![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
(أنقذونا من سرطان العصبية القبلية) مقال رائع لعايض القرني
[align=center] نقل الأخ عبدالله بن شايع الزهيري -مشكوراً- في قسم الثقافة مقالاً جميلاً للشيخ عايض القرني اسمه (صنم القبيلة) .. وأود أن أنقل لكم مقالاً آخر للشيخ القرني اسمه (أنقذونا من سرطان العصبية القبلية) لاسيما والجميع يلاحظ ظهور بعض المظاهر التي تدعو للعودة إلى العصبية القبلية أو الجاهلية:[/align]
[align=center](أنقذونا من سرطان العصبية القبلية)[/align] [align=center]يهدد مجتمعنا اليوم سرطان العصبية القبلية التي أصبحت تُثار بشكل بشع ممقوت، يقوم بذلك بعض الشعراء الشعبيين العوام تساندهم بعض القنوات التي لا تفكر في العواقب، فأصبحنا نُمطر صباح مساء بقصائد هوجاء يمدح بها الشاعر قبيلته ويمجدها ويرفعها فوق النجوم وكأن هذه القبيلة صاحبة البطولات في بدر والقادسية واليرموك ويعرِّض بغيرها من القبائل. وإذا نظرت إلى هذا الشاعر وجدت تعليمه لا يتجاوز (خامس ليلي) من محو الأمية، في يساره سيجارة يشعلها بسيجارة، قد تفحِّمت أسنانه واسودت شفتاه وأعفى شنبه حتى وصل أذنيه، ثم تقوّس حتى كأنه قرن خروف نعيمي، لماذا هذه الصرخات القبلية والعصبية الجاهلية؟ لماذا تُثار الآن بعدما وحّدنا الإسلام ثم اجتمعنا تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟ هل يؤمن هؤلاء حقاً بمبدأ (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) الله أعلم بما في قلوبهم، أنا أعرف أن الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقِهوا، لكن أن نسلم ديننا ومبادئنا ووحدتنا واجتماع شملنا لبعض الشعراء الجهلة السفهاء وبعض القنوات التي لا تفكر إلا في الشهرة وابتزاز الأموال فهذا أمر خطير، جد خطير. أنقذوا البلاد والمجتمع من سرطان العصبية القبلية ومن ريح العنصرية الجاهلية، سمع رسول الله رجلين يفتخران بالقبيلة على حساب القبيلة الأخرى فقال: «دعوها فإنها منتنة». من أشد الحرام أن نربي أجيالنا على النعرات الجاهلية، ومن أعظم المنكر أن نسعى في هدم كيان الدولة المسلمة بمعاول الهدم والتفرقة، عيب علينا أن نفرّق الصف بالفخر بالقبيلة والتعريض بالقبائل الأخرى، إن الفاسد في حياته والمحبط في نفسه والذي يشعر بمركَّب النقص يريد أن يعوّض ذلك بمدح قبيلته فحسب، وإضفاء الثناء عليها وحدها، وإهمال غيرها من القبائل. إن المجتمعات التي ما زالت القبائل فيها تكوِّن بذور المجتمع كدول الخليج عموماً سوف تقع فريسة لهؤلاء الحمقى الذين سوّل لهم الشيطان تقديس القبيلة، حتى أن بعضهم لا يحفظ له قصيدة في الثناء على الله عز وجل أو الدفاع عن رسوله المصطفى والمجتبى، أو الإشارة بالرسالة الخالدة، أو الدعوة لمكارم الأخلاق أو التنويه بالوحدة وجمع الكلمة، وإنما قصائده كلها نعرات جاهلية وعصبية قبلية، فمثل هذا يُوقف عند حده ولو قالوا له: لا تلعب بالنار أيها السفيه. فمثلاً نحن في المملكة العربية السعودية جمعنا الله بفضله في كيان واحد ودولة واحدة فضلاً من الله ونعمة وكنّا قبلا نتقاتل ونتهاجى بأبشع السّب وأقذع الشتم حتى قامت القبائل ببناء حصون الحرب مع القبائل الأخرى وما زالت بعض هذه الحصون قائمة للعيان وأدعو إلى هدمها؛ لأنها تذكر بالإحن والعداوات والثأر، فلما تمّت الوحدة واجتمع الشمل صار الثناء على الكيان كله والمدح للمجتمع بأسره حتى استيقظ الشيطان في رؤوس بعض الشعراء الأغبياء فقاموا بتقسيم البلاد في قصائدهم وتشتيت الشمل في أبياتهم وعادوا إلى كهنوت القبلية ونسوا الدين والدولة وأغفلوا التوحيد والوحدة، ولو كان عمر حيّاً لبطح الواحد منهم على بطنه وأدبه بالدِّرة حتى يخرج وساوس الشيطان من رأسه. ماذا نفع أبا لهب الهاشمي القرشي نسبه؟ وماذا ضرَّ بلال بن رباح المولى الأسود الحبشي نسبه؟ أيها الشعراء احترموا أنفسكم، ارفعوا رؤوسكم، طهِّروا ألسنتكم، قبل أن تؤدِّبكم سياط الدولة، ومن أنذر فقد أعذر، نحن أمة واحدة، ربنا واحد، ورسولنا واحد، وديننا واحد، وقبلتنا واحدة، فلماذا التفرقة والعنصرية والدعوة الجاهلية وبث بذور الفرقة والفتنة.[/align] [align=center]جريدة الشرق الأوسط الخميـس 18 ربيـع الاول 1428 هـ 5 ابريل 2007 العدد 10355[/align] ![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
![]() |
#3 |
مشرف عام
![]() ![]() |
-
كلام شيخ كبير اكن له كل التقدير واتفق معاه 100% واسأل الله ان ينفع به مشكور يا بداح على النقل تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يا بداح
|
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
ايه والله .. لماذا
أؤيد كلام الشيخ .. نعم القبلية مرض اودى بحيات الكثيرين , والشعراء اكثر الناس عرضة لهذا المرض ,, لما ساهم فيه اعلامنا في بث سموم التفرقة والعنصرية نسأل الله العافية والسلامة .. نقل موفق سلمت اخي .. |
![]()
.
.
أنا تراني رقيقه و بنت حسّاسه = و عيوني حتى العدو تبكي على شانه .يلّي ليامن تضايق حطّني براسه = لا رقت .. لا تقول لي وش فيتس زعلانه . .................................................. ................. - اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك . اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك . - اللهم انزل نورا من نورك عليه - اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته - اللهم ارحم غربته وارحم شيبته - اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . لا حفرة من حفر النار - اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله - اللهم ابدله دارا خيرا من داره . واهلا خيرا من اهله . وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمّد ( أبي ) برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم اطعمه من الجنة واسقه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء اللهم ان ( أبي) في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت اهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم ![]() |
![]() |
#6 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
بداح السبيعي
جزاك الله خيراً على هذا النقل , وكتب الله أجر الشيخ على الطرح الممتع , والكلام الواقعي , وبلاء الأمة من سفهاؤها , وقليلو التعليم الذين يعتبرهم العامة أعلام الهدى فيها .. ويحفظ بعض العوام أسماء الشعراء وهجاؤهم لبعضهم وردودهم ويجهل أقل القليل في دينه وعقيدته , بل ربما يتجشم الآثام العظام والذنوب التي لا حدّ لها ولا عدّ بسبب ( الجهل المطبق ) نسأل الله لنا ولهم ولكم ولكافة المسلمين والمسلمات السلامة .. العصبية مثيرة للقلق ومدمّرة للعلاقات بين الزملاء والأحباب بل أنها سبب لأمراض عضوية ونفسية شتى - على حد علمي - من أبرزها نوبات القلب المفاجئة بسبب ضعف الانسان ومناعته ضد التصدي لمثل تلك الحالات تحياتي للكل |
![]() ![]() |
![]() |
#7 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
إنها حالة ماضوية في كل شي ، تعيشها هذه الامة
حالة تقديس الماضي السائده ، هي من أعادت افراز هذا القيح والصديد مرة اخرى كم نحن في حاجة إلى من يسلط النور على طريق لمستقبل جميل أين انتم يا حكامنا وحكوماتنا الرشيدة؟!!!! تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لغة ركيكة ضعيفة
ومقال له مقصد نحن لا نعلم به والحمد لله على كل حال |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
أتفق مع الشيخ في أن الوحدة هي أساس قوتنا ومحاربة النعرات القبلية الجاهلية
ولو فكرنا قليلا لوجدنا أن الدول التي سقطت((افغانستان,العراق))سقطت على يد القبائل والتفرقه بينها وإثارت الفرقة والكراهية فيها... وبعد الحروب والفتنه تأكدوا بأن إجتماعهم هو قوتهم وأجتمعوا بأحزاب لهم لكن بعد ايش!!!!!!!!! حمانا الله منها,ونسأل الله أن يكفينا شر الأشرار,وأن لا يفرقنا تحت راية الإسلام وحكم ابن سعود ومن واجب الشعراء العقلاء وكبار القبائل ورجالات الدولة التصدي لهذه الظاهره الشاذه والغريبه آسف جدا على الإطالة....وشكرا لكم |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
(إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
(إن أكرمكم عند الله أتقاكم) (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) لا هنت يا بداح على هذا النقل الموفق ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() |
«دعوها فإنها منتنة»
لاهنت يابو فهد ولاهان الشيخ عايض القرني |
![]() لا تمجدني وانا كائن يفتش عن مصير=لا تسوي من حياتي شي ماعدت اقبله كيف تكبر ياطموحي وانت في عالم صغير=أوًله نظره بعيده واخره نفس اوًله دائره..والناس فيها كل يومٍ تستدير=الزمن يرجع وتلقا مع سئوالك اسئله ينحني طفلٍ صغير اليا حبى مثل الكبير=والكبير اللي يشله ردها له واحمله جيت لدنيا وعيني مثل عينك يالضرير=ويوم اوادعها تلاقي إن عيني مقفله جينا عريان ولبسنا من قماش ومن حرير=ثم رحلنا والكفن معنا وكلٍ واعمله عند ربك عاد مايفرق غني ولا فقير=التقى مقياس حتى لو بقيد الانمله كان هذا هو طموحك خير بالمثوى الاخير=الاخير اللي دخل بالجنه اعلم وش هو له . . . falah_ku@hotmail.com[/align] سمعت ان الرجال احظوظ والذمه على الراوي=وقلت ان الرجال افعال والمقياس بالذمه ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يابداح على النقل
ارجو من اكثار مقالت هذا الشيخ . لأنه يعتبر من علماء هذا العصر اذا لم يكن افضلهم |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
صدق الشيخ لعمر الله ..
![]() : : : لغة ركيكة ضعيفة
ومقال له مقصد نحن لا نعلم به والحمد لله على كل حال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماهي اللغه التي تقصدها ياعبدالله ؟ هل هي لغة المقال ؟ أم لغة الشعر الحالي ؟ ردك غير واضح ، وضعته مابين انتقاد الشيخ ، ومابين عدم رضاك عن شعر اليوم .. ودائماً ردودك تتسم بالاختصار المشوب بالرمزيه ![]() فإما أن تبين ، وإلا تصمت .. سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#16 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
اصمت
كلمة مزعجة جدا تحد الرجل ان يظهر مالا يريد ان يظهره على العمووم لغة المقال ضيعفة ضيعفة جدا ((((((وإذا نظرت إلى هذا الشاعر وجدت تعليمه لا يتجاوز (خامس ليلي) من محو الأمية، في يساره سيجارة يشعلها بسيجارة، قد تفحِّمت أسنانه واسودت شفتاه وأعفى شنبه حتى وصل أذنيه، ثم تقوّس حتى كأنه قرن خروف نعيمي، ))))))) لغة مايتكلم بهاا من معه خامس ليلي (((((((وبعض القنوات التي لا تفكر إلا في الشهرة وابتزاز الأموال فهذا أمر خطير، جد خطير. )))))) من تلك القنوات من يظهر هو فيهااا عايض القرني احد الدعاة المحببين للجميع ولكن هنااا مقال ضعيف لغويا تمنيت انه لم يكتبه عبدربه اكرر اصمت كلمة مزعجة جدا تحد الرجل ان يظهر مالايريد ان يظهره |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بداح
الزملاء جميعاً والزميلات السلام عليكم ورحمة الله عليكم وبركاته ... وبعد الشيخ عايض القرني من أهم مشائخ العلم في هذا العصر ولانزكي على الله أحد ولكن كما نراه وفقه الله الى الحق والمنطق وهذا ماجعلني أدقق فيما قال جزاه الله خيراً ولكن دعوني أذهب الى أمرٍ آخر (( القبليه )) هل أصبحت عار ...!! لماذا أصبحت كالعظم الذي تتناهشه الكلاب المسعوره ...!! هذه الأيام الكل بدأ يشن غاراته على تلك المسكينه التي أخشى أن نقول في يومٍ من الأيام (بأي ذنبٍ ؤدة ) لقد اصبح الصالح والطالح يجرّمها ويندد بها ولماذا كل ذلك ...!! هذه القبليه هي أصول وجذور تمتد جذورها التاريخيه الى ماقبل الأسلام وستضل كما هي شئنا أم أبينا .. ولاننكر على غيرنا مكتسباتهم بل نؤكدها ونجملها أن كانت كذلك ولكن الملاحض هذه الأيام الحرب المسعوره ضد هذه القبليه وفي كل الأتجاهات وكأن من يسعى الى تشويهها قد أستشعر خطراً لم نراه بعد فالتكاتف القبلي المقرون بالتمسك بالدين والعقيده أصبح خطراَ في نضر المنجمين والدجالين ...!! هذه القبائل المنعوته بالقبليه والعنصريه هي من رفعت لواء الأسلام خلف الرسول (ص) الله عليه وسلم وكذلك هي من وحدت هذا الكيان العظيم (المملكة العربية السعوديه ) خلف الأمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله فأين الخوف وأين الخطر الذي يراه من لايرى سوى مصالحه الخاصه التي تهددها في نضره صحوة القبيله وتكاتف أفرادها ...!! ياجماعه.. القبليه شرف لايحظى به الآمن يعرفه فدعوهم يهذون رعباً .. |
![]() ![]() ![]() |
![]() |
#18 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
[align=center] ^
^ ^ بدايةً ألف شكر لجميع الإخوان الذين تفاعلوا مع الموضوع وبالنسبة لكلامك أخوي مطر العضياني فهو كلام جميل وأوافقك عليه وجميعنا نفخر بقبائلنا ونعتز بالانتماء إليها .. وبالطبع هي ليست عار بل هي فخر لنا ولكن كما تلاحظ ويلاحظ الجميع .. ظهرت في الفترة الأخيرة مظاهر سيئة لا يعني رفضنا لها أننا نرفض القبيلة وأبرز تلك المظاهر عودة التفاخر (ولا أقول الفخر) بالقبيلة على حساب قبائل أخرى .. وهذا الأمر لا يجلب إلا المشاكل والبغضاء بين أبناء القبائل أيضاً وكما تركز مقال الشيخ القرني ثمة شعراء يتفاخرون بقبائلهم بمناسبة وبغير مناسبة وفي وسائل إعلامية يتابعها الجميع .. أنا شخصياً أعتقد أنه من حق الشاعر أن يفخر بقبيلته ويمدح من يستحق منها .. ولكن للمدح له مقام ومناسبة .. فعندما يكون الشاعر في لقاء تلفزيوني فأعتقد أنه من غير المناسب أن يفخر بقبيلته دون أن يكون هناك داعي لمثل هذا الفخر .. وكذلك حينما يكون في أمسية شعرية .. على العكس حينما يكون في مجلس خاص أو في محفل للقبيلة ولعلك تلاحظ يا أخي الفاضل بعض السلبيات التي تحدث أثناء إقامة اجتماعات قبلية لا هدف منها سوى التفاخر وهدر المال لك الحق أن تفخر بقبيلتك عندما يكون لذلك داعي .. ولكن ليس لك الحق أن تسئ في سياق فخرك للآخرين .. تسلم يا أخ مطر .. وسعيد بصراحتك ووعيك[/align] |
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 20-12-2008 الساعة 09:50 PM
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي / بداح السبيعي
كذلك أوافقك الرآي في بعض ماذهبت اليه من التقنين في مدح القبيله وأختيار المكان المناسب ودون المساس بحقوق الآخرين او مصادرتها في ذلك اتفق معك وهو المنطق والعقل الذي يحكم الشاعر وقصيدته فبعض الشعراء يحاول دغدغة العواطف بتلك العبارات الحماسيه لمعرفته بقصور قصيدته الى مايريد فيذهب الى القبيله في أي مكان ومتى ماكان دون أحترام للآخرين وهذا نقص فاضح وممقوت .. للفخر مكان وزمان يحدده الشاعر العاقل وبطريقه معقوله دون مصادرة حقوق الناس أو القبائل الآخرى وقد ساءني كثيراً من شعراء الزفه الفضائيه هذه الأيام فهو يمدح حتى يكاد أن يسب قبيلته من الغلو في مدحهم .. لاهنت اخوي |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع مثري وجميل
شكراً لك يا بداح |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رساله من الدكتور / عايض القرني الى مانديلا ... | عبدالرحمن السمين | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 20 | 12-11-2008 07:28 PM |
القرآن الكريم في ظل المقامات الموسيقيه.. | شفق السريّع | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 19 | 20-10-2008 09:38 PM |
![]() |
![]() |