![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
نحن والشعر و رمضان
يقول ابن عباس (الشعر ديوان العرب) و فن تتوارثه الأجيال منذ الجاهلية الأولى .. فالشعراء لا يتوانون لحظة عن تسجيل تفاصيل تاريخهم شعراً .. يواكبون كل حدث .. ليترجموه بأخبارهم .. هكذا كانوا .. ولا يزالوا .. وبما انّا في شهر الرحمة فالكثير من الشعراء ..يدفعهم هذا الجو الروحاني للتعبير والبوح فنجدهم يرحبون برمضان.. و يتغنون به ..وقد يبكوه إن قارب على الإنتهاء .. ولكن ليس هذا دأب كل الشعراء .. فالأضداد تتواجد.. وفي هذا كل التوازن .. هناك من يؤكد على ان القريحة في شهر رمضان هادئة ، صامتة ، لا تجد دافعاً قوياً تتأثر به لتكتب .. ولا أدري مالسبب .. ؟؟ قد يكون السبب هو ذاك التغير الذي طرأ على حياتنا وروتين يومنا .. كالإنشغال بالعبادات والصيام والقيام ، وصلة الأرحام ، حتى انّ المرء لا يكاد يجد وقتاً لنفسه و جوّه الخاص.. فما بالكم بالشعر ؟؟ أيعقل ان تكون هناك أسباب أخرى غير تلك التي ذكرت ..؟؟ أيعقل أن يطرأ على أذهان البعض موضوع الشعر وعلاقته بالجن..؟؟ و أنّ الشياطين ( وهم ذرية ابليس) مصفدة في رمضان ..ومكبلة بالقيود ..؟؟ ولهذا نجد البعض صامت عن قول الشعر ؟؟ ربما .. وربما المسألة شخصية بحتة .. فغالبية شعرائنا اليوم هم شعراء غزل فقط .. و البعض لم يحاول مجرد محاولة طرق أغراض أخرى فمن الافضل له ان يكف لسانه عن شعره خوفاً من الوقوع في الخطأ. تبقى الأمور نسبية ، بين الواقع والمفروض ، والحاصل والمأمول ، ويبقى رمضان خير الشهور ، يستخرج كل طيب زرع فينا..لنكون أجمل و أنبل فما أجمل "رمضان" اللهم اعنّا على صيامه وقيامه لنكون عتقاءك من النار ![]() |
![]() |
#2 |
مشرف عام
![]() ![]() |
صباح الخير
![]() مافيه علاقه بين رمضان والشعر ورمضان مثله مثل جميع الشهور قريحيًا اذا مازادت الطواري مانقصت خصوصاً بعد صلاة الفجر للهدوء والجو الجميل اما عن علاقته بالجن والشياطين انا اقول مافيه اي علاقه بين الشعر والجن ابداً ابداً دارين موضوع جميل وقلم تعودنا على تميزه |
![]() al.otaibi.3@hotmail.com
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عفاس بن حرباش
صباح النور ![]() أهلا بإستجابتك السريعة .. وحماسك المعتاد .. واهلا بردك .. و رأيك .. تشابهت الآراء .. واتفقنا على غير العادة .. ![]() الفرق فقط في انّ رمضان يشغلنا .. وكثيرين منا لا يجدون وقتا لأنفسهم ولا للشعر ولا حتى للقراءة .. سعيدة بحضورك ورأيك كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الفاضلة دارين
يقولون العرب لكل مقام مقال ومن المعروف ان الشعر لا ينطلق عنانه في اجواء دينية بحته اذا قام الشاعر بكتابه قصيدة غزليه في رمضان قد يحز في نفسه بعض الشئ ويقول ليس هذا وقته قد لا يتلقاها المتلقي كما يجب ليست المسأله مسألة شياطين او جن او ماشابه ذلك أبداً هي فقط حالة نفسية يمر بها الأنسان في رمضان يميل الفؤاد الى السكون وتهدء الأنفس وتستقر الهواجيس فتجدينها خانعه مطأطأه رأسها بالأرض لماذا!! لأن لكل مقام مقال شكراً لك على هذه الحروف الذهبية أحترامي سيدتي |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عادل الدلبحي
اهلاً بحضورك واهلاً بكلمتك صحيح انّ الشعر لا يؤمن بالوقت ولكن النفس تجاهد لكي تجعل تصرفاتنا وحياتنا وسلوكنا واعمالنا تتوافق وهذا الشهر وبعض ألوان الشعر تخدش حرمة هذا الشهر الفضيل ربما هو مايجعل البعض ينوء بصمته محاولا كسب اجر بصمته ![]() كل الشكر لأنك هنا |
آخر تعديل بواسطة دارين ، 15-09-2008 الساعة 05:23 AM
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع جدير بالمناقشه ..
اهنئك على تميز طرحك يادارين .. أمّا بالنسبه لرأيي فهو لا يكاد يخرج عن آراء الأخوه هنا بكثير ، إلاّ إنني سأعلّق على فقره من رد الاخ / عفـّــاس ، والتي يقول فيها إن الشعر ليس له علاقه بالشياطين ، وأحب أبين لكم ماوجدت من كلام حول هذا الشأن : ---------- حدثنا عمرو بن مرزوق أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عاصم العنزي عن ابن جبير بن مطعم عن أبيه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة قال عمرو لا أدري أي صلاة هي فقال : (( الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا والحمد لله كثيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ثلاثا أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه وهمزه قال نفثه : الشعر ونفخه : الكبر وهمزه : الموتة حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن مسعر عن مسعر عن عمرو بن مرة عن رجل عن نافع بن جبير عن أبيه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في التطوع ذكر نحوه )) الراوي: جبير بن مطعم المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 764 خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] وفي ما يلي شرح الحديث من كتاب " عون المعبود شرح سنن ابي داوود " يتبع ===> |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
آخر تعديل بواسطة عبدربه ، 14-09-2008 الساعة 11:00 PM
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
( قال عمرو )
: أي ابن مرة ( الله أكبر كبيرا ) : حال مؤكدة وقيل منصوب على القطع من اسم الله , وقال بإضمار أكبر , وقيل صفة للمخذوف أي تكبيرا كبيرا ( والحمد لله كثيرا ) : صفة لمحذوف مقدر أي حمدا كثيرا ( وسبحان الله بكرة وأصيلا ) : أي في أول النهار وآخره منصوبان على الظرفية والعامل سبحان . وخص هذين الوقتين لاجتماع ملائكة الليل والنهار فيهما كذا ذكره الأبهري وصاحب المفاتيح والله تعالى أعلم ( ثلاثا ) : قيد للكل كذا في المفاتيح ويحتمل أن يكون قيدا للأخير بل هو الظاهر لاستغناء الأولين عن التقييد لهما بتلفظه ثلاثا ( من نفخه ونفثه وهمزه ) : بدل اشتمال من الشيطان ( قال ) : أي عمرو بن مرة ( نفثه الشعر ) : وإنما كان الشعر من نفثة الشيطان لأنه يدعو الشعراء المداحين الهجائين المعظمين المحقرين إلى ذلك , وقيل المراد شياطين الإنس وهم الشعراء الذين يختلقون كلاما لا حقيقة له . والنفث في اللغة قذف الريق وهو أقل من التفل ( ونفخه الكبر ) : وإنما فسر النفخ بالكبر لأن المتكبر يتعاظم لا سيما إذا مدح ( وهمزه الموتة ) : بسكون الواو بدون همز والمراد بها هاهنا الجنون . والهمز في اللغة العصر يقال همزت الشيء في كفي أي عصرته وهمز الإنسان اغتيابه . قال المنذري : وأخرجه ابن ماجه . |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
دارين
مازلتي متميزه بالطرح الراقي والمتفرد لاأظن أن للشياطين دور فالشعر ولكن لروحانية الشهر الكريم دور في طمأنينة النفس وأقبالها فيما هو اولى من الشعر دمتي متميزه غيمار |
![]() الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عبد ربه
اهلاً بحضورك .. واهلاً بردّك .. مداخلتك الثمينة .. أضفت على صفحتي نوراً و نفعاً وعلما .. فوسعت مداركنا .. وفتحت لنا مجالا أوسع لنفكر و نتدبر .. حديث اسمعه لأول مرة .. يصحبه تفسير دقيق لكل معنى .. ولا أخفيك سرا انّي خفت كثيراً كون الشعر من نفث الشيطان حيث استعاذ الرسول صلوات الله عليه منه .. فهو أدعى للابتعاد عنه .. ولكن التفسير اوضح نوع الشعر ذاك ومن يقوله ( الشعراء المداحين الهجائين المعظمين المحقرين ) فحصرت الأمر على هؤلاء وأنقذت اغلب الشعراء من حرب نفسية مؤلمة نحن الخاسرون فيها لا ادري ان كنت قد استوعب الحديث بمفهومه ومعناه .. ولكن هذا ما وصلت اليه نعم .. هناك علاقة بين الشعر والجن .. ولكن هذا لا يعني انّ كل من قال الشعر له علاقه بهم .. فهناك من هم أبرياء من هذا الإقتران عبد ربه كل الشكر على مداخلتك القيّمة لي شخصياً ولكل من مر من هنا |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
نايف المقاطي
غبت.. حتى افتقدك كل المرقاب فأهلاً بعودتك .. وأهلا بكلمتك .. لا زلت ممتنّة لرأيك .. و شهادتك .. ولازلت اتعلم من الكبار هنا .. لأكون أفضل نعم .. رمضان اكبر من الشعر .. وكلما عرفنا قيمته أكثر ,, كلما انشغلنا أكثر .. هذه الصورة الأعمّ سعيدة بتواجدك كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
دارين
مشكوره على الموضوع الاكثر من شيّق انا من ناحيتي ماعندي مشكله مع الشعر في رمضان لكن احترام للشهر وعدم التفريط بالعبادات اقلل من الكتابه لانها ماهي اكبر همّي واهي هوايه فقط لا اكثر |
![]() يامشغل البال وينك فيه منّك ..ترا زاد .. تفكيري عيشتني . في زمان التيه الين .. طالت ..مشاويري واهديتك القلب تلعب فيه مع .. كل ودّي.. وتقديري ليتك عن الناس لو تخفيه لايـحـسبونه.. بلاك بيري ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
سعود ناهض الرويس
اهلا بحضورك واهلاً برأيك اختصرت كل شيء في كلمة وتوافقت الآراء رمضان وخصوصيته وروحانيته يأخذ الكثير من اهتمامنا لهذا قد يصمت الكثيرين عن الشعر كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لااعتقد للجن علااقة بل هي كما ذكرتي
شكراا |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عبدالله الرقيب
اهلا بحضورك واهلا بكلمتك كم هو جميل ان نلتقيك بعد غياب ممتنة لهذا التواجد وهذه الإجابة وسعيدة انّا نحمل ذات الرأي والرؤية كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
#16 |
مشرف عام
![]() ![]() |
الف شكر على الموضوع الراقي
وحقيقة واهس الشعر في رمضان مغلق للصيانة ![]() ولا قصروا زملاءنا في مداخلاتهم لاهنتي يادارين |
![]()
.
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عفاس بن حرباش
جميعنا استسلمنا لمداخلةعبد ربه فقد افحمنا .. وعلّمنا .. ونفعنا لك وله كل الشكر |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
نواف نايف اهلاً بحضورك و أهلاً بردك كثيرين انشغلوا عن الشعر في شهرنا الفضيل وكل له أسبابه أسعدني تجاوبك و شرفتني متابعتك فلك كل الشكر |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center][align=center]السلام عليكم
الأخت دارين أولا أود أن أسجل أعجابي بطرحك وسلاست مأخذك لمواضيعك ثانياً مافهمته من الموضوع أن أنتاج الشاعر الأدبي يقل في رمضان هل لابد للشاعر أن يمارس شاعريته مره في الشهر على الأقل كتواجد فكري؟ قطعاً لا فالشعر وكتابته وقرائته أمور ترجع للحاله والحاله ترجع للمزاج والمزاج يرجع للنفس والنفس ترجع للهوى ...فلنقل تراكمات شعوريه تترابط بالنوع وتختلف بالشكل وتتشابه بالماده فلا دليل على أن شهر رمضان (ناشف) أدبياً على خلاف باقي الشهور ولاكن قد تكون للمسلسلات والبرامج في رمضان طرف في خمول عقل الشاعر خصوصاً إذا نظر بتمعن "لعيون عليا "وفكر بعمق" بـحروف وألوف" وأجتهد في محاولة فهم المسلسل الثقافي "بيني وبينك"..... ![]() لك فائق الإحترام .[/align][/align] |
![]() ![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
دارين..
شكراً على طرح هذا الموضوع... لكن انا اختلف معك 180 درجه في صياغة الموضوع.. و اختلف معك ايضاً في افكار الموضوع.. فالشعر يكتب في رمضان و في غير رمضان.. حتى ان الشعر قد يحضر وقت الصلاه و الإنسان في ركوعه او في سجوده اذا شرد ذهنه قليلاً.... سواء صلاته في رمضان او في غير رمضان.... و هناك شعراء كتبوا و هم في مناسك الحج.. سواء من السابقين او من الحاضرين.. اذاً يا أُخيـّتي عفى الله عنك الشعر ليس له مكان و ليس له زمان... و ما قاله الأخ عبدربه ... فهو قريب الى الصواب... و لدي توضيح لفكرته... و لكن يجب التحقق من معنى ( نفثه ) .. فهذه الكلمه تعني ( الشعر المذموم ) و قد فسرها اهل العلم بأنها الشعر المذموم و ليس الشعر المطلق... و هناك فرق بين قولنا ( الشعر ) و ( الشعر المذموم )... لذا وجب التنويه و اشكر الجميع.. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عبدالله البصيص
اهلا بحضورك واهلا بمشاركتك وسعيدة ان لفتت السطور انتباهك لتكون بيننا كـ مشارك بعد ان كنت قاريء فأهلا و مرحبا نعم مافهمته صحيح وهو لب الموضوع يقل الإنتاج الأدبي .. لأسباب كثيرة .. اعجبني سطرك الاخير بخصوص المسلسلات الرمضانية .. كانت كلمة ذو حدين ..طريفة ولكنّها جارحة .. صحيحة ولكنّها مؤلمة .. ممتنّة لحضورك .. و رأيك كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
شفق السريع اولا اهلا ًبك في الأدب والنقد وثانياً اشكرك على تواجدك و ثالثاً .. تعودت ان تختلف مع كلماتي 180 درجة ورابعاً وهو المهم الشعر ليس له مكان ولا زمان ولكن يلاحظ قلة الانتاج الشعري لدى الكثيرين من هنا تحدثت .. ومن هنا فرضت .. ومن هنا اختصرت اسباب قد تكون وراء هذا الامر رغم اني ذكرت رأيي في اخر سطوري ..وقلت ان المسألة ( نسبية ) إذن يا اخي عفى الله عنك علام تعترض ..؟؟ وبخصوص ماقاله عبدربه قد يكون مثل ماقلت فقد صنف الشعراء المقصود بهم هم ( الشعراء المداحين الهجائين المعظمين المحقرين ) كل الشكر لأنك هنا |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصداع قبل وبعد الأفطار في شهر رمضان ؟؟؟ | عبدالرحمن السمين | ..: المرقاب العَام :.. | 15 | 15-09-2008 02:30 AM |
فتاوي رمضانية للشيخ ابن عثيمين | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 13-09-2008 10:21 PM |
الاوله يامرحبا والثانيه وين الرجال-- الدعوه للجميع | أحمد الأسعدي | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 21 | 21-08-2008 08:54 PM |
عجزت احدد وين عرعر باتجاه البوصله | حسين الحارثي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 16 | 23-07-2008 08:25 PM |
بعد (( العشا .. وين )) .. !! | عبدالرحمن حمد العتيبي | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 69 | 19-06-2008 01:16 PM |
![]() |
![]() |