![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
أول علم يفقد من الأرض ..!
علم الفرائض أول علمٍ يفقد من الأرض ...!!
وسرد الكلام فيه لا يرسخ المعلومة .. ولكن هناك من نظم فيه فأجاد وهو : الإمام محمد بن علي بن محمد الحسن أبو عبدالله الرحبي المتوفي عام 577 هـ أتى بما لم يأت به سواه .. فبسّط هذا العلم وقرّبه للناس .. بأسلوبه الجميل .. الرائع ..!! ونظراً لكون هذا المنتدى ( أدبي ) ويحتفي بالتراث والموروث .. فالنظم الشعري قد يكون أقرب للأذهان من غيره ...!! اليكم هذه المنظومة .. وبالله التوفيق ..!! .. ![]() |
![]() |
#2 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
مقدمة
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] أول مـا نستفتـح المـقـالا=بذكـر حمـد ربـنـا تعـالـى فالحمد لله علـى مـا انعمـا=حمداً به يجلو عن القلب العمـى ثـم الصـلاة بعـد والسـلام=علـى نبـيٍّ دينـه الإســلام محمـد خاتـم رسـل ربـه=وآلـه مـن بعـده وصحـبـه ونسـأل الله لنـا الإعـانـة=فيمـا توخينـا مـن الإبـانـة عن مذهب الإمام زيد الفرضي=إذ كان ذاك من أهـم الغـرض علماً بأن العلم خير ما سعي=فيه وأولى مالـه العبـد دعـي وأن هذا العلم مخصوص بما=قـد شـاع فيـه عنـد العلمـا بـأنـه أول عـلـم يفـقـد=في الأرض حتى لا يكـاد يوجـد وأن زيداً خـصّ لا محالـة=بمـا حبـاه خاتـم الرسـالـة من قوله في فضله منبهـا=أفرضكـم زيـدٌ وانعـم بـهـا فكان أولى بأتباع التابعـي=لاسيما وقـد نحـاه الشافعـي فهاك فيه القول عن إيجـاز=مبـرأ عـن وصمـة الألغـاز [/poem] |
![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
أسباب الميراث
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] أسباب ميراث الورى ثلاثة=كـل يفيـد ربـه الـوراثـة وهي : نكاحٌ وولاءٌ ونسب=ما بعدهن للمواريـث سبـب[/poem] موانع الميراث [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ويمنع الشخص من الميراث=واحـدة مـن عـلـل ثــلاث رقٌ وقتلٌ واختـلاف ديـن=فافهم فليـس الشـك كاليقيـن [/poem] الوارثون من الرجال [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والوارثون من الرجال عشرة=اسماؤهـم معروفـة مشتهـرة الابن وابن الابن مهما نـزلا=والأب والجـد لـه وأن عــلا والأخ من أي الجهات كانـا=قـد أنـزل الله بــه القـرآنـا وابن الأخ المدلي إليه بالأب=فاسمع مقـالاً ليـس بالمكـذب والعم وابن العم مـن أبيـه=فأشكر لـذي الإيجـاز والتنبيـه والزوج والمعتق ذو الـولاء=فجمـلـة الـذكـور هــؤلاء[/poem] الوارثات من النساء [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والوارثات من النساء سبـع=لـم يعـط غيرهـن الـشـرع بنت وبنت ابن وامٌّ مشفقـة=وزوجــة وجــدة ومعتـقـة والأخت من أي الجهات كانت=فـهـذه عـدتـهـن بـانــت [/poem] |
![]() |
![]() |
#4 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
الفروض المقدرة في كتاب الله
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] واعلم بأن الإرث نوعان هما=فرضٌ وتعصيبٌ على مـا قسمـا فالفرض في نص الكتاب ستة=لا فرض في الإرث سواها البتـه نصف وربع ثم نصف الربـع=والثلث والسدس بنـص الشـرع والثلثـان وهمـا التـمـام=فاحفـظ فكـل حـافـظٍ إمــام [/poem] النصف لمن ..؟ [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والنصف فرض خمسة أفراد=الـزوج والأنثـى مـن الأولاد وبعدها الأخت التي من الأب=عند انفرادهـن عـن معصـب [/poem] الربع لمن ...؟ [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والربع فرض الزوج إن كان معه=من ولد الزوجـة مـن قـد منعـه وهـو لكـل زوجـة أو أكثـرا=مـع عـدم الأولاد فيـمـا قــدّرا وذكـر أولاد البنـيـن يعتـمـد=حيث اعتمدنا القول في ذكـر الولـد[/poem] الثمن لمن ...؟؟ [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والثمن للزوجة والزوجات=مع البنيـن أو مـع البنـات أو مع أولاد البنين فاعلم=ولا تظن الجمع شرطاً فافهـم[/poem] الثلثين لمن ...؟؟ [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والثلثان للبنـات جمعـا=ما زاد عن واحـدة فسمعـا وهو كذاك لبنـات الابـن=فافهم مقالي فهم صافي الذهن وهو للأختين فما يزيـد=قضى بـه الأحـرار والعبيـد هـذا إذا كــن لأم وأب=أو لأب فاعمل بهـذا تصـب [/poem] الثلث لمن ....؟؟ [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والثلث فرض الأم حيث لا ولد=ولا من الأخـوة جمـع ذو عـدد كاثنيـن أو ثنتيـن أو ثـلاث=حكـم الذكـور فيـه كـالإنـاث ولا بان ابن معهـا أو بنتـه=ففرضهـا الثلـث كمـا بينـتـه وأن يـكــن زوجٌ وأمُّ وأب=فثلـث الباقـي لـهـا مـرتـب وهكذا مع زوجـةٍ فصاعـدا=فلا تكـن عـن العلـوم قاعـدا وهـو للاثنيـن أو ثنتـيـن=مـن ولـد الأم بغـيـر مـيـن وهكـذا إن كثـروا أو زادوا=فمـالـه فيـمـا ســـواه زاد ويستوي الإنـاث والذكـورفيه= كما قـد أوضـح المسطـور [/poem] |
![]() |
![]() |
#5 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
السدس لمن ...؟
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والسدس فرض سبعة من العدد=أب وأم ثـم بـنـت ابــن جــد والأخـت بنـت الأب الـجـدة=وولــد الأم تـمــام الـعــدة فـالأب يستحقـه مـع الولـد=وهكـذا الـم بتنـزيـل الصـمـد وهكذا مع ولـد الابـن الـذي=مـازال يقفـو أثــره ويحـتـذي وهو لها أيضـاً مـع الاثنيـن=من أخـوة الميـت فقـس هذيـن والجد مثـل الأب عنـد فقـده=فـي حـوز مـا يصيبـه ومـده إلا إذا كـان هنـاك إخــوة=لكونهم في القـرب وهـو أسـوة وأبـوان معهـمـا زوج ورث=فـالأم للثلـث مـع الجـد تـرث وهكذا ليـس شبيهـا بـالأب=فـي زوجــة المـيـت وأم وأب وحكمـه وحكمهـم سيـاتـي=مكمـل البيـان فــي الـحـالات وبنت الابن تأخـذ السـدس إذا=كانت مـع البنـت مثـالاً يحتـذى وهكذا الأخت مع الأخت التـي=بالأبـويـن يـاأخــي ادلـــت والسدس فرض جدة في النسب=واحــــدة كــانــت لأم وأب وولـد الأم ينـال السـدسـا=والشـرط فـي إفـراده لا ينسـى وإن تسـاوى نسـب الجـدات=وكــن كـلـهـن وارثـــات فالسـدس بينهـن بالسويّـة=في القسمـة العادلـة الشرعيـة وإن تكـن قربـى لأم حجبـت=أم أب بعـدى وسـدسـاً سلـبـت وأن تكن بالعكـس فالقـول=انفي كتب أهـل العلـم منصوصـان لا تسقط البعدى على الصحيح=واتفـق الجـلّ علـى التصحيـح وكل مـن ادلـت بغيـر وارث=فمـا لهـا حـظ فـي المـوارث وتسقط البعدى بـذات القـرب=في المذهب الأولى فقل لي حسبـي وقد تناهت قسمـة الفـروض=مـن غيـر إشكـال ولا غمـوض [/poem] التعصيب وأحكامه [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وحق أن نشرع في التعصيـب=بكـل قــول مـوجـز مصـيـب فكل مـن احـرز كـل المـال=مــن القـرابـات أو المـوالـي أو كان ما يفضل بعد الفرض له=فهـو أخـو العصوبـة المفضلـة كـالأب والجـد وجـد الـجـد=والابـن عنـد قـربـه والبـعـد والأخ وابـن الأخ والأعـمـام=والسيـد المعـتـق ذي الأنـعـام وهـكـذا بنـوهـم جميـعـا=فكـن لـمـا اذكــره سميـعـا وما لذي البعدى مـع القريـب=فــي الإرث حــظ ولا نصـيـب والأخ والــعـــم لأم وأب=أولى من المدلـي بشطـر النسـب والابـن والأخ مـع الإنــاث=يعاصبـهـن فــي الـمـيـراث والأخـوات إن تكـن بـنـات=فـهـن مـعـهـن معـصـبـات وليس في النساء طرََّاً عصبـة=إلا التـي منـت بعتـق الرقـبـة [/poem] الحجب وأحكامه [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والجد محجوب عن الميـراث=بـالأب فـي أحـوالـه الثـلاثـة وتسقط الجدات من كل جهـة=بالأم فافهمه وققـس مـا اشبهـه وهكذا ابن الابن بالابـن فـلا=تبغ عن الحكـم الصحيـح معـدلا وتسقـط الإخــوة بالبنيـنـا=وبـالأب الأدنـى كـمـا رويـنـا أو ببني البنين كيف كانوا =سيانفـيـه الجـمـع والـوحــدان ويفضـل ابـن الأم بالإسقـاط=بالجـد فافهمـه علـى احتـيـاط وبالبنـات وبـنـات االابــن=جمعاً ووحدانـاً فقـل لـي زدنـي ثم بنات الابن يسقطـن متـى=حـاز البنـات الثلثيـن يافـتـى إلا إذا عصبـهـن الـذكــر=من ولد الابن علـى مـا ذكـروا ومثلهـن الأخـوات الـلاتـي=يدليـن بالقـرب مـن الجـهـات إذا اخـذن فرضهـن وافـيـا=اسقـطـن أولاد الأب البـواكـيـا وإن يكـن أخٌاً لهـن حاضـرا=عصبـهـن باطـنـاً وظـاهـرا وليـس ابـن الأخ بالمعصـب=من مثله أو فوقـه فـي النسـب [/poem] |
![]() |
![]() |
#6 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
مسألة المشتركة
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وإن تجد زوجـاً وأمـاً ورثـا=وإخـوة لـلأم حــازوا الثلـثـا وإخـــوة أيـضــاً لأم وأب=واستغرقوا المال بفـرض النصـب فاجعـلـهـم كـلـهــم لأم=واجعـل أباهـم حجـراً فـي اليـم واقسم على الأخوة ثلث التركة=فـهـذه المسـألـة المـشـركـة [/poem] باب الجد والإخوة [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ونبتـدي الآن بمـا اردنــا=فـي الجـد والإخـوة إذ وعـدنـا فألق نحو ما أقول السمعـا=واجمع حواشـي الكلمـات جمعـا واعلم بأن الجـد ذو أحـوال=أنبيـك عنهـن علـى التـوالـي يقاسـم الإخـوة فيهـن إذا=لـم يعـد القسـم عليـه بـالأذى فتارة يأخـذ الثلـث كامـلا=إن كـان بالقسمـة عنـه نـازلا إن لم يكن هناك ذو سهـام=فاقنع بإيضاحـي عـن استفهـام وتارة يأخـذ ثلـث الباقـي=بـعـد ذوي الـفـروض والأرزاق هذا إذا ما كانت المقاسمـة=تنقصـه عـن ذاك بالمزاحـمـة وتارة يأخـذ سـدس المـال=وليـس عـنـه نــازلاً بـحـال وهو مع الإناث عند القسـم=مثـل أخٍ فـي سهمـه والحـكـم إلا مـع الأم فـلا يحجبهـا=بـل ثلـث المـال لهـا يصحبهـا واحسب بني الأب لدى الأعداد=وارفـض بنـي الأم مـع الأجـداد واحكم على الأخوة بعد العـد=حكمـك فيهـم عنـد فقـد الجـد واسقط بني الأخوة بالأجـداد=حكمـاً بعـدلٍ ظاهـر الإرشــاد[/poem] مسألة الأكدرية [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] والأخت لا فرض مع الجد لهـا=فيـمـا عــدا مسـألـة كملـهـا زوج ٌ وأمٌّ وهـمـا تمامـهـا=فاعلـم فخـيـر أمــة علامـهـا تعـرف يـا صـاح بالأكدريـة=وهـي بــأن تعرفـهـا حـريـة فيفرض النصف لها والسدس له=حتـى تعـول بالفـروض المجملـة ثم يعـودان للمقاسمـة كمـا=مضـى فاحفظـه واشكـر ناظـمـه [/poem] طريقة الحســاب [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وإن تـرد معرفـة الحسـاب=لتهتـدي بـه إلــى الـصـواب وتعرف القسمـة والتفصيـلا=وتعلـم التصحـيـح والتأصـيـلا فاستخرج الأصول في المسائل=ولا تكـن عـن حفظهـا بـذاهـل فإنهـن سبـعـة أصــول=ثـلاثـة منـهـن قــد تـعـول وبعـدهـا اربـعـة تـمـام=لا عـول يعـروهـا ولا انـثـلام فالسدس من ستة أسهم يرى=والثلث والربع مـن اثنـي عشـر والثمن إن ضم إليه السـدس=فأصلـه الصـادق فيـه الحـدس اربعـة يتبعهـا عشـرونـا=يعرفـهـا الحـسّـاب اجمعـونـا فهـذه الثـلاثـة الأصــول=إن كـثـرت فروعـهـا تـعـول فتبلغ الستـة عقـد العشـرة=فـي صـورة معروفـة مشتهـرة وتلحق التـي تليهـا بالأثـر=في العول إفراداً إلى سبـع عشـر والعـدد الثالـث قـد يعـول=بثمنـه فاعـمـل بـمـا اقــول والنصف والباقي أو النصفان=اصلهمـا فـي حكمـهـم اثـنـان والثلث مـن ثلاثـة يكـون=والربـع مـن اربعـة مسـنـون والثمن إن كان فمن ثمانيـة=فهـذه هـي الأصــول الثانـيـة لا يدخل العول عليها فاعلـم=ثم اسلك التصحيـح فيهـا واقسـم وإن تكن من أصلهـا تصـح=فتـرك تطويـل الحسـاب ربــح فاعط كلاً سهمه من أصلهـا=مكمـلاً أو عائـلاً مـن عولـهـا [/poem] السهام [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وإن تر السهام ليسـت تنقسـم=على ذوي الميراث فاتبـع مـا رسـم واطلب طريق الاختصار في العمل=بالوفـق والضـرب يجانبـك الـزلـل واردد إلى الوفق الـذي يوافـق=واضربه فـي الأصـل فأنـت حـاذق إن كان جنساً واحـداً أو أكثـرا=فاتبـع سبيـل الحـق واطـرح لمـرا وإن تر الكسـر علـى أجنـاس=فإنهـا فـي الحكـم عنـد الـنـاس تحصـر فـي اربعـة أقـسـام=يعرفهـا المـاهـر فــي الأحـكـام مماثـلٌ مـن بعـده منـاسـب=وبـعــده مـوافــقٌ مـصـاحـب والرابـع المبايـن المخـالـف=ينبيـك عـن تفصيلـهـن الـعـارف فخـذ مـن المماثليـن واحـدا=وخـذ مــن المناسبـيـن الـزائـدا واضرب جميع الوفق في الموافق=واسلـك بـذاك أنـهـج الطـرائـق وخـذ جميـع العـدد المبايـن=واضربـه فـي الثانـي ولا تـداهـن فذاك جـزء السهـم فاحفظنـه=واحـذر هديـت أن تـزيـغ عـنـه واضربه في الأصل الذي تأصـلا=وأحـص مـا انضـم ومـا تحصـلا واقسمـه فالقسـم إذاً صحيـح=يعـرفـه الأعـجــم والفـصـيـح فهـذه مـن الحسـاب جـمـل=يـأتـي عـلـى مثالـهـن العـمـل من غير تطويـل ولا اعتسـاف=فاقنـع بمـا بـيّـن فـهـو كــاف [/poem] |
![]() |
![]() |
#7 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
ميراث الخنثى والحمل والمشكل والمفقود
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وإن يكن في مستحـق المـال=خنثـى صحيـح بـيّـن الإشـكـال فاقسم علـى الأقـل واليقيـن=تحـظ بحـق القسـمـة والتبيـيـن واحكم على المفقود حكم الخنثى=إن ذكـراً يكـون أو هــو أنـثـى وهكـذا حكـم ذوات الحـمـل=فابـن عـلـى اليقـيـن والأقــل [/poem] ميراث الغرقى والهدمى والحرقى [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وإن يمت قومٌ بهدمٍ أو غرق=أو حادث عم الجميـع كالحـرق ولم يكن يعلم حال السابـق=فلا توارث زاهقـاً مـن زاهـق وعدهـم كأنهـم أجـانـب=فهكذا القـول السديـد الصائـب وقد أتى القول على ما شئنا=مـن قسمـة الميـراث إذ بينـا على طريق الرمز والإشارة=ملخـصـاً بـأوجـز العـبـارة [/poem] |
![]() |
![]() |
#8 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
خاتمة
[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] فالحمد لله على التمـام=حمداً كثيـراً تـمّ فـي الـدوام اسأله العفو عن التقصير=وخير ما نأمـل فـي المصيـر وغفر ما كان من الذنوب=وستر ما شأن مـن العيـوب وأفضل الصلاة والتسليمِ=علـى المصطـفـى الكـريـم (محمد) خير الأنام العاقب=وآلـه الـغـر ذو المنـاقـب وصحبه الأماجد الأبـرار=الصفـوة الأكابـر الأخـيـار [/poem] هذه المنظومة الرحبية .. وفيها من الإيجاز ما يغني عن الشرح والتعليل وتقبلوا تحياتي .. |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
جزاك اله الف خير
لي رجعه لقرايتها كلها لا هنت |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ياطيب ينك يامحمد
والله انك ماتجيب الا شيٍ دسم غيمار |
![]() الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه ![]() |
![]() |
#12 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جزاك الله خير ورحم الله والديك والمسلمين يارب ابو بلال
لاحرمنا الله منك التحيه والاحترام لك , |
|
![]()
![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
يعطيك الف عافية يامحمد,,رائع في نقلك وإختيارك
ولا هنت يابو ليان.. |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
محمد بلال
يعطيك العافيه وجزاك الله خير تقبل مروري وتحيتي |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا اخوي محمد
الف شكر على هالموضوع الرائع والله يجزاك خير |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
#19 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
دائما متميز في طرح المواضيع
لاعدمناك يا محمد بلال ، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#20 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
ياجعلنا مانفقدك يامحمد
كفيت ووفيت وجزاك الله الف خير جعلك ما تفقد غالي .. وتسلم يبو نايف على مرورك وتعليقك تقديري .. |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لا هنت يا محمد والله يجزاك خير |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ولو كانت الأرض كالقمر | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 7 | 20-04-2009 04:08 AM |
الأرض تشهد .. صور ...!! | محمد بلال | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 8 | 22-02-2009 02:50 AM |
علم يروع .... الله يرحمك يافيصل الرياحي | زياد زيد البقمي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 13 | 24-01-2009 08:47 AM |
(( أنآ وجودي من آوجودك )) | عبدالله السمين | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 29 | 25-12-2008 11:12 PM |
هل تعـــــــــلم؟ | علي مبارك | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 9 | 05-05-2008 12:10 PM |
![]() |
![]() |