الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 405 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1868 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15596 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47924 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3485 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2493 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2566 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4038 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4259 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7151 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-10-2008, 11:38 AM
بداح فهد السبيعي
(*( مشرف )*)
بداح فهد السبيعي غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Blueviolet
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 6234 يوم
 أخر زيارة : 26-05-2017 (10:32 PM)
 العمر : 43
 الإقامة : رماح
 المشاركات : 2,187 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 26998
بيانات اضافيه [ + ]
سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..!



[align=center]من المؤسف جداً أن توصف (بالشيخ) وتؤلف وتمنَح الإجازات في العلوم الشرعية ومع ذلك تسلب جهود الآخرين .. مراجعة على كتاب (كف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي) للشيخ ذياب بن سعد الغامدي .. أتمنى أن تسعدوني بالاطلاع عليها:[/align]
[align=center]ملاحظات حول كتاب: (كف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)[/align]
[align=center]لم أندم يوماً على شراء كتاب معين كندمي على شراء كتاب «كف المخطى عن الدعوة إلى الشعر النبطي- دراسة تأصيلية على ضوء الكتاب والسنة» لذياب بن سعد الغامدي، ولا يعود سبب ندمي إلى غلاء ثمن هذا الكتاب، بل يعود السبب في ذلك إلى أن أجمل ما في هذا الكتاب هو عنوانه، أما مادته فلا تعدو أن تكون اجتراراً لكلام قاله الدكتور مرزوق بن تنباك قبل عشرين عاماً في مؤلفه «الفصحى ونظرية الفكر العامي»، ومع ذلك فشتان ما بين لغة الكاتبين، فالفرق بينهما كالفرق بين الثرى والثريا كما يقولون، فابن تنباك يستخدم لغة علمية مقنعة، بينما يستخدم الغامدي- في الفقرات القليلة التي أضافها إلى ما أخذه من كتاب ابن تنباك- لغة حماسية انفعالية هي أشبه ما تكون بلغة الخطب الرنانة محاولاً بذلك التغطية على جوانب القصور في كتابه، وتتبدى هذه اللغة الانفعالية منذ الصفحات الأولى للكتاب فعلى سبيل المثال يقول في (ص5):«... حمي الوطيس، واستحر القتل بين الفصحى ودعاة العامية، غير أن المعركة لم تكن متكافئة متقاربة، بل كانت بين لغة منهوكة قد تنكر لها كثير من رجالها ما بين مخذل ومرجف، ومداهن ومتخوف، وبين عامية نكراء غبراء أجلبت بخيلها ورجلها، وتحزب حولها الأحباش وكل غشاش، والأعداء والأغبياء..».

وبنفس اللغة يقول في (ص13): «... رموا دعاة العامية عن قوس واحدة حتى أجهزوا عليهم، وكشفوا أخطاءهم، وهتكوا أستارهم،.....، حرب العامية لا يعد حرباً حقيقية، بل زأر أسد واحد في عرينه تكفي في دحر واختفاء الجميع في جحوره وأسرابه»، كذلك (ص16) و(ص235).

وانظر كذلك إلى الهامش الطويل في (ص198) الذي يتحدث فيه الغامدي عمن سماهم «أعداء العربية أمثال زنادقة الحداثة، الشعوبيين، ودعاة العامية!».

ويبالغ الغامدي في التعبير عن مدى إعجابه بالقصيدة التي قالها الشاعر حافظ إبراهيم في اللغة العربية قائلا: «لو كان لي من الأمر شيء لأرضعتها الأطفال، وحفظتها الأجيال، ورفعتها فوق النجوم والجبال، وعلقتها على أستار الكعبة يقرؤها الحاج والمعتمر»! (ص63).

وفي أحيان كثيرة يضيف الغامدي إلى كلام الدكتور ابن تنباك إضافات أقل ما يمكن أن يقال عنها، هو أنها لاتسمن ولاتغني من جوع، ففي (ص172) يضيف إلى ابن تنباك قائلاً: «ولم ينته هذا الحد بهؤلاء حتى تشعبت الطرق، وكثرت المسارب، ودخل معهم في هذا النفق المظلم العوام، والأعراب، والجهلاء، والرعاع، والبطالون.. وهكذا دخل الناس أفواجاً وزمرا»!

وفي (ص173) أيضاً يضيف إلى كلام ابن تنباك العبارة التالية: «إلى غير ذلك من المنظومة المسمومة»، وانظر كذلك إلى الفقرة التي أضافها في نهاية (ص 175).

ويلاحظ المطلع على هذا الكتاب بأن مؤلفه قد أعفى نفسه من أمور ضرورية هي من صميم منهج التأليف، وفي الوقت نفسه يلزمها بأمور هامشية ليست من صلب الموضوع، وهو في نظري كمن يلزم نفسه بأداء السنن، بينما يعفيها من القيام بالفروض الواجبة، وفي كلتا الحالتين يقع المؤلف في الخطأ والاضطراب، ويوقع القارئ أيضاً في حالة من الحيرة واللبس.

ففي ص (16) يشير المؤلف إلى أنه قد اعتمد على كتاب الدكتور ابن تنباك في كتابه، «مع كبير تهذيب، وتقريب وزيادات»، لذا فإنه -كما يذكر- لم يعزو إليه «إلا لما لابد منه»،

والحقيقة أن الإحالة إلى المصدر الذي يرجع إليه المؤلف أمر ضروري يجب أن يلتزم به كل مؤلف، لا سيما الغامدي الذي قام بنقل معظم مادة كتابه من ابن تنباك، ففي كتابه هذا ينقل فقرات كاملة وطويلة من كتاب ابن تنباك دون أن يشير إلى مصدره، أو على الأقل يضع لنا علامات تنصيص يستطيع القارئ من خلالها تمييز كلام المؤلف من كلام غيره، فهو ينقل فقرات طويلة ويكتفي فقط بتغيير عبارتي «الشعر العامي» والفكر العامي» اللتين تردان لدى ابن تنباك إلى «الشعر النبطي»، فهل يعد الغامدي ما يفعله «كبير تهذيب»؟!

وليت الغامدي يكتفي بذلك، بل إنه في بعض الأحيان يستخدم عبارات وصيغا توهم القارئ بأن الرأي هو رأيه الشخصي، بينما تكون الحقيقة غير ذلك، ففي (ص171) يضع الغامدي هامشاً يوهم به القارئ بأنه هو من صنف فئات «محبي العامية من المثقفين»، والحقيقة هي أن ابن تنباك هو الذي صنف هذه الفئات وليس هو....!

ويتكرر الأمر نفسه في المبحث السابع الذي عنون له الغامدي ب «شُبه دعاة النبطي والرد عليهم»، حيث يستخدم صيغاً يوهم بها القارئ بأنه هو الذي فصل هذه «الشبه» - على حد تعبيره- ورد عليها، ومن تلك الصيغ التي يستخدمها الغامدي: «قلت»، «وأقول»، أنظر على سبيل المثال (ص206) حيث يستخدم فيها هاتين الصيغتين، وأنظر كذلك (ص 213)، و(ص215)، ففي هاتين الصفحتين يستخدم الغامدي صيغة «قلت»، والحقيقة هي أن الذي قال هو الدكتور مرزوق بن تنباك، وهذه الشبه هي نفسها الركائز التي ذكرها ابن تنباك في (ص143) وما تلاها، في الطبعة الأولى من كتابه.

أما الأمر الهامشي الذي ألزم به الغامدي نفسه، فنجده في هامش (ص49)، حيث يقول: «وقد التزمت في كتابي هذا التاريخ بالهجري، وطرحت ماسواه-الميلادي- لعموم الفائدة المحصلة عند القارئ المسلم نصرة للتاريخ الإسلامي خلافاً لما درج عليه كثير من كتابنا المعاصرين تحت وطأة الانهزام التاريخي أمام الغرب أو مجاراة للتبعية الممقوتة»!،
وفي الحقيقة بأني لا أعرف ماهي الفائدة التي يمكن أن يجنيها القارئ من هذا الالتزام؟ ومع ذلك نجد بأن الغامدي قد أخل بهذا الالتزام سريعاً، إذ نجده بعد أربع صفحات فقط من الصفحة التي أخبرنا فيها بالتزامه يقول: «أما قدم المعركة فالدليل عليه أنه منذ مطلع القرن السادس عشر...» (ص54)، ولاشك في أنه يقصد القرن السادس عشر الميلادي، وانظر كذلك إلى (ص74)، وفيها يشير إلى «أوائل القرن العشرين»، في الصفحة التي بعدها يحول التاريخ 1906م الذي ورد في كتاب ابن تنباك إلى 1313ه (ص75) والصحيح هو 1323هـ، ويتكرر نفس الخطأ أيضاً في بداية ص (87)، وفي نفس هذه الصفحة وفي الصفحة التي قبلها يحول الغامدي التاريخ 1905م إلى 1312ه والصحيح هو 1322ه،
والطريف هو أن الغامدي قد حول شهر نيسان 1912م إلى (شهر نيسان 1330هـ)، وشهر نيسان كما هو معروف شهر ميلادي ، انظر ص(86)؟!!

ويلاحظ في بعض الأحيان بأن الغامدي يناقض نفسه بنفسه، فعلى سبيل المثال نجده في (ص196) يصف الشاعرة نازك الملائكة بأنها من أعداء اللغة العربية، في حين أنه يستشهد بفقرات من كتابها «قضايا الشعر المعاصر» تدافع فيها عن اللغة العربية؟!

ويلاحظ أيضاً بأن الغامدي يلقي أحكاماً تدل على جهله بالشعر النبطي وتعصبه ضده ، ففي (ص212) يصف الشعر النبطي بأنه «سهل المران وذليل القياد يحسنه العالم والجاهل، والذكر والأنثى، والحر والعبد، والبالغ والمميز»، ويشير في نفس الصفحة إلى أن الشعر النبطي شعر «يحسنه كل أحد»، وهذا الكلام أبعد ما يكون عن الصحة.

وفي نفس هذه الصفحة يقول الغامدي ساخراً: «لو أنك قلبت حجراً، أوقلعت شجراً لوجدت شاعراً نبطياً، وأنا بدوري أقول: لو أنك بحثت في كتاب الغامدي لوجدت عجائب تفوق عجائب الدنيا السبع؟!
[/align]



 توقيع : بداح فهد السبيعي


أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى
غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى
أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..!

خالد الحصين




رد مع اقتباس
قديم 30-10-2008, 12:55 PM   #2
فلاح بن مبخوت العجمي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فلاح بن مبخوت العجمي
فلاح بن مبخوت العجمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 26-04-2015 (07:24 AM)
 المشاركات : 202 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7490
لوني المفضل : sienna


أخي بداح السبيعي


لك جزيل الشكر على هذا الطرح والنقد البناء


يقول..

((حمي الوطيس، واستحر القتل بين الفصحى ودعاة العامية، غير أن المعركة لم تكن متكافئة متقاربة، بل كانت بين لغة منهوكة قد تنكر لها كثير من رجالها ما بين مخذل ومرجف، ومداهن ومتخوف، وبين عامية نكراء غبراء أجلبت بخيلها ورجلها، وتحزب حولها الأحباش وكل غشاش، والأعداء والأغبياء))


ان كان هناك من يهاجم الفصحى


فهو في القائمه


كيف له ان يصف الفصحى بالمنهوكه


وهي لغة القران الكريم


ولا اعلم لما كل هذا الغضب على اللهجه العاميه


سمعت ان هناك من يقول ان الشعر النبطي ليس بشعر وانما نظم


ومن يقول ذلك النظم لا يطلق عليه شاعر وانما ناظم


لو أنك قلبت حجراً، أوقلعت شجراً لوجدت شاعراً نبطياً


على مايبدو ان الاخ الكاتب لا يميز بين درجات الشعر


فلا اعتقد ان نجد تحت الاشجار والحجار مبدعين ومبتكرين


وان كان ذلك صحيح


فكيف تميز الشعّار الكبار


امثال السديري وغيره


لم اطلع على الكتاب


ولكن يبدو انه يثير الغضب وبالعامي


يرفع الظغط


اعتذر ان اطلت


لاهنت يابو فهد


 
 توقيع : فلاح بن مبخوت العجمي

لا تمجدني وانا كائن يفتش عن مصير=لا تسوي من حياتي شي ماعدت اقبله
كيف تكبر ياطموحي وانت في عالم صغير=أوًله نظره بعيده واخره نفس اوًله
دائره..والناس فيها كل يومٍ تستدير=الزمن يرجع وتلقا مع سئوالك اسئله
ينحني طفلٍ صغير اليا حبى مثل الكبير=والكبير اللي يشله ردها له واحمله
جيت لدنيا وعيني مثل عينك يالضرير=ويوم اوادعها تلاقي إن عيني مقفله
جينا عريان ولبسنا من قماش ومن حرير=ثم رحلنا والكفن معنا وكلٍ واعمله
عند ربك عاد مايفرق غني ولا فقير=التقى مقياس حتى لو بقيد الانمله
كان هذا هو طموحك خير بالمثوى الاخير=الاخير اللي دخل بالجنه اعلم وش هو له

.
.
.

falah_ku@hotmail.com[/align]


سمعت ان الرجال احظوظ والذمه على الراوي=وقلت ان الرجال افعال والمقياس بالذمه


رد مع اقتباس
قديم 30-10-2008, 03:31 PM   #3
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,674 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10062
لوني المفضل : sienna


من اسلوبه الموتور المهووس ،،، ذكرني بالنازيين


الذين يدعون إلى نقاء العرق الآري ،، وسحق الاخرين ،،لأنهم آخرين فقط


فهذا يدعو إلى سحق ونبذ من لا يرى ما يراه ،، ونسى الآية القرآنية التي تقول (وجلعناكم شعوباُ وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)،، وليس اكثركم اتقانا للهجة قبيلة قريش ،، ونسى كذلك أن اختلاف الألوان والألسنة ،، هو مما يستدل به كآية من آيات الله في خلقه,,,



لك الشكر أيها السبيعي على اثرائنا بمقتطفاتك وآرائك الحاثة على التفكير





تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 31-10-2008, 08:24 AM   #4
محمد صالح العتيبي
(*(عضو)*)


الصورة الرمزية محمد صالح العتيبي
محمد صالح العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 906
 تاريخ التسجيل :  Nov 2003
 أخر زيارة : 26-03-2012 (04:05 AM)
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18621
لوني المفضل : sienna


الحمدلله أنها جاءت على نقل مادّة جميله حسب ماقرأت ، إعتقدت في بادئ الأمر أن الغامدي قام بمسخ كتاب مخالف للعقيدة أو يدعو للتحرر أو ما إلى ذلك .. أما فيما نقله عن التنباك دون أن يذكر هذه الشئ بتخصيص أو تنصيص فهذه أمرها يسير جداً ، بإمكان وزارة الإعلام أن تعاقب المجترئ على فعلته من تلقاء نفسها أو في حال ورود شكوى ..



شكراً يابوفهد ..


 
 توقيع : محمد صالح العتيبي

،





رد مع اقتباس
قديم 31-10-2008, 08:32 AM   #5
عبدربه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدربه
عبدربه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 697
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 12-08-2025 (07:43 PM)
 المشاركات : 18,245 [ + ]
 الإقامة : عند الورعان
 زيارات الملف الشخصي : 37986
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


عاد تبون الصدز والا وخيه ؟



الشعر النبطي ليس شعر !!!


كلام مصفف ومقفى على غرار الشعربي العربي ،


وأصدق وصف له كماقال راعي السالفه :

كلام بدوٍ على جال ضوهم



سلام’ عليكم


 
 توقيع : عبدربه

ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب
يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب
من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب
حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب
ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب
كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب
وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب
وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟!
.....

قصة حياتي :
http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348


رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 09:42 PM   #6
ياسر العتيبي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية ياسر العتيبي
ياسر العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1376
 تاريخ التسجيل :  Jul 2006
 أخر زيارة : 21-05-2013 (01:10 PM)
 المشاركات : 6,179 [ + ]
 الإقامة : الريـــاض
 زيارات الملف الشخصي : 19477
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Black


الاخ / بداح السبيعي


جهد رائع وايضاح تستحق عليه الشكر

ياكثر هالنوع وانا اخوك لكن وش نقول


الف شكر لك

..


 
 توقيع : ياسر العتيبي

تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس
اوقات رايق
لكن
اوقات ضايق
ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس
حزنه
على بعض السوالف
دقايق





رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة في القضاء والقدر فهد الماجدي ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. 13 27-03-2009 05:53 AM
الخالدي .. وسرقة فكرة كتاب (المعلقأت النبطية) بداح فهد السبيعي ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 7 23-10-2008 04:43 AM
حوار مع الأمير بدر بعيد عودته من أمريكا محمد حمدان المالكي ..: مرقاب الإعِلام :.. 13 18-09-2008 03:31 PM
من نوادر الأذكياء فراج بن فهد الدوسري ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 18 31-08-2008 02:22 AM
رد : الشعر أكثر من رسالة محمد السالم ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 1 28-03-2008 01:24 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية