الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 431 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1888 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15628 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 47980 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3509 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2524 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2584 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4065 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4274 )           »          حزن وافراح (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 7180 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الرّكن الهادئ :..

..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. ابــداع بــلا ردود!!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-11-2008, 09:21 PM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8535 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 41934
بيانات اضافيه [ + ]
&& مركز السريّع الإعلامي &&



هنا أرحـّب بالجميع



يسعدني أن يكون هذا الركن مرتعاً جميلاً لأعينكم و أسماعكم.. و آمل أن يجد هذا المركز إعجابكم و متابعتكم..

إن هذا الركن آليت أن آخذكم من خلاله الى مساحات فضائيه إعلاميه منوّعه.. آملاً أن اجعل منه
متعةً لأوقاتكم و استراحةً لسفركم عبر النت...


إن هذا الركن الإعلامي و الذي اطلقت عليه اسم


&& مركز السريّع الإعلامي &&


هو اختصار لجهدكم في البحث عن الخبر و المعلومه و الصوره و الفيديو..


سوف يكون مركزاً للأخبار المنوّعه.. الإخباريات- المعلومات - المنوعات - العجائب - الطرائف
شعر - أدب - تاريخ - جغرافيا - علوم - ثقافات و كل شئ فيه لكم الفائده و لي فيه الجهد الحسن..


أتمنى أن يحوز هذا المركز على إعجابكم و متابعتكم..

انتظروني و إلى الملتقى

اخوكم المحب لكم

شفق السريّع



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2008, 10:48 AM   #2
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


إن أفضل ما أفتتح به هذا المركز هو كلام الله الجليل..

هذه تلاوه نادره لفضيلة الشيخ القارئ


عبدالباسط عبدالصمد

و قد اخترتها لكم لما فيها من جمال الصوت و كمال الترتيل و جودة القراءه

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم




 

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2008, 10:56 AM   #3
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


خطاب تاريخي قوي صادق حول فلسطين و الجهاد في فلسطين ..

إنها كلمات تاريخيه اصحابها هم ملوك الحق و هم ملوك الجهاد و هم رموز الأمه و رموز التاريخ


كلمه لصاحب الجلاله الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ..
ملك المملكة العربية السعوديه




أرجو أن تعذروني إذا ارتج عليّ.. فإنني حينما اتذكر حرمنا الشريف و مقدساتنا
تـنـتهك و تستباح و تـُمـثـّـل فيها المخازي و المعاصي و الإنحلال الخلقي .. فإني
ادعو الله مخلصاً اذا لم يكتب لنا الجهاد و تخليص هذه المقدسات أن لا يـبقيني لحظةً
واحدةً على الحياة..


 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 12:03 AM   #4
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


صور التقطت هذا الإسبوع لأمطار الخير و البركه في روضة السبـَـلـَه









 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 09:50 PM   #5
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


علم المنطق


هذا علم أثار بين العلماء قديماً نزاعاً واسع الرقعة، وأضرم خلافاً متأجج الأوار..حتى تضاربت وتباعدت أقوالهم فيه كل التضارب والتباعد.



رأيان متضادان في علم المنطق:

قال عنه جماعة من العلماء إنه علم كفري، وضع أسسه الفيلسوف اليوناني
أرسطاطاليس، ونقله إلى العربية من ساءت عقيدته، وبيّت للإسلام نية السوء والنقص.

وانظر من هؤلاء إلى السيوطي رحمه الله حيث يقول عنه في (الحاوي): المنطق هو فن
خبيث مذموم، يحرم الاشتغال به، مبني بعض مافيه على القول بالهيولى، الذي هو كفر
يجر إلى الفلسفة والزندقة، وليس له ثمرة دينية أصلا بل ولا دنيوية، ثم ساق أسماء
جمهرة من العلماء قالوا نفس القول، ودعوا الخلق كافة إلى هجر هذا العلم ونبذه.

هذا رأي... ولآخرين من العلماء رأي آخر.

إذ يسمى بعض العلماء علم المنطق علم الميزان، لأنه به توزن الحجج والبراهين،
ويسمونه أيضاً خادم العلوم، لأنه الوسيلة إليها، أو رئيس العلوم لحكمه عليها...

ولذا فلا غرو عند هؤلاء إن كان كما قال الشيخ الرئيس ابن سينا: المنطق نعم العون
على إدراك العلوم كلها، وقد رفض هذا العلم وجحد منفعته من لم يفهمه ولا اطلع عليه،
عداوةً لما جهل... وقال الغزالي: من لم يعرف المنطق فلا ثقة له في العلوم أصلا.


الاعتزال وليد المنطق:

ولقد رأينا نتيجة دخول علم المنطق والفلسفة على الأمة في نشوء الاعتزال، الذي اتخذ العقل ركيزة أساسية له في فهمه للدين.

وهذا ولاشك جيد ابتداء، إلا أن المعتزلة غالوا في ذلك حتى جنوا على كثير من النصوص الشرعية،
وجنحوا بفهمها اتباعاً للتفسيرات العقلية والتبريرات الفلسفية، مما جعلهم منبوذين في الأمة،
حتى قيض الله سبحانه وتعالى لهذا الدين أبا الحسن الأشعري ومن بعده الباقلاني ثم الجويني
عندما أوقفوا بالمنطق والحجة مد الاعتزال وفكره، ثم أعقب ذلك الغزالي رحمه الله الذي كان
آية من آيات الله في الفلسفة والمنطق والفكر فارتقى قمة الفلسفة واستلم زمامها حتى أقر له
أربابها بذلك في كتابه ( مقاصد الفلاسفة) ثم عاد فالتفت إليها فنقضها نقضاً شديداً، ووجه لها
ضربات قاضية لم تقم لها بعدها قائمة في كتابه (تهافت الفلاسفة) وبذلك كان كمن أطفأ نار
المنطق اليوناني الكافر بماء منطق الإسلام المؤمن.



تعريف علم المنطق:

ولنا بعد هذه المقدمة المستفيضة أن نتساءل ما هو المنطق، وما هو تعريف العلماء له ولموضوعاته؟

يقول صديق بن حسن القنّوجي في (أبجد العلوم): هو علم يتعرف منه كيفية اكتساب
المجهولات التصويرية والتصديقية من معلوماتها.

والغرض منه التمييز بين الصدق والكذب في الأقوال، والخير والشر في الأفعال، والحق
والباطل في الاعتقادات.

وقال حاجي خليفة: إن أصول المنطق تسعة أبواب على المشهور: الأول: باب الكليات
الخمس، الثاني: باب التعريفات، الثالث: باب التصديقات، الرابع: باب القياس، الخامس:
البرهان، السادس: الخطابة، السابع: الجدل، الثامن: المغالطة، التاسع: الشعر، هذا خلاصة
مافي ( العَلَمى) حاشية شرح (هداية الحكمة الميبذية) وحكمة شرح العين وغيرها.

والحق أن فلاسفة الإسلام على الرغم من تأثر بعضهم بالمنهج اليوناني للمنطق، إلا أن
غالبيتهم قد روضت المنطق الذي أسسه أهل الوثنية والإلحاد، ليكون مطية لعلم التوحيد الذي
امتزج بالمنطق، فأصبح يسمى بعلم الكلام.

وقد عرف ابن سينا الفلسفة تعريفاً مفصلاً حيث قال: الحكمة (ويقصد بها علم المنطق)
صناعة نظرية، يستفيد الإنسان منها تحصيل ماعليه الوجود كله في نفسه، وما الواجب عليه
فعله، مما ينبغي أن يكتسبه فعلُه، لتشرُف بذلك نفسه وتستكمل وتصير عالماً معقولاً مضاهياً
للعالم الموجود، وتستعد للسعادة القصوى بالآخرة، وذلك حسب طاقة الإنسان.


المنطق والعلوم الإسلامية:

ولا يفوتنا أن ننوه وننبه إلى أن علماء الإسلام قد استخدموا المنطق كعلم يحاكم القواعد
الأساسية إلى العقل، ويضبطها به، ويرجع ترتيبها وصدقها إليه، استخدموه في علوم شتى
من علوم الإسلام : في علوم القرآن والحديث والفقه ـ وعلى وجه أخص في أصول الفقه ـ
والنحو والتصوف والعقائد، حتى أصبحت تلك العلوم وغيرُها معتمدة عليه مسلمة قيادها إليه،
لايكاد يطلع عليها ويتضلع منها من لم يُجِدْ ويتقن المنطق وقواعده.

قال صاحب (أبجد العلوم) عن أطراف علم المنطق: الطرف الثاني: أن المتأخرين من
علماء الإسلام، لاسيما أئمة الأصول والبيان والنحو الكلام من أهل البيت وغيرهم، قد استكثروا
من استعمال القواعد المنطقية في مؤلفاتهم في هذه الفنون وغيرها.

وقال أيضاً: الطرف الثالث أن كتب المنطق التي يدرسها طلبة العلوم في زماننا قد هذبها
الإسلام تهذيباً صفت به عن كدورات أقوال المتقدمين، فلا ترى فيها إلا مباحث نفيسة ولطائف
شريفة، تستعين بها على دقائق العلوم، وتحل بها إيجازات المائلين إلى تدقيق العبارات، فإن
حرمت نفسك معرفتها فلا حظّ لك بين أرباب التحقيق.


والحقيقة التي يتوصل إليها الناظر بإنصاف إلى علم المنطق: أنه كما قال بعض العلماء
الأفاضل: إنه كالسيف يُجاهد به شخص في سبيل الله، ويقطع به آخر الطريق.

ولاشك أن كلامنا عن علم المنطق هنا لا يتناول صورته الحديثة التي لبسها بعد النهضة
العصرية الغربية، التي قدمت نظريات فلسفية جديدة معظمها يدور في فلك المادية والوجودية
والبوهيمية.


 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 10:35 PM   #6
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


لقاء فضيلة الشيخ الدكتور محمد العوضي مع المنشد السعودي فيصل لبان..
سنتواصل معكم في أربعة أجزاء متواصله



الجزء الأول



 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 10:42 PM   #7
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الجزء الثاني



 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 10:44 PM   #8
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الجزء الثالث




 

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2008, 10:47 PM   #9
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الجزء الرابع



 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 01:37 PM   #10
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


(1)

اعترضت أكثر من ثلاثين سيدة وعشرة أطفال أمس لجنة التعديات بقيا جنوب الطائف والتي تضم أعضاء من البلدية والتعديات وإمارة مركز الصور بلحارث والشرطة والتي كانت في طريقها إلى موقع إحداثات في قرية (الجريبيعة) حيث تجمهر المعترضون حول منزل أرملة صدر قرار بإزالته. وأوضح رئيس اللجنة علي الزهراني أن تجمهر المعترضين حال دون تنفيذ إزالة الموقع وتم عمل محضر بالواقعة والانسحاب حفاظاً على الأرواح والرفع للجهات المختصة للقبض على المعترضين لطريق اللجنة.
ونقلت صحيفة " عكاظ" عن عدد من الحضور ومن بينهم ابن الأرملة أن هذا الموقع يسكنون فيه منذ 30 عاماً بعد وفاة والده وقد تبرع به شيوخ وأعيان بلحارث مراعاة لظروفهم آنذاك كما تبرع محافظ الطائف فهد بن معمر حينها بمبلغ 10 آلاف ريال للأسرة لبناء مسكنهم لكنهم فوجئوا بشكوى ضدهم ووصول لجنة التعديات لمنزلهم أمس دون سابق إنذار متسائلاً: إلى أين نذهب لو أزيل هذا المنزل.
من جهتها طالبت الأرملة بضرورة تدخل الجهات المعنية لحمايتها وأفراد أسرتها.



(2)

لم يجد عريسا ً كان ينوي قضاء شهر العسل في مدينة جدة سوى العودة إلى منزل والده في مسقط رأسه في الباحة بعد أن يأس في العثور على زوجته .

وكان العريس قد وصل وبرفقته زوجته إلى جدة لقضاء بضعة أيام من شهر العسل هناك وبعد أن استأجر العريس شقة مفروشة أخبر زوجته بأنه سيذهب إلى إحدى المطاعم لشراء وجبة العشاء ومن خوفه أن يضل الطريق ترك سيارته في مواقف الشقق واستقل سيارة أجرة واتفق مع سائقها بأن يقوم بتوصيله الى المطعم ومن ثم إعادته إلى الشقق التي يسكن فيها ولكن سائق الليموزين فر هاربا ً بعد أن نزل العريس في المطعم وليأس العريس من الاستدلال إلى موقع عروسته ولكونها لاتحمل جوالا ً ولأنه لم يجد في جيبه أي ورقة تفيد بعنوان أو رقم الهاتف الخاص بشقة عروسته فقد عاد أدراجه إلى الباحة .

وتم في وقت لاحق طلاقها منه بعد أن أخبرت أهلها بما حدث لها والذين قاموا بالاتصال بأهل العريس وتأكدوا من وجوده العريس عند والده عندها أيقن والد العروس بأن العريس لايمكن أن يكون زوجا لابنته بعد تلك الحادثة.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 01:42 PM   #11
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


تراقب مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم جريان سيل "وداي الرمة" ، فيما تعمل آلياتها على وضع الحواجز لحماية محطة الكهرباء في بريدة بعد ارتفاع منسوب مياه الوادي .

وأكد الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بالقصيم الرائد إبراهيم أبا الخيل أن مراكز الدفاع المدني في محافظات المنطقة تبعث تقاريرها بشكل مستمر عن المياه وارتفاع منسوبها، محذراً المواطنين والمقيمين في الوقت نفسه من المجازفة بعبور السيل اوالإقتراب من الوادي .

وشهدت ضفاف الوادي اصطفاف الكثير من سكان منطقة القصيم لمشاهدة جريان السيل الذي عانق محافظة الاسياح ، فيما بدأ في الاتجاه شمالا.

و هذه صور لجنوب الأسياح


جهود مبذولة من قبل بلدية "الأسياح" للحد من وصول السيل إلى هجرة "البندرية"











المصدر:
سبق


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 01:54 PM   #12
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


اهالي رفحا يقيمون الولائم ابتهاجاً بهطول الأمطار



هطلت صباح أمس ومساء أمس الأول أمطار غزيرة ومتوسطة على محافظة رفحاء (شمالي السعودية) والقرى والهجر التابعة لها.
وقد خرج الكثير من أهالي رفحاء إلى البراري، وأقاموا الولائم استمتاعا بالأجواء الجميلة التي تشهدها المحافظة.
من جهتها، حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة الحدود الشمالية المواطنين والمقيمين من خطر السير والتنقل أثناء هطول الأمطار، حيث إنها تعد خطراً على حياتهم خاصة المنزلقات
الخطيرة على الطرق وتجمع المياه في الحفر والشعاب والأودية.
وشدد العقيد عبد العزيز العواد نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة على اتباع تعليمات
وإرشادات الدفاع المدني وعدم المجازفة بعبور الأودية أثناء جريان السيول والابتعاد عن
السباحة في تلك المواقع، لضمان سلامتهم والبعد عن الأخطار.
وأكد العواد في تصريحه على جاهزية الدفاع المدني لمواجهة موسم الأمطار خلال
ذا العام 1429هـ من خلال تجهيز المعدات ذات الصلة بالإنقاذ من آليات سيارات الإنقاذ
والقوارب وكذلك الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة مثل الغواصين وفنيي الإنقاذ ونحوها،
وجاهزية غرفة العمليات لاستقبال جميع البلاغات في حالة حدوث أي طارئ لا سمح الله.

المصدر:
الساحه


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 03:47 PM   #13
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson




هذي تالية الزعاطه



 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 09:43 PM   #14
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


ماهو الموشح.. و متى نشأ.. و من اخترعه.. و ما هو أساسه...

الموشح فن شعري مستحدث، يختلف عن ضروب الشعر الغنائي العربي في امور عدة، وذلك بالتزامه بقواعد معينة في التقنية، وبخروجه غالبا على الاعاريض الخليليلة، وباستعماله اللغة الدارجة او العجمية في خرجته، ثم باتصاله القوي بالغناء. ومن الملفت ان المصادر التي تناولت تاريخ الادب العربي لم تقدم تعريفا شاملا للموشح، واكتفت بالاشارة اليه إشارة عابرة، حتى ان البعض منها تحاشى تناوله معتذرا عن ذلك بأسباب مختلفة. فابن بسام الشنتريني، لا يذكر عن هذا الفن خلا عبارات متناثرة، أوردها في كتابه "الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة، واشار إلى انه لن يتعرض للموشحات لان اوزانها خارجة عن غرض الديوان، لا اكثرها على غير اعاريض اشعار العرب. اما ابن سناء الملك فيقول: "الموشح كلام منظوم على وزن مخصوص".

موشح أو موشحة أو توشيح، وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع.




نشأة الموشحات

والموشحات قد نشأت في الأندلس، أواخر القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) وكانت نشأتها في تلك الفترة التي حكم فيها الأمير عبدالله، وفي هذه السنين التي ازدهرت فيها الموسيقى وشاع الغناء من جانب، وقوى احتكاك العنصر العربي بالعنصر الأسباني من جانب آخر. فكانت نشأة الموشحات استجابة لحاجة فنية أولا، ونتيجة لظاهرة اجتماعية ثانيا، أما كونها استجابة لحاجة فنية، فبيانه أن الأندلسيين كانوا قد أولعوا بالموسيقى وكلفوا بالغناء، منذ أن قدم عليهم زرياب، و أشاع فيهم فنه. والموسيقى والغناء إذا ازدهرا كان لازدهارهما تأثير في الشعر أي تأثير. وقد اتخذ هذا التأثير صورة خاصة في الحجاز والعراق حين ازدهر فيهما الغناء والموسيقى في العصر الأموي ثم العباسي. وكذلك اتخذ هذا التأثير صورة مغايرة في الأندلس حين ازدهر فيها الغناء والموسيقى في الفترة التي نسوق عنها الحديث. فيظهر أن الأندلسيين أحسوا بتخلف القصيدة الموحدة، إزاء الألحان المنوعة، وشعروا بجمود الشعر في ماضيه التقليدي الصارم، أمام النغم في حاضره التجديدي المرن. و أصبحت الحاجة ماسة إلى لون من الشعر جديد، ويواكب الموسيقى و الغناء في تنوعها واختلاف ألحانها ومن هنا ظهر هذا الفن الشعري الغنائي الذي تنوع فيه الأوزان وتعدد القوافي، والذي تعتبر الموسيقى أساسا من أسسه، فهو ينظم ابتداء للتلحين والغناء. وأما كون نشأة الموشحات قد جاءت نتيجة لظاهرة اجتماعية، فبيانه أن العرب امتزجوا بالأسبان، وألفوا شعبا جديدا فيه عروبة وفيه أسبانية، وكان من مظاهر الامتزاج، أن عرف الشعب الأندلسي العامية اللاتينية كما عرف العامية العربية، أي أنه كان هناك ازدواج لغوي نتيجة للازدواج العنصري.


مخترع الموشحات

وقد كان مخترع الموشحات في الأندلس شاعرا من شعراء فترة الأمير عبد الله اسمه مقدم بن معافر القبرى. وقد جاء في بعض نسخ كتاب الذخيرة لابن بسام أن مخترع الموشحات اسمه محمد بن محمود. والمرجح أن مخترع هذا النوع الشعري هو مقدم بن معافر، وعلى ذلك أكثر الباحثين. على أن بسام لم يجزم حين ذكر هذا الأخير، و إنما قال: ((و أول من صنع هذه الموشحات بأفقنا واخترع طريقتها - فيما يلقى- محمد بن محمود القبرى الضرير)). ولعل كون الشاعرين من قبرة جعل ابن بسام يضع اسما محل اسم، فكأنه قد بلغه أن الشاعر القبرى فلانا قد اخترع الموشحات، فذكر محمد بن محمود ونسى اسم مقدم. وقد وردت هذه الموشحة منسوبة إلى هذا الأندلسي في كثير من المصادر الموثوق بها مثل جيش التوشيح لابن الخطيب.


أساس الموشحات

حين يعود كاتب القصة إلى نفسه ليستمد من مخزون تجارية لا يستمد من هذا الرصيد كل ما يَعِنُّ له، بل ينتقي منه و يختار ما هو لازمٌ لنسيج قصته. فالمواقف و الأحداث التي تطالعنا في إحدى قصصه ليست بالضرورة سلسلةً متصلةَ الحلقات من المواقف و الأحداث التي وقعت في الحياة على هذا النسق، بل كثيراً ما تكون أشتاتاً من المواقف و الأحداث التي مر بها أو عرفها، حتى إذا جاءت عملية الإبداع الفني للقصة راح يختار من هذه الأشتات ما يراه لازماً لتكوين نسقٍ خاصٍ منها، له هدفه المحدَّد، و له مغزاه. و قد تكون الواقعة تاريخيةً و يجد نفسه مضطراً إلى الارتباط بها أو بمجملها، و مع ذلك لا يفتأ يستمد من رصيده الخاص من الخبرات ما يكون ملائماً لصياغة هذه الواقعة صياغةً جديدة، تجعل لها مغزى خاصاً.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 09:50 PM   #15
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


تركي عطا الله الميزاني المطيري ( تركي 2000 )

و شيله روحانيه من الروائع .. و تستحق الإستماع


اول هدايا المركز لكم




 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 10:20 PM   #16
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


الــدحــّــه

فـن في شمال الجزيره العربيه.. لها حق الإحتفاء في هذا المركز..




 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 10:41 PM   #17
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


في تكريم لرمزين من رموز شعر المحاوره في الجزيره العربيه
يسعدني تقديم هذه المحاوره للشاعرين الكبيرين :


صياف الحربي

مطلق الثبيتي


رحمهما الله و غفر لنا و لهم و جعل الجنة مثواهم





 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 10:49 PM   #18
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


احياناً الصوره تكون ابلغ من الكلام و من القصيد و من كل مفردات اللغه..

أحد الشعراء كتب هذه القصيده على لسان:

مدمن حشيش يرثي نفسه في قصيده و شيله تعتبر من الروائع..
في مشهد تصويري مؤثر...


كل القصائد تذوب امام هذا الكليب..

مشاهده ممتعه




 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 10:52 PM   #19
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


هل رأيتم الجمل و هو يقتل جملا ً آخر؟؟

انظروا الى هذا الكليب الحقيقي و الواقعي تم تصويره
لحظة عراك بين جملين انتهى بقتل أحدهما للآخر..

رغم محاولات بعض الرجال المتواجدين.. الا ان امر الله نفذ..




مشاهده ممتعه




 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 11:03 PM   #20
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


حسن الخاتمه


مبلغ كل مسلم و مطمع كل مسلم

نسأل الله ان يرزقنا اياها


هنا و في هذا الفيديو .. احد رجال الدين و هو يلقي درس ديني في مسجده
يأتيه ملك الموت و يأخذ أمانة الله من جسده.. فتخرج الروح بكل سهوله ..
و هو يؤدي درسه للمسلمين .. نسأل الله ان يتقبله و ان يجعلها حسن خاتمه..



مشاهده ممتعه




 

رد مع اقتباس
قديم 11-11-2008, 11:11 PM   #21
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


حليمة السعديه - مرضعة النبي محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم

كانت حليمة بنت أبي ذؤيْب السعدية أمّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) التي أرضعته تحدِّث: أنها خرجت من بلدها مع زوجها، وابن لها صغير ترضعه مع نسوة من بني سعد بن بكر، تلتمس الرُضعاء، قالت: وذلك في سنة شهباء(6) لم تُبق لنا شيئاً. قالت: فخرجت على أتان لي قمراء(7) معنا شارف(8) لنا، والله ما تبض(9) بقطرة، وما ننام ليلنا أجمع من صبيّنا الذي معنا، من بكائه من الجوع، ما في ثديي ما يغنيه، وما في شارفنا ما يغديه قال ابن هشام: ويقال: يغذيه(10) ولكنّا كنا نرجو الغيث والفرج، فخرجت على أتاني تلك، فلقد أدمْتُ(11) بالركب، حتى شق ذلك عليهم ضعفاً وعجفاً، حتى قدمنا مكة نلتمس الرُّضعاء، فما منّا امرأة إلا وقد عُرض عليها رسول الله (صلى الله عليه وسلم). فتأباه، إذا قيل لها إنه يتيم، وذلك: أنا إنّما كنّا نرجو المعروف من أبي الصبي، فكنّا نقول: يتيم؟! وما عسى أن تصنع أمه وجدُّه؟ فكنا نكرهه لذلك، فما بقيت امرأة قدمت معي إلا أخذت رضيعاً غيري، فلما أجمعنا الانطلاق قلت لصاحبي: والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم آخذ رضيعاً، والله لأذهبن إلى ذلك اليتيم، فلآخذنه قال: لا عليكِ أن تفعلي، عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة، قالت: فذهبت إليه فأخذته، وما حملني على أخذه إلا أني لم أجد غيره.


الخير الذي أصاب حليمة:

قالت: فلما أخذته رجعت به إلى محلي، فلما وضعته في حجري أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن.


فائده:

ذكر غير ابن إسحاق أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان لا يقبل إلاّ على ثديٍ واحدٍ، وكانت تعرض عليه الثدي الآخر، فيأباه كأنه قد شعر – عليه السلام- أن معه شريكاً في لبنها، وكان مفطوراً على العدل، مجبولاً على المشاركة والفضل12. فشرب حتى روي، وشرب معه أخوه حتى روي، ثم ناما، وما كنّا ننام معه قبل ذلك، وقام زوجي إلى شارفنا تلك، فإذا إنها لَحَافِل، فحلب منها ما شرب، وشربت معه حتى انتهينا ريّاً وشبعاً، فبتنا بخير ليلة. قالت: يقول صاحبي حين أصبحنا: تَعلمي والله يا حليمة، لقد أخذت نسمة مباركة، قالت: فقلت: والله إني لأرجو ذلك. قالت: ثم خرجنا وركبت أتاني، وحملته عليها معي، فوا الله لقطعتْ بالرّكب ما يقدر عليها شيء من حمرهم حتى إن صواحبي ليقلن لي: يا ابنة أبي ذؤيب ويحك! أربعي علينا، أليست هذه أتانك التي كنت خرجت عليها؟ فأقول لهن: بلى والله إنها لهي هي، فيقلن: والله إن لها لشأناً، قالت: ثم قدمنا منازلنا من بني سعد، وما أعلم أرضاً من أرض الله أجدب منها، فكانت غنمي تروح علي حين قدمنا به معنا شباعاً لبُناً فنحلب ونشرب وما يحلب إنسان قطرة لبن، ولا يجدها في ضرع حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم: ويلكم اسرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب فتروح أغنامهم جياعاً ما تبض بقطرة لبن وتروح غنمي شباعاً لبُناً، فلم نزل نتعرَّف من الله الزيادة والخير حتى مضت سنتاه وفصله؛ وكان يشبّ شباباً لا يشبه الغلمان فلم يبلغ سنته حتى كان غلاماً جفراً.


رجوع حليمة به إلى مكة أول مرة:

قالت: فقدمنا به على أمه ونحن أحرص شيء على مكثه فينا لما كنا نرى من بركته، فكلّمنا أمّه، وقلت لها: لو تركت بُني عندي حتى يغلظ، فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردَّته معنا13.


زوج حليمة ونسبه:

اسم أبيه من الرضاعة (صلى الله عليه وسلم) الحارث بن عبد العزّى بن رفاعة بن مَلان بن ناصرة بن قصيّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن قال ابن هشام ويقال: هلال بن ناصرة.


أولاد حليمة:

قال ابن إسحاق: وإخوته من الرضاعة: عبد الله بن الحارث، وأنيسة بنت الحارث، وخذامة بنت الحارث، وهي الشيماء، غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به. وهم لحليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث، أم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ويذكرون أن الشيماء كانت تحضنه مع أمّها إذا كان عندهم.

قال ابن إسحاق: فاسترضعت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن قصيَّة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيّلان.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008, 12:00 AM   #22
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 41934
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


لا أدري أيهما الأروع

هل هي القصيده ام التصميم

انه الفن المتلازم و تلازمات الفن



اترككم مع هذ القصيده للشاعر سداح رمز المرقاب
و التي قام بتصميمها المصمم المتميز مصلح بن نميان ضوء المرقاب





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
&&..... احــــــزان ....... متفرقــــــه.....&& محمد بن نجر ..: مرقاب الرّكن الهادئ :.. 62 20-12-2012 01:54 AM
(( && سلطان بن وسام && )) عايض الهاجري ..: المرقَاب الشّعبي :.. 20 28-12-2008 03:25 AM
(( && ثلاث أجروح && )) عايض الهاجري ..: المرقَاب الشّعبي :.. 32 16-08-2008 09:25 PM
(( && قصــه من الماضــي && )) عايض الهاجري ..: المرقاب العَام :.. 9 14-05-2008 09:55 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية