامة : 6272 يوم
 أخر زيارة : 14-08-2013 (09:38 PM)
 المشاركات : 270 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 5817
بيانات اضافيه [ + ]
صعاليك العرب



[align=center]اسعد الله اوقاتكم


في كتابه »العصر الجاهلي« حدد الدكتور شوقي ضيف معنى الصعلوك لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة, مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية و أخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين يقومون بعمليات السلب و النهب.... و يمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏
1. فئة الخلعاء الشذاذ و هم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي, و قيس الحدادية .‏
2. و فئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم و لم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة ,وتأبط شراً ,والشنفري‏
3. و فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد سيد الصعاليك و قبيلتي هذيل وفهم .‏
وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر و الجوع و الحرمان ..
كما كانوا ناقمين و ثائرين على الأغنياء و الأشحاء , وامتازوا بالشجاعة و الصبر و قو ة البأس و المضاء, و سرعة العدو و قد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفرى«.‏
وكانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة ,وترصد قوافل التجارة و قوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة ,وكثيراً ما تغنوا بكرمهم ,وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل و الأقارب المحتاجين... كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو و الشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل :‏
وإني لأثوي الجوع حتى يملني‏
فيذهب لم يدنس ثيابي و لاجرمي‏
وأغتبق الماء القراح فأنتهي‏
إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم‏
أرد شجاع البطن قد تعلمينه‏
وأوثر غيري من عيالك بالطعم‏
مخافة أن أحيا برغم و ذلة‏
وللموت خير من حياة على رغم‏
فهو الصابر على الجوع و يكفيه الماء الصافي بينما يصاب كل من حوله من أشحاء النفوس بتخمة الطعام, وإذا ما وجد الطعام فضل إطعامه لغيره و يعني هنا أولاده دون أن يمسه ,وكل ما يعمله من أجل ألا يوصم بالعار و المذلة .‏
و الحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب و النهب, لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء...وكأنهم يؤكدون أن للفقير حق في مال الغني.‏
ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم و غزواتهم للأسياد الشرفاء ,وإنما للأغنياء الأشحاء ,وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏
كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم و هذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به , يقول الشنفرى:‏
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى‏
وفيها لمن خاف القلى متعزل‏
حتى أنه يفضل أن يستف التراب على أن يتفضل عليه إنسان لأنه يملك نفساً حرة أبية تأبى الضيم
أديم مطال الجوع حتى أميته ‏
وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل‏
و أستف ترب الأرض كي لايرى له علي من الطول امرؤ متطول‏
كما أنهم أضفوا على أنفسهم صفة الكرم إلى حد الافراط حتى أن شاعرهم ( تأبط شراً)
لم يبق على شيء لغده :‏
يقول أهلكت مالاً لو قنعت به ‏
من ثوب صدق ومن بز وإعلاق‏
عاذ لتي إن بعض اللوم معنفة ‏
وهل متاع إن أبقيته باق‏
ونأتي إلى سيد الصعاليك »عروة بن الورد« العبسي... إذ كان أبوه من شجعان قبيلته و أشرافهم كما كان له دور البارز في حرب داحس و الغبراء ...أما أمه فكانت من نهد من قضاعة و هي عشيرة وضيعة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار و قد عبر عنه بقوله :‏
وما بي من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا نسبوا نهد
ويبدو أن هذا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة و الثورة على الأغنياء ...وشاعرنا لم يخلع من قبيلته كغيره من الشعراء الصعاليك و إنما ظل يحتل مكانة كبيرة فيها, وقد اتصفت صعلكته بكل جوانب المروءة و الإخاء و التعاون و التضامن الاجتماعي , إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب و النهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء و المرضى و المحتاجين و المستضعفين من قبيلته وهؤلاء كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم :» أغثنا يا أبا الصعاليك«‏
و لأنه لم يكن يغير إلا على الأغنياء الذين عرفوا بالشح و البخل و عدم مد يد المعونة إلى أحد و خاصة المحتاج لذلك اكتسبت صعلكته نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد و عروة هو القائل:‏
أفرق جسمي في جسوم كثيرة ‏
و أحسو قراح الماء, والماء بارد‏
وهو الذي لايستطيع القعود عن الغزوات لأن عليه حقوقاً و واجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ,ونسائها المعوزات لهذا فهو يكره الصعلوك الخامل, بل يحب الصعلوك المشرق الوجه و فيه يقول :‏
ولله صعلوك صحيفة وجهه ‏
كضوء شهاب القابس المتنور‏
مطلاً على أعدائه يزجرونه ‏
بساحتهم زجر المنيح المشهر‏
وإن بعدوا لايأمنون اقترابه ‏
تشوف أهل الغائب المتنظر‏
فذلك إن يلق المنية يلقها ‏
حميداً و إن يستغن يوماً فأجدر‏
وهكذا نجد أن عروة بن الورد كان صعلوكاً شريفاً وشجاعاً ومقداماً و قد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة و السيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن و التكافل الاجتماعي الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع وخاصة الناس المعوزين من الأهل و الأقارب...بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء‏
المصادر:‏
- العصر الجاهلي - د.شوقي ضيف‏
- تاريخ الأدب العربي - حنا الفاخوري‏




ودمتم سالمين [/align]



 توقيع : عايض عبدالله

ayeth_@hotmail.com

لـ نتواصل

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2008, 01:45 PM   #2
خالد السيحاني
مشرف عام


الصورة الرمزية خالد السيحاني
خالد السيحاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 24-11-2017 (04:18 AM)
 المشاركات : 12,496 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 82839
لوني المفضل : wheat


-



لاهنت يابو مريزيق





ايضاح وافي لمعنى لكلمة قد تكون غامضه عن اغلب الناس






تحياتي لشخصك


 
 توقيع : خالد السيحاني

،


رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 12:11 AM   #3
مطر العضياني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطر العضياني
مطر العضياني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 686
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 09-02-2023 (12:30 AM)
 المشاركات : 5,871 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 19794
لوني المفضل : sienna


لاهنت
اخي الكريم /شرح وافي وجميل
تقبل مروري وتقديري


 
 توقيع : مطر العضياني



رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 12:29 AM   #4
ياسر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ياسر العتيبي
ياسر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1376
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 21-05-2013 (01:10 PM)
 المشاركات : 6,179 [ + ]
 الإقامة : الريـــاض
 زيارات الملف الشخصي : 19487
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


مشكووور يابو مريزيق

موضوع رائع واختيار موفق

لاهنت


 
 توقيع : ياسر العتيبي

تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس
اوقات رايق
لكن
اوقات ضايق
ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس
حزنه
على بعض السوالف
دقايق





رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 08:31 AM   #5
عناد النفيعي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية عناد النفيعي
عناد النفيعي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 415
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 07-08-2011 (01:22 AM)
 المشاركات : 10,511 [ + ]
 الإقامة : الرياض الشقيقه
 زيارات الملف الشخصي : 28715
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black




تناول مثري .,

وإيراد قيم لمعنى ً طالما غفل الناس عنه حول مفهوم الصعلكه .,


عايض بن مريزيق لك الشكر




وسلامي عليكـ .,


 
 توقيع : عناد النفيعي

.




ss15s1@hotmail.com




رد مع اقتباس
قديم 26-07-2008, 10:03 AM   #6
نواف نايف
مشرف عام


الصورة الرمزية نواف نايف
نواف نايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1175
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-04-2024 (12:55 AM)
 المشاركات : 15,098 [ + ]
 الإقامة : مدري
 زيارات الملف الشخصي : 48056
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumblue


الله لايهينك فقد زدتنا معرفة

ومرحبابك في مرقابك


 
 توقيع : نواف نايف

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
,,, حال العرب ,,, مسفر الجعيد ..: المرقَاب الشّعبي :.. 45 11-01-2012 07:28 PM
ريما بنت محمد الاحمد السديري تعلنها مدوية :: انا غير راضية عن مسابقة شاعر العرب ومن س حسن مسرع الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 10 21-07-2008 02:22 PM
الشعراء المشاركين في مسابقة شاعر العرب ينتقدون لجنة التحكيم حسن مسرع الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 6 01-07-2008 08:56 PM
انسحاب ثلاث شعراء من ( شاعر العرب ) وإعلان البدلاء ضيف الله الغنامي ..: مرقاب الإعِلام :.. 17 08-06-2008 09:00 PM
إنسحاب الشاعر العلم غازي ابن عون من مسابقة شاعر العرب حسين ضيف الله الدوسري ..: مرقاب الإعِلام :.. 16 03-06-2008 10:19 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية