![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
سعد علوش ...ناقدا !!
صباح الخير ..
يطرح الدكتور عبدالله الغذامي في تقديمه لكتاب الدكتور نادر كاظم ( تمثيلات الآخر )تساؤلا عميقا مفاده :هل بإمكاننا أن نمارس النقد دون أن نغضب أحدا ..! كما يطرح حقيقة أن النقد لم يكن خطابا في المحبة في أي مرحلة من مراحله ،ولم يكن خطابا محايدا أيضا ،وليس في مقدوره أن يكون كذلك إلا إذا تخلى عن مهمته الحقيقية . "فالنقد جزء أساسي من أية عملية بشرية ،وبلا النقد نصل للجمود ،ورفض النقد مؤشر شك بالإمكانات الذاتية وأزمة ثقة بالذات المبدعة ،فما الذي يخشاه الأديب من النقد" (مقالة للدكتور عبدالرحمن الحبيب بعنوان :هل تصبح السعودية بلد المليون روائي ) في الحقيقة أن بعض الشعراء النبطيين يمارس النقد في نصوصه ،سواء للأفراد أو للمؤسسات ،ولكنه يرفض أن يمارس النقد ضده ،وهذه إزدواجية غريبة . وقد وجدت في الأيام السابقة وبمحض الصدفة نصا للشاعر سعد علوش تنطبق عليه مواصفات النقد والنقد المضاد . يقول الشاعر سعد علوش: يالشعر كل الناس ما فيهم قصور .. لا تحسب اللي راح ولا اللي بقى .. باعوك في سوق الفضا بلا شكور .. التافهة .. و الامعه .. و النقنقي .. من يوم ما صاروا جماهيرك بزور .. و انا عرفت انك شقي و انا شقي .. الله يصبرنا على بعض الامور .. و الله يعوضني جنوني و عرقي .. تعبت اعلم الاغبيا فن الظهور .. و تعبت و انا اقول يا شمس اشرقي .. النور لولا عيوننا ما كان نور .. و الماء بلا تحريك ما يبقى نقي .. الشعر خلطة من جنون و من غرور ؟. هو الوحيد المنطق اللا منطقي .. لطفا يا شعار القبايل و الخصور .. لـ نرتقي .. لـ نرتقي .. لـ نرتقي .. ! تمنيت أن هذا النص مقطوع النسب أو أنه لأحد الصعاليك المنبوذين من قبائل الإعلام ،أو لأولئك الذين رفضوا التواصل على حساب الشعر والشعور وهدم التراث،كي أتلذذ بصدقه وسبر غور الحقيقة فيه ، وقراءته من كل جوانبه ،فهو – وبدون مجاملة نص يستحق أن يقرأ - لكن وللأسف أن هذا النص الصادق لغة وواقعا ،صدر من شاعر لم يخرج من عباءة النص ،ولم يخرج بالكفاح الإبداعي ،لكنه خرج نتيجة لدعم إعلامي نفعي تماما كحال المنتقدين المعنيين بالنص ، مع أن هذا لا يلغي شاعرية صاحبه ،الذي خرج من نفس النافذة التي خرج منها غيره ،وسيدخل منها الكثير ،طالما ظلت بوابة المسابقات مفتوحة على مصراعيها لكل العابثين بالشعر والتراث ،والكاذبين على المتلقي بخدمتهم المزعومة للشعر ،والمتخذين من الغطاء السلطاني درعا واقيا يحميهم من المخالفين لتوجههم أو الطامعين في مكانتهم .! وهنا لا نجرم الإعلام الفضائي فقط فالمجلات الشللية قامت بنفس الدور في فترة سابقة ،وفعلت بالشعر الأفاعيل ،إلا أنها كانت احتكارية ،بينما الفضائيات أصبحت مفتوحة مستباحة ،بداية من الساحة ونهاية بشاطئ الراحة الذي جسد الشعر فيه كل آلامه وجراحه. الشعر في كلا الحالتين بالنسبة ل (الشاعر الناقد .المنتقدين )هو وسيلة لغاية وهو ضحية الحاجة ،وقد يكون الشاعر كذلك ،لكن صدق هذا النص مصداقا لقوله تعالى :"وأنهم يقولون مالا يفعلون" أخي الشاعر سعد علوش :ألم تسأل نفسك حين نسجت البيت الأخير ،أين أنت من هذا البيت ؟ ألم تعلم بأنك تقتل نفسك بيدك ؟! رب كلمة قالت لصاحبها دعني ! ورب بيت قال لصاحبه إياك أعني ! لن تحصى قصائدك في القبائل الموالية ،ولن تحصى قصائدك في الخصور ! فمن تخاطب إذا ؟ هل أنت تجلد ذاتك بعد انكشاف غبش الشهرة ؟!هل أنت تعاتب ما كتبت في مرحلة الحاجة للوصول؟وبعد أن وصلت للهدف المرجو اكتشفت أن ما كتبت كان تحت تأثير الحقنة الإعلامية ؟ صديقي هذا النص آهة في فم المقصين إعلاميا ، وأنة من صدر الجادين الذين لا يتكسبون بالشعر ولا يستجدون ابتسامة الجمهور التافه الذي ساهمتم بخلقه بأمسياتكم وأصبوحاتكم ،أنتم من قدم الشعر لغير أهله ،أنا لا أقصدك طبعا لكني أقصد التيار الإعلامي النفعي الذي أنت أحد مخرجاته ،أنتم ياعزيزي من صنعتم الشاعر الرديء والناقد الرديء والمتلقي الرديء ،أنتم من جلس بجانب القادمين والقادمات من خارج الحدود لتتقاسموا عيون الجمهور،وهيبة الشعر ،ووهم الإبداع . أخي سعد ،هذا النص هو أنت الحقيقي وليس أنت المصنوع إعلاميا ،أنت بدأت تحاسب نفسك ،أنت نقي وشاعر شقي ،وهذا هو الشعر الحقيقي، ذلك النابع من الصدق المحترق بنار الشقاء والتعاسة ،كنت صادقا مع ذاتك ،لكنك اتبعت لذاتك .. أخي سعد ألست القائل؟ : لوقال إن الدائـره مستطيلـه............قلت الدواير كلهـا مستطيـلات ما رأيك في هذا البيت أليس من قبيل أبيات مطاوعة الخصور ؟ أليس بيتا للبزور؟ !! تخيل كم عمر من يحفظ هذا البيت ؟ وكيف يفكر ؟ وكيف علمتهم فن الظهور بالعبث والاسفاف اللغوي والدوائر التي لم نعد نعرف من رسمها ؟ صديقي سعد ألست من يقول في قصيدة الحلاو :! مخلوق لامنه انثنى يعني انثنى كل الزوايا تستقيم اليا تزاو ألم يكن هذا البيت خطابا في الخصور ؟ ! وأعتقد أن كل قصيدة الحلاو كانت لا تخرج عن رؤيتك النقدية التي أمرت بها الناس ونسيت نفسك . الشاعر سعد: مارأيك في هذا البيت أيضا ؟ قاسي ولو تضايقه ما قـال أوه وقساوتـه آخـر دلـع مياعتـه صديقي مفردة (مياعته ) من ينتجها ؟ومن يستهلكها ؟وكيف نفرق بينها وبين معجم البزور ومن تنعتهم بالأغبياء ؟ هل أصبحت المياعة من الأدب في قاموسكم العولمي الحديث ؟ ثم تقول أيضا في نص آخر، موجه لخدمة البشرية ،وصناعة الذوق الرفيع ،ومقدم للنخبة !،الذين ليسوا أغبياء ،وليسوا من شعراء الخصور والقبلية الممقوتة: جوالي ليا منه دق وقـال ألـوه تذوب أذانـي علـى سماعتـه أعتقد أن هذا البيت مراهق ...أم تراه بيتا ناضجا ؟ صديقي اللغة سلوك ..وهناك هتك لعرض اللغة يمارسه بعض الكتاب ،بل أن هناك زنا بالكلمات سوف يفصح عنه قريبا ،طالما أن هناك لغة تنتج في الميوعة ! اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع ،صديقي ماذا تريد ممن علمتهم فن الظهور ؟هل تريد أن ينتجوا لنا خطابا في الميوعة والحلاو والحشرات الزاحفة ؟! أما الفخر القبلي فأعتقد أنك شريك في تعميم هذا اللون إعلاميا في الآونة الأخيرة وإن كنت من أقلهم حسب ما يحضرني من سماع للنصوص القبلية وللشعراء القبليين الذين لو فتحنا ثلاجات منازلنا نخاف أن يخرج علينا واحد منهم !! أخي سعد :ألست من يقول قبليا : واخذيني العنصر اللي صدق متعنصر من دون ربعي لـو اقطـع شرايينـي ماذا تركت لشعراء القبائل الذين تنتقدهم ؟لقد تجاوزت الولاء القبلي إلى أبعد من ذلك ،وهي العنصرية المقيتة ،التي حاربها الدين ،وحاربتها كل الحضارات الإنسانية . إذا لماذا تنتقد شعراء القبائل الذين تطالبهم بالإرتقاء؟ ثم تعود للتناقض في نص آخر : الله خلق عبده عشان العباده ما هو عشان مفاخر العرق بالعرق ماهذا التناقض ؟بين العنصرية حينا ،وبين الدعوة للمساواة الدينية حينا آخر ،من نصدق ؟هذا البيت أم ذاك ؟أم أن المنتج لا يؤمن بالثبات حتى في الثوابت ؟ومع ذلك يطالب غيره بالابتعاد عن هذه الأشياء القبلية لأنها مضرة ،أم أن الشاعر يحق له مالا يحق لغيره ؟. الشاعر سعد الحقيقة مرة لكن يجب عليك أن تعرف أن الشاعر يقول : لاتنه عن خلق وتأتي مثله ...... عار عليك إذا فعلت عظيم حقيقة قد أجد لك عذرا ياصديقي الشاعر ،فأنت من يقول : شهرة شكسبيـر وافلاطـون ونيوتـن لاقلتي بيت شعر تطيـح مـن عينـي سبحان الله !! من سيصدقك في هذا ؟ الذكي ،المفكر ،المثقف ،أم (التافهة .. و الامعه .. و النقنقي)؟!! كان بودي قراءة النص قراءة حيادية لأنه في الحقيقة نص غني ،ويستحق الدراسة ،لأنه صدر من شاعر يعرف أسرار الساحة ،ولهذا جسد حالتها ،لكن ما منعني من ذلك أن الشاعر هو أحد من ساهم في هذه الحالة ،وكثير من أبيات نصه تخصه !!. يقول من لم يعد ينفعه القول : عفواياشعار المجامل والقصور ..... لن نلتقي لن نلتقي لن نلتقي ..! ![]()
للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي جرح وخلا البيد تستنكر البيد على ملامحهاسوافي سوافي rouis22@hotmail.com |
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
[align=center]
![]() هلا وغلا يا بو محمد وأشكرك على تناولك الرائع لمسألة النقد وتناقض الشعراء بين رفضهم للنقد إذا وجه لهم .. وإعطاء أنفسهم الحق في الانتقاد ولكن لي ملاحظة صغيرة تتعلق باستعراضك لتناقضات الشاعر المبدع سعد علوش، أعتقد إن التناقض لا يقتصر على الشعراء فقط، وأظن أن كل إنسان لا بد وأن توجد تناقضات في أقواله وأفعاله، وأظن كذلك بأن كل إنسان مهما بلغ من التُقى سيشعر بصدق قول الشاعر نايف صقر: أنا الإنسان حمّال النقايض والكمد والكيد /// غريق الطين واللّذات من من راسه لعرقوبه لأن ما تؤمن به اليوم وترى أنه حق قد تكفر به غداً وتعتقد أنه باطل، والعكس صحيح، ولا أقول هذا الكلام من باب الدفاع عن سعد علوش، ولكن لإعتقادي بصحة هذا الأمر بشكل عام وكما ذكرت أنت فهذا النص الجميل يُمثل الشاعر الحقيقي ولا يُمثل الشاعر المُتصنع بحثاً عن أضواء الشهرة تحياتي لك[/align] |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: سالم الرويس كثيراَ ماتحمل كتاباتكـ (( مشرط )) الجراح البارع .. !! عبر لغة راقيه .. وأسلوب مميز يفتح (( النوافذ )) التي تشع بـ نور الوعي .. قراءة متأنيه .. ورصد محكم جاء بـ (( عتب )) ذكي .. لايجيد صياغته الا الكبار مثلكـ .. صديقي .. سالم الرويس كل الشكر لكـ .. على هذه النافذة الجميلة .. !! ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الكاتب القدير : سالم الرويس قراءة رائعه ، ووقوف ذكي على تناقضات شعريه وإنسانيه ربما أتفق كثيراً مع بداح السبيعي فيما جاء به فالحالات الشعوريه للشاعر قد تعكس تناقضاته بشكل كبير ، وهي كذلك عند كل إنسان بلا شك اشكرك على مااوردته ، وتشرفت بقراءته دم تا / بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي /أبو فهد
هلا وغلا يا بو محمد البقا بك .... وأشكرك على تناولك الرائع لمسألة النقد وتناقض الشعراء بين رفضهم للنقد إذا وجه لهم .. وإعطاء أنفسهم الحق في الانتقاد الشكر الجزيل لتفاعلك الواعي .... ولكن لي ملاحظة صغيرة تتعلق باستعراضك لتناقضات الشاعر المبدع سعد علوش، أعتقد إن التناقض لا يقتصر على الشعراء فقط، وأظن أن كل إنسان لا بد وأن توجد تناقضات في أقواله وأفعاله، وأظن كذلك بأن كل إنسان مهما بلغ من التُقى سيشعر بصدق قول الشاعر نايف صقر: أنا الإنسان حمّال النقايض والكمد والكيد /// غريق الطين واللّذات من من راسه لعرقوبه لأن ما تؤمن به اليوم وترى أنه حق قد تكفر به غداً وتعتقد أنه باطل، والعكس صحيح، ولا أقول هذا الكلام من باب الدفاع عن سعد علوش، ولكن لإعتقادي بصحة هذا الأمر بشكل عام وكما ذكرت أنت فهذا النص الجميل يُمثل الشاعر الحقيقي ولا يُمثل الشاعر المُتصنع بحثاً عن أضواء الشهرة... صدقت ...لكن يجب على الإنسان ألا ينتقد غيره بشء يمارسه هو ...التناقض قد يكون تغيير توجه ..سواء سني أو تجاربي ...لكن لا يجب على الإنسان أن ينتقد الخطأ وهو يفعل نفس الخطأ ،لأن ذلك يعد انتقائية مضرة وغير عادلة ... شكرا لك مجددا ... دمت بخير ... |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
تمنيت أن هذا النص مقطوع النسب أو أنه لأحد الصعاليك المنبوذين من قبائل الإعلام ،أو لأولئك الذين رفضوا التواصل على حساب الشعر والشعور وهدم التراث،كي أتلذذ بصدقه وسبر غور الحقيقة فيه ، وقراءته من كل جوانبه ،فهو – وبدون مجاملة نص يستحق أن يقرأ - لكن وللأسف أن هذا النص الصادق لغة وواقعا ،صدر من شاعر لم يخرج من عباءة النص ،ولم يخرج بالكفاح الإبداعي ،لكنه خرج نتيجة لدعم إعلامي نفعي تماما كحال المنتقدين المعنيين بالنص ، مع أن هذا لا يلغي شاعرية صاحبه ،الذي خرج من نفس النافذة التي خرج منها غيره ،وسيدخل منها الكثير ،طالما ظلت بوابة المسابقات مفتوحة على مصراعيها لكل العابثين بالشعر والتراث ،والكاذبين على المتلقي بخدمتهم المزعومة للشعر ،والمتخذين من الغطاء السلطاني درعا واقيا يحميهم من المخالفين لتوجههم أو الطامعين في مكانتهم .!
سالم الرويس الا ترى إنك أخطأت فيما قلت في الفقره السابقه وتدعي بأن الإعلام من أخرجه الإعلام قد يصنع شاعر لفترة محدوده لكن لايستمر سوى الشاعر الحقيقي هناك أسماء كثيره أين هي الأن لقد إبتعدت ولم ينفع الإعلام معها على سبيل المثال لا الحصر أين الشاعر ناصر الفراعنه الأن وياسر التويجري والقائمة تطول فأنا هنا ضد ايضا عندما قلت تمنيت ان النص يكون لأحد المنبوذين من قبائل الإعلام هل الصدق اصبح صفه خاصه للمنبوذين عن الإعلام للأسف الشديد اصبح تفكير المتابعين الى هذا الحد بالعلم أني أتفق معك بكثير من النقاط وضدك ببعض النقاط أخي سعد :ألست من يقول قبليا : واخذيني العنصر اللي صدق متعنصر من دون ربعي لـو اقطـع شرايينـي ماذا تركت لشعراء القبائل الذين تنتقدهم ؟لقد تجاوزت الولاء القبلي إلى أبعد من ذلك ،وهي العنصرية المقيتة ،التي حاربها الدين ،وحاربتها كل الحضارات الإنسانية . إذا لماذا تنتقد شعراء القبائل الذين تطالبهم بالإرتقاء؟ ثم تعود للتناقض في نص آخر : الله خلق عبده عشان العباده ما هو عشان مفاخر العرق بالعرق ماهذا التناقض ؟بين العنصرية حينا ،وبين الدعوة للمساواة الدينية حينا آخر ،من نصدق ؟هذا البيت أم ذاك ؟أم أن المنتج لا يؤمن بالثبات حتى في الثوابت ؟ومع ذلك يطالب غيره بالابتعاد عن هذه الأشياء القبلية لأنها مضرة ،أم أن الشاعر يحق له مالا يحق لغيره ؟............ أخي سالم سعيد بأن يكون هناك كاتب يحمل لغه جميله وقلم جريئ نحتاجه في هذا الزمان أخي دعني بعد أذنك أن أعلق على أخر فقره بالعلم إني طولت عليك وانت عندما قلت تناقض لـ نقول إنه خطأ وإن الشخص تتدارك خطأه وكماتعرف ويعرف غيرك أخي سالم أنه لاعيب أن نخطأ وإنما العيب هو التمادي في الخطأ كنت قاسي بعض الشي جلبت لنا التناقضات والسلبيات ولم تذكر الإيجابيات فالنقد الحقيقي هو من يحمل الصفتين وشكر لك |
![]()
تابعوني من خلال تويتر
alhagriali@ ((سبحانك اللهم وبحمدك اشهد إن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك )) الروافض هم من يرفضون الوحدة الوطنية ويقفون ضد دولتهم تابعونا بالضغط هنا
آخر تعديل بواسطة بداح فهد السبيعي ، 30-08-2009 الساعة 03:32 AM
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
.
. قرأت ياسالم ماكتبت .! هذا واكتفي بالقراءه فقط .! وصدقني اعجبني انتقادك وجراءتك تحيتي لك . . |
![]() . . احيان تلقى لك مع الناس إنسان يغنيك عن كل العرب والرفاقه ! . . @AM_Alatawi
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
صديقي الكاتب الرائع /عبدالرحمن حمد العتيبي:
كثيراَ ماتحمل كتاباتكـ (( مشرط )) الجراح البارع .. !! عبر لغة راقيه .. وأسلوب مميز يفتح (( النوافذ )) التي تشع بـ نور الوعي .. قراءة متأنيه .. ورصد محكم جاء بـ (( عتب )) ذكي .. لايجيد صياغته الا الكبار مثلكـ .. شكرا من القلب على هذا المرور المختلف .... سعدت بتواصلك دمت بخير ...... |
![]() |
![]() |
#9 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
موضوع جانبه شي من الصواب بلغة مدركة وفطنة ولكن لدي بعض الملاحظات الخاصة بهذا النقد الذي تركز على أمر واحد ألا وهو ( التناقض ) الذي حمله الشاعر في أبياته ، رغم أن النقد طال التاريخ الإعلامي للشاعر لوضع المبررات اللازمة لتدعيم النقد ..
أولاً : تعلم ويعلم الجميع أن الشعر ( لغة ) خارجة عن إطار ( الواقعية والشخصية ) أو كما يصنفه بعض الأدباء ( الكلام الخارج عن القانون ) !! بمعنى أدق .. كلام يعبّر به الشاعر عن مايختمر في رأسه من أشياء قد تمثلّه أو لاتمثلّه .. وحينما اقول خارج عن إطار ( الشخصية ) لا أقصد أنه لايعبّر عن الشخصية ذاتها .. ولكنه إنتاج ( عاطفي وجداني ) وخيالي وإلى أبعد من ذلك بكثيير .. ثانياً : ( مسألة التناقض ) !! الإنسان بطبيعته ( يعيش تناقضات ) عدّة - وفقاً لمعايير التجارب التي يمرّ بها .. تجده في هذا اليوم لايميل إلى جانب من جوانب الحياة وينتقده ، وبعدها بمدّة تجده تواقاً ومنجذباً لهذا الجانب .. وهكذا .. وهذا لايعني أن التناقض سمة ولكنّه أمر مفروغ منه وموجود في النفس البشرية .. أخلص بهذا الإستنتاج أن الشاعر ( مرآة ) لحالات كثيرة من المجتمع وليس لنفسه ، خصوصاً إذا كان الشاعر ( إعلامي ) وله جمهور متطلع .. وله العذر في ذلك .. عكس الشاعر المغمور الذي لايستكين في إظهار نقده بشي من ( اللامبالاة ) وماأكثرهم .. انا شخصياً .. لا أرى توافق ( النص ) مع ( شخصية الشاعر ) من المسلمّات فكم من عربيد ( قاتل في سبيل الله ) بنصوصه !! وكم من ( متسوّل ) إدّعى ( المروءة ) !! والأمثلة طويلة لاحصر لها .. مايهمني انا كقارئ أن تكون القصيدة مثلّت ( تجربة ) .. فلو قلت أن قصيدة ( الحلاو ) ليست ناضجه .. أيضاً نحن في يوم من الأيام لم نكن ( ناضجين ) .. فكل تجربة لها جمهورها .. ولها مناسبتها .. فالذي نفعله في سن الطفولة ليس الذي نفعله في سن المراهقة وهكذا .. ولو جمعنا هذه وتلك لعشنا ( سيرة من التناقضات ) !! وشكراً .. |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
علي مبارك الله يهديك .. ناصر الفراعنه شاعر قدام لايدخل الاعلام لاترفع شخص على حساب شخص نفدااااك
مرحبا ياراشد وابرك موضوع جابك وانا لاأرفع شخص على حساب أخر أنا قصدت من كلامي إن الإعلام لايصنع شاعراً بتاتاً ولايفرض شاعر على المتلقي لأن هناك أسماء كثيره صنعت نفسها من غير الإعلام ومنهم من ذكرت وشكراً أخ راشد على مرورك وسعيد بحظورككما أشكر أبو تركي على كلامه الجميل |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
علي مبارك الله يهديك .. ناصر الفراعنه شاعر قدام لايدخل الاعلام لاترفع شخص على حساب شخص نفدااااك
[align=center]^^ هلا بك أخوي راشد .. والله يهدي الجميع وأنا أأيدك في هذه النقطة .. ومع احترامي للأخ علي وللشاعر ياسر التويجري .. ناصر الفراعنة مُبدع قبل المليون وشهرته (ليس على مستوى القبيلة فقط) كانت قبل اشتراكه في شاعر الميلون[/align] |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضوة )*)
![]() |
[align=center]
أنا قصدت من كلامي إن الإعلام لايصنع شاعراً بتاتاً ولايفرض شاعر على المتلقي لأن هناك أسماء كثيره صنعت نفسها من غير الإعلام ومنهم من ذكرت وشكراً أخ راشد على مرورك وسعيد بحظورك
كما أشكر أبو تركي على كلامه الجميل الاعلام لايصنع شاعر ؟؟؟؟ لولا الاعلام والمحسوبيات لما شاهدت الكثير من شعراء المليون على مسرح شاطئ الراحه الاعلام تأثيره يظهر على اكبر من مسألة شعر وشعراء كم صنع الاعلام نجوماً من ورق كم فرض كثير وكم أجبر الكثير على مشاهدة من لايرغبون مشاهدته حقيقة هناك الكثير من الكلام ولعلنا نكتفي بما ذكرناه تحيتي [/align] |
![]() ياسـيـّد الجرح لوّْن ماتشاء ففي ..... شمس البدايات عنوان النهايات ِ ![]() |
![]() |
#15 |
عضو
![]() |
علي مبارك والله انك نشمي
والدعوه حديث طال عمرك الله لايهينك على كل حال وبداح عزالله انك صادق في ماطرحت لاهنت نفداااااك |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=center]
أكثر شعراء المليون أين هم الأن النسخه الأولى والثانية وكذلك الثالثهالاعلام لايصنع شاعر ؟؟؟؟ لولا الاعلام والمحسوبيات لما شاهدت الكثير من شعراء المليون على مسرح شاطئ الراحه الاعلام تأثيره يظهر على اكبر من مسألة شعر وشعراء كم صنع الاعلام نجوماً من ورق كم فرض كثير وكم أجبر الكثير على مشاهدة من لايرغبون مشاهدته حقيقة هناك الكثير من الكلام ولعلنا نكتفي بما ذكرناه تحيتي [/align] مجرد فقاعات صابون أخت شمس وتنتهي ووقت الحدث فقط وشاعر المليون لايصنع شاعر وإنما يقتل شاعر ويظلم مواهب عدة والإعلام لايصنع شاعر بتاتاً إلا على من لايفقهون في الشعر وشكراً لكِ |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضوة )*)
![]() |
أكثر شعراء المليون أين هم الأن النسخه الأولى والثانية وكذلك الثالثه
أهلا بك اخ علي من جديدمجرد فقاعات صابون أخت شمس وتنتهي ووقت الحدث فقط وشاعر المليون لايصنع شاعر وإنما يقتل شاعر ويظلم مواهب عدة والإعلام لايصنع شاعر بتاتاً إلا على من لايفقهون في الشعر وشكراً لكِ ومن يصنع الشاعر اذا لم يصنعه الاعلام بمعنى اذا لم يجد الرعاية والدعم والتشجيع كيف يصل هذا الشاعر الى الناس ويعرفه الجميع .. هل تريد ان احضر لك قصيدة لشاعر غير معروف اعلامياً اتحدى ان ياتي بها جميع شعراء البهرجه والاعلام نعم هناك شعراء رائعين ومبدعين لكن بحاجة الى ارضية من خلالها يشتهرون ويجدون ما يلائم امكاناتهم يريدون ان يخرجون مايكتنزون الى النور والى الضوء تحيتي |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
^
^ ^ أخت شمس اقرب مثال لنا هو الشاعر سداح الكل يتحدث عنه داخل وخارج المرقاب فهو من وصل لقلوب الناس بقصائده من غير الإعلام مما جعل الإعلام يأتي لكي ينشر وعرض عليه العديد من الصفحات والقنوات والإمسيات لكن مازال يرفض هذه الأضواء اتدرين لماذا لنه ناجح ومميز وكذلك مطلق النومسي |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا أرى إن سالم الرويس تجاهل الكثير من الشعراء الذين كتبوا قصائد بالفعل تخدش
الحياء وهو يعلم بأنها تخدش الحياء وأستغرب لماذا أختار سعد علوش !! ورفارفه يوم يصفـق بالمطباتـي ردوف بنت مـن النعمـه تدربيهـا لا ناطحـه هـوا يبيتـه عـاتـي خايف انـه مـن الـزود متقفيهـا |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضوة )*)
![]() |
^
أخ علي^ ^ أخت شمس اقرب مثال لنا هو الشاعر سداح الكل يتحدث عنه داخل وخارج المرقاب فهو من وصل لقلوب الناس بقصائده من غير الإعلام مما جعل الإعلام يأتي لكي ينشر وعرض عليه العديد من الصفحات والقنوات والإمسيات لكن مازال يرفض هذه الأضواء اتدرين لماذا لنه ناجح ومميز وكذلك مطلق النومسي المنتديات تعتبر منبر اعلامي أيضاً من خلالها يستطيع اي شاعر ان يدون ويكتب قصائده وتصل وتنتشر ما أقصده هو البعيد كل البعد عن الاعلام بكافة انواعه وبعدين مطلق النومسي ماهو بعيد عن الاعلام يكفي ان له موقع خاص له تحيتي |
![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي /فيصل السواط ....
قراءة رائعه ، ووقوف ذكي على تناقضات شعريه وإنسانيه ربما أتفق كثيراً مع بداح السبيعي فيما جاء به فالحالات الشعوريه للشاعر قد تعكس تناقضاته بشكل كبير ، وهي كذلك عند كل إنسان بلا شك شكرا لتواصلك .... صديقي هذه قناعات فكرية ،وليست حالات تعبيرية طارئة ..... لهذا كان لابد من التوقف قليلا ..والتفكير بعد سكون رياح التصفيق ... دمت بخير |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مدح الامير السديري من الشاعر سعد بن هتيل رحمهم الله | ناصر مناحي | ..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. | 24 | 21-10-2008 07:42 AM |
سعد علوش يطلق مسابقة بـ 20 الف ريال | أمل المرزوق | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 13 | 13-08-2008 08:17 PM |
[ إعتذار / و .. سعي نحو الأفضليه .! ] | إدارة المرقاب | ..: مرقاب التّصامِيم والتّقنيَة :.. | 14 | 29-07-2008 04:17 AM |
الشيخ سعد العبدالله الصباح ... الله يرحمه ويغفر له | مشاري البرازي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 25 | 17-05-2008 02:36 AM |
![]() |
![]() |